بكاؤكُما يشْفي وإن كان لا يُجْدي

فجُودا فقد أوْدَى نَظيركُمُا عندي

بُنَيَّ الذي أهْدَتْهُ كَفَّايَ للثَّرَى

فَيَا عِزَّةَ المُهْدَى ويا حَسْرة المُهدِي

ألا قاتَل اللَّهُ المنايا ورَمْيَها

من القَوْمِ حَبَّات القُلوب على عَمْدِ

تَوَخَّى حِمَامُ الموتِ أوْسَطَ صبْيَتي


فلله
كيفَ اخْتار وَاسطَةَ العِقْدِ

على حينََ شمْتُ الخيْرَ من لَمَحَاتِهِ


وآنَسْتُ
من أفْعاله آيةَ الرُّشدِ


طَوَاهُ
الرَّدَى عنِّي فأضحَى مَزَارُهُ

بعيداً على قُرْب قريباً على بُعْدِ

لقد أنْجَزَتْ فيه المنايا وعيدَها


وأخْلَفَتِ
الآمالُ ما كان من وعْدِ

لقَد قلَّ بين المهْد واللَّحْد لُبْثُهُ

فلم ينْسَ عهْدَ المهْد إذ ضُمَّ في اللَّحْدِ

تَنَغَّصَ قَبْلَ الرِّيِّ ماءُ حَياتِهِ

وفُجِّعَ منْه بالعُذُوبة والبَرْدِ


ألَحَّ
عليه النَّزْفُ حتَّى أحالَهُ

إلى صُفْرَة الجاديِّ عن حُمْرَةِ الوَرْدِ

وظلَّ على الأيْدي تَساقط نَفْسُه

ويذوِي كما يذوي القَضِيبُ من الرَّنْدِ


فَيَالكِ
من نَفْس تَسَاقَط أنْفُساً

تساقط درٍّ من نِظَام بلا عقدِ

عجبتُ لقلبي كيف لم ينفَطِرْ لهُ

ولوْ أنَّهُ أقْسى من الحجر الصَّلدِ

بودِّي أني كنتُ قُدِّمْتُ قبْلَهُ

وأن المنايا دُونَهُ صَمَدَتْ صَمْدِي

ولكنَّ ربِّي شاءَ غيرَ مشيئتي

وللرَّبِّ إمْضَاءُ المشيئةِ لا العَبْدِ

وما سرني أن بعْتُهُ بثَوابِه

ولو أنه التَّخْليدُ في جنَّةِ الخُلْدِ

وَلا بِعْتُهُ طَوْعاً ولكنْ غُصِبْته

وليس على ظُلْمِ الحوادِث من مُعْدِي

وإنِّي وإن مُتِّعْتُ بابْنيَّ بَعْده


لَذاكرُه
ما حنَّتِ النِّيبُ في نَجْدِ

وأولادُنا مثْلُ الجَوارح أيُّها

فقدْناه كان الفاجِعَ البَيِّنَ الفقدِ

لكلٍّ مكانٌ لا يَسُدُّ اخْتلالَهُ

مكانُ أخيه في جَزُوعٍ ولا جَلدِ

هَلِ العَيْنُ بَعْدَ السَّمْع تكْفِي مكانهُ

أم السَّمْعُ بَعْد العيْنِ يَهْدِي كما تَهْدي

لَعَمْرِي لقد حالَتْ بيَ الحالُ بَعْدَهُ

فَيَا لَيتَ شِعْرِي كيف حالَتْ به بَعْدِي

ثَكِلتُ سُرُوري كُلَّه إذْ ثَكلتُهُ

وأصبحتُ في لذَّاتِ عيْشي أَخَا زُهْدِ

أرَيْحَانَةَ العَيْنَينِ والأَنْفِ والحَشا

ألا لَيْتَ شعري هَلْ تغيَّرْتَ عن عهدي

سأسْقِيكَ ماءَ العيْن ما أسْعَدَتْ به

وإن كانت السُّقْيَا من الدَّمْعِ لا تُجْدِي

أعَيْنَيَّ جُودا لي فقد جُدْتُ للثَّرى


بأنْفِس
ممَّا تُسأَلانِ من الرِّفْدِ

أعَيْنيَّ إن لا تُسْعِداني أَلُمْكُمَا

وإن تُسْعداني اليوم تَسْتَوْجبا حَمْدي

عَذَرْتُكُما لو تُشْغَلانِ عن البُكا

بِنَوْمٍ وما نَوْمُ الشَّجِيِّ أخي الجَهْدِ

أقُرَّةَ عيني قدْ أطَلْت بُكاءها

وغادرْتها أقْذَى من الأعينِ الرُّمدِ

أقُرَّةَ عيني لو فَدَى الحَيُّ مَيِّتاً

فَدَيْتُك بالحَوْبَاء أَوَّلَ من يَفْدِي

كأني ما اسْتَمْتَعتُ منك بنظْرة

ولا قُبْلةٍ أحْلَى مَذَاقاً من الشَّهْدِ

كأني ما استمتعتُ منك بِضَمَّةٍ

ولا شمَّةٍ في مَلْعبٍ لك أو مَهْدِ

ألامُ لما أُبْدي عليك من الأسى


وإني
لأخفي منه أضعاف ما أُبْدي

محمَّدُ ما شيْءٌ تُوُهِّمَ سَلْوةً

لقلبيَ إلا زاد قلبي من الوجدِ

أرى أخَوَيْكَ الباقِيينِ فإنما

يَكُونان للأَحْزَانِ أوْرَى من الزَّندِ

إذا لَعِبا في ملْعَبٍ لك لذَّعا

فؤادي بمثل النار عنْ غير ما قَصدِ

فما فيهما لي سَلْوَةٌ بَلْ حَزَازَةٌ

يَهِيجانِها دُونِي وأَشْقَى بها وحْدي

وأنتَ وإن أُفْردْتَ في دار وَحْشَةٍ

فإني بدار الأنْسِ في وحْشة الفَرْدِ

أودُّ إذا ما الموتُ أوْفَدَ مَعْشَراً

إلى عَسْكَر الأمْواتِ أنِّي من الوفْدِ

ومن كانَ يَسْتهدِي حَبِيباً هَدِيَّةً

فَطَيْفُ خيَال منك في النوم أسْتَهدي

عليك سلامُ الله مني تحيةً

ومنْ كلِّ غيْثٍ صادِقِ البرْقِ والرَّعْدِ

بكاؤكُما
  • كَاءَ عَنِ الأمرِ : نكل عنه أَو نَبَتْ عنه عَيْنُهُ فلم يُرِدْهُ
  • يشْفي
  • شفَى اللهُ المريضَ :عافاه، أبرأه من مرضه أو علّته
  • شفَّى الجزّارُ اللَّحمَ :خلّصه من عِظامِه
  • أشْفَى فلانٌ: سارَ في شَفَا القمَر: أى آخر الليل
  • يُجْدي
  • أَجْدَى الشيءُ: نفع
  • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
  • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
  • أوْدَى
  • أوْدَتْ بِهِ الحَادِثَةُ : ذَهَبَتْ بِهِ، قَتَلَتْهُ، هَلَكَتْهُ
  • أوْدَى بِهِ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
  • أوْدَى بِهِ العُمْرُ : طَالَ عُمْرُهُ
  • نَظيركُمُا
  • نَظير: مُناظِر وشبيه ومساوٍ ومثل في الأهميَّة أو الرُّتبة أو الدَّرجة
  • فلان مُنقطِعُ النَّظير: ليس له شبيه
  • مُراعاة النَّظير: (آداب) جمع كلمات أو عبارات متناسبة بحيث يتقوَّى المعنى بمعاني الكلمات أو العبارات الأخرى أو الجمع بين الشيء وما يناسبه بغير تضادّ، كالسوق والبيع والدَّلاَّل
  • للثَّرَى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • حَسْرة
  • الحَسْرة : شدَّة التلهُّف والحزْن
  • يوم الحَسْرة: يوم القيامة
  • (طب) ضعف أو إرهاق يصيب البصرَ، لا يسمح برؤية الأشياء إلاّ إذا اقتربَتْ من العين، يصاحبه صداع أصابه حَسَر من كثرة القراءة
  • عَمْدِ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • حِمَامُ
  • حَمّام:مكانٌ يُغْتَسل فيه
  • حمَّام الدَّم: مذبحة يقترفها طاغٍ للتخلّص من بعض معارضيه تثبيتًا لأقدامه في الحكم وقد أطلق عليها لفظ حمّام لكثرة ما يُراق فيها من الدماء،
  • حمَّام بخار: تعريض الجسم لأبخرة ساخنة لإسالة العرق وإزالة الشحوم،
  • فلله
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • الخيْرَ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • لَمَحَاتِهِ
  • محتِ الرِّيحُ الأثر: أذهبته، أزالته، طمسته
  • محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها
  • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
  • وآنَسْتُ
  • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
  • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
  • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
  • الرُّشدِ
  • بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
  • عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
  • سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
  • طَوَاهُ
  • طَاهٍ، الطَّاهِيٌ
  • اسم فاعل من طهَى
  • طبّاخ، خبّاز، شوّاء
  • الرَّدَى
  • ردِي الشَّخصُ :هلَك
  • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  • الرَّدَى الزيادةُ
  • فأضحَى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • وأخْلَفَتِ
  • أَخلَفَ الزرعُ والشَّجَرُ: ظهر فيه ورقٌ بعد ورق قد تناثر، أَو ثَمَرٌ بعد ثَمَرٍ
  • أخلف وعدَه/ أخلفه وعدَه: نقضه، أخلّ به، لم يَبَرّ به، لم يَفِ به
  • أَخلَفَ الغَيْثُ: أَطْمَعَ في النُّزول ثم نَكَص عنه
  • الآمالُ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • لُبْثُهُ
  • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام
  • لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه
  • لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ
  • اللَّحْدِ
  • اللَّحْدُ : ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت
  • مصدر لحَدَ/ لحَدَ في
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • الرِّيِّ
  • يَعيشُ في رِيٍّ : في حُسْنِ حالٍ ونِعْمَةٍ
  • رِيُّ الشَّجَرِ : اِرْتِواؤُها
  • وزارة الرَّيّ: الوزارة المسئولة عن تأمين المياه للزراعة والشرب
  • ألَحَّ
  • ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه ألحَّ على طلب فرصة عَمَل،
  • ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ: وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ
  • ألَحَّ السَّحَابُ : دَامَ مَطَرُهُ
  • حُمْرَةِ
  • الحُمْرَة : لون الأحمر
  • الحُمْرَة: صِبْغٌ يُحَمِّرُ اللون
  • الحُمْرَة:دُقَاقُ الآجُرّ
  • يذوي
  • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ
  • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ
  • أذواه الحرُّ :أذبله ، أذواه العطشُ،
  • القَضِيبُ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • فَيَالكِ
  • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
  • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
  • الأَلوكُ: الرَّسولُ
  • أنْفُساً
  • نفُس الشّيءُ: كان عظيم القيمة
  • معدِنٌ نفيس
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • مشيئتي
  • مَشيئة: إرادة
  • بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه،
  • حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه
  • بثَوابِه
  • ثَوَّابٌ إلى الحَقِّ: الرَّاجِعُ إلى اللَّهِ، كَالأوَّابِ
  • الثَّوَاب: العَطاء
  • (علوم النفس) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب
  • الخُلْدِ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • طَوْعاً
  • طَوْعاً أَوْ كَرْهاً : شَاءَ أَمْ أَبَى
  • وفلانٌ طَوْعُ المكارِهِ ونحوِها: إِذا كان مُعتادًا لِتَلَقِّيهَا وتحمّلها
  • خرَج عن طوْعِه: خالفه وعصاه،
  • غُصِبْته
  • غصَبه مالَه :أخذه منه قهرًا وظلمًا وعَنوةً،
  • غَصَبَهُ عَلَى شَيْءٍ : قَهَرَهُ
  • غَصَبَ فَتَاةً : زَنَى بِهَا كُرْهاً، رُغْماً عَنْهَا
  • الحوادِث
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • بابْنيَّ
  • ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة
  • ابن الحَرْب: الشجاع
  • ابن الليل، وابن الطريق: اللِّص
  • لَذاكرُه
  • ذَاكَرَهُ في الأَمر: كالمه فيه وخاض معه في حديثه
  • ذاكر الطَّالبُ دَرْسَه: فهمه وحفظه ذاكَر دُروسَه/ المحاضرات
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • حنَّتِ
  • حنَّ إلى فلانٍ / حنَّ إلى الشَّيء/ حنَّ لفلان/ حنَّ للشَّيء: اشتاقَ وتاقت نفسُه إليه
  • حَنَّ العُودُ : صَوَّتَ عِنْدَ النَّقْرِ
  • حَنَّتِ النَّاقَةُ : أَحْدَثَتْ صَوْتاً وَهِيَ تَمُدُّ عُنُقَهَا شَوْقاً إلَى وَلَدِهَا
  • نَجْدِ
  • نجَد الشّيءُ ارتفَع
  • نَجَدَ الأَمْرُ : وَضُحَ، اِسْتَبَانَ
  • نَجَدَ فِي الْحَاجَةِ : أَسْرَعَ
  • الجَوارح
  • جَرَحَ أُصْبُعَهُ : شَقَّهُ
  • جَرَحَهُ بِلِسَانِهِ : عَيَّرَهُ، شَتَمَهُ
  • جَرَحَ كَلاَمَ الشَّاهِدِ : طَعَنَ فِيهِ، لَمْ يَقْبَلْ شَهَادَتَهُ
  • أخيه
    جَزُوعٍ
  • جَزَع:ما يُحسّ به المرءُ من القلق والاضطراب وضيق الصدر أو عدم الصبر
  • جَزَعَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • جَزَعَ النَّهْرَ : قَطَعَهُ عَرْضاً
  • يَهْدِي
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • تَهْدي
  • تَهَدَّى فلانٌ:استرشد
  • هدَّأت الأمُّ ولدَها :أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن
  • هدَّأ من رَوْعه: سكّنَ فَزَعَه، ، اطمئن
  • زُهْدِ
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَد عن الشَّيء/ زهَد في الشَّيء: أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه
  • والحَشا
  • حَشَا اللِّحَافَ بِالصُّوفِ : مَلأَهُ
  • حَشَا الوَلَدَ : أَصَابَ حَشَاهُ
  • حشا الجنديُّ سلاحَه: ملأه بالذَّخيرة
  • السُّقْيَا
  • سُقيا:إعطاء نصيب محدّد من الماء
  • سُقْيَا رَحْمَةٍ لاَ سُقْيَا عَذَابٍ : دُعَاءٌ، أي اِسْقِنَا غَيْثاً فِيهِ نَفْعٌ بِلاَ ضَرَرٍ
  • سُقْيًا: دعاء بالرزق
  • تُجْدِي
  • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
  • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
  • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
  • جُدْتُ
  • جدَّ الطَّالبُ: كان رصينًا لم يهزِلْ
  • جدَّ به الأمرُ: اشتدّ عليه
  • جدَّ في طلب العلم: اجتهد فيه واهتم به
  • للثَّرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • بأنْفِس
  • أَنْفَسَ الفَرْوُ : صارَ نَفيساً، ثَميناً، مَرْغوباً فيهِ
  • أَنْفَسَهُ في الحَريرِ : رَغَّبَهُ فيهِ
  • أَنْفَسَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  • الرِّفْدِ
  • الرَّفْدُ القَدَحُ الضَّخْم، الرَّفْدُ المِحْلَبُ
  • أُرِيقَ رَفْدُ فلانٍ : إذا قُتِلَ وماتَ والجمع : أرْفَادٌ، ورُفُودٌ
  • جمع: أَرْفادٌ، رُفودٌ (مصدر رَفَدَ)
  • اليوم
  • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
  • اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
  • حَمْدي
  • حَمَّدَ صَاحِبَهُ : أَثْنَى عَلَيْهِ ثنَاءً مُسْتَمِرّاً، أيْ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ
  • يُحَمِّدُ اللَّهَ في كُلِّ آنٍ : يُثْنِي عَلَيْهِ ثَناءً مُسْتَمِرّاً، الإِكْثارُ مِنْ تَرْديدِ الحَمْدُ لِلَّهِ
  • حَمَّدَ فلانًا: أثنى عليه مرَّة بعد مرَّة
  • الشَّجِيِّ
  • شجِي الآكلُ: اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ
  • شَجِيَ بالهَمِّ: لم يجدْ منه مَخْرَجاً،
  • شَجِيَ :اهتمَّ وحزِنَ
  • أقْذَى
  • أقْذَتِ العَيْنُ : أخْرَجَتِ القَذَى، أي ما تُفْرِزُهُ العَيْنُ مِنْ رمَصٍ وَغَمَصٍ (عَمَش)
  • أقْذَى العَيْنَ: جَعَلَ فِيهَا القَذَى، أَوْ أخْرَجَهُ مِنْهَا
  • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  • الأعينِ
  • من اتّسعت عيناه وحسُنت
  • عَانَ الْحَفَّارُ : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ
  • عَانَ الدَّمْعُ : سَالَ، جَرَى
  • الرُّمدِ
  • أُصيبَتْ عَيْنُ الوَلَدِ بِالرَّمَدِ : داءٌ يُصيبُ العَيْنَ فَيُحْدِثُ فيها الْتِهاباً وَاحْمِراراً وَتُفْرِزُ مادَّةً كَالقَيْحِ، لَوْنُها ما بَيْنَ البَياضِ والصُّفْرَةِ
  • الرَّمَدُ : داءٌ التِهابيُّ يصيب العَيْنَ
  • (وعلم الرمد) : علم طبِّ العيون، تسمية له بالمرض الغالب
  • مَيِّتاً
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
  • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
  • مَذَاقاً
  • المَذَّاقُ: المَلُولُ
  • مصدر ميميّ من ذاقَ
  • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
  • شمَّةٍ
  • شَمَّ رَائِحَةً : اِسْتَنْشَقَهَا، أَدْرَكَهَا بِأَنْفِهِ، أَيْ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
  • شمَّ النَّسيمَ: تنزّه،
  • شَمَّ الْخَبَرَ : أَدْرَكَ طَرَفَهُ
  • مَهْدِ
  • مهَّد الفِرَاشَ مهَده؛ بسطه
  • مهَّد الأمرَ: سهَّله ويسَّره
  • مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ: قَبِلَهُ
  • الأسى
  • آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
  • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
  • آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ: سَوَّى بَيْنَهُمَا
  • وإني
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
  • سَلْوةً
  • سَلْوَةٌ، سُلْوَةٌ
  • السُّلْوَةُ : كلُّ ما يسلِي
  • سَقَيْتَني سُلْوَةً: طيّبْتَ نفْسي
  • أخَوَيْكَ
  • خوِي المكانُ: خوَى، خلا مما كان فيه
  • أخْوَى : جاع
  • أخْوَى السحابُ والنجوم والزَّنْدُ: خوَى
  • الباقِيينِ
  • باق غاب
  • باق السفينةُ: غرِقت
  • باق الرجلُ: كذَب
  • أوْرَى
  • أورى النَّارَ: أوقدها، أشعلها
  • أوْرَى صَدْرَهُ عَلَيْهِ : أَوْغَرَهُ، مَلأَهُ، أوْقَدَهُ حِقْداً
  • أَوْرَى الزَّنْدُ : خرجت نارُه
  • الزَّندِ
  • وتقول لمن أنجدَك وأعانك: ورَتْ بك زِنادي
  • الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس
  • الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ والجمع : أزْنَادٌ
  • لَعِبا
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • لعِب الشَّخصُ :عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ
  • لَعِبَ الرّيحُ بالمنزل: دَرَسَته
  • وَحْشَةٍ
  • الوَحْشَةُ : الأَرضُ القفرُ المستوحشة
  • الوَحْشَةُ من الناس: الانقطاعُ وبُعْدُ القلوب عن المودّات
  • الوَحْشَةُ: الخَلْوةُ
  • الأنْسِ
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • مَعْشَراً
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • الأمْواتِ
  • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
  • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
  • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  • غيْثٍ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • البرْقِ
  • البَرْقُ : الضَّوْءُ يَلمع في السماءِ على إثر انفجار كهربائي في السحاب
  • البَرْقُ جهاز التلغراف الذي ينقل الرسائل من مكان إِلى آخر بَعِيد بوساطة إِشارات خاصة (مج) والجمع : بُروق
  • مصدر برَقَ