تولى سقيَ دارهمُ الوليُّ

فقد مجّ النّدى ذاك النّديُّ

ولاعبتِ الصَّبا أعطافَ دوحٍ

أدارتْهُ زجاجتُه العشيُّ

وغنّت في الأراكةِ ذاتُ شجوٍ


يتيهُ
على الخليِّ به الشّجي

ورُبّ خمائلٍ للزهرِ فيه

كأنّ النّهرَ فيه مَشرفيُّ

هو الكنُف الوطيّ كما عهِدْنا


فأجدرُ
أن تُناخَ به المطيُ

وكيف يموت شجوٌ أو شجونٌ

وذاك الحيُّ بالأهواءِ حيُّ

ليَمْضي الأرّجيُّ فلا رحيلٌ

وقد ضحِكَ الثّرى وبكى الحبيُّ

وفاتنةٍ لها طرفٌ مُطيعٌ

ولكن خلفَه قلبٌ أبيُّ


رنتْ
فرمتْ بسهمٍ من فُتورٍ

يُليحُ له شواكلَهُ الرميُّ

أتلكَ لواحظٌ هي أم نِبالٌ

وتلك حواجبٌ هي أم قِسيُّ

تجلّتْ بالمحاسنِ وهي عُطْلٌ

وكم من عاطلٍ ولها حُليُّ


كخَوْطِ
البانِ يُجْنى من ذُراهُ

على من يَجتَني وردٌ جنيُّ

فثغرٌ أقحوانيٌّ وخدّ

شقيقيٌّ وطرفٌ نرجسيُّ

ودونَ منالِها تلَفٌ لديه

تلفُّ على الحسامِ السّمهَريُّ

ولو شاءَتْ لأغناها كمينٌ


يثورُ
فيَبْلُلُ البطلُ الكميُّ

أعدلاً أنّ قربَك ليس يُجْدي

لأنّ وراءَهُ أملٌ قصيُّ

ولي سُقْمٌ عليكَ ومنك بُرْءٌ

وبي ظمأٌ إليك وفيك رِيُّ

أسأت إليّ والأيام جِدٌّ

فأحسن لي أبو حسنٍ عليُّ

فقابلَني له خُلُقٌ رضيُّ

يصدّق بشْرَهُ خَلقٌ وضيُّ

وعارضني له عِرضٌ نقيُّ

يخبّرُ أنهُ بَرُّ تقيُّ

وأتانيَ من الإحسانِ مالاً

يكادُ ومثلُه يأتي الأتيُّ

وطوّل جودَه فأردتُ وصفاً

لغايتِه فقصّرَ بي الرّويّ

سحائبُهُ ثِقالٌ مسرعاتٌ

وسيرُ السُحبِ مثقلةً بطيُّ

بمرعاها الشِّفاءُ وثمّ مرعىً


وبيلٌ
مع نضارتِه وبيُّ

أقولُ لسائلي عنه كأنْ لم

يصافحْ سمعَهُ الخبرُ الجليُّ

مَريعُ جوانبٍ ومُريعُ بأسٍ

ذُكائيٌّ محيّاهُ ذكيُّ


زففتُ
إليه أبكارَ القوافي

لعلمي أنّه البَعلُ الكَفيُّ

وما ولّيتُه إلا ثناءً

هديّتُه لمن يُهْدى هديُّ

فيا صِهْرَ النبيّ اسماً ورسماً

شرُفتَ به وشرّفَكَ النبيُ

وحسبُك يا عليُّ من امتداحٍ

مقالةُ عائدٍ بك يا عليُّ

وقلّد نحرَ عيدَ النحرِ عيداً

من الأفضالِ أنت به حريُّ

فمثلُك زَنْدُ همّتِهِ طويلٌ

هُناك وزند عزمَتِه وريُّ

ولا سيّما ونحوَكَ كلّ عينٍ

يسارقُ لحظَها نظرُ خفيُّ

وفي لحظِ اليتيمِ سطورُ ضغْنٍ

تدرّبَ في قراءتها الوصيُّ

إذا الوادي جرى صبَباً وقرّتْ

به عيني فلا سالَ القُريُّ

ورُبّ عدوِّ يومٍ ليس يُرضي

على حالٍ يسيرُ به عشيُّ

سقيَ
  • سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً : أُشْبِعَ عَدَاوَةً
  • سُقِيَ بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • النّديُّ
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • أعطافَ
  • عِطْفُ كل شيءٍ: جانبُه؛ وهو من الإِنسانِ من لدُن رأْسه إِلى وَركه
  • العِطْفُ: وسَطُ الطريق وأَعلاه
  • ومَرَّ يَنْظُرُ في عِطْفِهِ: مرَّ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ
  • العشيُّ
  • عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ
  • عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
  • عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
  • الأراكةِ
  • جمع أراكة
  • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
  • له ثمار حمر دكناء تؤكل، ينبت في البلاد الحارة، ويوجد في صحراء مصر الجنوبية الشرقية
  • شجوٍ
  • الشَّجْوُ :الحاجةُ
  • مصدر شجا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  • يتيهُ
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
  • خمائلٍ
  • الخَمِيلَةُ : الخَمَالة
  • الخَمِيلَةُ: القطيفة والجمع : خَمِيلٌ
  • الخَمِيلَةُ :الشجرَ المُجْتمِعُ الكثيرُ الملتَفُّ الذي لا يُرَى فيه الشيءُ إذا وقع في وَسَطِهِ
  • الكنُف
  • الكَنَفُ : جانب الشيء
  • الكَنَفُ :الظِّلُّ
  • وكَنَفا الرَّجل: حِضناه عن يمينه وشماله
  • الوطيّ
  • المقياس الواطيّ: (الطبيعة والفيزياء) الواطمتر؛ أداة للقياس بوحدة الواط للطّاقة السّارية في دائرة كهربائيّة
  • الكيلو واط: (الطبيعة والفيزياء) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة طاقتها ألف جول في الثَّانية
  • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  • فأجدرُ
  • أَجْدَرَ النَّبْتُ : جَدَرَ
  • أَجْدَرَ الشَّجَرُ : أَخْرَجَ ثَمَرَهُ كَالْحِمَّصِ
  • أَجْدَرَتِ الأَرْضُ : طَلَعَتْ رُؤُوسُ نَبَاتِهَا، بَرَزَتْ
  • تُناخَ
  • تَنَخَ بالمكان: أقام به
  • تَنَخَ على الأَمر وفيه: ثبت عليه ورسخ فيه
  • تَنِخَ: اتَّخَم
  • شجوٌ
  • الشَّجْوُ :الحاجةُ
  • مصدر شجا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  • شجونٌ
  • الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك
  • الشَّجَنُ :الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ
  • الشَّجَنُ :الهمُّ والحُزْنُ
  • بالأهواءِ
  • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه
  • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
  • الأرّجيُّ
  • رَجِيَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ
  • رُجِيَ عليه الكلامُ: استَغْلَقَ
  • الأُرْجِيَّة : ما أُرْجِيَّ وأُخِّر
  • الثّرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • مُطيعٌ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • رنتْ
  • رنَّ الشَّيءُ :صوَّت، أصدر أصواتًا
  • رَنَّ مِنَ الأَلَمِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكاءِ
  • رَنَّتِ الحَمامَةُ : سَجَعَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَها على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ
  • فُتورٍ
  • فُتُورُ الْحَرَكَةِ : سُكُونُهَا بَعْدَ حِدَّةٍ
  • فُتُورُ الْمَفَاصِلِ : ضُعْفُهَا
  • فُتُورُ الْمَاءِ : سُكُونُ حَرِّهِ
  • نِبالٌ
  • النَّبَّالُ : صَانِعُ النِّبَالِ
  • النَّبَّالُ : : الرَّامِي بِالنِّبَالِ
  • النِّبْلُ : السِّهامُ
  • حواجبٌ
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
  • بالمحاسنِ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • عُطْلٌ
  • عَطَّلَ الإِبلَ ونحوَها: خلاَّها بلا راع ((وَإِذَا العِشَارُ عُطِّلَتْ ) )
  • عَطَّلَ البئْرَ: تَرَكَ وِرْدَها ((وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ ) )
  • عَطَّلَ المرأَةَ: نزَعَ حُلِيَّها
  • كخَوْطِ
  • الخِطْءُ : الذَّنْبُ، أو ما تُعُمِّدَ منه
  • مصدر خطِئَ
  • مكتوب بخطّ اليد
  • البانِ
  • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
  • ولَبَنُ كل شجرة : ماؤها
  • مصدر لبِنَ
  • يَجتَني
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • الحسامِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • شاءَتْ
  • مَشيئة: إرادة
  • بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه،
  • حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه
  • يثورُ
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • ثَوَّرَ عَلَيْهِ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ
  • فيَبْلُلُ
  • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه :بلَّه، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ،
  • مصدر بلَّ
  • نُدُوَّة، نَدًى، رطوبة
  • يُجْدي
  • أَجْدَى الشيءُ: نفع
  • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
  • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
  • ظمأٌ
  • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
  • ظَمَّأَ فَرَسَهُ : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  • بِهِ ظَمَأٌ شَديدٌ : عَطَشٌ شَديدٌ
  • والأيام
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • وضيُّ
  • ضَوَى إِلَيْهِ : مَالَ، اِنْضَمَّ
  • ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ : أَتانِي
  • ضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ : أَتانا لَيْلاً
  • نقيُّ
  • نقِي الشّيءُ: نظُف وحسُن وخلُص
  • نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ
  • نَقِيَ الْجَوُّ : صَفا وعل
  • تقيُّ
  • التَّقِيُّ : مَن يَتَّقِي الله تعالى، مَن يخاف الله ويمتثل لأوامره والجمع : أَتقياءُ
  • تَقَوِّي مَرْكَزِهِ : صَيْرُهُ ذا مَكانَةٍ
  • تَقَوَّى الرَّجُلُ : كانَ شَديداً قَوِيّاً
  • الإحسانِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • الرّويّ
  • (صف) ماءٌ رَوِيٌّ : كَثيرٌ يَرْوِي القَوْمَ والأَرْضَ
  • الرَّوِيُّ : الشُّرْبُ التَّامُّ
  • الرَّوِيُّ من السحاب: العظيمُ القَطْر الشديد الوَقْع
  • مثقلةً
  • المُثقّلة : ما يُثقّل به الشيءُ ليستقرَّ في مكانه
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • مرعىً
  • أَرْعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ عُشْبُهَا
  • أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب
  • أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه
  • وبيلٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبُلَ
  • الْوَبِيلُ : الشَّديد
  • الْوَبِيلُ: خشبة القصَّار التي يَدُقُّ بها الثِّياب بعد الغَسْل
  • جوانبٍ
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • بأسٍ
  • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
  • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
  • باسَ باسَ بَيسا: ماس وتبختر
  • محيّاهُ
  • مصدر ميميّ من حيِيَ، حياة، عكسه ممات
  • لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة
  • المَحْيا: الموضع الذي يُحيا فيه كلّ نفس تحبّ مَحْياها
  • زففتُ
  • عُرْس، زواج
  • لَيْلَةُ الزِّفاف: ليلة العُرس
  • ظَهَرَ لَهُ زَفيفٌ مِن بَعيدٍ : بَريقٌ
  • أبكارَ
  • إلى اللِّقاءِ بُكْرَةً : غَداً
  • البُكرة : أُول النهار إلى طلوع الشمس والعامَّة يسمّون يومَ الغد كلَّه بُكرةً، وباكراً
  • غُدْوَة، إبْكار، أوّل النّهار إلى طلوع الشّمس
  • البَعلُ
  • اسم صَنَم من أصنام العرب في الجاهليّة عبَده قومُ إلياس
  • بعلُ النَّخلة: ذَكَرُها
  • البعلُ الأَرض المرتفعة التي لا يسقيها إلا المطر
  • ثناءً
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • يُهْدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • صِهْرَ
  • صَهَرَ الشَّحْمَ بِالنَّارِ: أَذابَهُ
  • صَهَرَ الْخُبْزَ : خَلَّطَهُ بِالصُّهَارَةِ، أَي بالشَّحْمِ
  • الصَّهْرُ فِي الكِيمِيَاءِ : تَحْوِيلُ الْمَادَّةِ مِنَ الصَّلاَبَةِ إِلَى السُّيُولَةِ
  • نحرَ
  • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
  • نحَرَهُ : ضربه في نحره
  • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
  • النحرِ
  • نَحَرَهُ مِنْ نَحْرِهِ : ذَبَحَهُ مِنْ أَعْلَى الصَّدْرِ، مِن العُنُقِ
  • نَحْرُ النَّهَارِ : أَوَّلُهُ
  • يَوْمُ النَّحْرِ : يَوْمُ عِيدِ الأَضْحَى، أَي اليَوْمُ العَاشِرُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ
  • زَنْدُ
  • زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه
  • زَنَّدَ :كذَبَ
  • زَنَّدَ شيئًا: ضيَّق
  • وريُّ
  • وَرِيَ الْمُخُّ : اِكْتَنَزَ
  • وَرِيَ اللَّحْمُ :كَثُرَ وَدَكُهُ، أَيْ شَحْمُهُ، دَسَمُهُ
  • وَرِيَ الزَّنْدُ : خَرَجَتْ نَارُهُ
  • سيّما
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • الوصيُّ
  • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
  • الوَصِيُّ : قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
  • الوَصِيُّ :النباتُ الملتَفُّ