بِتُّ أَرعى في الظَلامِ الأَنجُما

لَيسَ لِلعُشّاقِ حَظٌّ في الكَرى

صَرَعَتني نَظرَةٌ حَتّى لَقَد

كُدتُ أَن أَحسُدَ مَن لا يُبصَرُ

نَظرَةٌ قَد أَورَثَت قَلبي الكَمَد

ما بَلاءُ القَلبِ إِلّا النَظَرُ

لا رَعاكَ اللَهُ يا يَومَ الأَحَدِ

لا وَلا حَيّاكَ عَنّي المَطَرَ

أَنتَ مَن أَطلَعتَ هاتيكَ الدُمى

سافِراتٍ فِتنَةً لِلشُعَرا

هِمتَ فيمَن حَسُنَت صورَتُها

مِثلَما قَد حَسُنَت مِنها الخِصال

أَخجَلَت شَمسَ الضُحى طُلعَتُها


وَاِستَحى
مِن لَحظِها لَحظُ الغَزال

كُلُّ ما فيها جَميلٌ يُشتَهى

ما بِها عَيبٌ سِوى فَرطِ الجَمال

لَو رَآها لائِمي فيها لَما


لامَني
في هُبِّها بَل عَذَرا

ذاتُ حُسنٍ خَدُّها كَالوَردِ في

لَونِه وَالطيبِ في نَكهَتِهِ

زَهرَةٌ لَكِنَّها لَم تُقطَفِ

وَجَمالُ الزَهرِ في رَوضَتَيهِ

دُرَّةٌ ما خَرَجَت مِن صَدَفٍ

تُرخِصُ الدَرَّ عَلى قيمَتِهِ

بَضَّةُ الخَدَّين وَالنَهدَينِ ما


سَفَرَت
إِلّا رَأَيتُ القَمَرا

ذاتُ شَعرٍ مُسبَلٍ كَالأُفعُوان

يَتهادى فَوقَ رِدفٍ كَالكَئيب

وَقَوامٌ لَو رَآهُ الغُصنُ بان


خَجِلاً
مِن ذَلِكَ الغُصنِ الرَطيب

كادَ لَولا مابِهِ مِن عُنفُوان

يَقِفُ الوِرقُ بِه وَالعَندَليب

وَجُفونٌ أَشبَهَتني سَقَماً

كَمَنَ السِحرُ بِها وَاِستَتَرا

تَبعَثُ الحُبَّ إِلى قَلبِ الخَلي

وَهوَ لا يَدري وَلا يَستَشعِرُ

وَالهَوى في بَدَنِهِ عَذبٌ شَهِيُّ

كُلُّ شَيءٍ بَعدَهُ مُحتَقَرُ

كُلُّ مَن لا يَعرِفُ الحُبَّ شَقِيُّ

لا يَرى في دَهرِهِ ما يُشكَرُ

يَصرُفُ العُمر وَلَكِن سَأَماً

عَبَثاً يَطلُبُ أَن لا يَضجُرا

لَم أَكُن أَعرِفُ ما مَعنى الهَنا

قَبَ أَن أَعرِفَ ما مَعنى الغَرام

يَضحَكُ الناسُ سُرورا وَأَنا

عابِسٌ حَتّى كَأَنّي في خِصام

عَجَبوا مِنّي وَقالوا عَلَناً

قَد رَأَينا الصَخرَ في زَيِّ الأَنام

أَوشَكوا أَن يَحسِبوني صَنَماً

لَو رَأَوا الأَصنامَ تَخفي كَدَرا

لَم أَزَل في رَبقَةِ اليَأسِ إِلى

أَن أَعادَ الحُبُّ لي بَعضَ الرَجا

كُنتُ قَبلَ الحُبِّ أَسري في ظَلامٍ

وَلا أَلقى لِنَفسِيَ مَخرَجا

فَجَلاهُ الحُبُّ عَنّي فَاِنجَلى

مِثلَما يَجلو سَنا الشَمسُ الدُجى

باتَ قَلبِيَ بِالأَماني مُفعَما

وَهوَ قَبلاً كانَ مِنها مَقفَرا

رَوَّعَتني بِالنَوى بَعدَ اللِقاء

وَكَذا الدُنيا دُنُو وَاِفتِراق

غَضِبَ الدَهرُ عَلى كَأسِ الصَفاء

مُذ رَآها فَأَبى أَلّا تُراق

وَلَو أَنَّ الدَهرَ يَدري بِالشَقاء

ساعَدَ الصَبَّ عَلى نَيلِ التَلاق

لَم أَجِد لي مُشبِهاً تَحتَ السَما

في شَقائي لا وَلا فَوقَ الثَرى

وَأَبي لَو أَنَّ ما بي بِالجِبال

أَصبَحَت تَهتَزُّ مِن مُرِّ النَسيم


فَاِعذُروني
إِن أَكُن مِثلَ الخَيال

وَاِعذُلوني إِن أَكُن غَيرَ سَقيم

إِنَّ دائِيَ جاءَ مِن صاد وَدال

وَدَواءُ القَلبِ في ضاد وَميم

باتَ صَبِيَ مِثلُ جِسمي عَدَما

إِنَّما يَصبُرُ مَن قَد قَدِرا

رُبَّ لَيلٍ عادَني فيهِ السُهاد


وَنَأى
عَن مُقلَتي طيبُ الكَرى

هاجَتِ الذِكرى شُجوناً في الفُؤاد

فَبَكى طَرفي عَقيقاً أَحمَرا

نَبَّهَ الأَهلَ بُكائِي وَالعِباد

فَأَتوا يَستَطلِعونَ الخَبَرا

قُلتُ داءٌ في الفُؤادِ اِستَحكَما

كادَ قَلبِيَ مِنهُ أَن يَنفَطِرا

صَدَّقوا ما قُلتُهُ ثُمَّ مَضى

واحِدٌ مِنهُم يَستَدعي الطَبيب

سار وَالكُلُّ عَلى جَمرِ الغَضا

وَأَنا بَينَ أَنين وَنَحيب

لَم يَكُن إِلّا كَبَرقٍ وَمَضا

وَإِذا الدُكتورُ مِن مَهدي قَريب

قالَ لِلجُمهورِ ماذا الاِجتِماع

أُخرُجوا أَو زِدتُموهُ خَطَرا

خَرَجَ الكُلُّ فَأَمسَت غُرفَتي

مِثلُ قَلبِ الطِفلِ أَو جَيبِ الأَديب


فَدَنا
يَسأَلُني عَن عِلَّتي

وَأَنا أَسمَعُ لَكِن لا أُجيب

فَنَضا الثَوبَ فَأَبصَرتُ الَّتي

كادَ جِسمِيَ في هَواها أَن يَغيب

خَلَعَت عَنها لِباسَ الحُكَما

فَرَأَت عَينايَ بَدراً نَيِّرا


وَاِعتَرَتني
دَهشَةٌ لَكِنَّها

دَهشَةٌ مَمزوجَةٌ بِالفَرَحِ

كدتُ أَن أَخرُجَ عَن طَورِ النُهى

رُبَّ سُكرٍ لَم يَكُن مِن قَدَحِ

يا لَها مِن ساعَةٍ لَو أَنَّها

بَقِيَت كَالدَهرِ لَم تُستَقبَحِ


عانَقَتني
وَأَنا أَبكي دَماً

وَهيَ تَبكي لِبُكائِيَ دُرَرا


وَجَعَلنا
بَعدَ أَن طالَ العِناق


تَتَناجى
بِأَحاديثِ القُلوب

بَينَما نَحنُ عَلى هَذا الوِفاق

قُرِعَ البابُ فَأَوشَكنا نَذوب

فَأَشارَت لِيَ قَد حانَ الفُراق

فَاِنقَطَعنا وَاِرتَدَت ثَوبَ الطَبيب

أَقبَلَ القَومُ فَقالَت كُلُّ ما

كانَ يَشكو مِنهُ عَنهُ قَد سَرى

لِلعُشّاقِ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • يُبصَرُ
  • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
  • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
  • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  • أَورَثَت
  • أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ
  • أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ
  • أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً
  • الكَمَد
  • كمَد الشَّخصَ: وضع له كِمادًا، أي خِرْقة يُتداوى بها على موضع الألم ليرتاح
  • كَمَدَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ، ذَهَبَ صَفَاؤُهُ
  • كَمَدَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  • بَلاءُ
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • أصحاب البلاء: المجذومون
  • الأَحَدِ
  • أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
  • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
  • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
  • لِلشُعَرا
  • أشْعَرَ الغلامُ والجاريةُ: نبَتَ عليهما الشَّعْرُ عند المراهقة
  • أشْعَرَ القومُ: جَعَلُوا لأنفسهم شِعارًا
  • أشْعَرَ الشيءُ الشيءَ : لصق به، أو خالطه
  • حَسُنَت
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • الخِصال
  • خَصَلَ زَمِيلَهُ : فَضَلَهُ، فَاقَهُ
  • خَصَلَ الهَدَفَ : أَصَابَهُ
  • خَصَلَ السهمُ : وقع بِلِزْقِ الهدف
  • وَاِستَحى
  • استحى فلانٌ فلانًا/ استحى فلانٌ من فلان :خجل منه إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ(حديث)،
  • استحى الأسيرَ: تركه حيًّا فلم يقتله
  • اسْتَحَى الشيءَ: قشره
  • يُشتَهى
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • لائِمي
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • لامَني
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • هُبِّها
  • هبَّب الثَّوبَ:خرَّقه ومزَّقه
  • هبَّب الأمرَ: أساءه
  • تهبَّب الثَّوبُ: أصبح قديمًا باليًا
  • عَذَرا
  • عذَر صديقَه فيما صنع/ عذَر صديقَه على ما صنع :رفَع عنه اللَّومَ والذَّنبَ، ولم يؤاخذْه، سَامَحَهُ، وَجَدَ له حُجَّة فيما فعل أو قال التمسْ لي عُذْرًا،
  • عَذَرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ عُيُوبُهُ وَأَخْطَاؤُهُ
  • عَذَرْتُهُ مِنْ صاحِبِهِ : لُمْتُ صاحِبَهُ وَلَمْ أَلُمْهُ
  • خَدُّها
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • نَكهَتِهِ
  • نكَه الشّخصُ :أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر ، نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان
  • نكَهتِ الشَّمسُ: اشتدَّ حرُّها
  • نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها: تشمَّمت رائحتَه
  • تُقطَفِ
  • قَطَفَتِ الدَّابَّةُ : أَبْطَأَتْ فِي مَشْيِهَا
  • قَطَفَ الشَّيْءَ قَطْفاً وَقِطَافاً : قَطَعَهُ
  • قَطَفَ وَجْهَهُ : خَدَشَهُ
  • رَوضَتَيهِ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • صَدَفٍ
  • صَدَفَ عَنْهُ : اِنْصَرَفَ، مَالَ، أَعْرَضَ
  • صَدَفَهُ عَنِ العَمَلِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
  • صَدِفَ الرَّجُلُ : أَقْبَلَتْ إِحْدَى رُكْبَتَيْهِ عَلَى الأُخْرَى حِينَ الْمَشْيِ
  • الدَرَّ
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • سَفَرَت
  • السَّفَرُ : قَطْعُ المسافة
  • هو مِنِّي سفَرٌ: بعيد
  • سَفَرُ الصبح: بياضُه
  • مُسبَلٍ
  • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
  • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
  • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
  • رِدفٍ
  • رَدِفَ خُطَاهُ : تَبِعَهُ
  • رَدِفَ صَاحِبَهُ : رَكِبَ خَلْفَهُ
  • رَدِفَ لَهُ أَمْرٌ: دَهَمَهُ ، النمل آية 72 قُلْ عَسَى أَنْ يُكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلونَ (قرآن)
  • خَجِلاً
  • خَجِلَ الوَلَدُ : اِضْطَرَبَ حَيَاءً، اِسْتَحْيَا
  • خَجِلَ الرَّجُلُ : ضَجِرَ، بَرِمَ
  • خَجِلَ بِأَمْرِهِ : عَيَّ بِهِ فَلاَ يَدْرِي مَاذَا يَصْنَعُ
  • الرَطيب
  • رطَب البلحُ :لان وحلا قبل أن يصير تمرًا
  • رَطَبَ البَلَحُ : صارَ رُطَباً
  • رَطَبَتِ الدَّابَّةُ : أَكَلَتِ الرُّطْبَ
  • مابِهِ
  • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
  • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
  • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
  • الوِرقُ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • سَقَماً
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • السِحرُ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • يَستَشعِرُ
  • اِسْتَشْعَرَ الشِّعَارَ: لَبِسَهُ
  • اِسْتَشْعَرَ بِالثَّوْبِ : لَبِسَهُ تَحْتَ ثِيَابِهِ
  • اِسْتَشْعَرَ خَشْيَةَ اللَّهِ : جَعَلَهَا شِعَارَ قَلْبِهِ
  • عَذبٌ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • شَهِيُّ
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • أَكْلَةٌ شَهِيَّةٌ: أَيْ تُثِيرُ فِيكَ رَغْبَةَ الأَكْلِ رَائِحَةٌ شَهِيَّةٌ
  • لَيْسَتْ لِي شَهِيَّةٌ : لَيْسَتْ لِي شَهْوَةٌ للطَّعَامِ
  • مُحتَقَرُ
  • احتقر الشَّيءَ: حقَره، استصغره، استهان به ونظر إليه نظرةَ ازدراء
  • لا تحتقر كيد الضَّعيف فرُبَّما تموت الأفاعي من سموم العقاربِ
  • نظر إليه بعين الاحتقار: ازدراه
  • يَضجُرا
  • ضَجِرَ بالأَمْرِ ومنه : ضَاق وتَبَرْمَ
  • ضَجِرَ المكانُ: ضَاق بمن فيه
  • أضجر المتحدِّثُ السَّامعين: أزعجهم وأملَّهم وجعلهم يتبرَّمون ويتضايقون منه
  • خِصام
  • مصدر خاصمَ وخصِمَ وخصَمَ
  • خَصَمَ نَدَّهُ: غَلَبَهُ في الْخِصَامِ
  • خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب: نَقصَه، اقتطعَه
  • يَحسِبوني
  • تحسَّب الأمرَ: سعى في معرفته تحسَّب الباحثُ الحقيقةَ،
  • خرجا يتحسَّبان الأخبارَ: يتعرَّفانها
  • تحسَّب لوقوع كذا/ تحسَّب من وقوع كذا: احترس واحتاط تحسَّب للطوارئ،
  • صَنَماً
  • صَنِمَتِ الرَّائِحَةُ : خَبُثَتْ
  • صَنِمَ الْجِسْمُ : خَبُثَتْ رَائِحَتُهُ
  • صَنَّمَ فلانٌ: صَنَعَ صنعًا
  • الأَصنامَ
  • صَنِمَتِ الرَّائِحَةُ : خَبُثَتْ
  • صَنِمَ الْجِسْمُ : خَبُثَتْ رَائِحَتُهُ
  • صَنَّمَ فلانٌ: صَنَعَ صنعًا
  • كَدَرا
  • كَدَرَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
  • كَدَرَ الماءَ ونحوَه كَدَرَ كَدْرًا: صبّه
  • كَدِرَ اللَّوْنُ : كَانَ بَاهِتاً، شَاحِباً ، مال إلى السّواد ولم يكن صافيًا في بياض
  • رَبقَةِ
  • الرِّبقَة : واحدة الرِّبق
  • عَقْدٌ أو قَيد من حبل، أو حلقة تشدُّ بها الغنم الصغار لئلا ترضع
  • حَلّ رِبْقَتهُ: فرَّج كُرْبَتَه
  • ظَلامٍ
  • اسم منسوب إلى ظُلْم
  • :وما ربُّك بذي ظلم
  • صيغة مبالغة من ظلَمَ: كثير الظُّلْم
  • فَاِنجَلى
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • بِالأَماني
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • مُفعَما
  • فعَم الإناءَ: مَلأه وأتمَّ مَلأه
  • فَعُمَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
  • فَعُمَ السَّاعِدُ: اِمْتَلأَ، اِكْتَنَزَ
  • مَقفَرا
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • بِالنَوى
  • مصدر نوَى
  • النَّوَى : البُعْدُ
  • شطَّت بهم النَّوَى: أَمْعَنُوا في البُعْد
  • الصَفاء
  • صَفَاءُ الذِّهْنِ : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ
  • صَفَاءُ القَلْبِ : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ
  • صَفَاءُ لَوْنٍ : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ
  • شَقائي
  • الشَّقَاءُ : العُسْرُ والتَّعَب
  • الشَّقَاءُ :الشِّدَّة والمِحْنَةُ
  • الشَّقَاءُ: الضَّلال
  • تَهتَزُّ
  • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
  • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
  • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
  • فَاِعذُروني
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • وَنَأى
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • الفُؤاد
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • الأَهلَ
  • هَلَلُ العَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، نَسْجُهُ
  • الهَلَلُ :الأَمطارُ واحدُها: هَلَّة
  • الهَلَلُ :الفَزَع والفَرَق
  • وَالعِباد
  • عبَّاد الشَّمس: دوَّار الشمس، نبات عشبيّ من فصيلة المركَّبات الأنبوبيَّة الزَّهر، أزهاره صفراء كبيرة الأقراص مستديرتها تميل مع الشَّمس، يُستخرج من بذورها زيت يُستخدم في الطَّعام
  • ورقة عبَّاد الشَّمس: ورقة مُشبَّعة بمسحوق عبَّاد الشَّمس تُستخدم كدليل على الحامضيَّة أو القاعديَّة، فتكون حمراء اللَّون في المحلول المائيّ الحامضيّ، زرقاء اللَّون في المحلول المائيّ القاعديّ
  • جمع عَبْد
  • الغَضا
  • هُوَ أَحَرُّ مِنْ جَمْرِ الغَضَا : هُوَ فِي مَوْقِفٍ حَرِجٍ لاَ يُحْسَدُ عَلَيْهِ
  • ذِئْبُ الغَضَا (مثل) : يُقالُ فِي الْخِدَاعِ وَالاِحْتِيَالِ وَالْخُبْثِ
  • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • وَنَحيب
  • نَحَبَ الرَّجُلُ : نَذَرَ، أَيْ أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ شَيْئاً
  • نحَبَ في العمل ونحوه: جدّ
  • و نحَبَ عليه: أَكبّ
  • كَبَرقٍ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • مَهدي
  • وَلَدٌ مَهْدِيٌّ : الْمُنْقَادُ لِلْخَيْرِ ومَنْ هَدَاهُ الله لِطَرِيقِ الْحَقِّ
  • الْمَهْدِيُّ الْمُنْتَظَرُ : الإِمَامُ الْمُنْتَظَرُ
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • فَدَنا
  • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
  • فَادَ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ
  • فَادَ فلانٌ: تبختَرَ
  • فَأَبصَرتُ
  • نظر بعينه فرأى، أدرك بحاسّة البصر
  • أَبْصر : علَّق على بابه بَصِيرةً
  • أَبْصر الشيءَ: رآه
  • لِباسَ
  • اللِّبَاسُ : لِبْس؛ ما يستر الجسمَ، أو ما يُلْبَس من كسوة : أن كليهما يمنع الآخرَ عمَّا لا يحلّ، فكما يمنع اللباسُ الحرَّ والبرد فكذلك كلّ منهما يمنع الآخرَ ويستره عن الفاحشة
  • ولِباسُ كلِّ شيء: غِشاؤه
  • لِباسُ النَّوْر : أَكِمَّتُه
  • الحُكَما
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • نَيِّرا
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • وَاِعتَرَتني
  • العَرَنُ :داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر
  • العَرَنُ : انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر
  • عَرُنَت الدَّارُ : بَعُدَتْ
  • مَمزوجَةٌ
  • مَزَجَ العَصِيرَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ
  • يَمْزُجُ حَدِيثَهُ بِسُخْرِيَةٍ لاَذِعَةٍ : أَيْ يَخْلِطُ
  • مَزَجَ فلانًا على صاحبه: حرَّشه عليه
  • قَدَحِ
  • قَدَحَ النَّارَ مِنَ الزَّنْدِ : أَخْرَجَ النَّارَ مِنْهُ
  • قَدَحَ بِالزَّنْدِ : ضَرَبَ بِهِ حَجَرَهُ لإِخْرَاجِ النَّارِ مِنْهُ
  • قَدَحَ الْخَبَرَ فِي صَدْرِهِ : أَثَّرَ
  • كَالدَهرِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • تُستَقبَحِ
  • اسْتَقْبَحَهُ : عدَّهُ قبِيحًا
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • عانَقَتني
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • لِبُكائِيَ
  • صيغة مبالغة من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ: هو شَكَّاء بكَّاء يبعث على السآمة
  • البكَّاءون: الذين يكثرون البكاء من خشية الله
  • مَنْ يُبكي غيرَه ويجعلُه يذرف الدُّموعَ
  • وَجَعَلنا
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • العِناق
  • العَنَاقُ : الأُنثى من أَولاد المعيز والغنم من حين الولادة إِلى تمامِ حَول والجمع : أَعْنُقٌ، وعُنُقٌ، وعُنوقٌ
  • العَنَاقُ: حيوان من رتبة اللَّواحم ومن فصيلة السَّنانير، أَكبر من القطِّ قليلاً لونه أَحمر، وفي أَعلى كل من أُذنَيْهِ شَعراتٌ سود، ويعرف بالتُّفَةِ
  • مصدر عنِقَ
  • تَتَناجى
  • تناجى الشَّخصان: أفضى كلّ منهما إلى الآخر بما يخصّه به، ويكتمه غيرَه، تسارّا ،
  • تَنَاجَتِ الهُمُومُ فِي صَدْرِهِ : كَابَدَهَا وَباتَتْ تُنَاجِيهِ
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • بِأَحاديثِ
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا