جَلَلاً كَما بِيَ فَليَكُ التَبريحُ

أَغِذاءُ ذا الرَشَأِ الأَغَنِّ الشيحُ

لَعِبَت بِمِشيَتِهِ الشُمولُ وَغادَرَت


صَنَماً
مِنَ الأَصنامِ لَولا الروحُ

ما بالُهُ لاحَظتُهُ فَتَضَرَّجَت

وَجَناتُهُ وَفُؤادِيَ المَجروحُ

وَرَمى وَما رَمَتا يَداهُ فَصابَني

سَهمٌ يُعَذِّبُ وَالسِهامُ تُريحُ

قَرُبَ المَزارُ وَلا مَزارَ وَإِنَّما

يَغدو الجِنانُ فَنَلتَقي وَيَروحُ


وَفَشَت
سَرائِرُنا إِلَيكَ وَشَفَّنا

تَعريضُنا فَبَدا لَكَ التَصريحُ

لَمّا تَقَطَّعَتِ الحُمولُ تَقَطَّعَت

نَفسي أَسىً وَكَأَنَّهُنَّ طُلوحُ

وَجَلا الوَداعُ مِنَ الحَبيبِ مَحاسِناً

حُسنُ العَزاءِ وَقَد جُلينَ قَبيحُ

فَيَدٌ مُسَلِّمَةٌ وَطَرفٌ شاخِصٌ

وَحَشىً يَذوبُ وَمَدمَعٌ مَسفوحُ

يَجِدُ الحَمامُ وَلَو كَوَجدي لَاِنبَرى


شَجَرُ
الأَراكِ مَعَ الحَمامِ يَنوحُ


وَأَمَقَّ
لَو خَدَتِ الشَمالُ بِراكِبٍ

في عَرضِهِ لَأَناخَ وَهيَ طَليحُ


نازَعتُهُ
قُلَصَ الرِكابِ وَرَكبُها

خَوفَ الهَلاكِ حُداهُمُ التَسبيحُ

لَولا الأَمينُ مُساوِرُ بنُ مُحَمَّدٍ

ما جُشِّمَت خَطَراً وَرُدَّ نَصيحُ

وَمَتى وَنَت وَأَبو المُظَفَّرِ أَمُّها

فَأَتاحَ لي وَلَها الحِمامَ مُتيحُ

شِمنا وَما حُجِبَ السَماءُ بُروقَهُ

وَحَرىً يَجودُ وَما مَرَتهُ الريحُ

مَرجُوُّ مَنفَعَةٍ مَخوفُ أَذِيَّةٍ


مَغبوقُ
كاسِ مَحامِدٍ مَصبوحُ


حَنِقٌ
عَلى بِدَرِ اللُجَينِ وَما أَتَت

بِإِساءَةٍ وَعَنِ المُسيءِ صَفوحُ

لَو فُرِّقَ الكَرَمُ المُفَرِّقُ مالَهُ

في الناسِ لَم يَكُ في الزَمانِ شَحيحُ

أَلغَت مَسامِعُهُ المَلامَ وَغادَرَت

سِمَةً عَلى أَنفِ اللِئامِ تَلوحُ

هَذا الَّذي خَلَتِ القُرونُ وَذِكرُهُ


وَحَديثُهُ
في كُتبِها مَشروحُ

أَلبابُنا بِجَمالِهِ مَبهورَةٌ

وَسَحابُنا بِنَوالِهِ مَفضوحُ

يَغشى الطِعانَ فَلا يَرُدُّ قَناتَهُ

مَكسورَةً وَمِنَ الكُماةِ صَحيحُ

وَعَلى التُرابِ مِنَ الدِماءِ مَجاسِدٌ

وَعَلى السَماءِ مِنَ العَجاجِ مُسوحُ


يَخطو
القَتيلَ إِلى القَتيلِ أَمامَهُ

رَبُّ الجَوادِ وَخَلفَهُ المَبطوحُ

فَمَقيلُ حُبِّ مُحِبِّهِ فَرِحٌ بِهِ


وَمَقيلُ
غَيظِ عَدُوِّهِ مَقروحُ

يُخفي العَداوَةَ وَهيَ غَيرُ خَفِيَّةٍ

نَظَرُ العُدُوِّ بِما أَسَرَّ يَبوحُ

يا اِبنَ الَّذي ما ضَمَّ بُردٌ كَاِبنِهِ

شَرَفاً وَلا كَالجَدِّ ضَمَّ ضَريحُ


نَفديكَ
مِن سَيلٍ إِذا سُئِلَ النَدى

هَولٍ إِذا اِختَلَطا دَمٌ وَمَسيحُ

لَو كُنتَ بَحراً لَم يَكُن لَكَ ساحِلٌ

أَو كُنتَ غَيثاً ضاقَ عَنكَ اللوحُ

وَخَشيتُ مِنكَ عَلى البِلادِ وَأَهلِها

ما كانَ أَنذَرَ قَومَ نوحٍ نوحُ

عَجزٌ بِحُرٍّ فاقَةٌ وَوَراءَهُ


رِزقُ
الإِلَهِ وَبابَكَ المَفتوحُ

إِنَّ القَريضَ شَجٍ بِعِطفي عائِذٌ

مِن أَن يَكونَ سَواءَكَ المَمدوحُ

وَذَكِيُّ رائِحَةِ الرِياضِ كَلامُها

تَبغي الثَناءَ عَلى الحَيا فَتَفوحُ

جُهدُ المُقِلِّ فَكَيفَ بِاِبنِ كَريمَةٍ

توليهِ خَيراً وَاللِسانُ فَصيحُ

جَلَلاً
  • الجَلَلُ: الصَّغير الحقير وفي حديث العباس، قال يومَ بدر: حديث شريف القتلَى جَلَلٌ، ما عدا محمداً /: هين يسير
  • خَطْبٌ جَلَلٌ: مصابٌ عظيمٌ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • التَبريحُ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • الرَشَأِ
  • تَرَشّشَ السائِلُ: تناثَرَ وتطاير وانتضح
  • المِدْفع الرشَّاش: ما يقذف الرصاصَ مُتتالياً، دُونَ حاجةٍ إِلى ضغط الزناد لكل رصَاصَة
  • آلة لدفع السَّوائل بصورة متفرقة رشّاشات الرّيّ
  • الأَغَنِّ
  • أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا
  • أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً
  • أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ
  • الشيحُ
  • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان
  • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
  • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
  • بِمِشيَتِهِ
  • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ : خلَطهُ
  • مَاشَ الخبرَ مَيْشًا: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه
  • مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف
  • صَنَماً
  • صَنِمَتِ الرَّائِحَةُ : خَبُثَتْ
  • صَنِمَ الْجِسْمُ : خَبُثَتْ رَائِحَتُهُ
  • صَنَّمَ فلانٌ: صَنَعَ صنعًا
  • الأَصنامِ
  • صَنِمَتِ الرَّائِحَةُ : خَبُثَتْ
  • صَنِمَ الْجِسْمُ : خَبُثَتْ رَائِحَتُهُ
  • صَنَّمَ فلانٌ: صَنَعَ صنعًا
  • وَفُؤادِيَ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَائِدَةُ : المالُ الثابت
  • يُعَذِّبُ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • الجِنانُ
  • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  • وَفَشَت
  • فَيَّشَ عن الأَمْرِ: رجَع عنه وجَبُنَ
  • فيَّش المعلوماتِ :دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة
  • مصدر فَاشَ
  • سَرائِرُنا
  • رَارَ : رَقَّ مخُّ ساقَيْهِ
  • السّريرَةُ : ما يُكتَمُ ويُسَرّ
  • طيِّب السّريرة: طيِّب القلب، صافي النِّيَّة
  • تَقَطَّعَتِ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • تَقَطَّعَت
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • طُلوحُ
  • طلَحَ فلانٌ طَلَاحًا: فَسَدَ
  • طَلَحَ البَعِيرُ : تَعِبَ مِنَ السَّيْرِ
  • طَلَحَ البَعِيرَ : أَتْعَبَهُ
  • مَحاسِناً
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • جُلينَ
  • جَلِيَ الشَّابُّ : اِنْحَسَرَ شَعَرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَانْكَشَفَ
  • جَلِيَتْ جَبْهَتُهُ : اِتَّسَعَتْ
  • جَلِيَتِ السَّمَاءُ : أَضْحَتْ
  • قَبيحُ
  • قَبُحَ مَنْظَرُهُ : كَانَ شَنِيعاً، قَبِيحاً
  • قبُح القولُ أو الفعلُ :ساء؛ خرج عن الّلائق المقبول، عكْسه حسُن
  • القبِيحُ : كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف العام، (ويكون في القول والفعل) شائن، مهين، مُخجِل، عكسه حَسَن
  • مُسَلِّمَةٌ
  • صيغة المؤنَّث لمفعول سلَّمَ/ سلَّمَ بـ/ سلَّمَ على
  • خالية من العيوب
  • مُسَلَّمة: (الفلسفة والتصوُّف) بديهيّة لا تقبل الجدل،
  • شاخِصٌ
  • وَقَفَ شَاخِصاً : مَاثِلاً
  • سَهْمٌ شَاخِصٌ : نَافِذٌ
  • عُيونٌ شَاخِصَةٌ : ثَابِتَةٌ، رَاسِخَةٌ (وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا )
  • يَذوبُ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • لَاِنبَرى
  • بَرَى القَلَمَ : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ
  • بَرَى السَّهْمَ : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ
  • بَرَى لَهُ : عَرَضَ لَهُ
  • شَجَرُ
  • شَجَّرَ النَّسَبَ : فَصَّلَهُ فِي بَيَانٍ عَلَى صُورَةِ شَجَرَةٍ
  • شَجَّرَ النباتُ: صار شجرًا
  • شَجَّرَ الأرضَ: غرس فيها الشجرَ
  • الأَراكِ
  • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  • جمع أراكة
  • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
  • وَأَمَقَّ
  • وَامَقَهُ : أَحبَّ كلٌّ منهما الآخرَ لغير رِيبة
  • وَمِقَهُ : أَحبَّه
  • وَمَقَ البِنْتَ : أَحَبَّهَا
  • خَدَتِ
  • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
  • خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا
  • خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ: تَرَكَ فِيهَا أثَراً
  • لَأَناخَ
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • طَليحُ
  • طلَحَ فلانٌ طَلَاحًا: فَسَدَ
  • طَلَحَ البَعِيرُ : تَعِبَ مِنَ السَّيْرِ
  • طَلَحَ البَعِيرَ : أَتْعَبَهُ
  • نازَعتُهُ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • قُلَصَ
  • قَلَّصتَ الدَّوابُّ: جَدَّت في سيرها واستمرّت في مضيِّها
  • قلَّص الثّوبُ: قلَص؛ انكمش بعد غَسْله
  • قلَّصَ الظِّلُّ: قلَص، انقبض ونقص
  • الهَلاكِ
  • الهَلَكُ: ما بين أَعلى الجبل وأَسفَلِه
  • الهَلَكُ :الفَضَاءُ أَو الفاصلُ بين كل شيئين
  • الهَلَكُ :ما يسقُط من أَعلى إِلى أَسفل
  • حُداهُمُ
  • نعل الفرس
  • الأَمينُ
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • نَصيحُ
  • النَّصِيحُ : النَّاصِحُ، ذُو النُّصْحِ، الْمُخْلِصُ في نُصْحِهِ وَوُدِّهِ
  • صَيَّحَ الْغَرِيقُ : صَاحَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ
  • صَيَّحَ الصَّخْرَ : شَقَّهُ، كَسَرَهُ فَأَحْدَثَ صَوْتاً
  • المُظَفَّرِ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • مُتيحُ
  • المِتْيَحُ من الخيل: التَّيَّاح
  • أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه،
  • أمرٌ مُتاح للجميع
  • مَخوفُ
  • رَجُلٌ مَخُوفٌ : مَا، مَنْ يُخَافُ مِنْهُ، خَطِيرٌ
  • طَرِيقٌ مَخُوفٌ : مُثِيرٌ لِلْخَوْفِ وَالفَزَعِ
  • مُجْرِمٌ مُخَوِّفٌ : يُثِيرُ الْهَلَعَ وَالفَزَعَ
  • أَذِيَّةٍ
  • الأذِيَّة : الأَذَى
  • إساءة وضرر أو ألم، أذًى ومكروه أعوذ بالله من كلِّ أَذِيَّة،
  • رُبَّ مُستعجلٍ لأَذِيَّة ومستقبل لمنيَّة
  • مَغبوقُ
  • غَبَقَهُ الماشيةَ: سَقاها أَو حَلبها بالعَشِيِّ
  • غبَق الضّيفَ: سقاه غَبُوقًا، وهو ما يُشرب بالعشيّ
  • غبَّق ضيفَه :غبَقه؛ سقاه الغبُوقَ
  • حَنِقٌ
  • حنِق على فلان : سخط عليه واشتدَّ غيظُه
  • رَجُلٌ حَنِقٌ : شَدِيدُ الغَضَبِ
  • اِشْتَدَّ حَنَقُهُ : غَضَبُهُ، غَيْظُهُ
  • المُفَرِّقُ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • شَحيحُ
  • شديدُ البخلِ والحرصِ، جامد الكفّ لا تكن شحيحًا بعلمك ولا بمالك،
  • : والمراد: أنهم بخلاء بالمودّة والنصح وبالنفقة في سبيل الله
  • الأيَّام الشَّحائح: الّتي لا مطرَ فيها،
  • مَسامِعُهُ
  • على مَسامِعه: بحيث يسمع
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • خَلَتِ
  • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
  • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
  • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
  • القُرونُ
  • القَرْنُ : مادَّةٌ صُلْبَةٌ ناتئةٌ بجوار الأُذن في رءوس البقر والغنم ونحوها؛ وفي كل رأس قرنان غالباً
  • القَرْنُ من رأْس الإِنسان والشيطان: جانبُهُ وموضع القَرْن منه
  • القَرْنُ من القَوم: سيِّدُهُم
  • وَحَديثُهُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • مَشروحُ
  • شرَح المسألةَ :بسّطها ووسّعَها وفسَّرها وكشف ما خفي منها
  • شرَح اللهُ صدرَه للأمر: حبَّبه إليه، سرَّه به وطيَّب به نفسَه : ولكن من فتح صدره للكفر
  • شرح خاطرَه: طيَّبه
  • بِنَوالِهِ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • مَجاسِدٌ
  • الجَسَدُ : الجسم
  • جسدًا وروحًا: بكامل قواه
  • جَسَدَ الوَلَدَ : ضَرَبَ جَسَدَهُ
  • يَخطو
  • تَخَطَّى الحُدُودَ : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا تَخَطَّى الحُفَرَ
  • تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ : تَجَاوَزَهُمْ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ
  • تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ : تَغَلَّبَ عَلَيْهَا
  • المَبطوحُ
  • بَطَحَ مُنافِسَهُ : أَلْقاهُ على وَجْهِهِ
  • بَطَحَ يَدَهُ : بَسَطَها
  • بَطَحَ المكانَ: سوّاه
  • وَمَقيلُ
  • المَقِيلُ :موضع القيلولة، مكان الراحة وقت القيلولة
  • المَقِيلُ :: القَيْلُولَةُ، أَيْ نَوْمَةُ نِصْفِ النَّهَارِ
  • طعنَه في مَقِيل حِقده: في صَدره
  • مَقروحُ
  • مَقْرُوحُ البَدَنِ : مَنْ بِهِ قُرُوحٌ
  • قَرَحُ الْجِلْدِ : خُرُوجُ قُرُوحٍ بِهِ
  • قَرَحَ الوَلَدَ : جَرَحَهُ
  • العَداوَةَ
  • ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها،
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • خَفِيَّةٍ
  • الخَفِيَّةُ : الرَّكِيَّة
  • الخَفِيَّةُ :الغَيْضَة المُلْتَفَّة والجمع : خفايا
  • به خفِيَّةٌ: لَمَمٌ أَو مَسٌّ
  • العُدُوِّ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • يَبوحُ
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • كَالجَدِّ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • نَفديكَ
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • غَيثاً
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • وَأَهلِها
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • أَنذَرَ
  • أَنْذَرَهُ الأمْرَ أَوْ بِهِ : أَعْلَمَهُ، أَخْبَرَهُ، خَوَّفَهُ بالعواقِبِ قَبْلَ وُقوعِها أَنْذَرَهُ بِما قَدْ يَحْدُثُ لَهُ إِذا هُوَ لَمْ يَأْخُذْ حَذَرَهُ
  • قد أعذر من أنذر: أي من نبَّه على الخطأ فقد أزال عذر المخطئ
  • نذَر الشّخصُ الشّيءَ :أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك
  • رِزقُ
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • القَريضَ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • كَلامُها
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • فَتَفوحُ
  • تَفَاوَحَ الزَّهرُ: فاحتْ رائحتُه
  • فَوْحُ الْحَرِّ : شِدَّةُ سُطُوعِهِ
  • مصدر فاحَ
  • المُقِلِّ
  • انغمس في الماءِ حتى جاءَ بالمَقْل:هو الحصى والتراب
  • المَقْلُ :مَغَاصُ البحر
  • المَقْلُ :ضربٌ من الرضاع
  • فَصيحُ
  • رجلٌ فصيح: يُحْسِنُ البيانَ ويميز جيِّد الكلام من رديئه
  • كلام فصيح: سليم وواضح، يخلو من الإبهام وسوء التأليف أسلوب فصيح
  • لسان فصيح: طلق يعين صاحبَه على الكلام الجيِّد