بِنا أَنتِ مِن مَفجوَّةٍ لَم تُعَتَّبِ

وَمَعذورَةٍ في هَجرِها لَم تُؤَنَّبِ


وَنازِحَةٍ
وَالدارُ مِنها قَريبَةٌ

وَما قُربُ ثاوٍ في التُرابِ مُغَيَّبِ

قَضَت عُقَبُ الأَيّامِ فينا بِفُرقَةٍ

مَتى ما تُغالَب بِالتَجَلُّدِ تَغلِبِ

فَإِن أَبكِ لا أَشفِ الغَليلَ وَإِن أَدَع

أَدَع حُرقَةً في الصَدرِ ذاتَ تَلَهُّبِ

أَلا لا تُذَكِّرني الحِمى إِنَّ عَهدَهُ


جَوىً
لِلمَشوقِ المُستَهامِ المُعَذَّبِ

أَتَت دونَ ذاكَ العَهدِ أَيّامُ جُرهُمٍ

وَطارَت بِذاكَ العَيشِ عَنقاءُ مُغرِبِ

وَيا لائِمي في عَبرَةٍ قَد سَفَحتُها

لِبَينٍ وَأُخرى قَبلَها لِتَجَنُّبِ

تُحاوِلُ مِنّي شيمَةً غَيرَ شيمَتي


وَتَطلِبُ
عِندي مَذهَباً غَيرَ مَذهَبي

وَما كَبِدي بِالمُستَطيعَةِ لِلأَسى

فَأَسلو وَلا قَلبي كَثيرُ التَقَلُّبِ

وَلَمّا تَزايَلنا مِنَ الجِزعِ وَاِنتَأى

مُشَرِّقُ رَكبٍ مُصعِداً عَن مَغَرِّبِ

تَبَيَّنتُ أَن لا دارَ مِن بَعدِ عالِجِ

تَسُرُّ وَأَن لا خُلَّةً بَعدَ زَينَبِ

لَعَلَّ وَجيفَ العيسِ في غَلَسِ الدُجى

وَطَيَّ المَطايا سَبسَباً بَعدَ سَبسَبِ

يُبَلِّغُني الفَتحَ بنِ خاقانَ إِنَّهُ

نِهايَةُ آمالي وَغايَةُ مَطلَبي

فَتىً لا يَرى أُكرومَةً لِمُزَنَّدٍ

إِذا ما بَدا أُكرومَةً لَم يُعَقِّبِ

وَمُستَشرِفٌ بَينَ السِماطَينِ مُشرِفٌ

عَلى أَعيُنِ الرائينَ يَعلو فَيَرتَبي


يَغُضّونَ
فَضلَ اللَحظِ مِن حَيثُ ما بَدا

لَهُم عَن مَهيبٍ في الصُدورِ مُحَبَّبِ

إِذا عَرَضوا في جِدِّهِ نَفَرَت بِهِم


بَسالَةُ
مَشبوحِ الذِراعينَ أَغلَبِ

غَدا وَهوَ طَودٌ لِلخِلافَةِ ماثِلٌ

وَحَدُّ حُسامٍ لِلخَليفَةِ مِقضَبِ

نَفى البَغيَ وَاِستَدعى السَلامَةَ وَاِنتَهى

إِلى شَرَفِ الفِعلِ الكَريمِ المُهَذَّبِ

إِذا اِنسابَ في تَذبيرِ أَمرٍ تَرافَدَت

لَهُ فِكَرٌ يُنجِحنَ في كُلِّ مَطلَبِ

خَفِيُّ مَدَبِّ الكيدِ تَثني أَناتُهُ

تَسَرُّعَ جَهلِ الطائِشِ المُتَوَثَّبِ

وَيُبدي الرَضا في حالَةِ السُخطِ لِلعِدى

وَقورٌ مَتى يَقدَح بِزَندَيهِ يُثقِبِ

فَماذا يَغُرُّ الحائِنينَ وَقَد رَأَوا


ضَرائِبَ
ذاكَ المَشرَفِيِّ المُجَرَّبِ

غَرائِبُ أَخلاقٍ هِيَ الرَوضُ جادَهُ


مُلِثُّ
العَزالى ذو رَبابٍ وَهَيدَبِ

فَكَم عَجَّبَت مِن ناظِرٍ مُتَأَمِّلٍ

وَكَم حَيَّرَت مِن سامِعٍ مُتَعَجِّبِ

وَقَد زادَها إِفراطَ حُسنٍ جِوارُها


لِأَخلاقِ
أَصفارٍ مِنَ المَجدِ خُيَّبِ

وَحُسنُ دَرارِيِّ الكَواكِبِ أَن تُرى

طَوالِعَ في داجٍ مِنَ اللَيلِ غَيهَبِ

أَرى شَملَكُم يا أَهلَ حِمصٍ مُجَمَّعاً

بِعَقبِ اِفتِراقٍ مِنكُمُ وَتَشَعُّبِ

وَكُنتُم شَعاعاً مِن طَريدٍ مُشَرَّدٍ

وَثاوٍ رَدٍ أَو خائِفٍ مُتَرَقِّبِ

وَمَن نَفَرٍ فَوقَ الجُذوعِ كَأَنَّهُم

إِذا الشَمسُ لاحَتهُم حَرابِيُّ تَنضُبِ


تَلافاكُمُ
الفَتحُ بنَ خاقانَ بَعدَما

تَدَهدَهتُمُ مِن حالِقٍ مُتَصَوِّبِ


بِعارِفَةٍ
أَهدَت أَماناً بِمَذحَجٍ

وَغَوثاً لِمَلهوفٍ وَعَفواً لِمُذنِبِ

عَنَت طَيِّئاً جَمعاً وَثَنَّت بِمَذحِجٍ

خُصوصاً وَعَمَّت في الكَلاعِ وَيَحصُبِ

رَدَدتَ الرَدى عَن أَهلِ حِمصِ وَقَد بَدا

لَهُم جانِبُ اليَومِ العَبوسِ العَصَبصَبِ

وَلَو لَم تُدافِع دونَها لَتَفَرَّقَت

أَيادي سَباً عَنها سَباءُ بنُ يَشجُبِ


رَفَدتَهُمُ
عِندَ السَريرِ وَقَد هَوى

بِهِم ما هَوى مِن سُخطِ أَسوانَ مُغضَبِ

وَكانَت يَداً بَيضاءَ مِثلَ اليَدِ الَّتي

نَعَشتَ بِها عَمرَو بنَ غَنمِ بنَ تَغلِبِ

فَلَم تَرَ عَيني نِعمَتَينِ اِستَحَقَّتا

ثَناءَهُما في اِبنى مَعَدٍّ وَيَعرُبِ

إِنَ العَرَبُ اِنقادَت إِلَيكَ قُلوبُها

فَقَد جِئتَ إِحساناً إِلى كُلِّ مُعرِبِ

وَلَم تَتَعَمَّد حاضِراً دونَ غائِبٍ

وَلَم تَتَجانَف عَن بَعيدٍ لِأَقرَبِ

شَكَرتُكَ عَن قَومي وَقَومِكَ إِنَّني

لِسانُهُما في كُلِّ شَرقٍ وَمَغرِبِ

وَما أَنا إِلّا عَبدُ نِعمَتِكَ الَّتي


نُسِبتُ
إِلَيها دونَ رَهطي وَمَنسِبي


وَمَولى
أَيادٍ مِنكَ بيضٍ مَتى أَقُل


بِآلائِها
في مَشهَدٍ لا أُكَذَّبِ


وَآلَيتُ
لا أَنسى بُلوغي بِكَ العُلا

عَلى كُرهِ شَتّاً مِن شُهودٍ وَغُيَّبِ

وَدَفعي بِكَ الأَعداءَ عَنّي وَإِنَّما

دَفَعتُ بِرُكنٍ مِن شَرَورى وَمَنكِبِ

مَفجوَّةٍ
  • الفَجْوَةُ : المتَّسَعُ لي بين الشيْئَيْن
  • وفجوةُ الدار: ساحتها
  • فَجْوَة الجيل: فجوة تنتج عن تعارض أفكار الأجيال
  • تُعَتَّبِ
  • تَعَتَّبَ عليه: تجنَّى
  • تَعَتَّبَ البابَ: جعل له عَتَبَةً
  • فلانٌ لا يُتَعَتَّبُ بشيء: لا يُعابُ
  • تُؤَنَّبِ
  • أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
  • أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
  • فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
  • وَنازِحَةٍ
  • بئر نازِحٌ: قليلة الماء
  • بَلَدٌ نَازِحٌ : بَعِيدٌ
  • نَازِحٌ عَنْ بِلاَدِهِ : بَعِيدٌ عَنْهَا، مُبْعَدٌ عَنْهَا
  • مُغَيَّبِ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • الأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • بِالتَجَلُّدِ
  • تَجلَّدَ: أَظْهر الجَلَدَ
  • تَجَلَّدَ الأَبُ عَلَى مَا أَصَابَهُ مِنْ مَصَائِبَ : تَصَبَّر لَهَا، وَتَحَمَّلَهَا Kتَجَلَّدْتُ حَتَّى أَتْمَمْتُ الدَّرْسَ(المختار السوسي)
  • تَجَلَّدَ عَنْهُ : تَصَبَّرَ
  • الغَليلَ
  • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ
  • غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهُ بِهَا
  • غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ: لَبِسَها تحتَ ثيابه
  • حُرقَةً
  • أصَابَتْهُ حُرْقَةٌ : أثَرُ الاِحْتِراقِ
  • فِي لِسَانِهِ حُرْقَةٌ : لَذْعَةُ الطَّعْمِ
  • شَعَرَ بِحُرْقَةٍ تَضْطَرِمُ فِي جَوَارِحِهِ : شِدَّةُ الحُزْنِ وَلَذْعَتُهُ
  • جَوىً
  • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  • جَوِيَ الرَّجُلُ : مَرِضَ صَدْرُهُ
  • جَوِيَ العَاشِقُ : اِشْتَدَّ عِشْقُهُ فَأَوْرَثَهُ الحُزْنَ
  • لِلمَشوقِ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • المُستَهامِ
  • هَوَّمَ الرَّجُلُ : نَامَ نَوْماً خَفِيفاً
  • هَوَّمَ النَّائِمُ : هَزَّ رَأْسَهُ مِنَ النُّعَاسِ
  • الهَوْمُ : النومُ الخفيف
  • المُعَذَّبِ
  • عَذَّبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ،كَفَّهُ
  • عَذَّبَهُ : عاقبه ونَكَّلَ به
  • مُعَذَّبٌ فِي عَمَلِهِ : مُرْهَقٌ، مُضَايَقٌ
  • عَنقاءُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنِقَ
  • لاَ أعْنَقَ مِنْهُ : لاَ أحَدَ أطْوَلُ مِنْهُ عُنُقاً ،إنَّها العَنْقَاءُ الوَحِيدَةُ بَيْنَ النِّسَاءِ
  • هضبة عنقاءُ: مرتفعة، طويلة
  • مُغرِبِ
  • غَرَّبَ في الأَرض: أَمعن فيها فسافر سَفَرًا بعيدًا
  • غَرَّبَ القومُ: ذهبوا ناحية المغرب
  • غَرَّبَ عَنْ أَهْلِهِ : ذَهَبَ عَنْهُمْ بَعِيداً
  • لائِمي
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • سَفَحتُها
  • سَفَحَ : سَالَ، اِنْصَبَّ
  • سَفَحَ الْمَاءَ : سَكَبَهُ، صَبَّهُ أسَالَهُ
  • سَفَحَ دَمَ أعْدَائِهِ : سَفَكَهُ، أرَاقَهُ
  • شيمَةً
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • شيمَتي
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • وَتَطلِبُ
  • تطلَّب العطاءَ: طلبه مرّةً بعد مرَّة مع تكلُّف تطلّب خدمةً/ الطعامَ
  • تَطَلّبَهُ : اطَّلَبَهُ
  • نَجَاحُكَ يَتَطَلَّبُ مَجْهُودًا كَبِيرًا : يَفْرِضُ، يَقْتَضِي، يَسْتَلْزِمُ، يَسْتَدْعِي، يَحْتَاجُ
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • كَبِدي
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • بِالمُستَطيعَةِ
    لِلأَسى
  • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  • مُوسَى / موسًى
  • تَزايَلنا
  • تزايلَ القومُ مُطاوع زايلَ: تفرَّقوا
  • تَزَايل فلانٌ من جليسه: احْتَشَم
  • امرأَة مُتزَايلة: إِذا كانت تستر وجهَها حياءً
  • وَاِنتَأى
  • نأَى الشَّخصُ بجانبه: تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه
  • حيّ/ بلد ناءٍ: منعزل،
  • أَنْأَى من كوكب: بعيد المنال،
  • مُصعِداً
  • عَذابٌ صَعَدٌ : شديدٌ، ذو مشقَّة
  • صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل: ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى
  • صعِد الحافلةَ: ركبها،
  • مَغَرِّبِ
  • وهل من مُغَرِّبةِ خَبَرٍ: هل من خبرٍ جديدٍ جاءَ من بلدٍ بعيد
  • المُغْرِبُ : كل ما واراك وسترك
  • عنقاءُ مُغرِب: (الحيوان) طائر عظيم يبعد في طيرانه، وقيل إنّه طائر وهميّ يُضرَب به المثل في طلب المُحال الذي لا يُنال
  • خُلَّةً
  • الخَلَّةُ : الفُرجَة في الخُصِّ وغيره
  • الخَلَّةُ :الثُّقبة الصغيرة
  • الخَلَّةُ: الحاجةُ والفَقْر
  • غَلَسِ
  • غَلَّسَ القومُ: ساروا بِغَلَسٍ
  • غَلَّسَ فلانٌ بالصلاة: صَلاَّهَا بغَلَسٍ
  • غَلَّسَ القومُ الماءَ: أَتَوه بغَلَسٍ
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • المَطايا
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  • سَبسَباً
  • تسبْسَبَ الماءُ: جرى وسالَ
  • السَّبْسَبُ : المفازةُ
  • بَلَدٌ سَبْسَبٌ: بَلَدٌ أرْضُهُ مُسْتَوِيَةٌ، وَتَعْنِي أيْضاً الأَرْضَ الَّتي لا مَاءَ فِيهَا
  • سَبسَبِ
  • سَبْسَبَ الْمَالَ : أنْفقَهُ
  • سَبْسَبَ البَوْلَ : أسَالَهُ وَأَجْرَاهُ
  • سَبْسَبَ الرَّجُلُ : سَارَ سَيْراً لَيِّناً
  • آمالي
  • تمرين مدرسيّ يُختبَرُ فيه التلاميذُ في رسم الحروف والكتابة بصورة صحيحة اختبار/ حصَّة/ غلطة إملاء،
  • مضى مَلِيُّ من النهار أَو الليل: ما يين أَوّله إلى ثلثه، أو قطعةٌ منه لا تُحَدّ
  • أُكرومَةً
  • الأَكْرُومَةُ : الفَعْلَةُ الكريمة
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • لِمُزَنَّدٍ
  • ورجلٌ مُزَنَّدٌ : بخيلٌ ممسكٌ
  • المُزَنَّدُ: الدَّعِيُّ
  • المُزَنَّدُ :السريعُ الغضب
  • يُعَقِّبِ
  • أَعْقَبَ الرجلُ: ترك ولدًا
  • أعْقَبَ الرَّجُلُ بَعْدَ يَأْسٍ : خَلَّفَ ولَداً
  • أعْقَبَتْهُ الحُمَّى : ناوَبَتْهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ
  • الرائينَ
  • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  • أَرا النارَ : جعل لها إِرَةً
  • رَأَّى مُحَدِّثَهُ : أَرَاهُ أَنَّهُ عَلَى خِلاَفَ مَا هُوَ عَلَيْهِ
  • فَيَرتَبي
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • يَغُضّونَ
  • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ
  • غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً
  • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ
  • مَهيبٍ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • مَهيب الجانب: عظيم القدر، يخشاه الآخرون
  • شَيْخٌ مَهِيبٌ : مَنْ يَخَافُهُ النَّاسُ
  • عَرَضوا
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • نَفَرَت
  • نفَر الشَّخصُ: بعُد عن الحق
  • نفَر الحُجَّاجُ من مِنَى: اندفعوا إلى مكّة
  • نَفَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ
  • بَسالَةُ
  • أَظْهَرَ بَسالَةً في الْمَعْرَكَةِ : شَجاعَةً
  • مصدر بسُلَ
  • بَسُلَ البَطَلُ في الْمَعْرَكَةِ : شَجُعَ
  • مَشبوحِ
  • شَبَحَ لَهُ الشَّخْصُ: مَثُلَ، ظَهَرَ
  • شَبَحَ الشَّخْصُ : بَدَا غَيْرَ جَلِيٍّ
  • شَبَحَ الشَّخْصَ : مَدَّهُ لِيَجْلِدَهُ
  • الذِراعينَ
  • الذِّراعُ من البقر والغنم: ما فوق الكُرَاع
  • الذِّراعُ من الإبل وذوات الحافر: ما في الوظيف
  • الذِّراعُ :مقياسٌ أشهر أنواعِهِ الذراع الهاشميةُ وهي 32 إِصبعًا أو 64 سنتيمترًا ،
  • أَغلَبِ
  • فِي أغْلَبِ الأَحْيَانِ : فِي أكْثَرِ الأوْقَاتِ
  • على الأَغلب وفي الأَغلب: على الأَكثر وفي الأَكثر
  • فِي أغْلَبِ الظَّنِّ لَنْ يُشَارِكَ فِي السِّبَاقِ : عَلَى الأرْجَحِ
  • وَهوَ
    طَودٌ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • لِلخِلافَةِ
  • مصدر خَالَفَ
  • بَيْنَهُمَا خِلاَفٌ : نِزَاعٌ، خُصُومَةٌ
  • بِخِلاَفِ مَا كُنْتُ أَعْتَقِدُ : بِعَكْسِ
  • ماثِلٌ
  • ماثل فلانٌ فلانًا: قلّده
  • مَاثَلَ الشيءَ: شابهه
  • ماثَلَ فلانًا بفلان : شبَّهه به
  • حُسامٍ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • البَغيَ
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • السَلامَةَ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • اِنسابَ
  • اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ: جَرَى
  • اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ : اِنْسَكَبَ
  • اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ
  • تَذبيرِ
  • ذَبَرَ الكِتابَ ذَبْراً : كَتَبَهُ، أَوْ قَرَأَهُ قِراءةً خَفيفَةً سَريعَةً
  • ذَبَرَ القِراءةَ : خَفَّفَها
  • ذَبَرَ الخَبَرَ : عَلِمَه، فَهِمَهُ
  • مَدَبِّ
  • مَأْدَبة / مَأْدُبة
  • المَأْدَبة، والمأْدُبة : الطعامِ يُصْنع لدعوة
  • مأدُبة الله: القرآن الكريم ، وفي الحديث: حديث شريف إِن هذا الكتابَ مَأْدُبَة الله في أَرضه /
  • الطائِشِ
  • بِهِ طَيْشٌ : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ
  • اسم فاعل من طاشَ
  • الطَّائشُ : الأَهْوجُ
  • المُتَوَثَّبِ
  • تَوَثَّبَ الوَلَدُ : وَثَبَ، قَفَزَ
  • تَوَثَّبَ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ظُلْماً وَجَوْراً
  • تَوَثَّبَ : وثب
  • السُخطِ
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • لِلعِدى
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • بِزَندَيهِ
  • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
  • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
  • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
  • يُثقِبِ
  • ثَقَّبَ العودُ: جرى فيه الماء
  • ثَقَّبَ الطائرُ: ارتفع فى الجو
  • ثَقَّبَ الشيءَ: ثَقَبه
  • ضَرائِبَ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • أَخلاقٍ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • الرَوضُ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • مُلِثُّ
  • مَلَثَ الفرسُ : ضَعُف عن الجري
  • مَلَثَ الشىءَ: خلطه
  • مَلَثَ فلانًا: وَعَدَهُ وعدًا لا ينوى الوفاءَ به
  • العَزالى
  • عَزَل الشَّيءَ عن غيره: فَصَله عن اتّحاده مع آخر، أَفْرَزهُ،
  • عَزَلَهُ : أَبعده ونحَّاه
  • عزَل الشَّخصَ عن منصبه/ عزَل الشَّخصَ من منصبه :نَحَّاه وأبعده عزَل موظّفًا عن الخدمة،
  • رَبابٍ
  • واحدة الرّباب: السَّحاب الأبيض
  • (الموسيقى) آلة طرب شعبية ذات وتر واحد، تُشبه الكمنجة في شكلها قصَّ لنا الراوي السيرةَ الهلاليّة على الرَّبابَة
  • الرَّبابُ : العهْدُ والميثاق
  • ناظِرٍ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • إِفراطَ
  • الفُرْطُ : سَفْحُ الجبل
  • أَفراط الصباح: لأوّل تباشيره
  • مصدر فَرَطَ
  • لِأَخلاقِ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • الكَواكِبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • غَيهَبِ
  • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
  • الغَيْهَبُ من الليل: الشديد الظلمة
  • الغَيْهَبُ من الخيل ونحوها: الشديد السواد
  • حِمصٍ
  • حَمَصَ الوَرَمُ : اِنْفَشَّ، سَكَنَ
  • حَمَصَ الجُرْحُ : سَكَنَ وَرَمُهُ
  • حَمَصَ الدَّوَاءُ الجُرْحَ : سَكَّنَ، هَدَّأ وَرَمَهُ
  • اِفتِراقٍ
  • حَانَتْ لَحْظَةُ الافْتِرَاقِ : الاِنْفِصَالُ بَعْدَ لِقَاءٍ اِفْتِرَاقُ الرَّجُلِ عَنْ زَوْجَتِهِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • مِنكُمُ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • طَريدٍ
  • الطَّرِيدُ : المَطْرُودُ ، مُطارَد، هارب
  • الطَّرِيدُ: الذي يُولَدُ بعد أَخيه، وكلٌّ منهما طريدُ الآخرِ
  • صفة ثابتة للمفعول من طرَدَ
  • خائِفٍ
  • اسم فاعل من خافَ/ خافَ من
  • كَانَ خَائِفاً مِنَ الْعِقَابِ : فَزِعاً، مُرْهَباً
  • خَائِفٌ عَلَى أهْلِهِ : قَلِقٌ عَلَيْهِمْ
  • نَفَرٍ
  • نفَر الشَّخصُ: بعُد عن الحق
  • نفَر الحُجَّاجُ من مِنَى: اندفعوا إلى مكّة
  • نَفَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ
  • الجُذوعِ
  • جَذَعَ الشَّيْءَ: دَلَكَهُ
  • جَذَعَ الدَّابَّةَ : حَبَسَهَا عَلَى غَيْرِ عَلَفٍ
  • جَذَعَ رَبُّ الأُسْرَةِ عِيَالَهُ: حَبَسَ عَنْهُمُ الخَيْرَ وَالرِّزْقَ
  • حَرابِيُّ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • تَنضُبِ
  • كأَنَّه حِرْباءُ تَنْضُبَةٍ: داهيةٌ
  • نَضَبَ الْمَاءُ : غَارَ فِي الأَرْضِ
  • نَضَبَ النَّهْرُ : جَفَّ
  • تَلافاكُمُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • حالِقٍ
  • الحالِق : المكانُ المرتفِعُ المُنِيفُ
  • الحالِق: الهواءُ بين السماء والأرض
  • هَوَى من حالقٍ: هَلَك
  • مُتَصَوِّبِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • بِعارِفَةٍ
  • عَارِفُ الْجَمِيلِ : مُقِرٌّ بِهِ، شَاكِرٌ لَهُ
  • عَارِفٌ بِأُمُورِ دِينِهِ وَعَقِيدَتِهِ : مُتَضَلِّعٌ، مُتَمَكِّنٌ
  • هَذَا أَمْرٌ عَارِفٌ : مَعْرُوفٌ
  • بِمَذحَجٍ
  • ذَحَجَ الريحُ : جرّته من موضع إلى موضع وحرَّكته
  • ذَحَجَ الشيءَ: قشره
  • ذَحَجَ الأديمَ: عَركه ودلَكه
  • لِمَلهوفٍ
  • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
  • هو لاهفُ القلب: محترقُه
  • لُهِفَ لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ
  • طَيِّئاً
  • الطَّيَّانُ : صانعُ الطين ومباشرُه
  • الطَّيَّانُ : من يطلي الجدرانَ بالطين
  • بِمَذحِجٍ
  • ذَحَجَ الريحُ : جرّته من موضع إلى موضع وحرَّكته
  • ذَحَجَ الشيءَ: قشره
  • ذَحَجَ الأديمَ: عَركه ودلَكه
  • وَيَحصُبِ
  • حَصَبَ جَارَهُ: رَمَاهُ بِالحَصْبَاءِ
  • حَصَبَ الْمَكَانَ : فَرَّشَهُ بِالحَصْبَاءِ
  • حَصَبَ النَّارَ باِلحَصَبِ : ألْقَاهُ فِيهَا لِيَزِيدَ اِشْتِعَالُهَا
  • العَبوسِ
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
  • العَصَبصَبِ
  • العَصَبُ : ما يَشُدُّ المفاصِلَ ويربُطُ بعضَها ببعضَ
  • العَصَب: شِبْهُ خيوطٍ بيضٍ يسري فيها الحِسُّ والحركةُ من المخِّ إِلى البدن والجمع : أَعصاب
  • العَصَب: رد الفعل، تحكّم بإعصابه
  • لَتَفَرَّقَت
  • تَفَرَّقَ النَّاسُ بَعْدَ اجْتِمَاعِهِمْ: تَشَتَّتُوا، تَوَزَّعُوا، كُلٌّ ذَهَبَ إِلَى حَالِ سَبِيلِهِ آل عمران آية 105 وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءهُمُ البَيِّنَاتُ (قرآن)
  • تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ : اِخْتَلَفَتْ
  • تَفَرَّقَ الغَمَامُ : تَبَدَّدَ
  • سَباءُ
  • مصدر سبَى
  • سَبَأَ على يمين كاذبة : حلف غير مكترثٍ بها
  • سَبَأَ الخمرَ: اشتراها ليشربها
  • يَشجُبِ
  • شَجَبَ الغُرَابُ شَجِيبٌ: نَعَقَ بِالبَيْنِ، بِالفِرَاقِ
  • شَجَبَ الوَلَدَ: أحْزَنَهُ، غَمَّهُ أوْ أَهْلَكَهُ
  • شَجَبَ الصَّيْدَ : رَمَاهُ بِسَهْمٍ فَأَصَابَهُ فَتَعَطَّلَ عَنِ الحَرَكَةِ
  • رَفَدتَهُمُ
  • رفَد السَّائلَ :أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
  • رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه،
  • رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما
  • غَنمِ
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • عاد سالمًا غانمًا: رجع مُعافى ظافرًا،
  • نِعمَتَينِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • مَعَدٍّ
  • مَعَدَ فلاناً مَعْداً: أَصاب مِعْدَتَه
  • رجلٌ مَمْعود: مصاب بداء في معدته
  • مَعَدَ في الأَرض مَعْداً، ومُعُوداً: ذهب
  • وَيَعرُبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • العَرَبُ
  • العُرْبُ : العَرَبُ
  • هُوَ مِنَ الْعُرْبِ : مِنَ الْعَرَبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • اِنقادَت
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • قُلوبُها
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • إِحساناً
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • تَتَجانَف
  • جنِف عليه :جار عليه وظلمه ومال عن الحقّ
  • جَنِفَ :مال أحد شِقَّيْهِ عن الآخر
  • جَنِفَ: انحنى ظهرِه
  • بَعيدٍ
  • البَعِيدُ : المُتَنائِي
  • هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ
  • وَمَغرِبِ
  • غَرَبَتِ الشَّمْسُ : اِخْتَفَتْ فِي مَغْرِبِهَا
  • غرَب فلانٌ/ غرَب الشَّيءُ: غاب واختفى، بعُد وتنحَّى
  • غَرَبَ القَوْمُ : ذَهَبُوا
  • نُسِبتُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • رَهطي
  • رَهَطَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً
  • رَهَطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً
  • رَهَّطَ الجائِعُ : أَكَلَ شَديداً
  • وَمَنسِبي
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • وَمَولى
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
  • أَيادٍ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • بِآلائِها
  • أَهَى: قَهقَهَ في ضحكه
  • أَهَّ : توجَّع وتأَؤّه، فقال: آهٍ
  • مَتَهَ الدّلْوَ : اِسْتَخْرَجَهَا
  • وَآلَيتُ
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
  • أَنسى
  • أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
  • أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • شُهودٍ
  • كَانَ شُهُودُهُ مُطَابِقاً للحَقِيقَةِ : مُعَايَنَتُهُ أَوْ مَا أَدَّاهُ مِنْ شَهَادَةٍ
  • مصدر شهِدَ
  • الشَّاهِدُ : مَن يؤدِّي الشهادة
  • الأَعداءَ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • شَرَورى
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • الشَّرَارُ : أجزاء صَغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق
  • الشَّرَارُ: الضوء الحادث من التفريغ الكهربي