تَذَكَّرَ مَحزوناً وَأَنّى لَهُ الذِكرى


وَفاضَت
بِغُزرِ الدَمعِ مُقلَتُهُ العَبرى


فُؤادٌ
هُوَ الحَرّانُ مِن لاعِجِ الجَوى

إِلى كَبِدٍ جَمٍّ تَباريحُها حَرّى


كَرىً
حالَ سَكبُ الدَمعِ دونَ خِتامِهِ

فَلا دَمعَةٌ تَرقا وَلا مُقلَةٌ تَكرى

وَكُنتُ وَكانَت وَالشَبابُ عُلالَةٌ


كَسَكرانَ
مِن خَمرِ الصَبابَةِ أَو سَكرى

أَشارَت بِمِدراها فَأَصمَت وَلَم أَكُن


أُحاذِرُ
إِصماءَ الإِشارَةِ بِالمِدرى

سَرى الطَيفُ مِن ظَمياءَ وَهناً فَمَرحَباً


وَأَهلاً
بِمَسرى طَيفِ ظَمياءَ مِن مَسرى

أَلَمَّ بِسَفرٍ لاغِبينَ وَأَينُقٍ


ذَرَعنَ
بِنا مِن أَذرِعاتٍ إِلى بُصرى

لَقَد كانَ في يَومِ الثَنِيَّةِ مَنظَرٌ


وَمُستَمَعٌ
يُنبي عَنِ البَطشَةِ الكُبرى

وَعَطفُ أَبي الجَيشِ الجَوادَ يَكُرُّهُ

مُدافَعَةً عَن دَيرِ مُرّانَ أَو مَقرى


فَكائِن
لَهُ مِن ضَربَةٍ بَعدَ طَعنَةٍ


وَقَتلى
إِلى جَنبِ الثَنِيَّةِ أَو أَسرى


فَوارِسُ
صَرعى مِن تُؤامٍ وَفارِدٍ


وَأَرسالُ
خَيلٍ في شَكائِمِها عَقرى

رَأَيتُ تَفارِيقَ المَحاسِنِ جُمِّعَت

إِلى مُشتَرٍ أَهدى إِلى القَمَرِ الشِعرى


مُحَمَّلَةً
ما لَو تَحَمَّلَ آدَهُ

مِنَ الصَفَدِ المَنقولِ قَيصَرُ أَو كِسرى

مُبارَكَةً شَدَّت قُوى السِلمِ بَعدَما

تَوالَت خُطوبُ الحَربِ مُقبِلَةً تَترى

إِذا شارَفَت أَرضَ العِراقِ فَإِنَّهُ

سَيُسنى أَميرُ المُؤمِنينَ بِها البُشرى

مَتى نَعتَرِض جَدوى أَبي الجَيشِ نَعتَرِف

مَواهِبَ يُلحِقنَ المُقِلَّ بِمَن أَثرى

وَلا نَقصَ في الغَيثِ الدِراكِ يَغُضُّهُ

سِوى أَنَّهُ أَزرى بِهِ مِنهُ ما أَزرى

إِذا وَهَبَ الأولى مِنَ النَيلِ لَم يَدَع

مُتابَعَةَ الإِفضالِ أَو يَهَبَ الأُخرى

وَأَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • وَفاضَت
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • مُقلَتُهُ
  • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
  • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
  • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
  • العَبرى
  • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
  • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
  • عَبَرَ الْكِتَابَ : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ
  • فُؤادٌ
  • الفُؤَادُ : القَلْبُ
  • الفُؤَادُ : عقل
  • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن،
  • لاعِجِ
  • لاَعَجَهُ الأمرُ: اشتد عليه وأَقلقه
  • اسم فاعل من لعَجَ/ لعَجَ في
  • حُبٌّ لاَعِجٌ : الْحُبُّ اللاَّهِبُ الْمُحْرِقُ
  • الجَوى
  • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  • اسم منسوب إلى جَوّ: مرصد/ انخفاض/ تقلُّب جوِّيّ،
  • القاعدة الجوِّيَّة: قاعدة طائرات القتال، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ،
  • كَبِدٍ
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • تَباريحُها
  • تَباريحُ الشَّوْق/ تَباريحُ الهوى: تَوَهُّجُهُ، لَوْعَتُه، تكاليفه
  • حَرّى
  • حَرَى الطَّعَامُ : نَقَصَ
  • حَرَى عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
  • حَرَى هَدَفَهُ : قَصَدَهُ، اِتَّجَهَ إِلَيْهِ
  • كَرىً
  • كَرَى النَّهْرَ : حَفَرَ فِيهِ حُفْرَةً جَدِيدَةً
  • كَرَى الأَرْضَ : حَفَرَهَا
  • كَرَى بِالكُرَةِ: لَعِبَ بِهَا
  • مُقلَةٌ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • كَسَكرانَ
  • السَّكَرُ: الخَلُّ
  • سكَر البصرُ :سكن وفتر
  • سَكَرَتِ الرِّيحُ : هَدَأتْ، سَكَنَتْ
  • الصَبابَةِ
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • سَكرى
  • سَكْرانُ / سَكْرانٌ
  • ثمل نشوان، مأخوذ بهوًى عاطفيّ أو شعور انفعاليّ سكران من الفرح/ الكبرياء
  • السَّكَرُ: الخَلُّ
  • بِمِدراها
  • مَدِرَ: ضخُم بطنُه وانتفخ جنباه
  • مَدِرَ الصّبِيُّ وغيرُه: تغوّطَ في ثيابه
  • مَدِرَ الصّبِيُّ وغيرُه:غلَبه الغائطُ فعجَز عن حبسه
  • أُحاذِرُ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • إِصماءَ
  • أَصْمَى الصيْدَ: أَصَابه فوقَعَ بيْنَ يديْهِ، وفي الحديث: حديث شريف كُلٌّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْميْتَ /: كُل الصيْدَ الذي مات بيْنَ يديْكَ ودَعْ ما جُرِحَ ومات بعيدًا عنْكَ
  • أَصْمَى الرَّمِيّةَ: أنْفَذَ فيها السهمَ ونحوَه
  • صَمَى الصّيْدُ ونحْوُه : أُصِيبَ وماتَ بينَ يدَىْ صَائدِه
  • بِالمِدرى
  • نَجْمٌ دُرِّيٌّ : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ، سَاطِعٌ الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ
  • الدُّرِّيُّ : نسبة إِلى الدَّر في حسنه وبهائه
  • الدُّرِّيُّ: الكوكب المتلألِي الضوء والجمع : دراريُّ :
  • الطَيفُ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • فَمَرحَباً
  • رَحُبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ (قرآن)
  • رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم رحُبَكم الأمرُ
  • رحِبَ المكانُ :رحُب؛ اتَّسع
  • وَأَهلاً
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • مَسرى
  • مصدر ميميّ من سرَى
  • مَسرى :خطّ سير، كان مَسْرَى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
  • خَطّ المسرى: خطّ مسير القذائف منذ انطلاقها حتى بلوغها الهدف
  • وَأَينُقٍ
  • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
  • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
  • ذَرَعنَ
  • ذَرَعَ الثَّوْبَ : قاسَهُ بِالذِّراعَ
  • ذَرَعَ الطَّريقَ : أَيْ قَطَعَهُ بِسُرْعَةٍ كَأَنَّهُ يَقيسُهُ
  • ذَرَعَ لَهُ عِنْدَهُ : شَفَعَ
  • أَذرِعاتٍ
  • ذَرَعَ الثَّوْبَ : قاسَهُ بِالذِّراعَ
  • ذَرَعَ الطَّريقَ : أَيْ قَطَعَهُ بِسُرْعَةٍ كَأَنَّهُ يَقيسُهُ
  • ذَرَعَ لَهُ عِنْدَهُ : شَفَعَ
  • وَمُستَمَعٌ
  • مُسْتَمِعٌ إِلَيْهِ بِانْتِبَاهٍ : مُسْتَرِقٌ السَّمْعَ
  • مُسْتَمِعُو الإِذَاعَةِ : أَيِ الْجُمْهُورُ الَّذِي يَسْتَمِعُ إِلَى مَا يَطْلُبُهُ الْمُسْتَمِعُونَ
  • مَنْ يُسجِّل اسمه في الجامعة لحضور المحاضرات دون الحصول على مؤهّل جامعيِّ
  • الكُبرى
  • مؤنث أَكْبَر
  • الأُخْتُ الكُبْرَى : الأُخْتُ الَّتِي تَكْبُرُكَ
  • الثَّوْرَةُ الكُبْرَى : الثَّوْرَةُ العُظْمَى
  • الجَوادَ
  • الجَوَاد : النَّجيب من الخيل والجمع : جِيادٌ
  • فَرَسٌ جَوَادٌ : سَرِيعُ الجَرْيِ
  • جَادَ العَمَلُ: صَارَ جَيِّداً
  • يَكُرُّهُ
  • أَكَرَ الأَرضَ : حرثها، وزرعها
  • أَكَرَ الأرْضَ : حَرَثَهَا، زَرَعَهَا، حَفَرَهَا
  • أكَرَ الحُفْرَةَ : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ
  • مَقرى
  • المِقْرَى : الذي يَقْرِي الضَّيْف
  • المِقْرَى: الإِناء يُقْرَى فيه الضَّيف
  • المِقْرَى :الموضعُ يجتمع فيه ماء المطر من كلِّ جانب
  • فَكائِن
  • اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ
  • اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
  • وَقَتلى
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • فَوارِسُ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • صَرعى
  • الصَّرِيعُ : المَصْرُوع
  • الصَّرِيعُ :المجنونُ
  • الصَّرِيعُ :: مصروع، هالك، مطروح على الأرض لا حراك فيه ،
  • تُؤامٍ
  • التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولودُ مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أُنثى، أو ذكرًا مع أُنثى وقد يستعار في جميع المزدوجات كما يقال للأُنثى: تَوأَمةٌ، وللأُنثيين: تَوأَمٌ والجمع : التَّؤَائمُ والتُّؤَامُ
  • واءم الرَّجلَ :وافقه وناسبه
  • وَاءمَتِ الْمَرْأَةُ جَارَاتِهَا : فَاخَرَتْهُنَّ، بَاهَتْهُنَّ وَصَنَعَتْ مِثْلَ صَنِيعِهِنَّ
  • وَفارِدٍ
  • أفرد الشَّيءَ :نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره
  • أفْرَدَ الفَاكِهَةَ : عَزَلَهَا
  • أفْرَدَ بِالأمْرِ : كان فِيه فَرْداً لا نَظِيرَ لَهُ
  • وَأَرسالُ
  • لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ إِرْسَالِ الرِّسَالَةِ : مِنْ بَعْثِهَا
  • مَحَطَّةُ الإِرْسَالِ : مَحَطَّةٌ لِنَقْلِ الصُّوَرِ أَوِ الأصْوَاتِ أَوِ الْمَوْجَاتِ إِلَى أَجْهِزَةِ الاسْتِقْبَالِ
  • جِهَازُ إِرْسَالٍ: جِهَازٌ لِبَثِّ الإِشَارَاتِ وَالصُّوَرِ
  • شَكائِمِها
    تَفارِيقَ
  • تفاريق الشَّيء: أجزاؤه المتقسِّمة
  • دفتر التَّفاريق: دفتر المفردات
  • ما يُمَيِّزُ أمرًا من أمْر والجمع : فَوَارق
  • أَهدى
  • أَهْدَى الهَدْيَ أَو الهَدِيَّ إِلى الحرم: ساقَه
  • أَهْدَى الهديَّةَ إِلى فلان، وله: بعث بها إِكرامًا له
  • أَهدى العروسَ إِلى بعلها: زَفَّها
  • مُحَمَّلَةً
  • الحَمَل : الصَّغير من الضأن
  • الحَمَل: أحد بروج السماء، بين الحوت والثَّور، وزمنه من 21 من مارس إلى 19 من إبريل
  • لِسان الحَمَل: نبات عشبيّ برّيّ له فوائد طبيّة
  • الصَفَدِ
  • صفَد السَّجينَ :أوثقه وشدَّه وقيَّده بالسَّلاسل
  • صَفَّدَهُ : مبالغة في صَفدَهُ
  • صفَّد الأسيرَ :قيَّده وأوثقه، مبالغة في صفَد / إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ(حديث)
  • قَيصَرُ
  • القَيصَر : لَقَبُ كُلِّ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الرُّومَانِ وَالبِيزَنْطِيِّينَ وَالرُّوسِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • شَدَّت
  • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
  • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
  • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  • تَترى
  • جاءُوا تترَى: م متواترون، متتابعون، واحد بعد واحد وبين الجائي وسابقه فترة ومُهلة، جاء القومُ تترى،
  • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
  • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
  • شارَفَت
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • البُشرى
  • البُشْرَى : ما يُبَشَّر به
  • البُشْرَى ما يُعطاه المُبَشِّر والجمع : بُشَر
  • بِشارَة، خبر سارّ ومُفرِح لا يعْلَمه المُخْبَر به
  • المُقِلَّ
  • انغمس في الماءِ حتى جاءَ بالمَقْل:هو الحصى والتراب
  • المَقْلُ :مَغَاصُ البحر
  • المَقْلُ :ضربٌ من الرضاع
  • أَثرى
  • أثْرَى التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
  • أَثْرَتِ الأَرْضُ:كَثُرَ ثراها
  • أَثْرَى الْمَطَرُ : بَلَّ الثَّرَى
  • الدِراكِ
  • اِسْمُ مَصْدَرٍ مِنَ الإدْرَاكِ
  • حَاوَلَ الدَّرَكَ بِهِ : اللَّحَاقَ بِهِ
  • بَلَغَ الدَّرَكَ الأسْفَلَ : أسْفَلَ سَافِلِينَ، أقْصَى حَدٍّ
  • يَغُضُّهُ
  • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ
  • غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً
  • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ
  • الأولى