جَلَست وَقَد هَجَعَ الغافِلون

أُفَكِّرُ في أَمسِنا وَالغَدِ

وَكَيفَ اِستَبَدَّ بِنا الظالِمون


وَجاروا
عَلى الشَيخ وَالأَمرَدِ


فَخِلتُ
اللَواعِجَ بَينَ الجُفونِ

وَأَنَّ جَهنَّمَ في مَرقَدي

وَضاقَ الفُؤادُ بِما يَكتُمُ

فَأَرسَلَتِ العَينُ مِدرارَها

ذَكَرتُ الحُروب وَوَيلاتِها

وَما صَنَعَ السَيف وَالمِدفَعُ

وَكَيفَ تَجورُ عَلى ذاتِها


شُعوبٌ
لَها الرُتبَةُ الأَرفَعُ

وَتَخضُبُ بَِلدَمِ راياتِها

وَكانَت تَذُمُّ الَّذي تَصنَعُ

فَباتَت بِما شيدَت تَهدُمُ

صُروحَ العُلوم وَأَسرارَها


نِسَأٌ
تَجودُ بِأَولادِها

عَلى المَوت وَالمَوتُ لا يَرحَمُ


وَجُندٌ
تَجودُ بِأَكبادِها

عَلى الأَرض وَالأَرضُ لا تَعَلمُ

وَتَغدو الطُيورُ بِأَجسادِها

فَإِن عَطِشَت فَالشَرابُ الدَمُ

وَفي كُلِّ مَنزِلَةٍ مَأتَمُ

تَشُقُّ بِها الغَدُ أَزرارَها

لَقَد شَبِعَ الذِئب وَالأَجدَلُ


وَأَقفَرَتِ
الدور وَالأَربُعُ

فَكَم يَقتُلُ الجَحفَلَ الجَحفَلُ

وَيَفتُكُ بِالأَروَعِ الأَروَعُ

وَلَن يُرجِعَ القَتلُ مَن قُتِّلوا

وَلَن يَستَعيدَ الَّذي ضَيَّعوا


فَبِئسَ
الأُلى بِالوَغى عَلِموا

وَبِئسَ الأُلى أَجَّجوا نارَها

أَمِن أَجلِ أَن يَسلَمَ الواحِدُ


رُطَلُّ
الدِماء وَتَفنى الأُلوف

وَيَزرَعُ أَولادَهُ الوالِدُ

لِتَحصِدَهُم شَفَراتُ السُيوف


أُمورٌ
يَحارُ بِها الناقِدُ

وَتُدمي فُؤادَ اللَبيبِ الحَصيف

فَيا لَيتَ شِعري مَتى يَفهَمُ

مَعاني الحَياة وَأَسرارَها

وَحَوَّلتُ طَرفي إِلى المَشرِقِ

فَلَم أَرَ غَيرَ جِبالِ الغُيوم

تَحولُ عَلى بَدرِهِ المُشرِقِ

كَما اِجتَمَعَت حَولَ نَفسي الغُموم

فَأَسنَدتُ رَأسي إِلى مِرفَقي

وَقُلت وَقَد غَلَبَتني الهُموم

بِرَبِّكِ أَيَّتُها الأَنجُمُ

مَتى تَضَعِ الحَربُ أَوزارَها

كَما يُقتَلُ الطَيرُ في الجَنَّةِ

وَيَقتَنِصُ الظَبيُ في السَبسَبِ

كَذَلِكَ يُجنى عَلى أُمَّتي

بِلا سَبَب وَبِلا موجِبِ


فَحَتّامَ
تُؤخَذُ بِالقُوَّةِ


وَيُقتَصُّ
مِنها وَلَم تُذنِبِ

وَكَم تَستَكين وَتَستَسلِمُ

وَقَد بَلَغَ السَيلُ زُنّارَها

وَسيقَت إِلى النَطعِ سوقُ الغَنَم

مَغاوِرَها وَرِجالُ الأَدَب

وَكُلُّ اِمرِئٍ لَم يَمُت بِالخَذَم

فَقَد قَتَلوهُ بِسَيفِ السَغَب

فَما حَرَّكَ الضَيمُ فيها الشِمَم

وَلا رُؤيَةُ الدَمِ فيها الغَضَب


تَبَدَّلَتِ
الناس وَالأَنجُمُ

وَلَمّا تُبَدِّلِ أَطوارَها

أَرى اللَيثَ يَدفَعُ عَن غَيضَتِه

بِأَنيابِه وَبِأَظفارِهِ

وَيَجتَمِعُ النَملُ في قَريَتِه

إِذا خَشِيَ الغَدرَ مِن جارِهِ

وَيَخشى الهَزارُ عَلى وَكنَتِه

فَيَدفَعُ عَنها بِمِنقارِهِ

فَلا الكاسِرات وَلا الضَيغَمُ

وَلا الشاةُ تَمدَحُ جَزّارَها

عَجِبتُ مِنَ الضاحِكِ اللاعِبِ


وَأَهلوهُ
بَينَ القَنا وَالسُيوف

يَبيتونَ في وَجَلٍ ناصِبِ

فَإِن نَصَبوا أُلجِؤوا لِلكُهوف


وَمِمَّن
يَصفَقُّ لِلضارِبِ

وَأَحبابُهُ يَجرَعونَ الحُتوف

مَتى يَذكُرُ الوَطَنَ النَومُ

كَما تَذكُرُ الطَيرُ أَوكارَها

هَجَعَ
  • هجَع فلانٌ: نام، نام باللَّيل
  • هجَع الشَّيءُ: سكن، هدأ
  • هَجَعَ الْجُوعُ : اِنْكَسَرَ
  • اِستَبَدَّ
  • استبدَّ الشَّخصُ بالأمر :تعسَّف، انفرد به مِن غير مُشاركٍ له فيه
  • اِسْتَبَدَّ بِهِ القَلَقُ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ، غَلَبَهُ
  • استبدَّ الأمرُ بالشَّخصِ: غلبه فلم يَقدرْ على ضَبْطِه
  • وَجاروا
  • جَأَرَ بِالحَقِّ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالحَقِّ
  • جأَر الثَّوْرُ ونحوُه :صاح، جأر بالشكوى/ بالبكاء/ بكراهية الظلم
  • جأَر فلانٌ إلى الله: رفع صوته بالدعاء وتضرّع إلى الله
  • فَخِلتُ
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • اللَواعِجَ
  • لعَجه الضَّرْبُ: آلمه وأحرق جِلْدَه
  • لعَج الحُبُّ والشَّوْقُ فؤادَه: أحرقه وآلمه لعَجه الحزنُ،
  • لعج الحزنُ فؤادَه: استحرّ فيه
  • الجُفونِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • مَرقَدي
  • المَرْقَدُ : موضعُ الرقادِ
  • المَرْقَدُ :القَبرُ
  • المَرْقَدُ: الرُّقادُ
  • يَكتُمُ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه
  • الحُروب
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • تَجورُ
  • تَجَوَّرَ على فراشه: اضطجع
  • ويقال تجوَّرَ خِباءُ اللَّيل: تكشَّف ظلامُه
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • شُعوبٌ
  • الشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد، وهو أوسع من القبيلة
  • الشَّعْبُ : جمهور، جماعة كبيرة من الناس تسكن أراضي محدّدة وتخضع لنظام اجتماعيّ واحد وتجمعها عادات وتقاليد وتتكلَّم لسانًا واحدًا الشّعب العربيّ،
  • مجلس الشَّعب: البرلمان، المجلس النيابيّ، سلطة تمثِّل الأمّة،
  • الأَرفَعُ
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • بَِلدَمِ
  • البَلْدَمُ السَّيف الذي لا يَقْطَعُ
  • لَدَمَ الشيءَ : ضَرَبه
  • لَدَمَ فلانًا: لَطَمهُ أو ضَربَه بشيء ثقيل يُسمَع وقعه
  • تَذُمُّ
  • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
  • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
  • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
  • تَهدُمُ
  • تَهَدَّمَتِ العِمَارَةُ الْمَهْجُورَةُ : تَسَاقَطَتْ جُدْرَانُهَا، أصَابَهَا الخَرَابُ
  • تَهَدَّمَ عَلَيْهِ بِالكَلامِ : تَهَوَّرَ
  • تَهَدَّمَ عَلَيْهِ غَضَباً : تَهَدَّدَهُ، تَوَعَّدَهُ
  • العُلوم
    نِسَأٌ
  • نسَا الشّيءَ: تركه
  • نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه،
  • النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
  • بِأَولادِها
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • وَجُندٌ
  • الجَنَد: حجارةٌ تُشبه الطين
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • بِأَجسادِها
  • الجَسَدُ : الجسم
  • جسدًا وروحًا: بكامل قواه
  • جَسَدَ الوَلَدَ : ضَرَبَ جَسَدَهُ
  • وَأَقفَرَتِ
  • أَقْفَرَ الرَّجلُ: صَار إِلى القَفْرِ
  • أَقْفَرَتِ السَّاحَةُ العُمُومِيَّةُ فِي آخِرِ اللَّيْلِ : خَلَتْ مِنَ النَّاسِ
  • أقْفَرَتِ السُّهُولُ وَالبِقَاعُ : لَمْ يَعُدْ فِيهَا مَاءٌ وَلاَ كَلأٌ أقْفَرَتِ الأَرْضُ مِنَ النَّبَاتِ وَالحَيَوانِ
  • وَالأَربُعُ
  • أرْبَعَ العددُ: صَار أربعة، أو أَربعين
  • أربع القومُ: صاروا أربعة
  • أرْبَعَ فلان: صَارَ إلى الماء والرّيف
  • الجَحفَلَ
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • الأَروَعُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • ضَيَّعوا
  • ضيَّعَ المالَ ونحوَه: بدَّده، أفناه بلا فائدة
  • ضَيَّعَ صاحِبَهُ : فَقَدَهُ
  • ضَيَّعَ أَيَّامَ حَيَاتِهِ : أَهْمَلَهَا وَتَرَكَهَا عُرْضَةً لِلضَّيَاعِ
  • فَبِئسَ
  • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
  • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
  • باسَ باسَ بَيسا: ماس وتبختر
  • رُطَلُّ
  • رَطَل : عَدَا
  • رَطَلَ السِّلْعَةَ : وَزَنَها
  • رَطَلَ الشَّعْرَ : أَرْخاهُ، أَرْسَلَهُ، أو لَيَّنَهُ بِالدُّهْنِ
  • وَتَفنى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • شَفَراتُ
  • الشَّفْرَةُ : ما عُرِّضَ وحُدَّدَ من الحديد كحدِّ السَّيْفِ والسِّكين، وإزميل الإسكاف
  • شَفْرَةُ الحِلاَقَةِ : مُوسىً ذَاتُ حَدَّيْنِ لِلْحِلاَقَةِ
  • الشَّفْرَةُ :رُموزٌ يستعملُها فريق من النَّاس للتفاهُم السرِّيّ فيما بَيْنَهُم والجمع : شِفَارٌ، وشَفْرٌ
  • السُيوف
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • أُمورٌ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • فُؤادَ
  • الفُؤَادُ : القَلْبُ
  • الفُؤَادُ : عقل
  • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن،
  • اللَبيبِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبَّ
  • اللَّبِيبُ : ذو اللُّبّ
  • اللَّبِيبُ :المُلَبِّي
  • المُشرِقِ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • الأَنجُمُ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • تَضَعِ
  • وضَعَ المرأَةُ : حَملت في آخر طُهرها في مُقْبَل الحيضة
  • وضَعَ : أَسرع في سيره
  • وضَعَ السَّرابُ على الآكام: لمَعَ وسار
  • السَبسَبِ
  • تسبْسَبَ الماءُ: جرى وسالَ
  • السَّبْسَبُ : المفازةُ
  • بَلَدٌ سَبْسَبٌ: بَلَدٌ أرْضُهُ مُسْتَوِيَةٌ، وَتَعْنِي أيْضاً الأَرْضَ الَّتي لا مَاءَ فِيهَا
  • فَحَتّامَ
  • حتَم الأمرَ: أحكمه وأتقنه
  • حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا
  • حتَم بالأمر: قضى به وحكم
  • وَيُقتَصُّ
  • قَصَصُ الصَّدْرِ : قَصُّهُ، عَظْمُهُ
  • قَصَصُ الصُّوفِ : مَا قُصَّ مِنْهُ
  • فَنُّ الْقَصَصِ : فَنُّ رِوَايَةِ الْخَبَرِ الْمَقْصُوصِ
  • تُذنِبِ
  • تَذنَّبَ عليه: تَجنَّى وتَجَرّمَ
  • تَذنَّبَ الطريق ونحوَه: جاءه من نحو ذنَبه
  • مِنْ أَذْنَابِ النَّاسِ: مِنْ سَفَلَتِهِمْ
  • الغَنَم
  • الغُنْمُ : الفوز بالشيء من غير مشقة
  • الغُنْمُ :غنيمة، ما يُؤخذ من المحاربين في الحرب قهرًا أو عنوة
  • الغُنْم بالغُرْم: مقابَلٌ به: فالذي يعود عليه الغُنْمُ من شيء يتحمَّل ما فيه من غُرْم
  • بِالخَذَم
  • خَذَمَ الحيوانُ وغيرُه : أسرع
  • خَذَمَ الصَّقْرُ: ضربَ بمِخْلَبِه
  • خَذَمَ الشيءَ خَذْمًا: قطعه بسرعة
  • الضَيمُ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • اضْطَمَّ عليه:اشْتَمَلَ وانطوَى
  • الشِمَم
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
  • الشَّمَمُ : الارتفاع
  • تَبَدَّلَتِ
  • البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض
  • البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية والجمع : أبْدَالٌ
  • البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ
  • وَالأَنجُمُ
  • (فعل: رباعي لازم، م بحرف) أَنْجَمَ، يُنْجِمُ، مصدر اِنْجامٌ
  • أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ: تَرَكَهُ
  • أَنْجَمَتِ الحَرْبُ : اِنْتَهَتْ
  • تُبَدِّلِ
  • تَبَدَّلَ : تَغَيَّر
  • تَبَدَّلَ الشَّيْءَ، وبه: اتَّخذ منه بَدَلا
  • تَبَدَّلَ الشَّيءَ بالشيءِ: أخَذَهُ بَدَلَه النساء آية 2 وَلاَ تَبَدَّلُوا الخَبِيثَ بِالطَّيِّب (قرآن) : لاَ تَجْعَلُوا الخَبِيثَ مَكَانَ الطَّيِّبِ،
  • اللَيثَ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • النَملُ
  • مَكَانٌ نَمِلٌ: كَثِيرُ النَّمْلِ
  • النَّمِل : الحاذِقُ
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • الغَدرَ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • الهَزارُ
  • هَزَرَ لِصَاحِبِهِ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا عَلَى جَنْبَيْهِ وَظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ
  • هَزَرَ الأَرْضَ بِهِ : صَرَعَهُ
  • هَزَرَ غَرِيمَهُ : طَرَدَهُ، نَفَاهُ
  • وَكنَتِه
  • وَكَنَ الطَّائِرُ : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ
  • وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ : حَضَنَهُ
  • وَكَنَ الرّجلُ: سار شديدًا
  • الضَيغَمُ
  • الضَّيْغَمُ : الأَسدُ الواسع الشِّدْقِ
  • وَلَدٌ ضَيْغَمٌ : مَنْ يَعَضُّ، العَضَّاضُ
  • ضَغَمَ بِهِ : عَضَّ عَضاًّ بِمِلْءِ فَمِهِ
  • الشاةُ
  • الشَّاةُ : الوَاحِدَةُ مِنَ ذَوَاتِ الظِّلْفِ، النَّعامُ، أي الضَّأْنُ أَوِ الْمَعِزُ أَوِ الظِّبَاءُ أوِ البَقَرُ أوِ النَّعَامُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
  • كلّ شاة برجلها معلَّقة: كلّ إنسان محاسب على فعله، لا أحد يغني عن أحد
  • وَأَهلوهُ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • وَالسُيوف
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • نَصَبوا
  • ظَلَّ يُعَانِي مِنَ النَّصَبِ : مِنَ التَّعَبِ، العَنَاءِ
  • نَصَّبَ الْخَيْمَةَ : رَفَعَهَا
  • نَصَّبَ الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنصِباً
  • أُلجِؤوا
  • لجَأ الشَّخْصُ إلى المكان وغيره :قصَده واحتمى به
  • لجأَ إِلى فلان: استند إليه واعتضد به
  • لجَأ المظلومُ إلى القضاء: استند إليه واستعان به
  • وَمِمَّن
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • يَصفَقُّ
  • صفقَ الشيءَ: ضربهُ ضرباً يسمع له صوتٌ
  • صَفَق البابَ: رَدَّهُ بعنف
  • صفقَ البيع: أمْضاهُ ، وكانت العرب إذا أرادوا إِنفاذ البيعِ ضرب أَحدهما يده على يد صاحبه، فقالوا: صَفق يده أو على يده بالبيع فوصَفوا به البيع
  • الحُتوف
  • الحَتْفُ : الهلاكُ
  • ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه، وحتفَ أَنفَيْه: ماتَ علَى فراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْل
  • قد مات حتْفَ فِيهِ : وذلك أَنَّ العرَبَ كانت تتخيّل أَن المرءَ إذا قُتل خرج روحه من مَقْتَلِه، فإذا مات بلا قَتْل فَقَد خرَج روحه من أنفه أو من فيه والجمع : حُتوف