بَقَيتَ وَلا عَزَّت عَلَيكَ المَطالِبُ


فَإِنّا
بِخَيرٍ ما عَدَتكَ النَوائِبُ

لَقَد كَذَبَت مُذ ذُدتَ عَنّا ظُنونُها

فَلا صَدَقَت تِلكَ الظُنونُ الكَواذِبُ

وَلا بَرِحَت تُثنى عَلى الدَهرِ أُمَّةٌ


نُفوسُهمُ
مِن بَعضِ ما أَنتَ واهِبُ

وَهَبتَ لَها الأَرواحَ فيما وَهَبتَهُ

فَجاوَزتَ مَن أَثنَت عَلَيهِ الحَقائِبُ

وَهَل ضَمِنَت تِلكَ الحَقائِبُ آنِفاً

أُلوفاً بِها لا تَستَقِلُّ الرَكائِبُ


حَبَوتَ
بِها مَن أَمَّ مُلكَكَ عائِلاً

وَعاوَدَ يُرجى جودُهُ وَهوَ آيِبُ

وَلَم تَزَلِ الغُدرانُ تَروي مِياهُها

وَتَذهَبُ بِالذِكرِ الجَميلِ السَحائِبُ

وَأَتبَعتَها كومَ القِلاصِ جَميعُها


عِرابُ
المَتالي وَالفُحولُ المَصاعِبُ

أَعَدتَ اِبنَ سَلمانٍ كَأَن لَم تُنِخ بِهِ


خُطوبٌ
وَلَم يَغصِبهُ ما حازَ غاصِبُ

عَطايا كَريمٍ لا يُحيطُ بِوَصفِها

مَقالٌ وَلا يُحصي لَها العَدَّ حاسِبُ

وَأَروَعَ لِلعافينَ في حُجُراتِهِ

مَواهِبُ تَتلوها وَتَترى مَواهِبُ


يَفيضُ
وَأَفواهُ الشِعابِ إِلى الحَيا


ظِماءٌ
وَأَمواهُ العُيونِ نَواضِبُ

صَفوحٌ عَنِ الأَجرامِ أَمّا اِنتِقامُهُ

فَغِبٌّ وَأَمّا عَفوُهُ فَهوَ دائِبُ

قَديرٌ عَلى الإيجازِ وَهوَ مُخاطِرٌ


مُبينٌ
عَنِ الإِعجازِ وَهوُ مُخاطِبُ

مُعاديهِ في قَيدٍ مِنَ العَجزِ راسِفٌ


وَخاشيهِ
في يَمٍّ مِنَ الهَمِّ راسِبُ

فَما تَرتَقي الأَملاكُ في دَرَجاتِهِ

وَلا تَلتَقي أَفعالُهُ وَالمَعايبُ

ضَرائِبُ فيها العِلمُ وَالحِلمُ وَالحِجى


أَحاديثُها
في الخافِقَينِ ضَوارِبُ

وَما ذُكِرَت إِلا وَماتَ بِدائِهِ


حَسودٌ
حَقودٌ أَو كَنودٌ مُوارِبُ

تَفَرَّدتَ في كَسبِ المَعالي وَحَوزِها

وَغَيرُ فَريدٍ مَن لَهُ العَزمُ صاحِبُ

وَما رَبُّها مَن رَبَّها نابِيَ الشَبا

وَمَن خَطوُهُ في طُرقِها مُتَقارِبُ

ذَرِ الهَمَّ لِلمُرتادِ ما لا يَنالُهُ

وَمَن لَم تُنَكِّبهُ الخُطوبُ النَواكِبُ

وَذَلِّل عَصِيَّ النَومِ بِالسَطوَةِ الَّتي

أَرَحتَ بِها نَومَ الوَرى وَهوَ عازِبُ

وَطيبِ ثَناءٍ طَبَّقَ الأَرضَ فَاِكتَسَت

مَشارِقُها مِن عَرفِهِ وَالمَغارِبُ

وَمَملَكَةٍ نَصرِيَّةٍ صالِحِيَّةٍ

هَمَتها العَوالي وَالرِهافُ القَواضِبُ

أَبَت حَوزَها أَيدي الأَباعِدِ هِمَّةٌ

حَفِظتَ بِها ما ضَيَّعَتهُ الأَقارِبُ

وَكُنتَ شَجىً لِلآخِذيها تَعَدِّياً

وَلَولا الشَجى ما غَصَّ بِالماءِ شارِبُ

أَضَفتَ إِلى التَكديرِ خَوفاً وَقَد صَفَت

مَشارِبُ فيها وَاِطمَأَنَّت مَسارِبُ

وَواصَلتَها وَصلَ الغَريمِ غَريمَهُ

تُطاعِنُ حَتّى حُزتَها وَتُضارِبُ

وَأَلهَمَكَ البَأسُ الهُجومَ عَلى الرَدى

فَلَم تَهَبِ الهَولَ الَّذي أَنتَ راكِبُ

أَبَت لَكَ أَن تَرضى بِدَيمٍ وَقائِعٌ

تُعِلُّ القَنا فيها فَتَعلو المَراتِبُ

مَواقِفُكُم كَذَّبنَ ما اِدَّعَتِ العِدى

وَمَن قالَ قِدماً أَينَ بِالسَيفِ ضارِبُ

وَأَنّى وَقَد سَطَّرتَ في كُلِّ مَأزِقٍ


صَحائِفَ
تُتلى وَالسُطورُ الكَتائِبُ


صَحائِفُ
مَفروضٌ عَلى الدَهرِ حِفظُها

لَها العَزمُ مُملٍ وَالمُهَنَّدُ كاتِبُ

وَضافَرَ ذاكَ العَزمَ وَالحَزمَ فِكرَةٌ

تُحَدِّثُ عَمّا أَضمَرَتهُ العَواقِبُ

وَأَظهَرتَ لِلأَيّامِ ليناً وَقَسوَةً

تُسالِمُها طَوراً وَطَوراً تُحارِبُ


تَمِرُّ
وَتَحلَولي عَلى أَن غَلَبتَها

بِرَأيِكَ وَالإِقدامِ وَهيَ غَوالِبُ

وَأَوضَحتَ في تِلكَ المَساعي تَبايُناً

بِهِ تَمَّ هَذا السُؤدُدُ المُتَناسِبُ

وَطاعَ لَكَ المِقدارُ حَتّى كَأَنَّهُ

بِأَمرِكَ جارٍ أَو لِبَطشِكَ هائِبُ

أَلَستَ مِنَ القَومِ الأُلى كَفَلَت لَهُم

بِإِذلالِ مَن عادَوا عِتاقٌ سَلاهِبُ

إِذا قَدَحَت في اللَيلِ لَم يَدجُ غاسِقٌ

وَإِن ضَبَحَت في الصُبحِ لَم يَنجُ هارِبُ

وَهِندِيَّةٌ إِن جُرِّدَت لِكَريهَةٍ

فَأَغمادُها فيها الطُلى وَالتَرائِبُ

مَواضٍ إِذا صَلَّت وَصَلَّت لَها العِدى


سُجوداً
فَآثارُ المَذاكي مَحارِبُ

وَخَطِّيَّةٌ يُلفى الرَدى تَبَعاً لَها

إِذا مَرَقَت في الأُسدِ مِنها الثَعالِبُ


أَسافَلُها
في أَبحُرٍ مِن أَكُفِّكُم


طَمَت
وَأَعاليها نُجومٌ ثَواقِبُ


تُضيءُ
مُثارَ النَقعِ وَهيَ طَوالِعٌ

وَتَبني مَنارَ العِزِّ وَهيَ غَوارِبُ

عَتادُ مُلوكٍ لا يُبالونَ في النَدى

وَخَوضِ الرَدى المَكروهِ ما الدَهرُ جالِبُ

تُحِبُّ مِنَ الإِقدامِ ما أَبغَضَ الوَرى

وَتَسلو عَنِ الأَرواحِ وَهيَ حَبائِبُ

نَصِيَّةُ شَدّادٍ وَفَخرُ رَبيعَةٍ

وَسادَةُ كَعبٍ حينَ تُحصى المَناقِبُ

تَظَلُّ المَعالي في سِواكُم غَرائِباً

ذَواتِ نِفارٍ وَهيَ فيكُم رَبائِبُ

إِذا عُدِّدَت أَفعالُكُم عِندَ مَفخَرٍ

غَنيتُم بِها عَن أَن تُعَدَّ المَناسِبُ

وَكُلُّ حَديثٍ سارَ لَم يَكُ فيكُمُ


هَباءٌ
أَثارَتهُ صَباً وَجَنائِبُ

لَقَد بَلَغَت أَبناءُ صَعصَعَةٍ بِكُم

ذُرى شَرَفٍ لا تَدَّعيهِ الكَواكِبُ

وَلَولا رَسولُ اللَهِ لَم تُلوِ بِالعُلى


لُؤَيٌّ
وَلَم تَغلِب عَلى المَجدِ غالِبُ

وَإِنَّكَ أَوفى الناسِ بَأساً وَنَجدَةً

إِذا أَقبَلَت مِن كُلِّ أَوبٍ مَواكِبُ


وَأَحضَرُهُم
في الخَطبِ إِن عَزَّ خاطِرٌ

إِذا شاعِرٌ أَكدى وَأُفحِمَ خاطِبُ

أَرى إِبِلي أَلفَت مُناخاً فَأَصبَحَت


مُسالِمَةً
أَقتابُها وَالغَوارِبُ

وأَسعَفَها خَفضُ المُقامِ وَخِصبُهُ

بِأَضعافِ ما بَزَّ السُرى وَالسَباسِبُ

وَلَو تَرَكَت تَاجَ المُلوكِ وَراءَها

تَعَذَّرَ مَطلوبٌ وَأَخفَقَ طالِبُ

وَجَدتُ الغِنى وَالعِزَّ وَالأَمنَ وَالعُلى

فَلا غَروَ أَن سُدَّت عَلَيَّ المَذاهِبُ

يُريدُ أُناسٌ بِذلَتي وَضَراعَتي

وَلَيسَ لِمَن سَربَلتَهُ العِزَّ سالِبُ


أَياديكَ
أَغنَت عَن مَدائِحِ مَعشَرٍ

مَدائِحُهُم لِلناظِميها مَثالِبُ

إِذَ شُبَّتِ النيرانُ لِلقُرِّ وَالقِرى

فَلا نارَ إِلّا ما يُريهِ الحُباحِبُ

فَأَضرَبتُ عَمَّن لَو وَقَفتُ بِبابِهِ


تَنَمَّرَ
بَوّابٌ وَأَعرَضَ حاجِبُ

وَمَن تَبلُغُ الأَعداءُ فيهِ مُرادَها

وَإِن قَصَّرَت عَجزاً وَراجيهِ خائِبُ

فَيَحيا وَما حَقُّ المُواليهِ واجِبٌ

عَلَيهِ وَلا قَلبُ المُعاديهِ واجِبُ

فَيا شائِبَ المَعروفِ بِالبِشرِ مُنعِماً

أَعَدتَ الخَبابَ الغَضَّ وَالرَأسُ شائِبُ

وَلَولا زَمانٌ في ذَرَاكَ قَطَعتُهُ

لَما عادَ مِن شَرخِ الشَبِيبَةِ ذاهِبُ

نَحَتكَ القَوافي وَهيَ عونٌ عَوانِسٌ

وَها هِيَ أَبكارٌ لَدَيكَ كَواعِبُ


عَقائِلُ
تَأبى أَن تُزَنَّ بِرِيَبةٍ

وَعَهدي بِها وَهيَ الإِماءُ الحَواطِبُ

وَذَنبِيَ أَن زُفَّت إِلى غَيرِ أَهلِها

أَلا إِنَّني مِنهُ إِلى المَجدِ تائِبُ

قَبيحٌ دَلالُ المَرءِ بَعدَ اِهتِدائِهِ

وَإِبطالُهُ ما خَبَّرَتهُ التَجارِبُ

وَعِندَكَ لاقَت يا اِبنَ نَصرِ بنِ صالِحٍ


رَغائِبَ
في هَذا الزَمانِ غَرائِبُ

وَمِن رَهبَةِ التَقصيرِ عاوَدتُ قائِلاً

وَلَم تَحوِ شَرواها العُصورُ الذَواهِبُ

هَلِ العيدُ إِلّا بَعضُ أَيّامِكَ الَّتي

تُماثِلُهُ في حُسنِهِ وَتُناسِبُ

فَلا زِلتَ تَكسوهُ المَحاسِنَ حاضِراً

وَتَخلُفُهُ في أَهلِهِ وَهوَ غائِبُ

مَنيعَ الحِمى تَضفو عَلَيكَ مَلابِسٌ

لِأَذيالِها فَوقَ السَماءِ مَساحِبُ

وَلا سَلَبَتنيكَ اللَيالي فَإِنَّني

عَنِ العَيشِ إِلّا في جَنابِكَ راغِبُ

فَإِنّا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فان : زَائِلٌ، أَيْ سَيَنْتَهِي إِلَى الزَّوَالِ وَالْفَنَاءِ، ، الرحمن آية 26كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان (قرآن)
  • شَيْخٌ فَانٍ : هَرِمٌ مُتَهَالِكٌ صَارَ شَيْخاً فَانِياً
  • بِخَيرٍ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • ظُنونُها
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • نُفوسُهمُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • الأَرواحَ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • آنِفاً
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • الرَكائِبُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • حَبَوتَ
  • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به
  • حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ
  • حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ
  • الغُدرانُ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • عِرابُ
  • وإِبلٌ عِرَابٌ: خلاف البَخاتي الواحد: عَرَبِيّ
  • خَيْلٌ عِرَابٌ : كَرَائِمُ، سَالِمَةٌ مِنَ الْهُجْنَةِ
  • الْعَرَّابُ : من يتولى مسؤولية اتفاق طرفين في السر
  • سَلمانٍ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • خُطوبٌ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • أَلَمَّ بِهِ خَطْبٌ : مَكْرُوهٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • لِلعافينَ
  • عَافٍ، الْعَافِيٌ
  • (فاعل مِنْ عَفَا)
  • حَاكِمٌ عَافٍ : الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ، الْمُسامِحُ
  • يَفيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • وَأَفواهُ
  • لاَ طَعَامَ دُونَ أفاوِيهَ: دُونَ تَوَابِلَ
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • الشِعابِ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • ظِماءٌ
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظمِئَ: ظمآن
  • العُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • نَواضِبُ
  • نَضَبَ الْمَاءُ : غَارَ فِي الأَرْضِ
  • نَضَبَ النَّهْرُ : جَفَّ
  • نَضَبَ مَعِينُهُ : شَحَّ وَقَلَّ عَطَاؤُهُ
  • الأَجرامِ
  • الجَسَدُ
  • وجِرْمُ الصَّوْتِ: جَهَارَتُهُ
  • الجِرْمُ : جسم كُلِّ شيء من حيوان وغيره
  • الإيجازِ
  • الجِيز :محلُّ القوم وحِلَّتُهُمْ
  • الجِيزة : مقدارُ الماء الذي يَجُوز به المسافرُ من مَنْهل إِلى منهل
  • الجِيزة: الناحية
  • مُخاطِرٌ
  • (ب) مخاطر خسارة رأس المال التي تنجم عن التغّيرات في أسعار الاستثمارات والممتلكات. تنبع هذه المخاطر عن ردّ فعل المستثمر لأحداث حقيقية وغير حقيقية
  • (ج) المخاطر المتعلّقة بتقلّبات السوق نفسها التي لا يمكن التكهّن بها
  • (د) المخاطر النظامية أي المخاطر المقترنة بميل سعر السهم للتقلّب وفق تقلّبات السوق
  • مُبينٌ
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • وَخاشيهِ
  • وَخُشَ الشيءُ : رَذُلَ وصار رديئًا
  • وَخُشَ الشيءُ : يَبِسَ وتضاءل
  • وَخَّشَ لفلان بالعطية: أَقلَّها
  • تَرتَقي
  • ارتَقى : ارتفع وصَعِد
  • اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ : صَعِدَ إِلَيْهَا
  • ارتَقى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: رقِيَه
  • وَالحِلمُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وَالحِجى
  • حَجِىَ به : أُولع به ولزمه
  • حَجِىَ إليه: لجأ
  • ما أحجاه بالشيءِ : ما أَجدره
  • أَحاديثُها
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • ضَوارِبُ
  • فاعل من ضَرَبَ
  • ضَارِبُ الطَّبْلِ : النَّاقِرُ عَلَيْهِ
  • ضَارِبٌ فِي عُرْضِ البَحْرِ : السَّابِحُ فِي البَحْرِ
  • حَسودٌ
  • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى والجمع : حُسُدٌّ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • فَريدٍ
  • الفَرِيدُ : الفَرَدُ ، واحد، نادر، لا نظير له، لا مثيل له
  • الفَرِيدُ :الحَبُّ من فِضَّةٍ وغَيرِها يَفْصِلُ بين حبَّاتِ الذَّهب واللُّؤْلؤ في العِقْد
  • الفَرِيدُ: الدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّلَ بغيره وواحدته: فريدةٌ
  • مُتَقارِبُ
  • مُتشابِه
  • المتقارِب: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ووزنه: فعولُن فعولُن فعولُن فعولُن، في كلِّ شطر
  • رَجُلٌ مُتَقَارِبٌ : قَصِيرٌ
  • النَواكِبُ
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • وَالرِهافُ
  • رهَف الشَّيءَ :سَنَّه، رقَّقه وحدَّده رهَف سيفَه/ سكِّينًا
  • مرهوف البدن/ مرهوف الجسم: لطيفُه ورقيقُه
  • رَهُفَ : رَقَّ ولَطُف
  • الأَباعِدِ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • ضَيَّعَتهُ
  • ضيَّعَ المالَ ونحوَه: بدَّده، أفناه بلا فائدة
  • ضَيَّعَ صاحِبَهُ : فَقَدَهُ
  • ضَيَّعَ أَيَّامَ حَيَاتِهِ : أَهْمَلَهَا وَتَرَكَهَا عُرْضَةً لِلضَّيَاعِ
  • الأَقارِبُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • شَجىً
  • شَجَاهُ الأَمْرُ ً: حَزَنَهُ
  • شَجَاهُ الحديثُ ونحوهُ فلاناً: أَطْرَبَهُ
  • وشَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ: شوَّقَه وهَيَّج حزنَه
  • الشَجى
  • مصدر شَجَّ
  • شَيْءٌ وَاشِجٌ : مُتَدَاخِلٌ، مُشْتَبِكٌ
  • شَجّة ، شِجّة
  • حُزتَها
  • حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ
  • حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ
  • مصدر حَازَ
  • بِدَيمٍ
  • الدَّيمةُ : المطر يطول زمانه في سكون والجمع : دِيَمٌ
  • الدَّيمةُ : دائم غير مقطوع
  • ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك
  • وَقائِعٌ
  • الوَقَائِعُ : الأَحْوَالُ والأَحداث
  • وَقَائِعُ العَرَبِ : أَيَّامُ حُرُوبِهِمْ
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • المَراتِبُ
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • اِدَّعَتِ
  • البِدْعَة : ما استُحْدِث في الدِّين وغيره والجمع : بِدَعٌ وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ
  • كلّ مُحدَثة جديدة جاء التطوُّر والابتكار ببدَع جديدة،
  • بِدْعة علميّة/ تقنيّة: إحداث جديد/ ابتكار، اختراع،
  • ضارِبُ
  • ضارَبَهُ : ضَرَب كلُّ منهما الآخر
  • ضارَبَهُ :غالَبَهُ وبارَاه في الصَّرْبِ
  • ضارَبَ لفلان في ماله: اتَّجَرَ له فيه، أَو اتَّجَرَ فيه على أَنَّ له حِصَّةً معينة من ربحِهِ
  • صَحائِفَ
  • الصَّحِيفَةُ : ما يكتب فيه من وَرَقٍ ونحوه ويطلق على المكتوب فيها والجمع : صُحُفٌ
  • الصَّحيفة العَقاريَّة: شهادة رسميّة يوضّح فيها كلّ ما له علاقة بعقارٍ معيَّنٍ كالمساحة والحدود والدّين والرَّهن وغيرِها
  • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  • الكَتائِبُ
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  • صَحائِفُ
  • الصَّحِيفَةُ : ما يكتب فيه من وَرَقٍ ونحوه ويطلق على المكتوب فيها والجمع : صُحُفٌ
  • الصَّحيفة العَقاريَّة: شهادة رسميّة يوضّح فيها كلّ ما له علاقة بعقارٍ معيَّنٍ كالمساحة والحدود والدّين والرَّهن وغيرِها
  • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  • كاتِبُ
  • كاتب السّيِّدُ عبدَه: اتَّفق معه على أن يكون حرًّا إذا أدّى قدْرًا مُعيَّنًا من المال
  • كَاتبَ شَرِيكَهُ : كَتَبَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ اتِّفَاقاً
  • كَاتَبَ صديقَه: راسله
  • أَضمَرَتهُ
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • لِلأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • ليناً
  • لاَنَ قَلْبُهُ : صَارَ لَيِّناً، رَقَّ وَحَنَّ
  • لانَت له الأمورُ: سهلت
  • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
  • تَمِرُّ
  • تَمَّرَ جارَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ
  • تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتِ التَّمْرَ
  • تَمَّرَ البَلَحُ : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ
  • وَتَحلَولي
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • غَوالِبُ
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • تَبايُناً
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • السُؤدُدُ
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • يَدجُ
  • وَدَجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا
  • وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته
  • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • جُرِّدَت
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • لِكَريهَةٍ
  • الكَرِيهَةُ : الحربُ أَو الشِّدَّةُ في الحرب
  • يَوْمُ الكَرِيهَةِ : يَوْمُ الْحَرْبِ وَالْمُصِيبَةِ
  • الكَرِيهَةُ: النازلةُ
  • سُجوداً
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  • سَجِدَت الرِّجْلُ : اِنْتَفَخَتْ
  • يُلفى
  • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  • لَفَاهُ حقَّه : بَخَسه
  • لَفَى اللحمَ عن العظم: قَشَرَهُ
  • أَسافَلُها
  • سَفَلَ فِي العِلْمِ : كَانَ قَلِيلَ الحَظِّ فِيهِ
  • سَفَلَ في الشيءِ: نَزَلَ من أَعلاهُ إلى أَسفلِه،
  • سفَلَ الشَّيءُ: انخفض، صار أسفَل من غيره، عكس علا
  • أَكُفِّكُم
  • أَكَّفَ الإِكافَ: صَنَعه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كفَى
  • رَجُلٌ كَفِيٌّ : يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ
  • طَمَت
  • طما الماء: ارتفع
  • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • طَمَا النَّبْتُ : طَالَ
  • وَأَعاليها
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • ثَواقِبُ
  • ثَقَّبَ العودُ: جرى فيه الماء
  • ثَقَّبَ الطائرُ: ارتفع فى الجو
  • ثَقَّبَ الشيءَ: ثَقَبه
  • تُضيءُ
  • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
  • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
  • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
  • مُثارَ
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • ثَوَّرَ عَلَيْهِ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ
  • طَوالِعٌ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • المَكروهِ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • جالِبُ
  • الجَلَبُ : ما جُلِبَ من إِبلٍ وغنمٍ ومتاعٍ للتجارة
  • الجَلَبُ:الذين يجلُبون الإِبلَ وغيرَها للتجارة
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • شَدّادٍ
  • الشَّدادُ : ما يُشَدُّ به
  • مصدر شادَّ/ شادَّ في
  • الشَّدِيدُ : القويُّ الشَّدِيدُ الصَّعْبُ
  • وَفَخرُ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • المَناقِبُ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • نَقَبَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • المَناسِبُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • هَباءٌ
  • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
  • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
  • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
  • وَجَنائِبُ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • صَعصَعَةٍ
  • صَعْصَعَ الرجُلُ: خاف واضطرب
  • صَعْصَعَ :جَلَّبَ وصاحَ
  • صَعْصَعَ القومَ: أفزعهم وفرَّقهم
  • لُؤَيٌّ
  • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
  • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
  • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
  • مَواكِبُ
  • مُوَاكِبٌ : مُوَاظِبٌ ، متابع
  • مُوَاكِبٌ لِسَيْرِ القَافِلَةِ : مُسَايِرٌ لَهَا
  • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
  • وَأَحضَرُهُم
  • أحضرَتِ النَّفْسُ: قدّمت، جلبت
  • أَحْضَرَ الفَرَسُ : وَثَبَ فِي عَدْوِهِ بِقُوَّةٍ
  • أَحْضَرَهُ أَمام القاضِي : جَعَلَهُ ماثِلاً حَاضِرًا
  • وَأُفحِمَ
  • فَحَمَ الصَّبِيُّ : اِنْقَطَعَ صَوْتُهُ وَنَفَسُهُ مِنْ شِدَّةِ الْبُكَاءِ
  • فَحَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُطِقْ جَوَاباً، عَجَزَ عَنِ الْكَلاَمِ
  • فحُمَ الشَّيءُ: اسودّ، اشتدّ سواده
  • إِبِلي
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • بَلِىيت الدارُ ونحُوها: فَنِيَتْ
  • أفكار بالية/ فكرة بالية: مُتخلّفة، عفَّى عليها الزَّمن
  • مُسالِمَةً
  • وَجَدَ فِي مُسَالَمَتِهِ خَيْراً كَبِيراً : فِي مُصَالَحَتِهِ
  • سالَمَهُ: صالحه
  • غير مؤذٍ، يميل إلى السّلام وعدم الاعتداء
  • أَقتابُها
  • قَأَبَ الطَّعَامَ أو الشَّرَابَ : تناول كلَّ ما في الإناءِ منه
  • قَابَ الأَرضَ : حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة
  • قَابَ الطائرُ بيضتَه: فَلَقَها
  • وَالغَوارِبُ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • السُرى
  • رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ
  • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة
  • السُّرَى : سَيرُ عامَةِ الليل (يذكر ويؤنث)
  • وَأَخفَقَ
  • أَخفَق : اضطرب وتحرَّك
  • أخفق الشَّخصُ/ أخفق الشَّخصُ في مراده: فشل، لم يظفر بحاجته، لم يصل إلى هدفه المقصود حاول إخماد الثَّورة لكنه أخفق،
  • أَخْفَقَ فِي إِصَابَةِ هَدَفِهِ، وَعَادَ بِخُفَّي حُنَيْنٍ : أَخْطَأَهُ
  • سَربَلتَهُ
  • السِّربالُ : كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما
  • تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ : لَبِسَهُ
  • تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ : تَحَلَّى
  • أَياديكَ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • الإياد : السّتر و الكَنَف
  • شُبَّتِ
  • اسْتَشَبَّ :اختار الشُّبَّانَ لعمل مّا
  • أَنْشَبَ الصَّائدُ: عَلِقت حِبالتُه بالصيد
  • أَنْشَبَ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى
  • النيرانُ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • لِلقُرِّ
  • القَرِيّةُ : العَصَا
  • القَرِيّةُ :مَأْوى النمل
  • القَرِيّةُ: خشبةٌ فيها فُرَضٌ يُجْعَلُ فيها رَأْسُ عمود البيت
  • وَالقِرى
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • تَنَمَّرَ
  • تنمَّرَ الشَّخصُ : نمِر؛ غضِب وساء خلقُه، وصار كالنَّمِر الغاضب
  • تَنَمَّرَ: تشبَّهَ بالنَّمر في لونه أو طبعه
  • تنمَّر لفلانٍ: تنكَّر له وأوعده
  • بَوّابٌ
  • البَوَّاب : حافظ الباب
  • فتحة عضليّة تصل المعدة بالاثنا عَشَرِيّ، بانقباضها وارتخائها يدفع الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة
  • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
  • وَأَعرَضَ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • المُواليهِ
  • المِيلاَهُ : الشديدةُ الحنين إِلى مَن فقدَتْه أَو فارَقتْه
  • المِيلاَهُ من الرِّياح: الشديدةُ الهُبوب ذاتُ الحنين
  • مَيِلَ الشئُ : كان مائلاً خِلْقةً
  • الخَبابَ
  • خبَّب الشَّخصُ الشَّخصَ :خدعه وأفسده، غرَّر به
  • وخَبَّبَ على فلان زوْجَه: أَفسدها عليه وفي الحديث: حديث شريف من خَبَّبَ امرَأَةً أو ممْلوكا على مسلِمٍ فليس مِنَّا /
  • نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع مشَى خَبَبًا
  • ذَرَاكَ
  • ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ
  • ذَرورُ الطَّعامِ : ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ
  • الذُّرّيَّةُ : نسل الإنسان
  • قَطَعتُهُ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • شَرخِ
  • شرَخ الصبيُّ :بلغ أوّلَ شبابه
  • شرَخ نابُ البعير: شقَّ اللّحمَ وظهرَ
  • شَرْخ في لوحٍ خشبيّ
  • عَوانِسٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنَسَ
  • اِمْرَأَةٌ عَانِسٌ : أَسَنَّتْ وَلَمْ تَتَزَوَّجْ
  • عَنَسَتِ الْبِنْتُ : طَالَتْ عُزُوبِيَّتُهَا وَلَمْ تَتَزَوَّجْ
  • أَبكارٌ
  • ألِفَ الإِبْكَارَ إِلَى العَمَلِ : الذَّهابَ إِلى العَمَلِ مَعَ أوَّلِ النَّهَارِ إِلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ
  • الإِبْكارُ : أَول النهار إِلى طلوع الشمس، ومنه في التنزيل العزيز: آل عمران 41وَسَبِّحْ بالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ ) )
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • كَواعِبُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كعَبَ: الكاعب الحسناء تَرْ فُلُ في الدِّمَقْس وفي الحريرِ،
  • جَارِيَةٌ كَاعِبٌ : جَارِيَةٌ نَاهِدَةُ الثَّدْيِ، أَيْ أَشْرَفَ ثَدْيَاهَا وَنَهَدَاها
  • كعَبتِ الفتاةُ :نهَد ثَدْيُها وارتفع
  • عَقائِلُ
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • تَأبى
  • تأَبّى عليه: استعصَى
  • تأبَّى الشَّخصُ امتنع
  • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
  • الإِماءُ
  • أَمِيَتِ المرأَةُ : أَمَتْ
  • أَسَّسَ الخَليفَةُ الأُمَوِيُّ مُعاوِيَةُ الدَّوْلَةَ الأُمَوِيَّةَ : الأُمَوِيُّ : الْمُنْتَمي إلى قَبيلَةِ بَنِي أُمَيَّةَ أَوْ دَوْلَتِهِمْ
  • الأُمِّيُّ من لا يقرأ ولا يكتب
  • دَلالُ
  • الدَّلاَلُ من المرأَة: حسنُ حديثها ومَزْحها
  • الدَّلاَلُ : تغنُّج وتدلُّل، رفاهية وترف
  • الدَّلاَلُ :زهو، عجب، تيه
  • اِهتِدائِهِ
  • هدَّأت الأمُّ ولدَها :أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن
  • هدَّأ من رَوْعه: سكّنَ فَزَعَه، ، اطمئن
  • هدَّأ صوتَه: خَفَضَه وخفَّفهُ،
  • رَغائِبَ
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • رَهبَةِ
  • مصدر رَهِبَ
  • يَعيشُ في رَهْبَةٍ: في خَوْفٍ وَفَزَعٍ
  • رَهْبَةُ الماءِ (طب) : مَرَضٌ مُعْدٍ يَنْتَقِلُ فَيْروسُهُ إلى الإِنْسانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الكَلبِيَّاتِ وَغَيْرِها، وَهُوَ مَا يُحْدِثُ تَقَلُّصَاتٍ فِي عَضَلاَتِ التَّنَفُّسِ وَالبَلْعِ وَخِيفَةِ الْمَاءِ
  • العُصورُ
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • أَيّامِكَ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • تَكسوهُ
  • التَّكَسِّي بِالثَّوْبِ : لُبْسُهُ
  • وكَس الشَّيءُ: نقَص
  • وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ: نقَّصه
  • المَحاسِنَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • تَضفو
  • مصدر ضَافَ
  • نَزَلَ فِي ضِيَافَتِهِ : نَزَلَ ضَيْفاً عِنْدَهُ
  • أَحْسَنَ ضِيَافَتَهُ : اِهْتَمَّ بِهِ أَثْنَاءَ الإِقَامَةِ عِنْدَهُ ضَيْفاً
  • سَلَبَتنيكَ
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع