جاءَتكَ وافِدَةُ الشُمول

في المَنظَرِ الحَسَنِ الجَميل

لَم تَحظَ ذائِبَةً لَدَي

كَ وَلَم تَنَل حَظَّ القَبول


فَتَجامَدَت
مُحتالَةً


وَالمَرءُ
يَعجَزُ لا الحَويل

لَولا اِنقِلابُ العَينِ سُ

دَّت دونَ بُغيَتِها السَبيل


لَهَجَرتَها
صَفراءَ في

بَيضاءَ هاجِرُها قَليل

الكَأسُ مِن رَأدِ الضُحى


وَالراحُ
مِن طَفلِ الأَصيل

آثَرتَ عائِدَةَ التُقى


وَرَغِبتَ
في الأَجرِ الجَزيل

يا أَيُّها المَلِكُ الَّذي

ما في المُلوكِ لَهُ عَديل

يا ماءَ مُزنٍ يا شِها

بَ دُجُنَّةٍ يا لَيثَ غيل

يا مَن عَجِبنا أَن يَجو

دَ بِمِثلِهِ الزَمَنُ البَخيل


بُشراكَ
دُنيا غَضَّةٌ

في ظِلِّ إِقبالٍ ظَليل

رَقَّت كَما سالَ العِذا

رُ بِجانِبِ الخَدِّ الأَسيل


وَتَأَوَّدَت
كَالغُصنِ قا

بَلَ عِطفَهُ نَفَسُ القَبول

يُصبي مُقَبِّلُها الشَهِ

يُّ وَلَحظُها الساجي العَليل


فَتَمَلُّها
في العِزَّةِ ال

قَعساءِ وَالعُمُرِ الطَويل

الشُمول
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • المَنظَرِ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • ذائِبَةً
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • فَتَجامَدَت
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • وَالمَرءُ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • لَهَجَرتَها
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • صَفراءَ
  • الصَّفْرَاءُ : الذَّهَبُ
  • الصَّفْرَاءُ :مِزاحٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ
  • الصَّفْرَاءُ (في الطب) : سائل شديد المرارة تفرزه الكبد، ويختزن في كيس المرارة، لونه أصفر يضرب إلى الحمرة وإلى الخضرة أحياناً، وهو لازم لهضم المواد الدهنية
  • وَالراحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • طَفلِ
  • طَفِلَ النَّبَاتُ : أَصَابَهُ التُّرَابُ فَأَفْسَدَهُ
  • طَفِلَ العُشْبُ : لَمْ يَطُلْ
  • طَفُلَ الوَلَدُ : نَعُمَ، رَقَّ
  • الأَصيل
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • وَرَغِبتَ
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • مُزنٍ
  • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
  • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
  • مَزَنَ فلانٌ: أَضاء وجهُه
  • لَيثَ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • بُشراكَ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • إِقبالٍ
  • إقْبَالُ اللَّيْلِ : حُلُولُهُ
  • الإِقْبالُ عَلَى الدَّرْسِ : الاهْتِمامُ بِهِ، الاجْتِهادُ
  • أقبلَ الشَّخصُ: جاء، قدِمَ وأتى أقبل العمّالُ من الريف،
  • الأَسيل
  • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
  • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
  • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
  • وَتَأَوَّدَت
  • أَوِدَ القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
  • أوَّدَ القَضِيبَ : عَوَّجَهُ، ثَناهُ
  • أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه
  • عِطفَهُ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • فَتَمَلُّها
  • تَمَلِّي العُمْرِ : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ
  • تَملِّي الصِّحابِ : التَّمَتُّعُ بِهِمْ
  • تَمَلِّي العُمْرِ : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ