جَلَستُ إِلَيها وَالتَرامُ يَعدو

إِلى حَيثُ لا واشٍ هُناك وَلا ضِدُّ

قَدِ اِنتَظَت هَذي القِطاراتُ في الثَرى

كَأَنَّ الثَرى جيد وَتِلكَ لَها عَقدُ

بَلى هِيَ عَقدٌ بَل عُقودٌ أَلا تَرى

عَلى الأَرضِ أَسلاكاً تَدورُ فَتَمتَدُّ

يَسيرُ فَيَطوي الأَرضَ طَيّاً كَأَنَّما

دَواليبُهُ أَيدي كَأَنَّ الثَرى بُردُ

فَكَالطَودِ إِلّا أَنَّ ذَيّاكَ ثابِتٌ

وَكَالريحِ إِلّا أَنَّ هاتيكَ لا تَبدو


تَوَهَّمتُهُ
مِن سُرعَةِ السَيرِ راكِداً

وَأَنَّ الدُنى فيمَن عَلى ظَهرِها تَعدو

تَحومُ عَلَيهِ المَركَباتُ كَأَنَّهُ

مَليك وَتِلكَ المَركَباتُ لَهُ جُندُ


تُقَصِّرُ
عَنهُ الريحُ إِمّا تَسابُقاً

فَكَيفَ تُجاريهِ المُطَهَّمَةُ الجُردُ

عَلى أَنَّهُ في كَفِّ عَبدٍ زِمامُهُ

فَيا مَن رَأى مَلِكاً يَصرِفُهُ عَبدُ

كَأَنّي بِهِ يا صاحِ دارَ ضِيافَةٍ

يُغادِرُهُ وَفد وَيَقصِدُهُ وَفدُ

خَلَوتُ بِمَن أَهوى بِهِ رُغمَ عاذِلي

وَلَم يَكُ غَيرُ القُربِ لي وَلَها قَصدُ

فَسارَ بِنا في الأَرضِ وَخداً كَأَنَّما

دَرى أَنَّ ما نَبغيهِ مِنهُ هُوَ الوَخدُ

فَما راعَني وَاللَهِ إِلّا وُقوفُهُ

فَقد كُنتُ أَخشى أَن يُفاجِأُنا وَغدُ

وَلَمّا اِنتَهى مِن سَيرِه وَإِذا بِنا

عَلى شاطِءِ البَحرِ الَّذي ما لَهُ حَدُّ

هُناكَ وَقَفنا وَالشِفاهُ صَوامِتٌ

كَأَنَّ بِنا عِيّا وَليسَ بِنا وَجدُ

سَكَتنا وَلَكِنَّ العُيونَ نَواطِقٌ

أَرَقُّ حَديثٍ ما العُيونُ بِهِ تَشدو


سَكِرنا
وَلا خَمر وَلَكِنَّهُ الهَوى

إِذا اِشتَدَّ في قَلبِ اِمرِئٍ ضَعُفَ الرُشدُ

فَقالَت وَفي أَجفانِها الدَمعُ جائِلٌ

وَقَد عادَ مُصفَرّاً عَلى خَدِّها الوَردُ

أَلا حَبَّذا يا صاحِبي المَوتُ هَهُنا

إِذا لَم يَكُن مِن تَذَوُّقِ الرَدى بُدُّ

فَيالَك مِن فِكرٍ مُخيف وَهائِلٍ

وَيا لَكَ مِن مَرأى يُرُقُّ لَهُ الصَلدُ

فَقُلتُ لَها إِنّي مُحِبٌّ لِكُلِّ ما

تُحِبّينَ إِنَّ السُمَّ مِنكِ هُوَ الشُهدُ

فَقالَت أَمِن أَجلي تَحِنُّ إِلى الرَدى

دَعِ الهَزلَ إِنَّ المَرءَ حِليَتُهُ الجَدُّ

فَقُلتُ لَها لَو كُنتُ في الخُلدِ راتِعاً


وَلَستِ
مَعي وَاللَهِ ما سَرَّني الخُلدُ

فَإِن لَم يَكُن مَهدٌ طِلَيكِ يَضُمُني

فَيا حَبَّذا يا هِندُ لَو ضَمَّنا لَحدُ

فَقالَت لَعَمرِ الحَقِّ إِنَّكَ صادِقٌ

فَدُمتَ عَلى وُد وَدامَ لَكَ الوُدُّ

فَلَو لَم أَكُن مِن قَبلُ أَعشَقُ حُسنَها


لَهُمتُ
بِها وَاللَهِ حَسبِيَ مِن بَعدُ

وَالتَرامُ
  • فصل دراسي
  • ترأَّمَتِ فلانا: ترحم عليه
  • رَمَأَ بالمكان : أقام
  • عُقودٌ
  • العَقْدُ : ما عُقِدَ من البناء
  • العَقْدُ : العَهْدُ
  • العَقْدُ: اتفاقٌ بين طرفَيْن يلْتزم بمقتضاه كلٌّ منهما تنفيذ ما اتففا عليه، كعَقْدِ البَيْع والزَّواج
  • تَوَهَّمتُهُ
  • يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ : يَتَوَقَّعُهُ ،يَظُنُّهُ
  • تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ : تَخَيَّلَهَا
  • تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :تَوَسَّمَهُ
  • راكِداً
  • بَقِيَ الْمَاءُ رَاكِداً فِي البِرْكَةِ : ثابِتاً فِيهَا
  • السُّوقُ رَاكِدَةٌ هَذِهِ الأَيَّامُ : كَاسِدَةٌ لاَ حَرَكَةَ فِيها
  • ركَدَ : سكَن وهدأ وثَبتَ
  • المَركَباتُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • تُقَصِّرُ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • تُجاريهِ
  • جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
  • جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
  • جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ : جَرَى مَعَهُ
  • الجُردُ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • يَصرِفُهُ
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • صَرَفَ نَابُهُ أَوْ بِنَابِهِ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • صُروف الدَّهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه
  • رُغمَ
  • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
  • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
  • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
  • وَخداً
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  • الوَخدُ
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  • يُفاجِأُنا
  • فجَأه الأمرُ : بغَته، جاءه في وقت لم يتوقَّعه فيه، أي دون سابق إنذار وعلى غير انتظار
  • فَجَأَ الرَّجُلَ فِي بَيْتِهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ
  • فَجَأَ الْهَارِبَ فِي مَخْبَئِهِ : بَغَثَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْعُرَ بِهِ
  • شاطِءِ
  • شطَأ الزّرعُ: خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه
  • شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ
  • شَطَأَت الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ
  • صَوامِتٌ
  • صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
  • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
  • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق
  • نَواطِقٌ
  • نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا : لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني
  • نَطَقَ بِالْحَقِّ : جَهَرَ بِهِ : يَشهَد
  • نَطَقَ القَاضِي بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ : فَاهَ بِهِ
  • حَديثٍ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • سَكِرنا
  • سكَر البصرُ :سكن وفتر
  • سَكَرَتِ الرِّيحُ : هَدَأتْ، سَكَنَتْ
  • سَكَرَ الحَرُّ : فَتَرَ، هَدَأَ، خَفَّ
  • جائِلٌ
  • جَالَ فِي بُلْدَانٍ عَدِيدَةٍ : طَافَهَا مُتَنَقِّلاً
  • جَالَتْ فِي خَاطِرِهِ أَفْكَارٌ سَوْدَاءُ: طَرَأَتْ عَلَى بَالِهِ
  • جَالَ الدَّمْعُ فِي عَيْنَيْهِ : اِغْرَوْرَقَتْ بِالدَّمْعِ
  • مُصفَرّاً
  • صفَر الشَّخصُ: صوَّت بالنَّفخ من شفتَيْه أو من أداةٍ
  • صفَر الطَّائرُ: صوَّت
  • صفَر به: دعاه بالصَّفير
  • يُرُقُّ
  • يُرِقَ الإِنسانُ أَو الزرعُ: أَصابه اليَرَقان
  • طور مبكر من أطوار نموّ الحشرات، يخرج من البيضة ويعتبر طورًا انتقاليًّا قبل طور الحشرة الكاملة، له شكل عديم الأجنحة يشبه الدودة
  • اليَرَقَانَةُ : أَحدُ أَطوار النموّ في بعض الحيوان كالحشرات والفشريات والرِّخويات وغيرها يخرج من البيضة، وقد يتحول إِلى الحيوان اليافع مباشرة، كما في الجراد، ويسمى:، أَو يمر بأَطوار أُخرى كدودة ورق القطن والنحل والذباب والبعوض وغيرها، وهي واحدة اليرقان
  • السُمَّ
  • سَمّ / سُمّ / سِمّ
  • السَّمُّ : كلُّ مادة سامّة
  • السَّمُّ :شيء كالودَع يستخرج من البحر وينظمُ للزينة
  • تَحِنُّ
  • لَمْ يَسْتَطِعِ التَّحَنِّيَ : الاِنْحِنَاء
  • تَحَنِّي القَضِيبِ : اِعْوِجَاجُهُ
  • وَجَدَ عِنْدَهَا كُلَّ التَّحَنِّي : كُلَّ العَطْفِ وَالْمَحَبَّةِ
  • الهَزلَ
  • الهَزْلُ : عَدَمُ الْجِدِّ، هَذَيَانٌ فِي الْكَلاَمِ
  • الهَزْلُ :استرخاءُ الكلام
  • هزَل الشَّخصُ في الأمر :مزَح، هذى، عكسه جَدَّ فهو هازلٌ، وهَزَّال
  • وَلَستِ
  • سدَس الشَّيءَ :أخذ سُدْسَه، أي جزءًا من ستَّة أجزاء متساوية
  • سَدَسَ أَصْحَابَهُ : صَارَ سَادِسَهُمْ
  • سدَس فلانًا: أخذ سُدْس ماله
  • مَهدٌ
  • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه
  • مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره
  • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ: قَبِلَهُ
  • طِلَيكِ
  • طَلِيَ: كانت به طُلاَوةَ ٌ
  • طَلِيَ لِسَانُهُ : ثَقُلَ
  • طَلِيَ: جَفَّ ريقه من العَطَش
  • لَهُمتُ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ