بَقَيتَ لِذا العِزِّ الَّذي عَزَّ مَطلَبا

وَلا زالَ ظَنُّ الحاسِدِيكَ مُخَيَّبا

لَقَد جَلَّتِ البُشرى بِتَكذيبِ ما حَكَوا


فَأَهلاً
بِما قالَ البَشيرُ وَمَرحَبا


وَلِلَّهِ
قَولٌ كانَ لِلشَملِ جامِعاً

وَلِلبَغيِ مُجتاحاً وَلِلهَمِّ مُذهِبا

وَيا حَبَّذا القَولُ الَّذي بانَ مَينُهُ

إِذا كانَ عَمّا في الضَمائِرِ مُعرِبا

عَرَفتَ بِهِ ما في القُلوبِ فَلَم تَجِد

بِها عَنكَ مُعتاضاً وَلا عَنكَ مَرغَبا

جَنَيتَ مِنَ الإِحسانِ وَالعَدلِ وَالتُقى

هَوىً عَدِمَت فيهِ القُلوبُ التَقَلُّبا

يَفوقُ هَوى مَن يَعشَقُ الطَرفَ أَحوَراً

وَصَبوةَ مَن يَصبو إِلى الثَغرِ أَشنَبا

فَلا طَوَتِ الأَقدارُ أَياّمَكَ الَّتي

تُذَكِّرُ أَيّامَ الصَبا كُلَّ أَشيبا

وَلا أَقلَعَ النَوءُ الَّذي أَنتَ غَيثُهُ


فَلَسنا
نَرى عاماً بِظِلِّكَ مُجدِبا


وَنَبتُ
الوِهادِ كانَ قَبلَكَ ذاوِياً

فَلَمّا أَتَيتَ اِخضَرَّ ما تُنبِتُ الرُبا


طَلَعتَ
عَلى ذي الأَرضِ أَيمَنَ طالِعٍ

فَأَمَّنتَ مُرتاعاً وَرَهَّبتَ مُرهِبا

فَإِن لَم تَكُن أَفعالُكَ المَجدَ نَفسَهُ

فَلا شَكَّ أَنَّ المَجدَ مِنها تَرَكَّبا

فَلا يَلتَمِس إِدراكَ رُتبَتِكَ الوَرى

فَما عُرِضَت لِلخاطِبينَ فَتُخطَبا


لَقَيَّدتَها
بِالمَأثُراتِ مُحوِّطاً

عَلَيها فَلَم تَترُك لَها عَنكَ مَذهَبا

فَما هِيَ إِلّا حَوزُ مَن طابَ مَولِداً

وَنَشراً وَأَخباراً وَعِرقاً وَمَنصِبا

وَذي شِيَمٍ سَيفِيَّةٍ ناصِرِيَّةٍ

قَضَينَ لَهُ أَن وُرِّثَ العَمَّ وَالأَبا

فَأَصبَحَ مَدعُوّاً بِما دُعِيا بِهِ

فَلا فَرقَ فيها أَن يُسَمّى وَيُنسَبا

إِذا نَزَلَ العافونَ مَغناهُ جادَهُم

حَيا مُزنَةٍ عاداتُها أَن تَصَوَّبا

وَلَم يَجِدوا غَيمَ المَواعيدِ زِبرِجاً

لَدَيهِ وَلا بَرقَ الطَلاقَةِ خُلَّبا

فَوازِن بِهِ أَهمى الغُيوثِ إِذا حَبا

وَوازِن بِهِ أَرسى الجِبالِ إِذا اِحتَبا

وَلَو لَم يُصَدِّق ناصِرُ الدَولَةِ المُنى

بِأَنعُمِهِ لَم تَلقَ إِلا مُكَذِّبا

مِنَ القَومِ لَم يُغضوا لِباغٍ عَلى قَذىً

فَواقاً وَلَم يَرضَوا سِوى الحَمدِ مَكسَبا

أُناسٌ سُقوا دَرَّ الإِباءِ لِيَنتَخوا

كَما سُقِيَ الماءَ الحَديدُ لِيَصلُبا

أَطاعَتهُمُ الأَيّامُ في نَيلِ ما بَغوا

وَلو غالَبَتهُم أَحرَزوهُ تَغَلُّبا

لَئِن كانَ هَذا الدَهرُ مالِكَ أَهلِهِ


فَإِنَّكُمُ
مُلّاكُهُ شاءَ أَو أَبى

وَأَنتُم مَقَرُّ المُلكِ قِدماً وَإِنَّما

يُرى نازِلاً في غَيرِكُم إِن تَغَرَّبا

أَتَى مُلكُكُم مِن مَطلِعِ الشَمسِ مُشبِهاً


سَناها
فَلَمّا طَبَّقَ الأَرضَ غَرَّبا

وَكانَ يَوَدُّ الغَربُ لَو كانَ مَشرِقاً

فَصارَ يَوَدُّ الشَرقُ لَو كانَ مَغرِبا

إِذا ما شَهِدتُم مَأزِقاً شَهِدَ الورى


بِأَنَّكُمُ
أَجرى وَأَمضى مِنَ الظُبا


مَلَأتُم
قُلوبَ العالَمينَ مَهابَةً

وَحُقَّ لِأُسدِ الغابِ أَن تُتَهَيَّبا

فَكَم غُضَّتِ الأَبصارُ عِندَ لِقائِكُم

خُضوعاً وَفُضَّت عِندَ ذِكرِكُمُ الحُبا

وَكَم قالَ رائِي جودِكُم وَوَفائِكُم


وَبَأسِكُمُ
ما الفَخرُ إِلّا لِتَغلِبا

فَيا مَلِكاً مازالَ لِلَّهِ مُرضِياً

وَلِلإِفكِ في نُصحِ الخِلافَةِ مُغضِبا

وَيا مَن طَوى عِزَّ الأَعادي وَما اِنتَضى


حُساماً
وَلا أَنضى مِنَ الرَكضِ مُقرَبا


بَلى
أَسكَنَ البيضَ الجُفونَ مُجَرِّداً

صَوارِمَ عَزمٍ لا يُفَلُّ لَها شَبا

وَثاقِبَ آراءٍ يُضيءُ لَها الدُجى

وَصادِقَ أَفكارٍ تُريهِ المُغَيَّبا

لَقَد طالَ ما اِستَنقَذتَ بِالأَمنِ خائِفاً

وُقوعَ الرَدى وَاِنتَشتَ بِالعَفوِ مُذنِبا

إِذا عُدَّ أَمجادُ الدُنا كُنتَ واحِداً

وَإِن سُعِّرَت نارُ الوَغى كُنتَ مِقنَبا

جَمَعتَ فَحُزتَ الفَخرَ نَفساً نَفيسَةً

وَقَلباً عَلى صَرفِ النَوائِبِ قُلَّبا

وَتَرفاً إِلى غَيرِ الفَضائِلِ مارَنا

وَسَمعاً إِلى غَيرِ المَحامِدِ ما صَبا

مَناقِبُ قَد خَصَّت نِزارَ يَزينُها

مَواهِبُ قَد عَمَّت نِزارَ وَيَعرُبا

فَهُنّيتَ أَعيادَ الزَمانِ مُمَلَّكاً

ذُرى شَرَفٍ مَن رامَهُ زَلَّ أَو كَبا

وَبُلِّغتَ أَقصى غايَةِ السُؤلِ في أَبي

عَلِيٍّ فَما أَسخى وَأَنجى وَأَنجَبا

جَرى في مَدىً جَلَّيتَ فيهِ مُصَلِّياً

وَما كُلُّ فَرعٍ طَيِّبِ الأَصلِ طَيِّبا

لَقَد أَظهَرَ الدَهرُ الَّذي هُوَ عَينُهُ

بِهِ اليَومَ إِعجاباً وَمِنهُ تَعَجُّبا

إِذا زُرتُهُ لَم أَدرِ هَل جِئتُ مَجلِساً

حَوى جُمَلَ العَلياءِ أَم جِئتُ مَكتَبا

بِحَيثُ أُلاقي حُلَّةَ الفَضلِ بِالحِجى


مُطَرَّزَةً
وَالحِلمَ يَستَغرِقُ الصِبا

رَأَيتُ أَخاهُ مِثلَهُ وَرَأَيتُهُ


يُسايِرُ
مِن أَبنائِهِ الغُرِّ مَوكِبا

هُما كَوكَبا سَعدٍ أَنافا وَأَشرَقا

فَلا أَفَلا ما أَطلَعَ اللَيلُ كَوكَبا

سَماعُكَ قَولي مِن أَجَلِّ جَوائِزي

فَقُل لِلُّهى مَهلاً فَما حُلِّلَ الرِبا

سَأُثني بِقَدرِ الجَهدِ لِلعيِّ غالِباً

وَلا أَبتَغي ما تَستَحِقُّ فَأُغلَبا

وَلَو كُنتُ أَرجو أَن تَقومَ مَدائِحي


بِأَيسَرِ
ما تَأتي لَأَشبَهتُ أَشعَبا

أَصارَ لِماءِ المَدحِ جودُكَ مَسرَبا

وَأَصفَيتَهُ مِن جودِكَ الغَمرِ مَشرَبا

فَلا عُذرَ لِلشِعرِ الَّذي فاضَ بَحرُهُ

إِذا لَم يَكُن في وَصفِ فَضلِكَ مُطنِبا


وَهَذي
المَساعي عَن صِفاتي غَنِيَّةٌ

وَلَكِنَّها لَم تُملِ إِلّا لِأَكتُبا

وَلا بَرِحَ المولي بِكَ العَدلَ مانِعاً

مَكانَكَ مَن أَعلى مِنَ الناسِ أَو حَبا

وَلا زِلتَ تَجلو الحادِثاتِ وَتَجتَلي

عَذارى القَوافي ما جَلى الصُبحُ غَيهَبا

البُشرى
  • البُشْرَى : ما يُبَشَّر به
  • البُشْرَى ما يُعطاه المُبَشِّر والجمع : بُشَر
  • بِشارَة، خبر سارّ ومُفرِح لا يعْلَمه المُخْبَر به
  • بِتَكذيبِ
  • تَكْذِيبُ أَقْوالِهِ: إِظْهارُ كَذِبِها
  • تصريح يُثبت عدمَ صحَّة خبر أو ينفي حدوثَ أمر
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • حَكَوا
  • اِسْتَغْرَقَ فِي الحَكِيِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ : السَّرْدُ، رِوَايَةُ الحِكَايَاتِ
  • حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما
  • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته
  • فَأَهلاً
  • فَهلَويّ :ماهر وبارع، شاطر، قادر على التكيُّف السريع مع متغيّرات المجتمع
  • الفهلويَّة: لغة فارسيّة قديمة
  • حبُّ الهال: حبَّهان؛ بذور جافّة كاملة النمُّوّ تحتوي على زيت طيّار، تعطي للطَّعام مذاقًا خاصًّا، وتُستعمل طاردة للغازات
  • البَشيرُ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • وَمَرحَبا
  • رَحُبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ (قرآن)
  • رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم رحُبَكم الأمرُ
  • رحِبَ المكانُ :رحُب؛ اتَّسع
  • وَلِلَّهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • مُجتاحاً
  • اسم مفعول من اجتاحَ
  • اِجْتَاحَ الجَرَادُ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ : أهْلَكَهَا، اِسْتَأْصَلَهَا
  • اِجْتَاحَتْ مَوْجَات البَرْدِ القَارِسِ كُلَّ البِلادِ : عَمَّتْهَا
  • الضَمائِرِ
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • القُلوبِ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • مُعتاضاً
  • اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته
  • اعْتَاضَ منهُ: أَخَذَ العِوَضَ
  • اعْتَاضَ فلانًا: سأَلَهُ العِوَضَ
  • مَرغَبا
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • القُلوبُ
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • الثَغرِ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • أَشيبا
  • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
  • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
  • أَقلَعَ
  • أَقْلَعَ الشيءُ: انجلى وانكشف
  • أقْلَعَتِ الطَّائِرَةُ : اِنْطَلَقَتْ مُرْتَفِعَةً، طَارَتْ
  • أقْلَعَ عَنِ اللَّهْوِ : كَفَّ عَنْهُ، تَرَكَهُ
  • النَوءُ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • فَلَسنا
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • مُجدِبا
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • وَنَبتُ
  • النَّبْتُ : النَّباتُ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
  • نبْتة سُوء: من لا يُرْتَجى منه خير، ولا نفع
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • الوِهادِ
  • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
  • الوَهْدُ الحُفْرةُ
  • طَلَعتَ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • أَيمَنَ
  • أيمنَ الرَّجلُ : اتَّجَه ناحيةَ اليمين
  • أيمنَ الرَّجلُ : دخلَ بلاَد اليمن
  • الأَيْمَنُ : مَنْ يصنع بيمناه
  • طالِعٍ
  • طالَع البحثَ/ طالع في البحث :قرأه، أدام النَّظرَ فيه
  • قاعة المطالعة: حجرة في مكتبة عامّة تُخصَّص للقراءة والاطِّلاع
  • طالعه بالأمر: عرضه عليه
  • مُرهِبا
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • عُرِضَت
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • فَتُخطَبا
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • لَقَيَّدتَها
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • شِيَمٍ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شيِمَ
  • مصدر شيِمَ
  • نَزَلَ
  • نزَل الشَّخصُ/ نزَل الشَّيءُ :وقع، هبط من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ
  • نَزَلَ مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ : اِنْحَدَرَ
  • نزَلتِ الأسعارُ: هبطت، تدنّت،
  • العافونَ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • مُزنَةٍ
  • ابنُ مُزْنَةَ: الهلالُ يخرج من خلال السحاب
  • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
  • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
  • غَيمَ
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
  • المَواعيدِ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • الطَلاقَةِ
  • طلَق المسجونُ: تحرَّرَ من قيده
  • طلقَ : انْشرحَ
  • طلَق يدَه بالخير: بسَطها للعطاء والبذل
  • خُلَّبا
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • الغُيوثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • اِحتَبا
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • لِباغٍ
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • ابتغى الرَّجلَ: صحبه
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • الحَمدِ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • مَكسَبا
  • كسَب رزقَه: نالَه وربِحه
  • كسب عطفَ فلان/ كسب وُدَّ فلان/ كسب حبّ فلان: ربحه،
  • كسَب معلوماتٍ: حصَل عليها وجمعها
  • سُقوا
  • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ، سَاقَهُ
  • (فعل: رباعي لازم متعد) وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ
  • وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه
  • الإِباءِ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • لِيَنتَخوا
  • نَتَخَ الشيءَ : نَزَعَهُ وقَلَعَه
  • انتَخَى منْ كذا: استنكفَ منه
  • تَخَّ العجينُ ونحوُهً: تخمَّرَ
  • سُقِيَ
  • سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً : أُشْبِعَ عَدَاوَةً
  • سُقِيَ بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • بَغوا
  • وَبَغَهُ: عابَه
  • وَبَغَهُ :طعن عليه
  • الوَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرَّأس
  • فَإِنَّكُمُ
  • الكَمِيُّ : لابسُ السِّلاَح
  • الكَمِيُّ :الشُّجاعُ المقدامُ الجرىء، كان عليه سلاح أَو لم يكن
  • الكَمِيُّ :الحافظُ لسِرِّه
  • نازِلاً
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • سَناها
  • سَنَا على الدَّابة: سَقَى عليها
  • سَنَا القومُ لأَنفسهم: اسْتَقَوْا
  • سَنت السَّانيَةُ: استقت أَو أَخرجت الماءَ من البئرِ ونحوها
  • مَغرِبا
  • غَرَبَتِ الشَّمْسُ : اِخْتَفَتْ فِي مَغْرِبِهَا
  • غرَب فلانٌ/ غرَب الشَّيءُ: غاب واختفى، بعُد وتنحَّى
  • غَرَبَ القَوْمُ : ذَهَبُوا
  • بِأَنَّكُمُ
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • مَلَأتُم
  • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  • ملأَ الكأسَ وغيرَه :وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ(حديث)
  • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال،
  • غُضَّتِ
  • غاض الماءُ: غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص : ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه
  • غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ
  • غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ
  • الأَبصارُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • وَفُضَّت
  • الوَفَضُ ، الوَفْضُ
  • الوَفْضُ : العَجَلةُ
  • الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم
  • وَوَفائِكُم
  • تَرَبَّعَ الرَّاعِي فَوْقَ الأَكَمَةِ يَتَأمَّلُ غَنَمَهُ : التَّلُّ، مَكَانٌ مُرْتَفِعٌ
  • وراء الأكمة ما وراءها [مثل]: مثل يُضرب للتعبير عن أمر مُريب، أو مكيدة وراء شيءٍ ما
  • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
  • وَبَأسِكُمُ
  • أسَّس البناءَ :وضع قاعدته، جعل له أساسًا
  • أسَّس المشروعَ: أنشأه. أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
  • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً: كَوَّنوها، خَلَقُوها
  • لِتَغلِبا
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • مُرضِياً
  • حَاوَلَ إِرْضاءَهُ: جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ
  • إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات
  • أُصِيبَ بِحَالَةٍ مَرَضِيَّةٍ : أَيْ بِحَالَةٍ بِهَا مَرَضٌ
  • اِنتَضى
  • انْتَضَى السَّيْفَ: أخرجه من غِمْدِهِ
  • انْتَضَى الثوبَ: أَنضَاهُ
  • النِّضْوُ : المهزولُ من الحيوان
  • حُساماً
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • الرَكضِ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • بَلى
  • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه
  • فَناء ،طواه البِلى
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • البيضَ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • الجُفونَ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • مُجَرِّداً
  • تَجَرَّدَ لِدُرُوسِهِ اسْتِعْدَاداً لِلاِمْتِحَانِ : تَفَرَّغَ لَهَا، جَدَّ فِيهَا
  • تَجَرَّدَتِ السُّنْبُلَةُ : خَرَجَتْ مِنْ لَفَائِفِهَا
  • تَجَرَّدَ من ثوبه وعنه: تَجَرَّدَ تَعَرَّى
  • يُفَلُّ
  • فَلِيَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
  • فَلِيَ فَلِيَ فَلاً: انقطعَ
  • فَلى رأْسَه: بحث فيه عن القمل
  • آراءٍ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • يُضيءُ
  • إِضاءةُ البَيْتِ : إِنارَتُهُ
  • إِضاءةُ المِصْباحِ : إِشْعالُهُ
  • إضاءة الأَذهان: تنويرها بالمعرفة،
  • تُريهِ
  • رَاهَ السَّرَابُ: اضطرب
  • تَرِه : وقع في التُّرْهات
  • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
  • وَاِنتَشتَ
  • نَتَشَ الشَّوْكَةَ : اِسْتَخْرَجَهَا
  • نَتَشَ شَعْرَهُ : نَتَفَهُ
  • نَتَشَهُ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ
  • مُذنِبا
  • مِنْ أَذْنَابِ النَّاسِ: مِنْ سَفَلَتِهِمْ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • الفَخرَ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • نَفيسَةً
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • النَوائِبِ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • الفَضائِلِ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • نِزارَ
  • نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
  • نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
  • نزَرَ فلانًا: استخرج ما عنده قليلا قليلا
  • مُمَلَّكاً
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • أَقصى
  • أقْصَى الشيءَ: أبعَده
  • أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
  • أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ .مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ
  • السُؤلِ
  • سَوِلَ : استرخَى
  • سَوِلَ البطنُ
  • سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه
  • وَأَنجى
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه
  • يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ
  • وَأَنجَبا
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • جَلَّيتَ
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • الأَصلِ
  • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
  • في الأصْل: في البداية، أساسًا
  • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
  • تَعَجُّبا
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • جُمَلَ
  • جَمَّلَ صُورَتَهُ : صَيَّرَهَا جَمِيلَةً، زَيَّنَهَا، حَسَّنَهَا
  • جَمَّلَ اللهُ عليكَ: جعلكَ اللهُ جَمِيلاً حَسَناً
  • جَمَّلَ الأمِيرُ الجيشَ: أَطالَ حبْسَهُ
  • مَكتَبا
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  • حُلَّةَ
  • الحَلَّةُ : إنَاءُ الطَّبْخِ مِنَ الْمَعْدِنِ أوْ غَيْرِه، كَبِيرُ الحَجْمِ
  • الحَلَّةُ : زِنْبِيلٌ كبيرٌ من قَصَب يُجْعَلُ فيه الطَّعام
  • حلَّة الضَّغط: حلَّة كاتمة، وعاء للطَّبخ محكم الغطاء لإنضاج الطَّعام في أقصر مدَّة وذلك بكتم البخار داخله
  • بِالحِجى
  • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
  • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
  • مُطَرَّزَةً
  • طَرَزَهُ : دفَعَهُ باللّكز
  • طَرِزَ الوَلَدُ : تَحَسَّنَ خُلُقُهُ بَعْدَمَا كَانَ سَيِّئاً
  • طَرِزَ الشَّابُّ : تَأَنَّقَ فِي مَلْبَسِهِ، تَزَيَّنَ فهو طَرِزٌ
  • وَالحِلمَ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • أَخاهُ
    يُسايِرُ
  • ساير فلانًا :سار معه، جاراه، ماشاه ، رَافَقَهُ
  • سَايَرَ رَفِيقَهُ : اظهر القبول بكلامه وحججه، لاطفه
  • ساير الشَّيءَ: تكيَّف معه ،ساير الظُّروفَ المحيطة/ الأوضاعَ/ الزَّمنَ/ الموضةَ?
  • أَنافا
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • وَأَشرَقا
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • لِلُّهى
  • لَهِيَ بِهِ : أَحَبَّهُ
  • لَهِيَ عن الشيء، ومنه: سَلاَ عنه وترك ذكره
  • لَهِيَ عنه: كرهه
  • مَدائِحي
  • دَاحَتِ الشَّجَرَةُ : كَبُرَتْ، عَظُمَتْ
  • دَاحَ بَطْنُهُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى إلَى أَسْفَل دَاحَتْ سُرَّتُهُ
  • الدَّاح :الثوب الموشّى المنقوش
  • بِأَيسَرِ
  • عَمَلُ اليَوْمِ أيْسَرُ مِنْ عَمَلِ الأمْسِ : أسْهَلُ، أبْسَطُ تَخَافُ عَلَى ابْنِهَا مِنْ أيْسَرِ جُهْدٍ
  • كَانَ عَلَى أيْسَرِهِ : فِي جَانِبِ يَدِهِ اليُسْرَى
  • هُوَ وَلَدٌ أيْسَرُ : يَعْمَلُ بِاليَدِ اليُسْرَى
  • لَأَشبَهتُ
  • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
  • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
  • جودُكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • جودِكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • الغَمرِ
  • الغَمْرُ من الماء: خِلاف الضَّحْل، وهو الذي يعلو مَن يدخله ويغطِّيه
  • غَمْرُ البحر: مُعْظمه
  • الغَمْرُ :ما يَغمر من رائحة الدسم سائرَ الروائح
  • مَشرَبا
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • وَهَذي
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • تَجلو
  • أَمْرٌ جَلاَ : وَاضِحٌ، بَيِّنٌ
  • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها
  • جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ: ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ
  • الصُبحُ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • غَيهَبا
  • غَهِبَ عنه : غَفَل عنه ونَسِيَه
  • أَصاب صَيدًا غَهَبًا: غفلةً بلا تعمد
  • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ