بِغَيرِكَ راعِياً عَبِثَ الذِئابُ

وَغَيرَكَ صارِماً ثَلَمَ الضِرابُ

وَتَملِكُ أَنفُسَ الثَقَلَينِ طُرّاً

فَكَيفَ تَحوزُ أَنفُسَها كِلابُ

وَما تَرَكوكَ مَعصِيَةً وَلَكِن


يُعافُ
الوِردُ وَالمَوتُ الشَرابُ

طَلَبتَهُم عَلى الأَمواهِ حَتّى

تَخَوَّفَ أَن تُفَتِّشَهُ السَحابُ

فَبِتُّ لَيالِياً لا نَومَ فيها

تَخُبُّ بِكَ المُسَوَّمَةُ العِرابُ

يَهُزُّ الجَيشُ حَولَكَ جانِبَيهِ

كَما نَفَضَت جَناحَيها العُقابُ

وَتَسأَلُ عَنهُمُ الفَلَواتِ حَتّى

أَجابَكَ بَعضُها وَهُمُ الجَوابُ

فَقاتَلَ عَن حَريمِهِمِ وَفَرّوا

نَدى كَفَّيكَ وَالنَسَبُ القُرابُ

وَحِفظُكَ فيهِمِ سَلَفي مَعَدٍّ


وَأَنَّهُمُ
العَشائِرُ وَالصِحابُ


تُكَفكِفُ
عَنهُمُ صُمَّ العَوالي

وَقَد شَرِقَت بِظُعنِهِمِ الشَعابُ


وَأُسقِطَتِ
الأَجِنَّةُ في الوَلايا


وَأُجهِضَتِ
الحَوائِلُ وَالسِقابُ

وَعَمرٌ في مَيامِنِهِم عُمورٌ


وَكَعبٌ
في مَياسِرِهِم كِعابُ

وَقَد خَذَلَت أَبو بَكرٍ بَنيها

وَخاذَلَها قُرَيظٌ وَالضِبابُ

إِذا ما سِرتَ في آثارِ قَومٍ


تَخاذَلَتِ
الجَماجِمُ وَالرِقابُ

فَعُدنَ كَما أُخِذنَ مُكَرَّماتٍ

عَلَيهِنَّ القَلائِدُ وَالمَلابُ

يُثِبنَكَ بِالَّذي أَولَيتَ شُكراً

وَأَينَ مِنَ الَّذي تولي الثَوابُ

وَلَيسَ مَصيرُهُنَّ إِلَيكَ شَيناً

وَلا في صَونِهِنَّ لَدَيكَ عابُ

وَلا في فَقدِهِنَّ بَني كِلابٍ

إِذا أَبصَرنَ غُرَّتَكَ اِغتِرابُ

وَكَيفَ يَتِمُّ بَأسُكَ في أُناسٍ


تُصيبُهُمُ
فَيُؤلِمُكَ المُصابُ


تَرَفَّق
أَيُّها المَولى عَلَيهِم

فَإِنَّ الرِفقَ بِالجاني عِتابُ


وَإِنَّهُمُ
عَبيدُكَ حَيثُ كانوا

إِذا تَدعو لِحادِثَةٍ أَجابوا

وَعَينُ المُخطِئينَ هُمُ وَلَيسوا

بِأَوَّلِ مَعشَرٍ خَطِئُوا فَتابوا

وَأَنتَ حَياتُهُم غَضِبَت عَلَيهِم

وَهَجرُ حَياتِهِم لَهُمُ عِقابُ

وَما جَهِلَت أَيادِيَكَ البَوادي

وَلَكِن رُبَّما خَفِيَ الصَوابُ

وَكَم ذَنبٍ مُوَلِّدُهُ دَلالٌ

وَكَم بُعدٍ مُوَلِّدُهُ اِقتِرابُ

وَجُرمٍ جَرَّهُ سُفَهاءُ قَومٍ

وَحَلَّ بِغَيرِ جارِمِهِ العَذابُ

فَإِن هابوا بِجُرمِهِمِ عَلِيّاً

فَقَد يَرجو عَلِيّاً مَن يَهابُ

وَإِن يَكُ سَيفَ دَولَةِ غَيرِ قَيسٍ

فَمِنهُ جُلودُ قَيسٍ وَالثِيابُ

وَتَحتَ رَبابِهِ نَبَتوا وَأَثّوا

وَفي أَيّامِهِ كَثُروا وَطابوا

وَتَحتَ لِوائِهِ ضَرَبوا الأَعادي


وَذَلَّ
لَهُم مِنَ العَرَبِ الصِعابُ

وَلَو غَيرُ الأَميرِ غَزا كِلاباً

ثَناهُ عَن شُموسِهِمِ ضَبابُ

وَلاقى دونَ ثايِهِمِ طِعاناً

يُلاقي عِندَهُ الذِئبَ الغُرابُ

وَخَيلاً تَغتَذي ريحَ المَوامي

وَيَكفيها مِنَ الماءِ السَرابُ

وَلَكِن رَبُّهُم أَسرى إِلَيهِم

فَما نَفَعَ الوُقوفُ وَلا الذَهابُ

وَلا لَيلٌ أَجَنَّ وَلا نَهارٌ

وَلا خَيلٌ حَمَلنَ وَلا رِكابُ


رَمَيتَهُمُ
بِبَحرٍ مِن حَديدٍ

لَهُ في البَرِّ خَلفَهُمُ عُبابُ

فَمَسّاهُم وَبُسطُهُمُ حَريرٌ

وَصَبَّحَهُم وَبُسطُهُمُ تُرابُ

وَمَن في كَفِّهِ مِنهُم قَناةٌ

كَمَن في كَفِّهِ مِنهُم خِضابُ

بَنو قَتلى أَبيكَ بِأَرضِ نَجدٍ

وَمَن أَبقى وَأَبقَتهُ الحِرابُ

عَفا عَنهُم وَأَعتَقَهُم صِغارا

وَفي أَعناقِ أَكثَرِهِم سِخابُ


وَكُلُّكُمُ
أَتى مَأتى أَبيهِ

فَكُلُّ فَعالِ كُلِّكُمُ عُجابُ

كَذا فَليَسرِ مَن طَلَبَ الأَعادي

وَمِثلَ سُراكَ فَليَكُنِ الطِلابُ

ثَلَمَ
  • ثَلِمَ الحائِطُ : أُحْدِثَ فيهِ شَقٌّ، ثُلْمَةٌ
  • ثَلِمَ السِّكِّينُ : كَلَّ حَدُّهُ
  • ثَلِمَ الرَّجُلُ : بَلُدَ طَبْعُهُ
  • الثَقَلَينِ
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • أَنفُسَها
  • أَنْفَسَ الفَرْوُ : صارَ نَفيساً، ثَميناً، مَرْغوباً فيهِ
  • أَنْفَسَهُ في الحَريرِ : رَغَّبَهُ فيهِ
  • أَنْفَسَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  • تَرَكوكَ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • يُعافُ
  • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
  • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
  • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
  • الوِردُ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • الأَمواهِ
  • مَوَّهَ الْحَقِيقَةَ : أَلْبَسَهَا البَاطِلَ، أَفْسَدَهَا
  • مَوَّهَ عَلَيْهِ الْحَقِيقَةَ : زَوَّرهَا عَلَيْهِ وزَخْرَفَهَا عَلَى خِلاَفِ مَا هِيَ عَلَيْهِ مَوَّهَ عَلَيْهِ الأَخْبَارَ
  • مَوَّهَ الْمَكَانُ : صَارَ ذَا مَاءٍ
  • المُسَوَّمَةُ
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • العُقابُ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • حَريمِهِمِ
  • الحَرِيمُ : ما حُرِّم فلا ينُتَهك
  • الحَرِيمُ :ثوب المُحْرِم
  • الحَرِيمُ من كلِّ شيءِ: ما تبعه فحرُم بحرْمَته من مرافقَ وحقوق؛
  • وَالنَسَبُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • وَأَنَّهُمُ
  • أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّن مصاب
  • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه
  • الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى
  • العَشائِرُ
  • عَشِيرَةُ الرَّجُل: بنو أَبيه الأَقربون وقبيلتُه
  • عَشِيرَةُ :مجتمع إنسانيّ صغير يشترك في ملكيّة واحدة ويتضامن في أخذ الثَّأر من خصومه، وهو أضيق من القبيلة
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • تُكَفكِفُ
  • تَكَفْكَفَ عَنْهُ : اِنْصَرَفَ عَنْهُ
  • التَّكَفْكُفُ عَنِ الشَّيْءِ : الانْصِرافُ عَنْهُ
  • كَفْكَفَ دَمْعَهُ : مَسَحَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ لِيَجِفَّ
  • بِظُعنِهِمِ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • أظعنه الأمرُ/ أظعنه الأمرُ عن المَكان : سيّره أظعنهم ندرةُ الماء،
  • الشَعابُ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • وَأُسقِطَتِ
  • أسْقَطَ في قوله أو فِعله: أخطأَ وزَلَّ،
  • أسقط الشَّيءَ: أوقَعه من أعلى إلى أسفل، ألقاه، أنزله،
  • تكلَّمَ فما أسقطَ في كلمة: ما أخطأ
  • الوَلايا
  • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت
  • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
  • لألأ النّجمُ أو البرقُ :لمَع في اضطراب
  • وَأُجهِضَتِ
  • أَجهَضَت الحاملُ: أَلقت ولدها لغير تمامٍ
  • أجهض الطَّبيبُ الحاملَ: أسقط جنينَها لغير تمام حملٌ جهيض
  • أَجْهَضَ مَشْرُوعاً كَانَ قَيْدَ الإِنْجَازِ : أفْسَدَهُ، حَالَ دُون إِنْجَازهِ
  • الحَوائِلُ
  • حالَ الحَوْلُ : مَضَى وَتَمَّ
  • حال العَهْدُ وَتَغَيَّرَتِ الأَحْوالُ : اِنْقَلَبَتْ
  • حالَ إلى مَسْكَنٍ آخَرَ : تَحَوَّلَ إِلَيْهِ
  • وَالسِقابُ
  • السِّقَابُ : قُطْنَةٌ كانت المرأَة في الجاهلية تحمِّرها بدمها فتضعها على رأْسِهَا وتُخْرِجُ طَرَفَها من قِنَاعِها لِيُعْلَمَ أَنَّها مُصابَةٌ بفقد زوج أو قريب
  • سَقِبَ : قَرُبَ
  • السَّقْبُ : وَلَدُ النَّاقَةِ الذَّكَرُ ساعةَ يُولَدُ
  • مَيامِنِهِم
  • مُيامِن: ما يدور باتّجاه عقارب الساعة حركة مُيامِنة
  • مُيامِن ما يحوِّل مستوى الضوء المستقطب إلى اليمين
  • عُمورٌ
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • وَكَعبٌ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • قُرَيظٌ
  • قَرَظَ القَرَظَ: جناهُ وجَمَعَه
  • قَرَظَ الجِلْدَ: دبَغَهُ بالقَرَظِ
  • قَرِظَ فلانٌ : سادَ بَعْدَ هوان
  • تَخاذَلَتِ
  • خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته، المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ(حديث)،
  • خذَله اللهُ: ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما
  • خَذَلتِ الظَّبْيَةُ : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا
  • وَالرِقابُ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • القَلائِدُ
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • وَالمَلابُ
  • اللُّوبُ :البَضْعة من اللحم التي تدور في القِدر
  • اللُّوبَةُ : القومُ يكونون مع القوم فلا يُستشارون في شيء
  • اللُّوبَةُ :الْحَرَّةُ من الأرض
  • شَيناً
  • مصدر شانَ
  • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
  • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
  • بَأسُكَ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • تُصيبُهُمُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • تَرَفَّق
  • تَرَفَّقَ بِحَالِ الضُّعَفَاءِ : عَامَلَهُمْ بِرِفْقٍ وَعِنَايَةٍ
  • تَرَفَّقَ عَليْهِ: اِتَّكَأَ
  • تَرَفَّقَ فِي سَيْرِهِ : سَارَ عَلىَ مَهْلٍ
  • وَإِنَّهُمُ
  • أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّن مصاب
  • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه
  • الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى
  • خَطِئُوا
  • مصدر خطِئَ
  • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
  • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
  • الصَوابُ
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • مُوَلِّدُهُ
  • المَوْلِدُ : اسم مكان من ولَدَ/ ولَدَ من: موضِع الوِلادة
  • المَوْلِدُ: اسم زمان من ولَدَ/ ولَدَ من: وقت الوِلادة
  • المُوَلَّدُ : المحْدَثُ من كلِّ شيء
  • هابوا
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • بِجُرمِهِمِ
  • لا جَرَمَ: لابُدَّ، لا محالة، وتأتي بمعنى حقًّا فتكون كالقَسَم
  • جَرَمَ الرَّجُلُ : أَذْنَبَ، اِرْتَكَبَ ذَنْباً
  • جَرَمَ نَفْسَهُ أَوْ قَوْمَهُ أَوْ جَرَمَ عَلَيْهِم : جَنَى جِنَايَةً
  • وَالثِيابُ
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • رَبابِهِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • وَأَثّوا
  • أَمْرٌ وَاثِنٌ : مُقِيمٌ، ثَابِتٌ
  • أثَا: وَشَى
  • ثوَى بالمكان وفيه : أقام واستقرّ
  • وَطابوا
  • وقالوا: اطُّبَى القلوبَ حتى ما تَعْدِلُ به: تحبَّبَ إلى قلوبِ الناس وقرَّبها منه
  • اطَّباهُ صَادَقَهُ مخاتَلَةً ثمَّ قتَلَه
  • طَبَاهُ إِلَيْهِ : دَعَاهُ بِلُطْفٍ وَرِفْقٍ
  • ضَرَبوا
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • وَذَلَّ
  • الوَذِيلةُ : المرأَةُ النَّشِيطةُ الرّشيقة
  • الوَذِيلةُ: المِرْآةُ
  • الوَذِيلةُ :السَّبيكةُ من الفِضَّة المَجْلُوَّة خاصَّة
  • الصِعابُ
  • صَعُبَ : اشتد وعَسُرَ
  • صَعُبَ الرَّجُلُ : كَانَ صَعْباً لاَ يَنْقَادُ
  • يصعُب عليّ ذلك: يعزُّ عليّ
  • كِلاباً
  • الكَلَبُ : مرض مُعْدٍ يعرف برهبة الماء، ينتقل فيروسه في اللُّعاب بالعضِّ من الفصيلة الكَلبيَّة إِلى الإِنسان وغيره، ومن ظواهره تقلُّصات في عضلات التنفس والبلع، وخِيفةُ الماءِ، وجنونٌ، واضطرابات أُخرى شديدة في الجهاز العصبيّ
  • دفعت عنك كَلَبَ فلان: أَذاه وشرَّه
  • الكَلَبُ :حِدَّةُ الشتاء
  • شُموسِهِمِ
  • الشَّمُوسُ : النَّفُورُ العَسِرُ الصُّحْبَة
  • الشَّمُوسُ: الخمرُ
  • ثايِهِمِ
  • الثايَة :حجارة ترفع فتكون علَمًا يُهْتَدى به
  • الثايَة :مِظلة تتخذ من ثور وأعواد
  • الثايَة: سفينة صغيرة للرياضة والسباحة
  • الغُرابُ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • السَرابُ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • الذَهابُ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • أَجَنَّ
  • أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
  • أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر
  • أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته
  • رَمَيتَهُمُ
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
  • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
  • عُبابُ
  • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها/
  • العُبَابُ: كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ
  • عُباب القوم: أجمعهم
  • وَبُسطُهُمُ
  • طهَّمَ الشيءُ: ضَخُمَ
  • طهَّمَ الشيءَ: ضَخَّمَهُ
  • تَطَهَّمَ الطعامَ وغيره: أَبَاهُ وكَرِهَه
  • حَريرٌ
  • الحَرِيرُ : الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزِّ
  • الحرير الصّناعيّ : أَليافٌ تُتَّخذ من عَجينِة الخَشَب أَو نُسالة القُطن
  • حرير نباتيّ: نسيج حريريّ يُؤخذ من بذور بعض النباتات،
  • قَتلى
  • صفة ثابتة للمفعول من قتَلَ: مقتول ،
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • صِغارا
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • سِخابُ
  • السِّخابُ : القلادة تُتّخَذُ من قَرَنْفل وسُكٍّ ومَحْلَب، ليس فيها من اللؤلؤ والجوهر شيء
  • وجدته مارِثَ السِّخاب: أَي وجدتُه مثل الطفل لا عِلمَ له
  • وَكُلُّكُمُ
  • الوَكَلُ : الجَبَان
  • الوَكَلُ :البَليَّة
  • الوَكَلُ :العاجزُ
  • كُلِّكُمُ
  • كيَّل القمحَ وغيرَه :حدَّد مقْدارَه بمكيال
  • كَيَّلَ الرَّجُلُ : ، كان كَيُّولاً، جَبُنَ، أَي كَانَ جَبَاناً
  • كَيَّلَ لَهُ القَمْحَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِالكَيْلِ
  • سُراكَ
  • سَرِكَ : ضَعُفَ بدَنُه بعدَ قُوّة
  • مَلْعَبٌ مُسْتَدِيرٌ مُغَطّىً، تُعْرَضُ فِيهِ ألْعَابٌ بَهْلَوَانِيَّةٌ، كَمَا تُقَدَّمُ فِيهِ بَعْضُ الحَيَوَانَاتِ الأَهْلِيَّةِ الْمُرَوَّضَةِ
  • السَّرْكي : صَكُّ المعاش
  • فَليَكُنِ
  • تَفَلَّى فلانٌ: نقَّى شعره ونحوه من القمل ونحوه
  • تفلَّى الطَّائرُ: احتكَّ بنقر منقاره بين ريشه
  • فَلِيَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
  • الطِلابُ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ