تُسَدُّ إِذا حُمَّ الحِمامُ المَذاهِبُ

وَيُعيي البَرايَ فَوتُ ما اللَهُ طالِبُ

وَأَنتَ وَما في الخَلقِ مِنكَ مُعَوَّضٌ

لَهُم عِوَضٌ مِن كُلِّ ما هُوَ ذاهِبُ

أَرى غِيَرَ الأَيّامِ تَلعَبُ بِالوَرى

فَلا زِلتَ مَحروساً وَلا جَدَّ لاعِبُ

هَوى كَوكَبٌ زُهرُ الكَواكِبِ مُذهَوى

فَفارَقَ مَثواها عَلَيهِ نَوادِبُ

وَلَو لَم يُراعِ الأُفقُ حَقَّ جِوارِهِ

لَما شَيَّعَتهُ بِالبُكاءِ السَحائِبُ

أُعَبِّرُ بِالتَذكيرِ عَمداً وَإِنَّني

وَما إِن تَعَدَّيتُ الكِنايَةَ هائِبُ

وَلَيسَ لِما أَخفى إِباؤُكَ مُظهِرٌ

وَلَيسَ لِمَن سَربَلتَه الصَونَ سالِبُ

وَكَم مُظهَرٍ مِن فَضلِهِ وَهوُ مُضمَرٌ

وَكَم شاهِدٍ مِن مَجدِهِ وَهوُ غائِبُ

إِذا ما سَماءُ المَجدِ لَم يَهوِ بَدرُها

فَأَهوِن بِأَن تَنقَضَّ مِنها الكَواكِبُ

فَدَت سائِرُ الأَرواحِ مَلكاً فِداؤُهُ

وَطاعَتُهُ فَرضٌ عَلى الناسِ وَاجِبُ

لَئِن ظَفِرَت أَيدي الخُطوبِ بِبُغيَةٍ

فَما زِلتَ تَفري وَالخُطوبُ الدَرائِبُ

وَلَو أَنَّ صَرفَ الدَهرِ يُثنى بِقُوَّةٍ


لَعاوَدَ
عَن هَذا الحِمى وَهوَ خائِبُ

وَلَو كُنَّ شَخصاً صَدَّهُ عَن مُرادِهِ


مُؤَلَّلَةٌ
زُرقٌ وَبيضٌ قَواضِبُ

وَلَو أَنهُ جَيشٌ كَثيرٌ عَديدُهُ


لَقارَعَهُ
مِن كُلِّ أَوبٍ كَتائِبُ

تُرى نُزهَةَ الأَبصارِ وَهيَ مَواكِبٌ

وَهادِمَةَ الأَعمارِ وَهيَ مَقانِبُ

وَما هِيَ إِلّا عَزمَةٌ مِنكَ صَدقَةٌ

وَلا الصَبرُ مَغلوبٌ وَلا الهَمُّ غالِبُ

وَعَزمُكَ قَد أَفنى حُماةَ مَمالِكٍ


تُطاعِنُ
شَزراً دونَها وَتُضارِبُ

مَمالِكُ قَد دَوَّختَها بَعدَ ما سَفَت


مَشارِبُ
فيها وَاِطمَأَنَّت مَسارِبُ

فَحُزتَ مَدىً قَد عاوَدَت دونَ نَيلِهِ

أَمانِيُّ أَهلِ الأَرضِ وَهيَ لَواغِبُ

لَئِن ناسَبَتكَ التُركُ فَرعاً وَعُنصُراً

فَما لَكَ في حَوزِ العَلاءِ مُناسِبُ


تَحَلّى
زَمانٌ أَنتَ فيهِ مَحاسِناً

عَواطِلُ مِنهُنَّ السِنونَ الذَواهِبُ

وَأَنتَ الَّذي ما إِن يَزالُ مُظَفَّراً

إِذا ما اِلتَقَت آراؤُهُ وَالنَوائِبُ

لَقَد كَذَبَت مُذ ذُدتَ عَنّا ظَنونُها

فَلا صَدَقَت تِلكَ الظُنونُ الكَواذِبُ

أَذى الفَتَكاتِ اللائي لَو لَم تَبُح بِها


نِفوسُ
العِدى ما اِلتَذَّ بِالماءِ شارِبُ

تَعَزَّ بِذا العِزِّ الأَشَمِّ فَإِنَّهُ

طَريقٌ إِلى حَسمِ المَساءَةِ لاحِبُ

وَطيبِ ثَناءٍ طَبَّقَ الأَرضَ فَاِكتَسَت


مَشارِقُها
مِن عَرفِهِ وَالمَغارِبُ

بِعَزمِكَ يا سَيفَ الخِلافَةِ يُقتَدى

فَلا تُرِ خَطباً أَنَّهُ لَكَ غاصِبُ

أَنِلنا بِتَركِ الهَمِّ يَمضي لِشَأنِهِ

مُنانا فَكَم نيلَت لَدَيكَ الرَغائِبُ

وَذَلِّل عَصِيَّ النَومِ بِالسَطوَةِ الَّتي

أَرَحتَ بِها نَومَ الوَرى وَهوُ عازِبُ

وَهَبنا الأَسى فيما وَهَبتَ فَإِنَّنا

تَهونُ عَلَينا ما بَقيتَ المَصائِبُ

تُسَدُّ
  • تأَسَّد : مطاوع أَسَّد
  • تَأَسَّدَ عَلَيْهِمْ : اِجْتَرَأَ عَلَيْهِمْ، ظَهَرَ بِمَظْهَرِ الأَسَدِ
  • تَسَوَّدَ : تَزوَّجَ
  • الحِمامُ
  • الحَمَامُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الحمامية، وهو أنواع
  • الحمائم والصُّقور: كناية عن فريق متساهل وآخر متشدِّد في موقف سياسيّ،
  • بُرْج الحمام: بناء خاص يأوي إليه، بيته،
  • ذاهِبُ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • بِالوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • مُذهَوى
  • ذَهَا الوَلَدُ : تَكَبَّرَ، تَعَظَّمَ
  • مَثواها
  • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
  • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
  • نَوادِبُ
  • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه
  • ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به
  • نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ
  • السَحائِبُ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • عَمداً
  • ضَرَبَهُ عَمْداً : قَصْداً ، عَنْ تَصْمِيمٍ وَقَصْدٍ
  • الْقَتْلُ الْعَمْدُ : أَي الْقَتْلُ الَّذِي يَتِمُّ عَنْ سَبْقِ إِصْرَارٍ، أَيْ مَا يَتَعَمَّدُهُ الْقَاتِلُ قَصْداً
  • فعله عمداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْن: بجِدٍّ ويقين
  • هائِبُ
  • رَجُلٌ هَائِبٌ : حَذِرٌ، خَائِفٌ
  • وَجَدَهُ فِي جَلْسَتِهِ هَائِبَ الْمَنْظَرِ : مُوَقَّراً، مُعَظَّماً
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • إِباؤُكَ
  • البُوكة :المختال ذو الهيئة
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • مَبْكىً : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ
  • مُظهِرٌ
  • مظهَر فكرةَ الموت في الرِّواية: أظهرها فيها ووضَّحها
  • المَظْهَرُ : الصورة التي يبدو عليها الشيءُ ، شكل خارجيّ،
  • المَظْهَرُ: العلاقة
  • وَهوُ
    يَهوِ
  • وَيْه : كَلِمَةُ إِغْرَاءٍ وَحَثٍّ وَتَحْرِيضٍ (تَكُونُ لِلْوَاحِدِ وَلِلاِثْنَيْنِ وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ عَلَى حَدٍّ سَوَاء) وَإِذَا أَغْرَيْتَ رَجُلاً قُلْتَ لَهُ : وَيْهَا يَا رَجُلُ ! وَهُوَ تَحْرِيضٌ، كَمَا تَقُولُ: دُونَكَ يَا رَجُلُ
  • بَاهَ له : فطِن
  • باه فلانٌ : ضجَّ
  • بَدرُها
  • دَرَهَ عليهم : طلع عليهم وهجم من غير أن يَشعُروا به
  • دَرَهَ عنهم، ولهم: تكلَّم عنهم ودفع
  • دَرَهَ فلانًا: تنكَّر له
  • الأَرواحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • وَالخُطوبُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • لَعاوَدَ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • خائِبُ
  • حَظٌّ خَائِبٌ : عَاثِرٌ، تَعِسٌ آمَالٌ خَائِبَةٌ
  • رَجُلٌ خَائِبٌ : رَجُلٌ فَاشِلٌ، تَعِسُ الْحَظِّ
  • ضَرْبَة خائبة: ضربة خاطئة غير مصيبة
  • مُرادِهِ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • المَرَّادُ : المَرَادُ
  • مُؤَلَّلَةٌ
  • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت
  • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
  • لألأ النّجمُ أو البرقُ :لمَع في اضطراب
  • زُرقٌ
  • زَرَقَ الطَّائِرُ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
  • زَرَقَ الوَلَدَ بِعَيْنِهِ : رَماهُ بِها مُحَدِّداً النَّظَرَ
  • زَرَقَتْ عَيْنُهُ نَحْوِي : اِنْقَلَبَتْ وَظَهَرَ بَياضُها
  • وَبيضٌ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • قَواضِبُ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • لَقارَعَهُ
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
  • أَوبٍ
  • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
  • أوب : رَجَع
  • أوب :رَجَّع الصوت
  • الأَبصارِ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • مَواكِبٌ
  • مُوَاكِبٌ : مُوَاظِبٌ ، متابع
  • مُوَاكِبٌ لِسَيْرِ القَافِلَةِ : مُسَايِرٌ لَهَا
  • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
  • الأَعمارِ
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • العَمْرُ :الدَّينُ
  • العَمْرُ: لحمُ اللِّثَة والجمع : عُمُورٌ
  • مَقانِبُ
  • قَنَبَ الزَّهْرُ: خرج من أَكمامه
  • قَنَبَت الشمسُ: غابت فلم يبق منها شي
  • قَنَبَ العنبَ: قَطَعَ عنه ما يُؤذي حَمْله
  • مَغلوبٌ
  • مَغْلُوبٌ: مهزوم
  • مَغْلُوبٌ عَلَى أَمْرِهِ : أَيْ عَاجِزٌ عَنِ الْحَرَكَةِ لاَ يَسْتَطِيعُ تَنْفِيذَ أَمْرٍ مَّا
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • أَفنى
  • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ :أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه
  • أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ : خَصَّصَها، أفْرَدَها
  • ورجُلٌ أَفْنَى: كثيرُ الشَّعْرِ طويلُه، وهي فَنْوَاءُ
  • تُطاعِنُ
  • تَطَاعَنَ الْمُتَقَاتِلُونَ : طَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • تَطَاعُنُ الْمُتَحَارِبِينَ: طَعْنُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • شَزراً
  • شَزَرَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
  • شَزَرَ فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب
  • شَزَرَ بالسِّنَان: طعَنَهُ عن يمين وشِمالٍ
  • دَوَّختَها
  • دَوَّخ الرجلَ أَو البعيرَ: أداخه
  • دوَّخ الوجعُ رأسَه: أداره، سبَّب له الدّوار
  • دوَّخ الشَّخصَ: أضعفه، أتعبه وأرهقه
  • مَشارِبُ
  • شَارَبَ زَمِيلَهُ : شَرِبَ مَعَهُ
  • المَشْرَبُ : اسم مكان من شرِبَ، مورد؛ مكان الشّرب ((َقدْ عَلِمَ كُلّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ) )
  • المَشْرَبُ: ما يُشْرَب
  • لَواغِبُ
  • لَغِبَ : تَعِبَ، وأعيا
  • لغَبَ على القوم لَغْبًا: أفسد عليهم
  • لغَبَ القومَ: حدَّثهم حديثًا كاذبًا
  • حَوزِ
  • حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ
  • حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ
  • مصدر حَازَ
  • تَحَلّى
  • تَحَلَّتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتْ جَوَاهِرَهَا وَتَزَيَّنَتْ بِها
  • تَحَلَّى بِالصَّبْرِ : اِتَّصَفَ
  • تَحَلَّى بِمَا لَيْسَ فِيهِ : اِدَّعَاهُ
  • السِنونَ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • الذَواهِبُ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • مُظَفَّراً
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • وَالنَوائِبُ
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • الكَواذِبُ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • الفَتَكاتِ
  • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
  • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
  • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
  • تَبُح
  • بَاحَتَ فلانًا بما عنده: كاشَفَهَ يه
  • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
  • باح باح بَوْحاً: ظهر
  • نِفوسُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • اِلتَذَّ
  • اِلْتَذَّ بِالطَّعَامِ : وَجَدَهُ شَهِيّاً، لَذِيذاً
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • الالْتِذاذُ بِالطَّعامِ : التَّلَذُّذُ بِهِ، أَي عِنْدَما يَكونُ لَذِيذاً
  • ثَناءٍ
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • مَشارِقُها
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • عَرفِهِ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • وَالمَغارِبُ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • يُقتَدى
  • القُدْوَةُ : القِدَةُ
  • القُدْوَةُ : القِدْوُ
  • القُدْوَةُ : : من يُقْتدى به، أسوة، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم
  • خَطباً
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الرَغائِبُ
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • المَصائِبُ
  • صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
  • صَابَ الْمَطَرُ : هَطَلَ، نَزَلَ، اِنْصَبَّ
  • صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ : جَادَ