تَعالَي نَتَعاطاها كَلَونِ التِبرِ أَو أَسطَعِ

وَنَسقي النَرجِسَ الواشي بَقايا الراحِ في الكاسِ

فَلا يَعرِفُ مَن نَحنُ وَلا يُبصِرُ ما نَصنَع

وَلا يَنقُلُ عِندَ الصُبحِ نَجوانا إِلى الناسِ

تعالَي نَسرُقُ اللَذاتِ ما ساعَفَنا الدَهرُ

وَما دُمنا وَدامَت لَنا في العَيشِ آمالُ

فَإِن مَرَّ بِنا الفَجرُ وَما أَوقَظَنا الفَجرُ

فَما يوقِظُنا عِلمٌ وَلا يوقِظُنا مالُ

تَعالَي نُطلِقُ الرَوحَينِ مِن سِجنِ التَقاليدِ


فَهَذي
زَهرَةُ الوادي تُذيعُ العِطرَ في الوادي

وَهَذا الطَيرُ تيّاهٌ فَخورٌ بِالأَغاريدِ

فَمن ذا عَنَّفَ الزَهرَةَ أَو مَن وَبَّخَ الشادي

أَرادَ اللَهُ أَن نَعشَقَ لَمّا أَوجَدَ الحُسنا

وَأَلقى الحُبَّ في قَلبِكِ إِذ أَلقاهُ في قَلبي


مَشيأَتُهُ
وَما كانَت مَشيأَتُهُ بِلا مَعنى

فَإِن طَحبَبتِ ما ذَنبُكِ أَو أَحبَبتِ ما ذَنبي

دَعي اللاحي وَما صَنَّفَ وَالقالي وَبُهتانَه

أَلِلجَداوِلِ أَن يَجري وَلِلزَهرَةِ أَن تَعبَق

وَلِلأَطيارِ أَن تَشتاقَ أَيّاراً وَأَلوانَه

وَما لِلقَلبِ وَهوَ القَلبُ أَن يَهوى وَأَن يَعشَق

تَعالَي إِنَّ رَبَّ الحُبِّ يَدعونا إِلى الغابِ

لِكَي يَمزُجُنا كَالماءِ وَالخَمرَةِ في كاسِ

وَيَغدو النورُ جِلبابُكِ في الغابِ وَجِلبابي

فَكَم نُصغي إِلى الناسِ وَنُعصي خالِقَ الناسِ

يُريدُ الحُبُّ أَن نَضحَكَ فَلنَضحَك مَعَ الفَجرِ

وَأَن نَركُضَ فَلنَركُضَ مَعَ الجَدوَلِ وَالنَهرِ

وَأَن نَهتِفَ فَلنَهتِف مَعَ البُلبُلِ وَالقَمري

فَمَن يَعلَم بَعدَ اليَومِ ما يَحدُثُ أَو يَجري

تَعالَي قَبلَما تَسكُتُ في الرَوضِ الشَحاريرُ

وَيَذوي الحَورُ وَالصَفصافُ وَالنرجِسُ وَالآسِ

تَعالَي قَبلَما تَطمُرُ أَحلامي الأَعاصيرُ

فَنَستَيقِظُ لا فَجرٌ وَلا خَمرٌ وَلا كاسُ

التِبرِ
  • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا
  • تبَر الظَّالمُ :هلك
  • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  • أَسطَعِ
  • سَطَّعَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يَسْطَعُ
  • سَطِعَ الوَلَدُ : طَالَ عُنُقُهُ
  • سَطِعَ : طال عُنُقُه
  • النَرجِسَ
  • النَّرْجِسُ : نبتٌ من الرياحين، وهو من الفصيلة النرّجسيَّة، ومنه أَنواع تُزْرَعُ لجمال زهرها وطِيب رائحته، وزهرته تشبَّه بها الأعين
  • بَقايا
  • البَقِيَّةُ : ما بَقِيَ من الشيءِ
  • البقايا المتحجِّرة: (البيئة والجيولوجيا) بقايا بعض الحيوانات والنباتات المحفوظة على شكل قالب في الصَّخر، في نفس صلابة المادَّة الحجريَّة أو المعدنيَّة
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • الراحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • يُبصِرُ
  • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
  • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
  • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  • الصُبحِ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • نَسرُقُ
  • سرَق مالَه/ سرَق منه مالَه: أخذه خُفْية، بغير وجه حقّ
  • سرَق النظرَ أو السّمعَ: نظر أو سمع مستخفيًا،
  • سرَقتني عيني: نِمْت،
  • اللَذاتِ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • أَوقَظَنا
  • أيْقظَ الشَّعْبَ بِخُطَبِهِ الوَطَنِيَّةِ : جَعَلَهُ يَعِي، يَتَحَفَّزُ
  • أَيْقَظَهُ من نومه ونحوه: نبّهَه وفَطَّنَه
  • أَيْقَظَهُ :حذَّره
  • التَقاليدِ
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • فَهَذي
  • هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ
  • لِهَذَا جِئْتُ: لِذَلِكَ لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ
  • مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ
  • تُذيعُ
  • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
  • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
  • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
  • فَخورٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فخَرَ/ فخَرَ بـ: مُتباهٍ فخور بأولاده/ بمركزه
  • فَخُورٌ بِنَفْسِهِ : الْفَاخِرُ بِنَفْسِهِ، الْمُتَعَالِي بِنَسَبِهِ وَحَسَبِه وَخِصَالِهِ
  • متكبِّر مغرور مختال، متباهٍ بما عنده
  • مَشيأَتُهُ
  • شَيَّتَ أَسْنَانَهُ بِالشِّيتَةِ : دَلَكَهَا، نَظَّفَهَا بِالشِّيتَةِ
  • شَيَّتَ مِعْطَفَهُ : أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ وَسَخٍ أَوْ أَتْرِبَةٍ
  • تَشْيِيتُ الأَسْنَانِ بِالشِّيتَةِ : دَلْكُهَا وَتَنْظِيفُهَا بِالشِّيتَةِ
  • نُصغي
  • أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه: أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه ،
  • أَصْغى إليه برأسه وبأذنه: أمالهما يَسَّمَّع
  • يُصْغِي إلى تَوْجِيهاتِهِ: يَسْتَمِعُ إِلَيْها مُهْتَمّاً
  • وَنُعصي
  • عصَى رَبَّه :خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته
  • عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ
  • عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ
  • خالِقَ
  • خالَقَهُ : عاشره على أَخلاقه
  • وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ(حديث): أحسِنْ معاشرتهم
  • خَالِقُ الْكَوْنِ : مُنْشِؤُهُ، مُكَوِّنُهُ، اللهُ سُبْحَانَهُ
  • يَحدُثُ
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • وَالآسِ
  • لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
  • لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
  • لَيِسَ عنه: غَفَل
  • تَطمُرُ
  • طمَر الشَّيءَ :دفَنَه، سَتَره
  • طَمَرَ البِئْرَ : رَدَمَهَا بِالتُّرَابِ
  • طَمَرَ الْمَطْمُورَةَ : مَلأَهَا
  • أَحلامي
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • الأَعاصيرُ
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى