به هجر يتيمه

كلا جفنيك يعلمه

هما كادا لمهجته

ومنك الكيد معظمه


تعذِّبه
بسحرهما

وتوجده وتعدمه

فلا هاروت رق له

ولا ماروت يرحمه


وتظلمه
فلا يشكو

إلى من ليس يظلمه

أَسَرَّ فمات كتمانا


وباح
فخانه فمه


فويح
المدنف المعمو

د حتى البث يُحرمه

طويل الليل ترحمه


هواتفه
وأنجمه

إذا جد الغرام له

جرى في دمعه دمه

يكاد لعهده أبدا


بعادى
السقم يسقمه

ثنى الأعناق عوّده

وألقى العذر لوّمه

قضى عشقا سوى رمق

إليك غدا يقدمه

عسى إن قيل مات هوى

تقول الله يرحمه

فتحيا في مراقدها

بلفظ منك أعظمه

بروحي البان يوم رنا

عن المقدور أعصمه

ويوم طعنتُ من غصن

منَّعمه معلَّمه

قضاء الله نظرته

ولطف الله مبسمه

رمى فاستهدفت كِبدى

بىَ الرامي وأسهمه

له من أضلعي قاع

ومن عجب يسلمه

ومن قلبي وحبته

كِاس بات يهدمه

غزال في يديه التي

ه بين الغيد يقسمه

كأن أباه مر بأح

مدَ الهادى يكلمه

نبىُّ البر والتقوى

منار الحق معلمه

معاني اللوح أشرفها

رسالته ومقدمه

له في الأًصل أكرمهم

عريق الأصل أكرمه

خليل الله معدنه

فكيف يزيف درهمه


أبوّة
سؤدد أخذت

بقرن الشمس تزحمه

ذبيجون كلهم

أمير البيت قيَّمه

تلاقوا فيه أطهارا

بسيماهم تَسَوُّمه

فنعم الغمد آمنة

ونعم السيف لهذمه

سرى في طهر هيكلها


كمسرى
المسك يفعمه

يتيما في غِلالتها

تعالى الله مُوتمه


تزف
الآىُ محملَه

إلى الدنيا وتقدمه


ويمسى
نور أحمد في

ظلام الجهل يهزمه

وفي النيران يخمدها

وفي الإيوان يثلمه

وفي المعود من دين

ومن دنيا يقوّمه

فلما تم من طهر

ومن شرف تنسمه

تجلى مولد الهادى

يضئ الكون موسمه

هلموا أهل ذا النادى

على قدم نعظمه

بدا تستقبل الدنيا

به خيرا تَوسَّمه

يُجِّملها تهلله

ويحييها تبسمه

إلى الرحمن جبهته

ونحو جلالها فمه

وفي كتفيه نور الح

ق وضاح وروسمه

يتيم في جناح الل

ه يرعاه ويعصمه

فمن رحم اليتيم ففي

رسول الله يرحمه

يقوم به عن الأبو

ين جبريل ويخدمه


وترضعه
فتاة البر

ر من سعد وترحمه

ويكفله موشَّى البر

د يوم الفخر مُعلَمه

نبىّ البر علمه

وجاء به يعلمه

أبر الخلق عاطفة


وأسمحه
وأحلمه


وأصبره
لنائبة


ومحذور
يجَّشمه

لكل عنده في البر

حق ليس يهضمه


ولىّ
الأهل والأتبا

ع والمسكين يطعِمه

سحاب الجود راحته

وفي برديه عيلمه

وما الدنيا وإن كثرت

سوى خير تقدّمه

يضئ القبرَ موحشُه

عليك به ومظلمه


وتغنمه
إذا ولَّى

عن الإنسان مغنمه

نظام الدين والدنيا

أُتِيح له يتممه

تطلع في بنائهما

على التوحيد يدعمه

بشرع هام في النا

س هاشمه وأعجمه

كضوء الصبح بيِّنه

وكالبنيان مُكَمه

بيان جل موحيه

وعلم عز ملهمه

حكيم الذكر بين الكت

ب مظهره وميسمه

وكم للحق من غاب

رسول الله ضيغمه

له الغزوات لا تُحصى

ولا يحصى تكرمه

تكاد تقيد الإسداء ق

بل السيف أنعمه

أمين قريش اختلفت

فجاءته تُحكَّمه

صبيا بين فتيتها

إليه الأمر يرسمه

وإن أمانة الإنسا

ن في الدنيا تقدّمه

زكى القلب طُهِّر من

هوىً وغوايةٍ دمه

عفيف النوم يصدقُ ما

يرى فيه ويحلُمه

وخلوته إلى مَلك

على حلم يحلِّمه

يفيض عليه من وحى

فيَفهمه ويُفهِمه

كتاب الغيب مفضوض

له باد محكَّمه

مبين فيه ما يأتي

وما ينوى ويعزمه

ويظهر كل معجزة


لشانيه
فيفحمه


فغاديةٌ
تظلله

وباغمة تكلمه

تروِّى الجيش راحته

إذا استسقى عرمرمه


ويستهدى
السماء حيا


لسائله
فتسجُمه

ويرسل سهم دعوته

إلى الباغي فيقِصمه

تبارك من به أسرى

وجل الله مكرمه

يريه بيته الأقصى

ويُطلعه ويعلمه

على ملَكٍ أمين الل

هُ مسرجه وملجمه


معارجه
السموات ال

عُلى والعرس سلَّمه

فلما جاء سدرته

وكان القرب أعظمه

دنا فرأى فخَّر فكا

ن من قوسين مجثمه

رسول الله لن يشقى

ببابك من يُيَمِّه

وأين النار من بشر

بسدّته تحرمه

لواء الحشر بين يد

يك يوم الدين تقدمه


شفيعا
فيه يوم يلو

ذ بالشفعاء مجرمه

ففي يمناك جنته

وفي اليسرى جهنمه

أنا المرحوم يومئذ

بِدرُ فيك أنظمه

ولا منٌّ عليك به

فِمن جدواك منجمه

أينطق حكمة وحجا

لسان لا تقوّمه


خلاصي
لست أملكه

وفضلك لست أعدمه

ثراك متى أطيف به


وأنشقه
وألثمه

ففيه الخلق أعظمه

وفيه الخلق أوسمه

سقاه من نمير الخل

د كوثره وزمزمه

ولا برحت معطَّرةٌ

من الصلواتِ تلزمه

جفنيك
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • لمهجته
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • تعذِّبه
  • تعذَّب في السِّجن :عانى من العَذاب، قاسَى آلامًا نفسيَّةً وجسديَّة
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • بسحرهما
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • وتعدمه
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • وتظلمه
  • تَظَلَّمَ مِنَ الْمُعْتَدِي عَلَيْهِ : شَكَا مِنْ ظُلْمِهِ
  • تَظَلَّمَ الْمَظْلُومُ : صَبَرَ عَلَى الظُّلْمِ، اِحْتَمَلَهُ ظَلَمْتُهُ فَتَظَلَّمَ
  • تَظَلَّمَهُ حَقَّهُ : ظَلَمَهُ، اِعْتَدَى عَلَيْهِ
  • يظلمه
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • كتمانا
  • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كَتْمُ السِّرِّ : كِتْمَانُهُ، إِخْفَاؤُهُ
  • وباح
  • باح باح بَوْحاً: ظهر
  • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
  • باح خصمَه: صرعه
  • فخانه
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • فويح
  • فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
  • فَاحَتِ الغَارَةُ : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ
  • فَاحَ الْعِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
  • المدنف
  • من أضناه الحُبُّ وأتعبه
  • دَنِفَ الأَمرُ: دنا
  • دَنِفَ الْمَريضُ : اِشْتَدَّ مَرَضُهُ وَقَرُبَ أَجَلُهُ فهو دَنِفٌ والجمع : أَدناف وهو، وهي، وهم دَنَفٌ
  • يُحرمه
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • ترحمه
  • ترحَّم على صديقه : رحِمه وعطَف عليه
  • ترحَّمَ :دعا له بالرَّحمة
  • التَّرَحُّمُ عَلَى الْمَيِّتِ: الدُّعَاءُ لَهُ بِالرَّحْمَةِ، طَلَبُ الرَّحْمَةِ وَالْمَغْفِرَةِ
  • هواتفه
  • هتَف الشَّخصُ :صاح مادًّا صوتَه
  • هتَف إلى فلان: خاطبه بالهاتف أو التِّليفون
  • هتَف بفلان: صاح به ودعاه، ناداه بصوت عالٍ
  • بعادى
  • عَادَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
  • عَادَى الشَّيْءَ : بَاعَدَهُ
  • عَادَى الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا
  • عشقا
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • مراقدها
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • منك
  • نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها (رُبَّ) مررت بمن مُعْجبٍ لك: بإنسان مُعْجب لك،
  • مصدر مَنَّ
  • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
  • المقدور
  • قدَر اللهُ الأمرَ: قضى وحكم به قدر اللهُ السَّعادةَ عليه،
  • مفعول من قَدَرَ
  • طاقة واستطاعة، ما يقدر عليه الإنسانُ
  • أعصمه
  • عِصَامُ الإِنَاءِ : عُرْوَتُهُ يُعَلَّقُ بِهَا
  • عِصَامُ القِرْبَةِ : حَبْلٌ تُشَدُّ بِهِ وَتُحْمَلُ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • مبسمه
  • المَبْسِمُ : ثغر، فم؛ مكان البسمة من الوجه هو حلو المَبْسم رقيق الكلام
  • المَبْسِمُ :أَنبوبة من خشب أو معدن أو نحوهما، توضع فيها لفافة التدخين أَو تُدَخَّنُ بها النارَجيلة
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • وأسهمه
  • أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ : أَقْرَعَ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ
  • أسْهَمَ له: أ عْطَاهُ سَهمْا أو أَكثَرَ
  • أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه،
  • أضلعي
  • ضَلَعَ الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ فِي ضِلْعِهِ،كَسَرَهُ
  • ضَلَعَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
  • ضَلَعَ عَنِ الْحَقِّ: مَالَ عَنْهُ
  • يهدمه
  • هَدَمَ الْبِنَاءَ : حَطَّمَهُ، نَقضَهُ، أَسْقَطَهُ
  • هَدَمَ عَلَيْهِ مِنَ الْغَضَبِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ
  • هَدَمَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ، رَقَّعَهُ
  • يكلمه
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • والتقوى
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • الأًصل
  • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
  • في الأصْل: في البداية، أساسًا
  • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
  • يزيف
  • زَيَّفَ النُّقودَ : زَوَّرَها، أَيْ قَلَدَّ صُنْعَها لِيَتَداوَلَها مَغْشوشَةً
  • زَيَّفُوا الانْتِخاباتِ : غَشُّوا فيها
  • زَيَّفَ رَأْيَ صاحِبِهِ أَوْ قَوْلَهُ : فَنَّدَهُ وَأَظْهَرَ باطِلَهُ
  • أبوّة
  • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
  • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
  • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
  • سؤدد
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • تزحمه
  • زَحَمَهُ وَسَطَ الزِّحامِ : ضايَقَهُ، أَو دَفَعَهُ في مَكانٍ ضَيِّقٍ
  • زحَم النَّاسُ المَمرَّ: سبَّبوا عَقَبَة للسَّيْر فيه
  • الزَّحْمُ : القوم المُزْدَحِمُون
  • قيَّمه
  • دِينُ القَيِّمَةِ : أَي دِينُ الأُمَّةِ القَيِّمَةِ البينة آية 5وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (قرآن)
  • كُتُبٌ قَيِّمَةٌ : مُسْتَقِيمَةٌ تُبَيِّنُ الحَقَّ مِنَ البَاطِلِ
  • القَيِّمَة القَيِّمَة الأُمَّةُ القَيِّمة: المستقيمة المعتدلة
  • الغمد
  • الغِمْدُ : غلاف السيف، جِفنه، جرابُه
  • لا يسعُ السيفين غِمد
  • ابنُ الغِمْد: السيف؛ يطول ملازمته إيّاه وقراره فيه،
  • لهذمه
  • سَيْفٌ لَهْذَمٌ: حادٌّ
  • هَذَمَ الشيء : قطعه بسرعة
  • هَذَمَ الطَّعامَ: أَكلَه بسرعة
  • كمسرى
  • مصدر ميميّ من سرَى
  • مَسرى :خطّ سير، كان مَسْرَى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
  • خَطّ المسرى: خطّ مسير القذائف منذ انطلاقها حتى بلوغها الهدف
  • يفعمه
  • فعَم الإناءَ: مَلأه وأتمَّ مَلأه
  • فَعُمَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
  • فَعُمَ السَّاعِدُ: اِمْتَلأَ، اِكْتَنَزَ
  • غِلالتها
  • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ
  • غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهُ بِهَا
  • غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ: لَبِسَها تحتَ ثيابه
  • تزف
  • زَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبوبُها
  • زَفَتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ
  • زَفَى بِنَفْسِهِ : جادَ، ضَحَّى بِها
  • محملَه
  • مصدر ميميّ من حمَلَ: تأويل وتفسير
  • أَخَذَ كَلاَمَهُ عَلَى مَحْمَلِ الجِدِّ : أَخَذَهُ بِعَيْنِ الاعْتِبَارِ وَالأَهَمِّيَّةِ
  • المَحْمِلُ : الهَودَج
  • ويمسى
  • تَمَاسَى الشيء: تقطَّعَ
  • تماسَّ الجسمان: تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ
  • تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ
  • يخمدها
  • خمَدت: النَّارُ سكَنت، خَبَتْ، همَدت، هدَأت، سكن لَهَبُها وبقي جَمْرُها
  • خَمَدَتِ الْحُمَّى : سَكَنَتْ
  • خَمَدَ غَضَبُهُ : هَدَأَ
  • يثلمه
  • ثَلَمَ الحائِطَ : أَحْدَثَ فِيهِ شَقّاً أَوْ شَرْخاً
  • ثَلَمَ الإِناءَ : كَسَّرَ حافَتَهُ
  • ثَلَمَ السيف: صيّره غير ماضي القطْع
  • المعود
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • دنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • يقوّمه
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
  • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
  • تنسمه
  • نَسَّ الشيءُ : يَبسَ
  • نَسَّ الْمُسَافِرُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  • نَسَّتِ الْجُمَّةُ : شَعَّثَتْ
  • نعظمه
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • تَوسَّمه
  • تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ : رَأى فِيهِ عَلاَمَةَ الخَيْرِ، تَبَيَّنَهُ فِيهِ، تَوَقَّعَهُ
  • تَوَسَّمَ بالوَسْمَةِ : اِخْتَضَبَ بِهَا
  • تَوَسَّمَ الفَلاَّحُ : طَلَبَ عُشْبَ الوَسْمِيِّ
  • تهلله
  • هَلَّل به :رحب به، قال اهلا وسهلا
  • هلَّل الشَّخصُ:هَتَف، عبَّر عن فرحه بالصَّوت أو بالتَّصفيق
  • هَلَّلَ الْمُؤْمِنُ : قَالَ: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ هَلَّلَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ
  • تبسمه
  • تبسَّم الشَّخصُ :بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ(حديث)،
  • تَبَسَّمَ : ابْتَسم ،
  • تَبَسَّمَ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه
  • وروسمه
  • الرَّوْسَمُ : الدَّاهِيَةَ
  • الرَّوْسَمُ :شيءٌ تُجْلَى به الدَّنانير
  • الرَّوْسَمُ: لُوَيْحٌ مكتوب بالنَّقش تُخْتَمُ به أَكداس الغِلال، أَوالطابَع يُطبع به والجمع : رَوَاسِم
  • ويعصمه
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • ويخدمه
  • استخْدَمَهُ : اتَّخذه خادما
  • اِسْتَخْدَمَها في بَيْتِهِ: اِتَّخَذَهَا خَادِمَةً اِسْتَخْدَمَهُ دُونَ مُقَابِلٍ
  • اِسْتَخْدَمَ آلةً جَدِيدَةً: اِسْتَعْمَلَهَا
  • وترضعه
  • رَضَع : لُؤْمٌ
  • الرَّضَعُ : صغارُ النحل
  • رضَع الطِّفلُ أمَّه :امتصَّ ثديها
  • موشَّى
  • ثَوْبٌ مُوَشّىً : مُزَيَّنٌ، مَنْقُوشٌ
  • وشَّى الثَّوبَ :وَشاهُ، زخرفه، حسّنه بالألوان ونمنمه ونقشه وشَّى القُماشَ: أضفى ألوانًا مختلفة على خيوطه،
  • ملابس مُوَشَّاة: مزيَّنة مزخرفة
  • الفخر
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • وأسمحه
  • سمَح الشَّخصُ : لان وسهُل
  • سمَح الشَّخصُ :انقاد بعد استصعاب
  • سمَح الشَّخصُ : جاد وأعطى عن كرم وسَخاء
  • وأحلمه
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وأصبره
  • أَصْبَرَهُ على ما حَلَّ بِهِ مِن مُصابٍ : صَبَّرَهُ، طَلَبَ مِنْهُ الصَّبْرَ والسُّلْوانَ
  • أصبر الأمَّ الثَّكلى: جعلها تصبر وتحتمل أصبر المصابَ/ المريضَ
  • أَصْبَرَ اللَّبَنُ: اِشْتَدَّتْ حُموضَتُهُ إلى الْمَرَارَةِ
  • ومحذور
  • اسم مفعول من حذِرَ/ حذِرَ من
  • المحْذور : ما يُتّقَى ويُحْتَرَز منه ،
  • مصدرحَذِرَ
  • ولىّ
  • ولَّى فلانٌ: أَدْبَر وفَرَّ
  • وَلَّى الرُّطْبُ: أخذ في الهَيْج
  • ولَى فلانًا :دنا منه وقرُب، كُلْ مِمَّا يَلِيكَ(حديث): ممّا يقاربك،
  • والمسكين
  • السَكَنُ : السُكُونُ، الطُمَأْنِينة ، الراحة
  • سكَن الشَّيءُ :هدأ وتوقّفت حركتُه
  • سَكُن فلانٌ : صار مِسْكِينًا
  • يطعِمه
  • طَعِمَ الطَّعَامَ أَوْ مِنْهُ : أَكَلَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنَانِهِ
  • طَعِمَ الضَّيْفُ : شَبِعَ ، الأحزاب آية 53 فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا (قرآن)
  • طَعِمَ الْمَرَقَ : ذَاقَهُ
  • موحشُه
  • مَكَانٌ مُوحَشٌ : قَفْرٌ لاَ أُنْسَ فِيهِ
  • قفرٌ لا أُنسَ فيه
  • مُخيف
  • وتغنمه
  • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن، ،مفرد شاة ،
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • الإنسان
  • الإنْسَانُ : الكائن الحيّ المفكر
  • وإنسان السيف والسهم: حدُّهما
  • الإنسان المِثالي: الذي يفوق العاديّ بِقُوَى يكتسبها بالتطور
  • مغنمه
  • المَغْنَمُ : الغنيمة ، المكسب، الحمد مغنم، والمذلّة مغرم،
  • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن، ،مفرد شاة ،
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • والدنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • وأعجمه
  • أَعْجَمَ الكِتابَ : أَزالَ عُجْمَتَهُ وَإِبْهامَهُ بِوَضْع النُّقَطِ والحَرَكاتِ
  • أَعْجَمَ الكِتابَ : لَمْ يُعْرِبْهُ
  • أَعْجَمَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  • الصبح
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • موحيه
  • جمع: ـون، ـيات (فاعل من أَوْحَى) مَنِ الْمُوحِي إِلَيْهِ بِكُلِّ هَذَا : أَيْ مَنِ الَّذِي أَوْحَى إِلَيْهِ، الْمُشِيرُ عَلَيْهِ
  • استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه استوحى فكرته من كاتب مشهور،
  • اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ: اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ
  • ملهمه
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
  • وميسمه
  • المِيسَمُ : السِّمَةُ
  • المِيسَمُ :أَثرُ الحُسْن والجمال
  • المِيسَمُ :اسمٌ للآلة التي يُوسَم بها، الْحَدِيدَةُ أَوِ الْمِكْوَاةُ الَّتِي تُوسَمُ بِهَا الدَّوَابُّ
  • ضيغمه
  • الضَّيْغَمُ : الأَسدُ الواسع الشِّدْقِ
  • وَلَدٌ ضَيْغَمٌ : مَنْ يَعَضُّ، العَضَّاضُ
  • ضَغَمَ بِهِ : عَضَّ عَضاًّ بِمِلْءِ فَمِهِ
  • تُحصى
  • تَحَصَّى : توقَّى
  • تحصَّت الكُلْيَّةُ: تكوَّن فيها الحصى ،ازدادت نسبة التحصِّي الصفراويّ
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • يحصى
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  • تَحَصَّى : توقَّى
  • الإسداء
  • إِسْداءُ النُّصْحِ: تَقْديمُهُ
  • إِسْداءُ الثَّوْبِ : تَمْدِيدُ سَداهُ
  • استدى إِلى الشيء: سَدَا
  • قريش
  • قُرَيْشٌ : اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 106 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربع آيات
  • القَرِيشُ :نَوْعٌ من الجُبنِ يابسٌ قليلُ الدَّسَم
  • قَرَّشَ بين القوم: حرَّش وأَغرَى ووشَى
  • أمانة
  • مصدر أمُنَ وأمِنَ/ أمِنَ من
  • نزاهة، صدق، إخلاص، ثبات على العهد، وفاء، عكسها خيانة أمانة زوجيَّة، لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ [حديث]
  • خِيانة الأمانة: تصرُّف الشخص فيما ليس له من مالٍ أو غيره، كان قد اُؤتمن عليه
  • طُهِّر
  • طهَّر الشيءَ أو الشَّخْصَ :نظَّفه، نقّاه من النجاسة أو العيب أو نحوهما ،
  • طَهَّرَه: بَرَّأَهُ ونزَّهَه من العيوب وغيرها
  • طَهَّرَهُ مِنْ كُلِّ رِجْسٍ: جَعَلَهُ طَاهِراً
  • محكَّمه
  • الْمُحَكَّمِ: الْحَكَمُ
  • شَيْخٌ مُحَكِّمٌ : مَنْ حَنَّكَتْهُ التَّجَارِبُ وَصَارَتْ لِأَحْكَامِهِ مِصْدَاقِيَّةٌ
  • المُحَكِّمُ : واحد المحكِّمَة، وهم الخوارج، لقولهم: لا حُكمَ إِلا لله
  • ويعزمه
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • لشانيه
  • ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ
  • قُوَاهُ في تَلاشٍ : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ
  • لشَا فلانٌ :خَسّ بعد رِفعة
  • فيفحمه
  • فَحَمَ الصَّبِيُّ : اِنْقَطَعَ صَوْتُهُ وَنَفَسُهُ مِنْ شِدَّةِ الْبُكَاءِ
  • فَحَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُطِقْ جَوَاباً، عَجَزَ عَنِ الْكَلاَمِ
  • فحُمَ الشَّيءُ: اسودّ، اشتدّ سواده
  • فغاديةٌ
  • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  • الغَدَاءُ: أكلة الظَّهيرة، وجبة أوّل النَّهار أو وسطه، وجبة الطعام الرئيسيّة
  • جمع أَغْدِية:
  • تظلله
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • استسقى
  • طلبُ السُّقْيا: طلب الإنسان من الله تعالى إنزال المطر عند شدّة الحاجة إليه
  • اِسْتَسْقَى بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ في تَجْوِيفِهِ سَائِلٌ مَصْلِيٌّ عَنْ مَرَضٍ عُضالٍ
  • اسْتَسقَى بَطْنُه: سَقَى
  • عرمرمه
  • جيش عَرَمْرَم: كثير العدد
  • العَرَمُ :اللحمُ
  • العَرَمُ :الكُومَةُ من القمح المَدُوس الذي لم يُذَرَّ
  • ويستهدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • لسائله
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • السائلُ : فقير، شحّاذ، متسوِّل، مُستَعْطٍ
  • قياس السَّوائل: تحديد كثافتها بواسطة مكثاف السَّوائل
  • أسرى
  • أَسْرَتِ القافِلَةُ لَيْلاً: خَرَجَتْ، سَارَتْ ( سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأقْصَى) (قرآن)
  • أَسْراهُ أو بِهِ : سَيَّرَهُ لَيْلاً
  • أسرى الشَّيءَ عنه: أزاله، نزعه وألقاه
  • الأقصى
  • اسم تفضيل من قصا
  • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
  • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
  • مسرجه
  • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
  • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
  • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
  • وملجمه
  • لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
  • لجَم الفرسَ: ألجمه، أَلبسه اللِّجام
  • لجَم الأمرَ: أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان،
  • معارجه
  • المعارج: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 70 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وأربعون آية
  • ذو المعارج: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُعْرج إليه بالأرواح والأعمال، وهو صاحب العلوّ والعظمة والدرجات الفواضل والنّعم، وخالق السموات التي ترقى فيها الملائكة من سماء إلى سماء
  • عَرَجَتِ الطُّيُورُ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • والعرس
  • عَرَسَ الرَّجُلُ : أَقَامَ فِي الْفَرَحِ
  • عَرَسَ عَنْهُ : مَالَ، عَدَلَ
  • عَرَسَ الْحَيَوَانَ : شَدَّ عُنُقَهُ مَعَ يَدَيْهِ وَهُوَ بَارِكٌ
  • سدرته
  • سَدِرَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ
  • سَدِرَ: لم يهتم ولم يُبَالِ ما صَنَع
  • سادر في الغَيّ: تائِه
  • فخَّر
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • قوسين
  • القَوْسُ : آلة على هيئة هِلال تُرمى بها السِّهامُ [ؤنث]
  • رمَوا أَعداءهم عن قوس واحدة: كانوا مُتّفقين
  • القَوْسُ (في الهندسة) : قطعة أَو جزء من محيط الدائرة
  • يشقى
  • شقِى الرجُلُ: كفَر وضلَّ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • الشَّقِيُّ : تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد
  • شفيعا
  • شفَع إلى فلان :توسّل إليه بوسيلة
  • شفَع في الأمر: كان وسيطاً فيه
  • شفَع لفلان: سأل له العفو والتجاوزَ عن ذنبه، كان له شفيعًا، اللّهمَّ اجعله لنا شفيعًا مُشفَّعًا: النبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم،
  • بالشفعاء
  • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
  • كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ
  • شَفَعَتِ الشَّاةُ: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا
  • اليسرى
  • اليُسْرَى : مؤنثُ الأَيسر
  • اليُسرى: يسار (للجهة واليد)
  • اليُسرى: عمل الخير
  • جهنمه
  • حَجَر جهنَّم: حجر ناري أسود
  • بئْرٌ جَهنّمٌ: جِهنّام
  • وتوصف به الأشياء أو الأمور التي يُراد استنكارها
  • يومئذ
  • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
  • اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
  • منادٍ للصلاة ومُعْلِم بوقتها
  • تقوّمه
  • تَقَوَّمَ الرَّصيفُ : اِسْتَقامَ، اِسْتَوَى
  • تَقَوَّمَ الخَطُّ الْمُنْعَرِجُ : أُزيلَ اعْوِجاجُهُ
  • تَقَوَّمَتِ البِضاعَةُ: ظَهَرَتْ قيمَتُها
  • خلاصي
  • نجاة وسلامة من الخطر، إنقاذ،
  • أَمَلُهُ فِي الخَلاَصِ الأَبَدِيِّ : فِي الفَوْزِ بِآخِرَةٍ صَالحَةٍ
  • الخَلاَصُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : النِّهَايَةُ السَّعِيدَةُ لِلْمُؤْمِنِينَ
  • وأنشقه
  • انشقَّ الشَّيءُ: انفلق، انصدع أو انقسم
  • اِنْشَقَّ الإِناءُ : أُصيبَ بِكَسْرٍ
  • اِنْشَقَّ الفَجْرُ : طَلَعَ، ظَهَرَ
  • وألثمه
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • أوسمه
  • الوِسَامُ : السِّمةُ
  • علامة، ما وُسِمَ به الحيوان من ضروب الصُّور
  • الوِسَامُ :ما يعلَّق على صدر من أَحسن عملاً مكافأة له عليه ، نوط، ميدالية، نيشان يُعْطى لِمَنْ امتاز في عمله مكافأةً له عليه ويُعلَّق على الصَّدر أخذ وِسامَ الاستحقاق،
  • نمير
  • شَرَفٌ نَمِيرٌ : شَرَفٌ زَاكٍ لَهُ حَسَبٌ نَمِيرٌ
  • النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ
  • له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ
  • كوثره
  • وَثَرَ الفِرَاشَ : وَطَأَهُ، سَهَّلَهُ، لَيَّنَهُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
  • وَثَّرَ الفِرَاشَ : وَطَّأَهُ، لَيَّنَهُ
  • وزمزمه
  • زَمْزَمَ الْمُغَنِّي : تَرَنَّمَ وَدَنْدَنَ
  • زَمْزَمَ الرَّعْدُ : أَحْدَثَ دَوِيّاً
  • زَمْزَمَتِ النَّارُ : أَحْدَثَتْ صَوْتاً بِلَهيبِها وَاحْتِراقِها
  • معطَّرةٌ
  • عطِر الشَّخْصُ: تطيَّب بالعِطْرِ
  • العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ
  • جِسْمُهَا عَطِرٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  • الصلواتِ
  • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
  • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
  • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود