جَمَعتَ مِنَ الدُنيا وَحُزتَ وَمُنّيتا

وَما لَكَ إِلّا ما وَهَبتَ وَأَمضَيتا

وَما لَكَ مِمّا يَأكُلُ الناسُ غَيرُ ما

أَكَلتَ مِنَ المالِ الحَلالِ فَأَفنَيتا

وَما لَكَ إِلّا كُلُّ شَيءٍ جَعَلتَهُ

أَمامَكَ لا شَيءٌ لِغَيرِكَ بَقَّيتا

وَما لَكَ مِمّا يَلبَسُ الناسُ غَيرَ ما

كَسَوتَ وَإِلّا ما لَبِستَ فَأَبلَيتا

وَما أَنتَ إِلّا في مَتاعٍ وَبُلغَةٍ

كَأَنَّكَ قَد فارَقتَها وَتَخَلَّيتا

فَلا تَغبِطَنَّ الحَيَّ في طولِ عُمرِهِ

بِشَيءٍ تَرى إِلّا بِما تَغبِطُ المَيتا

أَلا أَيُّهَذا المُستَهينُ بِنَفسِهِ

أَراكَ وَقَد ضَيَّعتَها وَتَناسَيتا

إِذا ما غُبِنتَ الفَضلَ في الدينِ لَم تُبَل

وَإِن كانَ في الدُنيا قَطَبتَ وَبالَيتا

وَإِن كانَ شَيءٌ تَشتَهِهِ رَأَيتَهُ

وَإِن كانَ ما لا تَشتَهِهِ تَعامَيتا


لَهِجتَ
بِأَنواعِ الأَباطيلِ غِرَّةً

وَأَدنَيتَ أَقواماً عَلَيها وَأَقصَيتا

وَجَمَّعتَ ما لا يَنبَغي لَكَ جَمعُهُ

وَقَصَّرتَ عَمّا يَنبَغي وَتَوانَيتا

وَصَغَّرتَ في الدُنيا مَساكِنَ أَهلِها

فَباهَيتَ فيها بِالبِناءِ وَعالَيتا

وَأَلقَيتَ جِلبابَ الحَيا عَنكَ ضِلَّةً

فَأَصبَحتَ مُختالاً فَخوراً وَأَمسَيتا

وَجاهَرتَ حَتّى لَم تَرِع عَن مُحَرَّمٍ

وَلَم تَقتَصِد فيما أَخَذتَ وَأَعطَيتا

وَنافَستَ في الأَموالِ مِن غَيرِ حِلِّها


وَأَسرَفتَ
في إِنفاقِها وَتَعَدَّيتا

وَأَجلَيتَ عَنكَ الغُمضَ في كُلِّ حيلَةٍ

تَلَطَّفتَ في الدُنيا بِها وَتَأَنَّيتا

تَمَنّى المُنى حَتّى إِذاما بَلَغتَها

سَمَوتَ إِلى ما فَوقَها فَتَمَنَّيتا

أَيا صاحِبَ الأَبياتِ قَد نُجِّدَت لَهُ

سَتُبدَلُ مِنها عاجِلاً غَيرَها بَيتا

لَكَ الحَمدُ يا ذا المَنِّ شُكراً خَلَقتَنا

فَسَوَّيتَنا فيمَن خَلَقتَ وَسَوَّيتا

وَكَم مِن بَلايا نازِلاتٍ بِغَيرِنا

فَسَلَّمتَنا يا رَبِّ مِنها وَعافَيتا

أَيا رَبِّ مِنّا الضَعفُ إِن لَم تُقَوِّنا

عَلى شُكرِ ما أَبلَيتَ مِنكَ وَأَولَيتا

أَيا رَبِّ نَحنُ الفائِزونَ غَداً لَئِن

تَوَلَّيتَنا يا رَبِّ فيمَن تَوَلَّيتا

أَيا مَن هُوَ المَعروفُ مِن غَيرِ رُؤيَةٍ

تَبارَكتَ يا مَن لا يُرى وَتَعالَيتا

وَأَمضَيتا
  • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ
  • تَمَضَّى الأمْرُ : نَفَذَ
  • تَمَضَّى الرَّجُلُ : تَقَدَّمَ
  • الحَلالِ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • فَأَفنَيتا
  • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
  • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
  • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
  • جَعَلتَهُ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • بَقَّيتا
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
  • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  • فَأَبلَيتا
  • أَبَلَت الإبلُ: كثُرت
  • أَبَلَت الإبلُ:توحَّشَت
  • أَبَلَت الإبلُ:استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء
  • فارَقتَها
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • وَتَخَلَّيتا
  • تَخَلَّى عَنْ حَقِّهِ : تَنَازَلَ عَنْهُ
  • قَرَّرَ أَنْ يَتَخَلَّى عَنْ عَمَلِهِ : أَنْ يَتْرُكَهُ
  • تَخَلَّى لِلْعَمَلِ : تَفَرَّغَ لَهُ
  • تَغبِطَنَّ
  • غبَط فلانًا :تمنَّى مثلَ ما لَه من النعمة من غير أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه ، وفي الحديث: حديث شريف أَقُومُ مَقَامًا يَغبِطُنِي فِيهِ الأَوَّلُونَ والآخِرُونَ /
  • غَبَطَ الحيوانَ غَبَطَ غَبْطًا: جَسَّهُ ليتعرف سِمَنَهُ من هُزَالِه
  • غبِطَ فلانًا :غبَطَه، تمنَّى مثلَ ما عنده مِن النِّعمة دون أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه
  • وَبالَيتا
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • بَلِىيت الدارُ ونحُوها: فَنِيَتْ
  • أفكار بالية/ فكرة بالية: مُتخلّفة، عفَّى عليها الزَّمن
  • تَعامَيتا
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • لَهِجتَ
  • لَهِجَ بالأمر: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
  • لهِج بذكرالله: أولع به فثابر عليه واعتاده
  • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
  • بِأَنواعِ
  • نَوَّعَ الشيءَ: حرَّكه
  • نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ: دَلاه فتركه يتذبذَبُ
  • نَوَّعَ الأَشياءَ: صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً
  • الأَباطيلِ
  • اسم فاعل من بطَلَ1
  • ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة،
  • ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة
  • غِرَّةً
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • وَأَقصَيتا
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • تَقَصَّى الجَبَلَ : صارَ في أَقْصاهُ
  • تَقَصَّى الْمَوْضوعَ : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً
  • يَنبَغي
  • يَنْبَغِي أَنْ يَكونَ مُتَوَفِّراً على شُروطِ التَّسْجيلِ : يَجِبُ عَلَيْهِ، يَلْزَمُهُ ¨ يَنْبَغِي أَنْ يَحْضُرَ أَوَّلاً
  • ينبغي الأمرُ: يصحّ حُدوثُه، يَسْهُل ويتيسّر
  • انْبَغَى : يَنْبَغِي لفلان أن يعمل كذا: يَحْسُنُ به، ويُستحبّ له
  • وَعالَيتا
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • جِلبابَ
  • الجِلْبابُ : القميص
  • الجِلْبابُ :الثوب المشتمل على الجسد كله
  • الجِلْبابُ :الخِمار
  • مُختالاً
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • فَخوراً
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • وَأَمسَيتا
  • تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ
  • تماسَّ الجسمان: تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ
  • تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ
  • مُحَرَّمٍ
  • حَرَّمَ الحَاجُّ : دَخَلَ فِي الشَّهْرِ الحَرَامِ
  • حرَّم الشَّيءَ : جعله حَرامًا، ضدّ حلَّله ،
  • أَحْرَم الرجلُ: دخَل في الحَرَم، أَو البلدِ الحَرام، أَو في الشَّهر الحَرام، أَو في حُرْمة من عهدٍ أَو ميثاقٍ
  • وَأَعطَيتا
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • الأَموالِ
  • المَالُ : كلُّ مايملكه الفرد أَو تملكه الجماعة من متاعٍ ، أَو عُروض تجارة ، أَوعقارأَو نقود ، أَو حيوان
  • رجلٌ مالٌ: ذو مالٍ
  • بَيْتُ المالِ: خزينة الدولة،
  • وَأَسرَفتَ
  • أسرف الشَّخصُ/ أسرف في الأمر :بالغ، أفرط وجاوز الحدَّ
  • السَّرَفُ : الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به وفي حديث عائشة: حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر/ : ضراوة
  • سَرَف الماء: ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع
  • وَتَعَدَّيتا
  • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
  • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
  • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  • الغُمضَ
  • غمَضت عينُه :نام، انضمَّ جَفناها وانطبقا
  • لم يغمُض له جَفن: لم يعرف النَّوم أو الرَّاحة
  • غمَض الكلامُ/ غمَض الأمرُ: خفِي مأخذه ومعناه، لم يفهم
  • وَتَأَنَّيتا
  • آتاه على الأمر: وافقه، جاراه، طاوعه
  • آتَتْهُ الفُرْصَةُ : وَافَقَتْهُ، سَنَحَتْ لَهُ
  • آتَتْه الفرصةُ: سنحت له،
  • فَتَمَنَّيتا
  • تَأَنَّف الكلأَ ونحوَه: لم يؤْكل منه شيء
  • تَأَنَّف المَرعى: طَلَبه أُنُفا
  • تَأَنَّف المرأَةُ الشهواتِ: تشهَّتِ الشيءَ بعدَ الشيءِ لشدة وحَمِها
  • وَسَوَّيتا
  • سَوِيَ الرَّجُلُ : استقام أمْرُه، استوى؛ اعتدل
  • سوِي ثمنُه كذا: اسْتَحقّ أن يكون ثمنُه كذا هذا يَسْوَى دينارًا،
  • هو لا يَسْوَى شيئًا: لا يعادل شيئًا، كأنّه مُعْدَم
  • بَلايا
  • البَلِيَّةُ : البلاءُ
  • البَلِيَّةُ (في الجاهلية) : الناقة يموت صاحها، فتُحبس على قبره حتى تموت والجمع : بلايا
  • جمع بَلايا: بَلاء، مُصيبة ومِحْنَة شرُّ البَليّة ما يُضحك [مثل]: يُضرب للشِّدَّة أو المصيبة تأتي في غير حينها وعلى غير وجهها فيتعجّب منها المبتلى بها ويضحك
  • وَعافَيتا
  • وَعَفَ بصرُه : ضَعُف
  • الوَعْفُ : كلُّ موضع من الأَرض فيه غِلَظٌ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ
  • سَاعَفَ صَاحِبَهُ : سَاعَدَهُ، أسْعَفَهُ
  • الضَعفُ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • أَبلَيتَ
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • بَلِىيت الدارُ ونحُوها: فَنِيَتْ
  • أفكار بالية/ فكرة بالية: مُتخلّفة، عفَّى عليها الزَّمن
  • وَأَولَيتا
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
  • الفائِزونَ
  • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
  • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
  • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
  • تَوَلَّيتا
  • تولَّى الحُكمَ: تقلَّده وقام به
  • تَوَلَّى الرُّطَبُ : أخَذَ فِي الهَيْجِ
  • تَوَلَّى الشيءَ: لَزِمَه