تَخَلَّفَ عَنهُ الصَبرُ فيمَن تَخَلَّفا

وَقَد وَعَدَ القَلبُ السُلُوَّ فَأَخلَفا

وَسارَ مُطيعاً لِلفِراقِ وَما شَفا


حُشاشَةَ
نَفسٍ مِن رَداها عَلى شَفا

وَلَمّا وَقَفنا وَالرَسائِلُ بَينَنا


دُموعٌ
نَهاها الوَجدُ أَن تَتَوَقَّفا

ذَكَرنا اللَيالي بِالعَقيقِ وَظِلَّها ال

أَنيقَ فَقَطَّعنا القُلوبَ تَأَسُّفا


وَعاصى
الأَسى مَن حَثَّ قِدماً عَلى الأُسى

وَعَنَّفَ دَمعُ العَينِ مَن فيهِ عَنَّفا

وَفي حاضِرِ التَوديعِ مَمنوعَةُ الحِمى

تُريكَ صَباحاً جامَعَ اللَيلَ مُسدِفا

إِذا نَظَرَت لَم تَعدَمِ الظَبيَ أَحوَراً

وَإِن خَطَرَت لَم تَفقَدِ الغُصنَ أَهيَفا

وَلَم تَرَ عَيني مَنظَراً مِثلَ خَدِّها

وَقَد كَتَبَت فيهِ يَدُ الدَمعِ أَحرُفا

عَشِيَّةَ وافَتنا عَلى غَيرِ مَوعِدٍ

نَوىً لَم أَزَل مِن قُربِها مُتَخَوِّفا

كَتَمتُ الهَوى جُهدي وَبِالصَبرِ مُسكَةٌ


وَبَرَّحَ
ما أَلقى فَقَد بَرِحَ الخَفا

وَلي سَنَةٌ لَم أَدرِ ما سِنَةُ الكَرى

لِهَمٍّ أَتى ضَيفاً فَأَلفى مُضَيِّفا

يُمَثِّلُ لي طَيفاً تَجَنَّبَ في الكَرى

فَلَمّا جَفاني الغُمضُ أَرضى وَأَسعَفا

فَيا هَمُّ دُم وَاِنفِ الرُقادَ فَإِنَّني

وَجَدتُكَ مِنهُ الآنَ أَحفى وَأَرأَفا

إِلامَ اِتِّباعي القَلبَ وَهوَ يُضِلُّني

مُطيعُ هَوىً لَم يَقوَ إِلّا لِأَضعُفا

وَكَم أَشغَلُ العُمرَ القَريبَ ذَهابُهُ

بِذِكرِ حَبيبٍ بانَ أَو مَنزِلٍ عَفا

وَأَطلُبُ في أَعقابِهِ عَدلَ خُرَّدٍ

عَدَلنَ عَنِ الإِنصافِ مِنكَ تَنَصُّفا

صَحِبتُ لَيالي الدَهرِ حَتّى مَلِلنَني

وَثَقَّلتُ حَتّى آنَ لي أَن أُخَفِّقا

وَما بَلَغَ الحُسّادَ فِيَّ مُرادَهُم


قُعودي
عَنِ الأَمرِ الدَنيءِ تَعَفُّفا

وَما المَرءُ إِلّا مَن يَضَنُّ بِنَفسِهِ

إِباءً وَلا يَرضى مِنَ العِزِّ بِاللَفا

وَمَن لا يَعيفُ الطَيرَ إِن سَنَحَت لَهُ

وَإِن خالَطَ الماءَ اِمتِنانٌ تَعَيَّفا

يَبوءُ بِخُسرٍ بائِعُ العِزِّ بِالغِنى

وَأَخسَرُ مِنهُ مُشتَري الغَدرِ بِالوَفا

وَما الغَرَضُ المَطلوبُ مِمّا أُريغُهُ

إِذا كانَ يَوماً بِالمُروءَةِ مُجحِفا

عَرَفتُ رِجالاً لا أَذُمُّ جِوارَهُم

لِكَونِيَ فيهِ ناعِمَ البالِ مُترَفا

فَلَم أَرَ إِلّا شاكِماً يَبذُلُ اللُهى

مُصانَعَةً أَو حاكِماً مُتَحَيِّفا

سِوى مَلِكٍ يَأبى الدَنِيّاتِ فِعلُهُ

فَيَبذُلُ إِنعاماً وَيَحكُمُ مُنصِفا

نَخا وَسَخى في المُمحِلاتِ فَجارُهُ


بِخَيرٍ
فَلا يُعصى وَعافيهِ يُعتَفا

إِذا ما جَرى في غايَةٍ صَدَقَ اِسمُهُ

وَغادَرَ كُلّاً خَلفَهُ مُتَخَلِّفا

لَعَمري لَقَد بَذَّ المُلوكَ جَميعَهُم


بِأَربَعَةٍ
في غَيرِهِ لَن تَأَلَّفا

بِأَمنٍ لِمَن يَخشى وَقَهرٍ لِمَن طَغى

وَسَبقٍ لِمَن جارى وَعَفوٍ لِمَن هَفا

فَإِن طَلَبَ الأَمجادُ مَسعاهُ قَصَّروا

وَإِن حاوَلوا إِخفاءَ سُؤدُدِهِ خَفا

وَإِن صالَ لَم تَعدُ العُقوبَةُ حَدَّها

عَلى أَنَّهُ ما جادَ إِلّا وَأَسرَفا


مَليءٌ
بِأَن يَأتي الجَميلَ خَليقَةً

إِذا ما أَتاهُ المُحسِنونَ تَكَلُّفا

وَجَدنا الغِنى وَالأَمنَ مِمّا أَفادَهُ

وَخَوفَ الرَدى وَالفَقرِ مِن بَعضِ ما نَفا

أَعَمُّ الوَرى جوداً إِذا بَخِلَ الحَيا

وَأَصدَقُهُم بِشراً إِذا البَرقُ سَوَّفا

تُلاقيهِ في العامِ الجَديبِ غَمامَةً

تَسُحُّ وَفي اليَومِ العَصَبصَبِ مُرهَفا

أَخافَ الزَمانَ المُستَبِدَّ بِرَأيِهِ

فَصارَ عَلى أَحكامِهِ مُتَصَرِّفا


وَيَأنَفُ
أَن يَستَصحِبَ السَيفُ كَفَّهُ

إِذا لَم يَقُدَّ السابِرِيَّ المُضَعَّفا

وَيَمنَعُهُ مِن أَن يُعاوِدَ غِمدَهُ

إِلى أَن يَرى هامَ الأَعادي مُنَصَّفا

وَلَم يُرضِهِ أَن فاقَ في البَأسِ عامِراً


وَعَمراً
إِلى أَن فاقَ في الحِلمِ أَحنَفا


وَيُعرَفُ
بِالفَضلِ الَّذي بَهَرَ الوَرى

إِذا ما اِنتَمى مَلكٌ سِواهُ لِيُعرَفا

وَما زُرتُهُ إِلّا اِعتَفَيتُ اِبنَ مامَةٍ

وَخاطَبتُ سُحباناً وَشاهَدتُ يوسُفا

إِذا كَلَّ أَهلُ العِلمِ أَرهَفَ حَدَّهُم

وَما خَطِلوا إِلّا وَكانَ مُثَقَّفا

إِلى أَن عَدَدنا مُعجِزاتٍ يُذيعُها


وَيُهدي
بِها مِمّا أَنالَ وَأَتحَفا

وَلَم آتِهِ أَشكو اِتِّصالَ هِباتِهِ

وَضَعفِيَ عَن شُكريهِ إِلّا وَأَضعَفا


مَواهِبُ
شَتّى لَو عَدَتني وَحوشِيَت

كَفانِيَ ما أَحرَزتُهُ مُتَسَلِّفا

بِيُمنايَ مِنها صَعدَةٌ وَبِأُختِها

مِجَنٌّ وَقِدماً كُنتُ أَعزَلَ أَكشَفا

بِظِلِّكَ يا عِزَّ المُلوكِ اِبنَ تاجِها

وَفى لي زَمانٌ قَبلَ قُربِكَ ما وَفا

بَقيتَ لِذا الثَغرِ العَزيزِ فَلَم تَزَل

عَلى ساكِنيهِ حانِياً مُتَعَطِّفا

صَرَفتَ صُروفَ الدَهرِ غَيرَ مُشارِكٍ

فَزالَت كَما زالَ الأَتِيُّ عَنِ الصَفا

فَلا فُلَّ عَزمٌ شَرَّدَ الخَوفَ عَنهُمُ

وَأَسكَنَهُم ظِلّاً مِنَ الأَمنِ قَد ضَفا

وَلا حَجَبَ اللَهُ الكَريمُ اِبتِهالَهُم

وَلا خابَ داعيهِم إِذا اللَيلُ أَغضَفا

لِيَهنِكَ ذا العيدُ الشَريفُ وَلا تَزَل

لَهُ ما أَقامَ النَيِّرانِ مُشَرِّفا

تُبِرُّ عَلَيهِ بِالجَمالِ إِذا أَتى

وَتَخلُفُهُ في ذا الأَنامِ إِذا اِنكَفا

قَرَنتَ النَدى بِالبِشرِ حَتّى تَمازَجا

كَمَزجِ الزُلالِ العَذبِ صَهباءَ قَرقَفا

تَصَرَّمُ أَخبارُ الكِرامِ فَتَنطَوي

وَذِكرُكَ ما يَنفَكُّ يُروى وَيُقتَفا

فَضائِلُ لا تَخفى عَلى ذي نَحيزَةٍ

وَهَل لِضِياءِ الصُبحِ عَن ناظِرٍ خَفا

فَرائِدُ قَد صارَت بِنَظمي قَلائِداً

وَما كُلُّ مَن أَلفى الجَواهِرَ أَلَّفا

بِغُرِّ قَوافٍ لا أَخافُ عِثارَها

تَجَشَّمنَ حَزناً أَو تَيَمَّمنَ صَفصَفا

إِذا طَرَقَت سَمعَ المُعاديكَ خالَها

صُخوراً وَإِن كانَت مِنَ الماءِ أَلطَفا


تَخَيَّرَها
مِن لُجَّةِ الفِكرِ غائِصٌ

إِذا حازَ أَسنى الدُرِّ مِن قَعرِها طَفا

وَما زِلتَ تَحبوني بِإِحسانِكَ النَدى

صَريحاً وَأَكسوكَ الثَناءَ مُفَوَّفا

إِلى أَن رَآنا مَن لَهُ خِبرَةٌ بِنا


وَكُلٌّ
بِما حازَت يَداهُ قَدِ اِكتَفا

فَها أَنتَ أَغنى الناسِ عَن مَدحِ مادِحٍ

وَها أَنا بَعدَ العُدمِ أُرجى وَأُعتَفا

أَبَيتُ بِشِعري أَن يَراهُ مُسَربِلاً

سِواكَ وَشُكري أَن يُرى مُتَخَطَّفا

فَبَيَّضتَ لي وَجهَ الرَجاءِ وَطالَما

بَدا لي وَلَم أَعرِفكَ أَربَدَ أَكلَفا

وَأَظهَرتَ فَضلي وَهوَ خافٍ عَنِ الوَرى

بِفَضلٍ كَفى المُدّاحَ أَن تَتَكَلَّفا

وَما كُنتُ إِلّا صارِماً فيهِ جَوهَرٌ


جَلَوتَ
الصَدا عَن مَتنِهِ فَتَكَشَّفا

السُلُوَّ
  • مصدر سلا/ سلا عن
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • مُطيعاً
  • أطاع اللهَ: انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه
  • طَيِّعُ القِيَادَةِ: مَرِنٌ، سَهْلٌ
  • طيّع اللّسان: فصيح
  • لِلفِراقِ
  • الفِرَاقُ : الفُرْقَة،الانْفِصَال وَالافْتِرَاق ((هذَا فِرَاقُ بَيْني وبَيْنِكَ ) )
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • حُشاشَةَ
  • لطيف الحُشاشة: أنيس مهذَّب،
  • نجا بحشاشة نفسه: بمفرده
  • حُشَاشَةُ الْمُحْتَضِرِ : بَقِيَّةُ الرُّوحِ فِيهِ
  • دُموعٌ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • نَهاها
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • بِالعَقيقِ
  • العَقِيقُ : حجرٌ كريمٌ أحمر تُعمل منه الفصوصُ، يُوجد باليمن وسواحل البحر المتوسط، يدخل في تكوينه عناصر الألومنيوم والماغنسيوم والكالسيوم تُحفةٌ من عقيق واحدته:عَقيقَةٌ
  • العَقِيقُ :الوادي الذي شَقَّه السَّيلُ قديمًا فأَنهرَهُ
  • العَقِيقُ: شَعر كلِّ مَوْلودٍ من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أُمِّهِ
  • وَعاصى
  • اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا
  • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
  • عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
  • الأُسى
  • أُسْوة / إِسْوة
  • قُدوة، مثالٌ صالح للتشبُّه به [ق]،
  • أُسْوةً به: على مثاله، على منواله، على غراره
  • عَنَّفا
  • عَنُفَ بِالرَّجُلِ : لَمْ يَرْفَقْ بِهِ، عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ أَوْ لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ
  • عنَّف موظَّفا عنده عنُف عليه: لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه
  • عَامَلَهُ بِعُنْفٍ : بِشِدَّةٍ وَقَسَاوَةٍ
  • التَوديعِ
  • ودَّع فلانٌ فلانًا :شيَّعه عند سفره متمنِّيًا له الدَّعَة والسَّلامة
  • ودَّع الشَّيءَ: تركه وخلاّه ،
  • وَدَّعَ الثَّوْبَ فِي الصِّوَانِ : وَدَعَهُ، صَانَهُ، حَفِظَهُ فِي صِوَانٍ
  • مُسدِفا
  • سَدِفَ البصَرُ : أظلم من جوعٍ أو كِبَر
  • أسْدَفَ : أظلم . أسدف الليل
  • أسْدَفَ فلان: نام
  • تَعدَمِ
  • عَدُمَ الرَّجُلُ : كَانَ عَدِيماً، أَيْ أَحْمَقَ
  • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ :فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه
  • ما يَعْدَمُني هذا الأمْرُ: ما يَعدُوني
  • الظَبيَ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • خَطَرَت
  • خَطَرَتِ الحَوَادِثُ : حَدَثَتْ
  • خَطَرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الإِنْسَانِ وَقَلْبِهِ : أَوْصَلَ وَسَاوِسَهُ إِلَى قَلْبِهِ ، حَتَّى يَخْطُرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِه(حديث)
  • خَطَرَ بِيَدِهِ : مَشَى وَهُوَ يَرْفَعُهُمَا إِلَى الأَمَامِ وَإِلى الوَرَاءِ
  • تَفقَدِ
  • تفَقّدَ الشيءَ: تطلَّبَهُ عند غيْبته
  • تَفَقَّدَتِ الْمَرْأَةُ حُلِيَّهَا الضَّائِعَ : بَحَثَتْ عَنْهُ
  • طَلَبَ مِنْهُ تَفَقُّدَ أَحْوَالِ السُّكَّانِ : أَيْ مُلاَحَظَتَهَا وَمُرَاقَبَتَهَا عَنْ قُرْبٍ
  • مَنظَراً
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • خَدِّها
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • أَحرُفا
  • حرَف الشَّيءَ من وجهه :صرَفه وغيَّره
  • حَرَف عَنْهُ: مالَ وعَدَل
  • حَرَفَ العُيونَ عَنْهُ : صَرَفَها، أَبْعَدَها
  • وَبَرَّحَ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • فَأَلفى
  • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  • لَفَاهُ حقَّه : بَخَسه
  • لَفَى اللحمَ عن العظم: قَشَرَهُ
  • مُضَيِّفا
  • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ
  • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • طَيفاً
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • جَفاني
  • الجَفَفُ الحاجةُ
  • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
  • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
  • الغُمضُ
  • غمَضت عينُه :نام، انضمَّ جَفناها وانطبقا
  • لم يغمُض له جَفن: لم يعرف النَّوم أو الرَّاحة
  • غمَض الكلامُ/ غمَض الأمرُ: خفِي مأخذه ومعناه، لم يفهم
  • الرُقادَ
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • أَحفى
  • أحْفَى فلان: حفِيَت دابّته
  • أحْفَى الشيءَ: استأصَله
  • أحفى شاربَه :استقصى في أخذه. أَمَرَ عَلَيهِ السَّلاَمُ أَنْ تُحْفَىَ الشَّوارِبُ وَتُعْفَى اللِّحَى(حديث)
  • وَهوَ
    لِأَضعُفا
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • خُرَّدٍ
  • خَرِدَ الوَلَدُ : صَمَتَ طَوِيلاً
  • خَرِدَتِ الفَتَاةُ : بَقِيَتْ عَذْرَاءَ
  • خَرِدَتِ اللُّؤْلُؤَةُ : لَمْ تُثْقَبْ
  • الإِنصافِ
  • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
  • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  • نُصف، نِصف
  • مَلِلنَني
  • يَعِيشُ فِي مَلَلٍ : فِي ضَجَرٍ، فِي سَأَمٍ، سَآمَةٍ
  • المَلَلُ : سِمَةٌ على حُرَّة الذِّفْرَى خلفَ الأُذن
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب
  • أُخَفِّقا
  • خَفَقَتِ النَّعْلُ : صوّتت
  • خَفَقَتِ الشيءُ: : اضطرب وتحرَّك
  • وخفَقَ الطائر: طار
  • الحُسّادَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • مُرادَهُم
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • قُعودي
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قعَدَ
  • القَعُودُ : الجمل البَكْرُ إِلى أَن يصير في السَّادسة
  • القَعُودُ :فصيل يصلح للركوب
  • الدَنيءِ
  • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ
  • ما هَذِهِ الدَّناءَةُ : ما هَذِهِ الخَساسَةُ
  • يَتَرَفَّعُ عَنْ كُلِّ دَناءةٍ : عَنْ كُلِّ شَيْءٍ فيهِ حَقارَةٌ أَوْ ذُلٌّ أَوْ خساسَةٌ أَوْ هَوانٌ النَّميمَةُ دَناءةٌ والسِّعايَةُ رَداءةٌ (مثل)
  • المَرءُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • يَضَنُّ
  • ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ ضَنَّ عَلَيْهِ
  • لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا،
  • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه
  • يَعيفُ
  • اعْتَافَ اتخذ العِيافة مهنة
  • اعْتَافَ الشيءَ: كرِهَه فتركه
  • العَيُوفُ منَ الإبلِ: الذي يشَمُّ الماءَ فيدعُه وهو عَطشانُ
  • تَعَيَّفا
  • تَعَيَّفَ: تكهَّن
  • اعْتَافَ اتخذ العِيافة مهنة
  • اعْتَافَ الشيءَ: كرِهَه فتركه
  • بِخُسرٍ
  • خسَر التَّاجرُ :غُبِن وباع بضاعته بأقلّ من تكلفتها
  • خسَر ثروتَه في القمار: أضاعها، أهلكها، بدَّدها
  • خسَر البائعُ الميزانَ: فسده ونقصه
  • بِالوَفا
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • أُريغُهُ
  • أراغَهُ : أرادَهُ وَطَلَبَهُ
  • أَراغَهُ على أمر وعن أَمر: راوَدَهُ وطلبَهُ منه
  • رَغا اللَّبَنُ : صارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ
  • أَذُمُّ
  • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
  • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
  • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
  • مُترَفا
  • تَرَّفَ شَرِيكَهُ : جَعَلَهُ فِي سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ
  • تَرَّفَه : أَتْرَفَه
  • تَرَّفَه: حَسَّن غذاءَه
  • مُتَحَيِّفا
  • اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ : تَغَطَّى بِهِ
  • اِلْتَحَفَ لِحافاً : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ
  • اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا : اِرْتَدَتْهُ
  • يَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • إِنعاماً
  • اعْتَامَ الشيءَ: قصَدَه
  • أَعَامَ اللهُ فلانًا: أَهلك إبلَهُ وتركه بلا لَبَن
  • العِيمَةُ من كل شيءٍ: خِيارُه
  • وَسَخى
  • سَخَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ
  • سَخَّ فِي السَّيْرِ أوالحَفْرِ : أمْعَنَ، بَالَغَ، أبْعَدَ
  • سَخَّتِ الجرادة سَخَّتِ سَخًّا: غَرَزَتْ ذَنبها في الأرضِ
  • بِخَيرٍ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • يُعصى
  • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
  • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  • استعصى الدَّاءُ :صَعُبَ شفاؤُه حالة مستعصية،
  • يُعتَفا
  • عَفَا عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ عَمَّا ارْتَكَبَ مِنْ ذَنْبٍ : كثرت أموالُهم وأولادهُم
  • عَفَا عَلَيْهِ فِي العِلْمِ : زَادَ عَلَيْهِ
  • عَفا الأَثرُ : زال وامَّحَى
  • المُلوكَ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • بِأَربَعَةٍ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • قَصَّروا
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • إِخفاءَ
  • الخَفِيفُ : هو خفيفُ الروح: ظريف
  • خفيفُ القلْبِ: ذكيّ
  • خفيف ذات اليد: فقيرٌ قليل المال والحظِّ من الدنيا
  • سُؤدُدِهِ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • مَليءٌ
  • صفة ثابتة للمفعول من ملأَ: مملوء
  • رَجُلٌ مَلِيءٌ : أَيْ غَنِيٌّ مُقْتَدِرٌ
  • ملِئ الإناءُ وغيرُه: امتلأ، حَوى قدرَ ما يسعه من ماء وغيره
  • خَليقَةً
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خلُقَ : جدير، حقيق، أهل
  • تامّ الخلق معتدل
  • الخَلِيقَةُ : كلُّ مخْلُوق
  • المُحسِنونَ
  • رَجُلٌ مُحْسِنٌ : يَقُومُ بِأَعْمَالِ الخَيْر، ِالتوبة آية 120 إِنَّ الله لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (قرآن)
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • تَكَلُّفا
  • كلِف المريضُ: علت وجهَه حمرة كدرة
  • كلِف الأمرَ/ كلِف بالأمر: أحبَّه وأُولِع به كلِف ببعض مؤلّفاته،
  • كَلِفَ الأمرَ: احتمله عَلى مشقَّة وعُسْر
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • بِشراً
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • بَشَرَ الأديمَ بَشْراً : قَشَرَ وَجْهَهُ ، وفي الحديث : حديث شريف أُمِرْنا أن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْرًا /
  • البَرقُ
  • البَرْقُ : الضَّوْءُ يَلمع في السماءِ على إثر انفجار كهربائي في السحاب
  • البَرْقُ جهاز التلغراف الذي ينقل الرسائل من مكان إِلى آخر بَعِيد بوساطة إِشارات خاصة (مج) والجمع : بُروق
  • مصدر برَقَ
  • الجَديبِ
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • غَمامَةً
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • العَصَبصَبِ
  • العَصَبُ : ما يَشُدُّ المفاصِلَ ويربُطُ بعضَها ببعضَ
  • العَصَب: شِبْهُ خيوطٍ بيضٍ يسري فيها الحِسُّ والحركةُ من المخِّ إِلى البدن والجمع : أَعصاب
  • العَصَب: رد الفعل، تحكّم بإعصابه
  • مُرهَفا
  • رهَف الشَّيءَ :سَنَّه، رقَّقه وحدَّده رهَف سيفَه/ سكِّينًا
  • مرهوف البدن/ مرهوف الجسم: لطيفُه ورقيقُه
  • رَهُفَ : رَقَّ ولَطُف
  • أَحكامِهِ
  • إِحْكَامُ الصَّانِعِ لِعَمَلِهِ: إِتْقَانُهُ، ضَبْطهُ
  • يُطَبِّقُ أحْكَامَ الشَّريعَةِ: قَوَاعِدَهَا وشَرَائِعَهَا نحُكْمٌ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • وَيَأنَفُ
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • المُضَعَّفا
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • غِمدَهُ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • مُنَصَّفا
  • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
  • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  • نصَّفَ النَّهارُ: انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
  • البَأسِ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • عامِراً
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • وَعَمراً
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • الحِلمِ
  • بَلَغَ الحُلُمَ : أَدْرَكَ سِنَّ البُلُوغِ النور آية 59وَإذَا بَلَغ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا (قرآن)
  • الحِلْمُ : الأَناةُ وضبطُ النَّفْس
  • الحِلْمُ :العقْل
  • وَيُعرَفُ
  • تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ بِصَاحِبِهِ مُنْذُ سَنَةٍ : صَارَ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ حَاجَتَهُ : تَطَلَّبَهَا حَتَّى عَرِفَهَا
  • اِعتَفَيتُ
  • تَعَفَّى الشيءُ: زال وامّحَى
  • عُفي له: تُرك له : فمن عُفي له من دم أخيه المقتول شيء بأن ترك وليُّه القصاصَ وقبِل الدِّيَّة فلا يُرهقه
  • العَافِي : الرائدُ
  • سُحباناً
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • يُذيعُها
  • من يتولّى النقلَ في دُور الإذاعة المسموعة والمرئيَّة
  • مُذيع الرَّبط بين الفقرات: من يربط بين فقرات البرامج الإذاعيّة،
  • مُذيع النَّشرة الإخباريّة: قارئ نشرة الأخبار
  • وَيُهدي
  • جَمَل اليهود: الحرباء
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • وَأَضعَفا
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • مَواهِبُ
  • المَوْهَبَةُ : السَّحابةُ تقع حيث وقعت
  • المَوْهَبَةُ :غديرُ ماءِ صغيرٌ
  • المَوْهَبَةُ:نُقرةٌ في الجبل يَستنقِعُ فيها الماءُ
  • صَعدَةٌ
  • بلَغَ كذا فصاعداً: فما فوْقَهُ
  • اسم فاعل من صعِدَ
  • الجيلُ الصَّاعدُ/ الشَّباب الصَّاعدُ: الجيل الجديد،
  • وَقِدماً
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • تاجِها
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • الثَغرِ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • الأَتِيُّ
  • الآلاتي : العازف على آلة مُوسيقية، وهو غير المغنِّي
  • الآلاتي مؤلف الألحان للآلات الموسيقية
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • أَغضَفا
  • غَضَفَ الفرسُ ونحوُه : أَخذَ في الجري بغير حساب
  • غَضَفَ العيشُ غُضُوفًا: نعُمَ واتَّسَع
  • غَضَفَ فلانٌ: نَعِم بالُه
  • النَيِّرانِ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • الأَنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • بِالبِشرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • تَمازَجا
  • تَمَازَجَ الشَّرابُ والماءُ: اختلطا
  • مَزَجَ العَصِيرَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ
  • يَمْزُجُ حَدِيثَهُ بِسُخْرِيَةٍ لاَذِعَةٍ : أَيْ يَخْلِطُ
  • الزُلالِ
  • زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها
  • فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ
  • وهي مُزَلَّلةٌ
  • العَذبِ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • صَهباءَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صهُبَ وصهِبَ
  • الأَصْهَبُ : ذو اللون الأَصفر الضارب إلى شيءٍ من الحمرة والبياض
  • يَوْمٌ أصهبُ: شديد البرد
  • قَرقَفا
  • قرقفت ثناياه: اصَطكَّ بعضُها ببعض
  • قَرْقَفَ الفحلُ والحَمامُ في الهدير: اشتدَّ
  • قرقف الرجلُ في الضَّحك: اشتدَّ
  • أَخبارُ
  • الخبَرُ : ما يُنقَلُ ويُحدَّث به قولا أَو كتِابةً
  • (النحو والصرف) لفظ مجرد عن العوامل اللفظيّة، أُسند إلى المبتدأ متمّمًا معناه ويصحّ السكوت عليه
  • خبر آحاد: حديث انفرد به راوٍ واحد وإن تعددتِ الطرق إليه
  • يَنفَكُّ
  • اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ
  • اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
  • وَيُقتَفا
  • اسم مفعول من اقتافَ
  • اقتافَ أثرَ أبيه : قافه، تَبِعَه
  • اِقْتَفَى أثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ لَمْ يَكُنْ يَشْعُرُ أنَّ أحَداً يَقْتَفِي أَثَرَهُ
  • تَخفى
  • تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ: تَنَكَّرَ
  • تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر
  • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
  • لِضِياءِ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • الصُبحِ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • ناظِرٍ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • قَلائِداً
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • أَلفى
  • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • أَلِفَ وُجُودَهُ مَعَهُ : أَنِسَ بِهِ، اِعْتَادَ عَلَيْهِ، عَاشَرَهُ
  • قَوافٍ
  • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق
  • القافِيَةُ :آخرُ كلِّ شيءٍ
  • القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت،
  • عِثارَها
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • عَثَرَ في ثَوْبِهِ : زَلَّ، سَقَطَ
  • لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً
  • حَزناً
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • تَيَمَّمنَ
  • تَيَمَّمَ للصَّلاةِ : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ على الحَجَرِ أو بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِالنساء آية 43 فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً (قرآن)
  • تَيَمَّمَ الأمْرَ: طَلَبَهُ، تَعَمَّدَهُ، تَوَخَّاهُ، قَصَدَهُ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • طَرَقَت
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • طَرَّقَتِ الدَّجَاجَةُ ونحوُها: عَسُرَ خُرُوجُ بيضِها
  • طَرَّقَ الشيءَ: بالغ في طَرْقِهِ
  • تَخَيَّرَها
  • تخيَّر صديقَه: اختاره، اصطفاه وانتقاه، تحرَّى اختياره بدقة
  • كانَ تَخَيُّرُهُ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ : اِنْتِقَاؤُهُ، اِخْتِيَارُهُ، اِصْطِفَاؤُهُ
  • لُجَّةِ
  • اللّجَّةُ : ماء كثير تصطخب أمواجُه
  • لُجَّةُ الأَمرِ: معظمُه
  • اللّجَّةُ : معظم البحر وتردّد أَمواجه
  • قَعرِها
  • قَعَرَتِ البِئْرُ : كَانَتْ بَعِيدَةَ الغَوْرِ، القَعْرِ
  • قَعَرَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ
  • قعَر البئْرَ : وصَل إلى قَعْرها
  • الثَناءَ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • مُفَوَّفا
  • الفُوفُ: القِشْرُ الرقيقُ يكون على النَّوَى
  • الفُوفُ: ثيابٌ رِقاقٌ مُوَشَّاةٌ مخطَّطة
  • الفُوفُ: قِطَعُ القُطْنِ واحدته: فُوفة
  • وَكُلٌّ
  • وكَل إليه الأمرَ :سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه
  • وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
  • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ(حديث)،
  • مادِحٍ
  • جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ
  • كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ ( صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ (محمد برادة)
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • وَأُعتَفا
  • اعْتَافَ اتخذ العِيافة مهنة
  • اعْتَافَ الشيءَ: كرِهَه فتركه
  • اعتَفَاهُ الإِبلُ اليَبِيسَ: أَخذته بمشافرها مستصفيةً له من التُّراب ونحوه
  • مُسَربِلاً
  • السِّربالُ : كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما
  • تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ : لَبِسَهُ
  • تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ : تَحَلَّى
  • مُتَخَطَّفا
  • (فعل: خماسي متعد) تَخَطَّفَ، يَتَخَطَّفُ، مصدر تَخَطُّفٌ تَخَطَّفَ الطَّعَامَ : اِنْتَزَعَهُ، خَطَفَهُ
  • تخطَّفَ الشَّيءَ: خطَفه، انتزَعَه بسرعة واجتذبَه، استلبه واسترقه تخطَّفت القِططُ قطعةَ اللَّحم،
  • خطَف اللِّصُّ حقيبةً : جذبها وأخذها بسرعة، استلبها وانتزعها بسرعة
  • أَعرِفكَ
  • أَعْرَفَ الفرسُ: طال عرْفُهُ
  • هُوَ أعْرَفُ مِنْهُ بِطُرُقِ الْمَدِينَةِ : أدْرَى
  • تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ
  • أَربَدَ
  • اربدَّ وجهُه من الغَضَب: ارْبادَّ؛ تغيَّر لونُه
  • اربدَّتِ السماءُ: امتلأت بالغيوم
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ربِدَ: ما أو مَنْ اختلط لونه بكُدْرة وجهٌ أربدُ
  • المُدّاحَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • جَلَوتَ
  • اجْتَلَى القومُ عن الموضع: تفرَّفوا
  • اجْتَلَى الجَدْبُ أَو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أَجلاهم
  • اجْتَلَى العروسَ على بَعْلِها: عرضها عليه مَجْلُوَّةً
  • فَتَكَشَّفا
  • كشَف الشّيءَ/ كشَف عن الشّيء: رفَع عنه ما يغطِّيه، أظهره وبيّنه، عرّاه،
  • كَشَفَ الْحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا، أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا
  • كشَف عن المؤامرة: فضَحها،