تَأَمَّلَ في أَمسِهِ الدابِرِ

فَكادَ يُجَنُّ مِنَ الحاضِرِ


أَهاجَ
التَذَكُّرُ أَشجانَهُ

وَكَم لِلسَعادَةِ مِن ذاكِرِ

فَتىً كانَ أَنعَمَ مِن جاهِلٍ

فَأَصبَحَ أَتعَسَ مِن شاعِرِ

أَضاعَ الغِنى وَأَضاعَ الصِحابَ

وَرُبَّ مَريضٍ بِلا زائِرِ

وَيا طالَما أَحدَقوهُ بِالفَتى

كَما تُحدِقُ الجُندُ بِالظافِرِ

فَلَمّا اِنقَضى مَجدُهُ أَعرَدوا

وَما الناسُ إِلّا مَعَ القادِرِ

وَما الناسُ إِلّا عَبيدُ القَوي

فَكُن ذاكَ أَو كُن بِلا شاكِرِ

أَشَدُّ مِنَ الدَهرِ مكراً بَنوهُ


فَوَيلٌ
لِمَن لَيسَ بِالماكِرِ

فَكُن بَينَهُم خاتِلاً غادِراً

وَلا تَشتَكِ الغَدرَ مِن غادِرِ


تَعيسٌ
تُعانِقُهُ النائِباتُ


عِناقَ
الحَبائِلِ لِلطائِرِ

كَثيرُ الهُمومِ بِلا ناصِرٍ


كَسيرُ
الفُؤادِ بِلا جابِرِ

قَضى لَيلَهُ ساهِياً ساهِراً

إِلى كَوكَبٍ مِثلَهُ ساهِرِ


يُفَتِّشُ
عَن آفِلٍ في الثَرى

وَما كانَ في الأُفقِ بِالسافِرِ


وَتَاللَهِ
يُجدي فَتىً بائِساً

كَلامُ المُنَجِّم وَالساحِرِ

وَلَمّا تَوَلَّت دَراري السَماءُ

وَغابَ الهِلالُ عَنِ الناظِرِ

بَكىثُمَّ صاحَ أَحَتّى النُجومُ


تَصُدُّ
عَنِ الرَجُلِ العاثِرِ

إِلى ما أُعانِدُ هَذا الزَمانَ

عِنادَ السَفينَةِ لِلزاخِرِ

وَأَدعو وَما ثَمَّ سامِعٍ

وَأَشكو وَلَكِن إِلى ساخِرِ

وَأَرجو الوَفاء وَتَأبى النُفوسُ


وَأَنّى
الوُلاةُ لِلعاقِرِ


سَإِمتُ
الحَياةَ فَلَيتَ الحِمامَ

يُعيدُ إِلى أَصلِهِ سائِري

فَتَنطَلِقُ النَفسُ مِن سِجنِها

وَيُسجَنُ تَحتَ الثَرى ظاهِري

وَزادَ سَوادَ الدُجى يَأسَهُ

وَقَد كادَ يُسفِرُ عَن باهِرِ

فَشاءَ التَخَلُّصَ مِن دَهرِهِ

الخَأون وَمِن عَيشِهِ الحاذِرِ


فَأَغمَدَ
في صَدرِهِ مُديَةً

أَشَدُّ مَضاءً مِنَ الباتِرِ

وَكَم مِثلَهُ قَد قَضى نَحبَهُ

شَهيدَ التَأَمُّلِ في الغابِرِ

أَهاجَ
  • أهَاجَهُ مَا سَمِعَ مِنْ أقْوَالٍ : أثَارَهُ، أغْضَبَهُ يُهِيجُ أقْرَبَ النَّاسِ إلَيْهِ
  • أهَاجَتِ الرِّيحُ النَّبَاتَ: أيْبَسَتْهُ
  • هوِج فلانٌ: حَمُق وطاش وتسرَّع
  • التَذَكُّرُ
  • مصدر ذكَرَ
  • لَمْ أَسْمَعْ بِذِكْرِ اسْمِهِ : التَّلَفُّظُ بِهِ
  • على ذِكْرِ كَذا : بِمُناسَبَةِ كَذا
  • أَشجانَهُ
  • شَجَنَتِ الحَمَامَةُ : نَاحَتْ، تَحَزَّنَتْ بِتَرْدِيدِ صَوْتِهَا
  • شَجَنَهُ الْمُصَابُ: أَحْزَنَهُ
  • شَجَنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا : أَهَمَّتْهُ، شَغَلَتْهُ
  • ذاكِرِ
  • ذَاكَرَهُ في الأَمر: كالمه فيه وخاض معه في حديثه
  • ذاكر الطَّالبُ دَرْسَه: فهمه وحفظه ذاكَر دُروسَه/ المحاضرات
  • ذَكَرَ اسْمَهُ : جَرَى على لِسانِهِ، اِنْطَلَقَ بِهِ
  • الصِحابَ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • زائِرِ
  • اسم فاعل من زارَ
  • أُستاذ زائر: أستاذ جامعيّ يُدعى ليدرِّس في كلّيّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت،
  • الزُّوّار: الذين يزورون الأماكن المقدسة أو المرضى في المستشفيات،
  • بِالفَتى
  • فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا
  • فتَّت الصَّخرةَ : بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة
  • يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا
  • تُحدِقُ
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • حَدَقَ الشيءَ بعينيه: نظر إِليه
  • حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة حدَّق الجيشُ بالمدينة
  • الجُندُ
  • الجُنْد : العسْكر
  • الجُنْد :الأنْصار والأعوان، والجمع أجناد، وجُنُود
  • تَحَرَّكَ الْجُنْدُ : العَسْكَرِ
  • اِنقَضى
  • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
  • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
  • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  • أَعرَدوا
  • عَرَدَ: طَلَعَ وقَوِيَ واشتدَّ
  • عَرَدَ النَّابُ، وعَرَدَ الشَّجَرُ
  • عَرَدَ الحَجَرَ عَرْدًا: رَماهُ بعيدًا
  • شاكِرِ
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ :حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه
  • شكَره على نصائحه: أعرب له عن امتنانه بها
  • شَكَرَتِ الدَّابَّةُ : كَفاها القليل
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • مكراً
  • مَكَّرَ الفَلاَّحُ : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ
  • مَكَّرَ : احتكر الحبوب في البيوت
  • مصدر مكَرَ/ مكَرَ بـ
  • فَوَيلٌ
  • وَيَّلَ لَهُ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ
  • وَيَّلَهُ : أَكثرَ له من ذِكْرِ الوَيْل
  • : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ
  • الغَدرَ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • تَعيسٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِسَ/ تعِسَ في: سيِّء الحظِّ، بائس، شقيّ
  • تَعَسَ عَمَلُهُ : هَلَكَ
  • تَعَسَهُ الْمَرَضُ : أَهْلَكَهُ
  • تُعانِقُهُ
  • تعانق الصَّديقان/ تعانق فلانٌ مع صديقه :عانق أحدُهما الآخر، أدنى كلٌّ منهما عُنُقَه من عُنُق الآخر وضمَّه إلى صدره حُبًّا له
  • عَبَّرُوا بِتَعَانُقِهِمْ عَنِ الْمَحَبَّةِ وَالوِئَامِ : مُعَانَقَةُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ لِلآخَرِ
  • مصدر عنِقَ
  • عِناقَ
  • عِنَاقٌ حَارٌّ : ضَمُّ الْعُنُقِ إِلَى الْعُنُقِ وَالصَّدْرِ إِلَى الصَّدْرِ
  • العَنَاقُ : الأُنثى من أَولاد المعيز والغنم من حين الولادة إِلى تمامِ حَول والجمع : أَعْنُقٌ، وعُنُقٌ، وعُنوقٌ
  • العَنَاقُ: حيوان من رتبة اللَّواحم ومن فصيلة السَّنانير، أَكبر من القطِّ قليلاً لونه أَحمر، وفي أَعلى كل من أُذنَيْهِ شَعراتٌ سود، ويعرف بالتُّفَةِ
  • الحَبائِلِ
  • مصدر حبِلَ
  • الحبَل :(الأحياء) إخصاب بويضة الأنثى بلقاح الذكر؛ لإنتاج كائن حيّ جديد، يأخذ عادة في النمو
  • الحبَل : كل ما احتواه غيره، فالوَلَد: حبَلٌ للْبطن، واللؤلؤ: حبَلٌ للصدف الشراب: حَبَلٌ للزُجاجة
  • كَسيرُ
  • صفة ثابتة للمفعول من كسَرَ: مكسور
  • قَلْبٌ كسير: متألِّم،
  • كسير الجناح: ضعيف، لا حيلة له،
  • الفُؤادِ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • ساهِياً
  • ساهاه : غافله
  • ساهاه: سَخِرَ منه
  • ساهاه: أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله
  • ساهِرِ
  • ساهَره: سهِر معه، ظلّ مستيقظًا معه
  • مَا يَزَالُ سَاهِراً : سَامِراً اللَّيْلَ، لَمْ يَنَمْ بَعْدُ
  • سَاهِرُ اللَّيْلِ : مَنْ يَقْضِي اللَّيْلَ فِي السَّهَرِ
  • يُفَتِّشُ
  • فَتَشَ أَوْرَاقَهُ الْقَدِيمَةَ : تَصَفَّحَهَا
  • فَتَشَ عَنْهُ : سَأَلَ وَبَحَثَ عَنْهُ
  • فتَّش الحقيبةَ: فَحَصَها، تفقّدها، بحث فيها بدقّة
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • وَتَاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • بائِساً
  • اسم فاعل من باسَ
  • اسم فاعل من بئِسَ
  • حياة بائسة: يُرثى لها
  • وَالساحِرِ
  • اسم فاعل من سحَرَ
  • رَجُلٌ ساحِرٌ : مَنْ يَعْمَلُ السِّحْرَ وَيُزاوِلُهُ ، طه آية 63 قَالوا إنَّ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا (قرآن) يونس آية 77 وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ(قرآن)
  • انقلب السِّحْرُ على السَّاحر: يماثل المثل القائل: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها،
  • الهِلالُ
  • الهِلاَلُ : الهَلالُ
  • الهِلاَلُ : أول القمر إلى سبع ليالٍ من الشَّهر وآخره من ليلة السّادس والعشرين ،
  • الهِلاَلُ :الماءُ القليل في أَسفل البئر
  • الناظِرِ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • تَصُدُّ
  • تَصَدَّى اللاَّعِبُ لإِيقَافِ الْمُهَاجِمِ : تَعَرَّضَ لَهُ، حَاوَلَ مَنْعَهُ مِنَ الهُجُومِ ، عبس آية4، 5 أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (قرآن)
  • تَصَدَّى لِلْمَشَاكِلِ : وَاجَهَهَا بِإِمْعَانِ نَظَرٍ
  • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  • العاثِرِ
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • عَثَرَ في ثَوْبِهِ : زَلَّ، سَقَطَ
  • لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً
  • وَتَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • النُفوسُ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • وَأَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • الوُلاةُ
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • سَإِمتُ
  • سامَتَهُ : قابله ووازاهُ وواجَهَهُ
  • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
  • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • باهِرِ
  • بَهَرَتِ الشَّمْسُ البِقَاعَ وَالسُّهُولَ: أضَاءتْهَا
  • يَبْهَرُ القَمَرُ النُّجُومَ : يَغْمُرُهَا بِضَوْئِهِ
  • بَهَرَ البطَلُ جُمْهُورَ المتفرِّجِينَ : أدْهَشَهُمْ وَحَيَّرَهُمْ
  • الحاذِرِ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • فَأَغمَدَ
  • أغْمَدَ السَّيْفَ فِي جَسَدِهِ : أدْخَلَهُ أغْمَدَ الخَنْجَرَ فِي ظَهْرِهِ
  • أغْمَدَ السَّيْفَ : أدْخَلَهُ فِي الغِمْدِ
  • أَغْمَدَ الأَشياءَ: أَدخل بعضَها في بعض
  • مَضاءً
  • مَضَاءُ السَّيْفِ: حِدَّتُهُ وسُرْعَةُ قَطْعِهِ
  • مَضَاءُ العَزِيمَةِ : قُوَّتُهَا، شِدَّتُهَا
  • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ
  • الباتِرِ
  • بتَر عضوًا ونحوَه قطعه، استأصله، نزعه بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ
  • بتَر رحِمَه: قَطَعَها
  • بتَر العملَ ونحوَه: قطعه قبل أن يُتمّه، قصّره وشوَّهه بالحذف والقطع منه بتَر نصًّا/ مقالةً/ الروايةَ?
  • نَحبَهُ
  • سار على نَحْبٍ: سار سيرًا سريعًا
  • أجَلٌ، مُدّة
  • قضَى نحْبَه: مات، استوفى أجله
  • الغابِرِ
  • غَبَرَ الشَّيْءُ : مَكَثَ، بَقِيَ
  • غبَر شهرَيْن ثم جاء بكلبَيْن: وصفُ من أبطأ ثم أتى بشيء فاسد
  • غَبَرَ اللَّيْلُ : مَضَى، وَلَّى