بِأَبي الشُموسُ الجانِحاتُ غَوارِبا

اللابِساتُ مِنَ الحَريرِ جَلابِبا


المَنهِباتُ
قُلوبَنا وَعُقولَنا

وَجَناتِهِنَّ الناهِباتِ الناهِبا

الناعِماتُ القاتِلاتُ المُحيِيا

تُ المُبدِياتُ مِنَ الدَلالِ غَرائِبا

حاوَلنَ تَفدِيَتي وَخِفنَ مُراقِباً

فَوَضَعنَ أَيدِيَهُنَّ فَوقَ تَرائِبا

وَبَسَمنَ عَن بَرَدٍ خَشيتُ أُذيبَهُ

مِن حَرِّ أَنفاسي فَكُنتُ الذائِبا

يا حَبَّذا المُتَحَمَّلونَ وَحَبَّذا

وادٍ لَثَمتُ بِهِ الغَزالَةَ كاعِبا

كَيفَ الرَجاءُ مِنَ الخُطوبِ تَخَلُّصاً

مِن بَعدِ ما أَنشَبنَ فِيَّ مَخالِبا

أَوحَدنَني وَوَجَدنَ حُزناً واحِداً

مُتَناهِياً فَجَعَلنَهُ لي صاحِبا

وَنَصَبنَني غَرَضَ الرُماةِ تُصيبُني

مِحَنٌ أَحَدُّ مِنَ السُيوفِ مَضارِبا


أَظمَتنِيَ
الدُنيا فَلَمّا جِئتُها


مُستَسقِياً
مَطَرَت عَلَيَّ مَصائِبا

وَحُبِيتُ مِن خوصِ الرِكابِ بِأَسوَدٍ

مِن دارِشٍ فَغَدَوتُ أَمشي راكِبا

حالٌ مَتى عَلِمَ اِبنُ مَنصورٍ بِها

جاءَ الزَمانُ إِلَيَّ مِنها تائِبا

مَلِكٌ سِنانُ قَناتِهِ وَبَنانُهُ


يَتَبارَيانِ
دَماً وَعُرفاً ساكِبا


يَستَصغِرُ
الخَطَرَ الكَبيرَ لِوَفدِهِ

وَيَظُنُّ دِجلَةَ لَيسَ تَكفي شارِبا

كَرَماً فَلَو حَدَّثتَهُ عَن نَفسِهِ

بِعَظيمِ ما صَنَعَت لَظَنَّكَ كاذِبا

سَل عَن شَجاعَتِهِ وَزُرهُ مُسالِماً


وَحَذارِ
ثُمَّ حَذارِ مِنهُ مُحارِبا

فَالمَوتُ تُعرَفُ بِالصِفاتِ طِباعُهُ

لَم تَلقَ خَلقاً ذاقَ مَوتاً آيِبا

إِن تَلقَهُ لا تَلقَ إِلّا قَسطَلاً

أَو جَحفَلاً أَو طاعِناً أَو ضارِبا

أَو هارِباً أَو طالِباً أَو راغِباً

أَو راهِباً أَو هالِكاً أَو نادِبا

وَإِذا نَظَرتَ إِلى الجِبالِ رَأَيتَها

فَوقَ السُهولِ عَواسِلاً وَقَواضِبا

وَإِذا نَظَرتَ إِلى السُهولِ رَأَيتَها

تَحتَ الجِبالِ فَوارِساً وَجَنائِبا

وَعَجاجَةً تَرَكَ الحَديدُ سَوادَها


زِنجاً
تَبَسَّمُ أَو قَذالاً شائِبا

فَكَأَنَّما كُسِيَ النَهارُ بِها دُجى

لَيلٍ وَأَطلَعَتِ الرِماحُ كَواكِبا

قَد عَسكَرَت مَعَها الرَزايا عَسكَراً


وَتَكَتَّبَت
فيها الرِجالُ كَتائِبا


أُسُدٌ
فَرائِسُها الأُسودُ يَقودُها

أَسَدٌ تَصيرُ لَهُ الأُسودُ ثَعالِبا

في رُتبَةٍ حَجَبَ الوَرى عَن نَيلِها

وَعَلا فَسَمَّوهُ عَلِيَّ الحاجِبا


وَدَعَوهُ
مِن فَرطِ السَخاءِ مُبَذِّراً

وَدَعَوهُ مِن غَصبِ النُفوسِ الغاصِبا

هَذا الَّذي أَفنى النُضارَ مَواهِباً

وَعِداهُ قَتلاً وَالزَمانَ تَجارِبا

وَمُخَيِّبُ العُذّالِ فيما أَمَّلوا

مِنهُ وَلَيسَ يَرُدُّ كَفّاً خائِبا

هَذا الَّذي أَبصَرتُ مِنهُ حاضِراً

مِثلُ الَّذي أَبصَرتُ مِنهُ غائِبا


كَالبَدرِ
مِن حَيثُ اِلتَفَتَّ رَأَيتَهُ


يُهدي
إِلى عَينَيكَ نوراً ثاقِبا

كَالبَحرِ يَقذِفُ لِلقَريبِ جَواهِراً

جوداً وَيَبعَثُ لِلبَعيدِ سَحائِبا

كَالشَمسِ في كَبِدِ السَماءِ وَضَوؤُها

يَغشى البِلادَ مَشارِقاً وَمَغارِبا


أَمُهَجِّنَ
الكُرَماءِ وَالمُزري بِهِم

وَتَروكَ كُلِّ كَريمِ قَومٍ عاتِبا

شادوا مَناقِبَهُم وَشِدتَ مَناقِباً

وُجِدَت مَناقِبُهُم بِهِنَّ مَثالِبا


لَبَّيكَ
غَيظَ الحاسِدينَ الراتِبا

إِنّا لَنَخبُرُ مِن يَدَيكَ عَجائِبا

تَدبيرُ ذي حُنَكٍ يُفَكِّرُ في غَدٍ

وَهُجومُ غِرٍّ لا يَخافُ عَواقِبا

وَعَطاءُ مالٍ لَو عَداهُ طالِبٌ

أَنفَقتَهُ في أَن تُلاقِيَ طالِبا

خُذ مِن ثَنايَ عَلَيكَ ما أَسطيعُهُ

لا تُلزِمَنّي في الثَناءِ الواجِبا

فَلَقَد دَهِشتُ لِما فَعَلتَ وَدونَهُ

ما يُدهِشُ المَلَكَ الحَفيظَ الكاتِبا

الحَريرِ
  • الحَرِيرُ : الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزِّ
  • الحرير الصّناعيّ : أَليافٌ تُتَّخذ من عَجينِة الخَشَب أَو نُسالة القُطن
  • حرير نباتيّ: نسيج حريريّ يُؤخذ من بذور بعض النباتات،
  • جَلابِبا
  • جلبب الشَّخصَ: ألبسه الجِلْباب، وهو ثوب يشتمل على الجسد كله
  • تجلبب الشَّخْصُ مُطاوع جلببَ: لبِس الجِلْبَابَ، وهو ثوب يشتمل على الجسد كلِّه
  • الجَلَبُ : ما جُلِبَ من إِبلٍ وغنمٍ ومتاعٍ للتجارة
  • المَنهِباتُ
    قُلوبَنا
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • غَرائِبا
  • عجائِبُ
  • غرائبُ الأزياء: ما يتحدّى العادات والأذواق السائدة
  • الغَرِيبُ : غير المعروف أَو المأْلوف
  • تَفدِيَتي
  • أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً
  • أَنْفَدَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَدَ مالُهُ: ذَهَبَ مالُهُ
  • تَرائِبا
  • رأَب الشَّيءَ: أصلحه
  • رأَبَ الصَّدْعَ: أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم،
  • رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ رَأبًا: نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ
  • بَرَدٍ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • أَنفاسي
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • الذائِبا
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • المُتَحَمَّلونَ
  • تَحمَّلَ فلانٌ: تجلَّد وصَبر
  • تَحَمَّلَ الرَّجُلُ مَا لاَ طَاقَةَ لَهُ بِهِ : اِحْتَمَلَ مَشَاقّاً، تَجَلَّدَ بِالصَّبْرِ
  • تَحَمَّلَ مَسْؤُولِيَّةَ الفِرْقَةِ : تَعَهَّدَ بِتَسْيِيرِهَا، أَخَذَ شُؤُونَهَا عَلَى عَاتِقِهِ
  • وَحَبَّذا
  • حَبَّذَ عَمَلَهُ : أَثْنَى عَلَيْهِ، اِسْتَحْسَنَهُ، مَدَحَهُ، فَضَّلَهُ
  • حَبَّذَ الرَّجُلَ: قالَ لَهُ حَبَّذَا
  • يا حَبَّذا لَوْ زارَنِي : لَيْتَهُ زارَنِي
  • الغَزالَةَ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • كاعِبا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كعَبَ: الكاعب الحسناء تَرْ فُلُ في الدِّمَقْس وفي الحريرِ،
  • جَارِيَةٌ كَاعِبٌ : جَارِيَةٌ نَاهِدَةُ الثَّدْيِ، أَيْ أَشْرَفَ ثَدْيَاهَا وَنَهَدَاها
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • الخُطوبِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • فَجَعَلنَهُ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • أَظمَتنِيَ
  • ظَمِيَتِ العَيْنُ : كانَتْ رَقيقَةَ الجَفْنِ
  • ظَمِيَتِ الرِّيحُ : كانَتْ حارَّةً لَيْسَ فيها نَدىً
  • ظَمِيَتِ اللِّثَةُ : كانَتْ قَليلَةَ الدَّمِ
  • مُستَسقِياً
  • طلبُ السُّقْيا: طلب الإنسان من الله تعالى إنزال المطر عند شدّة الحاجة إليه
  • اِسْتَسْقَى بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ في تَجْوِيفِهِ سَائِلٌ مَصْلِيٌّ عَنْ مَرَضٍ عُضالٍ
  • اسْتَسقَى بَطْنُه: سَقَى
  • بِأَسوَدٍ
  • اِسْوَدَّتْ جُدْرانُ الْمَدينَةِ: صارَتْ سَوْداءَ
  • اسودَّتِ السَّماءُ: أظلمت،
  • اِسْوَدَّتِ الدُّنْيا في عَيْنَيْهِ : صارَ يَرَى كُلَّ شَيْءٍ في الدُّنْيا
  • دارِشٍ
  • تَدَرْوَشَ الرَّجُلُ : صَارَ دَرْوِيشاً وَتَزَيَّا بِلِبَاسِ الدَّرَاوِيشِ
  • تَدَرْوَشَ : دروش
  • تمسكن وأظهر من نفسه الفقرَ والذلّ
  • وَبَنانُهُ
    يَتَبارَيانِ
  • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
  • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
  • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
  • يَستَصغِرُ
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • شارِبا
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • لَظَنَّكَ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • مُسالِماً
  • غير مؤذٍ، يميل إلى السّلام وعدم الاعتداء
  • رَجُلٌ مُسَالِمٌ : مَنْ يُسَالِمُ النَّاسَ
  • استسلام وخضوع
  • وَحَذارِ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • حَذارِ
  • احذر، وقد يتبعه حرف الجرّ من حذارِ النفاقَ،
  • حذارِ من العواقب،
  • حِذْرِيَةُ الدِّيكِ: ريشُ عنقه والجمع : حَذَارَى، وحَذارِ
  • طِباعُهُ
  • الطَّبَعُ : الوسخُ الشَّديدُ
  • الطَّبَعُ :الصَّدَأُ
  • الطَّبَعُ ا:لشَّيْنُ والعَيْبُ
  • قَسطَلاً
  • القَسْطَلُ : الغُبارُ في الموقعة
  • القَسْطَلُ: شجَرٌ من الفصيلة البلُّوطِيّة، له ثمرٌ كثير النّشاء يُؤكَلُ مَشوِياً، ويُعْرفُ في مصر بـ [أَبي فَرْوَة]
  • أُمُّ قَسْطَلٍ : الدَّاهِيَةُ، الْمَنِيَّةُ
  • جَحفَلاً
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • طاعِناً
  • طَاعَنَهُ بِكَذَا، مطاعنةً، وطِعَانًا: طَعَنَ كل منهما الآخر
  • طَاعِنٌ بِالْحُكْمِ : مُعْتَرِضٌ
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • هالِكاً
  • الهَالِكيُّ :الصَّيْقَلُ
  • الهَلَكُ: ما بين أَعلى الجبل وأَسفَلِه
  • الهَلَكُ :الفَضَاءُ أَو الفاصلُ بين كل شيئين
  • وَقَواضِبا
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • فَوارِساً
  • وَرَسَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ
  • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ
  • وَرَّسَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالوَرْسِ، أَيْ زَغَبُ نَبَاتِهِ يُصْبَغُ بِهِ الثَّوْبُ
  • وَجَنائِبا
    زِنجاً
  • زَنِجَتِ الإبلُ : عطشت عطشًا شَدِيدًا
  • زَنِج الرَّجُلُ: تَقَبَّضتْ أمعاؤه من العطش فلا يستطيعُ إِكثار الطعام والشراب
  • فهو زَنِجٌ
  • تَبَسَّمُ
  • تبسَّم الشَّخصُ :بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ(حديث)،
  • تَبَسَّمَ : ابْتَسم ،
  • تَبَسَّمَ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه
  • شائِبا
  • شَابَ الحَلِيبَ بِالْمَاءِ: خَلَطَهُ بِهِ
  • لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ : لاَ عَيْبَ فِيهِ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ، لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ
  • شابَتْ حَيَاتَهُ الهُمومُ : خَالَطَتْهَا
  • دُجى
  • الدُّجَةُ : زِرُّ الثَّوب
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • د و دُجًى
  • وَأَطلَعَتِ
  • اطَّلَعَ : طلَعَ ونظر
  • اِطَّلَعَ الأسْرارَ أو على الأسْرارِ : اِكْتَشفَها، تَعَرَّفَها، عَلِمَها ما كانَ لِيَطَّلِعَ أَحَدٌ على سِرِّهِ لَوِ احْتَفَظَ بِهِ لِنَفْسِهِ
  • اِطَّلَعَ على سَيْرِهِ : أَشْرَفَ ، الكهف آية 18 لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِراراً (قرآن)
  • عَسكَرَت
  • عَسْكَرَ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  • عَسْكَرَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
  • عَسْكَرَ القومُ بالمكان: تجمعوا
  • وَتَكَتَّبَت
  • تكتَّب النَّاسُ :تجمَّعوا
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • أُسُدٌ
  • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
  • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
  • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  • فَرائِسُها
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • الأُسودُ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • ثَعالِبا
  • ثَعْلَبُ الْمَاءِ : مِنْ فَصِيلَةِ الثَّعْلَبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي الْمَائِيَّةِ ، أسْوَدُ وَأحْمَرُ مِنَ الكَتِفِ وَمُقَدِّمَةِ العُنُقِ، أسْمَرُ الوَجْهِ، يَتَرَاوَحُ طُولُهُ بَيْنَ 4 وَ 6 أقْدَامٍ
  • الثَّعْلبُ :: (الحيوان) حيوان وحشيّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، أصغر حجمًا من الذئب، يأكل ما استطاع إليه سبيلاً من حيوان أو طير أو حشرات أو ثمار سُكَّريَّة، يُضرب به المثل في المكر والحيلة والرَّوغان فلان ثَعْلَب في سياسته: ماكرٌ مراوِغ، متصف بالدّهاء والاحتيال
  • مِنْ ذيله يُعْرف الثعلبُ: لابُدّ للمكر أن ينكشف
  • فَسَمَّوهُ
  • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
  • سَمَّمَ الجَوَّ : عَكَّرَهُ، خَلَقَ مَشَاكِلَ، وَشْوَشَ
  • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ
  • وَدَعَوهُ
  • ذو الوَدَع : الصبيُّ، لأَنه يُقلَّدها ما دام صَغيرًا
  • ذاتُ الوَدَع : الأَوثانُ، أَو الكعبةُ ؛لأَنَّه كان يُعلِّق الوَدْعُ في سُتورها
  • الوَدَعُ: سفينةُ نوح وكانت العرب تُقسم بها
  • السَخاءِ
  • سَخَا الرَّجُلُ : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً ل
  • سَخَا الوَلَدُ : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ
  • أظْهَرَ سَخَاءً كَبِيراً: كَرَماً، جُوداً يُعْطِي بِسَخاءٍ
  • الغاصِبا
  • غصَبه مالَه :أخذه منه قهرًا وظلمًا وعَنوةً،
  • غَصَبَهُ عَلَى شَيْءٍ : قَهَرَهُ
  • غَصَبَ فَتَاةً : زَنَى بِهَا كُرْهاً، رُغْماً عَنْهَا
  • خائِبا
  • خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ
  • خابَ خَوْبًا: افتقر
  • خاب الشَّخصُ: فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد خاب أملُه/ سعيُه،
  • كَالبَدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • يُهدي
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • ثاقِبا
  • لَهُ رَأْيٌ ثَاقِبٌ : نَافِذٌ، عَمِيقٌ
  • ثَاقِبُ النَّظَرِ : حَادُّ النَّظَرِ، بَصِيرٌ، نَافِذٌ نَظَرٌ ثَاقِبٌ لَهُ عَيْنَانِ ثَاقِبَتَانِ
  • الثَّاقِبُ مِنَ العُقُولِ : الرَّاجِحُ
  • يَقذِفُ
  • قَذَفَهُ بِالْحِجَارَةِ : رَمَاهُ بِهَا
  • قَذَفَ بِالْحَقِيقَةِ : رَمَى بِهَا
  • قَذَفَ الْمَلاَّحُ : سَاقَ القَارِبَ بِالْمِقْذَافِ
  • وَيَبعَثُ
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • وَضَوؤُها
  • وضُؤ فلانٌ: حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا
  • رجل وضيء الوجه: مشرق مبتهج
  • الوَضُوءُ: الماءُ يوضَّأُ به
  • مَشارِقاً
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • أَمُهَجِّنَ
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • الكُرَماءِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • وَالمُزري
  • قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً : مَبْلَغاً تافِهاً
  • اِزْدَرَاهُ : اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
  • اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ : أَهَانَهُ
  • عاتِبا
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • عَاتِبٌ عَلَى نِسْيَانِهِ لِلْمَوَاعِيدِ : لاَئِمٌ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • مَناقِباً
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • لَبَّيكَ
  • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اتجاهي إِليك وقَصْدِي وإِقبالي على أَمرك، مأْخوذٌ من قولهم: داري تُلِبُّ دارَه: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأْكيد
  • لبَّيْكَ وَسَعْديك: أدعو لك بإسْعاد بعد إسْعاد
  • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
  • لَنَخبُرُ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • حُنَكٍ
  • حنَكتِ التَّجاربُ ونحوُها لشَّخصَ :هذّبته وأحكمته وجعلته بصيرًا بالأمور
  • حَنَكَ الطَّبِيبُ الرَّضِيعَ: دَلَكَ حَنَكَهُ
  • حَنَكَ الْمَعْنَى : فَهِمَهُ
  • يُدهِشُ
  • دَهَشَهُ الخَطْبُ : حَيَّرَهُ، أَذْهَبَ عَقْلَهُ
  • دَهِشَ: تَحَيَّرَ وذَهَبَ عَقْلُهُ من وَلَهٍ أو فزعٍ أو حيَاء
  • دُهِشَ : دَهِشَ
  • الحَفيظَ
  • حَفِظَ عُقُوداً قَدِيمَةً : صَانَهَا مِنَ الضَّيَاعِ وَالتَّلَفِ
  • لِيَحْفَظْكَ اللَّهُ : لِيَصُنْكَ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَيَحْرُسْكَ وَيرْعَكَ
  • عَلَيْكَ أنْ تَحْفَظَ السِّرَّ : أنْ تَكْتُمَهُ