بِكَ اِقتَضى الدينُ دَيناً كانَ قَد وَجَبا

وَأَنجَزَ اللَهُ وَعداً كانَ مُرتَقَبا

فَعاوَدَ الجَدبُ خِصباً وَالمُباحُ حِمىً

وَالأَمنُ مُستَوطِناً وَالخَوفُ مُغتَرِبا

أَنارَ رَأيُكَ وَالأَيّامُ داجِيَةٌ


فَأَشرَقَت
وَجَلا تَأثيرُكَ الكُرَبا

قَرَنتَ نوراً وَتَأثيراً بِمَنزِلَةٍ

لا تُرتَقى فَثَمَنتَ السَبعَةَ الشُهُبا

ذُدتَ الأُلى قَهَروا الأَملاكَ وَاِنتَزَعوا

ما اِستَحقَبَتهُ بِأَطرافِ القَنا حُقُبا

ضَراغِمٌ تَفرِسُ الأَبطالَ شَرَّدَها

عَمّا أَرادَت هِزَبرٌ يَفرِسُ النُوَبا

لَقَد حَمى مُلبِداً أَكنافَ غابَتِهِ

فَما تَظُنُّ بِهِ الأَعداءُ لَو وَثَبا

جَذَّ الرِقابَ وَما إِن سَلَّ صارِمَهُ


وَاِستَنزَلَ
الخَطبَ مَقهوراً وَمارَكِبا

وَأَمَّنَ الناسَ ماخافوهُ مِن فِتَنٍ

ضاقَ الزَمانُ بِأَدناها وَإِن رَحُبا

لَم تُغنِ فيها عَنِ المُثرينَ ثَروَتُهُم

بَل ذو الحَليلَةِ مِنهُم يَحسُدُ العَزَبا

فَكَيفَ كَشَّفتَ مَحجوباً حَنادِسَها


وَالبَدرُ
لا يَكشِفُ الظَلماءَ مُحتَجِبا

وَلَو يَكونونَ أَكفاءً بَرَزتَ لَهُم

بُرُوزَ جَدِّكَ لَمّا نَكَّسَ الصُلُبا

لَكِن قَعَدتَ وَأَغرَيتَ الخُطوبَ بِهِم


مُذَلِّلاً
مِن صُروفِ الدَهرِ ما صَعُبا

في أَيِّ يَومِ نَزالٍ حارَبوكَ فَما

دارَت كُؤوسُ المَنايا فيهِمُ نُخُبا

حَتّى مَضى مَلِكُهُم يَشكو وَغىً بَلَغَت

فيهِ رِضاكَ وَلَم يَبلُغ بِها أَرَبا

شَكوى الجَريحِ الَّذي أَعيَت سَلامَتُهُ

لا مِثلَ ما يَتَشَكّى الغارِبُ القَتَبا

وَما نَجا تُركُمانٌ إِذ نَدَبتَ لَهُ

مِن عامِرٍ عُصَباً أَعزِز بِها عُصَبا

وَلَو تَمَهَّلَ مُرديهِ أَتَوكَ بِهِ


إِتيانَ
جِنِّ سُلَيمانٍ بِعَرشِ سَبا

وافى بِلادَكَ مُغتَرّاً بِمالِكِها

جَهلاً وَحَيناً فَلاقى دونَها العَطَبا


وَكانَتِ
التُركُ بِالأَعرابِ جاهِلَةً

حَتّى أَتَحتَ لَها أَن تَعرِفَ العَرَبا


لَاقَوهُمُ
بِرِماحٍ طالَما اِنحَطَمَت


وَاِستَخلَفَت
في العِدى الهِندِيَّةَ القُضَبا

وَما ثَناها وَإِن أَغمادُها خَلِقَت

صَوارِمٌ حُلِّيَت أَغمادُها ذَهَبا


جَحافِلٌ
قَيَّضَ اللَهُ البَوارَ لَها

مَن نَكَّبَ الحَقَّ في أَحكامِهِ نُكِبا

وَلَم يَفُت مِنهُمُ إِلّا أُغَيلِمَةٌ

نَجَت بِهِم مُقرَباتٌ تَحمِلُ الأُرَبا

تَنعى إِلى القَومِ مَن ظَنّوا بِمَقدَمَهِ


وَالبَغيُ
مَصرَعُهُ أَن يَملِكوا حَلَبا

غُرابُ بَينٍ صَموتٌ قَبلَ مَقتَلِهِ

حَتّى إِذا ما أَتاهُ حَينُهُ نَعَبا

رَجوا بِهِ الغايَةَ القُصوى فَلا عَجَبٌ

أَنِ اِستَطارَت عَصاهُم بَعدَهُ شُعُبا

كَأَنَّ أَنفُسَهُم أَتباعُ مُهجَتِهِ

وَصِدقَ إِقدامِهِم مِن بَعضِ ما سُلِبا

وَالنارُ تَخبو إِذا ما غابَ موقِدُها

وَالزَندُ إِن لَم يُعِنهُ القَادِحونَ كَبا

فَليُترَكِ البَأسُ لِلأَولى بِنِسبَتِهِ

فَالبَأسُ لا شَكَّ كَعبِيٌّ إِذا اِنتَسَبا

إِن ضَيَّعوا الحَزمَ لَمّا نازَلوا حَلَبا

فَقَد أَصابوهُ لَمّا أَزمَعوا هَرَبا

غَداةَ وَلَّوا عَلى جُردٍ تَشُدُّ بِهِم

وَهُم يَظُنّونَ خَوفاً شَدَّها خَبَبا

عَن هَيبَةٍ لَكَ لَم تُؤمَن بَوائِقُها

لَو أَنَّها في الزُلالِ العَذبِ ما شُرِبا

دونَ الغَنيمَةِ أَهوالٌ تُكَدِّرُها

وَفي الهَزيمَةِ مَنجاةٌ لِمَ هَرَبا


طَودٌ
مِنَ العِزِّ مازالَت تَهُبُّ بِهِ


رِياحُ
عَزمِكَ حَتّى صَيَّرَتهُ هَبا

سَمَوا إِلى مُرتَقىً صَعبٍ فَعاقَهُمُ

جِدٌّ رَأَوا جِدَّهُم في جَنبِهِ لَعِبا

وَالنَجمُ لَيسَ بِمُعلٍ نَجمَ صاحِبِهِ

ما لَم يُؤَيِّدهُ جِدٌّ يَخرُقُ الحُجُبا

جَماعَةٌ عَدِمَت دُنيا وَآخِرَةً

ما كُلُّ مَن ساءَ مَحياً ساءَ مُنقَلَبا

وَحَيثُ حَلَّت فَما تَنفَكُّ تُطرِقُها

جَيشاً مِنَ الرُعبِ لَم تَسمَع لَهُ لَجَبا

كَفَفتَ عَنهُم وَلَو شِئتَ اِجتِياحَهُمُ

لَم تَتَّرِك مِنهُمُ رَأساً وَلاذَنَبا

فَهَل تَعَمَّدتَ بُقيا أُمَّةٍ شَهِدَت

ثَباتَ جَأشِكَ حَتّى تُنذِرَ الغَيَبا

إِن أَقلَعَت غِيَرُ الأَيّامِ راغِمَةً

فَبَعدَ أَن أَكثَرَت مِن صَبرِكَ العَجَبا

لَم يَطرُقوا الشامَ إِلّا بَعدَ أَن جَمَعوا

مِنَ العَشيرَةِ مُختاراً وَمُغتَصَبا


مَكايِدٌ
أَوهَمَتهُم أَن تُكادَ بِها

كانَت لِآسادِهِم عِندَ النِزالِ زُبى

وَنارُ حَربٍ شَوَوا فيها الوَرى زَمَناً

فَحينَ قارَعتَهُم صاروا لَها حَطَبا

بِأَيِّما سَبَبٍ تَخَشى سَعادَتَهُم

أَنّى وَقَد ذَهَبَت في ضِمنِ ما ذَهَبا

أَبِالسُيوفِ الَّتي فَلَّلتَ قاطِعَها

أَم بِالقُلوبِ الَّتي أَسكَنتَها الرُعُبا

لَولا كِلابٌ لَما جاسَت جُيوشُهُمُ

هَذي البِلادَ وَلا مَدّوا بِها طُنُبا

راموا المَوَدّاتِ مِن أَعدى عُداتِهِمُ

وَذاكَ رَأيٌ إِلى غَيرِ الصَوابِ صَبا

فَقارَعوا عارِضاً عَمَّت مَواطِرُهُ


وَيَمَّموا
لَمعَ بَرقٍ طالَما كَذَبا

كَطارِدٍ إِبلَهُ وَالأَرضُ مُخصِبَةٌ

يَبغي سِباخاً يُرَجّي عِندَها العُشُبا

حَتّى إِذا كَذَبَت فيهِم ظُنونُهُمُ

فاؤوا إِلَيكَ بِظَنٍّ جانَبَ الكَذِبا

فَرَدَّ قُربُكَ عِزّاً كانَ مُنتَزِحاً

عَنهُم وَأَطلَعَ نَجماً كانَ قَد غَرَبا

حَلّوا بِهِ الذِروَةَ العُليا وَعاضَهُمُ

مِنَ النُبوِّ مَضاءً وَالوِهادِ رُبا

وَصادَفوا وَلَداً بَرّاً بِكَهلِهِمُ

وَلِلمُراهِقِ مِنهُم وَالِداً حَدِبا

مَن يُجزِلُ العُرفَ إِذ يَرجونَهُ رَغَباً

وَيَبذُلُ العَفوَ إِذ يَخشَونَهُ رَهَبا

إِذا وَحى الحِقدُ وَالشَحناءُ ما اِجتَرَموا

مَحا تَجاوُزُهُ وَالصَفحُ ما كَتَبا

وَإِن سَطا فَالمَنايا بَعضُ أَسهُمِهِ

وَإِن عَفا خِلتَهُ لا يَعرِفُ الغَضَبا

مَن رَدَّ مَيتَ المُنى حَيّاً وَذاوِيَها

غَضّاً وَلاءَمَ شَعبَ المُلكِ فَاِنشَعَبا

رَبُّ العَزائِمِ لَو كانَت مُجَسَّمَةً

لَظَنَّها كُلُّ طَرفٍ ناظِرٍ شُهُبا

تَزدادُ إِن قَصَّرَ الخَطِّيُّ عَن غَرَدٍ

طولاً وَتَمضي إِذا حَدُّ الحُسامِ نَبا

حَلَّ السِماكَ وَما حُلَّت تَمائِمُهُ

عَن جيدِهِ وَحَبا العافينَ مُنذُ حَبا

إِن صالَ كَفَّ اللَيالي عَن إِرادَتِها

قَهراً وَإِن قالَ طالَ الأَلسُنَ الذُرُبا

حَوى مِنَ الفَضلِ مَولوداً بِلا تَعَبٍ

أَضعافَ ما أَعجَزَ الطُلّابَ مُكتَسَبا

صَغا إِلَيهِ إِلى أَن صارَ مَوطِنَهُ

فَلو عَداهُ وَلَن يَعدوهُ ما اِغتَرَبا

وَأَظهَرَت غامِضَ المَعنى بَديهَتَهُ

فَفاتَ مَن أَتعَبَ الأَفكارَ مُقتَضِبا

وَراءَكَ الخَلقُ في فَضلٍ وَفي كَرَمٍ

فَقُل لِسَعيكَ مَهلاً تَربَحِ التَعَبا

وَقِف لِذا الأَمَدِ الأَقصى فَإِنَّكَ مَن

هَوى مِنَ المَجدِ أَضعافَ الَّذي طَلَبا

مَجدٌ تَفَرَّدتَ يا عِزَّ المُلوكِ بِهِ


لِلحَمدِ
مُجتَنِياً لِلذَمِّ مُجتَنِبا

إِنَّ الإِلَهَ حَباكَ المُلكَ مَوهِبَةً

مِنهُ وَلَن يَستَرِدَّ اللَهُ ما وَهَبا

إِن عَنَّ ذِكرُكَ في بَدوٍ وَفي حَضَرٍ

فَدَأبُهُم غَضُّ أَبصارٍ وَفَضُّ حُبا


فَأَذعَنَ
الدَهرُ حَتّى ما أَتَيتَ أَتى

وَما أَبَيتَ وَإِن سيئَت عِداكَ أَبا

إِنّي أَنَختُ رِكابي في ذَرى مَلِكٍ

لَم يُبقِ لي في بِلادِ اللَهِ مُضطَرَبا

ما شابَ إِنعامَهُ مَنٌّ وَلا عِدَةٌ

تَجُرُّ مَطلاً فَلَولا البِشرُ ما قَطَبا

طَلقُ المُحَيّا إِذا ما زُرتَ مَجلِسَهُ

حُزتَ العُلا وَالغِنى وَالجاهَ وَالأَدَبا

مازالَ يَسمَعُ أَشعاري وَيَمدَحُها

حَتّى عَدَدتُ عَطاياهُ الجِسامَ رِبا

لا أَستَزيدُكَ نُعمى بَعدَ وَصفِكَ لي

حَسبي اِنتِهائي إِلى هَذا المَدى حَسَبَ

بَرَّحتَ فَضلاً وَإِفضالاً فَلا بَرِحَت

تَزينُ أَوصافُكَ الأَشعارَ وَالخُطَبا

فَخرُ المَدائِحِ أَن تُهدى إِلَيكَ كَما

فَخرُ الفَضائِلِ أَن تُدعى لَهُنَّ أَبا

داجِيَةٌ
  • الدَّاجيَةُ : الظُّلْمةُ
  • نِعْمَةٌ داجيةٌ: سابِغَةٌ
  • د و دُجًى
  • فَأَشرَقَت
  • أشْرَقَتِ الشمسُ: طلعت وأضاءَت على الأرضِ
  • أشرقتِ الأرضُ: أنارت بإشراق الشّمس
  • أَشْرَقَ صاحِبَهُ: أَغَصَّهُ
  • تُرتَقى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
  • فَثَمَنتَ
  • الثمَن: قيمة الشيء وسعرُه
  • (الاقتصاد) عِوض يؤخذ على التراضي في مقابلة البيع نقدًا كان أو سلعة
  • الثَّمن الجاري: (الاقتصاد) ثمن يتعيَّن في المنافسة الحُرّة بنقطة توازن العرض والطَّلب
  • قَهَروا
  • قهَر الشّخصَ :احتقره، تسلّط عليه بالظّلم
  • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
  • لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم
  • اِستَحقَبَتهُ
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • حَقِبَ الشيءُ : احتبس وامتنع وتأخَّر
  • حَقِبَ أَمْرُ النَّاسِ : فَسَدَ
  • تَفرِسُ
  • تَفَرَّسَ فِي مَلاَمِحِهِ: تَأَمَّلَهَا وَثَبَّتَ نَظَرَهُ فِيهَا
  • تَفَرَّسَ فِيهِ خَيْرًا : تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ
  • تَفَرَّسَ الرَّجُلُ : اِدَّعَى الفُرُوسِيَّةَ
  • الأَبطالَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • هِزَبرٌ
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • يَفرِسُ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • النُوَبا
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • مُلبِداً
  • اللَّبَدُ : الصُّوفُ الْمُتَلَبِّدُ
  • الصُّوف
  • ما لَهُ سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: لا شَعْرَ له ولا صوفَ، أَي ما لَهُ قليل ولا كثير
  • الرِقابَ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • وَاِستَنزَلَ
  • اسْتَنْزَلَهُ فلانًا: طلَب نزولَهُ
  • اسْتَنْزَلَهُ فلانًا عن حقِّه أَو رأْيه: طلَبَ نزولَه عنه
  • استُنْزِل فلانٌ: حُطَّ عن مرتبته
  • وَمارَكِبا
    فِتَنٍ
  • فُتن فلانٌ : أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه
  • فُتِنَ فِي دِينِهِ : مَالَ عَنْهُ
  • فُتِنَ إِلَى النِّسَاءِ : أَرَادَ الفُجُورَ بِهِنَّ
  • رَحُبا
  • رَحُبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ (قرآن)
  • رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم رحُبَكم الأمرُ
  • رحِبَ المكانُ :رحُب؛ اتَّسع
  • المُثرينَ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ أَثْرَى) رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً
  • أعمال خيّرة، مكارم متوارَثة، أفعال حميدة صاحب مآثِر حميدة في الجمعيّة،:
  • من مآثِر هذا العالم الجليل النزاهة والصدق
  • ثَروَتُهُم
  • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
  • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
  • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
  • مَحجوباً
  • مَحْجُوبٌ عَنِ الأَنْظَارِ : مَسْتُورٌ
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَنادِسَها
  • الحِنْدِسُ : الظلمة
  • الحِنْدِسُ :الليلُ الشديد الظلمة
  • أسْوَدُ حِنْدِسٌ: شُديد السواد
  • وَالبَدرُ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • الظَلماءَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • مُحتَجِبا
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
  • مُذَلِّلاً
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • نَزالٍ
  • دَعَاهُ إِلَى النِّزَالِ : إِلَى القِتَالِ وَجْهاً لِوَجْهٍ
  • نَازَلَهُ فِي الْحَرْبِ : نَزَلَ لِقِتَالِهِ وَمُنَازَعَتِهِ وَجْهاً لِوَجْهٍ
  • نَازَلَ رِفَاقَهُ في رِحْلَةٍ : نَزَلَ مَعَهُمْ
  • نُخُبا
  • نخَب الشّيءَ :أخذ أحسَنه وأفضلَه ، أَخَذَ نُخْبَتَهُ أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ
  • نَخبَ الصيْدَ: نزَع قلبه
  • نَخَبَتِ النَّمْلَةُ : قَرَصَتْ، عَضَّتْ
  • سَلامَتُهُ
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • يَتَشَكّى
  • تَشَكَّى فِي سَفَرِهِ: مَرِضَ
  • تَشَكَّى مِنْ آلامِهِ : تَأَلَّمَ، تَأَوَّهَ، تَوَجَّعَ
  • جَاءَ يَتَشَكَّى إِلَيْهِ : يَشْكُو
  • الغارِبُ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • تُركُمانٌ
  • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ
  • نَدَبتَ
  • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه
  • ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به
  • نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ
  • عُصَباً
  • شبه خيوط تنتشر في الجسم تنقل الحِسَّ والحركة وتكوِّن الجهاز العصبيّ طبيب أعصاب،
  • أثار أعصابَه/ هزَّ أعصابَه: هيَّجه، أغضبه،
  • باردُ الأعصاب: هادئ لا ينفعل بسرعة، غير ثائر،
  • عُصَبا
  • شبه خيوط تنتشر في الجسم تنقل الحِسَّ والحركة وتكوِّن الجهاز العصبيّ طبيب أعصاب،
  • أثار أعصابَه/ هزَّ أعصابَه: هيَّجه، أغضبه،
  • باردُ الأعصاب: هادئ لا ينفعل بسرعة، غير ثائر،
  • إِتيانَ
  • الإِتيَانُ فِي الْمَوْعِد: الْمَجِيءُ، الحُضورُ
  • الإتْيَانُ بالعَمَلِ كَما يَجِبُ : القِيامُ بِهِ
  • وَجَدَ في البِنَاءِ إتْيَانًا مُحْكَماً : صَرْحاً
  • سُلَيمانٍ
  • خاتم سليمان: يضرب به المثل في الشَّرف والعلوّ ونفاذ الأمر،
  • مُلْك سليمان: يضرب به المثل في الاتِّساع والانبساط
  • سَمك سُلَيْمان: (الحيوان) سَلْمُون؛ جنس سمك مفترس من فصيلة السّلمونيّات، وهو كبير الحجم يعيش ويتكاثر في المياه العذبة والمالحة
  • بِلادَكَ
  • لادَّهُ: شدّد في خصومته
  • لادَّ عنه : دَفَعَ
  • لاَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  • مُغتَرّاً
  • غُرِّيَ بِهِ : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  • غَرِيَ بِهِ : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ
  • غَرِيَ الرَّجُلُ : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ
  • العَطَبا
  • مصدر عطِبَ
  • عَطَب: خَلَلٌ ، عُطْل، عكسه سلامة
  • عَطَبَ : لانَ ونَعُم
  • وَكانَتِ
  • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
  • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
  • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
  • جاهِلَةً
  • الجاهِل : الأسد
  • إِنَّهُ جَاهِلٌ لاَ يَقْرَأُ وَلاَ يَكْتُبُ : العَامِّيُّ، الغَبِيُّ، الأُمِّيُّ
  • جَاهِلٌ بِأُمُورِ التِّجَارَةِ : لاَ يَفْقَهُ فِيهَا شَيْئاً
  • العَرَبا
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • لَاقَوهُمُ
  • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
  • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
  • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
  • وَاِستَخلَفَت
  • استخلف فلانًا :جعله خليفته، جعله يعقبُه ويتلوه، جعله مكانه
  • اِسْتَخْلَفَتِ الأرْضُ : أَنْبَتَتِ العُشْبَ الصَّيْفِيَّ
  • اسْتَخْلَفَهُ : جعلَهُ خليفَتَهُ
  • القُضَبا
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • أَغمادُها
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • حُلِّيَت
  • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
  • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
  • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
  • جَحافِلٌ
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • الجَحْفَلة لذوات الحافر من الخيل والبغال والحمير، كالشَّفَة للإِنسان
  • البَوارَ
  • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
  • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
  • أَحكامِهِ
  • إِحْكَامُ الصَّانِعِ لِعَمَلِهِ: إِتْقَانُهُ، ضَبْطهُ
  • يُطَبِّقُ أحْكَامَ الشَّريعَةِ: قَوَاعِدَهَا وشَرَائِعَهَا نحُكْمٌ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • نُكِبا
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • أُغَيلِمَةٌ
  • غَلَمَ الْوَلَدَ : غَطَّاهُ لِيَعْرَقَ
  • غَلَمَ الأَدِيمَ : غَمَّهُ لِيَنْتَثِرَ صُوفُهُ
  • غَلِمَ الإِنسانُ وغيره : اشتدّت شهوتُه للجِماع
  • الأُرَبا
  • مصدر أرِبَ إلى/ أرِبَ بـ/ أرِبَ في
  • الأَرَب: الحاجة، أَو الحاجة الشديدة
  • الأَرَب : البُغْية والأُمنيَّة
  • بِمَقدَمَهِ
  • أوّل كُلّ شيء، ضدّ مؤخَّر
  • مُقَدَّمُ الرَّأْسِ : الجَبْهَةُ
  • مُقَدَّمٌ عَلَى أَقْرَانِهِ : مُمَيَّزٌ عَنْهُمْ، أَحْسَنُهُمْ
  • وَالبَغيُ
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • صَموتٌ
  • دِرْعٌ صَمُوتٌ : مَصْقُولٌ نَاعِمٌ
  • ضَرْبَةٌ صَمُوتٌ : مَاضِيَةٌ إِلَى العِظَامِ فَتَقْطَعُهَا وَلاَ يُسْمَعُ لَهَا صَوْتٌ
  • اِمْرَأَةٌ صَمُوتُ الْخَلْخَالِ : لاَ يُسْمَعُ لِخَلْخَالِهَا صَوْتٌ لاِمْتِلاَءِ سَاقَيْهَا
  • القُصوى
  • القُصْوَى: طَرَفُ الوادي
  • عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْقُصْوَى : فِي مُنْتَهَى الضَّرُورَةِ
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • عَجَبٌ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • اِستَطارَت
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • أَنفُسَهُم
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • إِقدامِهِم
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • تَخبو
  • التَّخَبُّؤُ فِي الكَهْفِ: الاخْتِفَاءُ وَالتَّسَتُّرُ فِيهِ
  • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين : خبأها، سترها، أخفاها
  • أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره
  • البَأسُ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • اِنتَسَبا
  • يَنْتَسِبُ إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ : يَرْجِعُ نَسَبُهُ اِنْتَسَبَ إلى قَوْمٍ لَيْسَ مِنْهُمْ
  • اِنْتَسَبَ الرَّجُلُ إلى الجَمْعِيَّةِ : اِنْتَمَى يَنْتَسِبُ إلى حِزْبٍ سِياسِيٍّ
  • اِنْتَسَبَ إلى جامِعَةِ : اِنْضَمَّ
  • ضَيَّعوا
  • ضيَّعَ المالَ ونحوَه: بدَّده، أفناه بلا فائدة
  • ضَيَّعَ صاحِبَهُ : فَقَدَهُ
  • ضَيَّعَ أَيَّامَ حَيَاتِهِ : أَهْمَلَهَا وَتَرَكَهَا عُرْضَةً لِلضَّيَاعِ
  • نازَلوا
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • أَزمَعوا
  • زَمَعَ الوَلَدُ : أَسْرَعَ في مَشْيِهِ
  • زمعت الأرنبُ: أسرعت كأَنَّها تمشي على زَمَعاتِها
  • زَمِعَ الوَلَدُ : دَهِشَ، تَحَيَّرَ ،خاف ،ارتعد
  • جُردٍ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • جَرَدَ الفَارِسُ سَيْفَهُ : سَلَّهُ
  • جَرَدَ الجَزَّارُ جِلْدَ الكَبْشِ : نَزَعَهُ
  • خَبَبا
  • خبَّب الشَّخصُ الشَّخصَ :خدعه وأفسده، غرَّر به
  • وخَبَّبَ على فلان زوْجَه: أَفسدها عليه وفي الحديث: حديث شريف من خَبَّبَ امرَأَةً أو ممْلوكا على مسلِمٍ فليس مِنَّا /
  • نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع مشَى خَبَبًا
  • بَوائِقُها
  • باق غاب
  • باق السفينةُ: غرِقت
  • باق الرجلُ: كذَب
  • الزُلالِ
  • زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها
  • فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ
  • وهي مُزَلَّلةٌ
  • العَذبِ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • الغَنيمَةِ
  • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن، ،مفرد شاة ،
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • مَنجاةٌ
  • المَنْجَاةُ : مأمَن، نجاةُ
  • المَنْجَاةُ :: موضع نجاة
  • والصدقُ مَنْجاةٌ : باعث على النجاة
  • طَودٌ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • رِياحُ
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • مُرتَقىً
  • مَكَانٌ صَعْبُ الْمُرْتَقَى : أَيْ صَعْبُ الارْتِقَاءِ، صَعْبُ الْمَنَالِ
  • ارتَقى : ارتفع وصَعِد
  • اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ : صَعِدَ إِلَيْهَا
  • فَعاقَهُمُ
  • عَاقَهُ عن الشيءِ: مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ
  • وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه
  • اسم فاعل من عَقَّ وعَقَّ عن
  • جَنبِهِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • لَعِبا
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • لعِب الشَّخصُ :عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ
  • لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل: دَرَسَته
  • بِمُعلٍ
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • الحُجُبا
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
  • مَحياً
  • طَلْق المُحَيّا: متهلّل ومشرق، باشّ
  • مصدر ميميّ من حيِيَ، حياة، عكسه ممات
  • لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة
  • اِجتِياحَهُمُ
  • اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ : أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا
  • اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ : عَمَّتْهَا
  • اِجْتَاحَتِ الجُيُوشُ االبِلاَدَ: غَزَتْهَا، اِحْتَلَّتْهَا، عَاثَتْ فِيهَا فَسَاداً وَخَرَاباً
  • وَلاذَنَبا
  • مِنْ أَذْنَابِ النَّاسِ: مِنْ سَفَلَتِهِمْ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • أَقلَعَت
  • القَلَعُ ما يكون على جلْد الأَجرب كالقِشْر
  • قلَّع الأشجارَ :بالَغ في قَلْعِها، استأصلها، وانتزعها من مكانها
  • قَلَعَ الْمَقْعَدَ : حَوَّلَهُ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • العَجَبا
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • يَطرُقوا
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • مَكايِدٌ
  • الخديعةُ،
  • مصدر كادَ
  • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
  • لِآسادِهِم
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
  • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
  • قارَعتَهُم
  • قَارَعَ الأَبطالُ : ضربَ بعضُهم بعضاً بالسُّيوف في الحرب
  • قَارَعَ القومُ: ضربوا القُرعة
  • قارَعَه فقرَعه: غالبه في القُرْعة فغلَبه وأَصَابتْه القُرْعةُ دونه
  • حَطَبا
  • الحَطَبُ : كُل ما جفّ من زرع وشجر تُوقَدُ به النارُ إِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ ،
  • الحَطَبُ: شوكُ العِضاهِ
  • فلانٌ يمشي بين القومِ بالحَطَب: ينمُّ ويُوقِع بينهم
  • سَبَبٍ
  • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
  • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
  • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
  • تَخَشى
  • تَخَشَّى فلانٌ: خاف
  • تخشَّى المرضَ وغيرَه: خافه، فزع منه
  • خشِي اللهَ: خافه بتعظيم ومهابة، هابه واتّقاه
  • ذَهَبَت
  • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
  • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
  • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
  • بِالقُلوبِ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • الرُعُبا
  • رَعَبَهُ الحَيَوانُ : أَخافَهُ، خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ
  • رَعَبَ السهْمَ: كسر رُعْبَهُ
  • رَعَّب تَرْعِيبًا، وتَرْعابًا
  • جُيوشُهُمُ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • البِلادَ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • طُنُبا
  • طَنِبَ الرَّجُلُ : طَالَتْ رِجْلاَهُ فِي اِسْتِرْخَاءٍ
  • طَنِبَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ، وَهُوَ مَا يُعَدُّ عَيْباً فِي الْخَيْلِ
  • طَنِبَ الرُّمْحُ : اِعْوَجَّ
  • المَوَدّاتِ
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • عُداتِهِمُ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • الصَوابِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • مَواطِرُهُ
  • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
  • مصدر مطَرَ
  • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • وَيَمَّموا
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • لَمعَ
  • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
  • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
  • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
  • بَرقٍ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
  • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
  • سِباخاً
  • السِّبَاخُ من الأَرض: ما لم يحرث ولم يُعمر لملوحته
  • السِّبَاخُ: السَّمَادُ
  • سَبَخَ فِي الأَرْضِ : تَبَاعَدَ فِيهَا
  • العُشُبا
  • عَشُبَ الوَلَدُ : كَانَ قَصِيراً قَبِيحاً
  • عشُب المكانُ :نبتَ العُشْبُ فيه
  • حيوان عاشب: آكل للأعشاب
  • مُنتَزِحاً
  • نَزَحَتِ الدَّارُ : نَأَتْ، بَعُدَتْ
  • نَزَحَ عَنْ بِلاَدِهِ : رَحَلَ عَنْهَا
  • نَزَحَ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ : اِنْتَقَلَ
  • الذِروَةَ
  • ذُرْوَةٌ، ذِرْوَةٌ
  • الذُّرْوَة: أعلَى الشّيء وقمَّته
  • ذُرْوة الجبل: قمّته،
  • وَعاضَهُمُ
  • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد،
  • أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها
  • النُبوِّ
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • مَضاءً
  • مَضَاءُ السَّيْفِ: حِدَّتُهُ وسُرْعَةُ قَطْعِهِ
  • مَضَاءُ العَزِيمَةِ : قُوَّتُهَا، شِدَّتُهَا
  • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ
  • وَالوِهادِ
  • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
  • الوَهْدُ الحُفْرةُ
  • بِكَهلِهِمُ
  • كَهَلَ الرَّجُلُ : صَارَ كَهْلاً
  • كهُل الشّخصُ: صار كَهْلاً؛ جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة
  • نبت كَهْل: متناه،
  • حَدِبا
  • حدِب على اليتيم :عطف وحنا عليه، رحمه ورفق به
  • حدِبتِ المرأةُ على ولدها: امتنعت عن الزّواج بعد وفاة أبيه رأفة به
  • حدِب الشَّخصُ: تقوّس عمودُه الفقاريّ إلى الخلف فصار ذا حَدَبة حدِب ظهرُه،
  • رَغَباً
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • وَحى
  • وَحَى إِلَيْهِ أَنْ يَسْكُتَ : أَشَارَ، أَوْمَأْ
  • وَحَى إِلَيْهِ كَلاَماً : كَلَّمَهُ سِرّاً أَوْ كَلِمَةً بِمَا يُخْفِيهِ عَنْ غَيْرِهِ
  • وَحَى اللَّهُ فِي قَلْبِهِ الطُّمَأْنِينَةَ : أَلْهَمَهُ إِيَّاهَا
  • اِجتَرَموا
  • اجْتَرَمَ الشيءَ: جَرَمَهُ
  • اجْتَرَمَ الذنبَ: ارتكبَهُ
  • لا جَرَمَ: لابُدَّ، لا محالة، وتأتي بمعنى حقًّا فتكون كالقَسَم
  • فَالمَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • أَسهُمِهِ
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • فَاِنشَعَبا
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • العَزائِمِ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • مُجَسَّمَةً
  • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
  • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
  • ناظِرٍ
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • غَرَدٍ
  • غرِد الطَّائِرُ/ غرِد الإنسانُ: رفَع صوتَه بالغِناء وطرَّب به
  • غرَّد الطَّائِرُ/ غرَّد الإنسانُ: غرِد، رفَع صوته بالغناء وطرَّب به، غنَّى
  • الغَرْدُ الخُصّ والجمع : غِراد
  • الحُسامِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • السِماكَ
  • السِّمَاكُ من الزَّوْرِ: ما يلي التَّرْقُوَةَ
  • السَّمَكُ : (الحيوان) حيوان فقاريّ مائيّ خيشوميّ التَّنفس، وهو أنواع كثيرة لكلِّ نوع اسم خاصّ يميّزه صيّاد السَّمَك،
  • خياشيم السَّمك: أعضاء التنفُّس فيه،
  • تَمائِمُهُ
  • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
  • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
  • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
  • العافينَ
  • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
  • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
  • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
  • الأَلسُنَ
  • لَسِنَ فلان: فصُحَ وبَلُغَ
  • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
  • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
  • الذُرُبا
  • ذَرَبَ السَّيْفَ : أَحَدَّهُ
  • ذَرَبَ الرَّجُلَ : جَرَحَهُ بِلِسانِهِ
  • ذَرِبَ السَّيْفُ : كانَ حادّاً، ماضِياً
  • مُكتَسَبا
  • متعلَّم أثناء حياة الفرد
  • حَقٌّ مُكْتَسَبٌ : حَقٌّ تَمَّ تَحْصِيلُهُ عَنْ طَرِيقِ العَمَلِ
  • صِنَاعَةٌ مُكْتَسَبَةٌ : أَيْ صِنَاعَةٌ لَيْسَتْ أَصْلِيَّةً، تَمَّ تَعَلُّمُهَا بِالْمُمَارَسَةِ
  • اِغتَرَبا
  • (فعل: خماسي لازم) اِغْتَرَبْتُ، أغْتَرِبُ، اِغْتَرِبْ، مصدر اِغْتِرَابٌ
  • اِغْتَرَبَ الرَّجُلُ : نَزَحَ عنِ الوَطَنِ
  • اِغْتَرَبَ الشَّابُّ : نَشِطَ، اِحْتَدَّ
  • المَعنى
  • مُعَنَّى القَلْبِ والجَسَدِ : مُعَذَّبٌ
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
  • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
  • كَرَمٍ
  • كَرُمَ الْجَوْهَرُ : كَانَ نَفِيساً، ثَمِيناً
  • كَرُمَ الرَّجُلُ : جَادَ، كَانَ جَوَاداً، كَرِيماً
  • كَرُمَ الشَّيْخُ : نَبُلَ، عَزَّ
  • تَربَحِ
  • تَرَبَّحَ : طَلَبَ الأربَاحَ وتكسّبَ
  • تَرَبَّحَ :تحيّر
  • الرَّبَحُ : ما يُجْلَبُ للبيع من الخيل والإبل
  • الأَمَدِ
  • غاية أو مسافة
  • طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ
  • بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ: غايَةٌ، مَسافَةٌ آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن)
  • لِلحَمدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • مُجتَنِياً
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • مُجتَنِبا
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • بَدوٍ
  • البادية، خلاف الحضر
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • أَبصارٍ
  • قُوَّةُ الإبْصَارِ : قُوَّةُ النَّظَرِ، الرُّؤْيَةِ
  • إبصارٌ مزدوج: (طب) حالة مرضيّة في البصر يتبدَّى معها الشَّيء الواحد مزدوَجًا، ويُعرف أيضًا بازدواج البَصَر
  • قِصَر الإبْصار: (طب) حالة تكون فيها عدسة العين شديدة التحدُّب أو المقلة شديدة الطول ممّا ينتج عنه وقوع بؤرة أشعة الضوء الداخل للعين أمام الشبكيّة وهو قِصَر النظر
  • فَأَذعَنَ
  • أذعن إليه/ أذعن له: انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة
  • أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به
  • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  • أَنَختُ
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • رِكابي
  • رَكَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَ رُكْبَتَهُ أَوْ ضَرَبَهُ بِرُكْبَتِهِ
  • رَكِبَ الشيءَ، وعليه، وفيه، رُكُوبًا ومَركبًا: عَلاهُ
  • رَكِبَ البَحْرَ : سافَرَ بَحْراً على ظَهْرِ سَفينَةٍ
  • بِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • مَطلاً
  • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
  • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  • البِشرُ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • مُبشِّرة بالمطر قبل مجيئه
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • وَالأَدَبا
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • الجِسامَ
  • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
  • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
  • وَإِفضالاً
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • وَالخُطَبا
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • المَدائِحِ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما