تَمَنّي العُلى سَهلٌ وَمَنهَجُها وَعرُ


وَشيمَتُها
إِلّا إِذا سُمتَها الغَدرُ

أَبَت كُلَّ مَن أَنضى إِلَيها رِكابَهُ

فَلا حازِمٌ أَفضى إِلَيها وَلا غَمرُ

وَأَغلَيتَ بِالإِقدامِ وَالجودِ مَهرَها


فَأَحجَمَتِ
الخُطّابُ لَمّا غَلا المَهرُ

فَمُذ سُدتَ لَم تَطمَح بِذي هِمَّةٍ مُنىً

وَمُذ جُدتَ لَم يَسنَح لِذي مِنَّةٍ ذِكرُ

فَضَحتَ الأُلى حَنَّت إِلَيها قُلوبُهُم

فَما لَهُمُ فيها قَلوصٌ وَلا بَكرُ

هُمُ اِعتَذَروا قِدماً بِإِشكالِ طُرقِها

عَلَيهِم فَمُذ أَوضَحتَها لَم يَضِح عُذرُ

عَلَوتَ بِحُكمٍ لا يُقارِنُهُ هَوىً

وَمَحضِ وَفاءٍ لا يُقارِبُهُ خَترُ

وَعَدلٍ سَواءٌ فيهِ سُخطُكَ وَالرِضى

وَدينٍ سَواءٌ فيهِ سِرُّكَ وَالجَهرُ


وَطَبَّقَتِ
الآفاقَ أَخبارُكَ الَّتي

إِذا نُشِرَت في بَلدَةٍ كَسَدَ العِطرُ

فَهَل وُلِّيَت ريحُ اِبنِ داوودَ حَملَها

فَغُدوَتُها شَهرٌ وَرَوحَتُها شَهرُ

أَحَلَّكَ فَوقَ الخَلقِ قَدراً وَرُتبَةً

وَديناً وَدُنيا مَن لَهُ الخَلقُ وَالأَمرُ

وَمُنذُ أَخَفتُ الدَهرَ لَم يَعدُ حادِثٌ

وَلَم يَدمَ لِلأَيّامِ نابٌ وَلا ظُفرُ

وَمِنكَ اِستَفادَت كُلَّ أَمرٍ يَزينُها

فَلا عَجَبٌ أَن طاوَعَتكَ وَلا نُكرُ

وَما زالَ لِلراجي لُهى كَفِّكَ الغِنى

وَما زالَ لِلجاني التَجاوُزُ وَالغَفرُ

وَيا رُبَّ جَبّارٍ أَرَدتَ اِجتِياحَهُ

فَلَم يُنجِهِ بَرٌّ وَلَم يُنجِهِ بَحرُ

وَأَيُّ خِلالِ المَجدِ ما مَلَّكَتكَهُ

وَإِن رَغِمَ الحُسّادُ هِمَّتُكَ البِكرُ


تَباعَدَ
عَن إِنعامِكَ المَنُّ وَالأَذى

وَلَم تَنفَصِل عَنهُ الطَلاقَةَ وَالبِشرُ


فِداؤُكَ
أَملاكٌ ثَوابُ عُفاتِها

لَدَيها العُبوسُ الجَمُّ وَالنَظَرُ الشَزرُ

إِذا ما رُقوا بِالحَمدِ لَم تَنفَعِ الرُقى

وَإِن سُحِروا بِالمَدحِ لَم يَنفُذِ السِحرُ

ذَوُو عَزَماتٍ لا يُفَلُّ بِها عِدىً


وَأَربابُ
وَفرٍ لا يُفَكُّ لَهُ أَسرُ

وَعَزمُكَ يَأبى أَن تَقومَ مَقامَهُ

مُهَنَّدَةٌ بيضٌ وَخَطِّيَّةٌ سُمرُ

وَلَو أَنَّ أُسدَ الغابِ ريعَت بِحَدِّهِ

عَلى عِزِّها لَم يَخشَها الغِفرُ وَالغُفرُ

رَما قَومُكَ القَومُ الَّذينَ إِذا جَنَوا

أَبى عِزُّهُم أَن يُقتَضى عِندَهُم وِترُ


حَمِيَّةُ
بَأسٍ قَد تَلَتهُ تَقِيَّةٌ

فَطالوا وَهُم بَدوٌ وَطابوا وَهُم حَضرُ


أُسودٌ
عَلى أُسدِ الكَرائِهِ قَد ضَروا

إِذا حوسِنوا سَرّوا وَإِن خوشِنوا ضَرّوا

وَلَو أَنَّهُم أَصلُ الخُمولِ وَفَرعُهُ

وَحوشوا وَأَنّى تَهبِطُ الأَنجُمُ الزُهرُ


لَبَلَّغتَهُم
ما لَم تَنَلهُ بِكَعبِها

إِيادٌ وَلَم تَبلُغ بِخالِدِها قَسرُ

فَضَلتُم كِرامَ الناسِ في كُلِّ سُؤدُدٍ

وَلا عَجَبٌ أَن يَفضُلَ اليَرمَعَ الدُرُّ

إِذا فاخَرَت بِالجودِ عُربٌ سِواكُمُ


فَفَخرُهُمُ
ما تَمنَحُ الجَفنَةَ القِدرُ


وَعِندَكُمُ
خَيرُ القِرى وَوَراءَهُ

وَلَو قَصُرَ الإِمكانُ جودُكُمُ الغَمرُ

فَإِن نَعَمٌ بِالشَلِّ بادَت فَلَم يُبدِ

عُروجَكُمُ إِلّا المَواهِبُ وَالعَقرُ

وَقَد أَيَّدَ الإِسلامُ مِنكَ بِأُسرَةٍ

فَكانَ لَها الإيواءُ مِن قَبلُ وَالنَصرُ

بِكُلِّ مَنيعِ الجارِ ما سَلَّ سَيفَهُ

وَلَم يَكُ مِن أَضيافِهِ الذِئبُ وَالنَسرُ

إِذا طَلَبَ الغاياتِ لَم يَهنِهِ الكَرى

وَإِن قارَعَ الرَعداءَ لَم يَنهَهُ الزَجرُ

تَفَرَّدَ تاجُ الأَصفِياءِ بِحَوزِها


مَكارِمُ
جَمُّ الوَصفِ في جَنبِها نَزرُ

تَلا رَهطَهُ في كُلِّ فَخرٍ سَمَوا لَهُ


فَأَربى
كَما أَربى عَلى الأَنجُمِ البَدرُ

وَلَم يَكُ مِثلَ الصُبحِ يَقدُمُهُ الدُجى

وَلَكِنَّها شَمسٌ تَقَدَّمَها فَجرُ

هُمامٌ يُغِصُّ الحاسِديهِ بِبابِهِ

بِما لَم يَغُص يَوماً عَلى مِثلِهِ الفِكرُ

وَيَحكُمُ في أَهلِ النِفاقِ وَعيدُهُ

بِأَضعافِ ما يَقضي بِهِ العَسكَرُ المَجرُ

وَمَلكٌ تَوالى ذَبُّهُ وَعَطاؤُهُ

فَما خافَ مُغتَرٌّ وَلا خابَ مُعتَرُّ

إِذا ظَلَّ يَحمي قيلَ عَودٌ مُجَرَّبٌ

وَإِن ظَلَّ يَهمي قيلَ بِالدَهرِ مُغتَرُّ

وَما هِيَ إِلّا غِرَّةٌ سَنَّها النَدى

عَلى غارَةٍ في مالِهِ شَنَّها الشِعرُ


وَنَشوانُ
مِن خَمرِ المَكارِمِ لَم يُفِق

فُواقاً وَلَولاهُنَّ لَم يَدرِ ما السُكرُ

فَلا يَطمَعِ العُذّالُ مِنهُ بِسَلوَةٍ

لِغَيرِ النَدى مِنهُ القَطيعَةُ وَالهَجرُ

وَكَم قَد نَهاهُ الناصِحونَ بِزَعمِهِم

فَمَرَّ كَأَنَّ النَهيَ في سَمعِهِ أَمرُ

فَكُلُّ حَياً يَحيا التُرابُ بِمائِهِ

فِداءُ غَمامٍ مِن مَواطِرِهِ التِبرُ

يُحَجَّبُ إِعظاماً وَما دونَ عَدلِهِ

وَفائِضِ جَدواهُ حِجابٌ وَلا سِترُ


وَيَطفو
عَلى ماءِ الجَمالِ بِوَجهِهِ


حَياءٌ
تَظَنّى جاهِلٌ أَنَّهُ كِبرُ

وَما ثَبَتَت إِلّا لَهُ حُجَجُ العُلى

وَلا أَقلَعَت إِلّا بِهِ الحِجَجُ الغُبرُ

وَلا هُوَ عِندَ الفَخرِ ذو السُؤدُدِ الَّذي

يُقِرُّ بِهِ زَيدٌ وَيَجحَدُهُ عَمرو

خَليلَ أَميرِ المُؤمِنينَ بِكَ اِنجَلَت

حَنادِسُ لا شَمسٌ جَلَتها وَلا بَدرُ

وَأَمَّنتَنا كَيدَ الخُطوبِ الَّتي عَرَت

فَهانَت عَلَينا كُلُّ حادِثَةٍ تَعرو

مِنَ اللَهِ نَستَهدي لَكَ العُمُرَ الَّذي

يَطولُ إِلى أَن لا يُماثِلَهُ عُمرُ

وَنَسأَلُهُ إيزاعَنا شُكرَهُ الَّذي

تَوَخّيهِ إِمانٌ وَإِلغاؤُهُ كُفرُ

فَجاحِدُ ما تولي عَلى اللَهِ مُفتَرٍ

وَكاتِمُهُ عَن ناجِذِ الكُفرِ مُفتَرُّ

لَقَد أَشكَلَت أَعيادُنا مُنذُ أَصبَحَت

تُشاكِلُها في الحُسنِ أَيّامُكَ الغُرُّ

فَلَولا مَواقيتٌ تَعالَمَها الوَرى

لَما عُرِفَ الأَضحى لَدَينا وَلا الفِطرُ

كَفاكَ الرَدى مَن أَنتَ ناصِرُ دينِهِ

فَلَم يَفتَخِر إِلّا بِأَفعالِكَ الدَهرُ

وَلا غاضَ مِن بَحرِ الأَجَلَّينِ زاخِرٌ

عَلا طامِياً آذِيُّهُ وَنَأى القَعرُ

فَقَد حازَ هَذا العَصرُ مِنكَ وَمِنهُما

فَضائِلَ لَم يَظفَر بِأَيسَرِها عَصرُ

وَكَم مِنَّةٍ أَسدَيتَها وَشَكَرتُها


فَأَسدَيتَ
أُخرى لا يَقومُ بِها شُكرُ

وَإِن طالَما أَرسَلتُ غَيرَ مُدافِعٍ

عُقودَ ثَناءٍ دُرُّها الكَلِمُ الحُرُّ

وَأَهدَت إِلى مِصرٍ دِمَشقُ عَلى النَوى


نَظائِرَ
ما تُهديهِ دارينُ وَالشِحرُ


قَريضاً
كَأَحوى الرَوضِ صافَحَهُ النَدى

نَدى اللَيلِ لَم يُقلِع وَصابَحَهُ القَطرُ


يَخِفُّ
عَلى الأَفواهِ في الأَرضِ كُلِّها

فَيَشدو بِهِ شَربٌ وَيَحدو بِهِ سَفرُ

وَيُعرِبُ عَنهُ حينَ يُنشَدُ نَشرُهُ

وَما طيبُ مِسكٍ لا يَضوعُ لَهُ نَشرُ

وَيَقبُحُ إِدلالي بِنَظمِ مَدائِحٍ

لِمَجدِكَ أَدنى قُلِّها وَلِيَ الكُثرُ

فَحَظُّكَ مِنا ما يُغاظُ بِهِ العِدى

وَحَظّي الغِنى وَالعِزُّ وَالجاهُ وَالفَخرُ

تَناءَت عَلى الوُصّافِ أَوصافُكَ الَّتي


يُقَصِّرُ
عَن إِدراكِها النَظمُ وَالنَثرُ

وَلَيسَ لِقَولي عِندَما أَنتَ فاعِلٌ

وَإِن جَلَّ عَن قَولٍ يُماثِلُهُ قَدرُ

وَلَكِنَّ شِعري لِاِرتِياحِكَ عاشِقٌ

وَما بَعُدَت يَوماً عَلى عاشِقٍ مِصرُ

وَمَنهَجُها
  • مَنْهَج / مِنْهَج
  • مِنْهاج، طريق واضح
  • منهاج، وسيلة محدّدة توصِّل إلى غاية معيَّنة
  • وَشيمَتُها
  • وشَم الجِلْدَ :غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط
  • وشَّم الغُصنُ :بَدا ورقُه
  • وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط
  • سُمتَها
  • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
  • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
  • سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ
  • الغَدرُ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • رِكابَهُ
  • ما توضع فيه الرجل
  • الرِّكابُ :الإبل المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أو التي يراد الحملُ عليها
  • يمشي في رِكابه: يتبعه
  • غَمرُ
  • غَمِرَتْ يَدُهُ : تَعَلَّقَ بِهَا دَسَمُ اللَّحْمِ أَوْ رَائِحَتُهُ
  • غَمِرَ صَدْرُهُ عَلَى جَارِهِ : اِمْتَلأَ حِقْدُهُ عَلَيْهِ
  • غَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ جَاهِلاً غَمْراً، لَمْ يُجَرِّبِ الأُمُورَ
  • بِالإِقدامِ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • مَهرَها
  • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ بالشَّيءِ/ في الشَّيء :أتقنه وبرع فيه وأجاد
  • مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ
  • مهَر المرأةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً ، دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج
  • فَأَحجَمَتِ
  • أَحْجَمَ الثَّديُ: نَهَدَ
  • أَحْجَمَ فلانٌ عن الشيء: كفّ ونكَص
  • أَحْجَمَ المرأةُ الصَّغيرَ: أَرضعته أوّلَ مرة
  • الخُطّابُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • مُنىً
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • مِنَّةٍ
  • المُنَّةُ : القُوَّةُ
  • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
  • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  • قُلوبُهُم
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • قَلوصٌ
  • القَلُوصُ من الإِبل: الفتيَّةُ المجتمعةُ الخَلْق، وذلك من حين تُركَبُ إِلى التاسعة من عُمْرِها، ثم هي ناقة
  • القَلُوصُ :ولَدُ النعامِ
  • القَلُوصُ :فرخُ الحُبارَى
  • بَكرُ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • عُذرُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
  • وَالرِضى
  • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
  • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  • الرَّضِيُّ : الراضي
  • وَطَبَّقَتِ
  • الطَّبَقُ : المُطابقُ لغيره المساوي له
  • الطَّبَقُ :الغطاءُ
  • الطَّبَقُ: الغشاءُ
  • الآفاقَ
  • فَوَقُ السَّهْمِ : مَيْلٌ وَانْكِسَارٌ فِي فُوقِهِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • نُشِرَت
  • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
  • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
  • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
  • العِطرُ
  • العِطْرُ : اسم جامعٌ للأَشياء التي يُتطَّيب بها لحُسن رائحتها
  • العِطْرُ :نباتاتٌ ذات رائحة عَطِرَة يُستخرَجُ منها زيتُ العِطر
  • دقُّوا بينهم عِطْر مَنْشم: يُضرب كرمز إلى الشُّؤم والحرْبِ،
  • لِلأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • ظُفرُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • طاوَعَتكَ
  • طَاوَعَهُ فِي الأَمْرِ أَوْ عَلَيْهِ : وَافَقَهُ عَلَيْهِ، اِنْقَادَ، أَطَاعَهُ فِيهِ
  • طَاوَعَ لَهُ الْمُرَادَ: أَتَاهُ سَهْلاً طَائِعاً
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • لِلراجي
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • يُنجِهِ
  • نَجَهَ فلانًا : ردَّه أقبحَ رد
  • نجَا الشجرةِ: عيدانُها وغُصونُها المقطوعة
  • ونَجَا الذّبيحَةِ: جلدُها المسلوخ
  • مَلَّكَتكَهُ
  • المَلاَكُ : المَلَكُ
  • المَلاَكُ : المَلَكُ ؛ مفرد ملائكة، مخلوقات أنشأها الله من نورٌّ
  • مَلاَكُ الْحُبِّ : سُلْطَتُهُ وَقُوَّتُهُ
  • رَغِمَ
  • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
  • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
  • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
  • تَباعَدَ
  • تباعدت الآراءُ/ تباعدت التَّفسيراتُ: اختلفت وتفاوتت
  • تَبَاعَدَ مِنْهُ احْتِرَاساً مِنْ أَذَاهُ : بَعُدَ
  • تَبَاعَدَتِ الأَيَّامُ : صَارَتْ بَعِيدَةً، بَعُدَتْ
  • إِنعامِكَ
  • إِنْعامُ النَّظَرِ : التَّمَعُّنُ والتَّأَمُّلُ
  • الأنعام : الإِبِلُ آية 136 وَجَعَلوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الحَرْثِ والأنْعامِ نَصيباً (قرآن)
  • : سورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ الكَريمِ
  • وَالأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • الطَلاقَةَ
  • طلَق المسجونُ: تحرَّرَ من قيده
  • طلقَ : انْشرحَ
  • طلَق يدَه بالخير: بسَطها للعطاء والبذل
  • وَالبِشرُ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • فِداؤُكَ
  • المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب
  • اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر
  • ثَوابُ
  • الثَّوَاب: العَطاء
  • (علوم النفس) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب
  • ثَوَّابٌ إلى الحَقِّ: الرَّاجِعُ إلى اللَّهِ، كَالأوَّابِ
  • عُفاتِها
  • عَفَتَهُ : لوَاهُ
  • عَفَتَهُ :كسره من غير تفريق للأَجزاء
  • وعَفَتَ كلامَهُ وفي كلامِهِ: لواهُ عن وجْهه وكسرهُ لُكْنَةً
  • العُبوسُ
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
  • الجَمُّ
  • ألجم الدَّابَّةَ ونحوَها لجَمها؛ ألبسها اللِّجامَ، وضَع في فمها حديدةً لقيادتها ألجم حِصانَه
  • أَلْجَمَ الماءُ فلانًا: بلغ فاه
  • ألجم الشَّخْصَ عن حاجته: كفَّه، منعه، أسكته
  • الشَزرُ
  • شَزَرَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
  • شَزَرَ فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب
  • شَزَرَ بالسِّنَان: طعَنَهُ عن يمين وشِمالٍ
  • بِالحَمدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • تَنفَعِ
  • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
  • بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة،
  • ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ،
  • الرُقى
  • الرَّقُّ : جلد رقيق يُكتَب فيه
  • الرَّقُّ: الصحيفة البيضاءُ
  • الرَّقُّ: الماءُ الرقيق، أي القليلُ الخفيفُ في البحرِ أو في الوادي
  • بِالمَدحِ
  • تَدَحَّت الإبلُ في الأَرض: تفحَّصت في مَباركها السَّهلةِ حتى تدعَ فيها حُفّراً؛ وإِنما تفعل ذلك إذا سمنت
  • الدَّحْيَةُ : القِرْدة
  • اسم آلة من دحا، خشبة تُستخدَم في بسط الأرض المبذورة وتمليسها
  • يَنفُذِ
  • أَنْفَذَ السَّهْمَ في صَيْدِهِ : جَعَلَهُ يَخْتَرِقُهُ، يَنْفُذُ فيهِ
  • أَنْفَذَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَذَ ما صَدَرَ إِلَيْهِ مِنْ أَوامِرَ : أَنْجَزَها وَقامَ بِها أَنْفَذَ وَعْدَهُ
  • السِحرُ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • عَزَماتٍ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • يُفَلُّ
  • فَلِيَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
  • فَلِيَ فَلِيَ فَلاً: انقطعَ
  • فَلى رأْسَه: بحث فيه عن القمل
  • وَأَربابُ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • وَفرٍ
  • وفَّر المالَ : نمّاهُ وادَّخرَهُ، لم يُنقصه
  • وَفَّرَ عَلَيْهِ حَقَّهُ : اِسْتَوْفَاهُ
  • وفَّر المالَ :اقتصده لوقت الحاجة
  • يُفَكُّ
  • فَكَّ الْمَفْصِلُ : اِسْتَرْخَى، ضَعُفَ
  • فَكَّ الفَكُّ : اِنْكَسَرَ، زَالَ
  • فَكَّ العَظْمُ : مَالَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • بيضٌ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • سُمرُ
  • سمَر الشَّخصُ: تحدّث مع جليسه ليلا
  • سَمَرَ البَابَ : شَدَّهُ بِالمِسْمَارِ
  • سَمَرَ عَيْنَهُ : سَمَلَها، فَقَأَهَا
  • الغِفرُ
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • غَفَرُ السَّاقِ أَوِ الْجَبْهَةِ أَوِ العُنُقِ : شَعْرُ صِغَارٌ كالزَّغَبِ
  • وَالغُفرُ
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • غَفَرُ السَّاقِ أَوِ الْجَبْهَةِ أَوِ العُنُقِ : شَعْرُ صِغَارٌ كالزَّغَبِ
  • حَمِيَّةُ
  • الحَمِيَّةُ القَوْمِيَّةُ : التَّعَصُّبُ القَوْمِيُّ
  • الحَمِيَّة : الأنَفة ، إبَاءً الفتح آية 26 إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ (قرآن)
  • الحَمِيَّة :المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة
  • بَأسٍ
  • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
  • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
  • باسَ باسَ بَيسا: ماس وتبختر
  • وَطابوا
  • وقالوا: اطُّبَى القلوبَ حتى ما تَعْدِلُ به: تحبَّبَ إلى قلوبِ الناس وقرَّبها منه
  • اطَّباهُ صَادَقَهُ مخاتَلَةً ثمَّ قتَلَه
  • طَبَاهُ إِلَيْهِ : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ
  • أُسودٌ
  • لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون/ عسلٌ أسود
  • والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
  • هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ
  • أُسدِ
  • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
  • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
  • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  • الكَرائِهِ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • الخُمولِ
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • الأَنجُمُ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • الزُهرُ
  • زَهْر / زَهَر
  • الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
  • ماءُ الزَّهْرِ : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ
  • لَبَلَّغتَهُم
  • تَبْغ / تَبَغ / تِبْغ
  • : نبات حَوْليّ مُرّ الطعم من الفصيلة الباذنجانيّة، يُجَفَّف ثم يُتعاطى تدخينًا وسَعُوطًا ومَضْغًا، ويكثر استعماله في صناعة السيجار والسيجارة، ومنه نوع يزرع للزِّينة لفافة من التَّبغ
  • نَبَغَ فِي العِلْمِ : أَجَادَ فِيهِ نَبَغَ فِي الشِّعْرِ
  • تَنَلهُ
  • اسْتَلَتِ الشاةُ ونحوُها: سَمِنَتْ
  • اِسْتَلَّ شَعْرَةً مِنَ العَجِينِ : اِنْتَزَعَها، سَلَّها بِرِفْقٍ
  • اِسْتَلَّ الفارِسُ سَيْفَهُ مِنْ غِمْدِهِ : جَبَذَهُ، أَخْرَجَهُ
  • قَسرُ
  • قَسَرَ فلاناً : قهره على كَرْه
  • قَسَرَه على الأَمر: قَهَرَهُ، أَكْرَهَهُ عَلَى فِعْلِهِ
  • عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ : بِالإِكْرَاهِ، بِالْقَهْرِ
  • سُؤدُدٍ
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • اليَرمَعَ
  • رَمَعَ: اضطرب وتحرك
  • رَمَعَ أنْفُه من الغضب: تَحرَّك
  • رَمَعَ :سارَ سريعًا
  • بِالجودِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • فَفَخرُهُمُ
  • أحد شيئين يكونان من جنس واحد ،
  • الآخِر من أسماءِ الله تعالى: الباقي بعد فناء خلقه
  • وَصَلَ آخِرُ الْمُتَسَابِقِينَ : مَنْ كَانَ بَعْدَ غَيْرِهِ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ
  • الجَفنَةَ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • القِدرُ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • وَعِندَكُمُ
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • بِالشَلِّ
  • الشِّلْوُ : العُضْوُ
  • الشِّلْوُ: القطْعةُ من اللَّحم
  • الشِّلْوُ: البقيَّةُ من كلِّ شيء والجمع : أشْلاءٌ
  • المَواهِبُ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • وَالعَقرُ
  • عَقَرَتِ الْمَرْأَةُ : لَمْ تَلِدْ
  • عَقَرَ السَّرْجُ أَوِ الرَّحْلُ الظَّهْرَ : جَرَحَهُ
  • عَقَرَ الكَلْبُ الوَلَدَ : عَضَّهُ
  • مَنيعِ
  • المَنِيعُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ، ذو المناعة
  • رَجُلٌ مَنِيعٌ : ذُو بَأْسٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا
  • أَضيافِهِ
  • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ
  • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • الذِئبُ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • وَالنَسرُ
  • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
  • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  • نسَّر الشّيءَ :بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  • الرَعداءَ
  • رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها
  • رَعَدَهُ الرَّجُلُ : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • يَنهَهُ
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • مَكارِمُ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • نَزرُ
  • نَزُرَ الْمَاءُ : قَلَّ
  • نَزُرَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
  • نَزُرَ فلان: قلّ خيره
  • رَهطَهُ
  • رَهَطَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً
  • رَهَطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً
  • رَهَّطَ الجائِعُ : أَكَلَ شَديداً
  • فَأَربى
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى
  • رَبّاه : داراهُ لاينه
  • الأَنجُمِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • يُغِصُّ
  • أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء :جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه
  • أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم
  • غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما: اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع
  • النِفاقِ
  • نَفَّقَ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
  • النَّفَقُ :: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج
  • مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض،
  • المَجرُ
  • مَجِرَ من الماء أَو اللَّبن : تملأ بطنُه منه ولم يَرْوَ
  • مَجِرَت الشاةُ: عظُم ولدُها في بطنها فهُزِلت وثَقُلَت
  • المَجْرُ: الجيشُ العظيم
  • وَعَطاؤُهُ
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • مُجَرَّبٌ
  • جَرَّبَ إِمْكَاناتِهِ : اِخْتَبَرَهَا، اِمْتَحَنَهَا
  • جَرَّبَ حَظَّهُ عَلَّهُ يَفُوزُ بِشَيْءٍ : خَاطَرَ
  • جَرَّبَ الآلَةَ قَبْلَ شِرَائِهَا: اِخْتَبَرَهَا، عَايَنَ سَيْرَهَا وَاشْتِغَالَهَا
  • بِالدَهرِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • غِرَّةٌ
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • سَنَّها
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • شَنَّها
  • تَشَنَّنَ الْمَاءُ : تَشَلْشَلَ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ
  • تَشَنَّنَ جِلْدُ الرَّجُلِ : تَجَعَّدَ عِنْدَ الشَّيْخُوخَةِ
  • تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ : ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً
  • وَنَشوانُ
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
  • يُفِق
  • والبيتُ المعمور تَيْفاقَ الكعبة:أي حذاءَها
  • وفِق الأمرُ: كان صوابًا مُوافِقًا للمُراد
  • وفِق الأمرَ: صادَفَهُ مُوافِقًا لإرادته
  • بِسَلوَةٍ
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
  • الناصِحونَ
  • نَصَحَ الْجَوُّ : صَفا، عل
  • نَصَحَ الشيءُ نَصْحاً، ونُصُوحًا، ونَصَاحةً: خَلَصَ
  • نَصَحَتْ تَوْبَتُهُ : خَلَصَتْ مِنْ شَوَائِبِ العَزْمِ عَلَى الرُّجُوعِ
  • النَهيَ
  • نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا : تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ
  • نَهِيَ من الشيء: اكتفى بما أخذه منه
  • النِّهْيُ : الموضع له حاجز يَمنعُ الماءَ أن يفيض منه
  • غَمامٍ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • إِعظاماً
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • سِترُ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • وَيَطفو
  • قابليَّة الطَّفْو: (الطبيعة والفيزياء) حركة الأجسام المغمورة في سائل نحو سطحه عند تركها حرَّة
  • أصبنا طُفاوة من الربيع: شيئا منه
  • الطُّفَاوَةُ: الدَّارةُ حولَ الشمس والقمر
  • حَياءٌ
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • كِبرُ
  • كبَّر المُصلّي قال: الله أكبر، تعظيمًا لله : تعظِّموه وتبجِّلوه
  • كَبَّرَ الْمُؤَذِّنُ : قَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ كَبَّرَ الْمُصَلِّي
  • كَبَّرَ الْمَسْأَلَةَ : جَعَلَهَا كَبِيرَةً، ضَخَّمَهَا
  • ثَبَتَت
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • حُجَجُ
  • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
  • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
  • أَقلَعَت
  • القَلَعُ ما يكون على جلْد الأَجرب كالقِشْر
  • قلَّع الأشجارَ :بالَغ في قَلْعِها، استأصلها، وانتزعها من مكانها
  • قَلَعَ الْمَقْعَدَ : حَوَّلَهُ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • الحِجَجُ
  • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
  • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
  • الغُبرُ
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • السُؤدُدِ
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • وَيَجحَدُهُ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • العُمُرَ
  • (ب) عدد وحدات الإنتاج أو ما يماثلها المتوقّع أن تحصل عليه المنشأة من الأًصل (الموجود). (مالية)
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • إيزاعَنا
  • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
  • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
  • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  • إِمانٌ
  • وَدَّعَ ابْنَهُ فِي أمَانِ اللَّهِ وَحِفْظِهِ : فِي حِمَايَتِهِ
  • أعْطَاهُ الأمِيرُ الأمَانَ فَلاَ خَوْفَ عَلَيْهِ : أيْ كَانَ هَارِباً خَائِفاً منَ العِقَابِ فَأعْطَاهُ الحِمَايَةَ وَطَمْأنَهُ عَلَى حَياتِهِ
  • سَافَرَ بِكُلِّ أمَانٍ : دُونَ أيِّ خَطَرٍ
  • وَإِلغاؤُهُ
  • تَقَرَّرَ إِلْغَاءُ دَوْرَةِ أكتوبر : إِبْطَالُ العَمَلِ بِهَا قَرَّرَتْ شَرِكَةُ الطَّيَرَانِ إِلْغَاءَ رِحْلَتِهَا الأسْبُوعِيَّةِ
  • الإلغاء: (النحو والصرف) إبطال عمل العامل لفظًا ومحلاًّ في أفعال القلوب التي تتعدَّى إلى مفعولين، تقول: العلم نافعٌ علمتُ، والعلمُ علمتُ نافعٌ، وهو حكم جائز لا واجب
  • إلغاء جزئيّ: (القانون) إلغاء بعض الموادّ القانونيّة في تشريع سابق تتعارض مع القانون الجديد
  • كُفرُ
  • كَفَّرَ لسيِّده: انحنى ووضع يَدَهُ على صدره وطأْطأَ رأْسَهُ كالرّكوع تعظيمًا له
  • كَفَّرَ الشيءَ: غَطّاه وستره
  • كفَّر اللهُ عنه الذنبَ/ كفَّر اللهُ له الذّنْبَ: غفره له، محاه ولم يعاقبه عليه
  • الكُفرِ
  • الكَفْرُ : ظلمةُ الليل واسوداده
  • الكَفْرُ: القَبْرُ
  • الكَفْرُ: التُّرَابُ
  • أَيّامُكَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • مَواقيتٌ
  • المِيقَاتُ : الوقتُ المضروبُ للفِعل
  • المِيقَاتُ :الموضعُ الذي جُعِل للشيء يُفعل عنده
  • الآخرة ميقات الخلق: موعدهم،
  • عُرِفَ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرِفَ : ترك التطيُّبَ
  • الأَضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • الفِطرُ
  • فطَر الشَّيءَ: اخترعه، أوجده، أنشأه، ابتدأه
  • فَطَرَ اللَّهُ الْعَالَمَ : خَلَقَهُ
  • فَطَرَ نَابُ البَعِيرِ :شَقَّ اللَّحْمَ وَطَلَعَ
  • يَفتَخِر
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • الأَجَلَّينِ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • زاخِرٌ
  • فاعل مِنْ زَخَرَ
  • بَحْرٌ زاخِرٌ : غامِرٌ، أَيْ أَمْواجُهُ مُرْتَفِعَةٌ
  • هُوَ بَحْرٌ زاخِرٌ بالعُلومِ : واسِعُ العُلومِ
  • طامِياً
  • طما الماء: ارتفع
  • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • طَمَا النَّبْتُ : طَالَ
  • آذِيُّهُ
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • وَنَأى
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • أَسدَيتَها
  • سَدِيَتِ الأرْضُ : نَدِيَتْ
  • سَدِيَ البَلَحُ : اِسْتَرْخَتْ عَلاَّقَةُ قِمْعِهِ
  • تَسَدَّى الشيءَ: عَلاهُ وركبَه
  • فَأَسدَيتَ
  • سَدِيَتِ الأرْضُ : نَدِيَتْ
  • سَدِيَ البَلَحُ : اِسْتَرْخَتْ عَلاَّقَةُ قِمْعِهِ
  • تَسَدَّى الشيءَ: عَلاهُ وركبَه
  • الكَلِمُ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • الكَلْمُ : الجَرْحُ
  • مصدر كلَمَ
  • النَوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • نَظائِرَ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • دارينُ
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • وَالشِحرُ
  • الشَّحْرُ :مجرى الماءِ
  • الشُّحْرورُ : طائرٌ غِرِّيدٌ من فصيلة الشُّحروريات ورتبة الجواثم المشرومات المناقير، ذكره أَسود، وأَنثاه أَعلاها أَسمر، وصدرها إلى حمرة، يصاد ويربى في أَقفاص لحسن صوته
  • قَريضاً
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • كَأَحوى
  • مَنْ أو ما شاب حمرتَه أو خضرتَه سوادٌ
  • احتوى الشَّيءَ/ احتوى على الشَّيء: ضمَّه واشتمل عليه، أحرزه وملكه
  • احتوى الموقفَ: سيطر عليه،
  • الرَوضِ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • صافَحَهُ
  • صافح فلانًا: سلَّم عليه يدًا بيد
  • صافح سمعَه: بلغ أُذُنَه
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • وَصابَحَهُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • القَطرُ
  • القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
  • ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
  • القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
  • يَخِفُّ
  • وَخَفَ الطَّحِينُ : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ
  • وَخَفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
  • وَخَفَ خَصْمَهُ : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ
  • شَربٌ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • شَرِبَ سِيجَارَةً : دَخَّنَهَا
  • مِسكٍ
  • مسَك العصا وغيرَها/ مسَك بالعصا وغيرها: أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده
  • مسَك الإدارةَ ونحوَها: تولاَّها وأشرف عليها
  • مسَك بزمام الأمور: تحمَّلها بنفسه، سيطر عليها، تحكَّم فيها
  • إِدلالي
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • بِنَظمِ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • نَظَمَتِ اللُّؤْلُؤَ : أَلَّفَتْهُ وَوَضَعَتْهُ فِي عِقْدٍ
  • نَظَمَ الشِّعْرَ : أَلَّفَ كَلاَماً مَوْزُوناً مُقَفّىً
  • مَدائِحٍ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • وَالجاهُ
  • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه
  • ألْجَأَهُ إلى فِعْلِ الحَرامِ : اِضْطَرَّهُ إلَيْهَا، أَكْرَهَهُ
  • ألجأ الشَّخصَ :حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه
  • وَالفَخرُ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • يُقَصِّرُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • قَصَرَ الصَّلاَةَ وَمِنْهَا : صَلَّى ذَاتَ الأَرْبَعِ الرَّكَعَاتِ اثْنَتَيْنِ بِحَسَبِ تَرْخِيصِ الشَّرْعِ
  • وقَصرها على نفسه: أَمسكها لنفسه
  • النَظمُ
  • نَظْمُ اللُّؤْلُؤِ : تَرْتِيبُهُ فِي عِقْدٍ
  • نَظْمُ الشِّعْرِ : تَأْلِيفُهُ
  • النَّظْمُ : المنظوم
  • يُماثِلُهُ
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ