تاجَ البِلادِ تَحِيَّةٌ وَسَلامُ

رَدَّتكَ مِصرُ وَصَحَّتِ الأَحلامُ

العِلمُ وَالمُلكُ الرَفيعُ كِلاهُما

لَكَ يا فُؤادُ جَلالَةٌ وَمَقامُ

فَكَأَنَّكَ المَأمونُ في سُلطانِهِ

في ظِلِّكَ الأَعلامُ وَالأَقلامُ


أَهدى
إِلَيكَ الغَربُ مِن أَلقابِهِ

في العِلمِ ما تَسمو لَهُ الأَعلامُ

مِن كُلِّ مَملَكَةٍ وَكُلِّ جَماعَةٍ

يَسعى لَكَ التَقديرُ وَالإِعظامُ

ما هَذِهِ الغُرَفُ الزَواهِرُ كَالضُحى


الشامِخاتُ
كَأَنَّها الأَعلامُ

مِن كُلِّ مَرفوعِ العَمودِ مُنَوِّرٍ


كَالصُبحِ
مُنصَدِعٌ بِهِ الإِظلامُ

تَتَحَطَّمُ الأُمِّيَةُ الكُبرى عَلى

عَرَصاتِهِ وَتُمَزَّقُ الأَوهامُ

هَذا البِناءُ الفاطِمِيُّ مَنارَةٌ

وَقَواعِدٌ لِحَضارَةٍ وَدِعامُ


مَهدٌ
تَهَيَّأَ لِلوَليدِ وَأَيكَةٌ


سَيَرِنُّ
فيها بُلبُلٌ وَحَمامُ


شُرُفاتُهُ
نورُ السَبيلِ وَرُكنُهُ


لِلعَبقَرِيَّةِ
مَنزِلٌ وَمُقامُ


وَمَلاعِبٌ
تُجري الحُظوظُ مَعَ الصِبا

في ظِلِّهِنَّ وَتوهَبُ الأَقسامُ

يَمشي بِها الفِتيانُ هَذا مالَهُ

نَفسٌ تُسَوِّدُهُ وَذاكَ عِصامُ

أَلقى أَواسيهِ وَطالَ بِرُكنِهِ

نَفسٌ مِنَ الصَيدِ المُلوكِ كِرامُ

مِن آلِ إِسماعيلَ لا العَمّاتُ قَد


قَصَّرنَ
عَن كَرَمٍ وَلا الأَعمامُ

لَم يُعطَ هِمَّتَهُم وَلا إِحسانَهُم

بانٍ عَلى وادي المُلوكِ هُمامُ

وَبَنى فُؤادُ حائِطَيهِ يُعينُهُ

شَعبٌ عَنِ الغاياتِ لَيسَ يَنامُ

اُنظُر أَبا الفاروقِ غَرسَكَ هَلَ دَنَت

ثَمَراتُهُ وَبَدَت لَهُ أَعلامُ

وَهَل اِنثَنى الوادي وَفي فَمِهِ الجَنى

وَأَتى العِراقُ مُشاطِراً وَالشامُ

في كُلِّ عاصِمَةٍ وَكُلِّ مَدينَةٍ

شُبّانُ مِصرَ عَلى المَناهِلِ حاموا

كَم نَستَعيرُ الآخَرينَ وَنَجتَدي


هَيهاتَ
ما لِلعارِياتِ دَوامُ

اليَومَ يَرعى في خَمائِلِ أَرضِهِم


نَشءٌ
إِلى داعي الرَحيلِ قِيامُ

حُبٌّ غَرَستَ بِراحَتَيكَ وَلَم يَزَل


يَسقيهِ
مِن كِلتا يَدَيكَ غَمامُ

حَتّى أَنافَ عَلى قَوائِمِ سوقِهِ

ثَمَراً تَنوءُ وَراءَهُ الأَكمامُ

فَقَريبُهُ لِلحاضِرينَ وَليمَةٌ

وَبَعيدُهُ لِلغابِرينَ طَعامُ

عِظَةٌ لِفاروقٍ وَصالِحِ جيلِهِ

فيما يُنيلُ الصَبرُ وَالإِقدامُ

وَنَموذَجٌ تَحذو عَلَيهِ وَلَم يَزَل


بِسَراتِهِم
يَتَشَبَّهُ الأَقوامُ


شَيَّدتَ
صَرحاً لِلذَخائِرِ عالِياً


يَأوي
الجَمالُ إِلَيهِ وَالإِلهامُ

رَفٌّ عُيونُ الكُتبِ فيهِ طَوائِفٌ

وَجَلائِلُ الأَسفارِ فيهِ رُكامُ


إِسكَندَرِيَّةُ
عادَ كَنزُكِ سالِماً

حَتّى كَأَن لَم يَلتَهِمهُ ضِرامُ

لَمَّتهُ مِن لَهَبِ الحَريقِ أَنامِلٌ

بَردٌ عَلى ما لامَسَت وَسَلامُ

وَآسَت جِراحَتَكَ القَديمَةُ راحَةٌ

جُرحُ الزَمانِ بِعُرفِها يَلتامُ

تَهَبُ الطَريفَ مِنَ الفَخارِ وَرُبَّما


بَعَثَت
تَليدَ المَجدِ وَهوَ رِمامُ

أَرَأَيتَ رُكنَ العِلمِ كَيفَ يُقامُ

أَرَأَيتَ الاِستِقلالَ كَيفَ يُرامُ

العِلمُ في سُبُلِ الحَضارَةِ وَالعُلا

حادٍ لِكُلِّ جَماعَةٍ وَزِمامُ

باني المَمالِكِ حينَ تَنشُدُ بانِياً

وَمَثابَةُ الأَوطانِ حينَ تُضامُ

قامَت رُبوعُ العِلمِ في الوادي فَهَل

لِلعَبقَرِيَّةِ وَالنُبوغِ قِيامُ

فَهُما الحَياةُ وَكُلُّ دورِ ثَقافَةٍ

أَو دورِ تَعليمٍ هِيَ الأَجسامُ

ما العِلمُ ما لَم يَصنَعاهُ حَقيقَةً

لِلطالِبينَ وَلا البَيانُ كَلامُ

يا مِهرَجانَ العِلمِ حَولَكَ فَرحَةٌ

وَعَلَيكَ مِن آمالِ مِصرَ زِحامُ

ما أَشبَهَتكَ مَواسِمُ الوادي وَلا


أَعيادُهُ
في الدَهرِ وَهيَ عِظامُ

إِلّا نَهاراً في بَشاشَةِ صُبحِهِ


قَعَدَ
البُناةُ وَقامَتِ الأَهرامُ

وَأَطالَ خوفو في مَواكِبِ عِزِّهِ


فَاِهتَزَّتِ
الرَبَواتُ وَالآكامُ

يومي بِتاجٍ في الحَضارَةِ مُعرِقٍ

تَعنو الجِباهُ لِعِزِّهِ وَالهامُ

تاجٌ تَنَقَّلَ في العُصورِ مُعَظَّماً

وَتَأَلَّفَت دُوَلٌ عَلَيهِ جِسامُ

لَمّا اِضطَلَعتَ بِهِ مَشى فيهِ الهُدى


وَمَراشِدُ
الدُستورِ وَالإِسلامُ

سَبَقَت مَواكِبُكَ الرَبيعَ وَحُسنَهُ

فَالنيلُ زَهوٌ وَالضِفافُ وِسامُ

الجيزَةُ الفَيحاءُ هَزَّت مَنكِباً

سُبِغَ النَوالُ عَلَيهِ وَالإِنعامُ

لَبِسَت زَخارِفَها وَمَسَّت طيبَها

وَتَرَدَّدَت في أَيكِها الأَنغامُ

قَد زِدتَها هَرَماً يُحَجُّ فِناؤُهُ


وَيُشَدُّ
لِلدُنيا إِلَيهِ حِزامُ

تَقِفُ القُرونُ غَداً عَلى دَرَجاتِهِ


تُملي
الثَناءَ وَتَكتُبُ الأَيّامُ


أَعوامُ
جُهدٍ في الشَبابِ وَراءَها

مِن جُهدِ خَيرِ كُهولَةٍ أَعوامُ

بَلَغَ البِناءُ عَلى يَدَيكَ تَمامُهُ

وَلِكُلِّ ما تَبني يَداكَ تَمامُ

البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • وَسَلامُ
  • سلِمَ فلانٌ :أمِن على نفسه وماله
  • سلِم له الحكمُ: خلَص
  • سلِم من العيوب والآفات: بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى
  • الأَحلامُ
  • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
  • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
  • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
  • الرَفيعُ
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • فُؤادُ
  • الفُؤَادُ : القَلْبُ
  • الفُؤَادُ : عقل
  • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن،
  • جَلالَةٌ
  • اسم الجلالة: اسم الله تعالى،
  • صاحب الجَلالة/ جَلالة الملك: لقب احترام يُستعمل للملوك
  • صَاحِبَةُ الجَلاَلَةِ : الصَّحَافَةُ
  • المَأمونُ
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • الأَعلامُ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • وَالأَقلامُ
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • أَهدى
  • أَهْدَى الهَدْيَ أَو الهَدِيَّ إِلى الحرم: ساقَه
  • أَهْدَى الهديَّةَ إِلى فلان، وله: بعث بها إِكرامًا له
  • أَهدى العروسَ إِلى بعلها: زَفَّها
  • أَلقابِهِ
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
  • التَقديرُ
  • مصدر قَدَّرَ
  • لَمْ يَسْتَطِعْ تَقْديرَ مُمْتَلَكاتِهِ : حِسابَها
  • تَقْديرُ ثَمَنِ البِضاعَةِ : تَخْمينُها، تَقويمُها
  • وَالإِعظامُ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • الغُرَفُ
  • غَرف : مَا يُدْبَغُ بِهِ مِنْ وَرَقِ الشَّجَرِ
  • الغَرْفُ : شجرةٌ صغيرةٌ تنبت في جزيرة العرب ومصر وإِفريقية والهند، أَوراقها مستطيلة أَو رُمْحِيَّة، والثمرة لحميَّة برتقالية اللون، ترتفع إلى ثلاثة أَمتار
  • غرَف الماءَ ونحوَه :أخذه بيده أو بمِغْرفة
  • الزَواهِرُ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • كَالضُحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • الشامِخاتُ
  • شَمَخَ الْجَبَلُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ، شَمَّ
  • شمَخَ أنفُه/ شمَخَ بأنفه: تعاظم، ارتفع كِبْرًا وغطرسةً
  • نسبٌ شَامِخ: رفيعٌ عريقٌ والجمع : شوامِخُ، وشُمَّخٌ
  • كَالصُبحِ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • مُنصَدِعٌ
  • اِنْصَدَعَ الإِناءُ : اِنْشَقَّ، اِنْكَسَرَ نِصْفَيْنِ
  • اِنْصَدَعَ الصُّبْحُ : اِنْكَشَفَ، أَسْفَرَ، اِنْبَلَجَ
  • الصَّدْعُ : الشقُّ في الشيءِ الصُّلب زاوية الصَّدع الرَّأسيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زاوية الميل عن الوضع العموديّ لعرق أو فلق في طبقة الأرض
  • الإِظلامُ
  • إِظْلامُ اللَّيْلِ : تَخْيِيمُ ظَلامِ اللَّيْلِ
  • إِظْلامُ الدُّنْيا في عَيْنَيْهِ : اِسْوِدادُها
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • وَتُمَزَّقُ
  • تَمَزَّقَ مِعْطَفُهُ : تَفَتَّتَ أَطْرافاً، تَقَطَّعَ، تَشَقَّقَ
  • تَمَزَّقَ السُّكَّانُ : تَفَرَّقُوا تَشَتَّتُوا
  • تَمَزَّقَ قَلْبُهُ أَلَماً : تَفَطَّرَ هَذا الوَهْمُ
  • الأَوهامُ
  • الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر
  • الوَهْمُ :الطَّريقُ الواسع
  • لا وَهْمَ من ذلك: لا بُدَّ منه
  • الفاطِمِيُّ
  • فَطَمَ العُودَ : قَطَعَهُ
  • فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ : قَطَعَهُ عَنْهَا
  • فَطَمَتْ رَضِيعَهَا : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ ، فهي فاطِمٌ، وفاطِمَة
  • لِحَضارَةٍ
  • الحِضار من النّوق: القويّة الجيّدة السير
  • الحِضار من الإبل: البيضاء (الواحد والجمع في ذلك سواء)
  • الحِضار: الطيب على وجهِ الجارية
  • وَدِعامُ
  • الدِّعامُ : ما يُسند به الشيء
  • الدِّعامُ :الخُشُبُ المنصوبةُ للتعريش
  • دعَم الشَّخصَ: أعانَه وقوَّاه وسانده
  • مَهدٌ
  • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه
  • مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره
  • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ: قَبِلَهُ
  • وَأَيكَةٌ
  • الأيْكَةُ : الشَّجر الكثير الملتفّ
  • فلانٌ فرع من أيكة المجد: ذو حسب ونسب
  • أصحاب الأيكة: قوم سيِّدنا شعيب عليه السَّلام وهم أهل مَدْيَن
  • سَيَرِنُّ
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
  • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
  • بُلبُلٌ
  • بَلْبَلَ القَوْمَ : أَوْقَعَهُمْ في الفِتْنَةِ، فَرَّقَ بَيْنَ آرائِهِمْ وَهَيَّجَ بَعْضَهُمْ على بَعْضٍ
  • بَلْبَلَ اللَّهُ أَلْسِنَةَ الشُّعوبِ : فَرَّقَها، أَيْ جَعَلَ لِكُلِّ شَعْبٍ لُغَتَهُ
  • بَلْبَلَ الآراءَ: جَعَلَها مُضْطَرِبَةً، فَرَّقَها، شَوَّشَها، أَفْسَدَها
  • شُرُفاتُهُ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • لِلعَبقَرِيَّةِ
  • العَبْقَرُ : أَولُ ما ينبُتُ من أصولِ القصب ونحوه وهو غضٌّ رخْصٌ قبل أن يظهر من الأرضِ الواحدة: عَبقرةٌ
  • العَبْقَرُ :المرأةُ التَّارَّةُ الجميلة
  • عَبْقَر : موضعٌ تَزْعُمُ العربُ أَنه مَوْطنٌ للجنِّ، ثم نسَبُوا إِليه كلَّ شيءٍ تَعَجَّبُوا من حِذْقِهِ أو جَوْدَةِ صَنعَتِهِ
  • وَمَلاعِبٌ
  • مُلاَعِبَ : مَنْ يُلاَعِبُكَ فِي لُعْبَةٍ
  • مُلاعبُ ظلَّه: طائر بالبادية
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • الحُظوظُ
  • مَحظوظ: سعيد، ذو نصيب طيِّب وبَخْتٍ حسن
  • مَحْظُوظٌ فِي عَمَلِهِ : مَنْ كَانَ ذَا حَظٍّ
  • لاحَظَهُ : راقبه وراعاهُ
  • الأَقسامُ
  • القَسَمُ : يمينٌ يحْلِفُها الإنسانُ بالله تعالى وبغيره، مثل: والله ما رأيته، ورَبِّي ما فَعَلْتُ قَسَمًا بالله إنّهُ مصيب،
  • أحرف القَسَم: (النحو والصرف) الباء والتاء واللام والواو
  • جواب القَسَم: (النحو والصرف) ما يُساق القَسَم لإثباته أو نفيه
  • الفِتيانُ
  • فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا
  • فتَّت الصَّخرةَ : بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة
  • يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا
  • تُسَوِّدُهُ
  • تَسَوَّدَ : تَزوَّجَ
  • مُطاوع سوَّدَ: صار أسود
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • قَصَّرنَ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • كَرَمٍ
  • كَرُمَ الْجَوْهَرُ : كَانَ نَفِيساً، ثَمِيناً
  • كَرُمَ الرَّجُلُ : جَادَ، كَانَ جَوَاداً، كَرِيماً
  • كَرُمَ الشَّيْخُ : نَبُلَ، عَزَّ
  • الأَعمامُ
  • العَمُّ : أَخو الأب
  • العَمُّ الجماعةُ الكثير: من الناس
  • العَمُّ :العُشْبُ كلُّه
  • إِحسانَهُم
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • هُمامُ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • حائِطَيهِ
  • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
  • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
  • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
  • الفاروقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • غَرسَكَ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • أَعلامُ
  • تَطَوَّرَتْ وَسَائِلُ الإعْلاَمِ فِي العَصْرِ الحَدِيثِ : وَسَائِلُ الاتِّصَالِ وَتَبَادُلِ الْمَعْلُومَاتِ والأخْبَارِ
  • لاَ بُدَّ مِنْ إِعْلاَمِ الجُمْهُورِ بِالحَقِيقَةِ : إخْبَارُهُ، أنْ يَكُونَ عَلَى عِلْمٍ وَمَعْرِفَةٍ
  • وزارة الإعلام: الوزارة المسئولة عن إعلام الدّولة، أي المعلومات التي ترغب الدَّولةُ في نشرها بالصُّحف والمجلاّت والتّلفاز والإذاعة
  • اِنثَنى
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • المَناهِلِ
  • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
  • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
  • فرسٌ ناهل: شارب
  • نَستَعيرُ
  • مصدر عوِرَ
  • شَيْءٌ عَوِرٌ : لاَ حَافِظَ لَهُ
  • عَوِرَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا
  • الآخَرينَ
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • هَيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • خَمائِلِ
  • الخَمِيلَةُ : الخَمَالة
  • الخَمِيلَةُ: القطيفة والجمع : خَمِيلٌ
  • الخَمِيلَةُ :الشجرَ المُجْتمِعُ الكثيرُ الملتَفُّ الذي لا يُرَى فيه الشيءُ إذا وقع في وَسَطِهِ
  • نَشءٌ
  • مصدر نَشَأَ
  • النَّشْءُ : أَوّل ما ينشأُ من السَّحاب
  • النَّشْءُ: الصِّغار من الحيوان والإِنسان ما داموا في طَور التعليم
  • غَرَستَ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • يَسقيهِ
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • قَوائِمِ
  • قائم :اسم فاعل من قامَ
  • القائم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الحافظ المعطي لكُلِّ نفس ما به قوامها
  • قائم :باق، ظاهر للعين
  • تَنوءُ
  • تَنَأَ بالمكان : أَقام به
  • تَنَأَ على الأَمر، وفيه: ثبتَ عليه ورسَخَ فيه
  • ناء الخُضارُ
  • الأَكمامُ
  • كَمَّمَتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا، أَكَمَّتْ
  • كَمَّمَ النَّخْلَةَ : غَطَّاهَا لِتُرْطِبَ
  • كَمَّمَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ، أَكَمَّ
  • وَليمَةٌ
  • الوَلِيمَةُ :: كلُّ طعام يُتَّخذ لجَمْع أو لدعوة أو فرح، مأدبة، طعام العُرس أقام وليمة يوم ختان ابنه/ يوم عُرسه،
  • الوَلْمُ :حِزامُ الرَّحْل والسِّرج
  • أَوْلَمَ فلانٌ: عَمِلَ وليمةٌ
  • لِلغابِرينَ
  • الغَابِرُ : باقي
  • وغابرُ بني فلانٍ: بقيَّتُهم
  • الغَابِر:ُ الماضي ، بعيد في الزمن
  • وَالإِقدامُ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • بِسَراتِهِم
  • سرا فلانٌ : شَرُفَ : سيِّدًا كريمًا
  • سرا :سَخا في مُروءة
  • سرا الشيءَ عنهُ سَرْوًا: نزعه وألقاهُ
  • الأَقوامُ
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
  • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
  • شَيَّدتَ
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • لِلذَخائِرِ
  • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
  • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • يَأوي
  • أَوَى إلَى غُرْفَةِ نَوْمِهِ: اِنْتَقَلَ، ذَهَبَ
  • أوَى البيتَ/ أوَى إلى البيت: احتمى، نزل فيه واتَّخذه مأوًى له
  • أوَى لَهُ أوْ إلَيْهِ : رَقَّ لَهُ وَرَحِمَهُ
  • وَالإِلهامُ
  • وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ
  • إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ ¨ مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ
  • الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه
  • عُيونُ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
  • العَيْنُ :أَهل البَلَد
  • طَوائِفٌ
  • الطَّائفَةُ : الجماعةُ والفِرْقَةُ
  • الطَّائفَةُ (في علم الأَحياءِ) : وحدةٌ تصنيفيةٌ كالحشرات من الحيوان، وذوات الفِلقَتَيْنِ منَ النبات والجمع : طواِئفُ
  • طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان: طاف به وأكثر المشي حوله
  • الأَسفارِ
  • السِّفْرُ : الكتابُ أَو الكتاب الكبير
  • أسفار موسى: الأجزاء الخمسة الأولى من التوراة
  • السَّافِرُ : المُسافِرُ
  • رُكامُ
  • (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر
  • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  • إِسكَندَرِيَّةُ
    كَنزُكِ
  • نَزَكَ فلانًا : طعنه بالنَّيْزَك
  • نَزَكَ فلانًا : عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ
  • كنَز المالَ : جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه
  • سالِماً
  • جمعٌ سالمٌ: (النحو والصرف) جمع يصاغ من المفرد بإضافة لاحقة، ويكون جمعًا مذكّرًا سالمًا بإضافة واو ونون أو ياء ونون على مفرده، مثل: مسلمون ومسلمين، وجمعًا مؤنّثًا سالمًا بإضافة ألف وتاء على مفرده، مثل: مسلمات
  • الفعل السَّالم: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من العلّة والهمز والتَّضعيف
  • سَالِمٌ: مُعَافى، صحيح، سليم
  • يَلتَهِمهُ
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
  • ضِرامُ
  • الضِّرَامُ:ما تُضْرَمُ به النارُ من الْحَطَبِ وغَيرِه السريعِ الالتهاب مما ليس له جمر
  • واحدته: ضِرامة
  • ضِرَامُ النَّارِ : لَهِيبُهَا، اِضْطِرَامُهَا، اِتِّقَادُهَا
  • الفَخارِ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • بَعَثَت
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • تَليدَ
  • التَّلِيدُ : التَّلْد
  • وامرأَةٌ تَلِيدٌ: ذاتُ سُؤْدُدٍ والجمع : تَلائدُ، وتُلُدٌ
  • تَرَكَ الأبُ مالاً تَليداً : إِرْثاً
  • وَهوَ
    سُبُلِ
  • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
  • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
  • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
  • الحَضارَةِ
  • الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر
  • الحَضَر: من لا يصلح للسفر
  • أهل الحضر: سكان المدينة والرِّيف
  • الأَوطانِ
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • تُضامُ
  • تَضَامَّ الشيءُ: انضمَّ بعضُه إِلى بعضٍ
  • التَّضَامُّ خَيْرٌ مِنَ التَّفَرُّقِ : التَّجَمُّعُ وَاجْتِمَاعُ الشَّمْلِ
  • ضَامَّهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
  • وَالنُبوغِ
  • نَبَغَ فِي العِلْمِ : أَجَادَ فِيهِ نَبَغَ فِي الشِّعْرِ
  • نَبَغَ فِي الدُّنْيَا : اِتَّسَعَ
  • نَبَغَ الشيءُ من الشيء: ظَهَر
  • الأَجسامُ
  • الجِسْمُ : الجَسَدُ
  • الجِسْمُ: كُلُّ ما له طول وعَرْضٌ وعُمْق
  • الجِسْمُ :كُلّ شخص يُدرَكُ من الإِنسان والحيوان والنبات
  • مِهرَجانَ
  • مَهْرَجان / مِهْرَجان
  • المِهْرَجَانُ : احتفالُ الاعتدال الخريفى ، وهى كلمة فارسية مركبة من كلمتين : الأّولى: مِهْر، ومن معانيها الشمس، والثانية : جان ، ومن معانيها الحياة أو الروح
  • المِهْرَجَانُ :الاحتفالُ يقام ابتهاجًا بحادث سعيد ، أَو إِحياءً لذكرى عزيزة ، كمِهرجان الأَزهار ، مِهرجان الشَّباب ، ومِهرجان الجلاءِ
  • آمالِ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • زِحامُ
  • مصدر زاحمَ وزحَمَ
  • الزِّحَامُ : تدافع الناس وغيرهم في مكان ضيق
  • ويومُ الزِّحام: يومُ القيامة
  • مَواسِمُ
  • اسم مكان من وسَمَ
  • اسم زمان من وسَمَ
  • المَوْسِمُ : حَفْل، مجمع كثير من النّاس
  • أَعيادُهُ
  • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض، أَو شُوق أو نحوه
  • العِيدُ :كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة
  • خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين،
  • صُبحِهِ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • قَعَدَ
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • البُناةُ
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • وَقامَتِ
  • قام الشَّخْصُ: وقف ونهض، انتصب، عكسه قعد
  • قَامَ النَّهَارُ : اِنْتَصَفَ
  • قَامَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
  • الأَهرامُ
  • مصدر هرِمَ: عكسه شبَاب
  • الْهَرَمُ فِي الْهَنْدَسَةِ : جِسْمٌ كَثِيرُ السُّطُوحِ تَحُدُّهُ مُثَلَّثَاتٌ، لَهَا رَأْسٌ مُشْتَرَكٌ، وَمُضَلَّعٌ مُكَوَّنٌ مِنْ قَوَاعِدِ الْمُثَلَّثَاتِ الْمُقَابِلَةِ للِرَّأْسِ، وَالرَّأْسُ الْمُشْتَرَكُ هُوَ رَأْسُ الْهَرَمِ، وَالْمُثَلَّثَاتُ هِيَ وُجُوهُ الْهَرَمِ وَالْمُضَلَّعُ هُوَ قَاعِدَةُ الْهَرَمِ وَالْهَرَمُ أَشْكَالٌ، يَكُونُ ثُلاَثِيّاً أَوْ رُبَاعِيّاً أَوْ خُمَاسِيّاً
  • الهَرَم: بناء فرعونيّ ضخم من الحجارة الصُّلْبة ذو قاعدة مُربَّعة، له أربعة جُدران مثلَّثة الشَّكل تلتقي رءوسها مُكوّنة قمَّة الهرم زار أهرامات الجيزة
  • مَواكِبِ
  • مُوَاكِبٌ : مُوَاظِبٌ ، متابع
  • مُوَاكِبٌ لِسَيْرِ القَافِلَةِ : مُسَايِرٌ لَهَا
  • المَوْكِبُ : رُكَّابُ الإِبل للزِّينة
  • فَاِهتَزَّتِ
  • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
  • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
  • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
  • وَالآكامُ
  • تَرَبَّعَ الرَّاعِي فَوْقَ الأَكَمَةِ يَتَأمَّلُ غَنَمَهُ : التَّلُّ، مَكَانٌ مُرْتَفِعٌ
  • وراء الأكمة ما وراءها [مثل]: مثل يُضرب للتعبير عن أمر مُريب، أو مكيدة وراء شيءٍ ما
  • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
  • بِتاجٍ
  • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر
  • إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا لبست العروس التاج،
  • تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته،
  • مُعرِقٍ
  • عرَّقه الحرُّ الشَّديد :جعله يعرق، أي ترشح مسامُّ جلده بالعَرَق
  • عَرَّقَهُ الدَّوَاءُ : صَيَّرَهُ يَعْرَقُ
  • عَرَّقَ الْعَصِيرَ : مَزَجَهُ بِقَلِيلٍ مِنَ الْمَاءِ الْمَغْلِيِّ، لِيُمْكِنَ حِفْظُهُ
  • العُصورِ
  • صَلاةُ العَصْرِ [يؤَنَّثُ مع الصلاة، وبغيرها يذكَّر ويؤنَّث]
  • والعَصْرَانِ: الغداةُ والعَشِيُّ، والنهارُ والليلُ
  • العَصْرُ الدَّهْرُ
  • مُعَظَّماً
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • دُوَلٌ
  • دوَّل الأمرَ: جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة
  • دوَّل المدينةَ: جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها،
  • دَوَّلُوا البَضائِعَ: جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ
  • وَمَراشِدُ
  • المَراشِدُ :مقاصدُ الطُّرق
  • أرشد الغلامُ :رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد
  • أرشد فلانًا إلى الشَّيء/ أرشد فلانًا على الشَّيء/ أرشد فلانًا للشَّيء: هداه ودلّه إليه أرشده الله،
  • زَهوٌ
  • مَنْظَرٌ زَهْوٌ : جَميلٌ
  • الزَّهْوُ : : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ
  • الزَّهْوُ : الكِبْرُ
  • وَالضِفافُ
  • الضَّفَفُ :الأَكلُ دونَ الشِّبَع
  • الضَّفَفُ :كثرةُ الأَكَلَةِ مع قلَّة ما يؤْكل
  • الضَّفَفُ: كثرةُ العيالِ والحشم
  • الفَيحاءُ
  • فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
  • فَاحَتِ الغَارَةُ : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ
  • فَوْحُ الْحَرِّ : شِدَّةُ سُطُوعِهِ
  • النَوالُ
  • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
  • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
  • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
  • وَالإِنعامُ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • زَخارِفَها
  • وزخارف الماء: طرائقُه
  • جمع زُخْرُف
  • زَخْرَفَ كَلامَهُ : حَسَّنَهُ بِأَلْفاظٍ ظاهِرُها جَميلٌ وَباطِنُها كُلُّهُ تَمْويهٌ وَكَذِبٌ
  • أَيكِها
  • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
  • أيْك أَيِك: مُثمِر
  • ائْتَكَّ الجمعُ: ازدحم
  • الأَنغامُ
  • نَغْم / نَغَم
  • مصدر نغَمَ/ نغَمَ في
  • لحن، تطريب في الغناء أنغام الموسيقى،
  • يُحَجُّ
  • حَجَجْتُ بيتَ المقدس: زُرته
  • حجَّ المكانَ: قصَده
  • حجَّ البيتَ الحرامَ: قَصده للقيام بمناسك الحَجّ
  • وَيُشَدُّ
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَشَدَّدَ الْمُعَلِّمُ فِي التَّنْقِيطِ : قَتَّرَ
  • يَتَشَدَّدُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ : يَتَصَلَّبُ
  • لِلدُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • القُرونُ
  • القَرْنُ : مادَّةٌ صُلْبَةٌ ناتئةٌ بجوار الأُذن في رءوس البقر والغنم ونحوها؛ وفي كل رأس قرنان غالباً
  • القَرْنُ من رأْس الإِنسان والشيطان: جانبُهُ وموضع القَرْن منه
  • القَرْنُ من القَوم: سيِّدُهُم
  • تُملي
  • تَمَلِّي العُمْرِ : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ
  • تَملِّي الصِّحابِ : التَّمَتُّعُ بِهِمْ
  • تَمَلَّى عُمْرَهُ : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ
  • الثَناءَ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • الأَيّامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • أَعوامُ
  • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
  • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
  • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة