بِإِحرازِكَ الفَضلَ الَّذي بَهَرَ الخَلقا

فَرَعتَ ذُرى المَجدِ الَّتي لَم تَكُن تُرقا

وَمَن مَهَرَ العَلياءَ حِلماً وَنائِلاً

وَمَحمِيَةً كانَت حَلالاً لَهُ طِلقا

وَقَد زِدتَها مِنَ التَقِيَّةِ نِحلَةً

فَكُنتَ الأَعَفَّ الأَحلَمَ الأَكرَمَ الأَتقا

مَعاني مَعالٍ فُقتَ لَمّا اِبتَدَعتَها

وَأَعيا الوَرى ما جَلَّ مِنها وَما دَقّا

رَكِبتَ إِلى المَجدِ الرَوامِسَ وَاِمتَطَوا


عَرامِسَ
ما أَبقى الكَلالُ بِها طِرقا

وَحُجَّتُهُم كانَت لِإِشكالِ طُرقِهِ

فَأَلّا وَقَد أَوضَحتَ لِلسالِكِ الطُرقا


وَمُستَبَقٍ
لِلأَكرَمينَ بِمَركَضٍ

تَرى الوَفرَ مُقنىً فيهِ وَالشُكرَ مُستَبقا

عَلَوتَ بِهِ الأَجوادَ طُرّاً مَكارِماً


وَفُتَّ
بِهِ الأَمجادَ قاطِبَةً سَبقا

كَأَنَّكَ لا تَرجو لِذا الفَخرِ أَن يُرى

مُحِقّاً إِذا لَم تُفنِ ما حُزتَهُ مَحقا

وَما زِلتَ ذا الفَضلِ الَّذي صاقَبَ السُهى

عُلُوّاً وَذا القَولِ الَّذي جانَبَ المَذقا

جَلا عَن جَميعِ المُسلِمينَ غِياثُهُم

خُطوباً تَحَدَّتهُم بِأَسهُمِها رَشقا


خَليلٌ
أَتى مَأتى الخَليلِ بنِ آزَرٍ

مِنَ الحِلمِ وَالإِغضاءِ قَد آزَرَ الخَلقا

فَأَبقى عَلى الجانينَ عَفواً وَرَأفَةً

وَجادَ عَلى العافينَ عَفواً فَما أَبقا

وَقَد تَلِدُ المَعروفَ أَيدٍ كَثيرَةٌ

وَلَكِنَّها مِن قَبلِهِ تُكثِرُ الطَلقا


سَريعٌ
إِلى أُكرومَةٍ وَحَمِيَّةٍ

فَلَو رافَقَتهُ الريحُ قالَت لَهُ رِفقا


يَفيضُ
نَدىً فيمَن أَطاعَ وَمَن عَصى

أَتَتهُ سُطاهُ مِثلَ أَنعُمِهِ دَفقا

مِنَ الأُسرَةِ الشُمِّ الَّذينَ تَحَمَّلوا

إِلى كُلِّ ذِكرٍ طَيِّبٍ كُلَّ ما شَقّا

وَذَبّوا عَنِ الأَعراضِ عِلماً بِأَنَّها

بِغَيرِ مِياهِ البَذلِ وَالعَدلِ لا تَبقا


بَهاليلُ
كَم أَسدَوا إِلى الدَهرِ مِنَّةً


وَسَدّوا
بِها خَرقاً وَسادوا بِها خِرقا

رَأَيتُ الَّذي يَبغي مَداكَ كَناصِبٍ


حَبائِلَهُ
جَهلاً لِيَقتَنِصَ العَنقا

مَلَكتَ مِنَ الآفاقِ غَرباً وَقِبلَةً

فَأَنشَأتَ عَزماً يَطلُبُ الشامَ وَالشَرقا

وَقَد دَبَّ مِن أَقصى المَشارِقِ حَيَّةٌ

لَها لَدَغاتٌ لا تُداوى وَلا تُرقا

فَطَبَّقَ تِلكَ الأَرضَ ظُلماً وَظُلمَةً

فَكُن فَلَقاً يَجلو دَجوجِيَّهُ فَلقا

فَمِن دونِ دينٍ قَد تَوَلَّيتَ نَصرَهُ


قَبائِلَ
مِن قَيسٍ وَقَحطانَ ما تُلقا

هُمُ سَلَبوا كِسرى بنَ ساسانَ مُلكَهُ


وَقَبلَهُمُ
عَقَّ المُلوكَ وَما عُقّا

وَذادوا عَلى اليَرموكِ ذادَةَ قَيصَرٍ

بِكُلِّ حُسامٍ يَمنَعُ الناطِقَ النُطقا

يُبالِغُ في نَهيِ الطُغاةِ وَلَم يَقُل


وَيَقسو
لَدى الحَربِ العَوانِ وإِن رَقّا

وَلا شَكَّ أَنَّ التُركَ يَنسَونَ رَميَهُم

بِطَعنٍ بِهِ أَنسَيتَ صَنهاجَةَ الزَرقا

أَلا فَاِرمِهِم مِنهُم بِكُلِّ بنِ حُرَّةٍ

يَهيمُ بِيَومِ الرَوعِ مِن مَهدِهِ عِشقا


تَطيحُ
بِهِ شَقّاءُ يُجنَبُ خَلفَها

إِلى كُلِّ حَربٍ عِثيَرٌ قَطُّ ماشُقّا

جَريءٍ يَرى الإِقدامَ حَقّاً عَلى الفَتى

فَيَحمِلُ وِقرَ العَودِ مِن نَجدَةٍ حِقّا

يَحُثُّ الجَوادَ الأَعوَجِيَّ وَما وَنى

وَيُسقي الحُسامَ المَشرَفِيَّ وَما اِستَسقى

مِنَ القَومِ بَزّوا رَبَّةَ الرومِ نَفسَها

بِمَنزِلِها الأَقصى وَما بَلَغوا العُمقا

رَمَيتَ مِنَ العَزمِ الوَحيِّ بِلادَها


بِصاعِقَةٍ
ما خِلتُها بَعدَها تَبقا

بَعَثتَ لَهُم مِن كُلِّ خَرقٍ وَقُلَّةٍ


صَوارِمَ
أَعيَت مَن يَسُدُّ لَها خَرقا

فَأَجرَت سُيولاً مِن دِماءِ حُماتِهِم

أَماتَت بِها الفُرّارَ مِن وَقعِها غَرقا

وَلَم نَرَ سَيلاً قَبلَهُ فاضَ مِن دَمٍ

وَلا قُضُباً هِندِيَّةً قَتَلَت خَنقا

وَقَد طالَما أَخَّرتَ جَيشاً عَنِ العِدى

وَأَرسَلتَ رَأياً مِثلَ باعِثِهِ صَدقا

فَأَذهَبتَ بِالإيعادِ شِقَّ نُفوسِهِم

وَغادَرتَ مِنها لِلظُبى وَالقَنا شِقّا

وَلَو شِئتَ لَم تَترُك لِبيضٍ مِنَ الظُبى

وَزُرقٍ مِنَ الخِرصانِ في مُهجَةٍ رِزقا

وَلَكِن أَراكَ الحَزمُ أَنَّ وُرودَها

دَمَ المارِقِ الغاوي لِهَيبَتَها أَبقا


قَرَعتَ
الرَزايا بِالرَزايا وَلَم تَكُن

بِمُستَعمِلٍ في مَوضِعِ الشِدَّةِ الرِفقا


وَعايَنتَ
ما تَحتَ الغُيوبِ فِراسَةً

وَفَجرُ اليَقينِ في دُجى الشَكِّ ما اِنشَقّا

فَلَو كانَ ظَنُّ الجاهِلِيَّةِ صادِقاً

كَظَنِّكَ لَم تَسأَل سَطيحاً وَلا شِقّا


مَساعٍ
بِأَدناهُنَّ تُستَعبَدُ العُلى

وَقَبلَكَ لَم يَملِك لَها أَحَدٌ رِقّا

تَحَقَّقَها الأَدنَونَ سَمعاً وَرُؤيَةً

وَأُشعِرَها الأَقصَونَ مِن عَرفِها نَشقا

وَأَنجُمُ عَزمٍ أَشرَقَ المُلكُ مُذ بَدَت

فَدامَت لَهُ وَقفاً وَدُمتَ لَها أُفقا

بِإِنعامِكَ اِستَغنَيتُ عَن كُلِّ مُنعِمٍ

وَمَن ظَلَّ تَحتَ الغَيثِ لَم يَشِمِ البَرقا

أَبَت لِيَ ذاكَ ديمَةٌ ناصِرِيَّةٌ

تَفوقُ الحَيا نَفعاً وَتَكثُرُهُ وَدقا


وَصائِنُ
مَدحي عَن مَعاشِرَ لا يَرى


أَسَفُّهُمُ
بَينَ النَدى وَالرَدى فَرقا

ذَوي المَلَقِ المُنجابِ عَن غَيرِ بُغيَةٍ

وَكَم عَدِمَ الإِحسانَ مَن حَسَّنَ المَلقا


وَسائِلُ
ما أَجدَت لَدَيهِم كَأَنَّها

مَسائِلُ مِن عِلمٍ عَلى جاهِلٍ تُلقا


سَقى
اللَهُ آمالاً سَما بي طُموحُها

إِلى الذَروَةِ العَلياءِ وَالعُروَةِ الوُثقا

تَرَكتُ أَكُفّاً قَرمَطَ البُخلُ رِفدَها


وَعُذتُ
بِكَفٍّ في النَدى تُحسِنُ المَشقا

فَأَمَّنتَ سِرباً كانَ قِدماً مُرَوَّعاً

وَأَصفَيتَ شِرباً كُنتُ أَعهُدُهُ رَنقا

وَأَحمَدتَني الأَيّامَ مِن بَعدِ ذَمِّها

عَلى أَنَّ دَهراً عاقَني عَنكَ قَد عَقّا

وَلَو كانَ جِسمي مِثلَ عَزمِيَ لَم أُنِخ

قَلائِصَ يُلوي بِالحَصى وَخدُها سَحقا

جَديلِيَّةً وُرقاً إِذا جَدَّ جِدُّها

إِلى غايَةٍ ظُنَّت هَديلِيَّةً وُرقا

خَليلَ أَميرِ المُؤمِنينَ بِكَ اِعتَلى

مَقالي وَقِدماً كانَ كَالحَرَضِ المُلقا

فَجاوَزتُ في مَدحيكَ لَمّا نَظَمتُهُ

فُحولاً مَضَوا ما كُنتَ أَرجو لَهُم لَحقا


وَصِرتُ
إِذا ما قالَةُ الشِعرِ قُلِّبَت

بَضائِعُهُم أُلفيتُ أَنفَسَهُم عِلقا

وَلا حَمدَ لي في حُسنِ قَولي وَصِدقِهِ

وَلَكِنَّهُ لِلمُلهِمي الفَضلَ وَالصِدقا

وَقَد تُشكَرُ الأَرضُ العَميمُ نَباتُها

وَإِن كانَ مِن فِعلِ الغَمامِ الَّذي أَسقا

إِذا طَلَبَ المَملوكُ عِتقَ مَليكِهِ

أَبى لِيَ ما أَولَيتَ أَن أَطلُبَ العِتقا

فَلا زالَ هَذا العيدُ يَأتي وَيَنقَضي

وَجَدُّكَ قاضٍ أَنَّ شانِئَكَ الأَشقا


فَمُنذُ
مَلَكتَ الدَهرَ لا زِلتَ رَبَّهُ

غَدا فِعلُهُ فينا مِنِ اِسمِكَ مُشتَقّا

وَما هُوَ لِلإِحسانِ أَهلاً وَإِنَّما


تَخَلَّفَهُ
خَوفاً فَصارَ لَهُ خُلقا

فَدُمتَ مُوَقّىً في الأَجَلَّينِ صَرفَهُ

فَكَم أَردَيا بُطلاً وَكَم أَحيَيا حَقّا

لَقَد أَشبَهاكَ هِزَّةً وَنَزاهَةً

وَلا عَجَبٌ لِلفَرعِ أَن يُشبِهَ العِرقا

بَقيتَ وَإِن سيءَ العِدى لِتَراهُما

وَلا مِنبَرٌ إِلّا بِأَمرِهِما يُرقا

وَلا زِلتَ ما كَرَّ الجَديدانِ ساحِباً

مَلابِسَ مِن فَخرٍ لِغَيرِكَ ما حُقّا

ذُرى
  • ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ :ذَرَته؛ أطارته، فرّقته ،
  • ذرَّى الزَّارعُ القمحَ: ذَرَاه، نقَّاه في الرِّيح
  • ذَرَّى تُرابَ الْمَعْدِنِ : بَحَثَ فيهِ عَنِ الذَّهَبِ
  • تُرقا
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
  • مَهَرَ
  • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ بالشَّيءِ/ في الشَّيء :أتقنه وبرع فيه وأجاد
  • مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ
  • مهَر المرأةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً ، دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج
  • العَلياءَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • وَنائِلاً
  • نَأَلَ : مشى ونهض برأسه يُحرِّكه إلى فوق، كمن يعدو وعليه حملٌ ينهض
  • نَأَلَ الفرسُ وغيرَّه: اهتز في مَشْيه
  • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ
  • حَلالاً
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • التَقِيَّةِ
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • التَّقِيَّة : الخشْيةُ والخوفُ
  • (الفلسفة والتصوُّف) إخفاء الحقّ ومصانعة النّاس والتّظاهر بغير ما يُعتقد فيه خوفًا من البطش أو الظُّلم
  • نِحلَةً
  • النِّحْلَةُ : العَطَاءُ
  • النِّحْلَةُ :عطاءٌ، وفَرْضٌ، دون عوض مادّيّ، خالص عن طيب نفس
  • النِّحْلَةُ :الدعوى أو النسبة بالباطل
  • الأَعَفَّ
  • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
  • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
  • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
  • الأَحلَمَ
  • حَلَّمَهُ الرِّضَاعُ أَوِ الأَكْلُ : سَمَّنَهُ
  • حَلَّمَ القِرْبَةَ : مَلأَهَا مَاءً
  • حَلَّمَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ حَليماً
  • الأَتقا
  • الْتَاقَ فلانٌ بفلان: صَافاه حتى كأنه لَزِق به
  • الْتَاقَ قلبي بفلان
  • الْتَاقَ بالشيءِ: استغنى به
  • مَعالٍ
  • جمع: مَعْلاَةٌ
  • شرف ورفعة ومكانة سامية
  • مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها،
  • الرَوامِسَ
  • رَمَسَ الْمَيِّتَ : غَطَّاهُ بِالتُّرابِ، دَفَنَهُ
  • رَمَسَتِ الرِّياحُ الآثَارَ : طَمَسَتْ مَعالِمَها
  • رَمَسَ الخَبَرَ: كَتَمَهُ
  • عَرامِسَ
    طِرقا
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • طُرقِهِ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • لِلسالِكِ
  • طريق سالك: خالٍ من الحواجز والعوائق، غير مسدود
  • رَأَيْتُهُ سَالِكاً الطَّرِيقَ : مَاشِياً
  • سلَك الشَّخصُ مسلكًا :تصرّف
  • الطُرقا
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • وَمُستَبَقٍ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • الوَفرَ
  • وفَر المالُ وغيرُه :كَثُرَ واتَّسع
  • وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ
  • وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل
  • مُقنىً
  • أَقْنَى الصيدُ فلانًا ولفلانٍ: أَمكنه
  • أَقْنَى فلانًا: أَعطاه ما يقتنى من النَّشَب
  • أَقْنَاه: أَرضاه،
  • وَفُتَّ
  • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
  • فتَنه عن عمله: صرفه
  • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
  • قاطِبَةً
  • جَاءوا قَاطِبَةً : جَاءوا جَمِيعاً
  • قَطَبَ الرَّجُلُ : قَطَّبَ، ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ
  • قَطَبَ الوَلَدَ : أَغْضَبَهُ
  • سَبقا
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • الفَخرِ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • حُزتَهُ
  • حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ
  • حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ
  • مصدر حَازَ
  • مَحقا
  • مَحَقَ الشيءَ مَحْقًا: ‏نَقَصَه.
  • مَحَقَه: أَهلكه وأَباده.
  • مَحَق اللهُ العملَ: أَذهب بركتَه. ‏وفي التنزيل العزيز: ‏البقرة آية 276 (يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا) ) .
  • صاقَبَ
  • صاقب الرَّجُلَ :قاربه وواجهه
  • صَقَبَ الطائرُ : صَوَّتَ
  • صَقَبَ الجسمَ المُصْمَتَ: ضربه بكفه وأسمع صوته
  • خَليلٌ
  • خليل: صديق خالص، صفيّ خالص المحبَّة ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ،
  • خليلُ الله/ خليلُ الرَّحمن: سيدنا إبراهيم عليه السلام
  • خليل:وَلِيّ
  • الخَليلِ
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • آزَرٍ
  • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
  • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
  • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
  • الحِلمِ
  • بَلَغَ الحُلُمَ : أَدْرَكَ سِنَّ البُلُوغِ النور آية 59وَإذَا بَلَغ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا (قرآن)
  • الحِلْمُ : الأَناةُ وضبطُ النَّفْس
  • الحِلْمُ :العقْل
  • وَالإِغضاءِ
  • (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • غَضَا الْجَمَلُ: أَكَلَ الغَضَا
  • العافينَ
  • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
  • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
  • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
  • سَريعٌ
  • السَّريعُ : القضيبُ يسقطُ من شجر البَشَام، وهو شجر عطِرٌ يُسْتَاكُ بفروعه
  • السَّريعُ: أحد بحور الشعر، ورد منه في القديم والحديث شعر قليل ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن مستفعلن فاعلن
  • رِفقا
  • عامَلَهُ بِرِفْق: بِلُطْفٍ، بِرِقَّةٍ رِفْقاً بِهِ
  • اللَّهُمَّ رِفقًا بعبادك: دعاء إلى الله أن يلطف بعباده،
  • رِفْقًا بالقوارير: رحمة ولُطْفًا بالنِّساء
  • يَفيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • عَصى
  • عصَى رَبَّه :خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته
  • عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ
  • عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ
  • أَنعُمِهِ
  • عَمَهَ السَّائِرُ : تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ وَلَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ
  • عمِه الشَّخصُ :تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه
  • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي عَمَهٍ : فِي تَرَدُّدٍ وَحَيْرَةٍ، لَمْ يَعُدْ يَدْرِي أَيْنَ وِجْهَتُهُ
  • دَفقا
  • دَفَقَ مَاءُ النَّهْرِ : فَاضَ مِنْ جَوَانِبِهِ
  • دَفَقَ الدَّمْعُ : اِنْصَبَّ مَرَّةً وَاحِدَةً
  • دَفَقَ الْمَاءَ : صَبَّهُ بِشِدَّةٍ
  • الأُسرَةِ
  • الأُسْرة : الدِّرع الحصينة
  • جمع: أُسَرٌ اِجْتَمَعَتِ الأُسْرَةُ في يَوْمِ العيدِ: أَفْرادُ العائِلَةِ، مِنْ أَهْلِ الأبِ وَالأمِّ مَعاً . تَحْمِلُ الأُسْرَةُ الَّتي تَنْتَمِي إلى جَدٍّ مُشْتَرَكٍ اسْماً مُشْتَرَكاً
  • جماعة يربطها أمر مشترك أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة،
  • الشُمِّ
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
  • الشَّمَمُ : الارتفاع
  • الأَعراضِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • مِياهِ
    بَهاليلُ
  • بَهَلَهُ: أَهْمَلَهُ
  • بَهَلَ النَاقَةَ: أهمل رَعْيَها
  • بَهَلَهُ: خَلاَّهُ لإرادته
  • مِنَّةً
  • المُنَّةُ : القُوَّةُ
  • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
  • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  • وَسَدّوا
  • استدى إِلى الشيء: سَدَا
  • استَدَى الفرسُ: عَرِقَ
  • السَّدَى من الثوبِ: خيوط نسيجِهِ التي تُمَدُّ طولا، وهو خلاف اللُّحمَةِ الواحدة: سَدَاة والجمع : أَسداءٌ،أسدِية
  • حَبائِلَهُ
  • مصدر حبِلَ
  • الحبَل :(الأحياء) إخصاب بويضة الأنثى بلقاح الذكر؛ لإنتاج كائن حيّ جديد، يأخذ عادة في النمو
  • الحبَل : كل ما احتواه غيره، فالوَلَد: حبَلٌ للْبطن، واللؤلؤ: حبَلٌ للصدف الشراب: حَبَلٌ للزُجاجة
  • العَنقا
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • الآفاقِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • فَوَّقَ السَّهْمَ : جَعَلَ لَهُ فُوقاً
  • أَقصى
  • أقْصَى الشيءَ: أبعَده
  • أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
  • أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ .مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ
  • المَشارِقِ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • لَدَغاتٌ
  • لدَغته الحَيَّةُ ونحوُها :عضَّته وأنشبت فيه نابَها ، لاَ يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ(حديث)
  • لدَغه بكلمةٍ جارحة: طعَنه بها أو ساءه بها
  • أصابه منه ذُبابٌ لادغٌ: ناله منه شرٌّ
  • تُداوى
  • تداوى المريضُ :تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء. إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ(حديث)
  • داوى الطَّبيبُ المريضَ :عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية
  • دَاوَى الفرَسَ: تعهَّدَه بما يُقويه ويُجمَّلُه من عَلَف جَيِّد وتدريب
  • قَبائِلَ
  • مصدر صناعيّ من قبائلُ: نزعة تتسم بالاتّجاه نحو القبيلة والتعصُّب لها سعى لحلّ مشاكلهم بعيدًا عن القبائليّة التي يتعصَّبون لها
  • القَبِيلَةُ : الجماعةُ من الناس تنتسب إِلى أَبٍ أو جَدٍّ واحد
  • القَبِيلَةُ من الحيوان والنبات: الصِّنف
  • وَقَحطانَ
  • قَحَطَ الْعَامُ : اِحْتَبَسَ فِيهِ الْمَطَرُ، أَجْدَبَ
  • قَحَطَ البَلَدُ : أَصَابَهُ القَحْطُ، الْجَفَافُ
  • قَحَطَ المَطَرُ قَحَطَ قَحْطًا: احتبس
  • سَلَبوا
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • وَقَبلَهُمُ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • عُقّا
  • عَقا الرجلُ : حفرَ البئرَ فأنبطَ الماءَ من جانبها إِذا تعسرَ عليه إخراجُه من قعرها
  • عَقا فلانٌ الأمرَ: كرِهَهُ
  • العَقَاةُ : الموضعُ المتَّسِعُ أَمام الدَّار أو المحلَّةِ أو حولهما
  • اليَرموكِ
  • الآرامِيّون: شعب ساميّ عاش بين القرنين الثَّامن عشر والثَّالث عشر قبل الميلاد في منطقة الفرات الأوسط، وانتشرت لغته الآرامية في بلاد غربيّ آسيا، وهي اللغة التي تكلَّم بها السَّيِّد المسيح عليه السَّلام، وقد بلغت الحضارة الآراميَّة ذروتها في القرنين التَّاسع والثَّامن قبل الميلاد
  • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
  • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
  • قَيصَرٍ
  • القَيصَر : لَقَبُ كُلِّ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الرُّومَانِ وَالبِيزَنْطِيِّينَ وَالرُّوسِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • حُسامٍ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • الطُغاةِ
  • الطّاغُوتُ : الطاغي المعتدي، أو كثيرُ الطغيان
  • الطّاغُوتُ :كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير
  • الطّاغُوتُ: الشيطان
  • وَيَقسو
  • قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ
  • قاسَى الأَمرَ الشديدَ: كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه
  • قْسَى قَلْبَهُ : جَعَلَهُ قَاسِياً ،أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً
  • يَنسَونَ
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • فَاِرمِهِم
  • فرَم اللحمَ: قطّعه قطعًا صغيرة بالسكين أو بالآلة
  • فرم خصمه: قضى عليه تمامًا
  • أفْرَمَ الإناءَ : مَلأهُ
  • الرَوعِ
  • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
  • الرَّوعُ : القلْبُ
  • الرَّوعُ :الذهْنُ
  • مَهدِهِ
  • مهَد الفِرَاشَ :بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه
  • مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه
  • مَهَدَ لِنَفْسِهِ : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ
  • عِشقا
  • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء
  • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب
  • العِشاءان: المغرب والعِشاء
  • تَطيحُ
  • طَيَّحَ مِحْفَظَتَهُ : ضَيَّعَهَا
  • طَيَّحَ عَدُوَّهُ : أَهْلَكَهُ
  • طَيَّحَهُ : طَوَّحه
  • ماشُقّا
  • مَاشَقَهُ : سابَّهُ وصاخَبَه
  • مَاشَقَهُ :جاذبَهُ
  • مَشَقَ السَّيْفَ : أَخْرَجَهُ
  • الإِقدامَ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • العَودِ
  • العُودُ : كل خشبة، دقيقةً كانت أَو غليظةٌ، ورطبةً كانت أَو يابسةً
  • رَكِبَ والله عُودٌ عُودًا: هاجت الفِتنة
  • العُودُ: ضربٌ من الطيب يُتَبَخَّرُ به
  • نَجدَةٍ
  • النَّجْدَةُ : الشجاعةُ في القتال
  • النَّجْدَةُ :سرعةُ الإغاثة ، إسعاف
  • شُرطة النجدة : فرقة من الشوط سريعة التنقْل، مجهزةٌ: بأجهزة لاسلكية، تقوم بإغاثة الجمهور بأقصى سرعة
  • حِقّا
  • حَقا غَرِيمَهُ : أَصَابَ حَقْوَهُ، أيْ خَصْرَهُ
  • حَقَا الضَّرْبُ الوَلَدَ : بَلَغَ حَقْوَهُ
  • أَخذ بحَقْوهِ، وعاذَ بحَقْوهِ: استجارَ به واعتصم
  • الجَوادَ
  • الجَوَاد : النَّجيب من الخيل والجمع : جِيادٌ
  • فَرَسٌ جَوَادٌ : سَرِيعُ الجَرْيِ
  • جَادَ العَمَلُ: صَارَ جَيِّداً
  • الأَعوَجِيَّ
  • لعَجه الضَّرْبُ: آلمه وأحرق جِلْدَه
  • لعَج الحُبُّ والشَّوْقُ فؤادَه: أحرقه وآلمه لعَجه الحزنُ،
  • لعج الحزنُ فؤادَه: استحرّ فيه
  • وَنى
  • ونَى الشَّيءَ/ ونَى عن الشَّيءِ :تركه وأهمله
  • ونَى في الأمرِ: ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا ،
  • وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
  • اِستَسقى
  • طلبُ السُّقْيا: طلب الإنسان من الله تعالى إنزال المطر عند شدّة الحاجة إليه
  • اِسْتَسْقَى بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ في تَجْوِيفِهِ سَائِلٌ مَصْلِيٌّ عَنْ مَرَضٍ عُضالٍ
  • اسْتَسقَى بَطْنُه: سَقَى
  • الأَقصى
  • اسم تفضيل من قصا
  • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
  • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
  • بِلادَها
  • مصدر لدَّ
  • لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
  • لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ
  • بِصاعِقَةٍ
  • الصَّاعِقَةُ :العذاب المهلك
  • مَانِعَةُ الصَّوَاعِقِ : قَضِيبٌ مِنْ مَعْدِنٍ مُوصِلٍ لِلْكَهْرَبَاءِ يُعَلَّقُ طَرَفُهُ الأَعْلَى فَوْقَ سَطْحِ البِنَايَةِ وَيَتَّصِلُ طَرَفُهُ الأَسْفَلُ بِالأَرْضِ
  • صَعَقتِ السَّماءُ النَّاسَ: ألقت عليهم صاعقة
  • صَوارِمَ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • سُيولاً
  • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
  • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
  • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
  • دِماءِ
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • الفُرّارَ
  • لاَذَ بِالْفِرَارِ : بِالْهُرُوبِ
  • مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من
  • فَرُورُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ : وَلَدُهَا
  • سَيلاً
  • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
  • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
  • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
  • أَخَّرتَ
  • خرَت الشَّيءَ :شقَّه أو ثقَبه
  • خَرَتَ الأَرْضَ : عَرَفَ مَسَالكَهَا وَشِعَابَهَا
  • خَرَتَتْ بِهِ الطَّرِيقُ إِلَى مَكَانٍ : أدَّتْ بِهِ إِلَيْهِ
  • بِالإيعادِ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • لِبيضٍ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • الخِرصانِ
  • خرَص الرَّجلُ :كذَب
  • خَرَصَ الرَّجُلُ : قَالَ بِالظَّنِّ وَالتَّخْمِينِ، حَدَسَ
  • خَرَصَ الحَلَّ : حَزَرَهُ، قَدَّرَهُ بِالظَّنِّ
  • مُهجَةٍ
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • المُهْجَةُ من كلِّ شىءِ : خالِصُه
  • المُهْجَة: الرُّوح، النَّفْس
  • وُرودَها
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • المارِقِ
  • مَرَقَ الطَّجِينَ : أَكْثَرَ مَرَقَهُ
  • مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ : نَتَفَهُ
  • مَرَقَ الجِلْدَ : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ
  • لِهَيبَتَها
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • قَرَعتَ
  • قَرِعَتِ السَّاحَةُ : خَلَتْ مِنَ الْمَارَّةِ أَوِ الزُّوَّارِ
  • قَرِعَ مَاءُ البِئْرِ : نَفِدَ
  • قَرِعَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ القَرَعُ، أَي سَقَطَ شَعْرُ رَأْسِهِ
  • الرَزايا
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • بِالرَزايا
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • وَعايَنتَ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • الغُيوبِ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • فِراسَةً
  • الفِرَاسَةُ: الرأيُ المبنيُّ على التَّفَرُّس
  • مصدر فرَسَ
  • فِراسة اليد: علم التعرُّف على المستقبل بواسطة خطوط الكف الداخليّة
  • اليَقينِ
  • يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح
  • يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه
  • (مصدر يَقِنَ)
  • دُجى
  • الدُّجَةُ : زِرُّ الثَّوب
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • د و دُجًى
  • الجاهِلِيَّةِ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • سَطيحاً
  • سطَح الشَّيءَ: بسَطه وسوّاه ومدّه
  • سطَح البيتَ: سوَّى سَطْحه
  • سَطَحَ عَدُوَّهُ أَرْضاً : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
  • مَساعٍ
  • مفرد مَسْعًى: مكارم
  • المساعي الحميدة: وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة
  • مصدر ميميّ من سعَى ، توسُّط وشفاعة
  • بِأَدناهُنَّ
  • البَدَن : ما سِوَى الرَّأْس والأطرافِ من الجسم
  • البَدَن الدَّرْعُ أوِ القَصيرة من الدُّرُوع
  • البَدَن من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْن دون الكُمَّيْن والجانبين (محدثة) والجمع : أبْدَانٌ
  • الأَدنَونَ
  • دَنِيَ الرَّجُلُ : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً
  • أَقْرَبُ
  • الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ،
  • الأَقصَونَ
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • تَقَصَّى الجَبَلَ : صارَ في أَقْصاهُ
  • تَقَصَّى الْمَوْضوعَ : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً
  • الغَيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • يَشِمِ
  • وشَم الجِلْدَ :غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
  • ديمَةٌ
  • الدَّيمةُ : المطر يطول زمانه في سكون والجمع : دِيَمٌ
  • الدَّيمةُ : دائم غير مقطوع
  • ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك
  • وَصائِنُ
  • صَأَى الفرخُ : صاح
  • الصَّاءُ :القذى يخرج عقب الولادة
  • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
  • مَدحي
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مَعاشِرَ
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • أَسَفُّهُمُ
  • سَفِيَ الشيءُ : خفَّ
  • وسَفِيَتِ البغلَةُ: خفَّتْ وأسرعَتْ
  • سَفِيَ الحيوانُ أو الإِنسانُ: هُزِلَ
  • وَالرَدى
  • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
  • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
  • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
  • المَلَقِ
  • أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ
  • المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع
  • المَلَقُ :ما استوى من الأَرض
  • المُنجابِ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • الإِحسانَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • المَلقا
  • أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ
  • المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع
  • المَلَقُ :ما استوى من الأَرض
  • وَسائِلُ
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • أَجدَت
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • سَقى
  • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
  • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
  • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  • طُموحُها
  • الطَّموحُ : الكثيرُ الطُّموح
  • بحَرٌ طَمُوحُ المَوْج: مرتفعُه
  • مؤ طَمُوح وطَمُوحة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طمَحَ/ طمَحَ إلى/ طمَحَ بـ/ طمَحَ لـ
  • الذَروَةِ
  • ذُرْوَةٌ، ذِرْوَةٌ
  • الذُّرْوَة: أعلَى الشّيء وقمَّته
  • ذُرْوة الجبل: قمّته،
  • الوُثقا
  • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا
  • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه
  • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا
  • قَرمَطَ
  • قَرْمَطَ الشَّخصُ :اتَّخذ مذهبَ القرامِطة
  • قَرْمَطَ الكَاتِبُ فِي الكِتَابَةِ : كَتَبَ كِتَابَةً متَقارِبَةَ السُّطُورِ وَالْحُرُوفِ
  • قَرْمَطَ في خَطْوه: قارَبَ ما بين قدَميه
  • البُخلُ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • رِفدَها
  • رفَد السَّائلَ :أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
  • رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه،
  • رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما
  • وَعُذتُ
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • سِرباً
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • شِرباً
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • أَعهُدُهُ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • الأَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • ذَمِّها
  • ذَمِهَ اليومُ : اشتد حرُّه
  • ذَمِهَ الحرُّ: اشتد
  • ذَمِهَ الرجلُ بالحَرّ: اشتد عليه وألِمَ دماغُهُ منه
  • دَهراً
  • الدَّهْي : المنكر
  • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
  • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  • يُلوي
  • لوَى الشّخصُ :مال عن الحَقّ
  • ذهب لا يلوي على أحد: لا ينتظر ولا يقف،
  • لَوَى الثوْبَ: عصَرَه حتى يخرُج ما فيه من الماء
  • بِالحَصى
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  • تَحَصَّى : توقَّى
  • وَخدُها
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • سَحقا
  • سحَقَ الشَّيءَ : طحنه، دقّه أشدّ الدّقِّ حتى حوّله إلى دقائق صغيرة
  • سحَق عظامَه: ضربه بعنف
  • سَحَقَتْهُ سَيَّارَةٌ : مَحَقَتْهُ، أَهْلَكَتْهُ، قَتَلَتْهُ، قَضَتْ عَلَيْهِ
  • وُرقاً
  • رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
  • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما: سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
  • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه
  • اِعتَلى
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • وَقِدماً
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • المُلقا
  • أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ
  • المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع
  • المَلَقُ :ما استوى من الأَرض
  • وَصِرتُ
  • صَرَّرَ النَّاقَةَ : بَالَغَ فِي صَرِّهَا
  • صَرَّرَتِ النَّاقَةُ : تَقَدَّمَتْ
  • صَرَّرَ الناقةَ: بالغ في صَرِّهَا
  • أُلفيتُ
  • تَلافِي الأخْطاءِ : تَدارُكُها
  • التَّلافِي : إدراك الثأر
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • عِلقا
  • : كُلُّ مَا عُلِّقَ
  • اِمْتَصَّ الْعَلَقُ دَمَهُ : دُوَيْدَةٌ سَوْدَاءُ تَمْتَصُّ الدَّمَ تَعِيشُ فِي الْمَاءِ الآسِنِ
  • العَلَقُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِالعلق آية 2 خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (قرآن) : العَلَقَةُ، طَوْر مِنْ أَطْوَارِ الْجَنِينِ، أَيِ الْقِطْعَةُ الْمَنَوِيَّةُ الَّتِي يَتَكَوَّنُ مِنْهَا بَعْدَ النُّطْفَةِ
  • حَمدَ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • لِلمُلهِمي
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
  • الأَرضُ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • العَميمُ
  • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
  • العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه
  • فلانٌ عَمَمُ خيرٍ
  • عِتقَ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • وَيَنقَضي
  • نقَض الأمرَ ونحوَه : أفسَده بعد إحكامِه
  • نقض المعاهدةَ: أعلن إبطالَها،
  • نقَض الولاءَ والطّاعةَ: تمرّد وخرج على السّلطة الشَّرعيَّة، خلع الطَّاعة
  • شانِئَكَ
  • شنَأ فلانًا :كرِهه وأبغضه وتجنَّبه
  • شَنِئ فلانًا :شَنأه، كرهه وأبغضه وتجنّبه
  • تَشَانَؤُوا : تباغضوا
  • الأَشقا
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • فَمُنذُ
  • ظرف في محلّ نصب إذا تلاه جملة فعليّة أو اسميّة وتكون الجملة بعده في موضع جرّ بالإضافة إليه
  • اسم يعرب مبتدأ إذا دخل على اسم مرفوع، وقيل ظرف زمان خبر، والمرفوع بعده مبتدأ مؤخَّر ما رأيته منذ يومين: أمدُ انقطاع الرُّؤية يومان
  • الدَهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • تَخَلَّفَهُ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • خُلقا
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • مُوَقّىً
  • وقَى الشَّخصَ المكروهَ/ وقَى الشَّخصَ من المكروه :صانه عنه ، حَمَاهُ ، حَفِظَهُ
  • وقَّى الشَّيءَ: وقاه، حماه وصانَه، حفِظه
  • وَقَى الفرسُ من الحفَى : حَفِيَ وهابَ المَشْيَ
  • الأَجَلَّينِ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • بُطلاً
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • عَجَبٌ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • العِرقا
  • عَرَقُ التَّمْرِ : دِبْسُهُ، أَيْ عَسَلُهُ وَتُطْلَقُ كَلِمَةُ العَرَقِ عَلَى شَرَابٍ مُخَمَّرٍ مُقَطَّرٍ مُسْكِرٍ جِدّاً فِي بُلْدَانِ الشَّرْقِ الأَوْسَطِ
  • عَرَقُ الْخِلاَلِ : مَا يُعْطَى مَوَدَّةً وَمَحَبَّةً
  • جَرَى الفَرَسُ عَرَقاً : شَوْطاً
  • يُرقا
  • رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
  • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما: سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
  • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه
  • ساحِباً
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ