تَفَرَّدتَ بِالمَجدِ دونَ الأُمَم

وَحُزتَ مِنَ العَزمِ ما لَم يُرَم

فَما لِحَديثٍ أَتى في العُلا

حَديثٌ وَلا لِقَديمٍ قَدَم

وَفي كُلِّ يَومٍ ثَناءٌ يَسيرُ

وَمَجدٌ يَخُصُّ وَجودٌ يَعُمّ

سَلَكتَ إِلى نَيلِ ما رُمتَهُ

سَبيلاً لِغَيرِكَ لَم يَستَقِم

وَقَد أَعجَزَ الناسَ هَذا الصُعودُ

وَما بَلَغَت مُنتَهاها الهِمَم

وَلَو لَم يَكُن لَكَ إِلّا الفَعالُ


لَأَغناكَ
عَن فَخرِ خالٍ وَعَمّ

عَلى أَنَّ مَعشَرَكَ الضارِبو

نَ هَبراً حِيالَ حِيالِ النِعَم

هُمُ القَومُ يَبلُغُ مَولودُهُم

مَدى الحِلمِ قَبلَ بُلوغِ الحُلُم

إِذا خوشِنوا فَبِحارُ الرَدى

وَإِن حوسِنوا فَبِحارُ الكَرَم

وَلَو لَم يَكُن لَهُمُ مَفخَرٌ

سِواكَ لَقالَ الوَرى حَسبُهُم

وَفي رَوضِ أَيّامِكَ المونِقاتِ

تَنَزَّهَ طَرفُ المُنى فَلتَدُم

فَقَد ضَحِكَ الدَهرُ عُجباً بِها

وَما كانَ مِن قَبلِها يَبتَسِم

أَنَرتَ لَيالِيَ أَهلِ الشَآمِ

وَكانَ نَهارُهُمُ مُدلَهِمّ


وَبَيَّضتَ
بِالعَدلِ سودَ الوُجوهِ

وَسَوَّدتَ بِالأَمنِ بيضَ اللِمَم

أَبى حَلُّ سَيفِكَ عَقدَ العِدى

لِعَقدِ الخِلافَةِ أَن يَنفَصِم

فَلِلَّهِ جِدُّكَ ماذا بَنى


وَإِقبالُ
جَدِّكَ ماذا هَدَم


وَلِلَّهِ
سَيفُ عَلِيٍّ فَكَم

أَشَمَّ المَذَلَّةَ أَنفاً أَشَمّ


لَوَكَّلتَ
طَيّاً بِطَيِّ القِفارِ

وَلَو لَم تَرُم مُلكَهُم لَم يُرَم

وَفَرَّقتَهُم فِرَقاً في البِلادِ

فَهَل كانَ عَزمُكَ سَيلَ العَرِم

فَإِن شَرِكوا الرومَ في شِركِهِم

فَما رُزِقوا الحَظَّ مِن مُلكِهِم

عَلَيهِم مِنَ اللَعنِ أَضعافُ ما

عَلَيهِم وَلَيسَ لَهُم ما لَهُم

فَلا يَأمَنوا نُصرَةَ المُشرِكينَ


فَعِندَهُمُ
فَوقَ ما عِندَهُم


عَجِبتُ
لِمُنهَزِمٍ عائِذٍ

بِمُنهَزِمٍ مِن يَدَي مُنهَزِم

وَمِن مُسلِمٍ خانَ إِسلامَهُ

وَيُظهِرُ لِلشِركِ رَعيَ الذِمَم

لَقَد عَدِموا الرَأيَ فَاِستَنصَروا


طَرائِدَ
مَن ذَلَّ في نَصرِهِم

فَهَب آلَ يونانَ لَم يُخبَروا

فَأَبناءُ قَحطانَ مَن غَرَّهُم

وَما يَقبُحُ الجَهلُ مِن جاهِلٍ

كَما يَقبُحُ الجَهلُ مِمَّن عَلِم

وَقَد أَطمَعَ القَومَ إِهمالُهُم

فَعاثوا وَأَغراهُمُ حَينُهُم

فَرُد أَرضَهُم في جُيوشِ الإِمامِ

لِتُنسِيَ ما فَعَلَ المُعتَصِم

وَوَفِّر بِقَسطونَ قِسطَ النُزولِ

بِصَحرائِها فَالمُسيؤونَ هُم

فَقَد طالَما نَزَلوا بِالرَقيمِ

فَصَبَّحتَ أَحياءَهُم بِالرَقِم

وَيَمِّم بِها مِن وَراءِ الدُروبِ

لِيَلحَقَ بِالمُستَذِمَّ المُذِمّ

فَسُمرُ الرِماحِ تَشَكّى الظَما


وَبيضُ
الصِفاحِ تَشَكّى القَرَم


فَتِلكَ
مَشارِبُها في الصُدورِ


وَهَذي
مَطاعِمُها في القِمَم

وَقالوا بَغى القُطَّبانُ اللِقاءَ

وَأَوعَدَ بِالحَربِ فيما زَعَم

فَقُلتُ سَيَصرَعُهُ بَغيُهُ

كَذاكَ بَغى صالِحٌ فَاِختُرِم

وَعيدٌ تَبَيَّنَ فيمَن أَتاهُ


كَتَبيِينِ
ريحِ الصَبا في إِضَم

وَما لِلخَصِيِّ وَما لِلِّقاءِ

وَكَيفَ تُلاقي الرِجالَ الحُرَم

وَأَنتَ قَتَلتَ أَعَزَّ الفُحولِ

فَما ذا يَظُنُّ أَذَلُّ الخَدَم

وَلا وَاِعتِزامِكَ لا رُوِّعَت


بِتِلكَ
البَهائِمِ هَذي البُهَم

أَأَنصارَ مِلَّةِ خَيرِ الوَرى

أَتَرضَونَ لِلحَقِّ أَن يُهتَضَم

أَلا فَاِقتَضوا دَينَ دينِ الهُدى

لِيُنجِزَ رَبُّكُمُ وَعدَكُم


فَهَذي
الطَريقُ إِلى جَنَّةِ ال

خُلودِ فَمَن حادَ عَنها نَدِم

وَقَد آنَ لِلحَقِّ أَن يُستَرَدَّ

كَما آنَ لِلداءِ أَن يَنحَسِم

فَأَبلوا أَمامَ إِمامِ الهُدى


بَلاءً
يُؤَمَّلُ مِن مِثلِكُم

لِتَأتوا إِلَهَكُمُ في المَعادِ

بِأَعمالِكُم دونَ أَنسابِكُم

وَجودوا بِأَنفُسِكُم إِنَّما


يُصانُ
الوَشيجُ لِكَي يَنحَطِم

وَكَيفَ يَخافُ الرَدى مَعشَرٌ

إِذا عَطَبَ المَرءُ مِنهُم سَلِم

فَلا بُدَّ مِن قَودِها شُزَّباً


طِوالٌ
أَعِنَّتُها وَالحُزُم


جَوامِحُ
مِن بَعدِ طولِ السُرى


تُجاذِبُ
أُسدَ اللِقاءِ اللُجُم

فَكُلُّ طَريدٍ بِها مُدرَكٌ

وَكُلُّ بَعيدٍ عَلَيها أَمَم


كَأَنّي
بِها مِن وَراءِ الخَليجِ

أَمامَ المُظَفَّرِ تَهوي زِيَم

وَقَد قابَلَ البَحرَ سَيفُ الإِمامِ

بِبَحرِ رَدىً مَوجُهُ مُرتَطِم

وَقَد غَصَّ بِالجَيشِ ذاكَ الفَضا

فَضاقَ عَلى الخائِفِ المُنهَزِم

فَما وَهدَةٌ ما بِها صَعدَةٌ

وَلا عَلَمٌ ما عَلَيهِ عَلَم

سَيُعطيكَ مَلكُهُمُ مُلكَهُ

وَعن ذِلَّةٍ ذاكَ لا عَن كَرَم

جَرى لَكَ في اللَوحِ أَلّا عَزيزَ

يَعِزُّ عَلَيكَ وَجَفَّ القَلَم

وَقَد حَكَّمَتكَ شِفارُ السُيوفِ

عَلى كُلِّ ذي عِزَّةٍ فَاِحتَكِم

أَبَيتَ فَنارُكَ لا يُصطَلى


لَظاها
وَجارُكَ لا يُهتَضَم

وَقُمتَ بِفَرضِ جِهادِ العَدُوِّ

فَأَغنى قِيامُكَ مَن لَم يَقُم

فَلا تَحسَبِ الرومُ أَن قَد رَقَدتَ

فَمُذ نَبَّهَتكَ العُلى لَم تَنَم

عَزائِمُ تَمضي مَضاءَ الظُبى

وَتُربي عَلى كُلِّ نَجمٍ نَجَم

فَمِنها فَوادِحُ تُجلي العِدى

وَمِنها مَصابِحُ تَجلو الظُلَم

فَأَيُّ وَلِيٍّ بِها ما اِهتَدى

وَأَيُّ عَدُوٍّ بِها ما رُجِم


أَنَختُ
لَدَيكَ مَطايا المُنى

وَهَل يَتَعَدّى زُهَيرٌ هَرِم

فَأَمَّنتِني بِالعُلُوِّ الغُلُوَّ

وَأَعدَمتَني بِالنَوالِ العَدَم

وَلَو كانَ ذا العيدُ ذا ناظِرٍ


لَأَعشَتهُ
أَنوارُ هَذي الشِيَم

فَدُمتَ تُوَدِّعُهُ ما مَضى

وَتَلقاهُ مُستَقبِلاً ما قَدِم


فَلَسنا
نُراعُ لِظُلمِ الخُطوبِ

وَعَدلُكَ عادٍ عَلى مَن ظَلَم

إِذا ما أَلَمَّ بِنا ما يَهولُ

فَأَنتَ المَليءُ بِدَفعِ المُلِمّ

فَأَمَّنَنا اللَهُ فيكَ المَخوفَ

وَأَلهَمَنا شُكرَ هَذي النِعَم

لِقَديمٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قدُمَ: أستاذ/ ثوب قديم،
  • القَدِيمُ : ما مضى على وجوده زَمنٌ طويلٌ،
  • القَدِيمُ عند علماءِ الكلام: الموجود الذي ليس لوجوده ابتداءٌ، [صفة أَو اسم من أَسمائه تعالى]
  • لَأَغناكَ
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
  • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
  • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
  • الضارِبو
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • الحِلمِ
  • بَلَغَ الحُلُمَ : أَدْرَكَ سِنَّ البُلُوغِ النور آية 59وَإذَا بَلَغ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا (قرآن)
  • الحِلْمُ : الأَناةُ وضبطُ النَّفْس
  • الحِلْمُ :العقْل
  • الحُلُم
  • بَلَغَ الحُلُمَ : أَدْرَكَ سِنَّ البُلُوغِ النور آية 59وَإذَا بَلَغ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا (قرآن)
  • الحِلْمُ : الأَناةُ وضبطُ النَّفْس
  • الحِلْمُ :العقْل
  • مَفخَرٌ
  • المَفْخَرُ، والمَفْخَرَةُ : ما فُخِرَ به
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • أَيّامِكَ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • المونِقاتِ
  • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
  • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
  • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  • عُجباً
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • يَبتَسِم
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته
  • نَهارُهُمُ
  • النَّهارُ : ضِيَاءُ ما بينَ طلوع الفجر إِلى غروب الشمس
  • طرفا النّهار: أوّله وآخره،
  • جوارح النَّهار: مصائبه،
  • وَبَيَّضتَ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • اللِمَم
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • اللَّمَمُ :الجنونُ، أَو طَرَفٌ منه يُلِمُّ بالإِنسان ويَعتريه
  • وَإِقبالُ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • وَلِلَّهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • المَذَلَّةَ
  • مَذَلَ بسرِّه : قَلِق به وضَجِر حتى أَفْشاهُ
  • مَذَلَ نفسُه بالشيء: سَمَحَت به
  • مَذِلَ فلانٌ : ضجِر وقَلِق
  • لَوَكَّلتَ
  • تَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَبَدأ عَمَلَهُ : اِعْتَمَدَ عَلَى اللَّهِ، اِسْتَسْلَمَ إلَيْهِ يوسف آية 67وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (قرآن)
  • تَوَكَّلَ لَهُ بِالنَّجَاحِ : تَكَفَّلَ لَهُ بِهِ، ضَمِنَهُ لَهُ
  • تَوَكَّلَ بِأُمُورِهِ : ضَمِنَ القِيَامَ بِهَا
  • القِفارِ
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • رُزِقوا
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • اللَعنِ
  • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
  • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
  • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
  • أَضعافُ
  • إِضْعافُ قُوَّتِهِ : الإِنقاصُ مِنْها، جَعْلُها ضَعيفَةً
  • إِضْعاَفُ العَدَدِ : جَعْلُهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • المُشرِكينَ
  • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
  • مصدر شرِكَ
  • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  • فَعِندَهُمُ
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • عَجِبتُ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • مُنهَزِم
  • جَيْشٌ مُنْهَزِمٌ : مُنْكَسِرٌ، أَيْ مَهْزُومٌ بَعْدَ خَوْضِهِ لِمَعْرَكَةٍ حَرْبِيَّةٍ
  • الهَزَمُ :رنينُ القوس
  • هزَم خَصمَه:كسَر شوكتَه وانتصر عليه، قهَره، غلَبه
  • رَعيَ
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • طَرائِدَ
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
  • مصدر طرَدَ
  • يَقبُحُ
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه
  • أَطمَعَ
  • أطمعهُ في عفوه حمَله على الأمل والرجاء فيه لا تُطمِع الأعداء فينا،
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • وَأَغراهُمُ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • الإِمامِ
  • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
  • الإِمامُ: الخليفة.
  • الإِمامُ: قائد الجُند.
  • بِقَسطونَ
  • قسَط الحاكمُ :جارَ وحادَ عن الحقّ
  • قسَط الرجلُ: عَدَل، أمر اللهُ بالقِسْط، ونهى عن القَسْط،
  • قَسِطَتِ العظامُ: يبِسَتْ من الهُزال
  • قِسطَ
  • قَسَّطَ الشيءَ: جعله أَجزاءً
  • قسَّط الدَّيْنَ: أرْجعه أقساطًا شيئًا فشيئًا في أوقات معيّنة
  • قسَّط المَئُونةَ: جعلها أجْزاءً
  • بِالرَقِم
  • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
  • رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
  • يَرْقُمُ النَّصَّ : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
  • الدُروبِ
  • الدَّرْبُ : المَضيقُ في الجبال
  • الدَّرْبُ: المدخَل الضَّيِّق
  • الدَّرْبُ :كلُ طريق يُؤدِّي إلى ظاهر البلد
  • بِالمُستَذِمَّ
  • ذَمِيَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ
  • الذِّمِّيُّ : المُعاهَدُ الذي أُعْطِيَ عهْدًا يَأمَنُ به عَلَى مالِه وعرضه ودِيِنهِ
  • اسْتَذَمى ما عند فلان: تَتبَّعَهُ وأخذَهُ
  • الرِماحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • وَبيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • فَتِلكَ
  • في تلك الحالة: عندئذٍ،
  • هذه بتلك: واحدة بواحدة
  • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ
  • مَشارِبُها
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • وَهَذي
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • مَطاعِمُها
  • طَعِمَ الطَّعَامَ أَوْ مِنْهُ : أَكَلَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنَانِهِ
  • طَعِمَ الضَّيْفُ : شَبِعَ ، الأحزاب آية 53 فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا (قرآن)
  • طَعِمَ الْمَرَقَ : ذَاقَهُ
  • القِمَم
  • قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
  • قمَّمَت الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة
  • تَقَمَّمَ الجَبَلَ : صَعِدَ فيهِ حَتَّى بَلَغَ قِمَّتَهُ
  • القُطَّبانُ
  • قَطَبَ الرَّجُلُ : قَطَّبَ، ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ
  • قَطَبَ الوَلَدَ : أَغْضَبَهُ
  • قَطَّبَ الرَّجُلُ : قَطَبَ، أَيْ ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ
  • فَاِختُرِم
  • خَرَمَ الجِلْدَ : ثَقَبَهُ
  • خَرَمَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
  • خَرَمَ الوَلَدَ : شَقَّ طَرَفَ أنْفِهِ
  • كَتَبيِينِ
  • تأَبّى عليه: استعصَى
  • تأبَّى الشَّخصُ امتنع
  • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
  • الرِجالَ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • أَذَلُّ
  • أَذلَّ فلانٌ: صَار أصَحابُه أذلاّءَ
  • أذلَّ عَدُوَّه: قهره وحقَّره، وجعله ذليلاً مُهانًا أذلّ كبرياءَه: آلمه في عِزَّة نفسه، وأساء النَّيْل من كرامته،
  • أَذلَّ: وجده ذليلا
  • الخَدَم
  • خَدَمَ جَارَهُ : عَمِلَ لَهُ، سَاعَدَهُ فِي الْعَمَلِ
  • خَدَمَ نَفْسَهُ : قَامَ بِحَاجَتِهِ
  • خدَمَ رِكاب شخصٍ: كان رهن إشارته وطوع أمره،
  • بِتِلكَ
  • بَتَلَهُ : قطعه
  • بَتَلَهُ: فصله عن غيره
  • بَتِل : بَعُد ما بين مَنكبيه،
  • البَهائِمِ
  • هَامَ فلانٌ هُيامًا: اشتدَّ عطشه
  • هَامَ بفلانة هُيامًا، وتَهْيامًا: شُغِف حبًّا بها
  • هام الشَّخصُ/ هام الشَّخصُ على وجهه :خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
  • مِلَّةِ
  • المَلَّةُ :عَرَقُ الحمَّى
  • لفلان مَلَّةٌ: حُمَّى باطنة
  • المَلَّةُ :من يمَلُّ إِخوانَه ‏سريعًا
  • فَهَذي
  • هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ
  • لِهَذَا جِئْتُ: لِذَلِكَ لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ
  • مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ
  • نَدِم
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • بَلاءً
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • يُؤَمَّلُ
  • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
  • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ
  • أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  • إِلَهَكُمُ
  • الهَكِمُ : الشِّرِّير المقتحم على ما لا يعنيه
  • تَهَكَّم فلانٌ: تغنَّى وترنَّم
  • تهكَّم لفلان: ترنَّم
  • المَعادِ
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • يُصانُ
  • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
  • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
  • الوَشيجُ
  • وشَج الشَّيءُ: اشتبك وتداخل والتفّ
  • وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ
  • وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ
  • يَنحَطِم
  • حَطَمَ العُودَ : كَسَّرَهُ
  • حَطَمَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً : تَزَاحَمُوا حَتَّى آذَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • حَطَمَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ، أَوْهَنَهُ
  • عَطَبَ
  • عَطِبَ الفَرَسُ : أَصَابَهُ العَيَاءُ، اِنْكَسَرَ
  • عَطِبَتِ الفَاكِهَةُ : فَسَدَتْ
  • عَطِبَ عَلَى صَاحِبِهِ : غَضِبَ أَشَدَّ الغَضَبِ
  • المَرءُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • قَودِها
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • طِوالٌ
  • طَوال الوقت :طُوله، مَداه، مُدَّتُه
  • الطَّوَالُ :مَدَى الدَّهْر
  • الطَّوَالُ:العُمْرُ
  • أَعِنَّتُها
  • عنِت الشَّخصُ: وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
  • عَنِتَ اللَّحْمُ : فَسَدَ
  • عَنِتَ الْعَظْمُ : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
  • جَوامِحُ
  • جَمَحَ الفَرَسُ : رَفَضَ السَّيْرَ بالرَّغْمِ مِنْ إِلْحَاحِ صَاحِبِهِ
  • جَمَح الرجلُ: رَكِبَ هواه فلا يمكن ردُّه
  • جَمَحَتِ الْمَرْأَةُ عَنْ زَوْجِهَا : خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى أَهْلِهَا
  • تُجاذِبُ
  • تجاذب الخصمان في المحكمة :جذَب أحدُهما الآخر
  • تَجَاذَبَ الوَلَدَانِ اللُّعْبَةَ: تَنَازَعَاهَا
  • يَتَجَاذَبُونَ أَطْرَافَ الحَدِيثِ : يَخُوضُونَ فِيهِ جَمِيعاً، يَتَبَادَلُونَ أَطْرَافَهُ، أَيْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ جِهَةٍ
  • اللُجُم
  • لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
  • لجَم الفرسَ: ألجمه، أَلبسه اللِّجام
  • لجَم الأمرَ: أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان،
  • طَريدٍ
  • الطَّرِيدُ : المَطْرُودُ ، مُطارَد، هارب
  • الطَّرِيدُ: الذي يُولَدُ بعد أَخيه، وكلٌّ منهما طريدُ الآخرِ
  • صفة ثابتة للمفعول من طرَدَ
  • كَأَنّي
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • زِيَم
  • الزِّيمةُ : القطعةُ من الإِبل أَقَلُّها اثنانِ أَو ثلاثة وأكثَرُهما خمسة عشر ونحوها
  • غارَةٌ زِيَمٌ: مُنتشرَة
  • تزَيَّمَ اللحمُ: اشتدَّ اكتنازه وامتَلأَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض
  • الخائِفِ
  • اسم فاعل من خافَ/ خافَ من
  • كَانَ خَائِفاً مِنَ الْعِقَابِ : فَزِعاً، مُرْهَباً
  • خَائِفٌ عَلَى أهْلِهِ : قَلِقٌ عَلَيْهِمْ
  • صَعدَةٌ
  • بلَغَ كذا فصاعداً: فما فوْقَهُ
  • اسم فاعل من صعِدَ
  • الجيلُ الصَّاعدُ/ الشَّباب الصَّاعدُ: الجيل الجديد،
  • ذِلَّةٍ
  • كآبة وسواد وجه
  • ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ : ممهّدة
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • وَجَفَّ
  • وَجَفَ الشيءُ : اضطرب
  • وجَف القلبُ: خفَق وخاف
  • وَجَفَ فلانٌ: سَقَطَ من الخوف
  • شِفارُ
  • الشَّفْرَةُ : ما عُرِّضَ وحُدَّدَ من الحديد كحدِّ السَّيْفِ والسِّكين، وإزميل الإسكاف
  • شَفْرَةُ الحِلاَقَةِ : مُوسىً ذَاتُ حَدَّيْنِ لِلْحِلاَقَةِ
  • الشَّفْرَةُ :رُموزٌ يستعملُها فريق من النَّاس للتفاهُم السرِّيّ فيما بَيْنَهُم والجمع : شِفَارٌ، وشَفْرٌ
  • السُيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • يُصطَلى
  • اِصْطَلى النّارَ أو بِها : اِسْتَدْفَأَ بِها جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ د
  • اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ : لاَ يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ
  • اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه
  • لَظاها
  • رجلٌ ملظاظٌ: مضيّق عليه
  • تَلاَظُّوا في الحرب : لاظُّوا
  • تَلاَظُّ الفُرسانُ: تطاردوا
  • رَقَدتَ
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • تَجلو
  • أَمْرٌ جَلاَ : وَاضِحٌ، بَيِّنٌ
  • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها
  • جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ: ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ
  • اِهتَدى
  • اِهْتَدَى إلَى الطِّرِيقِ الصَّحِيحِ : وَجَدَهُ، عَرَفَهُ عَنْ تَبَصُّرٍ
  • اِهْتَدَى الرَّجُلُ لمِاَ فِيهِ الخَيْرُ : سَعَى إلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ، اِسْتَرْشَدَ
  • اهْتَدَى الفرسُ الخيلَ: صار في أَوائلها
  • أَنَختُ
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • هَرِم
  • هرَّم الدَّهرُ فلانًا :جعَله هرِمًا؛ أي بلَغ منتهى الكِبَر
  • هرَّم البناءَ: جعله على هيئة الهَرَم
  • هرَّم الأمرَ: عظّمه ووصفَه فوق قدره
  • الغُلُوَّ
  • غَالَى فِي الأَمْرِ : بَالَغَ فِيهِ
  • غَالَى البِضَاعَةَ أَوْ بِهَا : اِشْتَرَاهَا بِثَمَنٍ غَالٍ
  • غَالَى بِسِلْعَتِهِ : رَفَعَ ثَمَنَهَا
  • بِالنَوالِ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • ناظِرٍ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • لَأَعشَتهُ
  • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء
  • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب
  • العِشاءان: المغرب والعِشاء
  • أَنوارُ
  • النُّورُ : ضَوْءٌ وسطوع، ضدّ الظُّلمة والجمع : أنْوَارٌ
  • النُّورُ :ما يُبَيِّن الأشْياءَ ويُرِي الأبْصَارَ حقيقتها
  • النُّورُ :حُسْنُ النَّبَات وطولُه والجمع : نِوَرَةٌ
  • مُستَقبِلاً
  • (الآتِي مِنَ الزَّمَانِ)
  • لَهُ مُسْتَقْبَلٌ زَاهِرٌ : سَتَكُونُ حَيَاتُهُ الْمُقْبِلَةُ، الآتِيَةُ زَاهِرَةً رَسَّخَتْ وَثِيقَةُ الاتِّحَاد
  • عِلْمُ الْمُسْتَقْبَلِ : عِلْمُ يَبْحَثُ عَالَمَ الغَدِ فِي ضَوْءِ مُعْطَيَاتِ الوَاقِعِ الْحَالِيِّ
  • فَلَسنا
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • نُراعُ
  • رَاعَ الوَلَدُ : فَزِعَ، خَافَ ،
  • رَاعَ الوَلَدَ : أَخافَهُ، أَفْزَعَهُ
  • راعَهُ الأَمْرُ : أَعْجَبَهُ رَاعَنِي جَمَالُهَا رَاعَنِي كَلاَمُهُ
  • يَهولُ
  • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
  • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
  • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
  • المَخوفَ
  • تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ: تَنَكَّرَ
  • تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر
  • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر