بِنا مِنكَ فَوقَ الرَملِ ما بِكَ في الرَملِ

وَهَذا الَّذي يُضني كَذاكَ الَّذي يُبلي

كَأَنَّكَ أَبصَرتَ الَّذي بي وَخِفتَهُ

إِذا عِشتَ فَاِختَرتَ الحِمامَ عَلى الثُكلِ

تَرَكتَ خُدودَ الغانِياتِ وَفَوقَها


دُموعٌ
تُذيبُ الحُسنَ في الأَعيُنِ النُجلِ


تَبُلُّ
الثَرى سوداً مِنَ المِسكِ وَحدَهُ

وَقَد قَطَرَت حُمراً عَلى الشَعَرِ الجَثلِ

فَإِن تَكُ في قَبرٍ فَإِنَّكَ في الحَشى

وَإِن تَكُ طِفلاً فَالأَسى لَيسَ بِالطِفلِ

وَمِثلُكَ لا يُبكي عَلى قَدرِ سِنِّهِ

وَلَكِن عَلى قَدرِ المَخيلَةِ وَالأَصلِ


أَلَستَ
مِنَ القَومِ الأُلى مِن رِماحِهِم

نَداهُم وَمِن قَتلاهُمُ مُهجَةُ البُخلِ

بِمَولودِهِم صَمتُ اللِسانِ كَغَيرِهِ

وَلَكِنَّ في أَعطافِهِ مَنطِقَ الفَضلِ

تُسَلّيهِمُ عَلياؤهُم عَن مُصابِهِم

وَيَشغَلُهُم كَسبُ الثَناءِ عَنِ الشُغلِ

أَقَلُّ بِلاءً بِالرَزايا مِنَ القَنا

وَأَقدَمُ بَينَ الجَحفَلَينِ مِنَ النَبلِ

عَزاءَكَ سَيفَ الدَولَةِ المُقتَدى بِهِ

فَإِنَّكَ نَصلٌ وَالشَدائِدُ لِلنَصلِ

مُقيمٌ مِنَ الهَيجاءِ في كُلِّ مَنزِلٍ

كَأَنَّكَ مِن كُلِّ الصَوارِمِ في أَهلِ

وَلَم أَرَ أَعصى مِنكَ لِلحُزنِ عَبرَةً

وَأَثبَتَ عَقلاً وَالقُلوبُ بِلا عَقلِ

تَخونُ المَنايا عَهدَهُ في سَليلِهِ

وَتَنصُرُهُ بَينَ الفَوارِسِ وَالرَجلِ

وَيَبقى عَلى مَرِّ الحَوادِثِ صَبرُهُ

وَيَبدو كَما يَبدو الفِرِندُ عَلى الصَقلِ

وَمَن كانَ ذا نَفسٍ كَنَفسِكَ حُرَّةٍ

فَفيهِ لَها مُغنٍ وَفيها لَهُ مُسلي

وَما المَوتُ إِلّا سارِقٍ دَقَّ شَخصُهُ


يَصولُ
بِلا كَفٍّ وَيَسعى بِلا رِجلِ

يَرُدُّ أَبو الشِبلِ الخَميسَ عَنِ اِبنِهِ

وَيُسلِمُهُ عِندَ الوِلادَةِ لِلنَملِ

بِنَفسي وَليدٌ عادَ مِن بَعدِ حَملِهِ

إِلى بَطنِ أُمٍّ لا تُطَرِّقُ بِالحَملِ

بَدا وَلَهُ وَعدُ السَحابَةِ بِالرَوى

وَصَدَّ وَفينا غُلَّةُ البَلَدِ المَحلِ

وَقَد مَدَّتِ الخَيلُ العِتاقُ عُيونَها

إِلى وَقتِ تَبديلِ الرِكابِ مِنَ النَعلِ

وَريعَ لَهُ جَيشُ العَدُوِّ وَما مَشى

وَجاشَت لَهُ الحَربُ الضَروسُ وَما تَغلي

أَيَفطِمُهُ التَورابُ قَبلَ فِطامِهِ

وَيَأكُلُهُ قَبلَ البُلوغِ إِلى الأَكلِ

وَقَبلَ يَرى مِن جودِهِ ما رَأَيتَهُ

وَيَسمَعَ فيهِ ما سَمِعتَ مِنَ العَذلِ

وَيَلقى كَما تَلقي مِنَ السِلمِ وَالوَغى


وَيُمسي
كَما تُمسي مَليكاً بِلا مِثلِ


تُوَلّيهِ
أَوساطَ البِلادِ رِماحُهُ

وَتَمنَعُهُ أَطرافُهُنَّ مِنَ العَزلِ

نُبَكّي لِمَوتانا عَلى غَيرِ رَغبَةٍ

تَفوتُ مِنَ الدُنيا وَلا مَوهِبٍ جَزلِ

إِذا ما تَأَمَّلتَ الزَمانَ وَصَرفَهُ


تَيَقَّنتَ
أَنَّ المَوتَ ضَربٌ مِنَ القَتلِ

هَلِ الوَلَدُ المَحبوبُ إِلّا تَعِلَّةٌ

وَهَل خَلوَةُ الحَسناءِ إِلّا أَذى البَعلِ

وَقَد ذُقتُ حَلواءَ البَنينَ عَلى الصِبا

فَلا تَحسَبَنّي قُلتُ ما قُلتُ عَن جَهلِ

وَما تَسَعُ الأَزمانُ عِلمي بِأَمرِها

وَلا تُحسِنُ الأَيّامُ تَكتُبُ ما أُملي

وَما الدَهرُ أَهلٌ أَن تُؤَمَّلَ عِندَهُ

حَياةٌ وَأَن يُشتاقَ فيهِ إِلى النَسلِ

يُضني
  • المِيضَنَةُ : وعاءٌ كالجُوالق يُتَّخَذُ من خُوص
  • أَضنَى : لَزِمَ الفراشَ من الضنَى
  • أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه: أَثْقَلَهُ
  • خُدودَ
  • الخَدُّ : جانب الوجه، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق ، : لا تتكبّر
  • تركتُه على مثل خَدِّ الفرس: تركته على طريق واضح مستقيم
  • الخَدُّ : جانب كلُ شيء
  • دُموعٌ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • تُذيبُ
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • الأَعيُنِ
  • من اتّسعت عيناه وحسُنت
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • تَبُلُّ
  • تَبَلَ فلانًا: ثَأَرَ منه
  • تَبَلَ الدهرُ القومَ: رماهم بصُروفه
  • تَبَلَ الحُبُّ فلاناً: أَسقمَه، وذهب بعقله
  • حُمراً
  • حَمَرَ الشَّيْءَ : قَشَّرَهُ
  • حَمَرَ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • حَمَرَ الشَّاةَ : سَلَخَهَا
  • الجَثلِ
  • جَثَلَتْهُ الريحُ : طَيَّرَتْه وأذهبته
  • جَثُلَ الشجرُ والنباتُ والشعرُ : طال، وغلُظ، والتفَّ
  • اجْثَأَلَّ الطائرُ: نفشَ ريشَه
  • الحَشى
  • حشا: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها التهبت أحشاؤه من العطش،
  • الحَشَا :الخَصْر
  • هو لطيفُ الحَشا: إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر
  • فَالأَسى
  • أبيعك المَلَسَى: أبيعك الشىءَ ولا أَضمن عُهْدَتَه وخلوَّه من العيوب
  • وناقةٌ مَلَسَى: تبلغ النِّهايَةَ في السرعة
  • وأَرضٌ مَلَسَى: لاتُنبِت
  • المَخيلَةِ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • وَالأَصلِ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • أَلَستَ
  • السِّتّ :السَّيِّدةُ والجمع : سِتَّاتٌ
  • سِتُّ الحُسْن: جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة، يمتدّ إلى ارتفاع كبير، على الأشجار والجدران، أوراقه رقيقة ملساء، وله زهر حسن، وثمره أسود لامع، يزرع للزِّينة، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
  • السِّت المستحيَّة: اسم شجرة
  • قَتلاهُمُ
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • مُهجَةُ
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • المُهْجَةُ من كلِّ شىءِ : خالِصُه
  • المُهْجَة: الرُّوح، النَّفْس
  • أَعطافِهِ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • عَلياؤهُم
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • بِلاءً
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • بِالرَزايا
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • لِلنَصلِ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • أَعصى
  • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
  • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  • استعصى الدَّاءُ :صَعُبَ شفاؤُه حالة مستعصية،
  • وَالقُلوبُ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • سَليلِهِ
  • هُوَ سَلِيلُ بَيْتِ الشَّرَفِ : مُنْحَدِرٌ مِنْ عَائِلَةٍ شَرِيفَةٍ
  • السَّلِيلُ : المسلول
  • السَّلِيلُ :مجرى الماءِ في الوادي والجمع : سُلاَّنٌ
  • الحَوادِثِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • الفِرِندُ
  • الفِرِنْدُ : السَّيْفُ
  • فِرِنْدُ السَّيْفِ : مَا يُرَى فِيهِ مِنِ انْعِكَاسِ الضَّوْءِ
  • الفِرِنْدُ :حَبُّ الرُّمَّان
  • مُسلي
  • سَلِيَه :أبغضه وكرهه
  • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه
  • ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا
  • سارِقٍ
  • سارقه النَّظرَ/ سارق النَّظرَ إليه: ترقّب غفلة منه لينظر إليه
  • سَارَقَهُ السَّمْعَ : اِسْتَمَعَ إلَيْهِ مُسْتَخْفِياً
  • اسم فاعل من سرَقَ
  • يَصولُ
  • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
  • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
  • صال فلانٌ على خصمه: سطا عليه وقهره
  • رِجلِ
  • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم والجمع : أَرْجُلٌ
  • قائم على رِجْل: هَمّه أَمرٌ فقامَ له
  • لا تمش برجل من أَبَى: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك
  • الشِبلِ
  • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
  • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
  • وَليدٌ
  • صفة ثابتة للمفعول من ولَدَ/ ولَدَ من: الطفل، المولود حين يُولد وحتَّى أسبوع من وِلادته (للذَّكر والأنثى)
  • الوَلِيدُ : المولودُ حين يُولَدُ
  • الوَلِيدُ :العبدُ
  • عُيونَها
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • الضَروسُ
  • ضَرَسَ أُصْبُعَهُ : عَضَّهُ بِأَضْرَاسِهِ
  • ضَرَسَهُ الزَّمَانُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ
  • ضَرَسَ البئرَ: بَناها بالحجارة
  • التَورابُ
  • وَرِبَ عُضْوُهُ : فَسَدَ
  • وَرِبَ بَطْنُهُ : وَجِعَهُ، آلَمَهُ
  • وَرِبَ السَّحَابُ : اِسْتَرْخَى
  • وَالوَغى
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • سَوَّغَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ سائِغاً
  • وَيُمسي
  • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ
  • مَاسَ :مَجَنَ
  • وَمَسَ الشيءُ بالشيء : احتكَّ به حتَّى ينجرد
  • تُوَلّيهِ
  • تَوْلِيهُ رَجُلٍ : إِيقَاعُهُ فِي الوَلَهِ، أَي اِشْتِدَادُ الحُزْنِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ
  • بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ
  • اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ
  • رِماحُهُ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • أَطرافُهُنَّ
  • لِلْبَدَنِ أَطْرافُهُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ والرَّأْسُ
  • وَقَفْنا عِنْدَ أَطْرافِ الْمَدينَةِ : نَواحِيها
  • أَطْرافُ الأحاديثِ : ما يُتَبادَلُ مِنَ الأَحاديثِ الشَّيِّقَةِ، وَبالأَخَصِّ بَيْنَ الْمُحِبِّينَ أَخَذْنا بِأَطْرافِ الأَحادِيثِ بَيْنَنا (كعب بن زهير)
  • لِمَوتانا
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • تَيَقَّنتَ
  • يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح
  • يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه
  • تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ
  • المَحبوبُ
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • تَعِلَّةٌ
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • عَلَّلَ :جَنى الثمرة مرَّة بعد أَخرى
  • علَّله بكذا: شغله به وألهاه وصبَّره
  • الحَسناءِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • البَعلِ
  • اسم صَنَم من أصنام العرب في الجاهليّة عبَده قومُ إلياس
  • بعلُ النَّخلة: ذَكَرُها
  • البعلُ الأَرض المرتفعة التي لا يسقيها إلا المطر
  • النَسلِ
  • النَّسْلُ : الولَدُ والذُّرِّيّة
  • مصدر نسَلَ
  • تحديد النَّسل: تنظيمه للحدّ من التضخّم السكانيّ في العالم عن طريق استخدام وسائل منع الحمل