بَني القِبطِ إِخوانُ الدُهورِ رُوَيدَكُم

هَبوهُ يَسوعاً في البَرِيَّةِ ثانِيا

حَمَلتُم لِحِكمِ اللَهِ صَلبَ اِبنِ مَريَمٍ

وَهَذا قَضاءُ اللَهِ قَد غالَ غالِيا


سَديدُ
المَرامي قَد رَماهُ مُسَدِّدٌ


وَداهِيَةُ
السُوّاسِ لاقى الدَواهِيا


وَوَاللَهِ
أَو لَم يُطلِقِ النارَ مُطلِقٌ

عَلَيهِ لَأَودى فَجأَةً أَو تَداوِيا

قَضاءٌ وَمِقدارٌ وَآجالُ أَنفُسٍ

إِذا هِيَ حانَت لَم تُؤَخَّر ثَوانِيا

نَبيدُ كَما بادَت قَبائِلُ قَبلَنا

وَيَبقى الأَنامُ اِثنَينِ مَيتاً وَناعِيا

تَعالَوا عَسى نَطوي الجَفاءَ وَعَهدَهُ


وَنَنبِذُ
أَسبابَ الشِقاقِ نَواحِيا

أَلَم تَكُ مِصرٌ مَهدَنا ثُمَّ لَحدَنا

وَبَينَهُما كانَت لِكُلٍّ مَغانِيا

أَلَم نَكُ مِن قَبلِ المَسيحِ اِبنِ مَريَمٍ


وَموسى
وَطَهَ نَعبُدُ النيلَ جارِيا

فَهَلّا تَساقَينا عَلى حُبِّهِ الهَوى

وَهَلّا فَدَيناهُ ضِفافاً وَوادِيا

وَما زالَ مِنكُم أَهلُ وُدٍّ وَرَحمَةٍ

وَفي المُسلِمينَ الخَيرُ ما زالَ باقِيا

فَلا يَثنِكُم عَن ذِمَّةٍ قَتلُ بُطرُسٍ


فَقِدماً
عَرَفنا القَتلَ في الناسِ فاشِيا

القِبطِ
  • القِبْطُ : كلمة يونانيَّةُ الأصل بمعنى سُكَّان مصر، ويقصد بهم اليوم: المسيحيون من المصريين
  • قَبَطَ الشيءَ : جمعَهُ بيده
  • قَبَطَ الشيءَ بغيره: خلطه
  • إِخوانُ
  • مَنْ جمعك وإيَّاه صلبُ أبٍ أو بطن أمّ أو كلاهما معًا، أو رضاعة
  • أخوان شقيقان: يجمعهما أب واحد وأمّ واحدة،
  • أَخٌ لأب: أخ من أب واحد وأمّ مختلفة،
  • الدُهورِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • رُوَيدَكُم
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • رُوَيْدًا: مَهْلاً ، وَهِيَ هُنا مَفْعولٌ مُطْلَقٌ لِفِعْلٍ مَحْذوفٍ ، الطارق آية 17 فَمَهِّلِ الكافِرينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً (قرآن)
  • صَلبَ
  • صلَّبَ المسيحيُّ:اتّخذ صليبًا، رسم بالإشارة صليبًا على وجهه وصدره
  • صلَّبَ الجسمَ: صلَبَه، علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا
  • صَلَّبَ مَادَّةً : قَوَّاهَا، مَتَّنَهَا
  • سَديدُ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدِيدٌ : صَائِبٌ، صَحِيحٌ، سَلِيمٌ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • وَداهِيَةُ
  • الدَّهْي : المنكر
  • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
  • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  • السُوّاسِ
  • اسم فاعل من ساسَ
  • ساسة البلاد: قادتُها الذين يديرون شئون البلاد والعباد
  • السَّائِسُ : رائضُ الدوابِّ ومدرِّبُها
  • وَوَاللَهِ
  • وَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ : دَعَتْ بِالْوَيْلِ
  • وَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ عَلَى الْمَيِّتِ : أَعْوَلَتْ وَصَاحَتْ ، رفعت صوتها بالبكاء والصِّياح
  • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت
  • يُطلِقِ
  • أطلقَ القومُ: طَلَقتْ إِبلُهم ونحوُها في طلب الكلأ والماء
  • أطلقَ الشيءَ: حَلّهُ وخرَّرَهُ
  • أطلق سراحه/ أطلق سبيله: أعاد إليه حريَّته، تركه وأخلى سبيله، أفرج عنه،
  • مُطلِقٌ
  • حُكْمٌ مُطْلَقٌ : عَامٌّ
  • قَاعِدَةٌ مُطْلَقَةٌ : قَاعِدَةٌ لاَ اسْتِثْنَاءَ فِيهَا
  • أَمْرٌ لَمْ يَحْدُثْ مُطْلَقاً : لَمْ يَحْدُثْ قَطُّ
  • وَآجالُ
  • أجال النَّظرَ/ أجال بالنَّظر : جعله يجول، أداره هنا وهناك
  • أجال القومُ الرَّأيَ فيما بينهم: تداولوا البحثَ فيه
  • أجال الرَّأيَ في الموضوع: فكّر فيه
  • أَنفُسٍ
  • أَنْفَسَ الفَرْوُ : صارَ نَفيساً، ثَميناً، مَرْغوباً فيهِ
  • أَنْفَسَهُ في الحَريرِ : رَغَّبَهُ فيهِ
  • أَنْفَسَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  • تُؤَخَّر
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • قَبائِلُ
  • مصدر صناعيّ من قبائلُ: نزعة تتسم بالاتّجاه نحو القبيلة والتعصُّب لها سعى لحلّ مشاكلهم بعيدًا عن القبائليّة التي يتعصَّبون لها
  • القَبِيلَةُ : الجماعةُ من الناس تنتسب إِلى أَبٍ أو جَدٍّ واحد
  • القَبِيلَةُ من الحيوان والنبات: الصِّنف
  • الأَنامُ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • اِثنَينِ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • وثنيا الحبل: طرفاه
  • مَيتاً
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
  • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
  • وَناعِيا
  • النَّعْوُ: الشَّقُّ في مشفر البعير أَو في شحمة الحافر وباطنه
  • نزلت فاجعةٌ فاسْتَنْعَى القومُ: انتشروا وتفرَّقوا
  • اسْتَنْعَى الرَّاعي غَنَمَه: تقَدَّمها ودعاها لتتبَعَه
  • الجَفاءَ
  • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته،
  • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ
  • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر
  • وَنَنبِذُ
  • مصدر نَبَذَ
  • نَبْذُ العَهْدِ : نَقْضُهُ
  • النَّبْذُ : الشيءُ القليل اليسير
  • أَسبابَ
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • الشِقاقِ
  • شقَّق الشَّيءَ :بالغ في شقّه، فلّقه, صدّعه
  • شقّق البردُ اليدين: أحدث شقوقًا صغيرة وتمزّقًا في الجلد،
  • شقَّق الكَلامَ: وسَّعه وبيَّنه وولّد بعضَه من بعض، أخرجه أحسن مخرج
  • لَحدَنا
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
  • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
  • المَسيحِ
  • سَيَّحَ الماءَ، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي
  • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه
  • سَيَّحَ :نمَّقَ كلامَه
  • وَموسى
  • مُوسَى / موسًى
  • مُوسَى الحِلاَقَةِ : آلَةٌ مِنْ فُولاَذٍ يُحْلَقُ بِهَا الشَّعْرُ
  • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  • نَعبُدُ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • تَساقَينا
  • تساقَى القومُ: سَقَى كلُّ واحد منهم صاحِبَه
  • تساقَوْا كُئوس المَنِيَّة: حارب بعضُهم بعضاً
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • ضِفافاً
  • الضَّفَفُ :الأَكلُ دونَ الشِّبَع
  • الضَّفَفُ :كثرةُ الأَكَلَةِ مع قلَّة ما يؤْكل
  • الضَّفَفُ: كثرةُ العيالِ والحشم
  • الخَيرُ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • يَثنِكُم
  • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
  • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • فَقِدماً
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ