بانَ الحبيبُ فبان الصّبرُ والجلَدُ

وأورثَ الجسم ناراً حرّها كبَدُ

كيف السلوّ عن الأحباب ويحكُمُ

عند الرحيل وقلبي شفّهُ الكمَدُ

لله دَرُّ فتاةٍ غادةٍ جمعَتْ

من المحاسنِ شيئاً ما لهُ عددُ

صادَتْ بمقلتِها الآسادَ خاضعة

وما عجيب لها أن تخضع الأسْدُ

في جيدها ذهبٌ في ثغرِها شنبٌ

في طرفها قُضُبٌ في ريقها شُهُدُ

الخصْرُ ذو وهَنٍ والردفُ ذو سِمَنٍ

والناسُ من زمنٍ ماضٍ لها شهِدوا

أنّ المحاسن طُراً فيك قد جمعت

وفي أعاديك نارٌ في الحشى تقِدُ

إن لامني في هواكَ اللائمونَ لقد


حادوا
عن الحقّ حقاً والهُدى جحَدوا

لو أبصروكِ وحقِّ الله طالعةً


كالبدرِ
فوق قضيبٍ ناعمٍ سجدوا

لما غدَتْ عيسُها تمشي على مَهَلٍ

نادَيْتُ من حُرَقٍ هل في الورى أحدُ

يُجيرُني من هواها إن في كبِدي

ناراً من الشوقِ لا يسطيعُها الكبِد

يا أيها الحافظُ الحبْرُ الإمامُ ومَن

عليه من بعدِ ربِّ العرشِ يُعتمَدُ


أنت
الذي ما يضاهيه ويشبهُه

في الخَلْقِ والخُلق ما بين الورى أحد

فأنت بحرٌ لمن وافاكَ مجتدياً

وأنت بدرٌ وما بين العدى أسدُ

واللهِ لو رام أهلُ الأرضِ قاطبةٍ

مِثلاً له طولَ هذا الدهرِ لم يجِدوا

أكرِمْ به أريحيّاً مِصقَعاً فطِناً

عليه ألويةُ الأفضالِ تنعقِدُ

يروي حديثَ النبيّ المصطفى فله

فيه سماعٌ صحيحٌ زانَه السّندُ

قد صحّ عندي وعند الناس كلّهمُ

بأنه في علوم الشرعِ منفَردُ


يحنو
علينا كما يحنو على ولدٍ

أبٌ رؤوفٌ ويوفي بالذي يعِدُ

وما نُبالي إذا ما كان مقترباً

منا نداه جميعَ الناسِ لو بعُدوا

يا مَنْ أياديه تَتْرى ليس يجحَدُها

إلا أناسٌ لفضل الله قد جحَدوا

تهنّ قد أقبل الشهرُ الأصمّ وقد


وقاكَ
صرْفَ الردى ربُّ العُلى الصّمدُ


وهاكَها
غادةً بكراً أتاكَ بها

نصرٌ وأنتَ له دون الورى السّندُ


واسلَمْ
وعش في نعيمٍ دائمٍ أبداً

وأنعُمٍ ما لها حدٌّ ولا عددُ

ما لاح برقٌ وما ناحت مطوّقةٌ

وما بدا كوكبٌ جِنْحَ الدُجى يقِدُ

تبقى كذا في نعيمٍ ما له أمدٌ

تعيشُ ألفاً ولا تعلو عليك يدُ

الحبيبُ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • ناراً
  • نارَتِ النارُ: أضاءَت
  • نَارَ النَّارَ مَنْ بَعِيدٍ : أَبْصَرَهَا، نَظَرَ إِلَيْهَا، تَأَمَّلَهَا
  • نَارَ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَيْهِ نَاراً أَيْ عَلاَمَةً، سِمَةً
  • السلوّ
  • مصدر سلا/ سلا عن
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • شفّهُ
  • شفَه الرَّجُلَ بِلَكْمَةٍ : أَصَابَ شَفَتَهُ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ
  • شَفَهَ الإِنَاءَ : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ
  • شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ
  • غادةٍ
  • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
  • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  • المحاسنِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • لها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • ثغرِها
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • قُضُبٌ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • شُهُدُ
  • شهِد الرَّجُلُ : حكم
  • شَهِدَ لفلان على فلانٍ بكذا: أدَّى ما عنده من الشَّهادة
  • شهِد بالزُّور: افترى الكذبَ
  • والردفُ
  • ردَف الرَّجُلَ: ركِب خلفَه
  • ردَف أستاذَه: تِبعَه
  • ردَفه أمرٌ/ ردَف له أمرٌ: دَهَمه
  • المحاسن
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • الحشى
  • حشا: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها التهبت أحشاؤه من العطش،
  • الحَشَا :الخَصْر
  • هو لطيفُ الحَشا: إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر
  • لامني
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • اللائمونَ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • حادوا
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • والهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • جحَدوا
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • أبصروكِ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • طالعةً
  • الطالعة من الإبل ونحوها: أوّلها
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • كالبدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • قضيبٍ
  • القَضِيبُ : الغُصن
  • القَضِيبُ :الغصنُ المقطوع
  • القَضِيبُ :شريطٌ طويلٌ ممدَّد من الصُّلب تسير عليه القُطُر
  • ناعمٍ
  • نَاعَمَ الرَّجُلُ : تَرَفَّهَ، تَنَعَّمَ
  • نَاعَمَ صَاحِبَهُ : رَفَّهَهُ، نَعَّمَهُ
  • نَاعَمَ الثَّوْبَ : جَعَلَهُ نَاعِماً، لَيِّناً
  • سجدوا
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  • سَجِدَت الرِّجْلُ : اِنْتَفَخَتْ
  • عيسُها
  • الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ
  • العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس
  • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
  • مَهَلٍ
  • مهَل الشّخصُ في فعله :تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ
  • مهَّل الشَّيءَ: أجّله وأخّره
  • مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً
  • حُرَقٍ
  • حَرَقَهُ بِالنَّارِ : جَعَلَ النَّارَ تُؤَثِّرُ فيهِ أَثَرَها الْمَعْهودَ، أَصابَهُ بِها
  • حَرَقَ أَوْراقَهُ : أَشْعَلَ فيها النَّارَ
  • حَرَقَتْهُ جَمْرَةٌ: كَوَتْهُ
  • كبِدي
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • يسطيعُها
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • سَطَعَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ
  • سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ : مَلأَتْ أنْفَهُ
  • أنت
  • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
  • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
  • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
  • والخُلق
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • وافاكَ
  • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
  • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
  • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  • مجتدياً
  • أَجْدَى الشيءُ: نفع
  • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
  • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
  • بدرٌ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • هذا
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • الدهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • فطِناً
  • فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
  • فطِن المرءُ :صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم
  • فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ :
  • ألويةُ
  • اللِّوَاءُ : العَلَم، وهو دون الرَّاية والجمع : أَلْويَةٌ، وأَلْوِياتٌ
  • بَعَثُوا بالسِّواء واللِّواء: بعثوا يستغيثون
  • اللِّوَاءُ في الجيش: عدد من الكتائب
  • المصطفى
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • يحنو
  • اِنْحَنَتْ أَغْصانُ الشَّجَرَةِ : اِعْوَجَّتْ، مَالَتْ، اِنْعَطَفَتْ
  • اِنْحَنَى أَمامَهُ إِجْلالاً وَاحْتِراماً : طَأْطَأَ رَأْسَهُ
  • لا يَنْحَني على بُغْضٍ لأحَدٍ : لا يُضْمِرُ
  • نُبالي
  • النَّبَّالُ : صَانِعُ النِّبَالِ
  • النَّبَّالُ : : الرَّامِي بِالنِّبَالِ
  • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
  • مقترباً
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • أقَرَبَ الإناءَ : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ
  • أياديه
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • الإياد : السّتر و الكَنَف
  • تَتْرى
  • جاءُوا تترَى: م متواترون، متتابعون، واحد بعد واحد وبين الجائي وسابقه فترة ومُهلة، جاء القومُ تترى،
  • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
  • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
  • يجحَدُها
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • الأصمّ
  • الصَّمم عن حديث الغير: الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه،
  • صَمَمُ الأذن: انسدادها فلا تسمع، فقدان حاسَّة السَّمع
  • صَمَمُ الجسم: كونه صلبًا مصمتًا،
  • وقاكَ
  • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
  • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  • الردى
  • ردِي الشَّخصُ :هلَك
  • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  • الرَّدَى الزيادةُ
  • وهاكَها
  • هَكَّتِ البئرُ : تهوَّرت
  • هَكَّ فلانًا: نَهَكَه
  • هَكَّ فلانًا بالسَّيف أَو الرُّمح: طعنه وبالغ في طعنه
  • غادةً
  • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
  • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  • اللُّغْدُ : اللَّحمةُ بين الحنك وصَفحة العنق
  • بكراً
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • واسلَمْ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • نعيمٍ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • يقِدُ
  • وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
  • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
  • وقَد الشَّيءُ: تلالأ وقدت النُّجوم