بَني مِصرَ اِرفَعوا الغار

وَحَيّوا بَطَلَ الهِندِ

وَأَدّوا واجِباً وَاِقضوا


حُقوقَ
العَلَمِ الفَردِ

أَخوكُم
أَخوكُم في المقاساةِ المقاساةِ

وَعَركِ
وَعَركِ المَوقِفِ النَكدِ النَكدِ

وَفي التَضحِيَةِ الكُبرى

وَفي المَطلَبِ وَالجُهدِ

وَفي الجُرحِ وَفي الدَمعِ

وَفي النَفيِ مِنَ المَهدِ

وَفي الرِحلَةِ لِلحَقِّ

وَفي مَرحَلَةِ الوَفدِ

قِفوا حَيّوهُ مِن قُربٍ

عَلى الفُلكِ وَمِن بُعدِ

وَغَطّوا البَرَّ بِالآسِ بِالآسِ

وَغَطّوا البَحرَ بِالوَردِ

عَلى إِفريزِ إِفريزِ راجبوتا

نَ تِمثالٌ مِنَ المَجدِ

نَبِيٌّ
نَبِيٌّ مِثلُ كونفُشيو

سَ أَو مِن ذَلِكَ العَهدِ

قَريبُ القَولِ وَالفِعلِ

مِنَ المُنتَظَرِ المَهدي المَهدي

شَبيهُ الرُسلِ في الذَودِ الذَودِ

عَنِ الحَقِّ وَفي الزُهدِ الزُهدِ

لَقَد عَلَّمَ بِالحَقِّ

وَبِالصَبرِ وَبِالقَصدِ

وَنادى المَشرِقَ الأَقصى

فَلَبّاهُ مِنَ اللَحدِ اللَحدِ

وَجاءَ الأَنفُسَ الأَنفُسَ المَرضى المَرضى

فَداواها
فَداواها مِنَ الحِقدِ

دَعا الهِندوسَ وَالإِسلا

مَ لِلأُلفَةِ لِلأُلفَةِ وَالوُدِّ

بِسِحرٍ
بِسِحرٍ مِن قُوى الروحِ

حَوى السَيفَينِ في غِمدِ غِمدِ

وَسُلطانٍ مِنَ النَفسِ

يُقَوّي
يُقَوّي رائِضَ الأَسدِ الأَسدِ

وَتَوفيقٍ مِنَ اللَهِ

وَتَيسيرٍ
وَتَيسيرٍ مِنَ السَعدِ السَعدِ

وَحَظٍّ لَيسَ يُعطاهُ

سِوى المَخلوقِ المَخلوقِ لِلخُلدِ لِلخُلدِ

وَلا يُؤخَذُ بِالحَولِ بِالحَولِ

وَلا الصَولِ وَلا الجُندِ الجُندِ

وَلا بِالنَسلِ بِالنَسلِ وَالمالِ

وَلا بِالكَدحِ بِالكَدحِ وَالكَدِّ

وَلَكِن هِبَةُ المَولى

تَعالى اللَهُ لِلعَبدِ

سَلامُ النيلِ يا غَندي

وَهَذا الزَهرُ مِن عِندي

وَإِجلالٌ
وَإِجلالٌ مِنَ الأَهرا

مِ وَالكَرنَكِ وَالكَرنَكِ وَالبَردي

وَمِن مَشيَخَةِ مَشيَخَةِ الوادي

وَمِن أَشبالِهِ أَشبالِهِ المُردِ


سَلامٌ
حالِبَ حالِبَ الشاةِ الشاةِ

سَلامٌ غازِلَ البُردِ البُردِ

وَمَن صَدَّ عَنِ المِلحِ

وَلَم يُقبِل عَلى الشُهدِ

وَمَن تركَبُ ساقَيهِ

مِنَ الهِندِ إِلى السِندِ

سَلامٌ كُلَّما صَلَّيـ صَلَّيـ

ـتَ عُرياناً عُرياناً وَفي اللِبدِ اللِبدِ

وَفي زاوِيَةِ السِجنِ

وَفي سِلسِلَةِ سِلسِلَةِ القَيدِ

مِنَ المائِدَةِ الخَضرا

ءَ خُذ حِذرَكَ حِذرَكَ يا غَندي

وَلاحِظ وَرَقَ السيرِ

وَما في وَرَقِ اللوردِ اللوردِ

وَكُن أَبرَعَ أَبرَعَ مَن يَلـ

ـعَبُ بِالشَطرَنجِ بِالشَطرَنجِ وَالنَردِ

وَلاقي العَبقَرِيّينَ العَبقَرِيّينَ

لِقاءَ النِدِّ النِدِّ لِلنِدِّ

وَقُل هاتوا أَفاعِيَكُم أَفاعِيَكُم

أَتى الحاوي مِنَ الهِندِ

وَعُد لَم تَحفِلِ الذامَ الذامَ

وَلَم تَغتَرَّ تَغتَرَّ بِالحَمدِ بِالحَمدِ

فَهَذا النَجمُ لا تَرقى

إِلَيهِ هِمَّةُ النَقدِ

وَرُدَّ الهِندَ لِلأُمـ

ـةِ مِن حَدٍّ إِلى حَدِّ

حُقوقَ
  • جمع حق
  • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى
  • الحَقّ: الثابت بلا شَكٍّ
  • الكُبرى
  • مؤنث أَكْبَر
  • الأُخْتُ الكُبْرَى : الأُخْتُ الَّتِي تَكْبُرُكَ
  • الثَّوْرَةُ الكُبْرَى : الثَّوْرَةُ العُظْمَى
  • المَهدِ
  • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه
  • المَهْدُ :الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية
  • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر
  • الرُسلِ
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • الأَقصى
  • اسم تفضيل من قصا
  • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
  • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
  • الروحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • سَلامٌ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • المِلحِ
  • المِلْحُ : مِلْح؛ كلوريد الصّوديوم يستخرج من ماء البحر بعد ترقيده وتبخيره في الملاّحات ويمكن استخراجُه من طبقات الأرض المِلْحيّة مَلْح الطعام،
  • ماءٌ مِلْحٌ: خلاف العذب
  • وبئرٌ مِلْحةٌ: ليست عذبة