تَنَشَّقَ مِن عَرفِ الصَبا ما تَنَشَّقا

وَعاوَدَهُ ذِكرُ الصِبا فَتَشَوَّقا

وَما زالَ لَمعُ البَرقِ لَمّا تَأَلَّقا


يُهيبُ
بِدَمعِ العَينِ حَتّى تَدَفَّقا

وَهَل يَملِكُ الدَمعُ المَشوقُ المُصَبَّأُ

خَليلَيَّ إِن أَجزَع فَقَد وَضَحَ العُذرُ

وَإِن أَستَطِع صَبراً فَمِن شيمَتي الصَبرُ

وَإِن يَكُ رُزأً ما أَصابَ بِهِ الدَهرُ

فَفي يَومِنا خَمرٌ وَفي غَدِهِ أَمرُ

وَلا عَجَبٌ إِنَّ الكَريمَ مُرَزَّأُ

رَمَتني اللَيالي عَن قَسِيِّ النَوائِبِ

فَما أَخطَأَتني مُرسَلاتُ المَصائِبِ

أَقضي نَهاري بِالأَماني الكَواذِبِ


وَآوي
إِلى لَيلٍ بَطيءِ الكَواكِبِ

وَأَبطَأُ سارٍ كَوكَبٌ باتَ يُكلَأُ

أَقُرطُبَةُ الغَرّاءَ هَل فيكِ مَطمَعُ

وَهَل كَبِدٌ حَرّى لِبَينَكِ تُنقَعُ

وَهَل لِلَياليكِ الحَميدَةِ مَرجِعُ

إِذِ الحُسنُ مَرأىً فيكِ وَاللَهوُ مَسمَعُ

وَإِذ كَنَفُ الدُنيا لَدَيكِ مُوَطَّأُ

أَلَيسَ عَجيباً أَن تَشُطَّ النَوى بِكِ

فَأَحيا كَأَن لَم أَنسَ نَفحَ جَنابِكِ

وَلَم يَلتَئِم شَعبي خِلالَ شِعابِكِ

وَلَم يَكُ خَلقي بَدؤُهُ مِن تُرابِكِ

وَلَم يَكتَنِفني مِن نَواحيكِ مَنشَأُ

نَهارُكِ وَضّاحٌ وَلَيلُكِ ضَحيانُ

وَتُربُكِ مَصبوحٌ وَغُصنُكِ نَشوانُ

وَأَرضُكِ تُكسى حينَ جَوُّكِ عُريانُ


وَرَيّاكِ
رَوحٌ لِلنُفوسِ وَرَيحانُ

وَحَسبُ الأَماني ظِلُّكِ المُتَفَيَّأُ

أَأَنسى زَماناً بِالعِقابِ مُرَفَّلاً

وَعَيشاً بِأَكنافِ الرُصافَةِ دَغفَلا


وَمَغنىً
إِزاءَ الجَعفَرِيَّةِ أَقبَلا

لَنِعمَ مَرادُ النَفسِ رَوضاً وَجَدوَلا

وَنِعمَ مَحَلُّ الصَبوَةِ المُتَبَوَّأُ

وَيا رُبَّ مَلهىً بِالعَقيقِ وَمَجلِسِ

لَدى تُرعَةٍ تَرنو بِأَحداقِ نَرجِسِ


بِطاحُ
هَواءٍ مُطمِعِ الحالِ مُؤيِسِ


مَغيمٍ
وَلَكِن مِن سَنا الراحِ مُشمِسِ

إِذا ما بَدَت في كَأسِها تَتَلَألَأُ

وَقَد ضَمَّنا مِن عَينِ شُهدَةَ مَشهَدُ

بَدَأنا وَعُدنا فيهِ وَالعودُ أَحمَدُ

يَزُفُّ عَروسَ اللَهوِ أَحوَرُ أَغيَدُ

لَهُ مَبسِمٌ عَذبٌ وَخَدٌّ مُوَرَّدُ

وَكَفٌّ بِحِنّاءِ المُدامِ تُقَنَّأُ

وَكائِن عَدَونا مُصعِدينَ عَلى الجِسرِ

إِلى الجَوسَقِ النَصرِيِّ بَينَ الرُبى العُفرِ

وَرُحنا إِلى الوَعساءِ مِن شاطِئِ النَهرِ

بِحَيثُ هُبوبُ الريحِ عاطِرَةِ النَشرِ

عَلا قُضُبَ النُوّارِ فَهيَ تَكَفَّأُ

وَأَحسِن بِأَيّامٍ خَلَونَ صَوالِحِ

بِمَصنَعَةِ الدولابِ أَو قَصرِ ناصِحِ

تَهُزُّ الصَبا أَثناءَ تِلكَ الأَباطِحِ

صَفيحَةَ سَلسالِ المَوارِدِ سائِحِ

تَرى الشَمسَ تَجلو نَصلَها حينَ يَصدَأُ

وَيا حَبَّذا الزَهراءَ بَهجَةَ مَنظَرِ


وَرِقَّةَ
أَنفاسٍ وَصِحَّةَ جَوهَرِ

وَناهيكَ مِن مَبدا جَمالٍ وَمَحضِرِ

وَجَنَّةِ عَدنٍ تَطَّبيكَ وَكَوثَرِ


بِمَرأىً
يَزيدُ العُمرَ طيباً وَيَنسَأُ


مَعاهِدُ
أَبكيها لِعَهدٍ تَصَرَّما

أَغَضَّ مِنَ الوَردِ الجَنِيِّ وَأَنعَما


لَبِسنا
الصِبا فيها حَبيراً مُنَمنَما

وَقُدنا إِلى اللَذاتِ جَيشاً عَرَمرَما

لَهُ الأَمنُ رِدءٌ وَالعَداوَةُ مَربَأُ


كَساها
الرَبيعُ الطَلقُ وَشيَ الخَمائِلِ

وَراحَت لَها مَرضى الرِياحِ البَلائِلِ


وَغادى
بَنوها العَيشَ حُلوَ الشَمائِلِ

وَلا زالَ مِنّا بِالضُحى وَالأَصائِلِ


سَلامٌ
عَلى تِلكَ المَيادينِ يُقرَأُ


إِخوانَنا
لِلوارِدينَ مَصادِرُ

وَلا أَوَّلٌ إِلّا سَيَتلوهُ آخِرُ


وَإِنّي
لِأَعتابِ الزَمانِ لَناظِرُ

فَقَد يَستَقيلُ الجَدُّ وَالجَدُّ عاثِرُ

وَتُحمَدُ عُقبى الأَمرِ مازالَ يُشنَأُ


ظَعَنتُ
فَكانَ الحُرُّ يُجفى فَيَظعَنُ

وَأَصبَحتُ أَسلو بِالأَسى حينَ أَحزَنُ

وَقَرَّ عَلى اليَأسِ الفُؤادُ المُوَطَّنُ

وَإِنَّ بِلاداً هُنتُ فيها لَأَهوَنُ

وَمَن رامَ مِثلي بِالدَنِيَّةِ أَدنَأُ

وَلا يُغبِطُ الأَعداءَ كَونِيَ في السِجنِ

فَإِنّي رَأَيتُ الشَمسَ تُحصَنُ بِالدَجنِ


وَماكُنتُ
إِلّا الصارِمَ العَضبَ في جَفنِ

أَوِ اللَيثَ في غابٍ أَوِ الصَقرَ في وَكنِ

أَوِ العِلقَ يُخفى في الصِوارِ وَيُخبَأُ

يَضيقُ بِأَنواعِ الصَبابَةِ مَذهَبي

إِلى كُلِّ رَحبِ الصَدرِ مِنكُم مُهَذَّبِ


مُفَضَّضِ
لَألاءِ الأَساريرِ مُذهَبِ

يُنافِسُ مِنهُ البَدرُ غُرَّةَ كَوكَبِ

دَرى أَنَّها أَبهى سَناءً وَأَضوَأُ

أَسِفتُ فَما أَرتاحُ وَالراحُ تُثمِلُ

وَلا أُسعِفُ الأَوتارَ وَهيَ تَرَسَّلُ

وَلا أَرعَوي عَن زَفرَةٍ حينَ أُعذَلُ

وَلا لِيَ مُذ فارَقتُكُم مُتَعَلَّلُ

سِوى خَبَرٍ مِنكُم عَلى النَأيِ يَطرَأُ

حَمِدتُم مِنَ الأَيّامِ لينَ خِلالِها


وَسَرَّتكُمُ
الدُنيا بِحُسنِ دَلالِها

مُؤَمَّنَةً مِن عَتبِها وَمَلالِها

وَلا زالَ مِنكُم لابِسٌ مِن ظِلالِها

يُسَوِّغُ أَبكارَ المُنى وَيُهَنَّأُ

فَتَشَوَّقا
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • البَرقِ
  • البَرْقُ : الضَّوْءُ يَلمع في السماءِ على إثر انفجار كهربائي في السحاب
  • البَرْقُ جهاز التلغراف الذي ينقل الرسائل من مكان إِلى آخر بَعِيد بوساطة إِشارات خاصة (مج) والجمع : بُروق
  • مصدر برَقَ
  • يُهيبُ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • المُصَبَّأُ
  • اسم مكان من صبَّ
  • قناة أو أنبوبة يُصْرف بها الماءُ من أسطُح الدُّور فينسكبُ بعيدًا عن جدرانها
  • المَصَبُّ : مَوْضِعُ الصَّبِّ
  • العُذرُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
  • شيمَتي
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • رُزأً
  • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
  • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
  • خَمرٌ
  • خَمِرَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  • خَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ خُمَارٌ
  • خمِرَ خامَرَهُ داءٌ: خالَطه
  • عَجَبٌ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • قَسِيِّ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قسا/ قسا على: قلبٌ قَسِيّ،
  • قَرَبٌ قَسِيٌّ: شديدٌ
  • وسار القومُ سيرًا قَسِيّاً: سيرًا شديدًا
  • النَوائِبِ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • المَصائِبِ
  • صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
  • صَابَ الْمَطَرُ : هَطَلَ، نَزَلَ، اِنْصَبَّ
  • صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ : جَادَ
  • بِالأَماني
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • الكَواذِبِ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • وَآوي
  • آوَى الجُرْحُ : قَرُبَ شِفَاؤُهُ
  • آوى اللاَّجئَ :أوَاه، أنزله عنده وشمِله رعايته
  • أَوَّى إلي المكان: أَوَى
  • الكَواكِبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • الغَرّاءَ
  • غَرا / غِرا
  • : غِراء؛ ما يلصَق به الورقُ والجلدُ والخشبُ، وهي مادّة تذوب بالنَّار، تُتَّخذ غالِبًا من تجفيف الهلام الحيوانيّ أو النَّباتيّ يُلصق النّجّارُ الأخشابَ بعضها ببعض بالغراء
  • سائل غِرائيّ: لزِج
  • مَطمَعُ
  • طَمَّعَهُ فِي رِبْحٍ خَيَالِيٍّ : حَمَلَهُ عَلَى الطَّمَعِ
  • طَمَّعَهُ : أطمعه
  • طمَّعَ المَطر: بدأ ولكن لم يَجِئ منه إلا قليل
  • حَرّى
  • حَرَى الطَّعَامُ : نَقَصَ
  • حَرَى عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
  • حَرَى هَدَفَهُ : قَصَدَهُ، اِتَّجَهَ إِلَيْهِ
  • لِبَينَكِ
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • وَاللَهوُ
  • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
  • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
  • مَسمَعُ
  • سَمَّعَهُ الكلامَ: أَسمعه إِياه
  • سَمَّعَ بفلانٍ: شهَرَه وفضَحَه
  • سمَّع القصيدةَ ونحوَها: ألقاها عن حفظ
  • كَنَفُ
  • كَنَفَ الكنيفَ كَنْفًا، وكُنُوفًا: عَمِلَه
  • كَنَفَ الدَّارَ : أَحَاطَهَا بِسِيَاجٍ،
  • كَنَفَ عَنْهُ لِسُوءِ سُلُوكِهِ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
  • مُوَطَّأُ
  • مَوْطَأ / مَوْطِئ
  • المَوْطَأُ : اسم مكان من وطِئَ: مكان القدم
  • مُوَطَّأُ الأَكْنَافِ : مَنْ يُمْكِنُكَ مُصَاحَبَتُهُ دُونَ أَنْ يُؤْذِيَكَ، كَرِيمٌ، مِضْيَافٌ
  • تَشُطَّ
  • أشطَّ في الصَّحراء: أبعد
  • أشطَّ في حكمه: شَطّ فيه، ظلم وجار
  • أشطَّ في السّوم: أفرط
  • النَوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • نَفحَ
  • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
  • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ
  • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
  • يَلتَئِم
  • اِلْتَأمَ الجُرْحُ بَعْدَ شَهْرٍ : اِلْتَحَمَ، بَرئ،
  • هذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقّ على لساني نطقُه
  • التأم الشَّيئان: اتّفقا وتناسبَا التأم حذاؤه مع ردائِه
  • بَدؤُهُ
  • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها ابتده القصيدةَ
  • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة
  • وَضّاحٌ
  • لَوْنٌ وَضَّاحٌ : أَبْيَضُ، نَاصِعٌ
  • وَجْهٌ وَضَّاحٌ : حَسَنٌ، مُشْرِقٌ، مُتَلَأْلِئٌ
  • الوَضَّاحُ :النهارُ
  • مَصبوحٌ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • نَشوانُ
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
  • تُكسى
  • تَكَسَّى بالكساء: لَبِسَه
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • عُريانُ
  • عُرْيانُ / عُرْيانٌ
  • (فاعل مِنْ عَرِيَ)
  • يُولَدُ الْمَرْءُ عُرْيَاناً : لاَ ثِيَابَ لَهُ
  • وَرَيّاكِ
  • ورَأَ من الطَّعام : امتلأَ
  • ورَأَ الرجلَ: دفعه
  • الوِرَاكُ : الموضعُ من الرَّحْلُ يَجعلُ عليه الراكبُ رِجلَه
  • رَوحٌ
  • رَوَّحَ القومَ: ذهب إليهم في الرَّوَاح
  • رَوَّحَ الدُّهْنَ وغيرَه: جعل فيه طيبا طابت به ريحه
  • رَوَّحَ فلانا، أو الإبلَ: أراحَ
  • لِلنُفوسِ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • وَرَيحانُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • المُتَفَيَّأُ
  • تَفَيَّأَ الظِّلُّ : اِنْتَقَلَ، تَحَوَّلَ
  • تَفَيَّأَتِ الشجرةُ: فَيّأَتْ
  • تَفَنَهُ : طرده
  • مُرَفَّلاً
  • رَفِلْتُ، أَرْفَلُ، مصدر رَفَلٌ رَفِلَ الوَلَدُ : شَذَّ في لِباسِهِ، تَهَوَّرَ
  • الرَّفَلُ من البئر ونحوها: جُمَّتُها
  • رفَلَ : جَرَّ ذَيَلَهُ وتَبختر في سيره
  • بِأَكنافِ
  • الكَنَفُ : جانب الشيء
  • الكَنَفُ :الظِّلُّ
  • وكَنَفا الرَّجل: حِضناه عن يمينه وشماله
  • الرُصافَةِ
  • رَصَفَ الحِجارَةَ : ضَمَّ بَعْضَها إلى بَعْضٍ، رَصَّها
  • رَصَفَ جَنَباتِ الطَّريقِ : جَعَلَ لَها أَرْصِفَةً،
  • رَصَفَ بِهِ الأَمْرُ : لاقَ هَذا الأَمْرُ لا يَرْصُفُ بِكَ : أَي لا يَليقُ
  • دَغفَلا
  • الدَّغْفَلُ :الكثيرُ من الريش
  • الدَّغْفَلُ :خِصْبُ الزمانِ
  • الدَّغْفَلُ :ولد الفيل أو الذِّئب
  • وَمَغنىً
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • رَوضاً
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • الصَبوَةِ
  • تصبَّى الشَّيخُ :تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب
  • تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها
  • صَبِيَ الرَّجُلُ : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ
  • المُتَبَوَّأُ
  • تأَبّى عليه: استعصَى
  • تأبَّى الشَّخصُ امتنع
  • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
  • مَلهىً
  • اسم مكان من لها إلى/ لها بـ
  • المَلْهَى : الملعبُ
  • آلات الملاهي: آلات الموسيقى/ المعازِف،
  • بِالعَقيقِ
  • العَقِيقُ : حجرٌ كريمٌ أحمر تُعمل منه الفصوصُ، يُوجد باليمن وسواحل البحر المتوسط، يدخل في تكوينه عناصر الألومنيوم والماغنسيوم والكالسيوم تُحفةٌ من عقيق واحدته:عَقيقَةٌ
  • العَقِيقُ :الوادي الذي شَقَّه السَّيلُ قديمًا فأَنهرَهُ
  • العَقِيقُ: شَعر كلِّ مَوْلودٍ من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أُمِّهِ
  • تَرنو
  • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
  • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
  • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  • بِأَحداقِ
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • حَدَقَ الشيءَ بعينيه: نظر إِليه
  • حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة حدَّق الجيشُ بالمدينة
  • نَرجِسِ
  • النَّرْجِسُ : نبتٌ من الرياحين، وهو من الفصيلة النرّجسيَّة، ومنه أَنواع تُزْرَعُ لجمال زهرها وطِيب رائحته، وزهرته تشبَّه بها الأعين
  • رَجَسَ الجَمَلُ: هَدَرَ شَدِيداً
  • رَجَسَتِ السَّمَاءُ : رَعَدَتْ
  • بِطاحُ
  • البُطاح : هَذَيان ينشأُ عن الحمّى
  • بَطْحاءُ مَكَّةَ وَبِطاحُها : وَهِيَ مَساكِنُ قُرَيْشُ البِطاحِ وَهُمْ خِلافُ قُرَيْشِ الظَّواهِر
  • سَهْل، أرض مُنْبِسطة فسيحة الأرجاء، يسيل فيها الماء تاركًا فيها الرّملَ وصغارَ الحَصَى
  • مُؤيِسِ
  • : سِكِّينٌ صَغِيرٌ
  • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
  • أيس فيه: أَثَّر
  • مَغيمٍ
  • يَوْمٌ مُغَيَّمٌ : يَوْمٌ تُخَيِّمُ عَلَيْهِ الغُيُومُ
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • الراحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • تَتَلَألَأُ
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • اللَهوِ
  • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
  • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
  • أَحوَرُ
  • احْوَرّ : مطاوع حوَّره
  • احْوَرّ: صَار ذا حَوَلي
  • صار ذا حَوَر؛ أي ذا عين اشتدّ بياضُ بياضها وسوادُ سوادها واستدارت حدقتُها ورقَّت جفونُها
  • عَذبٌ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • وَخَدٌّ
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  • تُقَنَّأُ
  • قَنَّنَ المُشَرِّعُ: وضع القوانين ودوَّنها
  • قَنَّنَ الطَّعامَ: أعطاه بتقتير
  • القَانُونُ : مقياسُ كل شيء وطريقُه [ّأصلها يونانية، وقيل: فارسية]
  • عَدَونا
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • العُفرِ
  • العَفَرُ : وجْهُ الأَرض
  • العَفَرُ :التُّرَابُ
  • العَفَرُ: أَوَّلُ سَقْيَةٍ يُسقَاها الزَّرْعُ
  • الوَعساءِ
  • وَعَسَهُ : وَطِئَه شديدًا
  • وَعَسَ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه
  • الوَعْسُ : الأَثَرُ
  • هُبوبُ
  • هُبوب الرِّيح: هياجها المصوِّت،
  • هُبُوبُ نَسْمَةٍ مِنَ الْهَوَاءِ : اِنْسِيَابُهَا
  • هُبوب الفَحْل: صياحه وهياجُه للضِّراب
  • قُضُبَ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • النُوّارِ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • تَكَفَّأُ
  • تكفَّأَ لونُه: تغيَّرَ
  • وكَف الدَّمعُ ونحوُه :سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً
  • وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته
  • بِأَيّامٍ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • الدولابِ
  • الدُّلْبُ: جنسٌ من السُّودان
  • الدُّولاب : الآلة التي تديرها الدابة ليستقي بها
  • الدُّولاب :جهازٌ لرفع الأَثقال، وهو نوع من المِلْفَاف
  • ناصِحِ
  • ناَصَحَ صَاحِبَهُ: نَصَحَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • نَاصَحَ نَفْسَهُ فِي التَّوْبَةِ : أَخْلَصَهَا
  • النَّاصِحُ : الخالص من كلِّ شيءٍ
  • سَلسالِ
  • السَّلْسَالُ : السُّلاسِلُ
  • السَّلْسَالُ: الخمرُ اللينةُ
  • تَسَلْسَلَ الْمَاءُ فيِ السُّهُولِ : جَرَى وَانْسَابَ فِي صُعُودٍ وَهُبُوطٍ
  • المَوارِدِ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • الزَهراءَ
  • الزَّهْرَاءُ : مؤَنَّت الأَزهر
  • الزَّهْرَاءُ :لقبُ السيدة فاطمة بنتِ الرسول صلَّى الله عليه وسلم
  • زَهْراءُ الوَجْهِ : مُشْرِقَةُ الوَجْهِ، نَيِّرَةٌ، صافِيَةُ البَشَرَةِ
  • مَنظَرِ
  • المَنْظَرُ: : اسم مكان من نظَرـ: مكان المراقبة وهو مكان عالٍ يوقف عليه لتتّسع الرؤية
  • المَنْظَرُ : النظَرُ
  • المَنْظَرُ: ما يُنْظَر إِليه فيُعْجب
  • وَرِقَّةَ
  • الوَرَقَةُ : واحدةُ الورق
  • وَرَقَةُ شَجَرَةٍ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الغُصْنِ أَوْ سَاقِ النَّبَاتِ صَفِيحَةً دَقِيقَةً نَاعِمَةً، خَضْرَاءَ اللَّوْنِ فِي الغَالِبِ، وَهِيَ مُكَوَّنَةٌ مِنْ ثَلاَثَةِ أَشْيَاءَ : القَاعِدَةُ وَالعُنُقُ وَالنَّصْلُ (الصَّفِيحَةُ)، وَمِنْهَا مَا يَكُونُ عَادِياً، يَتَكَوَّنُ نَصْلُهَا مِنْ أَصْلِهَا وَهِيَ مُتَعَدِّدَةُ الأَحْجَامِ وَالأَشْكَالِ
  • الوَرَقَةُ :إحدى الورقات التي يتألف منها الكتاب، وهي عبارة عن صفحتين متتاليتين وَجْه وظهر
  • أَنفاسٍ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • وَمَحضِرِ
  • الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر
  • الحَضَر: من لا يصلح للسفر
  • أهل الحضر: سكان المدينة والرِّيف
  • بِمَرأىً
  • المَرْأى : منظر، مظهر؛ مكان النّظر
  • هو مِنّي بمَرْأى: بحيث أراه
  • عَلَى مَرْأىً وَمَسْمَعٍ مِنَ الجَمِيعِ : أَمَامَ نَظَرِ الجَمِيعِ
  • مَعاهِدُ
  • من أخذ العهد، مَنْ قَتَلَ مُعَاهدًا لَمْ يَقْبَلِ اللهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلاَ عَدْلاً [حديث]
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • تَصَرَّما
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • وَأَنعَما
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • لَبِسنا
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • حَبيراً
  • حَبَرَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ، طَرَّزَهُ
  • حَبَرَ الخَطَّ : حَسَّنَهُ
  • حَبَرَ بِما رَأَى : سَرَّهُ الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ (قرآن)
  • مُنَمنَما
  • المُنَمْنَمُ : المُزَخْرَف المُرَقَّش
  • نباتٌ مُنَمْنَمٌ: ملْتَفٌّ مُجْتَمِعُ
  • وَشْمٌ مُنَمْنَمٌ : مَنْقُوشٌ
  • اللَذاتِ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • رِدءٌ
  • الرِّدْءُ : المعينُ والناصرُ ،
  • الرِّدْءُ: العِدلُ الثقيل
  • ردَأ الحائطَ: دعَمه وقوَّاه ردَأ مبنًى
  • وَالعَداوَةُ
  • ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها،
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • كَساها
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • الطَلقُ
  • طلَق المسجونُ: تحرَّرَ من قيده
  • طلقَ : انْشرحَ
  • طلَق يدَه بالخير: بسَطها للعطاء والبذل
  • وَشيَ
  • مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
  • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون
  • الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة
  • الخَمائِلِ
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • مَرضى
  • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف
  • قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين
  • ورأيٌ مريضٌ: ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب
  • البَلائِلِ
  • المَلاَلُ : فتورٌ يعرض للإِنسان من كثرة مزاولةِ شيءٍ، فيوجب الكلالَ والإعراضَ عنه
  • المُلاَلُ :وجعُ الظهر
  • المُلاَلُ :عَرَقُ الحمَّى
  • وَغادى
  • غَادَاهُ : باكره
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • الشَمائِلِ
  • الشِّمالُ : مقابل اليمين
  • الشِّمالُ : اليد الشِّمال والجانب الشِّمال ونحوهما
  • نَاقَةٌ شِمَالٌ : سَرِيعَةٌ
  • بِالضُحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • وَالأَصائِلِ
  • استَأْصَل الشيءُ: ثبت أَصلُه وقَوي
  • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها
  • استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس،
  • سَلامٌ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • إِخوانَنا
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  • مَصادِرُ
  • أَثَاثٌ مُصَادَرٌ : مُنْتَزَعٌ لِسَبَبٍ مَّا أَمْلاكٌ مُصَادَرَةٌ
  • ويوم الصَّدَر: اليوم الرابع من أيام النَّحر، لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكَّة إلى أماكنهم
  • الصَّدْرُ : مُقَدَّمُ كلِّ شيءٍ، ،صَدْرُ الكِتاب، وصدرُ النهارِ، وصدْر الأمْرِ
  • وَإِنّي
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
  • لِأَعتابِ
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • لَناظِرُ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • وَالجَدُّ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • ظَعَنتُ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • يُجفى
  • تَجَافِي الجَالِسِ : عَدَمُ لُزُومِهِ مَكَانَهُ
  • التَّجَافِي عَنْهُ : عَدَمُ الاِطْمِئْنَانِ إِلَيْهِ
  • اسم فاعل من جفا/ جفا على
  • اليَأسِ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • الفُؤادُ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • المُوَطَّنُ
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • بِلاداً
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • لَأَهوَنُ
  • الأَهْوَنُ واسم التفضيل من هان
  • اِخْتَارَ أهْوَنَ الشَّرَّيْنِ: أخَفَّهُمَا، أقَلَّهُمَا ضَرَراً فالخَطْبُ أهْوَنُ مِنْ أنْ يَبْلُغَ بِكَ اليَأْس (مح هيكل)
  • الأَهْوَنُ اسمُ يوم الاثنين في الجاهليَّة
  • أَدنَأُ
  • أَدْنَأَ الرَّجُلُ : رَكِبَ أَمْراً دَنِيئاً
  • أَدْنَأَ الرَّاكِبُ : رَكِبَ مَطِيَّةً دَنِيئَةً
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • يُغبِطُ
  • غبَط فلانًا :تمنَّى مثلَ ما لَه من النعمة من غير أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه ، وفي الحديث: حديث شريف أَقُومُ مَقَامًا يَغبِطُنِي فِيهِ الأَوَّلُونَ والآخِرُونَ /
  • غَبَطَ الحيوانَ غَبَطَ غَبْطًا: جَسَّهُ ليتعرف سِمَنَهُ من هُزَالِه
  • غبِطَ فلانًا :غبَطَه، تمنَّى مثلَ ما عنده مِن النِّعمة دون أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه
  • الأَعداءَ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • بِالدَجنِ
  • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
  • دَجَنَ اللَّيْلُ: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ
  • وَماكُنتُ
  • مكُن الرَّجلُ عند النَّاس :صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَرِفْعَةٍ وشَأْنٍ
  • مَكُنَ البِنَاءُ : صَارَ قَوِيّاً
  • المَكِنُ : المَكْن ، العش، وفي الحديث: حديث شريف أَقِرُّوا الطَّيرَ على مَكِناتها/ دعُوها على بيضها ولا تتطيَّروا بها بزجرها
  • العَضبَ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • اللَيثَ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • العِلقَ
  • : كُلُّ مَا عُلِّقَ
  • اِمْتَصَّ الْعَلَقُ دَمَهُ : دُوَيْدَةٌ سَوْدَاءُ تَمْتَصُّ الدَّمَ تَعِيشُ فِي الْمَاءِ الآسِنِ
  • العَلَقُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِالعلق آية 2 خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (قرآن) : العَلَقَةُ، طَوْر مِنْ أَطْوَارِ الْجَنِينِ، أَيِ الْقِطْعَةُ الْمَنَوِيَّةُ الَّتِي يَتَكَوَّنُ مِنْهَا بَعْدَ النُّطْفَةِ
  • بِأَنواعِ
  • نَوَّعَ الشيءَ: حرَّكه
  • نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ: دَلاه فتركه يتذبذَبُ
  • نَوَّعَ الأَشياءَ: صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً
  • الصَبابَةِ
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • رَحبِ
  • مكانٌ رَحْبٌ، ودار رَحْبَةٌ
  • هو رَحْبُ الصدر: واسعُه، طويلُ الأَناةِ
  • ورَحْبُ الذراع: واسعُ القوّة عند الشدائد
  • مُفَضَّضِ
  • مَعْدِنٌ مُفَضَّضٌ : مَطْلِيٌّ بِالفِضَّةِ، أَوْ مُرَصَّعٌ بِهَا
  • فضَّض الملاعِقَ: طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها
  • مَاءٌ فَضَضٌ : مَا تَفَرَّقَ مِنْهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ
  • الأَساريرِ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • مُذهَبِ
  • المَذْهَبُ : طريقة، قصد، رأي، وجهة نظر
  • المَذْهَبُ: المعتقد الذي يُذْهبُ إليه
  • ما يُدْرَى له مَذْهَبٌ: أصل
  • غُرَّةَ
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • سَناءً
  • لَمَعَ السَّناءُ : البَرْقُ ، الضَّوْءُ السَّاطِعُ
  • : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، أنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، مِنْهَا أشْجَارٌ وَشُجَيْراتٌ، أزْهَارُهُ مُصْفَرَّةٌ عُنْقودِيَّةٌ، قصِيرةُ الأنْبُوبِ، ثِمَارُهُ أسْطُوَانِيَّةٌ مُسْتَطِيلَةٌ، لَهُ مَنَافِعُ طِبِّيَّةٌ
  • السَناءٌ : ضَوْءُ القَمَرِ،
  • وَأَضوَأُ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • أَرتاحُ
  • اِرْتَاحَ لِنَتَائِجِهِ الجَيِّدَةِ : سُرَّ وَنَشِطَ
  • الآن آن لَكَ أَنْ تَرْتَاحَ : أَنْ تَأْخُذَ قِسْطاً مِنَ الرَّاحَةِ
  • اِرْتَاحَ اللَّهُ له بِرَحْمَتِهِ : أَنْقَذَهُ مِنَ البَلِيَّةِ
  • وَالراحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • تُثمِلُ
  • تَثَمَّلَهُ الشَّرَابُ : أَسْكَرَهُ
  • تَثَمَّلَ الشَّرَابَ : نَقَّعَهُ فَخَمَّرَهُ
  • تَثَمَّلَ مَا فِي الإِنَاءِ : شَرِبَهُ شَيْئاً فَشَيْئاً، تَرَشَّفَهُ
  • الأَوتارَ
  • الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة
  • الوَتَرُ :معلَّقُ القوس
  • والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه
  • تَرَسَّلُ
  • ترسّل : تمهَّل وترفَّق
  • يَتَرَسَّلُ الكَاتِبُ : يَأْتِي بِكَلاَمٍ مُرْسَلٍ غَيْرِ مُقَيَّدٍ بِقَافِيَةٍ أَوْ سَجْعٍ
  • يَتَرَسَّلُ فيِ قِرَاءتِهِ : يَقْرَأُ بِبُطْءٍ وَتَمَهُّلٍ
  • أَرعَوي
  • اِرْعَوَى عَنِ الآثَامِ: كَفَّ عَنْهَا، اِمْتَنَعَ
  • ارْعَوَى عنه: رَعا
  • ارتعى فلانٌ: رعَى الماشيةَ، أي جعلها تسرح وتأكل في الكلأ
  • زَفرَةٍ
  • زُفرة، زَفرة
  • زَفَرَ زَفْرَةً: تَنَفَّسَ تَنَفُّساً حارّاً فيهِ آهَةٌ وَحَرارَةٌ
  • زَفْرَةُ الشَّيْءِ : وَسَطُهُ
  • مُتَعَلَّلُ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • النَأيِ
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • وَسَرَّتكُمُ
  • اِسْتَنْفَرَ الحَيوانَ : أَنْفَرَها، جَعَلَها تَنْفُرُ
  • اِسْتَنْفَرَ بِثَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ ذَهابَ إِهْلاكٍ
  • اِسْتَنْفَرَ قَوْمَهُ : اِسْتَنْجَدَهُمْ
  • دَلالِها
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • عَتبِها
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • أَبكارَ
  • ألِفَ الإِبْكَارَ إِلَى العَمَلِ : الذَّهابَ إِلى العَمَلِ مَعَ أوَّلِ النَّهَارِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ
  • الإِبْكارُ : أَول النهار إِلى طلوع الشمس، ومنه في التنزيل العزيز: آل عمران 41وَسَبِّحْ بالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ ) )
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ