تعوّد الطردَ بها والطِرادْ

أيُّ جوادٍ فوق متنِ الجوادْ

وكفّ بالنجدةِ أعطافَه

وإنما النجدةُ حيثُ النِجادْ

إن لم يشِبْ فَوْداهُ من هولِها

فدونَها ما شابَ منهُ الفؤادْ

لله ما أسْرى أحاديثَه

بين حِدالٍ سنّهُ أو جِلادْ

إما معان مُروَياتُ الحَيا

أو عزَماتٌ مُورَياتُ الزِنادْ

قد سمعَ الليلُ بأخبارِه


مشروحةً
من لهَواتِ الوهادْ

حيثُ امتطى النكْباءَ ذيّالةً

واحتقَبَ الغيمُ عليها مزادْ

والجوّ في مأتمِ إصباحِه

قد لبسَ الليلَ عليه حِدادْ

هذا هو المجدُ ومن ذا الذي

سادَ وقد لازم طيَّ الوِسادْ

بالله يا شوكَ السِبال احتجِبْ

عن ناظرٍ مُعرىً بشوكِ القتادْ

لا رأيَ في الغيّ له بعدَما

شادَ معاليْهِ بأيدي الرّشادْ

ما أبعدَ النُقصانَ من حامدٍ

لأحمدَ الكافلِ بالازديادْ

أيُّ فَخارٍ قد عَلا متنَهُ

فجاوزَ النجمُ عليه وكادْ

نادِ بأعلى الصوتِ إن زُرْتَه

بك المعالي عسرَتْ كلَّ نادْ

في طيّ يُمناهُ مَرادُ الغِنى

فاستَهْدِ من ذاك المَرادِ المُرادْ

متّقدٌ منتَقِدٌ يا له

من انتقاد كامنٍ في اتّقادْ

لا يرسلُ الأسنادَ إلا إذا

كان له بالهاشميّ استِنادْ

روايةٌ مطّرّدٌ متنُها

في صحةِ الإتقانِ أيَّ اطّرادْ

وإنما فُتياهُ فهيَ التي

تحكُمُ منا عُقَدَ الاعتقادْ

يرقِمُ من راحتِه أرقَمٌ

يمجّ في الطُرْسِ لُعابَ المِدادْ


مسفِّعُ
الأقلامِ فيما حبَتْ

ظبى السُيوفِ المُرهَفاتِ الحِدادْ

يتّبِعُ السلطانُ أغراضَهُ

فردّهُ الحاكمُ فيما أرادْ

فلو حَواهُ زمنٌ أولٌ

مع أنّه الأولُ في الاعتمادْ

لكان للنُعمانِ مُستَشْفِعاً

بذكرِه فيما حباهُ زيادْ

هذا لسان الطُرسِ مسترسِلٌ

يخبِرُنا عمّا أحنّ الفؤادْ

ألبسَهُ الأسعدُ ألفاظَهُ

فانصرفَ الحبُّ له عن سُعادْ

وانظُرْ الى سحبانَ في وائلٍ

منه وقسٍّ خاطباً في إيادْ


فصاحةٌ
كادت لإفراطها

تهزُّ بالنشوةِ عِطفَ الجَمادْ

ذا خبرٌ شاعَ وقد عايَنوا

إذ حضروا ما زادَ عنه وزادْ

ما قدّم الأصحابَ إلا اسمَهُ


ومعشراً
ذكرُهُمُ لا يُعادْ

تقرّبوا من ملِكٍ رُوحُه

من روحِه دانيةٌ في البِعادْ

وقائلٌ ما لكَ لم ينتظِمْ

في سِلْكِ مَنْ مرّ كريماً وعادْ

قلت له عُذريَ أني امرؤ

له على حكمِ الزّمانِ انقِيادْ

وقولُ رعبٍ لا ترُمْ إننا

نخفى إذا ما أضمرتْكَ البِلادْ

خُذها فقد جاءَتْكَ من خاطرٍ


يهيمُ
من حُبِّك في كلّ وادْ

من بحرِ تحريرٍ سَجا فاغْتَدى


بحرانُ
تحريرٍ لديهِ ثَمادْ

والطِرادْ
  • الطَّرَّادُ: أَداة تضاف إِلى المحراث يُوَسَّعُ بها الخطّ
  • الطَّرَّادُ: سفينة صغيرة سريعةُ السَّيْرِ
  • صيغة مبالغة من طرَدَ
  • الجوادْ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • النِجادْ
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • يشِبْ
  • الشَّبَا :البَرَدُ
  • شَبَا الشيءُ: عَلا
  • شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
  • حِدالٍ
  • حَدِلَ : مالَ
  • حَدِلَ عليه: مال بظُلمٍ أو عَداوة
  • حَدِلَ :مشى في مَيلٍ إِلى أَحد جانبيه
  • جِلادْ
  • الجَلاَّدُ : الذي يتولَّى الجَلْدَ والقتْلَ (محدثة)
  • الجَلاَّدُ :بائع الجُلُود، دبَّاغ الجلود
  • منفِّذ حكم الإعدام، المعذِّب عمومًا باسم السلطة الحاكمة
  • مُروَياتُ
  • المِرْوَى : الرِّوَاءُ
  • المَرْوَى : القناة يُسقى بها الزرع
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • عزَماتٌ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • مُورَياتُ
  • المُوريات: خيلٌ تقدح النَّار باحتكاك حوافرها بالحجارة أثناء القتال
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • الزِنادْ
  • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
  • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
  • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
  • مشروحةً
  • شرَح المسألةَ :بسّطها ووسّعَها وفسَّرها وكشف ما خفي منها
  • شرَح اللهُ صدرَه للأمر: حبَّبه إليه، سرَّه به وطيَّب به نفسَه : ولكن من فتح صدره للكفر
  • شرح خاطرَه: طيَّبه
  • الوهادْ
  • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
  • الوَهْدُ الحُفْرةُ
  • امتطى
  • امْتَطَى الدَّابةَ: أَمطاها
  • اِمْتِطَاءُ الفَرَسِ : رُكُوبُهُ، اِتِّخَاذُهُ مَطِيَّةً
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • النكْباءَ
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • ذيّالةً
  • الذَّيَّالُ :المُتَبَخْتِرُ في مشيِهِ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • الغيمُ
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
  • مأتمِ
  • المَأتَمُ : الجماعة من الناس في حُزْن أَو فرح، وغَلَبَ استعماله في الأحزان والجمع : مَآتِم
  • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  • حِدادْ
  • الحدَّاد: بائع الحديد
  • الحدَّاد :البوّاب
  • الحدَّاد :السَّجَّان
  • الوِسادْ
  • وَسَّده الوسادةَ :جعلها تحت رأسه
  • وسَّد الأمرَ إليه: أسنده، إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ(حديث)
  • تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ
  • شوكَ
  • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ
  • شوّكتِ النخلةُ :شاكت؛ خرج منها شوكُها
  • شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه
  • ناظرٍ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • بشوكِ
  • بَشَكَ الشيءَ: قطعه
  • بَشَكَ الدابةَ: ساقها سوقًا سريعًا
  • بَشَكَ الثَّوبَ: خاطه خِياطةً متباعدة رديئةً
  • القتادْ
  • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  • مِن دونه خَرْطُ القتَاد : يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة
  • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ
  • معاليْهِ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • الرّشادْ
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • بالازديادْ
  • عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ: فِي تَكَاثُرٍ
  • ازْدِيَادُ الإنْتَاج: نُمُوُّهُ، تَقَدُّمُهُ، تَوَسُّعُهُ
  • مُطاوع زادَ
  • فَخارٍ
  • الفَخَّارَةُ : الْجَرَّةُ
  • أَظْهَرَ فَخَارَهُ : التَّبَاهِي بِالنَّفْسِ وَإِظْهَارُ الْمَكَارِمِ وَالْجَاهِ
  • اسم منسوب إلى فَخّار: أوانٍ فخَّاريّة
  • وكادْ
  • كأَد الأمرُ عليه :اشتدّ وصعُب
  • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
  • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
  • المَرادِ
  • رَدَأَه به : جعله له ردءا
  • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
  • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
  • المُرادْ
  • رَدَأَه به : جعله له ردءا
  • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
  • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
  • اتّقادْ
  • اتِّقَادُ الغَضَبِ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ
  • الوَقَدُ : النَّارُ
  • الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
  • استِنادْ
  • الاسْتِنادُ إِلى الجِدارِ : الاتِّكاءُ عَلَيْهِ
  • اِسْتِناداً إِلى مَعْلُوماتِهِ : اِعْتِماداً عَلَيْها
  • سنَّد شيئًا :سنَده، وثّقه، دعَّمه، جعل له عِمادًا يرتكز عليه
  • الإتقانِ
  • صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ : بِإِحْكَامٍ، بِضَبْطٍ
  • في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة
  • (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها
  • اطّرادْ
  • تَمَنَّى لَهُ اطِّرادَ النَّجاحِ : أَي اِسْتِمْرارَهُ وَتَتابُعَهُ
  • اِطِّرادُ الحَديثِ : تَتَابُعُهُ، تَتَاليهِ، تَوَاتُرُهُ
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • فُتياهُ
  • مؤنث فَتىً
  • فَتَاةٌ : شابَّةٌ
  • اِسْتَفْتَى الشَّعْبَ لِيَعْرِفَ رَأْيَهُ وَرَغَباتِهِ : اِسْتَطْلَعَ، اِسْتَبانَ، طَلَبَ مِنْهُ الإِدْلاءَ بِرَأْيِهِ
  • الاعتقادْ
  • مصدر اعتقدَ/ اعتقدَ بـ
  • اِعْتِقادُ الرَّجُلِ : تَدَيُّنُهُ بِعَقيدَةٍ
  • الاعتقاد السَّائد: الرَّأي السَّائد،
  • أرقَمٌ
  • الأَرْقَمُ : ذكر الحيَّاتِ أو أخبَثُها
  • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
  • رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
  • الطُرْسِ
  • طَرَسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ
  • طَرَسَ الْخُطُوطَ : مَحَاهَا
  • طَرَّسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ
  • لُعابَ
  • لُعابُ النَّحل : عَسَلها
  • لُعابُ الحيةِ ونحوها : سَمُّها
  • لُعابُ الشمس : ما تراه في شدّة الحرَّ يتحدّر من السماء كنسج العنكبوت
  • المِدادْ
  • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
  • المَدَدُ :الجيشُ
  • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
  • مسفِّعُ
  • سفَعتِ الشَّمسُ وجهَه: لفحته لفحًا يسيرًا فغيَّرت لونَ بشرته وأصابته بالاسمرار
  • سفَع ابنَه: ضربه ولطمه
  • سَفَعَ بعضوٍ من أعضائه سَفَعَ سَفْعاً: قبض عليه وجذَبه بشدة
  • الأقلامِ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • السُيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • المُرهَفاتِ
  • رهَف الشَّيءَ :سَنَّه، رقَّقه وحدَّده رهَف سيفَه/ سكِّينًا
  • مرهوف البدن/ مرهوف الجسم: لطيفُه ورقيقُه
  • رَهُفَ : رَقَّ ولَطُف
  • الحِدادْ
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • الاعتمادْ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • الطُرسِ
  • طَرَسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ
  • طَرَسَ الْخُطُوطَ : مَحَاهَا
  • طَرَّسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ
  • سُعادْ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • سحبانَ
  • سَحْبَانُ : رجل من وائلٍ مشهور بفصاحتِهِ وبلاغتِه
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • وقسٍّ
  • وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
  • وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها
  • صار القوم أَوقاسًا: أَخلاطًا
  • إيادْ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • الإياد : السّتر و الكَنَف
  • فصاحةٌ
  • الفَصَاحَةُ : البيانُ
  • الفَصَاحَةُ :سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف
  • أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر
  • الجَمادْ
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • عايَنوا
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • وزادْ
  • زَادَ زَادَ زَيْدًا، وزِيادَةً: نما وكَثُرَ
  • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ، كَثُرَ
  • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
  • الأصحابَ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • ومعشراً
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • ذكرُهُمُ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • يُعادْ
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • البِعادْ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • وعادْ
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • انقِيادْ
  • لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ انْقِيادُهُ : إِخْضاعُهُ وَجَعْلُهُ مُنْقاداً سَهْلُ الانْقِيادِ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • البِلادْ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • يهيمُ
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  • اسم فاعل من هامَ
  • فاغْتَدى
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • بحرانُ
  • السَّمَكُ البَحْرِيُّ : السَّمَكُ الْمَوْجُودُ فِي البَحْرِ
  • تَحَرَّكَ الأُسْطُولُ البَحْرِيُّ الحَرْبِيُّ : القُوَّاتُ العَسْكَرِيَّةُ المُخْتَصَّةُ بِفَنِّ الْمَعارِكِ الحَرْبِيَّةِ فِي البَحْرِ
  • عَرَفَتِ البَحْرِيّةُ تَوَسُّعاً كَبِيراً : التِّجَارَةُ الَّتِي تَمُرُّ وَتُنْقَلُ عَبْرَ البَحْرِ
  • ثَمادْ
  • ثمِدَ الماءُ : قلَّ
  • ثمِدَ فلان: قلَّ نشاطه
  • ثمد الماء : قلَّ