بادٍ هَواكَ صَبَرتَ أَم لَم تَصبِرا


وَبُكاكَ
إِن لَم يَجرِ دَمعُكَ أَو جَرى

كَم غَرَّ صَبرُكَ وَاِبتِسامُكَ صاحِباً

لَمّا رَآكَ وَفي الحَشى مالا يُرى

أَمَرَ الفُؤادُ لِسانَهُ وَجُفونَهُ

فَكَتَمنَهُ وَكَفى بِجِسمِكَ مُخبِرا

تَعِسَ المَهاري غَيرَ مَهرِيٍّ غَدا

بِمُصَوَّرٍ لَبِسَ الحَريرَ مُصَوَّرا

نافَستُ فيهِ صورَةً في سِترِهِ

لَو كُنتُها لَخَفيتُ حَتّى يَظهَرا

لا تَترَبِ الأَيدي المُقيمَةُ فَوقَهُ

كِسرى مُقامَ الحاجِبَينِ وَقَيصَرا

يَقِيانِ في أَحَدِ الهَوادِجِ مُقلَةً

رَحَلَت فَكانَ لَها فُؤادِيَ مَحجِرا

قَد كُنتُ أَحذَرَ بَينَهُم مِن قَبلِهِ

لَو كانَ يَنفَعُ حائِناً أَن يَحذَرا

وَلَوِ اِستَطَعتُ إِذِ اِغتَدَت رُوّادُهُم


لَمَنَعتُ
كُلَّ سَحابَةٍ أَن تَقطُرا

فَإِذا السَحابُ أَخو غُرابِ فِراقِهِم

جَعَلَ الصِياحَ بَبينِهِم أَن يُمطِرا

وَإِذا الحَمائِلُ ما يَخِدنَ بِنَفنَفٍ

إِلّا شَقَقنَ عَلَيهِ ثَوباً أَخضَرا

يَحمِلنَ مِثلَ الرَوضِ إِلّا أَنَّها


أَسبى
مَهاةً لِلقُلوبِ وَجُؤذُرا

فَبِلَحظِها نَكِرَت قَناتي راحَتي


ضَعفاً
وَأَنكَرَ خاتِمايَ الخِنصِرا

أَعطى الزَمانُ فَما قَبِلتُ عَطائَهُ

وَأَرادَ لي فَأَرَدتُ أَن أَتَخَيَّرا


أَرَجانَ
أَيَّتُها الجِيادُ فَإِنَّهُ

عَزمي الَّذي يَذَرُ الوَشيجَ مُكَسَّرا

لَو كُنتُ أَفعَلُ ما اِشتَهَيتِ فِعالَهُ

ما شَقَّ كَوكَبُكِ العَجاجَ الأَكدَرا

أُمّي أَبا الفَضلِ المُبِرِّ أَلِيَّتي


لَأُيَمَّمَنَّ
أَجَلَّ بَحرٍ جَوهَرا


أَفتى
بِرُؤيَتِهِ الأَنامُ وَحاشَ لي

مِن أَن أَكونَ مُقَصِّراً أَو مُقصِرا

صُغتُ السِوارَ لِأَيِّ كَفٍّ بَشَّرَت

بِاِبنِ العَميدِ وَأَيِّ عَبدٍ كَبَّرا

إِن لَم تُغِثني خَيلُهُ وَسِلاحُهُ

فَمَتى أَقودُ إِلى الأَعادي عَسكَرا

بِأَبي وَأُمّي ناطِقٌ في لَفظِهِ

ثَمَنُ تُباعُ بِهِ القُلوبُ وَتُشتَرى

مَن لا تُريهِ الحَربُ خَلقاً مُقبِلاً

فيها وَلا خَلقٌ يَراهُ مُدبِراً


خَنثى
الفُحولَ مِنَ الكُماةِ بِصَبغِهِ

ما يَلبَسونَ مِنَ الحَديدِ مُعَصفَرا

يَتَكَسَّبُ القَصَبُ الضَعيفُ بِكَفِّهِ

شَرَفاً عَلى صُمِّ الرِماحِ وَمَفخَرا


وَيَبينُ
فيما مَسَّ مِنهُ بَنانُهُ


تيهُ
المُدِلِّ فَلَو مَشى لَتَبَختَرا

يا مَن إِذا وَرَدَ البِلادَ كِتابُهُ

قَبلَ الجُيوشِ ثَنى الجُيوشَ تَحَيُّرا

أَنتَ الوَحيدُ إِذا اِرتَكَبتَ طَريقَةً

وَمَنِ الرَديفُ وَقَد رَكِبتَ غَضَنفَرا


قَطَفَ
الرِجالُ القَولَ وَقتَ نَباتِهِ

وَقَطَفتَ أَنتَ القَولَ لَمّا نَوَّرا

فَهُوَ المُشَيَّعُ بِالمَسامِعِ إِن مَضى

وَهُوَ المُضاعَفُ حُسنُهُ إِن كُرِّرا

وَإِذا سَكَتَّ فَإِنَّ أَبلَغَ خاطِبٍ

قَلَمٌ لَكَ اِتَّخَذَ الأَصابِعَ مِنبَرا

وَرَسائِلٌ قَطَعَ العُداةُ سِحائَها

فَرَأَوا قَناً وَأَسِنَّةً وَسَنَوَّرا

فَدَعاكَ حُسَّدُكَ الرَئيسَ وَأَمسَكوا

وَدَعاكَ خالِقُكَ الرَئيسَ الأَكبَرا

خَلَفَت صِفاتُكَ في العُيونِ كَلامَهُ

كَالخَطِّ يَملَءُ مِسمَعَي مَن أَبصَرا

أَرَأَيتَ هِمَّةَ ناقَتي في ناقَةٍ

نَقَلَت يَداً سُرُحاً وَخُفّاً مُجمَرا

تَرَكَت دُخانَ الرَمثِ في أَوطانِها

طَلَباً لِقَومٍ يوقِدونَ العَنبَرا

وَتَكَرَّمَت رُكَباتُها عَن مَبرَكٍ

تَقَعانِ فيهِ وَلَيسَ مِسكاً أَذفَرا

فَأَتَتكَ دامِيَةَ الأَظَلِّ كَأَنَّما


حُذِيَت
قَوائِمُها العَقيقَ الأَحمَرا


بَدَرَت
إِلَيكَ يَدَ الزَمانِ كَأَنَّها

وَجَدَتهُ مَشغولَ اليَدَينِ مُفَكِّرا

مَن مُبلِغُ الأَعرابِ أَنّي بَعدَها

شاهَدتُ رَسطاليسَ وَالإِسكَندَرا


وَمَلِلتُ
نَحرَ عِشارِها فَأَضافَني

مَن يَنحَرُ البِدَرَ النُضارَ لِمَن قَرى

وَسَمِعتُ بَطليموسَ دارِسَ كُتبِهِ


مُتَمَلِّكاً
مُتَبَدِّياً مُتَحَضِّراً


وَلَقيتُ
كُلَّ الفاضِلينَ كَأَنَّما

رَدَّ الإِلَهُ نُفوسَهُم وَالأَعصُرا

نُسِقوا لَنا نَسَقَ الحِسابِ مُقَدَّماً

وَأَتى فَذَلِكَ إِذ أَتيتَ مُؤَخَّرا

يا لَيتَ باكِيَةً شَجاني دَمعُها

نَظَرَت إِلَيكَ كَما نَظَرتُ فَتَعذِرا

وَتَرى الفَضيلَةَ لا تَرُدُّ فَضيلَةً

الشَمسَ تُشرِقُ وَالسَحابَ كَنَهوَرا

أَنا مِن جَميعِ الناسِ أَطيَبُ مَنزِلاً

وَأَسَرُّ راحِلَةً وَأَربَحُ مَتجَرا

زُحَلٌ عَلى أَنَّ الكَواكِبَ قَومُهُ

لَو كانَ مِنكَ لَكانَ أَكرَمَ مَعشَرا

صَبَرتَ
  • صبَر الشَّخصُ: رَضِي، تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ ، انتظر في هدوء واطمئنان دون شكوى ولم يتعجَّل : استمرّوا على عبادة آلهتكم
  • صبَر فلانٌ عن فلان: حبس نفسَه ومنعها عنه
  • الصَّبِرُ :عُصَارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ تُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ واحدته: صَبِرةٌ
  • تَصبِرا
  • صبَر الشَّخصُ: رَضِي، تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ ، انتظر في هدوء واطمئنان دون شكوى ولم يتعجَّل : استمرّوا على عبادة آلهتكم
  • صبَر فلانٌ عن فلان: حبس نفسَه ومنعها عنه
  • يُصبِّر الفواكِهَ لتحفظها من الفساد: تحفظها مُعلَّبَة
  • وَبُكاكَ
  • لقب اعتبار لأولاد الوزراء والممتازين من العامّة في تركيا، يُستخدم للمدنيِّين العسكريِّين، بيه
  • حاكم مقاطعة في الإمبراطورية العثمانية
  • بَكَّ الشيءَ : هَشَمه ومزَّقه
  • وَجُفونَهُ
  • تجافى عن الشَّيء: ابتعد عنه وأعرض
  • تَجَافَى الرَّجُلُ: لَمْ يَلْزَمْ مَكَانَهُ
  • تَجَافَى عَنْهُ : لَمْ يَطْمَئِنَّ عَلَيْهِ أَوْ إِلَيْهِ
  • مُخبِرا
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • سِترِهِ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • لَخَفيتُ
  • خَفَتَ الرَّجُلُ : مَاتَ فَجْأَةً
  • خَفَتَ صَوْتُهُ : سَكَنَ، هَدَأَ
  • خَفَتَ بِصَوْتِهِ : خَفَضَهُ
  • تَترَبِ
  • تَتَرَّب : تعفَّر بالتراب
  • تَتَرَّب: لصق به التراب
  • تَتَرُّبُ الوَلَدِ : تَغَبُّرُهُ بِالتُّرابِ
  • الحاجِبَينِ
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
  • وَقَيصَرا
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • الهَوادِجِ
  • هَدَجَ الرَّجُلُ : مَشَى مُتَثَاقِلاً فِي ضَعْفٍ
  • هَدَجَ الظَّلِيمُ : مَشَى فِي ارْتِعَاشٍ
  • هَدَجَتِ الدَّابَّةُ : حَنَّتْ عَلَى وَلَدِهَا
  • فُؤادِيَ
  • وَادٍ، الوَادِي
  • اسم فاعل من ودَى
  • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  • حائِناً
  • حَتَأُ: حَدّقَ بالنظر إلى الشيء وأدامَه
  • حَتَأُ الشيءَ: أحكمهُ
  • حتَأَ الجدارَ: أحكم إقامَتَه
  • لَمَنَعتُ
  • نَعَتَهُ : وصَفَه
  • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
  • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
  • غُرابِ
  • الغُرابُ : جنْس طيْرٍ من الجواثم، يطلق على أَنواع كثيرة، منها: الأَسود، والأَبقع، والزَّاغُ، والغُدَاف، والأَعصم والعرب يتشاءمون به إِذا نعق قبل الرحيل، فيقولون: غراب البَيْن ويضرب به المثل في السواد، والبكور، والحذر، والبُعد؛ يقولون: بَكَّرَ بُكُورَ الغُرابِ ،
  • طار غرابُه: شابَ
  • أبطأ من غراب نوح [مثل]: يُضْرَب في التأخُّر والإهمال،
  • الصِياحَ
  • صَيَّحَ الْغَرِيقُ : صَاحَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ
  • صَيَّحَ الصَّخْرَ : شَقَّهُ، كَسَرَهُ فَأَحْدَثَ صَوْتاً
  • صَيَّحَ : مبالغة في صَاحَ
  • بَبينِهِم
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • الحَمائِلُ
  • الحَمِيلةُ : مؤنَّث الحميل
  • الحَمِيلةُ :عِلاقة السيف ونحوه
  • هو حميلةٌ علينا: كَلٌّ وعِيال
  • الرَوضِ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • أَسبى
  • أسبيتُ العدوَّ: أسرْتُهُ
  • سبَى عدوَّه :أسرَه
  • سَباه اللهُ وأبعده: دعاءٌ عليه، أي لَعَنَه
  • لِلقُلوبِ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • وَجُؤذُرا
  • جذَر الشَّجرةَ وغيرَها: قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها
  • جَذَّرَ الشَّجَرَ : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ
  • جَذَّرَ الخَشَبَ: قَطَعَهُ
  • نَكِرَت
  • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
  • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
  • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  • ضَعفاً
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • ضَعُفَ بَصَرُهُ : قَلَّ
  • ضَعُفَ : هُزِلَ، أَو مَرِضَ وذهبت قوته أَو صحته
  • عَطائَهُ
  • عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ
  • عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ
  • عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا
  • أَرَجانَ
  • رَجَنَ / رَجُنَ
  • رَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • رَجَنَ الحَيَوانُ : أَلِفَ الْمَنَازِلَ
  • اِشتَهَيتِ
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • فِعالَهُ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • الأَكدَرا
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • المُبِرِّ
  • بَرَّرَ عملَه: زكّاه، وذكر من الأسباب ما يبيحه (محدثة)
  • الغايَةُ تُبَرِّرُ الوَسيلَةَ : تُسَوِّغُ
  • تَبَرَّرَ اللهَ : أَطَاعَهُ
  • أَلِيَّتي
  • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
  • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
  • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
  • لَأُيَمَّمَنَّ
  • تَيَمَّمَ للصَّلاةِ : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ على الحَجَرِ أو بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِالنساء آية 43 فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً (قرآن)
  • تَيَمَّمَ الأمْرَ: طَلَبَهُ، تَعَمَّدَهُ، تَوَخَّاهُ، قَصَدَهُ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • أَفتى
  • أَفْتَى في المسأَلة: أَبان الحُكم فيها
  • أفْتَى الْمُفْتِي فِي مَوْضُوعِ الجِهَادِ : أَخْرَجَ فَتْوىً
  • أفْتَاهُ فِي الزَّكَاةِ : أبَانَ لَهُ الحُكْمَ فِيهَا
  • وَحاشَ
  • حَوَّشَ الأثَاثَ وَسَطَ الدَّارِ : جَمَّعَهُ
  • حَوَّشَ الإبِلَ : جَمَعَهَا وَسَاقَهَا
  • حَوَّشَ المحارِبُ : تَشَجَّعَ، تَأهَّبَ، اِسْتَعَدَّ
  • مُقَصِّراً
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • مُقصِرا
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • السِوارَ
  • تسَرَّى : خَرَجَ في السَّرِيّة
  • تسَرَّى الشيءَ: اسْتَراهُ
  • تَسرَّى الشَّخصُ :تكلّف السّخاءَ في مروءة
  • تُغِثني
  • ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد
  • لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل
  • وَلَدٌ غَثِيثٌ : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ
  • وَسِلاحُهُ
  • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ والجمع : أَسلِحةٌ (يذكر ويؤَنَّث)
  • أَخذت الإِبل سلاحَها: سمِنَت وحسُنت في عين صَاحبها
  • ذو السلاح من النجوم: السِّماكُ الرامحُ
  • مُدبِراً
  • دبَرتِ الرِّيحُ: هبّت من المغرب، وهي الدّبور
  • دَبَرَ الرَّجُلُ : وَلَّى، شَيَّخَ
  • دَبَرَتِ الشيءُ: ذهبَ وولَّى مَضَى
  • خَنثى
  • الخُنثى (في الحيوان) : فردٌ تتكوَّن فيه أمْشاج الذَّكر وأمْشاج الأُنثى، كما في الدودة الكبدية، وقد تظهر خُناثاتٌ اتفاقًا في الحيوانات وحيدة الجنس
  • الخُنثى من الزهور: الزهرةُ التي تحمل أعضاءَ الذكورة والأُنوثة والجمع : خَناثَى
  • مصدر صناعيّ من خُنْثى: وجود الأعراض الذكرية والأنثوية الجسمية والنفسية معًا في شخص واحدٍ
  • وَيَبينُ
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • تيهُ
  • تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
  • تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
  • التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها
  • المُدِلِّ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • لَتَبَختَرا
  • خَتَرَتْ نَفْسُهُ : فَسَدَتْ، خَبُثَتْ
  • خَتَرَ صَاحِبَهُ: غَدَرَ بِهِ أقْبَحَ الْغَدْرِ . مَا خَتَرَ قَوْمٌ بِالْعَهْدِ إِلاَّ سُلِّطَ عَلَيْهِمُ العَدُو(حديث)
  • خَتِرَ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَى وَضَعُفَ مِنْ شَرَابٍ أوْ مَرَضٍ أوْ دَوَاءٍ
  • الرَديفُ
  • ردَف الرَّجُلَ: ركِب خلفَه
  • ردَف أستاذَه: تِبعَه
  • ردَفه أمرٌ/ ردَف له أمرٌ: دَهَمه
  • قَطَفَ
  • قَطَفَتِ الدَّابَّةُ : أَبْطَأَتْ فِي مَشْيِهَا
  • قَطَفَ الشَّيْءَ قَطْفاً وَقِطَافاً : قَطَعَهُ
  • قَطَفَ وَجْهَهُ : خَدَشَهُ
  • المُضاعَفُ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • سِحائَها
  • سَحَا الطِّينَ :جرفَه وقشره
  • سَحَا الشَّعْرَ : حَلَقَهُ
  • سَحَا الكِتَابَ : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ
  • وَأَسِنَّةً
  • أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
  • أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
  • وَسَنَوَّرا
  • السِّنَّوْرُ : حيوانٌ أَليفٌ، من الفصيلة السِّنَّوْريَّةِ ورتبة اللَّوَاحم، من خير مآكلهِ الفأر؛ ومنه أهْلِيٌّ وبَرِّيٌّ وهي سنَّورة
  • السِّنَّوْرُ: فَقَارَةُ العُنُق
  • السِّنَّوْرُ :أَصلُ الذَّنَبِ
  • وَأَمسَكوا
  • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  • المَسْكُ : الجِلْدُ
  • الأَكبَرا
  • أَكْبَرَ الأَمْرَ : عَظُمَ لَدَيْهِ وَرَآهُ كَبِيراً
  • أَكْبَرَ الزَّعِيمَ : عَدَّهُ كَبِيراً، بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ
  • أكْبَرَتِ المرأَةُ: ولدتْ ولدًا كبيرًا
  • يَملَءُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • أَبصَرا
  • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
  • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
  • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  • ناقَتي
  • نَوَقُ الْجِلْدِ : أَيْ فِيهِ بَيَاضٌ وَحُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ
  • نَوِقَ جِلْدُهُ : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ
  • نَوَّقَ النَّاقَة: علَّمها المَشْيَ
  • سُرُحاً
  • سرَح الشَّخصُ : خرج بالغَداةِ
  • يَسْرَحُ بِأفْكَارِهِ بَعِيداً : يَحْلُمُ، يَأْخُذُهُ خَيَالُهُ بَعِيداً، تَسْتَغْرِقُهُ الأفْكَارُ
  • سَرَحَ مُبَكِّراً : خَرَجَ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ
  • وَخُفّاً
  • الخَفَاء : المُتَطَأْطئ من الأرض
  • بَرِحَ الخَفاءُ: وَضَحَ الأَمرُ
  • الخَفَاء: فِي السِّرِّ
  • مُجمَرا
  • جَمَرَ جَارَهُ : أَعْطَاهُ الجَمْرَ
  • جَمَرَ الجَمْرَ : أَبْعَدَهُ، نَحَّاهُ
  • جَمَرَ النَّاسُ عَلَى الأَمْرِ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ وَانْضَمُّوا
  • الرَمثِ
  • رَمَثَهُ : مَسَحَهُ بيده
  • رَمَثَهُ: أصَلحه
  • رَمَثَهُ الشيءَ بالشيء: خَلَطهَ
  • أَوطانِها
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • العَنبَرا
  • عَنْبَرَ الثَّوْبَ : طَيَّبَهُ بِالْعَنْبَرِ
  • العَنْبَرُ : مادةٌ صلبةٌ، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إِذا سُحِقَتْ أَو أُحرِقَتْ، إِنَّه رَوثُ دابّة بحرية
  • العَنْبَرُ :حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيّة ورتبة الحيتان، يفرز مادة العنبر
  • رُكَباتُها
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • مَبرَكٍ
  • المَبْرَك : اسم مكان من بَرَك
  • مَبْرك الإبل : مكان إناخة الجمال
  • ليس له مَبْرَك جَمَلٍ: لا يَمْلكُ كثيرًا ولا قليلاً
  • أَذفَرا
  • ذَفِرَ النبتُ: كثر
  • ذَفِرَ الشيءُ: اشتدّت رائحتُه، طيبةً كانت كالمسك، أو خبيثة كالصُّنان ، يغلب إطلاقه على الرائحة الخبيثة وحده
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذفِرَ
  • حُذِيَت
  • حاذَاه :وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له، كان بإزائه أو بحذائه، وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ(حديث)
  • بمحاذاته/ على محاذاته/ في محاذاته: إزاءه بجواره، على بعدٍ ثابتٍ منه
  • أَحذاه طعنةً : طعنه طعنةً قاطعةً
  • العَقيقَ
  • العُقَقُ: الولَدُ العاقُّ
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • الأَحمَرا
  • أحْمَرَ الدَّابَّةَ: عَلَفَهَا الشعيرَ حتى تَغيَّر فُوها من أكله
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • أحمر أقشر: شديد الحمرة،
  • بَدَرَت
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • مُبلِغُ
  • مصدر ميميّ من بلَغَ/ بلَغَ بـ
  • المَبْلَغُ :المِقدار من المال
  • المَبْلَغُ : مُنْتَهى، حدّ الشّيء ونهايته
  • الأَعرابِ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • وَالإِسكَندَرا
  • الكُنْدُرُ : الكُنَادِرُ
  • الكُنْدُرُ :اللُّبَانُ
  • رَجُلٌ كُنْدُرٌ : غَلِيظٌ وَقَصِيرٌ مَعَ شِدَّةٍ
  • وَمَلِلتُ
  • يَعِيشُ فِي مَلَلٍ : فِي ضَجَرٍ، فِي سَأَمٍ، سَآمَةٍ
  • المَلَلُ : سِمَةٌ على حُرَّة الذِّفْرَى خلفَ الأُذن
  • تَمَلَّلَ في المشي: أَسرع
  • يَنحَرُ
  • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
  • نحَرَهُ : ضربه في نحره
  • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
  • البِدَرَ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • دارِسَ
  • دارسه العلمَ: تبادله، دَرَسَه معه
  • دَارَسَ الكِتَابَ : قَرَأَ كُلٌّ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ
  • يُدَارِسُ مَادَّةَ كَذا : يُذَاكِرُهَا وَيَتَمَعَّنُ فِيهَا وَيَعُودُ إلَيْهَا لِدَرْسِهَا
  • مُتَمَلِّكاً
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • مُتَبَدِّياً
  • تبدَّى الأمرُ :ظَهَر، اتَّضح ،تبدَّى الفرحُ في وجهه،
  • تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ
  • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية
  • وَلَقيتُ
  • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • اِلْتَقَى الشَّيْئانِ : اِجْتَمَعا ، الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن)
  • الفاضِلينَ
  • فاضل فلانًا: فاخره، غالبه في الفضل
  • فاضَلَهُ بين الشيئين: وازنَ بينهما ليحكم بفضل أَحدِهما على الآخر
  • الفَاضِلُ : الباقي زائدًا على الحاجة
  • نُفوسَهُم
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • وَالأَعصُرا
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • باكِيَةً
  • تباكى الشَّخصُ : تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى،
  • اسْتَبْكاهُ : أَثارَ بكاءَهُ
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • شَجاني
  • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
  • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
  • فَتَعذِرا
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • أَطيَبُ
  • هُوَ مِنْ أَطْيَبِ النَّاسِ : مِنْ أَرَقِّهِمْ، مِنْ أَوْدَعِهِمْ
  • طَعامٌ ما أَطْيَبَهُ : ما أَلَذَّهُ
  • خيار كل شيء لا يأكل إلاّ أطايِبَ الطعام: ما لذَّ وطاب من الطعام
  • مَعشَرا
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ