حاشاكِ مِن ذَكَرٍ ثَنَتهُ كَئيبا


وَصَبابَةٍ
مَلَأَت حَشاهُ نُدوبا

وَهَوىً هَوى بِدُموعِهِ فَتَبادَرَت

نَسَقاً يَطَأنَ تَجَلُّداً مَغلوبا

وَإِنِ اِتَّخَذتِ الهَجرَ دارَ إِقامَةٍ

وَأَخَذتِ مِن مَحضِ الصُدودِ نَصيبا

أَعَداوَةً كانَت فَمِن عَجَبِ الهَوى

أَن يُصطَفى فيهِ العَدُوُّ حَبيبا

أَم وُصلَةً صُرِفَت فَعادَت هِجرَةً

أَن عادَ رَيعانُ الشَبابِ مَشيبا

أَرَأَيتِهِ مِن بَعدِ جَثلٍ فاحِمٍ

جَونِ المَفارِقِ بِالنَهارِ خَضيبا

فَعَجِبتِ مِن حالَينِ خالَفَ مِنهُما

رَيبُ الزَمانِ وَما رَأَيتِ عَجيبا

إِنَّ الزَمانَ إِذا تَتابَعَ خَطوُهُ

سَبَقَ الطَلوبَ وَأَدرَكَ المَطلوبا

فاتَ العُلا بِأَبي سَعيدٍ صِنوِها الـ

ـأَدنى وَأَعقَبَها أَبا يَعقوبا


كَالبَدرِ
جَلّى لَيلَهُ ثُمَّ اِبتَدَت

شَمسُ المَشارِقِ إِذ أَجَدَّ غُروبا

أَو كَالسِماكِ إِذا تَدَلّى رُمحُهُ

كانَت لَهُ الكَفُّ الخَضيبُ رَقيبا

أَو كَالخَريفِ مَضى وَأَصبَحَ بَعدَهُ


وَشيُ
الرَبيعِ عَلى النَجادِ قَشيبا

أَو كَالسَحابِ إِذا اِنقَضى شُؤبوبُهُ


أَنشى
يُؤَلِّفُ بَعدَهُ شُؤَبوبا

أَو كَالحُسامِ أُعيرَ حَدّاهُ الرَدى

إِن كَلَّ هَذا كانَ ذاكَ قَضوبا

فَاليَومَ أَصبَحَ شَملُنا مُتَجَمِّعاً

يُشجي العَدُوَّ وَصَدعُنا مَرؤوبا


كَرُمَت
خَلائِقُ يوسُفَ بنَ مُحَمَّدٍ

فينا وَهُذِّبَ فِعلُهُ تَهذيبا

أَلوى إِذا طَعَنَ المُدَجِّجَ صَكَّهُ


لِيَدَيهِ
أَو نَثَرَ القَناةَ كُعوبا

أَعلى الخَليفَةُ قَدرَهُ وَأَحَلَّهُ

شَرَفاً يَبيتُ النَجمُ مِنهُ قَريبا

وَرَمى بِثُغرَتِهِ الثُغورَ فَسَدَّها


طَلقَ
اليَدَينِ مُؤَمَّلاً مَرهوبا

وَأَنا النَذيرُ لِمَن تَغَطرَسَ أَو طَغى

مِن مارِقٍ يَدَعُ النُحورَ جُيوبا

وَلَقَد عَذَلتُ أَبا أُمَيَّةَ لَو وَعَت


أُذُناهُ
ذاكَ العَزلَ وَالتَأنيبا

بِالسَيفِ أَرسَلَهُ الخَليفَةُ مُصلِتاً

وَالمَوتُ هَبَّ مِنَ العِراقِ جَنوبا

قَصَدَ الهُدى بِالمُعضِلاتِ يَكيدُهُ

وَدَعا إِلى إِذلالِهِ فَأُجيبا

حَتّى تَقَنَّصَ في أَظافِرِ ضَيغَمٍ

مَلَأَت هَماهِمُهُ القُلوبَ وَجيبا

وَنَهَيتُ آشوطَ بنِ حَمزَةَ لَو نَهى

أَمَلاً كَبارِقَةِ الجَهامِ كَذوبا

ظَنَّ الظُنونَ صَواعِداً فَرَدَدنَهُ

خَزيانَ يَحمِلُ مَنكِباً مَنكوبا


مُتَقَسَّمُ
الأَحشاءِ يَنفُضُ رَوعُهُ

قَلباً كَأُنبوبِ اليَراعِ نَخيبا

كَلِفاً بِشِعبِ نُقانَ يَعلَمُ أَنَّهُ

لاقٍ مَتى مازالَ عَنهُ شَعوبا


ثَكِلَتكَ
كافِرَةٌ أَتَت بِكَ فَجرَةً

أَلّا اِجتَنَبتَ العارِضَ المَجنوبا

حَذَّرتُكَ المَلِكَ الَّذي اِجتَمَعَت لَهُ

أَيدي المُلوكِ قَبائِلاً وَشُعوبا

ساداتُ نَبهانَ بنِ عَمرٍ أَقبَلوا

يُزجونَ قَحطَبَةً بِهِ وَشَبيبا


وَجَحاجَحُ
الأَزدِ بنِ غَوثٍ حَولَهُ


فِرَقاً
يَهُزّونَ اللِحاءَ الشيبا

وَالصَيدُ مِن أَودِ بنِ صَعبٍ إِنَّهُم

باتوا عَلَيكَ حَوادِثاً وَخُطوبا

وَحُماةُ هَمدانَ بنِ أَوسَلَةَ الَّتي


أَمسَيتَ
مَأكولاً بِهِم مَشروبا

عُصَبٌ يَمانِيَةٌ يَعِدنَكَ إِن تَعُد

يَوماً كَأَيّامِ الحَياةِ عَصيبا

لا يُحجِمونَ عَنِ الفَلا أَن يَقطَعوا

مِنها إِلَيكَ سَباسِباً وَسُهوبا

مُتَوَقِّعينَ لِأَمرِ أَغلَبَ لَم يَزَل

جُرحُ الضَلالِ عَلى يَدَيهِ رَحيبا

أَفضى إِلى إيدامِ جِردَ وَدونَها

لَيلٌ يَبيتُ اللَيلُ فيهِ غَريبا

فَأَفاءَها وافي العَزيمَةِ صَدَّقَت


أَيامُهُ
التَرغيبَ وَالتَرهيبا

وَلَوَ اَنَّها اِمتَنَعَت لَغادَرَ هَضبَها

بِدَمِ المُحاوِلِ مَنعَها مَهضوبا

يا أَهلَ حَوزَةِ أَذرَبيجانَ الأُلى

حازوا المَكارِمَ مَشهَداً وَمَغيبا

ما كانَ نَصرُكُمُ بِمَذمومٍ وَلا

إِحسانُكُم بِالسَيِّئاتِ مَشوبا

لَم تَقصُرِ الأَيدي وَلَم تَنبُ الظُبا

مِنكُم وَلَم تَكُنِ المَقالَةُ حوبا

وَأَرى الوَفاءَ مُفَرَّقاً وَمُجَمَّعاً

يَحتَلُّ مِنكُم أَلسُناً وَقُلوبا

ها إِنَّ نَجمَكُمُ عَلى كَرهي العِدى

يَعلو وَريحَكُمُ تَزيدُ هُبوبا

يَكفيكُمُ حَسَباً وَواسِطُ دارِكُم


نَسَباً
إِذا وَصَلَ النَسيبُ نَسيبا

وَلِيَ البِلادَ فَكانَ عَدلاً شائِعاً

يَنفي الظَلامَ وَنائِلاً مَوهوبا

وَغَدَت نَوافِلُهُ لَكُم مَبذولَةً

وَشَذاهُ عَنكُم نائِياً مَحجوبا

فَأَفادَ مُحسِنَكُم وَقالَ لِمُخطِئٍ

لا لَومَ في خَطَإٍ وَلا تَثريبا

حاشاكِ
  • انْحَاشَ : مطاوع حاشَه
  • انْحَاشَ عنه، ومنه: ابتعد
  • فلانٌ لا ينْحَاش من شيء: لا يكَترث له
  • ثَنَتهُ
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • كَئيبا
  • كَئِيب : حَزِين، مُنْكَسِر النَّفْسِ، مُغْتَمّ
  • كَابَ: شَرِب بالكوب
  • عَادَ مُكْتَئِباً خَجُولاً : حَزِيناً، مُغْتَمّاً
  • وَصَبابَةٍ
  • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
  • مصدر صبَّ إلى
  • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  • بِدُموعِهِ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • يَطَأنَ
  • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • تَجَلُّداً
  • جَلَدَهُ بِالسِّيَاطِ : ضَربَهُ بِهَا
  • جَلَدَ بِهِ الأَرْضَ: طَرَحَهُ أَرْضاً
  • جَلَدَتْهُ الحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ
  • مَغلوبا
  • مَغْلُوبٌ: مهزوم
  • مَغْلُوبٌ عَلَى أَمْرِهِ : أَيْ عَاجِزٌ عَنِ الْحَرَكَةِ لاَ يَسْتَطِيعُ تَنْفِيذَ أَمْرٍ مَّا
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • إِقامَةٍ
  • غَيَّرَ مَحَلَّ إقامَتِهِ : مَحَلَّ سُكْناهُ
  • لاَ بُدَّ مِنْ إقامَةِ عَلاَقاتٍ وُدِّيَّةٍ مَعَ الجِيرانِ : إثْباتِ، تَرْسِيخِ
  • مِنْ تَقالِيدِ الْمُجْتَمَعاتِ المحافَظَةُ عَلَى إقامَةِ الشَّعَائِرِ : مُمارَسَتُها
  • الصُدودِ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • يُصطَفى
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • حَبيبا
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • رَيعانُ
  • ورَيعان السَّرَاب: ما اضطرب منه
  • وقت نموّ وتجدُّد
  • عمر يتحقَّق فيه النُّضج الجسميّ المثاليّ والنَّشاط العقليّ
  • جَثلٍ
  • جَثَلَتْهُ الريحُ : طَيَّرَتْه وأذهبته
  • جَثُلَ الشجرُ والنباتُ والشعرُ : طال، وغلُظ، والتفَّ
  • الجَثْلة : النَّملة العظيمة السَّوداء
  • المَفارِقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • خَضيبا
  • الكَفُّ الخضيب: نَجْمٌ
  • صفة ثابتة للمفعول من خضَبَ: مخضوب، ملون بالحِنَّاء وغيرها (للمذكر والمؤنث)
  • جمع: خُضُبٌ (صِيغَة فَعِيل) كَفٌّ خَضِيبٌ : مُلَوَّنٌ بِالخِضَابِ اِمْرَأَةٌ خَضِيبٌ
  • كَالبَدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • اِبتَدَت
  • مصدر بادَ
  • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  • اسم فاعل من أبادَ
  • المَشارِقِ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • تَدَلّى
  • تَدَلَّى مِنَ الحَبْلِ إِلَى قَعْرِ البِئْرِ : نَزَلَ مِنْهُ
  • تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ : تَعَلَّقَتْ وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ (م حسين هيكل)
  • مِنْ أَيْنَ تَدَلَّيْتَ عَلَيْنَا : أَطْلَلْتَ، طَلَعْتَ، أَتَيْتَ تَدَلَّى مِنَ الشَّرْقِ
  • رُمحُهُ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • الخَضيبُ
  • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
  • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
  • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
  • رَقيبا
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • وَشيُ
  • مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
  • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون
  • الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة
  • قَشيبا
  • قَشَبَ الشيءَ بالشىء: خَلَطَهُ وأَفسده
  • قَشَبَ الطعامَ: خَلَطَهُ بالسمِّ
  • قَشَبَ فلاناً: سقاه السمَّ
  • اِنقَضى
  • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
  • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
  • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  • شُؤبوبُهُ
  • الشُّؤْبُوبُ : الدُّفْعةُ من المَطَر
  • الشُّؤْبُوبُ: الشدَّة من كلِّ شيءٍ
  • شُؤْبوب الشَّمس: شدَّةُ حرِّها
  • أَنشى
  • نشَّى القماشَ :نقعه في النَّشا وجفَّفه
  • جَاءتْ نَشْوَى تَتَمَايَلُ بَيْنَ رَفِيقَاتِهَا : مُتَرَنِّحَةٌ، سَكْرَى
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • شُؤَبوبا
  • الشُّؤْبُوبُ : الدُّفْعةُ من المَطَر
  • الشُّؤْبُوبُ: الشدَّة من كلِّ شيءٍ
  • شُؤْبوب الشَّمس: شدَّةُ حرِّها
  • كَالحُسامِ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • قَضوبا
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • مَرؤوبا
  • روَّب اللَّبنَ: جعله رائبًا، مخضه فخرج زُبْدُه
  • وفي الحديث: حديث شريف لا شوْبَ ولا روْبَ في البيع والشراء /: لا غِشَّ ولا تخليط، وأصل الشَّوْب الخلط، والرَّوب من اللَّبن الرَّائب لخلطه بالماء
  • مصدر رابَ
  • كَرُمَت
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • تَهذيبا
  • هذَب الشَّيءَ: أصلحه، نقَّاه وأخلصه
  • هَذَبَ الشَّجَرَ : قَطَعَ مِنْ أَغْصَانِهِ، نَقَّاهُ، شَذَبَهُ، أَصْلَحَهُ
  • هذَب النّخلةَ: نقَّى عنها اللِّيف أو قطعَه
  • المُدَجِّجَ
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • دَجَّجَ الجُنْدِيُّ : لَبِسَ سِلاحَهُ
  • لِيَدَيهِ
  • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
  • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
  • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
  • الثُغورَ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • طَلقَ
  • طلُقَت المرأةُ :طلَقت، تحلّلت من قيد الزواج
  • طَلُق الأسيرُ :طلَق، تحرَّر من قيده ونحوه ، اذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقَاءُ(حديث)
  • طلُقت يدُه: جادت
  • مُؤَمَّلاً
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • مَرهوبا
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • النَذيرُ
  • نذَر الشّخصُ الشّيءَ :أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك
  • نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها،
  • نَذَرَ وَلَدَهُ : جَعَلَهُ نَذِيرَةً، أي قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ
  • تَغَطرَسَ
  • تَغَطْرَسَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ، تَغَطْرَفَ
  • تَغَطْرَسَ فِي مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ تِيهاً وَإِعْجَاباً، تَغَطْرُفاً، اِخْتَالَ
  • تَغَطْرَسَ :تغضَّب
  • جُيوبا
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • عَذَلتُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • أُذُناهُ
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
  • العَزلَ
  • عَزَل الشَّيءَ عن غيره: فَصَله عن اتّحاده مع آخر، أَفْرَزهُ،
  • عَزَلَهُ : أَبعده ونحَّاه
  • عزَل الشَّخصَ عن منصبه/ عزَل الشَّخصَ من منصبه :نَحَّاه وأبعده عزَل موظّفًا عن الخدمة،
  • وَالتَأنيبا
  • أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
  • أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
  • فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • ضَيغَمٍ
  • الضَّيْغَمُ : الأَسدُ الواسع الشِّدْقِ
  • وَلَدٌ ضَيْغَمٌ : مَنْ يَعَضُّ، العَضَّاضُ
  • ضَغَمَ بِهِ : عَضَّ عَضاًّ بِمِلْءِ فَمِهِ
  • هَماهِمُهُ
  • الهَمْهَمَةُ : كلُّ صَوت معه بَحَح
  • الهَمْهَمَةُ :أَصواتٌ كأَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك
  • كثير الهمهمة: يتكلَّم مع نفسه كثيرًا
  • آشوطَ
  • شَوَّطَ الْمُسَافِرُ : طَالَ سَفَرُهُ
  • شَوَّطَ الفَرَسَ : جَرَى بِهِ شَوْطاً
  • شَوَّطَ القِدْرَ: أَغْلاَهَا
  • نَهى
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
  • كَبارِقَةِ
  • فاعل من بَرَقَ
  • كَانَ يَحْمِلُ سَيْفاً بَارِقاً : لاَمِعاً
  • وَلاَحَ سَحَابٌ بَارِقٌ مِنْ بَعِيدٍ : يُرْسِلُ بَرْقاً لاَمِعاً غَيْمَةٌ بارِقَةٌ
  • الجَهامِ
  • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
  • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
  • كَذوبا
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • الظُنونَ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • صَواعِداً
  • عَذابٌ صَعَدٌ : شديدٌ، ذو مشقَّة
  • صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل: ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى
  • صعِد الحافلةَ: ركبها،
  • مُتَقَسَّمُ
  • قسُم الوَجْهُ: حَسُنَ وجمُل
  • قسَم الدهْرُ القومَ :فرّقهم وشتّتهم
  • قسَم اللهُ الرِّزقَ: وزّعه وأعطى كلَّ فردٍ نصيبَه ،
  • الأَحشاءِ
  • يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ
  • تَحَاشَى عَنْهُ: تَجَنَّبَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ تَحَاشَى مِنَ الوُقُوعِ فِي أَيْدِي الأَعْدَاءِ
  • تَحاشَى عن كذا: تنزّه
  • يَنفُضُ
  • فضَّض الملاعِقَ: طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها
  • مَاءٌ فَضَضٌ : مَا تَفَرَّقَ مِنْهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ
  • عُشْبٌ فَضَضٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُنْتَشِرٌ
  • رَوعُهُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • كَأُنبوبِ
  • الأنْبُوبُ، والأنبُوبَةُ : ما بين العُقْدتين في القَصَب والقَنَا
  • الأنْبُوبُ كلُّ مستدير أَجوف كالقصب
  • الأُنْبوب (في الاصطلاح العلمى) : جسم مجوّف أسطوانيّ طويل، من الخشب أَو المعدن أو الزجاج (وانظر
  • اليَراعِ
  • يَرِعَ : صار جبانًا
  • اليَرَعُ:أَولادُ بقرِ الوحش
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • نَخيبا
  • نخَب الشّيءَ :أخذ أحسَنه وأفضلَه ، أَخَذَ نُخْبَتَهُ أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ
  • نَخبَ الصيْدَ: نزَع قلبه
  • نَخَبَتِ النَّمْلَةُ : قَرَصَتْ، عَضَّتْ
  • ثَكِلَتكَ
  • ثَكِلَتِ ابْنَهَا : فَقَدَتْهُ، فُجِعَتْ بِهِ
  • ثَكِلَتْهُ أُمُّهُ : صِيغَةٌ للِدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ بِالهَلاَكِ
  • مصدر ثكِلَ
  • كافِرَةٌ
  • اسم فاعل من كفَرَ
  • الكافِرُ : وعاءُ طَلْعِ النخل والثَّمر
  • الكافِرُ :الظُّلمَةُ
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • قَبائِلاً
  • مصدر صناعيّ من قبائلُ: نزعة تتسم بالاتّجاه نحو القبيلة والتعصُّب لها سعى لحلّ مشاكلهم بعيدًا عن القبائليّة التي يتعصَّبون لها
  • القَبِيلَةُ : الجماعةُ من الناس تنتسب إِلى أَبٍ أو جَدٍّ واحد
  • القَبِيلَةُ من الحيوان والنبات: الصِّنف
  • وَشُعوبا
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • نَبهانَ
  • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
  • النَّبَهُ :المشهور
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • قَحطَبَةً
    وَشَبيبا
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
  • وَجَحاجَحُ
  • جَحْجَحَ: افتخر بذكر جَحْجاحٍ أو جحاجِحَ من قومه
  • جَحْجَحَت فلانةُ: وَلَدَتْ جَحْجاحًا
  • جَحْجَحَ فلانٌ: عدَّد المفاخر
  • غَوثٍ
  • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
  • واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة،
  • وكالة غوث اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
  • فِرَقاً
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • يَهُزّونَ
  • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
  • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
  • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
  • اللِحاءَ
  • تَلَحَّحَ عَلَيْهِ : أَلَحَّ عَلَيْهِ، وَاظَبَ عَلَيْهِ
  • تَلَحَّحَ عليه: أَلَحَّ
  • لَحِحَتْ عينه: لَصِقَت بالرّمصِ
  • حَوادِثاً
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • وَخُطوبا
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • هَمدانَ
  • هَمَدَ الشيءُ: خَمَدَ وضَعُفَ
  • هَمَدَتِ النَّارُ: خَمَدَ جَمْرُهَا، سَكَنَ، اِنْطَفَأَتْ
  • هَمَدَ الرَّجُلُ : مَاتَ
  • أَمسَيتَ
  • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
  • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
  • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
  • يَمانِيَةٌ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • كَأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • عَصيبا
  • يَوْمٌ عَصِيبٌ : يَوْمٌ شَدِيدُ الْحَرِّ
  • شبه خيوط تنتشر في الجسم تنقل الحِسَّ والحركة وتكوِّن الجهاز العصبيّ طبيب أعصاب،
  • أثار أعصابَه/ هزَّ أعصابَه: هيَّجه، أغضبه،
  • سَباسِباً
  • تسبْسَبَ الماءُ: جرى وسالَ
  • السَّبْسَبُ : المفازةُ
  • بَلَدٌ سَبْسَبٌ: بَلَدٌ أرْضُهُ مُسْتَوِيَةٌ، وَتَعْنِي أيْضاً الأَرْضَ الَّتي لا مَاءَ فِيهَا
  • وَسُهوبا
  • سَهَبَ الكَأْسَ : أخَذَهُ
  • أَسْهَبَ الرَّاعِي : نَزَلَ السَّهْبَ
  • أَسْهَبَ في حَدِيثِهِ أَوْ أَسْهَبَ الكَلاَمَ : أَطالَ، تَوَسَّعَ
  • أَغلَبَ
  • فِي أغْلَبِ الأَحْيَانِ : فِي أكْثَرِ الأوْقَاتِ
  • على الأَغلب وفي الأَغلب: على الأَكثر وفي الأَكثر
  • فِي أغْلَبِ الظَّنِّ لَنْ يُشَارِكَ فِي السِّبَاقِ : عَلَى الأرْجَحِ
  • الضَلالِ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • رَحيبا
  • رَحُبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ (قرآن)
  • رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم رحُبَكم الأمرُ
  • رحِبَ المكانُ :رحُب؛ اتَّسع
  • إيدامِ
  • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
  • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
  • أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
  • جِردَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • جَرَدَ الفَارِسُ سَيْفَهُ : سَلَّهُ
  • جَرَدَ الجَزَّارُ جِلْدَ الكَبْشِ : نَزَعَهُ
  • أَيامُهُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • اَنَّها
  • أَنْهَأ الأمرَ: لم يُبْرمه
  • قَرَّرَ إنْهَاءَ عَمَلِهِ مَسَاءً : أيْ إكْمَالَهُ، إتْمَامَهُ
  • مصدر نَهَى
  • مَهضوبا
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • أَذرَبيجانَ
  • أَذرَبَ :فسد عَيْشه
  • الذَّرَبُ : داءٌ يَعرِض للمعِدَة فلا تهضم الطعام ويَفْسد فيها ولا تُمْسِكُه
  • ذَرَبُ اللِّسانِ : بَذاءَتُهُ
  • الأُلى
  • نَحْنُ الأُلَى : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ
  • العَرَبُ الأُلَى : وَقَدْ جَاءَتْ عِوَضَ الأُولَى، أَي العَربُ الأَقْدَمُونَ
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • المَكارِمَ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • وَمَغيبا
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • نَصرُكُمُ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • تَقصُرِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • تَكُنِ
  • لاَ يُريدُ التَّكَنِّيَ باسْمٍ لا يلائِمُهُ : التَّسَمِّي بِهِ
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ
  • مُفَرَّقاً
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • أَلسُناً
  • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
  • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
  • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  • نَجمَكُمُ
  • الجَمَمُ من الإِناء والمكْيالِ: جُمَامُهُ
  • الجَمَمُ: الصَّدرُ
  • جَمَّمَ الكَأْسَ : مَلأَهُ إِلَى أَنْ فَاضَ
  • وَريحَكُمُ
  • الرَّيِّحُ :الشديد الرِّيح
  • ريَّح نفسَه :طلب راحَتها، أو فعل ما فيه راحتُها
  • ريَّح البناء: تهبطت او تركزت اساساته لتأخذ وضعها النهائي بعد فترة في التربة وما ينتج عن ذلك من تشققات
  • نَسَباً
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • النَسيبُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • نَسيبا
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • البِلادَ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • الظَلامَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • وَنائِلاً
  • نَأَلَ : مشى ونهض برأسه يُحرِّكه إلى فوق، كمن يعدو وعليه حملٌ ينهض
  • نَأَلَ الفرسُ وغيرَّه: اهتز في مَشْيه
  • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ
  • مَوهوبا
  • رَجُلٌ مَوْهُوبٌ : مَنْ يَتَمَتَّعُ بِمَوْهِبَةٍ، بِمَلَكَةٍ، بِقَرِيحَةٍ
  • المَوْهُوبُ : الولد
  • يقال للمولود له: شَكَرْتَ الواهبَ، وبُورِكَ لك في الموهوب
  • نَوافِلُهُ
  • النَّفَلُ : غنيمة يستولي عليها الجيشُ المنتصر
  • النَّفَلُ :الهبَةُ
  • النَّفَلُ :جِنْسُ أعشاب مُحْوِلة أَو معمِّرة من الفصيلة القرنية [الفَراشُيّة] يُسَمَّى الطِّرِيفُلُن [معرَّب: تِريفْل]، فيه أَنواع بريَّة وأَنواعٌ تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكنْدريّ، أَي البِرْسيم
  • نائِياً
  • نَاءى صَاحِبَهُ : بَاعَدَهُ
  • نَاءَى عَنْهُ الشَّرَّ : دَافَعَ عَنْهُ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • مَحجوبا
  • مَحْجُوبٌ عَنِ الأَنْظَارِ : مَسْتُورٌ
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • خَطَإٍ
  • خطَّأ فلانًا : نسب إليه الخطأ
  • خَطَّأَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ: أَخْطَأْتَ
  • خطَّأ آراءه: أنكرها وأظهر خطأها