تَزورُ دِياراً ما نُحِبُّ لَها مَغنى

وَنَسأَلُ فيها غَيرَ ساكِنِها الإِذنا

نَقودُ إِلَيها الآخِذاتِ لَنا المَدى

عَلَيها الكُماةُ المُحسِنونَ بِها الظَنّا

وَنُصفي الَّذي يُكنى أَبا الحَسَنِ الهَوى

وَنُرضي الَّذي يُسمى الإِلَهَ وَلا يُكنى

وَقَد عَلِمَ الرومُ الشَقِيّونَ أَنَّنا

إِذا ما تَرَكنا أَرضَهُم خَلفَنا عُدنا

وَأَنّا إِذا ما المَوتُ صَرَّحَ في الوَغى


لَبِسنا
إِلى حاجاتِنا الضَربَ وَالطَعنا

قَصَدنا لَهُ قَصدَ الحَبيبِ لِقاؤُهُ

إِلَينا وَقُلنا لِلسُيوفِ هَلُمِّنّا

وَخَيلٍ حَشَوناها الأَسِنَّةَ بَعدَما

تَكَدَّسنَ مِن هَنّا عَلَينا وَمِن هَنّا


ضُرِبنَ
إِلَينا بِالسِياطِ جَهالَةً

فَلَمّا تَعارَفنا ضُرِبنَ بِها عَنّا

تَعَدَّ القُرى وَالمُس بِنا الجَيشَ لَمسَةً

نُبارِ إِلى ما تَشتَهي يَدُكَ اليُمنى

فَقَد بَرَدَت فَوقَ اللُقانِ دِماؤُهُم

وَنَحنُ أُناسٌ نُتبِعُ البارِدَ السُخنا

وَإِن كُنتَ سَيفَ الدَولَةِ العَضبَ فيهِمِ

فَدَعنا نَكُن قَبلَ الضِرابِ القَنا اللُدنا

فَنَحنُ الأُلى لا نَأتَلي لَكَ نُصرَةً

وَأَنتَ الَّذي لَو أَنَّهُ وَحدَهُ أَغنى


يَقيكَ
الرَدى مَن يَبتَغي عِندَكَ العُلا

وَمَن قالَ لا أَرضى مِنَ العَيشِ بِالأَدنى


فَلَولاكَ
لَم تَجرِ الدِماءُ وَلا اللُها

وَلَم يَكُ لِلدُنيا وَلا أَهلِها مَعنى

وَما الخَوفُ إِلّا ما تَخَوَّفَهُ الفَتى

وَلا الأَمنُ إِلّا ما رَآهُ الفَتى أَمنا

مَغنى
  • مصدر ميميّ من غنِيَ
  • المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به أَهلُه
  • المَغْنَى :غِناء
  • الآخِذاتِ
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
  • أخذ حمّامًا: استحمَّ
  • المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • المُحسِنونَ
  • رَجُلٌ مُحْسِنٌ : يَقُومُ بِأَعْمَالِ الخَيْر، ِالتوبة آية 120 إِنَّ الله لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (قرآن)
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • يُكنى
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • كنَّى الشّخصَ أبا فلان/ كنَّى الشّخصَ بأبي فلان :كنَاه؛ سمَّاه به
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • الإِلَهَ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • تَرَكنا
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • لَبِسنا
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • الحَبيبِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • لِلسُيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • هَلُمِّنّا
  • هَلُمَّ جَرًّا: على هذا المنوال، وهكذا إلى آخره
  • هَلِمَ بغيره: لَصِقَ
  • الهُلاَمُ :مادةٌ بروتينيةٌ شفافةٌ تستخرج من الأَنسجة الحيوانية المختلفة مثل الجلد والعظم والأَربطة، وتكون جامدة عند جفافها ولكنها تتحول إِلى سائل بالرطوبة
  • ضُرِبنَ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • بِالسِياطِ
  • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
  • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
  • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
  • جَهالَةً
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • القُرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • بَرَدَت
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • اللُقانِ
  • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
  • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
  • دِماؤُهُم
  • مصدر دمِيَ
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  • العَضبَ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • اللُدنا
  • لَدُن:ظرف زمان ومكان بمعنى عند، ويغلب استعماله مجرورًا بمن، وإذا اتّصل لدُن بياء المتكلِّم وصلت بينهما نون الوقاية فيصير لدُنّي، وتكون النون فضلة،
  • وعِلْمٌ لَدُنِّيٌّ: علمٌ ربّانيّ يصل لصاحبه عن طريق الإلهام
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • يَقيكَ
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • فَلَولاكَ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • الدِماءُ
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • لِلدُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،