باعَدتِ بِالإِعراضِ غَيرَ مُباعِدِ

وَزَهَدتِ فيمَن لَيسَ فيكِ بِزاهِدِ

وَسَقَيتِني مِن ماءِ هَجرِكِ ما لَهُ

أَصبَحتُ أَشرَقُ بِالزُلالِ البارِدِ

هَلّا جَعَلتِ فَدَتكِ نَفسي غايَةً

لِلعَتبِ أَبلُغُها بِجَهدِ الجاهِدِ

لا تُفسِدَن ما قَد تَأَكَّدَ بَينَنا

مِن صالِحٍ خَطَراتُ ظَنٍّ فاسِدِ


حاشاكِ
مِن تَضيِيعِ أَلفِ وَسيلَةٍ

شَجِيَ العَدُوُّ لَها بِذَنبٍ واحِدِ

إِن أَجنِهِ خَطَأً فَقَد عاقَبتَني

ظُلماً بِأَبلَغَ مِن عِقابِ العامِدِ

عودي لِما أَصفَيتِنيهِ مِنَ الهَوى

بَدءاً فَلَستُ لِما كَرِهتِ بِعائِدِ


وَضَعي
قِناعَ السَخطِ عَن وَجهِ الرِضا

كَيما أَخِرَّ إِلَيهِ أَوَّلَ ساجِدِ

بِالإِعراضِ
  • لَمْ يَعْرِفْ سَبَبَ إعْرَاضِهِ : صُدُودِهِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بِزاهِدِ
  • اسم فاعل من زهَدَ
  • الزاهدُ : العابد
  • راغب عن الدُّنيا منصرف إلى الآخرة الزاهِد الذي إن أصاب الدّنيا لم يفرح وإن أصابته الدّنيا لم يحزن
  • بِالزُلالِ
  • ماءٌ زُلالٌ : الماءُ العَذْبُ الصَّافِي يَشْرَبُ ماءً زُلاَلاً
  • زُلالُ البَيْضِ : آحُهُ، بَياضُهُ الْمُلْتَفُّ بِالْمُحِّ
  • الزُّلالُ كِيمِيائِيّاً : مادَّةٌ بُروتينِيَّةٌ، تَحْتَوِي على نِسْبَةٍ مُرْتَفِعَةٍ مِنَ الكِبْريتِ قابِلَةٌ للذَّوَبانِ في الماءِ
  • فَدَتكِ
  • أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً
  • أَنْفَدَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَدَ مالُهُ: ذَهَبَ مالُهُ
  • الجاهِدِ
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ
  • جَهَدَ في الأَمر : بَالَغَ
  • تُفسِدَن
  • فسَدَ الطَّعامُ: عطب، تلِف؛ أنْتَن، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ ،ضد صلح
  • فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ
  • فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ
  • حاشاكِ
  • انْحَاشَ : مطاوع حاشَه
  • انْحَاشَ عنه، ومنه: ابتعد
  • فلانٌ لا ينْحَاش من شيء: لا يكَترث له
  • أَجنِهِ
  • أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
  • أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ
  • أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه
  • بِأَبلَغَ
  • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به
  • أَبْلَغَ رِجَالَ الأَمْنِ بالحَادِثَةِ : أَخْبَرَهُمْ
  • أَبْلَغَهُ الأَمَانَةَ : أَوْصَلَها إِلَيْهِ
  • العامِدِ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • فَلَستُ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • كَرِهتِ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • وَضَعي
  • ما كان مِنْ وَضْع البشر، عكسه شرعيّ أو طبيعي
  • العصر الوَضْعيّ: (الفلسفة والتصوُّف) العصر التَّجريبيّ أو الاختباريّ
  • وضَعَ : أَسرع في سيره
  • السَخطِ
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على