بِنَصرِكَ يُدرَكُ الفَتحُ المُبينُ

وَعِندَكَ يُؤمَنُ الزَمَنُ الخَؤونُ

وَجارُكَ ضِدُّ مالِكَ مُنذُ أَمّا

مَحَلَّكَ ذا تُعِزُّ وَذا تُهينُ

لَكَ العَرَضُ المُباحُ لِمَن بَغاهُ

مِنَ العافينَ وَالعِرضُ المَصونُ


وَإِقدامٌ
تَبورُ بِهِ الأَعادي

وَإِنعامٌ تَقَرُّ بِهِ العُيونُ

تَحوزُ يَداكَ أَبكارَ المَعالي

وَيَأباها رِباؤُكَ وَهيَ عونُ

وَلَم تَطُلِ الوَرى حَتّى تَساوَت

سُهولُ المَجدِ عِندَكَ وَالحُزونُ

بِساحَتِكَ العَطايا وَالرَزايا

فَفي يَدِكَ الأَماني وَالمَنونُ

عَطايا إِن تَجاهَلَها حَسودٌ

فَعِندَ وُهيبٍ الخَبَرُ اليَقينُ

أَيادٍ جُدنَ سَحّاً وَهيَ بيضٌ

بِما يُعيي السَحائِبَ وَهيَ جونُ

وَصَلتَ بِها كَريمَ النَجرِ دارَت

عَلَيهِ لِلعَدُوِّ رَحىً طَحونُ

فَكُنتَ بِرَدِّ ثَروَتِهِ جَديراً

وَأَنتَ بِعَودِ عِزَّتِهِ قَمينُ

وَمِن بَعدِ الأُلوفِ مَنَحتَ كوماً

غَنِيٌّ مَن تُقِلُّ وَمَن تَمونُ

مُحَرَّمَةُ الغَوارِبِ ما عَلَتها ال

رِجالُ وَلا تَبَطَّنَها وَضينُ

وَلا حَكَّت لَها الأَقتابُ جِلداً

وَلا خَرَمَت مَناخِرَها البُرينُ

وَلَو مِن عِندِ غَيرِكَ يَبتَغيها

لَعَزَّت عِندَهُ العَنسُ الأَمونُ

مَتالٍ لَو يُعايِنُها جَريرٌ

دَرى أَنَّ اِبنَ مَروانٍ ضَنينُ

وَلَم يَذكُر هُنَيدَتَهُ حَياءً

وَعِندَ المِسكِ يُلغى الياسَمينُ


حَلَفتُ
بِرَبِّ مَن صَلّى وَضَحّى

وَما ضَمِنَ المُحَصَّبُ وَالحَجونُ


فَمَهلاً
فَالحَديثُ مِنَ التَعَدّي

سَيَخلَقُ وَالحَديثُ لَهُ شُجونُ

وَفي التَحكيمِ قَد رَضِيَت قُرَيشٌ

بِما لَم يَرضَ أَنزَعُها البَطينُ

وَعِندَ أَبي سَلامَةَ ما يُداوى

بِهِ إِن أَعجَزَ الطَبَّ الجُنونُ

عِتاقٌ لَيسَ يَسبِقُها طَريدٌ


وَسُمرٌ
لا يُبِلُّ لَها طَعينُ

وَلَن تَنسى ضَغائِنَها قُلوبٌ


لِنيرانِ
الحُقودِ بِها كُمونُ

وَلا تَرضى نُمَيرٌ وَهيَ حَيٌّ


لَقاحٌ
لِلنَوائِبِ لا يَلينُ


كَأَنَّهُمُ
وَقَد قُهِروا صَريحٌ

كَريمُ البَيتِ رَوَّعَهُ هَجينُ

وَما تُغني الصَوارِمُ وَالعَوالي

إِذا ما أَعوَزَ الرَأيُ الرَصينُ

وَلا تَحمي الدُروعُ وَما عَلاها

فَتىً لَم يَحمِهِ أَجَلٌ حَصينُ

وَلَولا الخُلفُ ما خافَت عِداها

لِإِلباسٍ وَلا خَفَّ القَطينُ

وَلا زَأَرَت عُبادَةُ بَعدَ صَمتٍ


زَئيراً
سَوفَ يَتبَعُهُ أَنينُ

وَإِن تَبِعوا زَعيمَهُمُ وَنالوا


مَنالاً
كُذِّبَت فيهِ الظُنونُ

فَما اِنعَطَفوا لَهُ إِلّا خِداعاً

كَما اِنعَطَفَت عَلى البَوِّ اللَبونُ

وَلَولا ظُلمُهُ اِشتَمَلوا عَلَيهِ

كَما اِشتَمَلَت عَلى الحَدَقِ الجُفونُ

وَأَعلَمُ أَن سَيَبدو ما أَسَرّوا

إِذا أَبدَت سَرائِرَها الجُفونُ

فَكَيفَ بِهِم إِذا سُلَّت سُيوفٌ


بِماضي
حُكمِها تُقضى الدُيونُ

جَنى وَاِنصاعَ مُغتَرّاً بِفَتحٍ

أَعانَ عَلَيهِ مَن لا يَستَعينُ

وَناقَضَ مَن يَذودُ حُماةَ حَربٍ

وَلا تَخشى جَريرَتَهُ الظُعونُ

يُخافُ الحُرُّ وَالمَملوكُ فيكُم

وَيُرجى الطِفلُ مِنكُم وَالجَنينُ

فَلا عَدِمَت سَماءُ المَجدِ مِنكُم

شُموساً لا تُغَيِّبُها الدُجونُ

فَأَنتُم دَوحَةٌ طالَت وَطابَت


سَقى
أَعراقَها كَرَمٌ وَدينُ

لَها في العامِ أَجمَعِهِ ثِمارٌ

وَفي أَعلى السَماءِ لَها غُصونُ

أَذا الشَرَفَينِ إِن أَعتَقتَ أَسري

فَشُكري بِالَّذي تولي رَهينُ

لَقَد كَثَّرتَ حُسّادي فَأَربَوا

عَلى حُسّادِ آدَمَ وَهوَ طينُ

دَنا فَصلُ الشِتاءِ وَلي عِداتٌ


نَداكَ
المُستَفيضُ بِها قَمينُ

بِذاكَ شَهِدتُ حَتّى اِزدَدتُ مِنهُ

لِأَعلَمَ أَنَّكَ البَرُّ الأَمينُ

وَتَلبَسُني عَلى عَيبي فَعِندي

ثَناءٌ لا يَحولُ وَلا يَخونُ

يَزورُ ذَراكَ مِنهُ كُلَّ يَومٍ

غِناءٌ لَم تَدُر فيهِ اللُحونُ

وَلَو في غَيرِ بَحرِكَ غُصتُ عاماً


لَأَعوَزَ
فيهِ ذا الدُرُّ الثَمينُ

المُبينُ
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • الخَؤونُ
  • خَانَ أَصْدِقَاءهُ : لَمْ يُحَافِظْ عَلَى الْعَهْدِ، أَيْ غَدَرَ بِهِمْ
  • خَانَتْهُ ذَاكِرَتُهُ : لَمْ تُسْعِفْهُ، خَذَلَتْهُ
  • خَانَ العَهْدَ: نَقَضَهُ، أَيْ لَمْ يَرْعَ عَهْدَهُ
  • تُهينُ
  • مصدر وهَى
  • الوَهْيُ : الشَّقُّ في الشيءِ والجمع : أَوْهِيَةٌ، ووُهِيّ
  • وَهيَ: وَهَى
  • بَغاهُ
  • البَغْوُ زَهْرُ الشَّوْكِ
  • (الحيوان) بَبْغاء؛ طائر من الفصيلة البَبَّغاويَّة، حسن اللّون والصّورة، منقاره قصير معقوف، وريشه ملوّن، وله القدرة على تقليد كلام الناس، ويُشبَّه به مَن حفِظ كلامًا لا يدري معناه، ويطلق على الذكر والأنثى
  • لاَ تَكُنْ مِثْلَ البَبَّغَاءِ : أيْ لاَ تُعِدْ كَلاَم النَّاسِ، كُنْ مُبْدِعاً، مُبْتَكِراً
  • العافينَ
  • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
  • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
  • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
  • وَالعِرضُ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • المَصونُ
  • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
  • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
  • وَإِقدامٌ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • تَبورُ
  • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
  • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
  • العُيونُ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • أَبكارَ
  • ألِفَ الإِبْكَارَ إِلَى العَمَلِ : الذَّهابَ إِلى العَمَلِ مَعَ أوَّلِ النَّهَارِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ
  • الإِبْكارُ : أَول النهار إِلى طلوع الشمس، ومنه في التنزيل العزيز: آل عمران 41وَسَبِّحْ بالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ ) )
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • رِباؤُكَ
  • الرَّبْو : الرابية
  • الرَّبْو: مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
  • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد
  • تَطُلِ
  • طَلَّى الشَّيْءَ بِالقَطْرَانِ : دَهَنَهُ بِهِ
  • طَلَّى اللَّيْلُ الآفَاقَ : غَشَّاهَا، غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ
  • طَلَّى البَعِيرَ : حَبَسَهُ، مَنَعَهُ
  • العَطايا
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • وَالرَزايا
  • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
  • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
  • الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • وَالمَنونُ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • حَسودٌ
  • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى والجمع : حُسُدٌّ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • وُهيبٍ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • اليَقينُ
  • (مصدر يَقِنَ)
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
  • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
  • سَحّاً
  • سَحَا الطِّينَ :جرفَه وقشره
  • سَحَا الشَّعْرَ : حَلَقَهُ
  • سَحَا الكِتَابَ : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ
  • يُعيي
  • وعَتِ الأُذُنُ :سَمِعت
  • وَعَى الْمَاءَ أَوْ أَيَّ شَيْءٍ : جَمَعَهُ فِي وِعَاءٍ
  • وعَى الشّخصُ الأمرَ: أدركه على حقيقته
  • السَحائِبَ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • النَجرِ
  • نَجَرَ الْخَشَبَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ
  • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة
  • نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا
  • رَحىً
  • رحَى القمحَ :طَحَنَه
  • رحَّى الصَّانعُ الطَّاحونةَ :صنعها وسوّاها
  • رَحى: أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب حجر الرَّحى،
  • الأُلوفِ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • كوماً
  • كَوِمَ الشيءُ : عَظُم وغلب استعماله في سَنام البعير، كَوِمَ البعيرُ،
  • كَوَّمَ الشَّيءَ: جَمَعه وأَلْقَى بعضه على بعض
  • الكَوْمُ : كلُّ ما اجتمع وارتفع له رأسٌ من تراب أو رمل أو حجارة أَو قمح، أَو نحو ذلك
  • الغَوارِبِ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • تَبَطَّنَها
  • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
  • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
  • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
  • الأَقتابُ
  • قَتَبَهُ: أطْعمه الأقْتَابَ المشويّة
  • قَتَب / قِتْب
  • القَتَبُ : الرَّحْلُ الصغير على قدر سَنام البعير
  • جِلداً
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • البُرينُ
  • بَرَّرَ عملَه: زكّاه، وذكر من الأسباب ما يبيحه (محدثة)
  • الغايَةُ تُبَرِّرُ الوَسيلَةَ : تُسَوِّغُ
  • تَبَرَّرَ اللهَ : أَطَاعَهُ
  • العَنسُ
  • عَنَسَتِ الْبِنْتُ : طَالَتْ عُزُوبِيَّتُهَا وَلَمْ تَتَزَوَّجْ
  • عَنَسَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ وَ لَمْ يَتَزَوَّجْ
  • عَنِسَتِ الْمَرْأَةُ : نَظَرَتْ فِي الْمِرْآةِ كُلَّ سَاعَةٍ
  • الأَمونُ
    جَريرٌ
  • الجَريرُ : الحبلُ يُقَادُ به
  • جَرَّرَ صَاحِبَهُ : جَذَبَهُ، جَرَّهُ، سَحَبَهُ جَرَّرَ بِهِ
  • جَرَّ الشيءَ: جذبهُ وسحبهُ
  • ضَنينُ
  • الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه
  • ضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • هُنَيدَتَهُ
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • حَياءً
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • الياسَمينُ
  • سَمَنَتِ الطَّعَامَ : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ
  • سَمَنَ الضُّيُوفَ : أطْعَمَهُمْ سَمْناً
  • سَمَنَ لِصَاحِبِهِ : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ
  • حَلَفتُ
  • الواحدةُ: حَلِفَة
  • حَلَفَ يَمِيناً : : أقسم
  • حلَفَ عليه: استحلفه بالله، ناشده الله
  • المُحَصَّبُ
  • حَصَبَ جَارَهُ: رَمَاهُ بِالحَصْبَاءِ
  • حَصَبَ الْمَكَانَ : فَرَّشَهُ بِالحَصْبَاءِ
  • حَصَبَ النَّارَ باِلحَصَبِ : ألْقَاهُ فِيهَا لِيَزِيدَ اِشْتِعَالُهَا
  • وَالحَجونُ
  • الحَجُون: الغزوة المَورَّى عنها، يُظهِر أنه يغزو جِهَةً ويُضمِر غيرها
  • سِرْنا شوطًا حَجُونًا: بعيدًا طويلاً
  • الحَجُون: جبلٌ بِمَكَّة
  • فَمَهلاً
  • مهَل الشّخصُ في فعله :تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ
  • مهَّل الشَّيءَ: أجّله وأخّره
  • مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً
  • وَالحَديثُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • شُجونُ
  • الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك
  • الشَّجَنُ :الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ
  • الشَّجَنُ :الهمُّ والحُزْنُ
  • قُرَيشٌ
  • قُرَيْشٌ : اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 106 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربع آيات
  • القَرِيشُ :نَوْعٌ من الجُبنِ يابسٌ قليلُ الدَّسَم
  • قَرَشَ لِعِيَالِهِ : غَنَمَ، اِكْتَسَبَ
  • أَنزَعُها
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • البَطينُ
  • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
  • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
  • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
  • سَلامَةَ
  • سلامة أرض الوطن: صيانة حدوده وحفظها،
  • سلامتك: دعاء للمريض بالسّلامة والصحّة،
  • سلامة النِّيّة: حسنُها،
  • يُداوى
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
  • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
  • يَسبِقُها
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • طَريدٌ
  • الطَّرِيدُ : المَطْرُودُ ، مُطارَد، هارب
  • الطَّرِيدُ: الذي يُولَدُ بعد أَخيه، وكلٌّ منهما طريدُ الآخرِ
  • صفة ثابتة للمفعول من طرَدَ
  • وَسُمرٌ
  • السُّمْرَةُ : لونٌ بين السوادِ والبياض
  • مصدر سمُرَ وسمِرَ
  • سُمْرة الشَّمس: لون غامق تمنحه الشَّمس للجلد الفاتح
  • قُلوبٌ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • لِنيرانِ
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • الحُقودِ
  • حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
  • حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
  • حَقدَ المطر والسماء : احتبسَ
  • كُمونُ
  • فِي كُمُونٍ عَنِ الأَنْظَارِ : فِي اخْتِفَاءٍ وَتَوَارٍ
  • مرحلة الكُمون: (علوم النفس) مرحلة نموّ الشَّخصيَّة في عمر الطفل، وهي التي تسبق مرحلة البلوغ، ولا يظهر فيها صراعات جديدة لدى الطفل
  • الكمُّون الحلو: الآنسون، اليانسون
  • لَقاحٌ
  • (مصدر لَقِحَ)
  • اللَّقَاحُ:قدرٌ من الجراثيم يَسيرٌ يُدخَلُ في جسم الإنسان أو الحيوان ليكسبه مناعةً من المرض الذي تحدثه هذه الجراثيم، وهو الطعم أَيْضًا، كلَقاح الجُدريّ والتَّيفوس
  • لَقاحُ الفِكْرِ أَو الشَّيْءِ مُطْلَقاً : قُوَّتَهُ، مَناعَتُهُ
  • لِلنَوائِبِ
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • يَلينُ
  • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
  • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
  • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
  • كَأَنَّهُمُ
  • كَنَهَ الأمْرَ: أَدرك حقيقتَه
  • كنَه الأمرَ :أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه
  • اِكْتَنَهَ عُمْقَ الأشْيَاءِ : سَبَرَ غَوْرَهَا، تَعَمَّقَ فِيهَا
  • هَجينُ
  • الهَجِينُ : اللَّبنُ ليس بصريح ولا لِبَإ
  • رجلٌ هجينٌ: لئيمٌ
  • الهَجِينُ من الخيل: ما تَلِدُهُ برْذَونةٌ من حصانٍ عربيّ
  • الصَوارِمُ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • الدُروعُ
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • حَصينُ
  • كَنْزٌ حَصِينٌ : فِي مَكَانٍ مَنِيعٍ مُحْكَمٍ
  • الحَصِينُ : المحكَم أو المنِيع
  • حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، وهو تعبير للمبالغة، منيع
  • زَئيراً
  • زَئيرُ الأَسَدِ : صَوْتُهُ وَصارَ يُرَدِّدُ ذَلِكَ بِصَوْتٍ تارَةً كالعَويلِ وَتارَةً كالزَّئيرِ (توفيق الحكيم)
  • الزَّئير الصُّوريّ: (طب) مرض مزمن في الخيل، يحصل من شلل أو فالج في الحنجرة، ويُعرف بصوت خاصّ أثناء التنفُّس إذا كان الفرس في العمل، ويختفي عندما يستريح الفرس
  • زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ : شَدَّها بِقُوَّةٍ
  • أَنينُ
  • صوت التوجّع أو التأوّه ألمًا ، للساقية صوت يشبّهونه بأنين المتوجِّعين
  • أَتَنَ بالمكان: أقام وَثَبت
  • قارب الخطوَ في غَضَب
  • زَعيمَهُمُ
  • زَعَمَ اللَّبَنُ : أَخَذَ يَطيبُ
  • زَعَمَ زَعَمَ زَعْمًا: ظنَّ
  • زَعَمَ :اعتقدَ
  • مَنالاً
  • لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ
  • نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ
  • بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه،
  • الظُنونُ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • خِداعاً
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • الحَدَقِ
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • حَدَقَ الشيءَ بعينيه: نظر إِليه
  • حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة حدَّق الجيشُ بالمدينة
  • الجُفونُ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • سُيوفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • السِّيفُ: ساحِلُ الوادي
  • بِماضي
  • مَاضَّهُ مِضاضاً: لاحَاه ولاجَّهُ
  • مَاضٍ، الْمَاضِي
  • اسم فاعل من مضَى
  • تُقضى
  • تَقَضَّى العُقابُ : اِنْقَضَّ
  • تَقَضَّى الشيءُ: فَنِيَ وانقطع
  • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
  • الدُيونُ
  • دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ
  • دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ
  • دَيَّنَه : أَقرضه
  • وَاِنصاعَ
  • الانْصِياعُ لِلْحَقِّ : الخُضوعُ، الامْتِثالُ لَهُ
  • اسم مفعول من انصاعَ لـ
  • الوَصِيعُ: صِغارُ العصافير
  • مُغتَرّاً
  • غُرِّيَ بِهِ : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • غَرِيَ بِهِ : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ
  • غَرِيَ الرَّجُلُ : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ
  • الظُعونُ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • دَوحَةٌ
  • الدَّوحة : الشجرة العظيمة المتشبعة ذات الفروع الممتدة من شجر مّا والجمع : دَوْحٌ
  • الدَّوحة: المِظَلَّة العظيمة
  • هُوَ مِنْ دَوْحَةِ الكَرَمِ : مِنْ شَجَرَةِ نَسَبٍ لَها كَرَمٌ وَحَسَبٌ
  • سَقى
  • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
  • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
  • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  • أَجمَعِهِ
  • جَمَعَ الأَعْدَادَ : قَامَ بِعَمَلِيَّةِ الجَمْعِ، أَيْ أَضَافَ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ لِلْحُصُولِ عَلَى مُجْمَلِهَا
  • جَمَعَ أَعْضَاءَ الفِرْقَةِ لِيُحَدِّثَهُمْ : حَشَدَهُمْ، عَقَدَ مَعَهُمْ جَمْعاً، اِجْتِمَاعاً
  • جَمَعَ أَمْرَهُ عَلَى الرَّحِيلِ : عَزَمَ عَلَيْهِ
  • ثِمارٌ
  • ثَمَرُ الشَّجَرَةِ: فاكِهَتُها
  • هَذَا مِنْ ثَمَرِ جُهْدِهِ : نَتِيجَتُهُ، فائِدَتُهُ
  • ثِمارُ الأَرْضِ : خَيْرَاتُها
  • غُصونُ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • رَهينُ
  • رهين بكذا: حبيس، مرهون، مأخوذ بالشيء
  • الخلق رهائن الموت: مقيدون به،
  • رَهَنَ بِالْمَكانِ : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ
  • حُسّادي
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • نَداكَ
  • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
  • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
  • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
  • المُستَفيضُ
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • اِزدَدتُ
  • زَيَّتَ الزَّيْتونُ : جاءَ زَيْتُهُ
  • زَيَّتَ الطَّعامَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
  • زَيَّتَ السِّراجَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
  • الأَمينُ
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • ذَراكَ
  • ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ
  • ذَرورُ الطَّعامِ : ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ
  • الذُّرّيَّةُ : نسل الإنسان
  • اللُحونُ
  • المُلاَحِىُّ: تينٌ صَغيرٌ أَملحُ صَادقُ الحلاوة
  • المُلاَحِىُّ من الأراك: الذى فيه بياضٌ وشُهبةٌ وحمرة
  • مصدر لاَحَى
  • غُصتُ
  • غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما: اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع
  • غصَّ المكانُ بالنَّاسِ: امتلأ بهم وضاق عليهم غصّ المنزلُ بالقوم،
  • أَنْغَصَ عَلَيْهِ عَيْشَهُ: كَدَّرَهُ، نَكَّدَهُ
  • لَأَعوَزَ
  • عَوِزَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ، اِخْتَلَّتْ حَالُهُ
  • عَوِزَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ، ضَاقَ
  • عَوِزَ الشيءُ : عزَّ ولم يُوجَدْ مع الحاجةِ إليه
  • الثَمينُ
  • مَعْدِنٌ ثَمِينٌ : نَفيسٌ
  • الثَّمِينُ : جُزْءٌ مِنْ ثَمانِيَةِ أَجْزاءِ
  • الشَّيْءِ الثَّمِينُ : وصف