بِذاتِ المَكارِمِ ذاكَ الأَلَم

وَفي اللَهِ مانابَ تِلكَ القَدَم

فَرَوَّعَ حَتّى نُجومَ العَلاءِ


وَضَعضَعَ
حَتّى سَماءَ الكَرَم

مُهِمٌّ تَعاطى رُكوبَ السُرى

فَصَمَّمَ يَطرُقُ حَتّى أَلَم


وَوافى
يُقَلِّصُ أَذيالَهُ

لِيَعبُرَ لُجَّةَ بَحرٍ خِضَم

وَهابَ فَأَلقى عَلى وَجهِهِ

قِناعَ سَوادِ الدُجى وَاِلتَثَم

وَأَمَّ يَدِبُّ دَبيبَ الكَرى

وَيَمشي الضَراءَ بِذاكَ الحَرَم

وَلِلسَعدِ طَرفٌ بِهِ كالِئٌ

يُراعي الهِزبَرَ وَيَحمي الأَجَم

فَما طَرَقَ الحَيَّ حَتّى اِتَّقى

وَلا اِستَقبَلَ المَجدَ حَتّى اِحتَشَم


وَوَلّى
يَكُدُّ الخُطى خَشيَةً


وَيَحذَرُ
مِمّا اِجتَرى وَاِجتَرَم

فَلا زالَ يَرمي فَيُصمي العِدى

وَتَكتَنِفُ اِبنَ عِصامٍ عُصَم


هُمامٌ
لِعَينِ الهُدى ناظِرٌ

بِهِ وَلِوَجهِ العُلى مُبتَسَم

أَضافَ إِلى مُجتَنىً

فَبَرقٌ يُشامُ وَرَوضٌ يُثَم

وَفاتَ الرِياحَ وَطالَ الرِماحَ

فَطَولٌ عَميمٌ وَطولٌ عَمَم

يَمُدُّ بِغُرِّ الأَيادي يَداً

تَصاحَبَ فيها النَدى وَالقَلَم

فَيَمحو مِدادَ سَوادِ الرَجا

بِما فاضَ مِن ماءِ بيضِ النِعَم

وَيَكتُبُ وَالخَطبُ مُستَفحِلٌ

فَيَدفَعُ في صَدرِ ماقَد أَهَم

فَيا رُبَّ حَيَّةِ وادٍ رَقى

هُناكَ وَرُقعَةِ وَشيٍ رَقَم

فَفي وَجهِ مَكرُمَةٍ غُرَّةٌ


تُنيرُ
وَفي أَنفِ مَجدٍ شَمَم


وَإِنّا
إِذا ما تَصَدّى الصَدى


لَنَكرَعُ
في ماءِ تِلكَ الشِيَم

وَنَسري وَقَد قَرَّ لَيلُ السُرى

فَنَقبَسُ مِن نارِ ذاكَ الفَهَم


وَلَسنا
وَآراؤُهُ أَنجُمٌ

نَضِلُّ وَغُرَّتُهُ بَدرُ تَم

فَما شِئتَ مِن سَيِّدٍ أَيِّدٍ


يَصُدُّ
العِدى وَيَسُدُّ الثُلَم

يَغارُ وَيَمنَعُ مِن غارَةٍ

فَيَحمي الحَريمَ وَيَرعى الحُرَم


وَيَغشى
النَدِيَّ بِخُلقٍ نَدٍ

تَرى الماءَ يَجري بِهِ مِن عَلَم

فَهَضبَةُ حِلمٍ إِذا ما اِحتَبى

وَقِسطاسُ عَدلٍ إِذا ماحَكَم

يَسيرُ بِهِ الحَقُّ سَيرَ القَطا

فَيَقضي وَيَمضي مُضِيَّ الخُذُم

يُسَدِّدُ حَتّى صُدورَ القَنا


وَيَضرِبُ
حَتّى رُؤوسَ البُهَم

وَيَهجُرُ في اللَهِ حَتّى الكَرى


وَيَألَفُ
في اللَهِ حَتّى نَعَم

وَحَسبُكَ مِن أَوحَدٍ أَمجَدٍ


تُباهي
بِهِ العُربُ صيدَ العَجَم

سَنِيُّ العَطايا حَفِيُّ التَحايا

عَلِيُّ السَجايا وَفِيُّ الذِمَم

يُنَوِّرُ بِالبِشرِ أَخلاقَهُ

وَيَجري بِكَفَّيهِ ماءُ الكَرَم


وَيَهتَزُّ
لِلضَيفِ خُدّامُهُ

وَتُعدي سَجايا المَوالي الخَدَم

فَزُرهُ تَزُر رَوضَةً غَضَّةً

وَحَيِّ تَجِد هِزَّةَ الغُصنِ ثَم

وَدَع عَنكَ مِن جاهِلٍ ذاهِلٍ

كَأَنَّكَ حَيَّيتَ مِنهُ صَنَم

فَما ظُلمَةُ الجَهلِ إِلّا عَمىً

وَلا نَبوَةُ الفَهمِ إِلّا صَمَم

وَلا شَرَفُ المَرءِ غَيرُ النُهى

وَإِلّا فَحَيثُ الوُجودُ العَدَم

وَلا العِزُّ إِلّا اِعتِقالُ القَنا

وَضَربُ الطُلى وَاِعتِسافُ الظُلَم


وَجَوبُ
الفَجاجِ وَخَوضُ الهُياجِ

وَشَقُّ العَجاجِ وَوَطءُ القِمَم

وَحَسبُ الدُمى وَالعِدى أَنَّني


رَشَفتُ
اللِمى وَخَضَبتُ اللِمَم

وَأَكرَهتُ صَدرَ القَنا وَالظُبى

فَهَذا تَثَنّى وَذاكَ اِنثَلَم


وَأَقبَلتُ
وَجهَ الرَدى أَدهَماً

رَمَيتُ الصَباحَ بِهِ فَاِدلَهَمّ


كَأَنّي
وَقَد رَثَّ ثَوبُ الدُجى

رَتَقتُ بِهِ خَرقَهُ فَاِلتَأَم

وَلَيلٍ قَدَحتُ بِهِ عَزمَةً

قَدَحتُ الظَلامَ بِها فَاِضطَرَم

وَأَوطَأتُ أَحشاءَهُ أَشقَراً

كَأَنّي نَفَختُ بِهِ في ضَرَم

كَأَنّي وَقَد خَبَطَ اللَيلُ بي

قَدَحتُ بِهِ شُعلَةً في فَحَم

وَيا رُبَّ لَيلٍ جَنِيِّ المُنى


شَهِيِّ
اللَمى مُستَطابِ اللَمَم

لَهَوتُ وَدونَ اِلتِماحِ الصَباحِ


ظَلامٌ
سَجا وَغَمامٌ سَجَم

يُمَدُّ الشَرابُ بِبَردِ الرُضابِ


وَجِنحُ
الظَلامِ بِسودِ اللِمَم

وَقَد كَتَمَ اللَيلُ سِرُّ الهَوى

وَنَمَّت بِما اِستَودَعَتهُ النَسم


وَأَهدى
إِلى الرَوضِ نَشرُ الصَبا


سَلاماً
يَلُفُّ فُروعَ السَلَم

تَحَمَّلَ مِن شُكرِ قاضي القُضاةِ

ثَناءً تَجَسَّمَ طيباً فَنَم

أَرِقتُ أَغوصُ عَلى دُرِّهِ

وَقَد ماجَ بَحرُ الدُجى وَاِلتَطَم

وَقَد وَقَفَ اللَيلُ لا يَهتَدي

فَتَخطو بِهِ لِلثُرَيّا قَدَم

وَغامَ فَأَجهَشَ حَتّى بَكى


سُحَيراً
وَأَبرَقَ حَتّى اِلتَدَم

وَلَمّا تَرَنَّمتُ أَطرَبتُهُ

بِما صُغتُ أُطريكُمُ فَاِبتَسَم

فَيا شَمسَ سَعدٍ إِذا ما اِعتَزى

وَكَوكَبَ رَجمٍ إِذا ما اِعتَزَم

أَبى طَودُ عِزِّكَ مِن أَن يُضامَ

وَأَبطَحُ خُلقِكَ مِن أَن يُذَم


وَإِنّي
وَمَجدِكَ ما راقَني

كَمَجدِكَ أَعزِز بِهِ مَن قاسَم

المَكارِمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • مانابَ
  • أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
  • أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
  • فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
  • نُجومَ
  • مفرد نَجْم ونَجْمة: معيار لتصنيف الفنادق فندق ثلاثة/ خمسة نجوم
  • نجوم مذنَّبة: (الفلك) نجوم ذات ذنَب طويل تظهر من حين إلى حين
  • النَّجْمَةُ : كلُّ نبات ليس له ساق قائمة، وتُطلَقُ عادة على نبات النجيل
  • العَلاءِ
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • وَضَعضَعَ
  • ضَعْضَعَ القَلْعَةَ : هَدَمَهَا، خَرَّبَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ
  • ضَعْضَعَ الصُّفُوفَ : أَحْدَثَ فِيهَا خَلَلاً، شَتَّتَهَا
  • ضَعْضَعَ قُوَّتَهُ : أَضْعَفَهَا
  • رُكوبَ
  • الرّكوبُ : المركوبُ ، : ما يُمتطى من الدَّوابّ وغيرها
  • جَمَلٌ رَكُوبٌ، وناقة ركوبٌ: به آثار الدَّبَر والقَتَب
  • وطريقٌ ركوبٌ: مسلوك مُمَهَّدِّ
  • السُرى
  • رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ
  • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة
  • السُّرَى : سَيرُ عامَةِ الليل (يذكر ويؤنث)
  • وَوافى
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • أَذيالَهُ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • لُجَّةَ
  • اللّجَّةُ : ماء كثير تصطخب أمواجُه
  • لُجَّةُ الأَمرِ: معظمُه
  • اللّجَّةُ : معظم البحر وتردّد أَمواجه
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • دَبيبَ
  • دَبَّ فِيهِ دَبِيبُ الحَيَاةِ : سَرَتْ فِيهِ الحَرَكَةُ وَالحَيَوِيَّةُ
  • أصَابَهُ الذُّعْرُ لَمَّا رَأى دَبِيبَ الحَيَّةِ : زَحْفَهَا
  • دَبِيبُ الطِّفْلِ : حَبْوُهُ
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • الضَراءَ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  • كالِئٌ
  • كلأَ اللهُ العبادَ حفِظهم ورعاهم وحَرَسهم كلأه بعطفه،
  • كَلأَ بَصَرَهُ في الشيءِ: ردَّده فيه
  • الهِزبَرَ
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • اِتَّقى
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • اِحتَشَم
  • اِحتَشَمَ الوَلَدُ: اِسْتَحْيا
  • اِحْتَشَمَ مِنْهُ وَقاراً : اِنْقَبض
  • اِحْتَشَمَ السَّارِقَ: أَخْجَلَهُ
  • وَوَلّى
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • الخُطى
  • خَطَّى الْوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الْخَطْوِ
  • خطَّاه :جعله يخطو
  • خطَّاه عنه الشيءَ: دفعه ونحَّاه وأَبعده
  • وَيَحذَرُ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • اِجتَرى
  • أجْرَى الفَلاَّحُ الماءَ فِي السَّوَاقِي : جَعَلَهُ يَجْرِي
  • أَجْرَى السفينةَ: سيّرها
  • أَجْرَى فلاناً في حاجته: أَرسله
  • فَيُصمي
  • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
  • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
  • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • هُمامٌ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • مُجتَنىً
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • يُشامُ
  • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
  • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
  • مصدر شأَمَ/ شأَمَ على
  • وَرَوضٌ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • الرِياحَ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • الرِماحَ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • عَميمٌ
  • العَمِيمُ : كلُّ ما اجتمع وكثُر
  • العَمِيمُ :التامُّ الطويلُ من كلِّ شيءٍ
  • خَيْرٌ عَمِيمٌ : خَيْرٌ كَثِيرٌ
  • مِدادَ
  • المِدَادُ : سائل يُكتب به، ويقال له حِبْر
  • المِدَادُ :السَّمادُ
  • المِدَادُ: ما مَدَدْتَ به السِّراجَ من زيتٍ ونحوِه
  • وَالخَطبُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • مُستَفحِلٌ
  • فَحَلَهُ فَحْلاً : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
  • فَحَلَ الإبلَ ونحوَها : أرسلَ فيها فَحلاً
  • الفَحْلُ : الذَّكرُ القوىُّ من كلِّ حيوان
  • ماقَد
  • المَقَدُّ:الطريق والمسلك
  • اسم آلة من قَدَّ
  • أداة مؤلَّفة من شفرة عريضة دون مِقْبَض، يستعملها الإسكاف لشقّ الجلد
  • رَقى
  • رَقَّاهُ العاملَ: رَفَعَ دَرَجَتَهُ
  • رقَّى في الحديث: زَادَ عليه
  • لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة
  • وَشيٍ
  • مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
  • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون
  • الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة
  • مَكرُمَةٍ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • تُنيرُ
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • وَإِنّا
  • أنَّنَ المريضُ أنَّ، تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّن مصاب
  • أَنَّنَهُ : تَرَضَّاه
  • الأُنَنَة الكثير البَثِّ والشكوى
  • لَنَكرَعُ
  • كَرَعَ فِي الْمَاءِ : مَدَّ عُنُقَهُ وَتَنَاوَلَ الْمَاءَ بِفَمِهِ مِنْ مَوْضِعِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَشْرَبَهُ بِكَفَّيْهِ أَوْ بِإِنَاءٍ
  • كَرَعَ مِنْ مَنَاهِلِ العِلْمِ : تَعَلَّمَ بِرَغْبَةٍ زَائِدَةٍ وَشَغَفٍ
  • كَرَعت النَّخلَةُ وغيرُها: كانت على الماءِ ولم يفارق أَصلَها الماءُ
  • وَلَسنا
  • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
  • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
  • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  • أَنجُمٌ
  • (فعل: رباعي لازم، م بحرف) أَنْجَمَ، يُنْجِمُ، مصدر اِنْجامٌ
  • أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ: تَرَكَهُ
  • أَنْجَمَتِ الحَرْبُ : اِنْتَهَتْ
  • وَغُرَّتُهُ
  • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
  • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
  • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
  • أَيِّدٍ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
  • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
  • يَصُدُّ
  • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
  • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
  • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
  • وَيَسُدُّ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • الثُلَم
  • ثَلَمَ الحائِطَ : أَحْدَثَ فِيهِ شَقّاً أَوْ شَرْخاً
  • ثَلَمَ الإِناءَ : كَسَّرَ حافَتَهُ
  • ثَلَمَ السيف: صيّره غير ماضي القطْع
  • الحَريمَ
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • وَيَغشى
  • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه : أظلم : مُغمًى عليه،
  • غَشِيَ الفَرَسُ: كَانَ أَغْشَى، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ فهو أَغشى، وهي غشواءُ
  • غشِيَ المكانَ: أتاه
  • النَدِيَّ
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • حِلمٍ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • اِحتَبى
  • احْتبَى : جلَس على أَلْيَتَيْه وضمّ فخِذَيْه وساقَيه إلى بطنه بذراعيه لِيِسْتَنِدَ
  • احْتَبَى بالثَّوب: أداره على ساقَيْه وظهره وهو جالس على نحو ما سبق ليستند
  • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
  • ماحَكَم
  • مَاحَ العَطْشَانُ : مَتَحَ، اِغْتَرَفَ الْمَاءَ بِكَفِّهِ
  • مَاحَ رِفَاقَهُ : اِسْتَقَى لَهُمُ اغْتِرَافاً بِاليَدِ
  • مَاحَ صَاحِبَهُ: نَفَعَهُ
  • وَيَضرِبُ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • رُؤوسَ
  • مصدر رُئِسَ ورئِسَ ورأَسَ/ رأَسَ على
  • الرأْسُ من كل شيء: أعلاه
  • الرأْسُ :جزء أعلى من البدن، يحوي العينين والفم والأنف والأذنين وبداخله المخّ، مجتمع الخلقة
  • وَيَألَفُ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • أَمجَدٍ
  • أمْجَدَهُ : عظَّمَه وأثنى عليه
  • أَمجد اللهُ فلانًا: كرَّم فِعالَه
  • أمْجَدَهُ العَطَاءَ: كثَّره
  • تُباهي
  • [ب هـ ي] (مصدر تَبَاهَى) لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ
  • لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ
  • تباهى القومُ : تفاخروا ، تباهى الأب بحصول ابنه على الدَّرجة النِّهائيّة،
  • العُربُ
  • العُرْبُ : العَرَبُ
  • هُوَ مِنَ الْعُرْبِ : مِنَ الْعَرَبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَطايا
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • التَحايا
  • تَحَوَّى : تَجمَّع واستدار
  • تَحَوَّى: انْقَبض ، تحوَّت الحيةُ
  • مَنتِح، مَنتَح
  • السَجايا
  • تَسَجَّى : تَغَطَّى
  • تَسْجِيَةُ الْمَيِّتِ: تَغْطِيَتُهُ، لَفُّهُ فِي ثَوْبٍ
  • وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ
  • بِالبِشرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • أَخلاقَهُ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • وَيَهتَزُّ
  • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
  • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
  • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
  • خُدّامُهُ
  • الخدَّامَ :: وصيف، خادِم، من يقوم على خدمة غيره
  • صيغة مبالغة من خدَمَ
  • استخْدَمَهُ : اتَّخذه خادما
  • الخَدَم
  • خَدَمَ جَارَهُ : عَمِلَ لَهُ، سَاعَدَهُ فِي الْعَمَلِ
  • خَدَمَ نَفْسَهُ : قَامَ بِحَاجَتِهِ
  • خدَمَ رِكاب شخصٍ: كان رهن إشارته وطوع أمره،
  • هِزَّةَ
  • اسم مرَّة من هَزَّ
  • هَزَّةُ الْفَرَحِ وَالطَّرَبِ : التَّأَثُّرُ بِتَحَرُّكِ النَّفْسِ
  • هَزَّة أرضيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زلزال، شَرْخ أو انفجار داخليّ يحدث تحت سطح الأرض، ويتبعه موجات صدمية، تنتشر بعيدًا عن النقطة التي حدث عندها الشرخ، وتسمّى هذه النقطة بالبؤرة أو المركز التحتيّ أو حركة مفاجئة للقشرة الأرضيَّة، سببها تحرُّر الضغط المتراكم عبر الشقوق الجيولوجيَّة نتيجة لنشاط بركانيّ
  • ذاهِلٍ
  • ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ : نَسِيَهَا
  • ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  • ذَهِلَ ذَهِلَ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ
  • المَرءِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • وَجَوبُ
  • وُجُوبُ العَمَلِ: ضَرُورَتُهُ، لُزُومُهُ، ثُبُوتُهُ
  • الوُجُوبُ (عند الفقهاء) : عبارةٌ عن شَغْل الذِّمَّة
  • الوُجُوبُ :ضرورةُ اقتضاءِ الذاتِ عينِها وتحقُقها في الخارج
  • الهُياجِ
  • الْهِيَاجُ : الهيجاءُ، ثَوْرَة، فَوْرَة
  • (علوم النفس) حالة الانفعال التَّي تدعو إلى نشاط يظهر في صورة حركات اندفاعيّة
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • العَجاجِ
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • القِمَم
  • قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
  • قمَّمَت الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة
  • تَقَمَّمَ الجَبَلَ : صَعِدَ فيهِ حَتَّى بَلَغَ قِمَّتَهُ
  • وَالعِدى
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • رَشَفتُ
  • رشَف الماءَ ونحوَه :مصَّه بشفتيه
  • رشَف الإناءَ: اشتفّ ما فيه واستقصاه ولم يترك فيه شيئًا
  • رَشِفَ العَصيرَ : رَشَفَهُ، مَصَّهُ بِشَفَتَيْهِ
  • اللِمى
  • مصدر لمِيَ
  • لَمِيت الشَّفةُ: اسْمَرَّتْ
  • لمِى الشجرُ: اسودَّ ظِلُّه
  • اللِمَم
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • اللَّمَمُ :الجنونُ، أَو طَرَفٌ منه يُلِمُّ بالإِنسان ويَعتريه
  • تَثَنّى
  • تثنّى عليه: توثَّب
  • تَثَنَّى الشَّجَرُ: انْثَنَى تَثَنَّتِ الأَغْصَانُ
  • تَثَنَّى شَمَالاً : اِنْعَطَفَ
  • وَأَقبَلتُ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • كَأَنّي
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • قَدَحتُ
  • القَدَحُ : إناءٌ يُشرَبُ به الماءُ أو النبيذُ أَو نحوُهما
  • القَدَحُ :ثُمن الكَيلة من الحبوب والجمع : أَقداح
  • القَدَحُ : مِكْيال تُكال به الحبوبُ، مختلف باختلاف البلدان
  • الظَلامَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • أَحشاءَهُ
  • الحَشْو من الإبل: صَغارها
  • الحَشْو من النّاس: الذي لا يُعتمد عليه
  • الحَشْو من الكلام: الفضل الذي لا خير فيه
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • شَهِيِّ
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • أَكْلَةٌ شَهِيَّةٌ: أَيْ تُثِيرُ فِيكَ رَغْبَةَ الأَكْلِ رَائِحَةٌ شَهِيَّةٌ
  • لَيْسَتْ لِي شَهِيَّةٌ : لَيْسَتْ لِي شَهْوَةٌ للطَّعَامِ
  • اللَمى
  • مصدر لمِيَ
  • لَمِيت الشَّفةُ: اسْمَرَّتْ
  • لمِى الشجرُ: اسودَّ ظِلُّه
  • مُستَطابِ
  • اسْتَطابَ : استبرأَ من القَذَر
  • اسْتَطابَ الشيءَ: وجده ورآه طيِّباً
  • استطاب القومَ: سأَلهم شيئاً طيباً أَو ماءً عذبًا
  • ظَلامٌ
  • اسم منسوب إلى ظُلْم
  • :وما ربُّك بذي ظلم
  • صيغة مبالغة من ظلَمَ: كثير الظُّلْم
  • الشَرابُ
  • شَارَبَ زَمِيلَهُ : شَرِبَ مَعَهُ
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • الرُضابِ
  • رضَب الرِّيقَ: رشَفه وامتصَّه
  • رَضَبَ الْمَطَرُ : اِنْصَبَّ غَزيراً
  • رَضَبَتِ السَّماءُ : أَنْزَلَتْ مَطَراً
  • وَجِنحُ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • الظَلامِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • بِسودِ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • اِستَودَعَتهُ
  • ذو الوَدَع : الصبيُّ، لأَنه يُقلَّدها ما دام صَغيرًا
  • ذاتُ الوَدَع : الأَوثانُ، أَو الكعبةُ ؛لأَنَّه كان يُعلِّق الوَدْعُ في سُتورها
  • الوَدَعُ: سفينةُ نوح وكانت العرب تُقسم بها
  • وَأَهدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • الرَوضِ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • سَلاماً
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • فُروعَ
  • طَرِيقٌ فَرْعِيٌّ : ثَانَوِيٌّ
  • مَسْأَلَةٌ فَرْعِيَّةٌ : مُسْتَنْبَطَةٌ مِنَ الْمَسْأَلَةِ الأَسَاسِيَّةِ
  • لَجْنَةٌ فَرْعِيَّةٌ : لَجْنَةٌ مُنْبَثِقَةٌ مِنَ اللَّجْنَةِ الأَسَاسِيَّةِ
  • القُضاةِ
  • قَضِئَ السِّقاءُ : فَسَدَ وعَفِن، وذلك إِذا طُوي وهو رطب
  • قَضِئَت العين: احمرَّت واسترخت مآقيها وفَسَدَت
  • القَضَاءُ : الحُكْمُ
  • تَجَسَّمَ
  • تَجَسَّمَ الرَّجُلُ : صَارَ جَسِيماً بَدِيناً
  • تَجَسَّمَ الحَدَثُ : بَدَا جَسِيماً
  • تجسَّمت صورتُه أمام عيني: تصوَّرتْ وأخذتْ شكلاً تجسَّمت محاورُ العمل في ذهني
  • يَهتَدي
  • اِهْتَدَى إلَى الطِّرِيقِ الصَّحِيحِ : وَجَدَهُ، عَرَفَهُ عَنْ تَبَصُّرٍ
  • اِهْتَدَى الرَّجُلُ لمِاَ فِيهِ الخَيْرُ : سَعَى إلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ، اِسْتَرْشَدَ
  • اهْتَدَى الفرسُ الخيلَ: صار في أَوائلها
  • لِلثُرَيّا
  • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
  • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
  • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ
  • سُحَيراً
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • اِلتَدَم
  • التَدَمَ المرأة: ضَرَبتْ صدرَها ووجهها
  • التَدَمَ فلانًا: ضربه ودفعه
  • لَدَمَ الشيءَ : ضَرَبه
  • اِعتَزى
  • قومٌ ينتسب إليهم الرَّجُل ويشدّون من أزره
  • العِزْوَةُ :دعْوَةُ المستغيث قبيلتَه
  • عزَا الشَّخصَ: نسبه
  • رَجمٍ
  • رَجَّمَ : تكلَّمَ بالظَّن
  • رَجَّمَ بالغيب: تكلَّمَ بما لا يعلم
  • رَجَّمَ القبْرَ: وضع عليه الرِّجام
  • طَودُ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • يُضامَ
  • انضمَّ الشَّيءُ مُطاوع ضَمَّ: اجتمع بعضُه إلى بعض انضمّ الأصدقاء
  • اِنْضَمَّ إلى الفَريقِ: اِلْتَحَقَ، أَيْ أَصْبَحَ عُضْواً وَجُزْءاً مِنْهُ اِنْضَمَّ إلى الْمَوْكِبِ
  • اِنْضَمَّ القَوْمُ : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ
  • وَإِنّي
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً