تَذَكَّرتُ ما بَينَ العُذَيبِ وَبارِقِ

مَجَرَّ عَوالينا وَمَجرى السَوابِقِ

وَصُحبَةَ قَومٍ يَذبَحونَ قَنيصَهُم

بِفَضلَةِ ما قَد كَسَّروا في المَفارِقِ

وَلَيلاً تَوَسَّدنا الثَوِيَّةَ تَحتَهُ

كَأَنَّ ثَراها عَنبَرٌ في المَرافِقِ


بِلادٌ
إِذا زارَ الحِسانَ بِغَيرِها

حَصا تُربِها ثَقَّبنَهُ لِلمَخانِقِ


سَقَتني
بِها القُطرُبُّلِيَّ مَليحَةٌ

عَلى كاذِبٍ مِن وَعدِها ضَوءُ صادِقِ


سُهادٌ
لِأَجفانٍ وَشَمسٌ لِناظِرٍ

وَسُقمٌ لِأَبدانٍ وَمِسكٌ لِناشِقِ

وَأَغيَدُ يَهوى نَفسَهُ كُلُّ عاقِلٍ


عَفيفٍ
وَيَهوى جِسمَهُ كُلُّ فاسِقِ


أَديبٌ
إِذا ما جَسَّ أَوتارَ مِزهَرٍ

بَلا كُلَّ سَمعٍ عَن سِواها بِعائِقِ

يُحَدِّثُ عَمّا بَينَ عادٍ وَبَينَهُ

وَصُدغاهُ في خَدَّي غُلامٍ مُراهِقِ

وَما الحُسنُ في وَجهِ الفَتى شَرَفاً لَهُ

إِذا لَم يَكُن في فِعلِهِ وَالخَلائِقِ

وَما بَلَدُ الإِنسانِ غَيرُ المُوافِقِ

وَلا أَهلُهُ الأَدنَونَ غَيرُ الأَصادِقِ

وَجائِزَةٌ دَعوى المَحَبَّةِ وَالهَوى

وَإِن كانَ لا يَخفى كَلامُ المُنافِقِ

بِرَأيِ مَنِ اِنقادَت عُقَيلٌ إِلى الرَدى

وَإِشماتِ مَخلوقٍ وَإِسخاطِ خالِقِ

أَرادوا عَلِيّاً بِالَّذي يُعجِزُ الوَرى


وَيوسِعُ
قَتلَ الجَحفَلِ المُتَضايِقِ

فَما بَسَطوا كَفّاً إِلى غَيرِ قاطِعٍ

وَلا حَمَلوا رَأساً إِلى غَيرِ فالِقِ

لَقَد أَقدَموا لَو صادَفوا غَيرَ آخِذٍ

وَقَد هَرَبوا لَو صادَفوا غَيرَ لاحِقِ

وَلَمّا كَسا كَعباً ثِياباً طَغَوا بِها

رَمى كُلَّ ثَوبٍ مِن سِنانٍ بِخارِقِ

وَلَمّا سَقى الغَيثَ الَّذي كَفَروا بِهِ

سَقى غَيرَهُ في غَيرِ تِلكَ البَوارِقِ

وَما يوجِعُ الحِرمانُ مِن كَفِّ حارِمٍ

كَما يوجِعُ الحِرمانُ مِن كَفِّ رازِقِ

أَتاهُم بِها حَشوَ العَجاجَةِ وَالقَنا


سَنابِكُها
تَحشو بُطونَ الحَمالِقِ


عَوابِسَ
حَلّى يابِسُ الماءِ حُزمَها

فَهُنَّ عَلى أَوساطِها كَالمَناطِقِ

فَلَيتَ أَبا الهَيجا يَرى خَلفَ تَدمُرٍ

طِوالَ العَوالي في طِوالِ السَمالِقِ

وَسَوقَ عَليٍّ مِن مَعَدٍّ وَغَيرِها


قَبائِلَ
لا تُعطي القُفِيَّ لِسائِقِ

قُشَيرٌ وَبَلعَجلانِ فيها خَفِيَّةٌ


كَراءَينِ
في أَلفاظِ أَلثَغَ ناطِقِ


تُخَلِّيهِمِ
النِسوانُ غَيرَ فَوارِكٍ

وَهُم خَلَّوِ النِسوانَ غَيرَ طَوالِقِ

يُفَرِّقُ ما بَينَ الكُماةِ وَبَينَها

بِضَربٍ يُسَلّي حَرُّهُ كُلَّ عاشِقِ

أَتى الظُعنَ حَتّى ما تَطيرُ رَشاشَةٌ

مِنَ الخَيلِ إِلّا في نُحورِ العَواتِقِ

بِكُلِّ فَلاةٍ تُنكِرُ الإِنسَ أَرضُها

ظَعائِنُ حُمرُ الحَليِ حُمرُ الأَيانِقِ

وَمَلمومَةٌ سَيفِيَّةٌ رَبَعِيَّةٌ

يَصيحُ الحَصى فيها صِياحَ اللَقالِقِ

بَعيدَةُ أَطرافِ القَنا مِن أُصولِهِ

قَريبَةُ بَينَ البيضِ غُبرُ اليَلامِقِ


نَهاها
وَأَغناها عَنِ النَهبِ جودُهُ

فَما تَبتَغي إِلّا حُماةَ الحَقائِقِ

تَوَهَّمَها الأَعرابُ سَورَةَ مُترَفٍ

تُذَكِّرُهُ البَيداءُ ظِلَّ السُرادِقِ

فَذَكَّرتَهُم بِالماءِ ساعَةَ غَبَّرَت


سَماوَةُ
كَلبٍ في أُنوفِ الحَزائِقِ

وَكانوا يَروعونَ المُلوكَ بِأَن بَدَوا

وَأَن نَبَتَت في الماءِ نَبتَ الغَلافِقِ

فَهاجوكَ أَهدى في الفَلا مِن نُجومِهِ

وَأَبدى بُيوتاً مِن أَداحي النَقانِقِ

وَأَصبَرَ عَن أَمواهِهِ مِن ضِبابِهِ


وَآلَفَ
مِنها مُقلَةً لِلوَدائِقِ

وَكانَ هَديراً مِن فُحولٍ تَرَكتَها


مُهَلَّبَةَ
الأَذنابِ خُرسَ الشَقاشِقِ

فَما حَرَموا بِالرَكضِ خَيلَكَ راحَةً

وَلَكِن كَفاها البَرُّ قَطعَ الشَواهِقِ

وَلا شَغَلوا صُمَّ القَنا بِقُلوبِهِم

عَنِ الرِكزِ لَكِن عَن قُلوبِ الدَماسِقِ

أَلَم يَحذَروا مَسخَ الَّذي يَمسَخُ العِدا

وَيَجعَلُ أَيدي الأُسدِ أَيدي الخَرانِقِ

وَقَد عايَنوهُ في سِواهُم وَرُبَّما

أَرى مارِقاً في الحَربِ مَصرَعَ مارِقِ

تَعَوَّدَ أَن لا تَقضَمَ الحَبَّ خَيلُهُ

إِذا الهامُ لَم تَرفَع جُنوبَ العَلائِقِ

وَلا تَرِدَ الغُدرانَ إِلّا وَماؤُها

مِنَ الدَمِ كَالرَيحانِ تَحتَ الشَقائِقِ


لَوَفدُ
نُمَيرٍ كانَ أَرشَدَ مِنهُمُ

وَقَد طَرَدوا الأَظعانَ طَردَ الوَسائِقِ

أَعَدّوا رِماحاً مِن خُضوعٍ فَطاعَنوا

بِها الجَيشَ حَتّى رَدَّ غَربَ الفَيالِقِ

فَلَم أَرَ أَرمى مِنهُ غَيرَ مُخاتِلٍ

وَأَسرى إِلى الأَعداءِ غَيرَ مُسارِقِ

تُصيبُ المَجانيقُ العِظامُ بِكَفِّهِ


دَقائِقَ
قَد أَعيَت قِسِيَّ البَنادِقِ

وَبارِقِ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • عَوالينا
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • وَمَجرى
  • أجْرَى الفَلاَّحُ الماءَ فِي السَّوَاقِي : جَعَلَهُ يَجْرِي
  • أَجْرَى السفينةَ: سيّرها
  • أَجْرَى فلاناً في حاجته: أَرسله
  • السَوابِقِ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • المَفارِقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • ثَراها
  • ثَرَّ السائلُ : غزُر وكثُر
  • ثَرَّ الشاةُ أو الناقة: غزُر لبنها فهي ثارَّة، وثَرَّةٌ، وثَرُورٌ، وثَرَّارة
  • ثَرَّ الرجلُ: كثر كلامه وتشدَّق فهو ثارٌّ، وثَرٌّ
  • بِلادٌ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • تُربِها
  • الرَّبْو : الرابية
  • الرَّبْو: مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
  • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد
  • سَقَتني
  • سَوَقُ السَّاقِ: طولُهُ
  • سَوِقَتِ الْمَرْأَةُ : حَسُنَتْ ساقُها، أَو طالَتْ وَغَلُظَتْ
  • سَوَّقَ البِضاعَةَ : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً
  • مَليحَةٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملُحَ
  • رَجُلٌ مَلِيحٌ : ذُو مَلاَحَةٍ، وَسيمٌ
  • فَتَاةٌ مَلِيحَةٌ : جَمِيلَةٌ
  • سُهادٌ
  • مصدر سهِدَ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • وَمِسكٌ
  • لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ: أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا
  • عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ
  • لاَمَسَ الْمَعْدِنَ : مَسَّهُ
  • لِناشِقِ
  • نَشِقَ فِي الْحِبَالَةِ : وَقَعَ فِيهَا
  • نشِقَ فلانٌ في حِبَالة فلان: وقع منه فيما لا يتخلَّص منه
  • نَشِقَ الظَّبْيُ : عَلِقَ فِي الْحِبَالَةِ
  • عَفيفٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن
  • إِنْسَانٌ عَفِيفٌ : ذُو عِفَّةٍ
  • عَفِيفُ النَّفْسِ : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ عَفِيفَةُ النَّفْسِ
  • أَديبٌ
  • من يُبدِع في مجال الأدب من شعر ونثر طه حسين أديب عربيّ مشهور
  • وَلَدٌ أَدِيبٌ : مُهَذَّبٌ
  • الأديب: الآخذ بمحاسن الأخلاق
  • أَوتارَ
  • الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة
  • الوَتَرُ :معلَّقُ القوس
  • والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه
  • مِزهَرٍ
  • نَبَاتٌ مُزْهِرٌ: زَهْرُهُ طَالِعٌ
  • مُزْهِرُ الْحَيِّ : مَنْ يُوقِدُ النَّارَ لِلضُّيُوفِ
  • المِزْهَرُ : العودُ الذي يُضرب به، وهو أَحد آلات الطَّرب
  • غُلامٍ
  • الغُلامُ : الطارّ الشاربِ
  • الغُلامُ: صبيُّ حين يولد إلى أن يَشبّ أو حين يقارب سنَّ البلوغ، ويطلق على الرَّجُل مجازًا
  • غُلامٌ مُرَاهق: مُقَارِب للحُلُم
  • وَالخَلائِقِ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • الأَدنَونَ
  • دَنِيَ الرَّجُلُ : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً
  • أَقْرَبُ
  • الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ،
  • الأَصادِقِ
  • صَدَقَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ الْحَقِيقَةَ عكس كذب ? صدَق في الوَعد والوَعيد: أنفذهما
  • صَدَقَ فلانًا النصيحةَ والإخاءَ: أخْلَصَهُمَا له
  • صَدَقَ فلانًا الوعْدَ: أوفَى به
  • المُنافِقِ
  • نَفَّقَ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
  • النَّفَقُ :: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج
  • مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض،
  • اِنقادَت
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • مَخلوقٍ
  • الإنْسانُ مَخْلوقٌ : كائِنٌ حَيٌّ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • وَإِسخاطِ
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • وَيوسِعُ
  • أوْسَعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً، اِتِّسَاعاً
  • أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً، أغْنَاهُ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ
  • أوْسَعُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً : أَشْبَعُوهُ، أمْطَرُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً
  • الجَحفَلِ
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • بَسَطوا
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • فالِقِ
  • الفالِق: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي شقّ الحَبَّ والنَّوى بقدرته وحكمته وعلمه ليُخرج أصناف النَّبات والزَّرع والنَّخيل، والذي شقّ الإصباحَ من ظلمة اللَّيل ليضيء الكون ويمدّه بالنُّور
  • فَالِقُ الحَبِّ والنَّوَى : مُخْرِجُ النباتِ منه بالشَّقِّ
  • فَالِقُ الإِصْبَاحِ : مُخرِجُه من الليل
  • آخِذٍ
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
  • أخذ حمّامًا: استحمَّ
  • كَفَروا
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • البَوارِقِ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • رازِقِ
  • الرَّازق: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُفيض على عباده والمُنعم عليهم بإيصال حاجتهم إليهم
  • الرَّازِقُ : من أَسماء الله الحسنَى
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • العَجاجَةِ
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • سَنابِكُها
  • السُّنْبُكُ : طرفُ الحافِرِ
  • السُّنْبُكُ من كل شيءٍ: أَوَّلُهُ
  • أَصابنا سُنْبُك السماء: أَوَّلُ غيثها
  • عَوابِسَ
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
  • حَلّى
  • حَلَى الْمَرْأةَ : جَعَلَ لَهَا حَلْياً
  • حَلَى المرأةَ : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ
  • حَلَّى البَيْتَ : زَيَّنَهُ
  • يابِسُ
  • اسم فاعل من يبِسَ
  • عُشْبٌ يَابِسٌ : جَافٌّ، أَيْ كَانَ رَطْباً فَيَبِسَ، جَفَّ
  • أتَى على الأخضر واليابس: دمّر كلَّ شيء،
  • أَوساطِها
  • وسَطُ الشيء: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه
  • الوَسَطُ :المعتدلُ من كل شيء
  • وهو من وَسَطِ قومه: من خيارهم
  • تَدمُرٍ
  • تدمَّر الشَّيء:ُ تَضَرَّر ولحِقَ به خرابٌ شامِلٌ، تخرَّب، تقوَّض، باد وتبدَّد
  • دَمَرَ القوم: حلَّ بهم الدَّمار
  • دَمَرَ الرَّجُلُ : هَلَكَ
  • طِوالِ
  • طَوال الوقت :طُوله، مَداه، مُدَّتُه
  • الطَّوَالُ :مَدَى الدَّهْر
  • الطَّوَالُ:العُمْرُ
  • السَمالِقِ
  • السَّمْلَقُ : القَفْرُ الذي لا نباتَ فيه
  • السَّمْلَقُ :التي لا تَلِدُ
  • السَّمْلَقُ :العجوزُ الهرِمَةُ
  • قَبائِلَ
  • مصدر صناعيّ من قبائلُ: نزعة تتسم بالاتّجاه نحو القبيلة والتعصُّب لها سعى لحلّ مشاكلهم بعيدًا عن القبائليّة التي يتعصَّبون لها
  • القَبِيلَةُ : الجماعةُ من الناس تنتسب إِلى أَبٍ أو جَدٍّ واحد
  • القَبِيلَةُ من الحيوان والنبات: الصِّنف
  • خَفِيَّةٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن
  • أساليب خَفيّة: طرق غامضة ملتوية،
  • أضواء خفيّة/ أنوار خفيّة: غير مباشرة،
  • كَراءَينِ
  • كَرَا الأَرْضَ : حَفَرَهَا
  • كَرَا الوَلَدُ : لَعِبَ بِالكُرَةِ
  • كَرا الكُرةَ، وبها: لعب بها وضربها لترتفع
  • تُخَلِّيهِمِ
  • خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم،
  • فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه
  • خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا
  • النِسوانُ
  • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
  • النِّسَاءُ : التأَخيرُ
  • مصدر نَسا
  • فَوارِكٍ
  • فرَك الشيءَ : دلكه وحكَّه لإزالة قِشره أو ما عَلِق به، نظَّفه، صقله، غسَله بالفرك بشدَّة
  • فَرَكَ الْجَوْزَ : حَكَّهُ لِيَنْقَلِعَ قِشْرُهُ
  • فَرَكَ السُّنْبُلَ : حَكَّهُ لِيُفْرِزَ حَبَّهُ
  • خَلَّوِ
  • خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم،
  • فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه
  • خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا
  • النِسوانَ
  • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
  • النِّسَاءُ : التأَخيرُ
  • مصدر نَسا
  • يُسَلّي
  • سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما: أذابه بالتَّسخين ونحوه، عالجه حتى خلص
  • سَلأَ السِّمسمَ وغيرَه: عصَرَه واستخْرَجَ دهنَه
  • سَلأَ فلانًا: ضربه
  • حَرُّهُ
  • حَرَا بِهِ : خَلُقَ بِهِ وَجَدُرَ
  • ما أحراه بهذا المنصب: ما أجدره به
  • حَتَرَ فلانًا : قَلَّلَ عطاءه أو طعامَه
  • الظُعنَ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • تَطيرُ
  • تَطَيَّرَ : تفاءل
  • تَطَيَّرَ به، ومنه: تشاءَم وأَصلُه التفاؤل بالطَّيْرِ، ثم استُعمِلَ في كل ما يُتفاءَل به ويُتشاءَم منه
  • يقال اطيَّرَ [بالقلب والإِدغام] وأَصلُه تَطَيَّرَ
  • العَواتِقِ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • الإِنسَ
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • أَرضُها
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • حُمرُ
  • حَمَّرَ وَرَقَةً : صَبَغَهَا بِالأَحْمَرِ
  • حَمَّرَتْ دَجَاجَةً لِلْغَدَاءِ : قَلَتْهَا بِالسَّمْنِ أوْ وَضَعَتْهَا فِي الفُرْنِ
  • حَمَّرَ صَاحِبَهُ : قَالَ لَهُ : يَا حِمَارُ
  • رَبَعِيَّةٌ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • أُصولِهِ
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • غُبرُ
  • غَبِرَ الأَثَاثُ : عَلاَهُ الغُبَارُ
  • غَبِرَ وَجْهُهُ : صَارَ بِلَوْنِ الغُبَارِ
  • غَبِرَ الْجُرْحُ : اِنْدَمَلَ عَلَى فَسَادٍ ثُمَّ انْتَقَضَ بَعْدَ البُرْءِ
  • اليَلامِقِ
  • لَمَقَ: نَظَرَ
  • لَمَقَهُ ببصره: رَمَقَهُ
  • لَمَقَ فلانًا: لَطَمَه
  • نَهاها
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • الأَعرابُ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • سَورَةَ
  • الْمَرَّةُ مِنْ سارَ
  • سَوْرَةُ الغَضَبِ : شِدَّةُ الغَضَبِ
  • سَوْرَة البَرْدِ : شِدَّتِهِ
  • مُترَفٍ
  • تَرَّفَ شَرِيكَهُ : جَعَلَهُ فِي سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ
  • تَرَّفَه : أَتْرَفَه
  • تَرَّفَه: حَسَّن غذاءَه
  • السُرادِقِ
  • سَرْدَقَ البَيْتَ : جَعَلَهُ مَشْدوداً أعْلاهُ وَأَسْفَلَهُ
  • سَرْدَقَ البيت: جعلَ أعلاهُ وأسْفَله مَشدُودًا كُلَّه
  • السُّرادِقُ : كل ما أحاطَ بشيء من حائط أو مِضْرَب
  • غَبَّرَت
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • سَماوَةُ
  • السَّمَاوَةُ من البيت وغيره: سقفُهُ
  • السَّمَاوَةُ من كل شيء: شَخْصُهُ أَو طلعَتُه
  • وسماوةُ الهلال: شَخْصُهُ إذا ارتفع عن الأُفْق شيئًا والجمع : سَمَاءٌ وسَمَاوٌ
  • الحَزائِقِ
  • حزَقه البولُ: ضايقه حتَّى احتاج أن يبول
  • حَزَقَ القَوْمُ بِهِ : أحَاطُوا بِهِ، تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ
  • حَزَقَ الغَسِيلَ : عَصَرَهُ، ضَغَطَهُ
  • نَبَتَت
  • النَّبْتُ : النَّباتُ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
  • نبْتة سُوء: من لا يُرْتَجى منه خير، ولا نفع
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • الغَلافِقِ
    أَهدى
  • أَهْدَى الهَدْيَ أَو الهَدِيَّ إِلى الحرم: ساقَه
  • أَهْدَى الهديَّةَ إِلى فلان، وله: بعث بها إِكرامًا له
  • أَهدى العروسَ إِلى بعلها: زَفَّها
  • نُجومِهِ
  • الدَّوام لله: عبارة تقال عند حدوث وفاة،
  • دوام الحال من المحال: لاشيءَ يثبت على ما هو عليه،
  • على الدَّوام: باستمرار وبدون انقطاع، إلى الأبد
  • بُيوتاً
  • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
  • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
  • وَآلَفَ
  • والفَ جارَه: ألفه، أنِس به وأحبَّه
  • وَالَفَ مُعَاشَرَتَهُ : أَلِفَهَا
  • وَالَفَ عَائِلَةَ كَذَا : اِتَّصَلَ بِهَا وَانْتَسَبَ إِلَيْهَا
  • مُقلَةً
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • لِلوَدائِقِ
  • دَاقَ فُلانٌ ً: حَمُق
  • دَاقَ :هَلَك حُمْقًا
  • دَاقَ الحيوانُ: هُزِلَ
  • مُهَلَّبَةَ
  • هَلَّبَ : مبالغة في هَلَبَ
  • هلَّبَ القومَ بلسانه: هلَبهم، هجاهم وشتمهم
  • هلَّب شَعْرَه: نتفَه
  • الأَذنابِ
  • مِنْ أَذْنَابِ النَّاسِ: مِنْ سَفَلَتِهِمْ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • خُرسَ
  • خَرِس فلانٌ :عجز عن الكلام خِلْقَة أوعِيًّا أو لسبب آخر
  • خَرِسَ : اِنْعَقَدَ لِسَانُهُ عَنِ الكَلاَمِ
  • خَرِسَ الْجُنُودُ : لَمْ يَعُدْ يُسْمَعُ لِسِلاَحِهِمْ صَوْتٌ
  • بِالرَكضِ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • الدَماسِقِ
    يَحذَروا
  • حذِر الشَّخصُ :تيَّقظ واستعدَّ وتأهَّب وتنبَّه
  • حَذِرَهُ مَخافَةً : اِحْتَرَزَهُ
  • حَذِرَ الشيءَ ومنه: خافه واحترزَ منه
  • مارِقاً
  • مَرَقَ الطَّجِينَ : أَكْثَرَ مَرَقَهُ
  • مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ : نَتَفَهُ
  • مَرَقَ الجِلْدَ : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ
  • مارِقِ
  • اسم فاعل من مرَقَ من
  • المَارِقُ: النَّافذُ في كل شيء لا يتعوَّج فيه
  • مَارِقٌ عَنِ الدِّينِ : خَارِجٌ عَنْهُ، مُلْحِدٌ، كَافِرٌ
  • تَقضَمَ
  • قَضَمَ الْحِمَّصَ : كَسَّرَهُ بَيْنَ أَسْنَانِهِ وَأَكَلَهُ
  • قضَم يدَه: عضّها،
  • قضِم اللُّقمةَ :قَضَمها؛ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها
  • العَلائِقِ
  • : كُلُّ مَا عُلِّقَ
  • اِمْتَصَّ الْعَلَقُ دَمَهُ : دُوَيْدَةٌ سَوْدَاءُ تَمْتَصُّ الدَّمَ تَعِيشُ فِي الْمَاءِ الآسِنِ
  • العَلَقُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِالعلق آية 2 خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (قرآن) : العَلَقَةُ، طَوْر مِنْ أَطْوَارِ الْجَنِينِ، أَيِ الْقِطْعَةُ الْمَنَوِيَّةُ الَّتِي يَتَكَوَّنُ مِنْهَا بَعْدَ النُّطْفَةِ
  • الغُدرانَ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • لَوَفدُ
  • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
  • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
  • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  • نُمَيرٍ
  • شَرَفٌ نَمِيرٌ : شَرَفٌ زَاكٍ لَهُ حَسَبٌ نَمِيرٌ
  • النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ
  • له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ
  • أَرشَدَ
  • أرشد الغلامُ :رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد
  • أرشد فلانًا إلى الشَّيء/ أرشد فلانًا على الشَّيء/ أرشد فلانًا للشَّيء: هداه ودلّه إليه أرشده الله،
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • الأَظعانَ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • الوَسائِقِ
  • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ، سَاقَهُ
  • (فعل: رباعي لازم متعد) وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ
  • وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه
  • رِماحاً
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • مُخاتِلٍ
  • رَجُلٌ مُخَاتِلٌ : مُرَاوِغٌ، مُخَادِعٌ
  • ختَل الشَّخصَ: خدعه عن غفلة
  • ختَل الصَّيادُ فريستَه: تخفَّى لها واستتر، كمَن لها حتى لا تراه
  • مُسارِقِ
  • سرَق مالَه/ سرَق منه مالَه: أخذه خُفْية، بغير وجه حقّ
  • سرَق النظرَ أو السّمعَ: نظر أو سمع مستخفيًا،
  • سرَقتني عيني: نِمْت،
  • دَقائِقَ
  • الدقيقُ : خلافُ الغليظ
  • الدقيقُ :الطحينُ
  • الدقيقُ :الرجلُ القليلُ الخير