تِلكَ السُنونُ الغارِباتُ وَرائي


سِفرٌ
كَتَبتُ حُروفَهُ بِدِمائي

ما عِشتُها لِأَعُدَّها بَل عِشتُها

لِتَبينَ في سيمائِها سيمائي

سِيّانَ لَو أَنّي قَنِعتُ بِعَدِّها

عُمري وَعُمرُ الصَخرَةِ الصَمّاءِ


وَلَبَذَّني
يَومَ التَفاخُرِ شاطِئٌ

ما فيهِ غَيرُ رِمالِهِ الخَرساءِ

لاحَت لِيَ العَلياءُ في آفاقِها

فَأَرَدتُها دَرباً إِلى العَلياءِ

وَمَحَبَّةً لِلخَيرِ تَسري في دَمي

وَرِعايَةً لِلضَعفِ وَالضُعَفاءِ

وَعِبادَةً لِلحَقِّ أَينَ وَجَدتُهُ

وَالحُسنِ في الأَحياءِ وَالأَشياءِ

لِتَدورَ بَعدي قِصَّةٌ عَن شاعِرٍ

رَقَصَت بِهِ الدُنيا جَناحَ ضِياءِ

نَشَرَ الطُيوبَ عَلى دُروبِ حَياتِهِ

وَسَرى هَوىً في الطيبِ وَالأَنداءِ

وَأَطَلَّ مِن قَلبِ البَخيلِ سَماحَةً

وَشَجاعَةً في السِلمِ وَالهَيجاءِ

وَمَشى إِلى المَظلومِ بارِقُ رَحمَةٍ

وَهَوى عَلى الظَلامِ سَوطَ بَلاءِ

فَتُعِزُّ دُنيا قَد طَوَت آبائي

وَتَهِشُّ دُنيا أَطلَعَت أَبنائي

تِلكَ السُنونُ بِبُؤسِها وَنَعيمِها

مالَت بِعودي وَاِنطَوَت بِرِوائي

أَينَ الشَبابُ أَلُفُّ أَحلامي بِهِ

لَيسَ الشَبابُ الآنَ لي بِرِداءِ

نَفسي تَحُسُّ كَأَنَّما أَثقالُها

قَد خُيِّرَت فَتَخَيَّرَت أَعضائي

كَم مِن رُؤىً طَلَعَت عَلى جَنَباتِها


رَكباً
مِنَ الأَضواءِ وَالأَشذاءِ

قَلَّبتُ فيها بَعدَ لَأيٍ ناظِري


فَتَعَثَّرَت
عَينايَ بِالأَشلاءِ

يا لِلضَحايا لا يَرِفُّ لِمَوتِها


جَفنٌ
وَلا تُحصى مَعَ الشُهَداءِ

وَدَّعتُ لَذّاتِ الخَيالِ وَعُفتُها

وَرَضيتُ أَن أَشقى مَعَ الحُكَماءِ


فَعَرَفتُ
مِثلَهُمُ بِأَنّي موجِدٌ

بُؤسي وَأَنّي خالِقٌ نُعَماءِ

إِنّي أُراني بَعدَ ما كابَدتُهُ

كَالفُلكِ خارِجَةً مِنَ الأَنواءِ

وَكَسائِحٍ بَلَغَ المَدينَةَ بَعدَما

ضَلَّ الطَريقَ وَتاهَ في البَيداءِ

شُكراً لِأَصحابي فَلَولا حُبُّهُم

لَم أَقتَرِب مِن عالَمِ اللَألاءِ

بِهِمِ اِقتَحَمتُ العاصِفاتِ بِمَركَبي

وَبِهِم عَقَدتُ عَلى النُجومِ لِوائي

شُكراً لِأَعدائي فَلَولا عَيثُهُم

لَم أَدرِ أَنَّهُموا مِنَ الغَوغاءِ

نَهَشَ الأَسى لَمّا ضَحِكتُ قُلوبَهُم


عُرسُ
المَحَبَّةِ مَأتَمُ البَغضاءِ

ذَنبي إِلى الحُسّادِ أَنّي فُتُّهُم


وَتَرَكتُهُم
يَتَعَثَّرونَ وَرائي

وَخَطيئَتي الكُبرى إِلَيهِم أَنَّهُم


قَعَدوا
وَلَم أَقعُد عَلى الغَبراءِ

عَفوُ المُروءَةِ وَالرُجولَةِ أَنَّني

أَخطَأتُ حينَ حَسِبتُهُم نُظَرائي

شُكراً لِكُلِّ فَتىً مَزَجتُ بِروحِهِ

روحي فَطابَ وَلاؤُهُ وَوَلائي

مَن كانَ يَحلَمُ بِالسَماءِ فَإِنَّني

في قَلبِ إِنسانٍ وَجَدتُ سَمائي

لَيسَ الجَمالُ هُوَ الجَمالُ بِذاتِهِ

الحُسنُ يوجَدُ حينَ يوجَدُ رائي

ما الكَونُ ما في الكَونِ لَولا آدَمٌ

إِلّا هَباءٌ عالِقٌ بِهَباءِ

وَأَبو البَرِيَّةِ ما أَبانَ وُجودَهُ


وَأَتَمَّ
غايَتَهُ سِوى حَوّاءِ

إِنّي سَكَبتُ الخَمرَ حينَ سَكَبتُها

لِلناسِ لا لِلأَنجُمِ الزَهراءِ

لا تَشرَبُ الخَمرَ النُجومُ وَإِن تَكُن

مَعصورَةً مِن أَنفُسِ الشُعَراءِ

تِلكَ السُنونُ عَقيمُها كَوَلودِها

حُلوٌ لَدَيَّ كَذا يَشاءُ وَفائي

فَاللَيلَةُ العَسراءُ مِن عُمري

وَعُمرُ الدَهرِ مِثلَ اللَيلَةِ السَمحاءِ

يا مَن يَقولُ ظَلَمتَ نَفسَكَ فَاِتَّئِد

دَعني فَلَستَ بِحامِلٍ أَعبائي

إِنَّ الحَياةَ الروحُ بَعضُ عَطائِها

وَأَنا ثِمارُ الروحِ كُلُّ عَطائي

ما العُمرُ إِن هُوَ كَالإِناءِ وَإِنَّني

بِالطَيِّبِ الغالي مَلَأتُ إِنائي

فَإِذا بَقيتُ فَلِلجَمالِ بَقائي

وَإِذا فَنيتُ فَفي الجَمالِ فَنائي

لِلَّهِ ما أَحلى وَأَسنى لَيلَتي

هِيَ في كِتابِ العُمرِ كَالطُغراءِ

يا صَحبُ لَن أَنسى جَميلَ صَنيعِكُم

حَتّى تُفارِقَ هَيكَلي حَوبائي

وَتَقولُ عَيني قَد فَقَدتُ ضِيائي

وَيَقولُ قَلبي قَد فَقَدتُ رَجائي

سِفرٌ
  • سفَر الشَّيءُ: وضح وانكشف،
  • سَفَرَ الصُّبْحُ : أضَاءَ، أشْرَقَ
  • سَفَّرَه : أَرْسَلَهُ، جَعَلَهُ يُسَافِرُ
  • حُروفَهُ
  • حرَف الشَّيءَ من وجهه :صرَفه وغيَّره
  • حَرَف عَنْهُ: مالَ وعَدَل
  • حَرَفَ العُيونَ عَنْهُ : صَرَفَها، أَبْعَدَها
  • عِشتُها
  • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء
  • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب
  • العِشاءان: المغرب والعِشاء
  • سيمائِها
  • أكسيد الكالسيوم: الجير المعروف
  • كربونات الكالسيوم: توجد بشكل طبيعيّ في الطّباشير والرُّخام، وتستخدم في الطباشير الاصطناعيّة والأدوية ومعاجين الأسنان
  • سئِم الشَّخصُ: مَلَّ وضجِر
  • قَنِعتُ
  • قَنَعَ الرَّجُلُ : رَضِيَ بِالقَلِيلِ
  • قَنَعَ السَّائِلُ : سَأَلَ، تَذَلَّلَ
  • قَنَعَ إِلَيْهِ : خَضَعَ لَهُ
  • الصَمّاءِ
  • صَمَّاءُ : لاَ تَسْمَعُ
  • أَرْضٌ صَمَّاءُ : غَلِيظَةٌ يَابِسَةٌ
  • صَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صَلْبَةٌ، مَتِينَةٌ
  • وَلَبَذَّني
  • بَاذَّهُ سابقه بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه
  • وهو أحد حكماء الهند
  • من أتباع الدِّيانة البوذيّة أو المذهب البوذيّ
  • الخَرساءِ
  • انحباس الصوت في الحيّ والجماد عمَّ الخَرَسُ مساكن الحيّ في الليل
  • خَرَسَ النُّفَساء: أطعمها الخُرْسَةَ
  • خَرِس فلانٌ :عجز عن الكلام خِلْقَة أوعِيًّا أو لسبب آخر
  • العَلياءُ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • العَلياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • لِلخَيرِ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • لِلضَعفِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • ضِياءِ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • الطُيوبَ
  • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
  • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
  • طيَّب خاطرَه: أرضاه
  • وَالأَنداءِ
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • وَالهَيجاءِ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • سَوطَ
  • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
  • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
  • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
  • بَلاءِ
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • آبائي
  • أخوه بلِبان أُمِّه: أخوه الذي رَضَع من ثدي أمِّه، والمراد توكيد معنى الأخوّة الحميمة، ولا يقال بلبن أمّه، وإنّما اللَّبن الذي يُشرب من ناقة أو شاة أو غيرها من البهائم،
  • و(لِبَانُ السّفِينَةِ) : القَلْس، وهو حبل غليظٌ من الكَتَّان ونحوه تُجَرُّ به السفينةُ عند سكون الريح
  • هما فرسا رهان ورضيعا لِبان [مثل]: يضرب للمتساويَيْن في الفضل وغيره
  • بِعودي
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • أَحلامي
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • بِرِداءِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • أَثقالُها
  • تَلاءمَ الْمُتَنازِعونَ : تَصالَحُوا، اِنْسَجَمُوا، اِتَّفَقُوا
  • تَلاءَمَ الكلامُ: اتَّسَق وانتظم
  • تَلاءمَتْ أَوْراقُ الكِتابِ : أُعيدَ تَرْتيبُها وَإِصْلاحُها وَتَنْسِيقُها
  • أَعضائي
  • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  • عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهُمْ
  • عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  • رَكباً
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • الأَضواءِ
  • الضُّوءُ ، الضَّوْءُ
  • ضَوء، نُور قرأت الصحيفةَ على ضُوء الشمس
  • الضَّوْءُ : النُّورُ ، وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ
  • وَالأَشذاءِ
  • مصدر شَذا
  • الشَّذا : قوَّة الرائحة
  • لَأيٍ
  • لأَّى في حاجته: أبطأَ
  • لأَى :احتبس
  • الَّلأَى : الشدة والجهد والحاجة إِلى الناس
  • فَتَعَثَّرَت
  • تعثَّر الرَّجلُ مُطاوع عثَّرَ: عثَر؛ زلَّ، كبا، تعرقل في شيء
  • تَعَثَّرَ بِحَجَرٍ : اِصْطَدَمَ بِهِ
  • يَتَعَثَّرُ فِي كَلاَمِهِ : يَتَلَعْثَمُ
  • جَفنٌ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • تُحصى
  • تَحَصَّى : توقَّى
  • تحصَّت الكُلْيَّةُ: تكوَّن فيها الحصى ،ازدادت نسبة التحصِّي الصفراويّ
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • الشُهَداءِ
  • شَهُدَ فِي الْمَحْكَمَةِ : أَدَّى مَا عِنْدَهُ مِنْ شَهَادَةٍ فِي قَضِيَّةٍ مَّا
  • شهِد الرَّجُلُ : حكم
  • شَهِدَ لفلان على فلانٍ بكذا: أدَّى ما عنده من الشَّهادة
  • لَذّاتِ
  • اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال،
  • ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء،
  • ذات الصُّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا،
  • الحُكَماءِ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • فَعَرَفتُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • بِأَنّي
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • وَأَنّي
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • تَوَانَى فِي عَمَلِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
  • خالِقٌ
  • خالَقَهُ : عاشره على أَخلاقه
  • وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ(حديث): أحسِنْ معاشرتهم
  • خَالِقُ الْكَوْنِ : مُنْشِؤُهُ، مُكَوِّنُهُ، اللهُ سُبْحَانَهُ
  • نُعَماءِ
  • النَّعْماءُ : دَعَة ويُسر، نعمة وخير وفير، صحّة ورخاء وسعة رزق
  • النَّعْماءُ :المالُ
  • يَعِيشُ فِي يُسْرٍ وَنَعْمَاءَ : فِي غِنىً لِكَثْرَةِ مَالِهِ
  • أُراني
  • الأُرَانَى : الجُبْن الرَّطْب
  • الأُرَانَى حَبٌّ يُطرح في اللبن فيجبِّنه
  • رَانَى فلانًا:، داراهُ
  • الأَنواءِ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • لِأَصحابي
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • العاصِفاتِ
  • عَصَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا
  • يوم عاصِف: تعصف فيه الرِّياح،
  • عَصَفَتْ بِهِمُ الْحَرْبُ : أَهْلَكَتْهُمْ
  • لِأَعدائي
  • عدَا الغزالُ :جرى، ركض، سار بخطًى متباعدة، قفز قفزاتٍ متتابعة
  • عدَا الماءُ: جرى
  • عدا الشَّخصُ: اعتدى، تجاوز
  • الغَوغاءِ
  • الغَوْغَاءُ :الصَّوْتُ والجَلَبَة
  • الغَوْغَاءُ: السِّفْلة و الرِّعاع من النَّاس ؛ لكثرة لغَطهم وصياحهم
  • (السياسة) سياسيّ يتملَّق الجماهير لكسب ودِّهم الغوغائيّ عدوّ الديمقراطيّة،
  • عُرسُ
  • عَرِسَ الْوَلَدُ : دُهِشَ، دَهِشَ
  • عَرِسَ الطِّفْلُ بِأُمِّهِ: لَزِمَهَا، أَلِفَهَا
  • عَرِسَ الشَّرُّ بَيْنَهُمْ : دَامَ، اِسْتَمَرَّ
  • البَغضاءِ
  • بَغَضَ الشيءَ : مقَتَهُ وَكَرِهَه
  • بغُض الشَّيءُ :صار مَمْقوتًا مَكْروهًا بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها،
  • بَغِضَ الشيء: صار ممقوتًا مكروهًا
  • الحُسّادِ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • فُتُّهُم
  • الِاتِّهَام: مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ
  • أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم
  • (القانون) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها اتِّهامات كاذبة،
  • وَتَرَكتُهُم
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • الكُبرى
  • مؤنث أَكْبَر
  • الأُخْتُ الكُبْرَى : الأُخْتُ الَّتِي تَكْبُرُكَ
  • الثَّوْرَةُ الكُبْرَى : الثَّوْرَةُ العُظْمَى
  • قَعَدوا
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • المُروءَةِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • بِروحِهِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • فَطابَ
  • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
  • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
  • طيَّب خاطرَه: أرضاه
  • يَحلَمُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • هَباءٌ
  • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
  • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
  • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
  • وَأَتَمَّ
  • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  • أتمَّ : أكمَل
  • سَكَبتُ
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • الزَهراءِ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • عَقيمُها
  • عَقَمَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ عَقِيماً لاَ تَلِدُ
  • عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب
  • عَقُمَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ عَقِيماً، لاَ تَلِدُ
  • يَشاءُ
  • مَشيئة: إرادة
  • بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه،
  • حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه
  • العَسراءُ
  • عسَر الزَّمانُ ونحوُه :اشتدَّ
  • عَسَرَ عَلَيْهِ مَا فِي بَطْنِهِ : لَمْ يَخْرُجْ
  • عسَرتِ المرأةُ: صَعُبَتْ ولادَتُها ولادةٌ عسيرةٌ
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • السَمحاءِ
  • فلانٌ سَمْحٌ: جواد سخيٌّ،
  • عودٌ سَمْحٌ: مُسْتَوٍ لينٌ سهلٌ لاعُقَدَ فيه
  • مصدر سمَحَ/ سمَحَ لـ
  • ظَلَمتَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • فَاِتَّئِد
  • الإِتَادُ : حبل تُضبَط به رِجل البقرة ونحوِها عند الحلب
  • اتّأد في الأمر: تثبّت فيه
  • اِتَّأَدَ الرَّجُلُ فِي الْمَشْيِ : تَأَنَّى، تَمَهَّلَ
  • فَلَستَ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • الروحُ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • إِنائي
  • المَنِيئَةُ: المَدْبَغَةُ
  • النِّيءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ناءَ: غير ناضج، ما يُعالج بالطّبخ أو بالشّيّ ولم ينضج
  • لَحْمٌ نِيْءٌ : لَمْ يَنْضُجْ بَعْدُ
  • فَنيتُ
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • وَأَسنى
  • آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ: جعلته يأْسَنُ
  • مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ
  • أَسْنَى البَرْقُ :دخل سَناهُ البيتَ
  • كَالطُغراءِ
  • طُغْرَاءُ الرِّسَالَةِ : الطُّرَّةُ ، تكتبُ في أَعلى الكُتُب والرسائل غالبًا، تتضمَّنُ نعوتَ الحاكم وألْقابَهُ، وأصلها طورغاي وهي كلمةٌ تَتَرِيَّةٌ استعملها الرومُ والفُرْسُ ثم أَخَذهَا العرَبُ عنهم
  • طُغْرَاءُ الْمَسْكُوكَاتِ : عَلاَمَتُهَا الْمُمَيِّزَةُ لَهَا
  • صَحبُ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • أَنسى
  • أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
  • أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • صَنيعِكُم
  • صفة ثابتة للمفعول من صنَعَ: مصنوع
  • الصنِيعُ : كلُّ ما صُنِع من خَيْرٍ ونحوه
  • الصنِيعُ: القعل الحَسَنُ
  • تُفارِقَ
  • تَفَارَقَ الصَّدِيقَانِ عِنْدَ مُفْتَرَقِ الطُّرُقِ: فَارَقَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
  • تَفَارَقُوا بَعْدَ عِشْرَةٍ طَوِيلَةٍ : فَارَقَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، اِخْتَلَفُوا
  • تَفَارَقَ الأَمْرَانِ : تَبَايَنَا