جُفونٌ قَد تَمَلَّكَها السّهادُ


وَجَنبٌ
لا يُلائِمُهُ مِهادُ

وَأحداثٌ أَصابَتني وَقَومي

يَذلّ مِنَ الحَليمِ لَها القِيادُ

فَقَد شَطّت بِنا وَبِهم دِيارٌ

وَفَرّق جامِعَ الشَملِ البِعادُ

أَقولُ وَفي فُؤادي نارُ وَجدٍ

لَها ما بَينَ أَحشائي اِتّقادُ

وَللأَحزانِ في صَدري اِعتِلاجٌ

وَلِلأَفكارِ في قَلبي اِطِّرادُ

أَلا هَل بِالأَحِبَّةِ مِن لمامٍ

وَهَل شَملُ السُرورِ بِهم معادُ

وَلا وَاللَهِ ما اِجتَمَعَت ثَلاثٌ

فِراقُهُم وَجَفني وَالرُقادُ

فَإِن تَجمع شَتيتَ الشَّملِ مِنّا

وَفي الأَيّامِ جورٌ وَاِقتِصادُ


تنجزّنا
مِنَ الأَحداثِ عَهداً

أَكيداً لا يُزاغُ وَلا يكادُ

وَكَيفَ يَصِحُّ للأَيّامِ عَهدٌ


وَشيمَتُها
التَغيّرُ وَالفَسادُ

تَمَلَّكَها
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • السّهادُ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • وَجَنبٌ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • يُلائِمُهُ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • الحَليمِ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • القِيادُ
  • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ
  • قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به
  • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
  • شَطّت
  • شَطَّتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
  • شَطَّ الوَلَدَ : أَبْعَدَهُ
  • شطّ في الأمر: تجاوز فيه الحدَّ، أفرط فيه
  • دِيارٌ
  • مَن يسكن الدَّيْر
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • البِعادُ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • فُؤادي
  • وَادٍ، الوَادِي
  • اسم فاعل من ودَى
  • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  • أَحشائي
  • حَشَأَهُ بالعصا أَو السَّوط : ضرب بها بطْنَه وجنبه
  • حَشَأَهُ بسهم: أَصاب به جَوفه
  • حَشَأَهُ النارَ: أَوقدها
  • اِعتِلاجٌ
  • عَلَجَ الْوَلَدُ : غَلُظَ
  • عَلَجَ الْبَعِيرُ : أَكَلَ العَلَجَانَ
  • عَلَجَت الناقةُ علَجانًا: اضطربت
  • بِالأَحِبَّةِ
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • لمامٍ
  • هو يزورنا لِمَاماً: في الأحايين
  • جمع لَمَّةٍ
  • يُحَدِّثُنِي لِمَاماً : يُحَدِّثُنِي مِنْ حِينٍ لآِخَرَ
  • معادُ
  • المَعَادُ : الحياة الآخرة
  • المَعَادُ: المرجعُ والمصير
  • اسم مكان من عادَ: مكان يُرجع إليه : قيل: المراد به في الآية مكّة
  • وَاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • وَجَفني
  • وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
  • وجَف القلبُ: خفَق وخاف
  • وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
  • الأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • تنجزّنا
  • تَنَجَّزَ الشيءَ: طلب إِنجازَهُ
  • تَنَجَّزَ الشَّرابَ: أَلحَّ في شربه
  • نَجَزَ الشيءُ : تمَّ وقُضِيَ
  • الأَحداثِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • وَشيمَتُها
  • وشَم الجِلْدَ :غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط
  • وشَّم الغُصنُ :بَدا ورقُه
  • وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط