بعينيهِ شُكْري لا بكأسِ عُقارِهِ


رشاً
صادَ آسادَ الشرى بنُفارِهِ

فيا حبّذا خمرُ الفتورِ يُديرُها

على وردِ خديْهِ وآسِ عِذارِه

سَقاني فلما أن تملّكَني الهَوى

ثنى معطَفَيْهِ عن صريعِ خُمارِهِ

فللبدرِ ما يُبديهِ فوق لِثامِه

وللغُصْنِ ما يُخفيهِ تحت إزارِه

تضيءُ بروقُ البيضِ دون اجتلائهِ

وتهوي نجومُ السُمرِ دون اقْتِسارِه

وقد غَنيتْ أعطافُهُ عن رِماحِه

كما غنِيَتْ أشْفارُهُ عن شِفارِه

لئن كان طرْفي مُقْفراً من جَمالِه

فإنّ فؤادي عامرٌ بادِّكارِه

وواللهِ لولا أنه جنّة المُنى

لَما كان محفوفاً لنا بالمكارِهِ

وفي فلكِ الأحداجِ بدرُ محاسنٍ

كسَتْهُ أيادي البين ثوبَ سِرارِه

كأنّ الثريّا والهلالَ تقاسما

جمالَهُما من قُرطِهِ وسِوارِه

وكم جرّدتْ دونَ الظِباءِ من الظُبى

لقتلِ شحٍ لا يُرْتَجى أخذُ ثارِه

وما أطلقت بالسّحْر غزلانُ بابلٍ


لواحظَها
إلا انثنى في إسارِه

إذا غرَسَتْ أيدي الصبابةِ في الحشا


أصولَ
الهوى فالوجدُ بعضُ ثِمارِه

إذا هبّ نجديُّ النسيمِ أخالَهُ


سموماً
بما يُمْليهِ من وهْجِ نارِه

ومن لي بطيفٍ من تهامةَ طارقٍ

على بُعْدِ مَسراهُ ونأيِ مزارِه


غراماً
بباناتِ اللِوى وأراكِه


وشوقاً
الى قُلاّمِه وعَرارِه

ووجداً كوجدِ الحافظِ الحَبِر العُلا


يضيءُ
شموساً في سماءِ افتخارِه


يجودُ
فللعافي جزيلُ نوالِه

ويعفو فللجاني جميلُ اغتفارِه

ويُغْني عيونَ المُجْتَدين وعيشُهُمْ

بنضْرتِه مملوءة ونُضارِه

نمَتْه الى المجدِ المؤمّلِ عُصبةٌ

أشادوا بناءَ المجدِ بعد دثارِه

رَقوا رُتَبَ العلياءِ إرثاً وسؤدداً

وكم مستجدِ المجدِ أو مُستَعارِه

إذا ادّخر المالَ الأنامُ أفادَه


جوادٌ
يَرى الإسعافَ خيرَ ادّخارِه

ولا فضلَ في نيلِ العُلا دون بذلِه

كذا الماءُ يَرْوي من صدًى في قرارِه

إذا هزّ في الطُرْسِ اليراعَ منمَّقاً

تصرّفتِ الأقدارُ طوعَ اقتدارِه

جَلا سُدُفاتِ الجهلِ شارقُ عِلْمِه

كما صدعَ الإظلامَ ضوءُ نهارِه

إمامٌ غدا المحرابُ والجودُ دأبَهُ

وكم عاكفٍ في خمرِه وخُمارِه

وجوٍّ يُصيبُ العيدَ غيثاً سحابُه


وقدرُ
سماءِ المجدِ قُطْبُ مَدارِه


عميمٌ
بلِ الإحسانُ يُمْنُ يمينِه

لمَنْ يترجّاهُ ويُسْرُ يسارِه

تضيءُ بروقُ البِشْرِ في صَفَحاتِه

وتعشو عيونُ الطارقينَ لنارِه

فحسبُ الأماني أن يُضيءَ جبينُه

وحسبُ المنايا أن يُناخَ بِدارِه

جدَتْ سُحُبُ الآمالِ ريحَ ارتياحِه

يُحكمُها كيفَ اشتهتْ في بِحارِه


فبتْ
جارَه إن شئتَ أن تُدْركَ العُلا

وإن شئتَ أن تلقى المنونَ فجارِه


هنيئاً
له الشهرُ الأصمُّ وأنّهُ


لَيسمَعُ
ما نظّمْتُه في مَنارِه

فلا زال يُكْسى حُلّةَ الفضلِ عِطْفُهُ

وكلُّ معادٍ لابسٍ ثوبَ عارِهِ

عُقارِهِ
  • عَقَرَتِ الْمَرْأَةُ : لَمْ تَلِدْ
  • عَقَرَ السَّرْجُ أَوِ الرَّحْلُ الظَّهْرَ : جَرَحَهُ
  • عَقَرَ الكَلْبُ الوَلَدَ : عَضَّهُ
  • رشاً
  • رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ: ولَدَتْ
  • رَشَأَ الرَّشَأُ : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ
  • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
  • الشرى
  • شرِي الجِلدُ :ظهرت عليه بُثورٌ حمراءُ حكّاكة مؤلمة
  • شرِي الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم
  • شَرِيَ الفَرَسُ فِي سَيْرِهِ : بَالَغَ، مَضَى وَأَجَدَّ مِنْ غَيْرِ فُتُورٍ
  • بنُفارِهِ
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
  • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
  • حبّذا
  • يا حَبَّذا لَوْ زارَنِي : لَيْتَهُ زارَنِي
  • حَبَّذَ عَمَلَهُ : أَثْنَى عَلَيْهِ، اِسْتَحْسَنَهُ، مَدَحَهُ، فَضَّلَهُ
  • حَبَّذَ الرَّجُلَ: قالَ لَهُ حَبَّذَا
  • وآسِ
  • أَسَّ بينهم : أفسد
  • أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه
  • أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس
  • عِذارِه
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • معطَفَيْهِ
  • مَعْطَفُ الرَّجُلِ : عُنُقُهُ
  • المِعْطَفُ : العِطَافُ
  • المِعْطَفُ :: رداء من صوفٍ ونحوه يُلْبسُ فوق الثِّيْاب
  • خُمارِهِ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • لِثامِه
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • البيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • اجتلائهِ
  • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها
  • جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ: ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ
  • جَلاَهُ عَنِ البَلَدِ : أَخْرَجَهُ مِنْهُ
  • نجومُ
  • مفرد نَجْم ونَجْمة: معيار لتصنيف الفنادق فندق ثلاثة/ خمسة نجوم
  • نجوم مذنَّبة: (الفلك) نجوم ذات ذنَب طويل تظهر من حين إلى حين
  • النَّجْمَةُ : كلُّ نبات ليس له ساق قائمة، وتُطلَقُ عادة على نبات النجيل
  • عامرٌ
  • بَيْتٌ عَامِرٌ : مَسْكُونٌ
  • بَلَدٌ عَامِرٌ : آهِلٌ بِالسُّكَّانِ
  • سُوقٌ عَامِرَةٌ : بِهَا حَرَكَةُ بَيْعٍ وَشِرَاءٍ، نَشِيطَةٌ
  • بادِّكارِه
  • دُكتور:طبيب
  • دُكتور: حاصِلٌ على درجة الدُّكتوراه، وهي أعلى درجة جامعيّة دكتور في الحقوق/ الأدب/ الطِّبّ
  • جمع: دَكاتِرَةٌ
  • محفوفاً
  • مَحْفُوفٌ بِالْمَخَاطِرِ : مُحاطٌ بِها
  • المَحْفُوفُ : الضيّقُ العيش
  • حَفَفٌ:ضِيق العيش، وقلَّة المال
  • بالمكارِهِ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • فلكِ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • والهلالَ
  • الهِلاَلُ : الهَلالُ
  • الهِلاَلُ : أول القمر إلى سبع ليالٍ من الشَّهر وآخره من ليلة السّادس والعشرين ،
  • الهِلاَلُ :الماءُ القليل في أَسفل البئر
  • قُرطِهِ
  • قرَط النَّباتَ :قطّعه قطعًا في القِدْر
  • قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول
  • قَرِطَ التَّيْسُ : كَانَ لَهُ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ فِي أُذُنَيْهِ
  • جرّدتْ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • الظِباءِ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • يُرْتَجى
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • غزلانُ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • لواحظَها
  • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان: نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسا
  • لحَظه بالعين: راقبه ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى
  • لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا: وسَمَه باللِّحَاظ
  • انثنى
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • الصبابةِ
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • أصولَ
  • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
  • في الأصْل: في البداية، أساسًا
  • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
  • النسيمِ
  • النَّسَمُ : الخَلق والناس
  • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
  • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
  • سموماً
  • السَّمُومُ : الريحُ الحارّةُ
  • السَّمُومُ :الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ ،
  • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
  • يُمْليهِ
  • تَمَلَّى عُمْرَهُ : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ
  • تَمَلَّى إخْوَانَهُ : تَمَتَّعَ بِهِمْ
  • تَمَلَّى العَيْشَ : أُمْهِلَ لَهُ فِيهِ وَطُوِّلَ
  • وهْجِ
  • وَهَجُ الشَّمْسِ : سُطُوعُ حَرِّهَا
  • وَهَجُ الْمِسْكِ أَوِ العِطْرِ : اِنْتِشَارُهُ فَاحَ وَهَجُ الطِّيبِ فَانْشَرَحَتِ الأَنْفُسُ
  • الوَهَجُ : حرُّ النهار والشَّمس ونحوهما
  • بطيفٍ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • تهامةَ
  • تَهِمَ اللبنُ واللحمُ : تغيّر وأَنْتَنَ
  • تَهِمَ الرجلُ: خَبُثَت رِيحُه
  • تَهِمَ :ظهر عَجْزه وتحيُّره
  • طارقٍ
  • طَارَقَ الشيئَين وبَيْنَهُمَا: كذلك
  • طَارَقَ النَّعْلَ ونحوَها: أَطرقَها وصَيَّرَهَا طاقًا فوق طاقٍ
  • الطَّارقُ: الحادِثُ، أَو الحادثُ ليلاً
  • غراماً
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرِمَ فِي تِجَارَتِهِ : خَسِرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ(حديث)،
  • اللِوى
  • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
  • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
  • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
  • وشوقاً
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • قُلاّمِه
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • يضيءُ
  • إِضاءةُ البَيْتِ : إِنارَتُهُ
  • إِضاءةُ المِصْباحِ : إِشْعالُهُ
  • إضاءة الأَذهان: تنويرها بالمعرفة،
  • شموساً
  • شَمَسَ اليَوْمُ : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ
  • شَمَسَتِ الدَّابَّةُ : جَمَحَتْ، نَفَرَتْ
  • شَمَسَ الرَّجُلُ : اِمْتَنَعَ، أَبَى، اِسْتَعْصَى
  • يجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • فللعافي
  • عَافٍ، الْعَافِيٌ
  • (فاعل مِنْ عَفَا)
  • حَاكِمٌ عَافٍ : الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ، الْمُسامِحُ
  • جزيلُ
  • شُكْرًا جَزِيلاً عَلَى مَعْرُوفِكَ : شُكْراً كَثِيراً، عَظِيماً
  • قَدَّمَ لَهُ جَزِيلَ الاحْتِرَامِ : بَالِغَ الاحْتِرَامِ
  • جَاءَ بِكَلاَمٍ جَزِيلٍ : فَصِيحٍ
  • نوالِه
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • مملوءة
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • عُصبةٌ
  • العُصْبَةُ : الجماعة من الناس أَو الخيل أَو الطير
  • عُصْبَةُ حُقُوقِ الإِنْسَانِ : جَمْعِيَّةٌ، جَمَاعَةٌ
  • العَصَبَةُ : العُصْبَةُ
  • رُتَبَ
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • العلياءِ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • إرثاً
  • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
  • رَثَأَ الغضبُ: سكنَ
  • رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ
  • وسؤدداً
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • ادّخر
  • ‏‎• ‎ادَّخر الشَّخصُ المالَ ذخَره ؛ احتفظ به لوقت الحاجة إليه ، وفَّره، - كُلُوا ‏وَادَّخِرُوا [ حديث ]: من حديث الصَّحيفة ، - { وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ‎{ ‎‏
  • لا يدَّخر وُسْعًا : يفعل أقصى ما يقدر عليه‎ .‎‏
  • ‏لَمْ يَدَّخِرْ جُهْداً فِي مُسَاعَدَتِهِ :- : لَمْ يَأْلُ
  • الأنامُ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • جوادٌ
  • الجادّة : وَسَطُ الطريق إيّاكُمْ وَالتّعْرِيشَ عَلَى جَوادِّ الطَّريقِ
  • الجادّة :الطريق الأعظم الذي يجمع الطُّرق
  • صيغة المؤنَّث لفاعل جَدَّ
  • صدًى
  • صدَّى فلانٌ: صفَّق بيديه : تصفيق أو صياح وصفير
  • صَدَّى الصَّوْتُ : أَحْدَثَ صَدىً، أَيْ تَرَدَّدَ صَدَاهُ
  • صَدَّى الأَصْوَاتَ : جَعَلَهَا تَتَجَاوَبُ
  • الطُرْسِ
  • طَرَسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ
  • طَرَسَ الْخُطُوطَ : مَحَاهَا
  • طَرَّسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ
  • اليراعَ
  • يَرِعَ : صار جبانًا
  • اليَرَعُ:أَولادُ بقرِ الوحش
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • الأقدارُ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • سُدُفاتِ
  • سَدَفة، سُدفة، سَدفة
  • السُّدْفَة : الظلمةُ
  • السُّدْفَة :الطائفة من الليل
  • صدعَ
  • صدَع الحائطَ ونحوَه :شقَّه، كسره دون انفصال أجزائه
  • صدَعه عن الشَّيء: صرَفه عنه : أظْهِر دِينَك، افرق بذلك بين الحقّ والباطل
  • صدَع بالأمر: أظهرَهُ، بيَّنه وجهر به دون خوفٍ صَدَع بالحقِّ،
  • الإظلامَ
  • إِظْلامُ اللَّيْلِ : تَخْيِيمُ ظَلامِ اللَّيْلِ
  • إِظْلامُ الدُّنْيا في عَيْنَيْهِ : اِسْوِدادُها
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • والجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • غيثاً
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • وقدرُ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • عميمٌ
  • العَمِيمُ : كلُّ ما اجتمع وكثُر
  • العَمِيمُ :التامُّ الطويلُ من كلِّ شيءٍ
  • خَيْرٌ عَمِيمٌ : خَيْرٌ كَثِيرٌ
  • الإحسانُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • يُمْنُ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • البِشْرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • مُبشِّرة بالمطر قبل مجيئه
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • يُضيءَ
  • إِضاءةُ البَيْتِ : إِنارَتُهُ
  • إِضاءةُ المِصْباحِ : إِشْعالُهُ
  • إضاءة الأَذهان: تنويرها بالمعرفة،
  • جبينُه
  • اجتبى الشيءَ :اصطفاه واختاره لنفسه
  • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها
  • الجَابي: الجَرادُ
  • المنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • الآمالِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • اشتهتْ
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • فبتْ
  • اِبْتِنَاءُ بَيْتٍ : بِنَاؤُهُ بِاعْتِنَاءٍ
  • مصدر صناعيّ من ابتناء
  • الموادُّ الابتنائيَّة: (الأحياء) مجموعة هرمونات صناعيّة تعزِّز مخزون البروتين ونمو الأنسجة
  • المنونَ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
  • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
  • هنيئاً
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • هَنِيئاً لَكَ بِالنَّجَاحِ : لِيَكُنْ نَجَاحُكَ نَجَاحاً يُفْرِحُكَ وَيَبْعَثُ السُّرُورَ
  • الأصمُّ
  • صمَّم المهندسُ البناءَ :رسمه، خطَّط له صمّم خُطّةً للحرب
  • صمَّمَ المرضُ الشَّيخَ: أصمّه، جعله أصمُّ أطرشُ
  • صمَّم صاحبَه الحديثَ: أوعاه وأحفظه إيّاه
  • لَيسمَعُ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • يُكْسى
  • كَسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ
  • كَسِيَ : لَبِسَ الكُسوةَ
  • كُسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ
  • حُلّةَ
  • الحَلَّةُ : إنَاءُ الطَّبْخِ مِنَ الْمَعْدِنِ أوْ غَيْرِه، كَبِيرُ الحَجْمِ
  • الحَلَّةُ : زِنْبِيلٌ كبيرٌ من قَصَب يُجْعَلُ فيه الطَّعام
  • حلَّة الضَّغط: حلَّة كاتمة، وعاء للطَّبخ محكم الغطاء لإنضاج الطَّعام في أقصر مدَّة وذلك بكتم البخار داخله