بَعَيشِكَ هَل تَدري أَهوجُ الجَنائِبِ

تَخُبُّ بِرَحلي أَم ظُهورُ النَجائِبِ

فَما لُحتُ في أولى المَشارِقِ كَوكَباً

فَأَشرَقتُ حَتّى جِئتُ أُخرى المَغارِبِ

وَحيداً تَهاداني الفَيافي فَأَجتَلي

وَجوهَ المَنايا في قِناعِ الغَياهِبِ

وَلا جارَ إِلّا مِن حُسامٍ مُصَمَّمٍ

وَلا دارَ إِلّا في قُتودِ الرَكائِبِ

وَلا أُنسَ إِلّا أَن أُضاحِكَ ساعَةً


ثُغورَ
الأَماني في وُجوهِ المَطالِبِ

وَلَيلٍ إِذا ماقُلتُ قَد بادَ فَاِنقَضى

تَكَشَّفَ عَن وَعدٍ مِنَ الظَنِّ كاذِبِ

سَحَبتُ الدَياجي فيهِ سودَ ذَوائِبٍ

لِأَعتَنِقَ الآمالَ بيضَ تَرائِبِ

فَمَزَّقتُ جَيبَ اللَيلِ عَن شَخصِ أَطلَسٍ

تَطَلَّعَ وَضّاحَ المَضاحِكِ قاطِبِ

رَأَيتُ بِهِ قِطعاً مِنَ الفَجرِ أَغبَشاً

تَأَمَّلَ عَن نَجمٍ تَوَقَّدَ ثاقِبِ


وَأَرعَنَ
طَمّاحِ الذُؤابَةِ باذِخٍ

يُطاوِلُ أَعنانَ السَماءِ بِغارِبِ

يَسُدُّ مَهَبَّ الريحِ عَن كُلِّ وُجهَةٍ

وَيَزحَمُ لَيلاً شُهبَهُ بِالمَناكِبِ


وَقورٍ
عَلى ظَهرِ الفَلاةِ كَأَنّهُ

طِوالَ اللَيالي مُفَكِّرٌ في العَواقِبِ


يَلوثُ
عَلَيهِ الغَيمُ سودَ عَمائِمٍ

لَها مِن وَميضِ البَرقِ حُمرُ ذَوائِبِ


أَصَختُ
إِلَيهِ وَهوَ أَخرَسُ صامِتٌ

فَحَدَّثَني لَيلُ السُرى بِالعَجائِبِ

وَقالَ أَلا كَم كُنتُ مَلجَأَ قاتِلٍ

وَمَوطِنَ أَوّاهٍ تَبَتَّلَ تائِبِ

وَكَم مَرَّ بي مِن مُدلِجٍ وَمُؤَوِّبٍ

وَقالَ بِظِلّي مِن مَطِيٍّ وَراكِبِ

وَلاطَمَ مِن نُكبِ الرِياحِ مَعاطِفي

وَزاحَمَ مِن خُضرِ البِحارِ غَوارِبي

فَما كانَ إِلّا أَن طَوَتهُم يَدُ الرَدى

وَطارَت بِهِم ريحُ النَوى وَالنَوائِبِ

فَما خَفقُ أَيكي غَيرَ رَجفَةِ أَضلُعٍ

وَلا نَوحُ وُرقي غَيرَ صَرخَةِ نادِبِ

وَما غَيَّضَ السُلوانَ دَمعي وَإِنَّما


نَزَفتُ
دُموعي في فِراقِ الصَواحِبِ

فَحَتّى مَتى أَبقى وَيَظعَنُ صاحِبٌ

أُوَدِّعُ مِنهُ راحِلاً غَيرَ آيِبِ

وَحَتّى مَتى أَرعى الكَواكِبَ ساهِراً

فَمِن طالِعٍ أُخرى اللَيالي وَغارِبِ

فَرُحماكَ يا مَولايَ دِعوَةَ ضارِعٍ

يَمُدُّ إِلى نُعماكَ راحَةَ راغِبِ

فَأَسمَعَني مِن وَعظِهِ كُلَّ عِبرَةٍ

يُتَرجِمُها عَنهُ لِسانُ التَجارِبِ

فَسَلّى بِما أَبكى وَسَرّى بِما شَجا

وَكانَ عَلى عَهدِ السُرى خَيرَ صاحِبِ

وَقُلتُ وَقَد نَكَّبتُ عَنهُ لِطِيَّةٍ


سَلامٌ
فَإِنّا مِن مُقيمٍ وَذاهِبِ

بَعَيشِكَ
  • عَيَّشَهُ بَيْنَ أَهْلِهِ : جَعَلَهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ
  • عَيَّشَهُ : أَعاشَه
  • العَيْشُ : معناهُ الحياةُ
  • النَجائِبِ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • المَشارِقِ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • المَغارِبِ
  • الدُّوَلُ الْمَغَارِبِيَّةٌ : دُوَلُ الْمَغْرِبِ العَرَبِيِّ : لِيبْيَا وتُونُس والْجَزَائِر والْمَغْرِب ومُورِيطَانْيََغْرِب
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • تَهاداني
  • هدَّأت الأمُّ ولدَها :أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن
  • هدَّأ من رَوْعه: سكّنَ فَزَعَه، ، اطمئن
  • هدَّأ صوتَه: خَفَضَه وخفَّفهُ،
  • فَأَجتَلي
  • اجتَلَّ الدابةُ الجِلَّةَ: جَلَّتْهَا
  • اجتالَ من الشيءِ: اختارَ
  • اجتالَ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم
  • المَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • الغَياهِبِ
  • غَهِبَ عنه : غَفَل عنه ونَسِيَه
  • أَصاب صَيدًا غَهَبًا: غفلةً بلا تعمد
  • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
  • حُسامٍ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • مُصَمَّمٍ
  • مُصَمِّمٌ العَزْمَ : مُقَرِّرٌ، ثَابِتٌ، رَاسِخُ العَزْمِ، لاَ أَحَدَ يَثْنِيهِ عَنْ عَمَلِهِ
  • المُصَمِّمُ: السيْفُ القاطِعُ يمرُّ في العِظَامِ ويمْضي في الضريبة
  • مُصَمِّمُ العِمَارَةِ : مَنْ وَضَعَ التَّصْمِيمَ لَهَا
  • الرَكائِبِ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • ثُغورَ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • ماقُلتُ
  • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
  • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
  • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
  • فَاِنقَضى
  • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
  • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
  • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  • الدَياجي
  • ضاعَ في الدَّياجِي : في الظُّلُماتِ
  • داج : خَدَمَ
  • (فاعل من دَجَى)
  • الآمالَ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • أَطلَسٍ
  • (الجغرافيا) مجموعة خرائط أو مصوَّرات جغرافيّة اشترى الطلابُ أطلس البلدان العربيّة
  • الأطلس اللُّغويّ: (العلوم اللغوية) مجموعة من الخرائط تبيِّن التَّوزيع الجغرافيّ للأنماط اللغويَّة واستخداماتها
  • الأطلَسُ : : ما في لونه طُلْسَة
  • المَضاحِكِ
  • ضَاحَكَهُ: ضَحِكَ مَعَهُ، مَازَحَهُ، غالَبَهُ في الضَّحِكِ
  • رأْيُكَ يُضَاحِكُ المشكلات: تظهر عنده حتى تُعرف وتَستبِين
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • قاطِبِ
  • رَجُلٌ قَاطِبٌ : كَالِحٌ
  • قَطَبَ الرَّجُلُ : قَطَّبَ، ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ
  • قَطَبَ الوَلَدَ : أَغْضَبَهُ
  • قِطعاً
  • قَطِعَتْ يدُه : بانت بقطع أو بداء عَرَضَ لها،
  • مصدر قَطَعَ
  • قَطْعُ اليَدِ : فَصْلُهَا مِنْ مَفْصِلِهَا
  • ثاقِبِ
  • لَهُ رَأْيٌ ثَاقِبٌ : نَافِذٌ، عَمِيقٌ
  • ثَاقِبُ النَّظَرِ : حَادُّ النَّظَرِ، بَصِيرٌ، نَافِذٌ نَظَرٌ ثَاقِبٌ لَهُ عَيْنَانِ ثَاقِبَتَانِ
  • الثَّاقِبُ مِنَ العُقُولِ : الرَّاجِحُ
  • وَأَرعَنَ
  • رعَن الشَّخصُ: كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل
  • رَعَنت الشمسُ فلانًا رَعْنًا: آلمت دماغَهُ، فاسترخى لذلك، وغُشيَ عليه
  • رعُن الشَّخصُ :رعَن، كان أهوج في منطقه، حمُقَ وطاش في قوله أو فعله
  • طَمّاحِ
  • الطَّمّاحُ :ذو الطَّرْفِ البعيد المرتفع
  • الطَّمّاحُ :الشَّرِهُ
  • طمَح الشخصُ:تطلّع إلى تحقيق هدف بعيد
  • باذِخٍ
  • اسم فاعل من بذَخَ وبذِخَ
  • مُفْرط في التَّرف والرَّفاهية حياة باذخة
  • رَجُلٌ باذِخٌ : مُتَكَبِّرٌ
  • بِغارِبِ
  • الغَارِبُ : الكاهل
  • الغَارِبُ من البعير: ما بين السَّنام والعُنق، وهو الذي يُلْقَى عليه خِطامُ البعير إذا أُرسل ليرعى حيث شاءَ
  • حَبلُك على غارِبِك: اذهبْ حيث شئتَ، وهو من كنايات الطَّلاقِ أَيضًا
  • مَهَبَّ
  • المَهَبُّ : : موضع هُبوب الرِّيح
  • في مهبّ الرِّيح: معرّض للخطر
  • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
  • وُجهَةٍ
  • الوِجْهَةُ : الجانبُ والناحية
  • الوِجْهَةُ: الموضعُ الذي تتوجَّه إِليه وتقصِدُه
  • الوِجْهَةُ :كلُّ مكانٍ استقبلتَه
  • بِالمَناكِبِ
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • وَقورٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وقُرَ ووقَرَ
  • الوَقُورُ : ذو الوقار، وذاتُ الوقار
  • قَوِرَ الرَّجُلُ : عَوِرَ
  • العَواقِبِ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • يَلوثُ
  • وَجَدَهُ فِي لَوَثٍ : فِي ضَعْفٍ وَاسْتِرْخَاءٍ
  • مصدر لوِثَ
  • لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
  • الغَيمُ
  • الغَيْمُ : السَّحابُ
  • شجرٌ غَيْمٌ: كثيرٌ ملتفٌّ لا مسلك فيه
  • مستقبل مُثقَل بالغُيُوم: ينذر بالشرِّ أو يُلقي ظِلالاً من الشكّ
  • عَمائِمٍ
  • العِمَامَةُ : ما يُلَفُّ على الرأَس والجمع : عمائمُ
  • أرخى عِمامَتَه: أَمِن واطمأن وترفَّه
  • رِجالُ الْعَمَائِمِ : أَيِ الْفُقَهَاءُ، الشُّيُوخُ
  • وَميضِ
  • ضوء ضئيل يسطع فجأة في بعض البلّورات عند تعرُّضها للإشعاع أو الجُسيمات المشعَّة
  • وميض التَّصوير: نور ساطع للتَّصوير الضَّوئيّ،
  • وميض المنارة: ضوءُها في أوقات متقطِّعة
  • البَرقِ
  • البَرْقُ : الضَّوْءُ يَلمع في السماءِ على إثر انفجار كهربائي في السحاب
  • البَرْقُ جهاز التلغراف الذي ينقل الرسائل من مكان إِلى آخر بَعِيد بوساطة إِشارات خاصة (مج) والجمع : بُروق
  • مصدر برَقَ
  • حُمرُ
  • حَمَّرَ وَرَقَةً : صَبَغَهَا بِالأَحْمَرِ
  • حَمَّرَتْ دَجَاجَةً لِلْغَدَاءِ : قَلَتْهَا بِالسَّمْنِ أوْ وَضَعَتْهَا فِي الفُرْنِ
  • حَمَّرَ صَاحِبَهُ : قَالَ لَهُ : يَا حِمَارُ
  • ذَوائِبِ
  • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه
  • فلانٌُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم
  • الذُّؤابةُ: طرفه
  • أَصَختُ
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • وَهوَ
    بِالعَجائِبِ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • تائِبِ
  • وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ (عبد الله بن مروان)
  • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
  • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
  • مُدلِجٍ
  • المُدْلِجُ : القُنْفُذ ويقال له: أَبو مُدْلِج
  • دَلَجَ السَّاقِي : أَخَذَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ فَجاءَ بِها إلى الحَوْضِ فَأَفْرَغَها فيهِ
  • دَلَجَ بِحِمْلِهِ : نَهَضَ بِهِ مُثْقَلاً
  • وَمُؤَوِّبٍ
  • أوَّبَ الرَّحّالَةُ : مَشَى النَّهارَ كُلَّهُ وَنَزَلَ اللَّيْلَ
  • أوَّبَ السَائِرونَ : تَسَابَقُوا في السَّيْرِ
  • أوَّبَ عَنْهُ : رَجَعَ
  • مَطِيٍّ
  • المَطِيَّة من الدَّوابّ: ما يُرْكب ويمتطى كالبعير والنَّاقة (للمذكَّر والمؤنَّث) حماره مطيَّته في التنقُّل بين القرى
  • اتّخذه مطيَّة لبلوغ مآربه: جعله وسيلة
  • مَطَا السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
  • مَعاطِفي
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • خُضرِ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ أَخْضَرَ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ نَضِراً
  • خَضِرَ الزرعُ: نَعِم
  • النَوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • وَالنَوائِبِ
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • وُرقي
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • صَرخَةِ
  • اسم مرَّة من صرَخَ
  • استغاثة أو صيحة شديدة نتيجة عاطفة كالخوف أو الفرح
  • صَرْخةٌ في وادٍ: عملٌ لا ثمرةَ له،
  • السُلوانَ
  • السُلُوًّان: ما يذهب الهمَّ والحزنَ
  • السُلُوًّان: الهِجْرَانُ، النِسْيَانُ، السُلْوَانُ
  • سَقَيْتَنِي سُلْوانًا: طَيَّبْبتَ نفسي
  • نَزَفتُ
  • نَزَفَ مَاءُ البِئْرِ : جَفَّ ن نَزَحَ
  • نَزَفَ مَاءَ البِئْرِ : اِسْتَخْرَجَهُ كُلَّهُ ن نَزَحَ
  • نَزَفَ دَمُ الرَّجُلِ : خَرَجَ مِنْهُ دَمٌ كَثِيرٌ
  • دُموعي
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • وَيَظعَنُ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • الكَواكِبَ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • طالِعٍ
  • طالَع البحثَ/ طالع في البحث :قرأه، أدام النَّظرَ فيه
  • قاعة المطالعة: حجرة في مكتبة عامّة تُخصَّص للقراءة والاطِّلاع
  • طالعه بالأمر: عرضه عليه
  • دِعوَةَ
  • هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه
  • الدَّعْوَةُ :ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب
  • كُنَّا فى دعوة فلان: فى ضيافته
  • ضارِعٍ
  • ضارَعَهُ : شَابَهَهُ
  • ضَارَعَهُ فِي أَعْمَالِهِ : ضَاهَاهُ، شَابَهَهُ، حَاكَاهُ
  • ضَارَعَتِ الشَّمْسُ : أَوْشَكَتْ أَنْ تَغِيبَ
  • نُعماكَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • التَجارِبِ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • لِطِيَّةٍ
  • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • سَلامٌ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • فَإِنّا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فان : زَائِلٌ، أَيْ سَيَنْتَهِي إِلَى الزَّوَالِ وَالْفَنَاءِ، ، الرحمن آية 26كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان (قرآن)
  • شَيْخٌ فَانٍ : هَرِمٌ مُتَهَالِكٌ صَارَ شَيْخاً فَانِياً