بَنَيتَ فَلا تَهدِم وَرِشتَ فَلا تَبرِ

وَأَمرَضتَ حُسّادي وَحاشاكَ أَن تُبري

أَرى نَبوَةً لَم أَدرِ سِرَّ اِعتِراضِها

وَقَد كانَ يَجلو عارِضَ الهَمِّ أَن يَدري

جَفاءٌ هُوَ اللَيلُ ادلَهَمَّ ظَلامُهُ

فَلا كَوكَبٌ لِلعُذرِ في أُفقِهِ يَسري

هَبِ العَزلَ أَضحى لِلوِلايَةِ غايَةً

فَما غايَةُ الموفي مِنَ الظِلِّ أَن يُكري

فَفيمَ أَرى رَدَّ السَلامِ إِشارَةً

تُسَوِّغُ بي إِزراءَ مَن شاءَ أَن يُزري

أُناسٌ هُمُ أَخشى لِلَذعَةِ مِقوَلي

إِذا لَم يَكُن مِمّا فَعَلتَ لَهُم مُضرِ

فَإِن عاقَتِ الأَقدارُ فَالنَفسُ حُرَّةٌ

وَإِن تَكُنِ العُتبى فَأَحرِ بِها أَحرِ

حُسّادي
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • تُبري
  • تبَر الظَّالمُ :هلك
  • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  • تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ: تبَر، هلك
  • نَبوَةً
  • مصدر نَبَا
  • نَبْوَةُ الدَّهْرِ : مُصِيبَتُهُ، جَفْوَتُهُ
  • النَّبْوَةُ : الواحدة من النَّبْو
  • ادلَهَمَّ
  • اِدْلَهَمَّ الظَّلاَمُ : كَثُفَ
  • ادْلَهَمَّ الليلُ: اشتدَّ ظلامُه
  • ادْلَهَمَّ الرجلُ: كَبِر وشاخ
  • ظَلامُهُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • لِلعُذرِ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • العَزلَ
  • عَزَل الشَّيءَ عن غيره: فَصَله عن اتّحاده مع آخر، أَفْرَزهُ،
  • عَزَلَهُ : أَبعده ونحَّاه
  • عزَل الشَّخصَ عن منصبه/ عزَل الشَّخصَ من منصبه :نَحَّاه وأبعده عزَل موظّفًا عن الخدمة،
  • الموفي
  • جمع مُفْتُون:
  • اسم فاعل من أفتى
  • المفتي: الفَقِيهُ العَالِمُ بِالشَّرِيعَةِ، يُعْطِي الفَتْوَى، الفَتَاوِي فِيمَا يُلْقَى عَلَيْهِ مِنْ أُمُورٍ مُتَعَلِّقَةٍ بِحَيَاتِهِمُ الدِّينِيَّةِ
  • السَلامِ
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • إِشارَةً
  • الإشارةُ : تعيين الشيءِ باليد ونحوها
  • الإشارةُ :التلويح بشيء يفهم منه المراد
  • مصدر أشارَ إلى/ أشارَ على
  • إِزراءَ
  • قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً : مَبْلَغاً تافِهاً
  • اِزْدَرَاهُ : اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
  • اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ
  • يُزري
  • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
  • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه: عابَه وحقّره، انتقص من قدره
  • مِقوَلي
  • أُعْطيَ مقولاً وعُدم معقولاً: وصف من له منطق، لا يسعفه عقل أو فكر،
  • المقولات: المفاهيم الأساسيّة في العاقلة المجرَّدة التي تشكل القوالبَ البديهيّة للمعرفة
  • مقول القول: (النحو والصرف) مَفْعُول القوْل
  • عاقَتِ
  • عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ
  • عَوَّقَهُ عن كذا: عاقه
  • عِوَق، عَوِق
  • الأَقدارُ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • فَالنَفسُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • تَكُنِ
  • لاَ يُريدُ التَّكَنِّيَ باسْمٍ لا يلائِمُهُ : التَّسَمِّي بِهِ
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ