بِمِثلِ عُلاكَ مِن مَلِكٍ حَسيبِ

عَدَلتُ إِلى المَديحِ عَنِ النَسيبِ

وَساعَدَني ثَناءٌ فيكَ رَطبٌ

كَما سَرَتِ التَحِيَّةُ مِن حَبيبِ

وَهَزَّت مِن مَعاطِفِيَ القَوافي

كَما هَفَتِ النُعامى بِالقَضيبِ

أَما وَرُواءِ دَولَتِهِ يَميناً


تَأَلّاها
نَجيبٌ في نَجيبِ

لَقَد ضَحِكَ الصَباحُ بِمُجتَلاهُ

وَراءَ اللَيلِ عَن ثَغرٍ شَنيبِ

وَظاهَرَني بِمُغتَرَبي حُسامٌ


أَنِستُ
بِهِ وَنِعمَ أَخو الغَريبِ

أَشيمُ بِهِ سَنا بَرقٍ يَمانٍ

يُخَفِّرُني إِلى المَرعى الخَصيبِ

إِلى جَذلانَ وَضّاحِ المُحَيّا

سَليمِ القَلبِ وَالصَدرِ الرَحيبِ

إِلى يَقظانَ وَقّادَ العَوالي

مُريشِ السَعيِ بِالرَأيِ المُصيبِ


يُساوِرُ
مِنهُ طَوراً لَيثَ غابٍ


وَيَمسَحُ
تارَةً عَطفَي أَديبِ

إِذا اِستَمطَرتَ مِنهُ غَمامَ رُحمى

أَوِ اِستَنصَرتَ في يَومٍ عَصيبِ

مَلَأتَ يَدَيكَ يُسراها بِيُسرٍ

وَيُمناها بِمُختَرَطٍ خَشيبِ

فَإِن تَنزِل فَلا بِسِوى تَميمٍ

وَإِن تَحمِل فَلا بِسِوى قَضيبِ

فَإِنَّ الغَيثَ في بيضِ الأَيادي

وَإِنَّ الغَوثَ في النَصلِ الخَضيبِ


إِمامٌ
في الذُؤابَةِ مِن قُرَيشٍ

وَحَسبُ المَجدِ مِن عودٍ صَليبِ

تَشيمُ بِصَفحَتَيهِ بُروقَ بِشرٍ

تُعيدُ بَشاشَةَ الرَوضِ الجَديبِ


تَمُجُّ
الرَيَّ أَنفاسُ المَجاني

بِهِ وَمغارِسُ العودِ السَليبِ

وَيُجمَلُ في حُباهُ طَودُ حِلمٍ

تُعَدُّ خِلالَهُ رَملَ الكَثيبِ

تَطَلَّعَ لِلعُيونِ وَكُلِّ قَلبٍ

شُعاعٌ يُستَطارُ مِنَ الوَجيبِ

بِمُعضِلَةٍ تَشيبُ لَها النَواصي

فَما تَلقى هُنالِكَ غَيرَ شيبِ

فَقُلتُ وَقَد زَجَرتُ الطَيرَ مَهلاً

فَغِربانُ العَدُوِّ إِلى نَعيبِ

كَأَنَّكَ بِالظُهورِ يُشَدُّ رَكضاً

وَبِالبُشرى تَخُبُّ عَلى نَجيبِ

وَقَد غَنّى الحُسامُ يَصِلُّ قَرعاً

وَأَفضى بِالعَدُوِّ إِلى النَحيبِ

فَأَضحَكَ مِن نَجاةِ الثَغرِ ثَغراً

وَنَفَّسَ مِن حِماهُ عَن كَئيبِ

فَقَرَّ وَكانَ أَخفَقَ مِن جَناحٍ

وَنامَ وَكانَ أَرعى مِن رَقيبِ

وَهَلَ جَمَعَ العِدى إِلّا هَشيمٌ

وَهَل بيضُ السُيوفِ سِوى لَهيبِ

فَقُل لِلخَيلِ وَالأَبطالُ شوسٌ

أَلا كُرّي وَقُل لِلشَمسِ غيبي


وَبَرِّد
حَرَّ أَحشاءِ المَوالي


وَخَضخِض
لُجَةَ العَلَقِ الصَبيبِ

وَبَدِّد شَملَ آمالِ الأَعادي

وَطَأ تيجانَ أَربابِ الصَليبِ

وَسُمهُم إِن يَغُضّوا أَو يَعَضّوا

بِعَقبِ الحَربِ أُنمُلَةَ الحَريبِ

فَإِنَّكَ وَالرِباطُ إِلى اِغتِباطٍ

كَفيلُ السَعدِ بِالفَتحِ القَريبِ


وَإِنّي
وَالنَسيمُ بِها لَذيذٌ


لَمُشتَمِلٌ
عَلى نَفسٍ مُذيبِ

لِحادِثَةٍ تُصَدِّعُ مِن صِفاتي


مُكَدِّرَةٍ
صَفاءً مِن قَليبِ

فَها أَنا أَلحَظُ الأَيّامَ شَزراً

وَأَرميها بِطَرفِ المُستَريبِ

وَأَشكو لَو شَكَوتُ إِلى مُصيخٍ

لَيالِيَ لا تُوَقِّرُ مِن مَشيبِ


تَمَشّى
تارَةً مَشِيَ السَبَنتى


وَآوِنَةً
تَدِبُّ دَبيبَ ذيبِ

وَكُنتُ مَتى اِستَرَبتُ مِنَ اللَيالي

فَزِعتُ إِلى ثَبيرٍ أَو عَسيبِ

إِلى جَبَلٍ أَصُدُّ بِهِ العَوادي

وَأَقتادُ المُنى قَودَ الجَنيبِ

أَظَلُّ بِهِ أُنادي مِن بَعيدٍ

وَأَلتَمِسُ المَطالِبَ مِن قَريبِ

فَيا مَلِكَ المُلوكِ وَلي لِسانٌ

يُشيرُ بِهِ البَنانُ إِلى خَطيبِ


يَفُضُّ
بِكُلِّ قافِيَةٍ خِتاماً

وَيُفعِمُ كُلَّ نادٍ ريحَ طيبِ

دُعاءٌ لَو دَعَوتُ بِهِ جَماداً


لَهَزَّ
مَعاطِفَ الغُصنِ الرَطيبِ

وَمِثلي هَزَّ مِثلَكَ ثُمَّ أَصغى

عَلى ثِقَةٍ يُصيخُ إِلى مُجيبِ

وَرَدَّدَ فيكَ نَظرَتَهُ رَجاءً

كَما اِلتَفَتَ العَليلُ إِلى الطَبيبِ

حَسيبِ
  • الحَسيب: اسم من أسماء الله الحُسْنى، ومعناه: الكافي الذي منه كفايةُ العباد، والمُحاسِب الذي يحاسب العبادَ على أعمالهم، والشّريفُ الذي له صفاتُ الكمال والجلال، والمدرِكُ للأجزاء والمقادير التي يعلم العبادُ أمثالَها بالحساب من غير أن يحسب
  • هُوَ حَسِيبٌ : ذُو حَسَبٍ وَنَسَبٍ
  • حَسيب: محاسِب
  • المَديحِ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • النَسيبِ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • سَرَتِ
  • سُرَّ بِالأَخْبَارِ الجَدِيدَةِ : فَرِحَ، اِبْتَهَجَ، اِغْتَبَطَ بِهَا
  • سُرَّ الوَلَدُ : قُطِعَ سُرُّهُ عِنْد الوِلاَدَةِ
  • سُرَّتِ الزِّينةُ :سُترت وأُخفيَت
  • النُعامى
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • بِالقَضيبِ
  • القَضِيبُ : الغُصن
  • القَضِيبُ :الغصنُ المقطوع
  • القَضِيبُ :شريطٌ طويلٌ ممدَّد من الصُّلب تسير عليه القُطُر
  • وَرُواءِ
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • تَأَلّاها
  • تَلا الكِتابَ : قَرَأَهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
  • يَتْلُو آياتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَريمِ : يُرَتِّلُها ، العنكبوت آية 51 أَوَ لَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلَنا عَلَيْكَ الكِتابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ (قرآن)
  • تَلا الخَبَرَ : أَخْبَرَ بِهِ
  • نَجيبٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نجُبَ
  • رَجُلٌ نَجِيبٌ : نَبِيلٌ، فَاضِلٌ، كَرِيمٌ، مَنْ صَمَدَ فِي نَظَرِهِ أَوْ قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • وَلَدٌ نَجِيبٌ : ذَكِيٌّ، فَطِنٌ
  • نَجيبِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نجُبَ
  • رَجُلٌ نَجِيبٌ : نَبِيلٌ، فَاضِلٌ، كَرِيمٌ، مَنْ صَمَدَ فِي نَظَرِهِ أَوْ قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • وَلَدٌ نَجِيبٌ : ذَكِيٌّ، فَطِنٌ
  • بِمُجتَلاهُ
  • اجتَلَّ الدابةُ الجِلَّةَ: جَلَّتْهَا
  • اجتالَ من الشيءِ: اختارَ
  • اجتالَ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم
  • ثَغرٍ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • شَنيبِ
  • شَنِبَ الوَلَدُ : كَانَ أَبْيَضَ الأَسْنَانِ حَسَنَهَا
  • شَنِبَ الفَمُ : رَقَّتْ أَسْنَانُهُ وَابْيَضَّتْ
  • شَنِبَ النَّهَارُ : بَرَدَ
  • بِمُغتَرَبي
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • حُسامٌ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • أَنِستُ
  • نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ
  • نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • النَّاوُوسُ : تسمية قديمة غير مستعملة تعني صُنْدُوقٌ من خَشَب أَو نحوه يضع النَّصارى فيه جثَّة الميَّت
  • بَرقٍ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
  • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
  • يَمانٍ
  • ومَأ إليه: أشار
  • وَمَّأَ بِيَدِهِ : أَشَارَ
  • إيماءً إلى كذا: إشارة إليه،
  • المَرعى
  • المَرْعَى : موضع الماشية من العُشب والكلأ، ما يقتات به النّاسُ والدَّوابُّ من النَّبات
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الخَصيبِ
  • خصَبتِ الأرضُ :كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ
  • خصِبت الأرضُ: خَصَبَتْ، كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ
  • خَصِبَ الْعَيْشُ : اِتَّسَعَ
  • جَذلانَ
  • جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ : فَرِحَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جذِلَ : فَرْحَانُ
  • جَذَلَ الرَّجُلُ : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ
  • وَضّاحِ
  • لَوْنٌ وَضَّاحٌ : أَبْيَضُ، نَاصِعٌ
  • وَجْهٌ وَضَّاحٌ : حَسَنٌ، مُشْرِقٌ، مُتَلَأْلِئٌ
  • الوَضَّاحُ :النهارُ
  • المُحَيّا
  • مَنْ يَقْدِرُ عَلَى إِحْيَاءِ الْمَوْتَى : عَلَى إِعَادَةِ بَعْثِ الحَيَاةِ فِيهَا
  • إِحْيَاءُ الأَرْضِ: إِخْصَابُهَا، جَعْلُهَا صَالِحَةً للزِّرَاعَةِ
  • قَامَ الشّعْبُ بإحْيَاءِ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلاَلِ : الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى الاسْتِقْلاَلِ
  • الرَحيبِ
  • رَحُبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ (قرآن)
  • رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم رحُبَكم الأمرُ
  • رحِبَ المكانُ :رحُب؛ اتَّسع
  • المُصيبِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • يُساوِرُ
  • سوَّرَ الحائطَ: تسوَّره؛ علاه وتسلَّقه
  • سَوَّرَ المكانَ: أحاطه بسورٍ
  • سوَّرَ المرأةَ: ألبسها سِوارًا
  • لَيثَ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • وَيَمسَحُ
  • مَسَحَ اللَّوْحَ : أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَثَرٍ
  • مَسَحَ كُلَّ مَا كَتَبَ : مَحَاهُ، شَطَّبَهُ
  • مَسَحَ حِذَاءهُ : لَمَّعَهُ
  • رُحمى
  • رُحْمَاكَ يَا رَبُّ : الدُّعَاءُ بِالرَّحْمَةِ
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • عَصيبِ
  • يَوْمٌ عَصِيبٌ : يَوْمٌ شَدِيدُ الْحَرِّ
  • عصَب عيني فلان: غطَّاهما بمنديل أو نحوِه
  • عَصَبَ رَأْسَهُ : شَدَّهُ بِعِصَابَةٍ
  • يُسراها
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • بِمُختَرَطٍ
  • خَرَطَ فِي حَدِيثِهِ : كَذَبَ
  • خَرَطَ فِي الْعَدْوِ : أسْرَعَ
  • خَرَطَ الْعُودَ : قَشَّرَهُ، سَوَّاهُ
  • الغَيثَ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • النَصلِ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • الخَضيبِ
  • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
  • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
  • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
  • إِمامٌ
  • سِرْ إلَى الأمَامِ وَلاَ تَخَفْ : تَوَجَّهْ صَوْبَكَ وَلاَ تَتَرَدَّدْ، وَتُقَالَ لاِقْتِحَامِ الْمَخَاطِرِ
  • أحَاطُوا بِالصَّفِّ مِنَ الأَمَامِ إلَى الْوَرَاءِ : مِنَ الْمُقَدِّمَةِ إلَى الخَلْفِ
  • النَّاسُ سَوَاسِيَةٌ أمامَ القَانُونِ : في نَظَرِ القانُونِ، في حُكْمِ القانُونِ
  • الذُؤابَةِ
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • قُرَيشٍ
  • قُرَيْشٌ : اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 106 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربع آيات
  • القَرِيشُ :نَوْعٌ من الجُبنِ يابسٌ قليلُ الدَّسَم
  • قَرَّشَ بين القوم: حرَّش وأَغرَى ووشَى
  • بُروقَ
  • البَرْوَق جنس نبات من فصيلة الزَّنْبَقِيَّات والجمع : بَراوقُ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • الرَوضِ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • الجَديبِ
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • تَمُجُّ
  • مَجَّ شِدْقًا الهَرِم : استرخيا
  • مجَّ الشّرابَ ونحوَه من فمه :لفَظه، رمى به وألقى مجَّ العصيرَ لحموضته،
  • مجّتِ النّحلةُ العسَلَ: رمَتْ به
  • أَنفاسُ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • وَمغارِسُ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • طَودُ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • حِلمٍ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • الكَثيبِ
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • لِلعُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • يُستَطارُ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • زَجَرتُ
  • زَجَرَهُ : صاحَ بِهِ
  • زَجَرَ الطَّائِرَ : رَماهُ بِحَصاةٍ،
  • يَزْجُرُ الكَلْبَ : يَطْرُدُهُ صائِحاً بِهِ
  • يُشَدُّ
  • أَشَدَّ الْوَلَدُ : بَلَغَ الإِدْرَاكَ عَقْلاً وَسِنّاً
  • أَشَدَّ الرَّاحِلُ : كَانَ مَعَهُ دَابَّةٌ شَدِيدَةٌ
  • أشدَّ الرَّجُلُ: صار له أعوان أشِدَّاءُ
  • رَكضاً
  • رِكوة، رَكوة
  • الرَّكْوةُ : إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشْرَب فيه الماءُ
  • الرَّكِيَّةُ : البِئرُ لم تُطْوَ
  • تَخُبُّ
  • تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه تخيَّب سعيُه
  • تَخَبَّأَ الوَلَدُ : اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ
  • تَخَبَّأَ خِبَاءً: اتخذه
  • الحُسامُ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • قَرعاً
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
  • النَحيبِ
  • نَحَبَ الرَّجُلُ : نَذَرَ، أَيْ أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ شَيْئاً
  • نحَبَ في العمل ونحوه: جدّ
  • و نحَبَ عليه: أَكبّ
  • نَجاةِ
  • ناقةُ نَجَاة: سريعة
  • النّجَاة :ما ارتفع من الأرض
  • النّجَاة : مَكَانُ الْخَلاَصِ من الاذى
  • الثَغرِ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • ثَغراً
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • كَئيبِ
  • كَئِيب : حَزِين، مُنْكَسِر النَّفْسِ، مُغْتَمّ
  • كَئِبَ الرَّجُلُ : اِغْتَمَّ، اِنْكَسَرَ، حَزِنَ
  • كَابَ: شَرِب بالكوب
  • رَقيبِ
  • الرَّقيب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء، ولا تخفى عليه خافية، والذي لا يغفل عمّا خلق، والمترقِّب المنتظِر من عباده خضوعَهم له، وخشيتَهم منه، وخشوعَهم لعظمته : مراعيًا حافظًا
  • الرَّقِيبُ: من يلاحِظُ أمْرًا ما
  • الرَّقِيبُ :الحارسُ
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • هَشيمٌ
  • الهَشِيمُ :الشَّجرةُ الباليةُ يأْخذُها الحاطب كيف يشاء
  • الهَشِيمُ :النَّبتُ الذي بقي من عامٍ أَوّل
  • الهَشِيمُ :اليابسُ من كلِّ شيء
  • السُيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • لَهيبِ
  • اللَّهيبُ : حَرُّ النارِ
  • رامية اللَّهِيب: آلة تقذف النَّارَ وتُستعمل لمحاربة العدُوّ،
  • لَهيب الذِّكرى: شدَّة الشَّوق
  • وَالأَبطالُ
  • إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ : إِلْغَاؤُهُ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ
  • (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • شوسٌ
  • شَوِسَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ
  • شَوِسَ : جَرُؤ وشَجُعَ
  • شَوِسَ :طالَ
  • وَبَرِّد
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • أَحشاءِ
  • يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ
  • تَحَاشَى عَنْهُ: تَجَنَّبَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ تَحَاشَى مِنَ الوُقُوعِ فِي أَيْدِي الأَعْدَاءِ
  • تَحاشَى عن كذا: تنزّه
  • وَخَضخِض
  • خَضْخَضَ الشيءَ: حَرَّكَهُ ورَجْرَجَهُ
  • خَضْخَضَ الأَرضَ: قَلَبَهَا حتَّى تَصيرَ رِخْوَةٌ إِذا وَصَلَهَا الماءُ أَنْبَتَتْ
  • الخُضْخُض : ريحٌ بين الصَّبَا والدَّبور
  • العَلَقِ
  • : كُلُّ مَا عُلِّقَ
  • اِمْتَصَّ الْعَلَقُ دَمَهُ : دُوَيْدَةٌ سَوْدَاءُ تَمْتَصُّ الدَّمَ تَعِيشُ فِي الْمَاءِ الآسِنِ
  • العَلَقُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِالعلق آية 2 خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (قرآن) : العَلَقَةُ، طَوْر مِنْ أَطْوَارِ الْجَنِينِ، أَيِ الْقِطْعَةُ الْمَنَوِيَّةُ الَّتِي يَتَكَوَّنُ مِنْهَا بَعْدَ النُّطْفَةِ
  • الصَبيبِ
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • أرض صَبَب: منحدرة
  • ماء صَبَب: منحدر،
  • آمالِ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • تيجانَ
  • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر
  • إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا لبست العروس التاج،
  • تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته،
  • أَربابِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • يَغُضّوا
  • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ
  • غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً
  • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ
  • الحَريبِ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • وَالرِباطُ
  • الرِّبَاطُ : ما يُرْبَطُ به
  • قَرَض رِبَاطه: مات، أو أبَلَّ من مَرضهِ
  • جاءَ وقد قَرَضَ رِبَاطَه: إِذا انْصَرَفَ مجهودًا
  • السَعدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • وَإِنّي
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
  • وَالنَسيمُ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • لَذيذٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لَذَّ/ لَذَّ لـ: طيِّب، شهيّ
  • طَعَامٌ لَذِيذٌ : شَهِيٌّ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • لَمُشتَمِلٌ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • مُذيبِ
  • سائلٌ يتفاعل كيميائيًّا مع مادَّة صُلبة فيذيبها ويكوِّن محلولاً كالحامض الذي يذيب المعادن ومشتقّاتها عامل مذيب،
  • كحول مذيب: قادر على الإذابة أو مسبِّب للانفصال داخل المركّبات
  • مُذِيب الجليد: آلة حراريّة لإزالة الجليد أو منع تكوّنه
  • تُصَدِّعُ
  • تَصَدَّعَ الجِدَارُ القَدِيمُ: تَشَقَّقَ ،
  • تَصَدَّعَتِ الجَمَاعَةُ : تَفَرَّقَتْ، تَشَتَّتَتْ
  • مَنْظَر تتصدَّع له القلوبُ: مَنْظَر يثير الشَّفقةَ، تنفطِر له القلوب
  • مُكَدِّرَةٍ
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • صَفاءً
  • صَفَاءُ الذِّهْنِ : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ
  • صَفَاءُ القَلْبِ : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ
  • صَفَاءُ لَوْنٍ : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ
  • الأَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • شَزراً
  • شَزَرَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
  • شَزَرَ فلانًا، وإِليه: نَظَرَ إليه بمُؤْخِر عَيْنِهِ، وأكثَرُ ما يكونُ في حال الإعْراضِ أو الغضب
  • شَزَرَ بالسِّنَان: طعَنَهُ عن يمين وشِمالٍ
  • المُستَريبِ
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • مُصيخٍ
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • مَشيبِ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • هُوَ فِي طَوْرِ الْمَشِيبِ : مَرْحَلَةُ الشَّيْبِ
  • تَمَشّى
  • تمشَّى الشَّخْصُ وغيرُه :مشَى في مُهْلة، جال ابتغاء النُّزهة، تنزّه سيرًا على الأقدام
  • تَمَشَّى مَعَ نَغَمِ الأُغْنِيَةِ : تَناغَمَ مَعَها
  • تَمَشَّى الدَّواءُ في جِسْمِهِ : سَرَى مَفْعولُهُ
  • السَبَنتى
  • (الأحياء) حالة يكون فيها الكائن الحيّ تحت ظروف غير ملائمة، تسكن فيها حركته
  • سَلَّة كبيرة، عادة ما يكون لها غطاء
  • سَبَتَ الرَّجُلُ : دخل في يوم السّبت : يوم راحتهم وانقطاعهم عن العمل
  • وَآوِنَةً
  • أيَّن غازًا حَوَّله إلى أيونات
  • فِي الأَيْنِ : فِي الحِينِ بِهِ أَيْنٌ : تَعَبٌ
  • زَحَفَتِ الأَيْنُ : الحَيَّةُ
  • تَدِبُّ
  • تَأَدَّبَ بِأَدَبِهِ: اِقْتَدَى بِهِ، اِحْتَذَى بِهِ
  • تَأَدَّبَ الْمُتَعَلِّمُ : تَثَقَّفَ، تَعَلَّمَ، كَانَ مُهَذَّباً
  • دَبَأَ : سَكن
  • دَبيبَ
  • دَبَّ فِيهِ دَبِيبُ الحَيَاةِ : سَرَتْ فِيهِ الحَرَكَةُ وَالحَيَوِيَّةُ
  • أصَابَهُ الذُّعْرُ لَمَّا رَأى دَبِيبَ الحَيَّةِ : زَحْفَهَا
  • دَبِيبُ الطِّفْلِ : حَبْوُهُ
  • اِستَرَبتُ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • ثَبيرٍ
  • ثبَر فلانًا: خيَّبه ولعنه، وصرفه عن الحقّ
  • ثبَر المرءُ: هلك
  • ثَبَرَ البحرُ: جَزَرَ
  • عَسيبِ
  • عَسِيبُ الذَّنَب: عَظْمُهُ، أَو مَنْبِت الشَّعْرِ منه
  • العَسِيبُ من القَدم، الرِّيش: ظاهرُهما طولاً
  • العَسِيبُ :جريدَةُ النَّخْلِ المستقيمةُ يُكْشَطُ خُوصُها
  • أَصُدُّ
  • أصدَّ فلانًا عن الشَّيء: صَدَّه؛ منَعه وصَرَفه
  • أَصَدَّ الجُرْحُ: صارَ فيه القَيْحُ، قَيَّحَ، أو سالَ قَيْحُهُ
  • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة
  • العَوادي
  • عَوَادٍ، الْعَوَادِي
  • العَوَادُ : البِرّ واللّطف
  • العَوَّادُ: الضارب عليها
  • قَودَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • أُنادي
  • انآدَ:انثنى واعوجّ
  • نَأدَتِ الأرضُ: نَزَّت
  • نَأدَتِ الدَّاهيةُ فلانًا: فَدَحَتْهُ وبلغتْ منه
  • بَعيدٍ
  • البَعِيدُ : المُتَنائِي
  • هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • البَنانُ
  • لَبَنَهُ : سقاه اللبنَ
  • لَبِنَتْ: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها
  • لبِنَت الأمُّ :كثُر لبنُها
  • يَفُضُّ
  • وَفَضَ السَّائِرُ : عَدَا، أَسْرَعَ
  • وَفَضَتِ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ
  • فَضَّ الْمُشْكِلَةَ : أَنْهَاهَا وَحَسَمَ أَمْرَهَا
  • قافِيَةٍ
  • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق
  • القافِيَةُ :آخرُ كلِّ شيءٍ
  • القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت،
  • لَهَزَّ
  • لَهَزَ الشيبُ فُلانًا : ظَهَرَ فيه
  • لَهَزَهُ الشَّيبُ: خالطه وفشا فيه
  • لَهَزَ القومَ: خالطهم ودخل بيتهم
  • الرَطيبِ
  • رطَب البلحُ :لان وحلا قبل أن يصير تمرًا
  • رَطَبَ البَلَحُ : صارَ رُطَباً
  • رَطَبَتِ الدَّابَّةُ : أَكَلَتِ الرُّطْبَ
  • أَصغى
  • أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه: أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه ،
  • أَصْغى إليه برأسه وبأذنه: أمالهما يَسَّمَّع
  • يُصْغِي إلى تَوْجِيهاتِهِ: يَسْتَمِعُ إِلَيْها مُهْتَمّاً
  • يُصيخُ
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • مُجيبِ
  • مُجِيب الدُّعَاءِ : مَنْ يُجِيبُ الدُّعَاءَ أَوِ النِّدَاءَ
  • المُجيب: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الذي يستجيب لدعاء عبده، ويُنيل سائلَه ما يريد
  • جَوَّبَ القَمَرُ: نَوَّرَ وكَشَفَ وجَلّى
  • العَليلُ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي