بِالحَولِ نِلتَ وَنالَ الناسُ بِالحَيلِ

فَسُد جَميعَ الوَرى مُستَوجِباً وَطُلِ

وَاِرسُم لِدَهرِكَ ما تَختارُ يَجرِ عَلى

عاداتِ مُستَمِعٍ لِلرَسمِ مُمتَثِلِ

ما زِلتَ تَلتَذُّ طَعمَ العَفوِ مُقتَدِراً

حَتّى اِبتُغي عِندَكَ الإِحسانُ بِالزَلَلِ

هَذي الفَضائِلُ لَم نَعرِف لَها شَبَهاً

ضَلَّ الوَرى حينَ قالوا الفَضلُ لِلأُوَّلِ

فَكَيفَ يَثبُتُ هَذا في قِياسِهِمُ

وَخيرَةَ الخَلقِ أَضحى خاتَمُ الرُسُلِ

أَجَلتَ أَعيُنَنا في كُلِّ مُعجِزَةٍ

لَم تَجرِ في خَلَدٍ مِنهُم وَلَم تَجُلِ

فَإِن أَتى حَسَنٌ مِن فِعلِ بَعضِهِمِ

فَقَد يَصِحُّ وُقوعُ السَعدِ عَن زُحَلِ

لِلَّهِ رَأيُ إِمامِ الخَلقِ كَيفَ سَرى

إِلَيكَ وَالوَقتُ داجٍ مُظلِمُ السُبُلِ

أَلفى الوَزارَةَ لَم تُسنَد إِلى وَزَرٍ

يَوماً وَلَم يَخلُ طَرفُ العَينِ مِن خَلَلِ

فَرَبَّها مِنكَ نَحوَ الكُفءِ يَمهُرُها

آراءَ مُكتَهِلٍ في عَزمِ مُقتَبِلِ

ما زالَ إِن طَغَتِ الأَعداءُ جَلَّلَها

رَأياً يَفُلُّ شَباةَ الحادِثِ الجَلَلِ


أَزَلتَ
قُرَّةَ عَن دارِ القَرارِ بِما

أَعمَلتَهُ مِن سَدادِ الرَأيِ وَالعَمَلِ

مالوا عَنِ الحَقِّ فَاِستَنهَضتَ نَحوَهُمُ


فَوارِساً
غَيرَ ما ميلٍ وَلا عُزُلِ

لَو لَم يَنُمَّ صَهيلُ الخَيلِ تَحتَهُمُ

ظُنّوا شُموسَ ضُحىً وافَت عَلى قُلَلِ


تَهديهِمُ
وَدَياجي اللَيلِ مُظلِمَةٌ

لَمعُ الأَسِنَّةِ في الخَطِّيَّةِ الذُبُلِ

أَولَغتَها مِن دَمِ الأَوداجِ ظامِئَةً

وَزِدتَها دُفَعاً في العَلِّ وَالنَهَلِ

فَحينَ ما ثَمِلَت هَزَّت مَعاطِفَها

وَغَيرُ بِدعٍ تَثَنّي الشارِبِ الثَمِلِ

أَشرَقتَ حينَ تَرَكتَ الشَمسَ شاحِبَةً

كَأَنَّما أُلبِسَت دُكناً مِنَ الحُلَلِ

وَراحَ نَقعُكَ في أَجفانِها كَحَلاً

وَما عَهِدنا بِجَفنِ الشَمسِ مِن كَحَلِ

عَزائِمٌ مَغرِبِيّاتٌ تَناذَرَها

أَهلُ العِراقَينِ قَبلَ السَهلِ وَالجَبَلِ

لَقَد رَأى طُغلُبَكٍّ في تَخَوُّفِها

رَأياً بَعيداً مِنَ التَثريبِ وَالخَطَلِ

أَضحى يَظُنُّ ضِياءَ الصُبحِ مِن قُضُبٍ


سُلَّت
وَأَنَّ نُجومَ اللَيلِ مِن أَسَلِ

تَرَكتَ أَعضاءَهُ تَنقَدُّ مِن وَجَلٍ

رُعباً وَأَضلُعَهُ تَنفَضُّ مِن وَهَلِ

فَلا تَلُمهُ إِذا لَم يَشكُ عِلَّتَهُ

فَالمَيتُ لا يَتَشَكّى حادِثَ العِلَلِ

قَد أَصبَحَت صَفَحاتُ المُلكِ مُشرِقَةً

وَصافَحَتكَ بِتَسليمٍ يَدُ الدُوَلِ

فَاِحكُم بِسَعدِكَ فيما أَنتَ فاعِلُهُ


وَجاوِزِ
الحُكمَ بِالجَوزاءِ وَالحَمَلِ

فَالسَبعَةُ الشُهبُ لَو نالَت أَمانِيَها

لَأَصبَحَت خَوَلاً مَعَ هَذِهِ الخَوَلِ

بِالكامِلِ الأَوحَدِ اِستَخذى الزَمانُ لَنا

وَصارَ يُنعَتُ بِالهَيّابَةِ الوَكِلِ

آباؤُهُ الغُرُّ طالوا الناسَ كُلَّهُمُ

وَأَصبَحَ المَجدُ مِنهُم مُحصَدَ الطِوَلِ

زالوا وَخَلَّدَتِ العَلياءُ ذِكرَهُمُ

كَأَنَّ أَشخاصَهُم في الناسِ لَم تَزُلِ

الحاكِمينَ بِما في الشَرعِ مِن حِكَمٍ


وَالناصِريهِ
عَلى الأَديانِ وَالمِلَلِ

لَم يَبقَ في كَبِدِ المَعروفِ مِن غُلَلٍ

بِهِم وَلا في قَناةِ المَجدِ مِن مَيَلِ


وَمُترِبونَ
مِنَ العَلياءِ تُربُهُمُ

أَلمى الشِفاهِ مِنَ التَعفيرِ وَالقُبَلِ

أَصِخ إِلى الدَهرِ تَسمَع قَولَهُ طَرَباً

هَذا وَلِيُّ عَلِيٍّ صَفوَةُ بنُ عَلي

يا سامِعاً صَوتَ أَهلِ الأَرضِ مِن بُعُدٍ

وَلَيسَ يَسمَعُ نَجوى اللَومِ في العَذَلِ

لَقَد حَقَنتَ دَمَ العَليا بِجودِ يَدٍ

مَخضوبَةٍ بِدِماءِ المَحلِ وَالبَخَلِ

أَظما إِلى رَشفِها يَوماً فَيَصدِفُني

عَنها تَعَرُّضُ سَيلِ العارِضِ الهَطِلِ

هَذي كَواعِبُ قَد وافَتكَ مُقسِمَةً

أَن لَم تُزَفَّ إِلى بَعلٍ وَلَم تُنَلِ

قَد صُنتُهُنَّ عَنِ الخُطّابِ قاطِبَةً

كَما تُصانُ ذَواتُ الخِدرِ بِالكِلَلِ

لَولاكَ ما حُلِّيَت يَوماً تَرائِبُها

وَلا نَضا الدَهرُ عَنها حُلَّةَ العَطَلِ

إِن غابَ شَخصِيَ عَن هَذا المَقامَ فَقَد

صَحِبتُهُ بِالرَجاءِ المَحضِ وَالأَمَلِ


فَاِنعَم
بِتَخفيفِ ما أَسدَيتَ مِن نِعَمٍ

بِكَثرَةِ النورِ يَعشى ناظِرُ المُقَلِ

وَاِستَبقِ مُهجَةَ عَبدٍ رُحتَ مالِكَهُ

فَرُبَّ حَتفٍ جَناهُ كَثرَةُ الجَذَلِ

وَلتُمهِلَنَّ اللَيالي حاسِديكَ فَقَد

سَقَتهُمُ المُهلَ وَالغِسلينَ في مَهَلِ


وَاِفنِ
الزَمانَ بِعِزٍّ غَيرِ مُنصَرِمٍ


وَسُؤدُدٍ
بِنَواصي النَجمِ مُتَّصِلِ

وَطُلِ
  • مَاطَلَهُ بِحَقِّهِ : سَوَّفَهُ وَجَعَلَهُ يَنْتَظِرُ
  • مَاطَلَ فِي العَمَلِ : تَبَاطَأَ
  • ماطلَ فلانٌ : تخلَّص أو تملّص من مناقشة كسبًا للوقت
  • مُستَمِعٍ
  • مُسْتَمِعٌ إِلَيْهِ بِانْتِبَاهٍ : مُسْتَرِقٌ السَّمْعَ
  • مُسْتَمِعُو الإِذَاعَةِ : أَيِ الْجُمْهُورُ الَّذِي يَسْتَمِعُ إِلَى مَا يَطْلُبُهُ الْمُسْتَمِعُونَ
  • مَنْ يُسجِّل اسمه في الجامعة لحضور المحاضرات دون الحصول على مؤهّل جامعيِّ
  • طَعمَ
  • طَعَّمَ العَظْمُ: صَارَ ذا مخٍّ
  • طعَّم أشجارَ الحديقة: وصل بعض أغصانها بأغصان من نوع آخر من الشجر لتثمر نوعًا جديدًا
  • طَعَّمَ الجسدَ بالمصل: حصَّنْه بهِ من المرض
  • اِبتُغي
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • ابتغى الرَّجلَ: صحبه
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • الإِحسانُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • بِالزَلَلِ
  • زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها
  • فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ
  • وهي مُزَلَّلةٌ
  • الفَضائِلُ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • لِلأُوَّلِ
  • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر،
  • أكسيد أوَّل: أكسيد أحاديّ
  • ملازم أوَّل: (سك) إحدى الرّتب العسكريَّة في الجيش والشَّرطة، فوق الملازم ودون النقيب
  • قِياسِهِمُ
  • قايَس الشيءَ: قدَّره
  • قَايَسَ الْحِذَاءَ : قَاسَهُ، أَيْ قَدَّرَ سَعَتَهُ بِالنِّسْبَةِ مُوَافِقَةً لِسَعَةِ رِجْلِهِ
  • قَايَسَ مَا لاَ يُقَاسُ : أَيْ مَاثَلَ بَيْنَ شَيْئَيْنِ لاَ وَجْهَ للِتَّمَاثُلِ بَيْنَهُمَا
  • خَلَدٍ
  • خلَد فلانٌ: كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ
  • خَلَدَ : دام وبَقِيَ
  • خَلَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً
  • تَجُلِ
  • مصدر تَجَلَّى
  • تَجَلِّي الحَقِيقَةِ : ظُهُورُهَا وَانْكِشَافُهَا
  • يَعِيشُ الصُّوفِيُّ لَحْظَةَ التَّجَلِّي : مَا يَنْكَشِفُ فِي قَلْبِ الصُّوفِيِّ مِنْ أَسْرَارِ الغُيُوبِ، إِشْرَاقُ ذَاتِ اللهِ وَصِفَاتِهِ
  • السَعدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • زُحَلِ
  • زَحَلَ عن مكان: زال
  • زَحَلَ :تنحّى وتباعَد
  • زُحَلُ (في الأساطير) : ربُّ الغَرْس والحصاد عند الرومان
  • السُبُلِ
  • السَّبَلُ : السُّنْبُلُ ، جزء النّبات الذي يتكوّن فيه الحَبّ
  • أَصَابَهُ السَّبَلُ : دَاءٌ فِي العَيْنِ شِبْهُ غِشَاوةٍ كَأنَّها نَسْجُ العَنْكَبُوتِ
  • ثَوْبٌ سَبَلٌ: مُسْبَلٌ
  • الوَزارَةَ
  • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
  • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
  • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  • وَزَرٍ
  • وزَر الشَّخصُ :حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة
  • وَزَرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً
  • وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ : لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى
  • الكُفءِ
  • كُفء،كَفء
  • الكُفْءُ : المماثلُ
  • مُوَظَّفٌ كَفْءٌ : كُفْؤٌ، مُقْتَدِرٌ
  • يَمهُرُها
  • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ بالشَّيءِ/ في الشَّيء :أتقنه وبرع فيه وأجاد
  • مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ
  • مهَر المرأةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً ، دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج
  • مُقتَبِلِ
  • في مُقْتَبَل العمر: في أنشط وقت وأحسن فترة من العمر
  • شَابٌّ فِي مُقْتَبَلِ العُمْرِ : لاَ يَزَالُ شَابّاً يَافِعاً
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • طَغَتِ
  • الْحَاكِمُ الطَّاغِي : الظَّالِمُ، الْجَبَّارُ الْمُتَجَبِّرُ، مَنْ يَحْكُمُ بِقَسْوَةٍ وَعُنْفٍ
  • أَظْهَرَ رَغْبَةً طاغِيَةً : جارِفَةً
  • تَطَاغَى الموجُ: هاج
  • جَلَّلَها
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • الجَلَلِ
  • الجَلَلُ: الصَّغير الحقير وفي حديث العباس، قال يومَ بدر: حديث شريف القتلَى جَلَلٌ، ما عدا محمداً /: هين يسير
  • خَطْبٌ جَلَلٌ: مصابٌ عظيمٌ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • أَزَلتَ
  • أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ: أَبْعَدَهَا، نَحَّاهَا أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ
  • مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ : أَنْ تُذْهِبَهَا
  • أَزَالَ مَلاَبِسَهُ : خَلَعَهَا ¨ أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ (المختار السوسي)
  • نَحوَهُمُ
  • مصدر نحا/ نحا إلى
  • النَّحْوُ : القصد
  • النَّحْوُ: الطريق
  • فَوارِساً
  • وَرَسَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ
  • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ
  • وَرَّسَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالوَرْسِ، أَيْ زَغَبُ نَبَاتِهِ يُصْبَغُ بِهِ الثَّوْبُ
  • عُزُلِ
  • عَزَل الشَّيءَ عن غيره: فَصَله عن اتّحاده مع آخر، أَفْرَزهُ،
  • عَزَلَهُ : أَبعده ونحَّاه
  • عزَل الشَّخصَ عن منصبه/ عزَل الشَّخصَ من منصبه :نَحَّاه وأبعده عزَل موظّفًا عن الخدمة،
  • يَنُمَّ
  • وَنَمَ الذُّبابُ : سَلَحَ
  • (فعل: رباعي متعد) أَنَمْتُ، أُنيمُ، أَنِمْ، مصدر إِنامَةٌ
  • أَنامَ الوَلَدَ : أَرْقَدَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَنامُ
  • شُموسَ
  • الشَّمُوسُ : النَّفُورُ العَسِرُ الصُّحْبَة
  • الشَّمُوسُ: الخمرُ
  • شَمَسَ اليَوْمُ : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ
  • وافَت
  • أَمْرٌ لاَفِتٌ لِلنَّظَرِ : جَالِبٌ، مُثِيرٌ
  • وافى المكانَ: وصل إليه،
  • وافى القومَ :أتاهم، قدِم إليهم
  • تَهديهِمُ
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • وَدَياجي
  • الدَّاجيَةُ : الظُّلْمةُ
  • نِعْمَةٌ داجيةٌ: سابِغَةٌ
  • د و دُجًى
  • الذُبُلِ
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • الأَوداجِ
  • وَدَجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا
  • وَدَجَ بين القوم، وَدْجًا: أَصَلحَ وقَطَعَ الشرَّ وأَماته
  • وَدَّجَ الذَّبِيحَةَ : قَطَعَ وَدَجَهَا، أَيْ عِرْق العُنُقِ
  • ظامِئَةً
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  • (فاعل من ظَمِئَ) وَجَدَهُ ظامِئاً لاهِثاً : عَطْشانَ، يَحْتَرِقُ مِنَ العَطَشِ
  • دُفَعاً
  • دَفَعَ كُلَّ الحِسَابِ : أدَّاهُ دَفَعَ الثَّمَنَ غَالِياً
  • دَفَعَهُ عَنْ عَمْدٍ إلَى الهَلاكِ : ألْقَى بِهِ
  • دَفَعَ القَوْمُ : جَاءُوا بِمَرَّةٍ دَفَعَ الشَّيْءَ : نَحَّاهُ، أَزَالَهُ بِقُوَّةٍ
  • وَالنَهَلِ
  • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
  • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
  • فرسٌ ناهل: شارب
  • مَعاطِفَها
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • الشارِبِ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • شَرِبَ سِيجَارَةً : دَخَّنَهَا
  • الثَمِلِ
  • ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ
  • ثَمَلَ الشيء: أبقاه
  • ثَمَلَه: ستَرَه وغيَّبه
  • شاحِبَةً
  • اسم فاعل من شحَبَ وشحُبَ
  • نحيل هزيل، متغيِّر اللّون ذابل النّضارة
  • شحَبَ جسمُه :نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل
  • الحُلَلِ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • أَجفانِها
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • بِجَفنِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • تَناذَرَها
  • تناذر القومُ :أنذر بعضُهم بعضًا شرًّا تناذروا العدوّ/ الكارثةَ/ الهجومَ عليهم
  • نذَر الشّخصُ الشّيءَ :أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك
  • نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها،
  • التَثريبِ
  • ثَرَبَ صَاحِبَهُ وَثَرَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ، عَيَّرَهُ، وَبَّخَهُ عَلَى ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ
  • ثَرَبَ الْمَرِيضَ: نَزَعَ عَنْهُ ثَوْبَهُ
  • ثَرَّبَ فلانًا، وعليه: لامه وعيّره بذنبه
  • وَالخَطَلِ
  • خَطِلَ في كَلاَمِهِ : أَتَى بِكَلاَمٍ فَاسِدٍ لاَ مَعْنَى لَهُ، أفْحَشَ
  • خَطِلَ فِي الرَّأْيِ : أَخْطَأَ
  • خَطِلَ الرَّجُلُ : عَجِلَ، حَمُقَ
  • ضِياءَ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • الصُبحِ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • قُضُبٍ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • سُلَّت
  • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
  • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
  • نُجومَ
  • مفرد نَجْم ونَجْمة: معيار لتصنيف الفنادق فندق ثلاثة/ خمسة نجوم
  • نجوم مذنَّبة: (الفلك) نجوم ذات ذنَب طويل تظهر من حين إلى حين
  • النَّجْمَةُ : كلُّ نبات ليس له ساق قائمة، وتُطلَقُ عادة على نبات النجيل
  • أَعضاءَهُ
  • العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأُذن
  • العُضْوُ :المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك
  • عضو الحِسّ: يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان إلخ،
  • تَنفَضُّ
  • النَّفَضُ : ما تساقط من غير نَفْضٍ حولَ أُصول الشجر من ورق أَو ثمَر فاختلط بعضُه ببعض
  • النَّفَضُ :حبُّ العنب حين يأخذ بعضه ببعض
  • نَفَضَ الْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ
  • يَتَشَكّى
  • تَشَكَّى فِي سَفَرِهِ: مَرِضَ
  • تَشَكَّى مِنْ آلامِهِ : تَأَلَّمَ، تَأَوَّهَ، تَوَجَّعَ
  • جَاءَ يَتَشَكَّى إِلَيْهِ : يَشْكُو
  • العِلَلِ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • صَفَحاتُ
  • صَفْحة الشَّيء: وجهه وجانبه
  • أبدى له صَفْحتَه: كاشفه وباح له بأسراره،
  • بيَّض اللهُ صفحتَه: جعله طاهرًا نقيًّا من العيوب،
  • مُشرِقَةً
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • الدُوَلِ
  • دوَّل الأمرَ: جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة
  • دوَّل المدينةَ: جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها،
  • دَوَّلُوا البَضائِعَ: جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ
  • بِسَعدِكَ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • وَجاوِزِ
  • تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى
  • تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا
  • تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به
  • بِالجَوزاءِ
  • تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى
  • تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا
  • تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به
  • الشُهبُ
  • الشَّهْبُ : الجَبَلُ علاهُ الثَّلْجُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • الأَوحَدِ
  • رَجُلٌ وَحَدٌ : أَيْ لاَ يُعْرَفُ نَسَبُهُ وَلاَ أَصْلُهُ
  • وحَد الشَّخصُ :انفرَد بنفسه
  • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده
  • يُنعَتُ
  • يَنَعَ الزَّرْعُ : نَضَجَ وَحَانَ قِطَافُهُ
  • يَنَعَ خَدُّهَا : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ يَنَعَتِ الزَّهْرَةُ l يَنَعَتِ الطَّمَاطِمُ
  • يَنَعَ الثمرُ يَنَعَ (يَيْنَعُ) يَنْعاً، ويُنْعاً ويُنوعاً
  • الوَكِلِ
  • الوَكَلُ : الجَبَان
  • الوَكَلُ :البَليَّة
  • الوَكَلُ :العاجزُ
  • وَخَلَّدَتِ
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • العَلياءُ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • ذِكرَهُمُ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • تَزُلِ
  • تَزَيَّلُوا : تباينوا
  • تزيَّل القومُ مُطاوع زيَّلَ: تفرَّقوا
  • أَزَلَ المكانُ : ضاق
  • وَالناصِريهِ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • الأَديانِ
  • الدِّينُ : الدِّيانة
  • الدِّينُ: اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله
  • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة
  • كَبِدِ
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • وَمُترِبونَ
  • المَرَبُّ :المحلّ
  • المَرَبُّ :مكان الإقامة والاجتماع
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • تُربُهُمُ
  • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
  • تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه
  • تَرَبِّ الطِّفْلِ فِي حِضْنِ أُمِّهِ: نَشْأَتُهُ، نُمُوُّهُ
  • صَفوَةُ
  • صَفْوَةٌ، صُفْوَةٌ
  • صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) صَفْوة القول/ البضاعة،
  • كَانَ مِنْ صَفْوَةِ الْمُجْتَمَعِ : مِنْ نُخْبَتِهِ، مِنْ خِيَارِ النَّاسِ
  • سامِعاً
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • بُعُدٍ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • نَجوى
  • النَّجْوَى : إِسرارُ الحديث
  • النَّجْوَى :القومُ المتناجُون
  • نَجْوَى النَّفْسِ : حَدِيثُهَا، أَيْ مَا يُوَجِّهُهُ الْمَرْءُ مِنْ حَدِيثٍ إِلَى نَفْسِهِ المجادلة آية 10إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ (قرآن)
  • بِجودِ
  • بَجَد بالمكان : أقام فلم يبرح
  • البَجْدُ من الخيل: مائة فأكثر والجمع : بُجُود
  • البِجاد : كساء مُخَطَّط
  • بِدِماءِ
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  • مصدر دمِيَ
  • وَالبَخَلِ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • فَيَصدِفُني
  • صَدَفَ عَنْهُ : اِنْصَرَفَ، مَالَ، أَعْرَضَ
  • صَدَفَهُ عَنِ العَمَلِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
  • صَدِفَ الرَّجُلُ : أَقْبَلَتْ إِحْدَى رُكْبَتَيْهِ عَلَى الأُخْرَى حِينَ الْمَشْيِ
  • الهَطِلِ
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا
  • كَواعِبُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كعَبَ: الكاعب الحسناء تَرْ فُلُ في الدِّمَقْس وفي الحريرِ،
  • جَارِيَةٌ كَاعِبٌ : جَارِيَةٌ نَاهِدَةُ الثَّدْيِ، أَيْ أَشْرَفَ ثَدْيَاهَا وَنَهَدَاها
  • كعَبتِ الفتاةُ :نهَد ثَدْيُها وارتفع
  • وافَتكَ
  • فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا
  • فتَّت الصَّخرةَ : بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة
  • يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا
  • تُزَفَّ
  • تَآزَف القومُ: تدانى بعضهم من بعض
  • وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه
  • زافَ الطَّائِرُ في الْهَواءِ : حَلَّقَ
  • بَعلٍ
  • بَعَلَ: تَزَوَّجَ
  • بَعَلَ عليه أَمرَه: أَباه عليه
  • بعِل بأَمره: دَهِش وتحيّر
  • تُنَلِ
  • تَنَوَّلَ الرَّجُلُ بِالخَيْرِ : فَعَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً
  • تَنَوَّلَ الشَّيْءَ : تَناوَلَهُ، أخَذَهُ نَوَّلَنِي كَذَا فَتَنَوَّلْتُهُ
  • تَنَوَّلَ عَلَيْهِ بِالعَطَاءِ : أعْطَاهُ إيَّاهُ
  • الخُطّابِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • قاطِبَةً
  • جَاءوا قَاطِبَةً : جَاءوا جَمِيعاً
  • قَطَبَ الرَّجُلُ : قَطَّبَ، ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ
  • قَطَبَ الوَلَدَ : أَغْضَبَهُ
  • الخِدرِ
  • أصَابَهُ الْخَدَرُ : الْفُتُورُ، الْعَيَاءُ، الاسْتِرْخَاءُ
  • الخَدَر : المظلم الغامض من الأمكنة
  • الخَدَر :الغيم
  • حُلِّيَت
  • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
  • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
  • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
  • تَرائِبُها
  • اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ : تَغَطَّى بِهِ
  • اِلْتَحَفَ لِحافاً : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ
  • اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا : اِرْتَدَتْهُ
  • حُلَّةَ
  • الحَلَّةُ : إنَاءُ الطَّبْخِ مِنَ الْمَعْدِنِ أوْ غَيْرِه، كَبِيرُ الحَجْمِ
  • الحَلَّةُ : زِنْبِيلٌ كبيرٌ من قَصَب يُجْعَلُ فيه الطَّعام
  • حلَّة الضَّغط: حلَّة كاتمة، وعاء للطَّبخ محكم الغطاء لإنضاج الطَّعام في أقصر مدَّة وذلك بكتم البخار داخله
  • العَطَلِ
  • العَطَلُ : العُنُقُ
  • العَطَلُ :القَوَامُ
  • ما أَحسَنَ عَطَلَهُ
  • المَحضِ
  • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
  • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  • مَحُضَ فلانٌ في نسبه : كان خالصَ النَّسَب
  • فَاِنعَم
  • أَنْعَمَ فلانٌ: أحسَنَ وزاد
  • أَنْعَمَ صَار في النَّعيم
  • أَنْعَمَت الرَّيحُ: هبَّت هيّنة
  • أَسدَيتَ
  • سَدِيَتِ الأرْضُ : نَدِيَتْ
  • سَدِيَ البَلَحُ : اِسْتَرْخَتْ عَلاَّقَةُ قِمْعِهِ
  • تَسَدَّى الشيءَ: عَلاهُ وركبَه
  • يَعشى
  • عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ
  • عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
  • عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
  • المُقَلِ
  • انغمس في الماءِ حتى جاءَ بالمَقْل:هو الحصى والتراب
  • المَقْلُ :مَغَاصُ البحر
  • المَقْلُ :ضربٌ من الرضاع
  • مُهجَةَ
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • المُهْجَةُ من كلِّ شىءِ : خالِصُه
  • المُهْجَة: الرُّوح، النَّفْس
  • الجَذَلِ
  • جَذَلَ الرَّجُلُ : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ
  • جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ : فَرِحَ
  • الجِذْل : أَصل الشجرة وغيرها بعد ذهاب الفرع وفي الأَثر: يبصر أَحدُكم القذى في عين أَخيه، ولا يبصر الجِذْلَ في عينه
  • وَالغِسلينَ
  • غَسَلَ يَدَيْهِ : نَظَّفَهُمَا بِالْمَاءِ وَطَهَّرَهُمَا، أَزَالَ وَسَخَهُمَا ،
  • غَسَلَ يَدَيْهِ مِنَ الْمَوْضُوعِ : نَفَضَ يَدَيْهِ مِنْهُ
  • غَسَلَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَأَوْجَعَهُ
  • مَهَلِ
  • مهَل الشّخصُ في فعله :تروّى فيه وتناوله برفقٍ وتحرّى الدِّقَّةَ والإتقانَ
  • مهَّل الشَّيءَ: أجّله وأخّره
  • مهَّل الشَّخصَ: قال له: مَهْلاً
  • وَاِفنِ
  • نقص عقله،
  • أَفِنَت الناقةُ ونحوُها: قلَّ لَبَنُها،
  • أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه
  • وَسُؤدُدٍ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • بِنَواصي
  • النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ؛ لأَنه لا يزال نائصاً، أَي رافعاً رأْسه
  • اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه
  • اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر