تَمَنّاهُ طَيفي في الكَرى فَتَعَتَّبا

وَقَبَّلتُ يَوماً ظِلَّهُ فَتَغَيَّبا

وَقالوا لَهُ إِنّي مَرَرتُ بِبابِهِ

لِأَسرِقَ مِنهُ نَظرَةً فَتَحَجَّبا

وَلَو مَرَّ نَفحُ الريحِ مِن خَلفِ أُذنِهِ

بِذِكرى لِسَبِّ الريحَ ثُمَّ تَغَضَّبا

وَما زادَهُ عِندي قَبيحُ فِعالِهِ

وَلا السَبُّ وَالإِعراضُ إِلّا تَحَبُّبا

طَيفي
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • فَتَعَتَّبا
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • أُذنِهِ
  • وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
  • الأُذْن: مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
  • الأُذْن: بطانة الرَّجل
  • قَبيحُ
  • قَبُحَ مَنْظَرُهُ : كَانَ شَنِيعاً، قَبِيحاً
  • قبُح القولُ أو الفعلُ :ساء؛ خرج عن الّلائق المقبول، عكْسه حسُن
  • القبِيحُ : كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف العام، (ويكون في القول والفعل) شائن، مهين، مُخجِل، عكسه حَسَن
  • وَالإِعراضُ
  • لَمْ يَعْرِفْ سَبَبَ إعْرَاضِهِ : صُدُودِهِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • تَحَبُّبا
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات