تَهاداني لِذِكرِكُمُ اِرتِياحُ

فَبِتُّ وَكُلُّ جانِحَةٍ جَناحُ

وَدَمعي جِريَةً مَطَرٌ تَوالى

وَجِسمي هِزَّةً غُصنٌ يَراحُ

أَإِخواني وَلا إِخوانَ صِدقٍ


أُصافي
بَعدَكُم إِلا الصِفاحُ

لِحُسنِ الصَبرِ دونَكُمُ حِرانٌ


وَلِلعَبَراتِ
بَعدَكُمُ جِماحُ


فَدَيتُكُمُ
بِنَفسي مِن كِرامٍ

يَهُزُّ بِهِم مَعاطِفَهُ السَماحُ

أَرى بِهِمِ النُجومَ وَلا ظَلامٌ

وَأَوضاحَ النَهارِ وَلا صَباحُ


تَخايَلُ
نَخوَةً بِهِمِ المُذاكي


وَتَعسِلُ
هِزَّةً لَهُمُ الرِماحُ

لَهُم هِمَمٌ كَما شَمَخَت جِبالٌ


وَأَخلاقٌ
كَما دَمِثَت بِطاحُ

وَجارِيَةٍ رَكِبتُ بِها ظَلاماً

يَطيرُ مِنَ الرِياحِ بِها جَناحُ

إِذا الماءُ اِطمَأَنَّ فَرَقَّ خَصراً

عَلا مِن مَوجِهِ رِدفٌ رَداحُ

وَقَد فَغَرَ الحَمامُ هُناكَ فاهُ

وَأَتلَعَ جيدَهُ الأَجَلُ المُتاحُ

فَما أَدري أَمَوجٌ أَم قُلوبٌ

وَأَنفاسٌ تُصَعِّدُ أَم رِياحُ

تَهاداني
  • هدَّأت الأمُّ ولدَها :أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن
  • هدَّأ من رَوْعه: سكّنَ فَزَعَه، ، اطمئن
  • هدَّأ صوتَه: خَفَضَه وخفَّفهُ،
  • لِذِكرِكُمُ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • جانِحَةٍ
  • الجانِحة : الضِّلَع القصيرةُ مما يلي الصَّدر والجمع : جَوانِحُ
  • مؤنَّث جانِح
  • بين جوانحه/ في جوانحه: في قلبه أو أعماقه
  • تَوالى
  • تَوَالَتِ الأحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ، تَلاَحَقَتْ، تَتَالَتْ تَوَالَتْ ضَرَبَاتُ قَلْبِهِ فِي سُرْعَةٍ وَحَرَارَةٍ (ن محفوظ)
  • تَوَالَتِ الغَنَمُ عَنِ الْمَاعِزِ : تَمَيَّزَتْ
  • تَوَالَى الشيءُ: تتابَعَ
  • يَراحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • إِخوانَ
  • علاقة أَخَوِيَّة: مبنيَّة على المودَّة والتَّعاون
  • مصدر صناعيّ من أَخٌ: جماعة مؤلَّفة من إخوان، دينيَّة أو غير دينيَّة
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • أُصافي
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • حِرانٌ
  • حَرّان: عطشان من شدّة الحرّ
  • دموع حَرَّى: حارّة،
  • زفرة حَرَّى: شديدة الحزن،
  • وَلِلعَبَراتِ
  • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
  • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
  • عَبَرَ الْكِتَابَ : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ
  • بَعدَكُمُ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • جِماحُ
  • الجُمَّاح : سهم بلا نصل، مدوَّر الرأَس، يُتَعَلَّمُ به الرَّمْيُ
  • الجُمَّاح :سهمٌ أَو قصبة يُجعَل على رأسها طين ثم يُرْمَى بها الطير والجمع : جَمَامِيحُ
  • كبَح جِماحَه: حاول السَّيطرة عليه
  • فَدَيتُكُمُ
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • كِرامٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرُمَ
  • الكَريمُ : من صَفات الله تعالى وأَسمائه، وهو الكثيرُ الخير الجوادُ المُعطِي الذي لا ينفَذُ عطاؤه
  • الكَريمُ: الصَّفُوحُ
  • مَعاطِفَهُ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • النُجومَ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • ظَلامٌ
  • اسم منسوب إلى ظُلْم
  • :وما ربُّك بذي ظلم
  • صيغة مبالغة من ظلَمَ: كثير الظُّلْم
  • تَخايَلُ
  • يَتَخَايَلُ فِي مَشْيِهِ : يتَبَخْتَرُ، يَمْشِي مُتَعَجِّباً بِنَفْسِهِ
  • يَتَخَايَلُ أَمَامَ أَقْرَانِهِ: يَتَكَبَّرُ
  • تَخَايَلَ لَهَا شَبَحُ الْمَوْتِ : ظَهَرَ لَهَا كَخَيَالٍ
  • نَخوَةً
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • المُذاكي
  • استذكتِ النَّارُ :اشتدَّ لهيبُها
  • استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك
  • استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها
  • وَتَعسِلُ
  • العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [ؤنث]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر والجمع : أَعسال، وعُسْلانٌ، وعُسُولٌ
  • فلانٌ على أَعسالِ أَبيه: على أَخلاقِهِ
  • العَسَلُ الأَسْودُ : عسلُ قصبِ السكَّر، وهو القَنْدُ
  • الرِماحُ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • جِبالٌ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • وَأَخلاقٌ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • دَمِثَت
  • دَمُثَ الوَلَدُ : حَسُنَ خُلُقُهُ، لانَتْ أَخْلاقُهُ
  • دمِث المكانُ: سَهُل ولان
  • مكان دمِث: ليِّن سهل ذو رَمْل،
  • ظَلاماً
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • رِدفٌ
  • رَدِفَ خُطَاهُ : تَبِعَهُ
  • رَدِفَ صَاحِبَهُ : رَكِبَ خَلْفَهُ
  • رَدِفَ لَهُ أَمْرٌ: دَهَمَهُ ، النمل آية 72 قُلْ عَسَى أَنْ يُكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلونَ (قرآن)
  • الأَجَلُ
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • جاء أَجَلُه: إذا حان موته والجمع : آجال
  • الأَجَلُ : غاية الوقت المحدَّد لشيء
  • قُلوبٌ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • رِياحُ
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة