الهَوى في طُلوعِ تِلكَ النُجومِ


وَالمُنى
في هُبوبِ ذاكَ النَسيمِ

سَرَّنا عَيشُنا الرَقيقُ الحَواشي

لَو يَدومُ السُرورُ لِلمُستَديمِ

وَطَرٌ ما اِنقَضى إِلى أَن تَقَضّى

زَمَنٌ ما ذِمامُهُ بِالذَميمِ

إِذ خِتامُ الرِضا المُسَوَّغِ مِسكٌ

وَمِزاجُ الوِصالِ مِن تَسنيم

وَغَريضُ الدَلالِ غَضٌّ جَنى الصَبوَةِ


نَشوانُ
مِن سُلافِ النَعيمِ

طالَما نافَرَ الهَوى مِنهُ غِرٌّ

لَم يَطُل عَهدُ جيدِهِ بِالتَميمِ

أَيُّها المُؤذِني بِظُلمِ اللَيالي

لَيسَ يَومي بِواحِدٍ مِن ظَلومِ

قَمَرُ الأُفقِ إِن تَأَمَّلتَ وَالشَمسُ

هُما يُكسَفانِ دونَ النُجومِ

وَهُوَ الدَهرُ لَيسَ يَنفَكُّ يَنحو

بِالمُصابِ العَظيمِ نَحوَ العَظيمِ

بَوَّأَ اللَهُ جَهوراً شَرَفَ السُؤدَدِ

في السَروِ وَاللُبابِ الصَميمِ

واحِدٌ سَلَّمَ الجَميعُ لَهُ الأَمرَ

فَكانَ الخُصوصُ وَفقَ العُمومِ

قَلَّدَ الغُمرُ ذا التَجارِبِ فيهِ

وَاكتَفى جاهِلٌ بِعِلمِ العَليمِ

خَطَرٌ يَقتَضي الكَمالَ بِنَوعَي


خُلُقٍ
بارِعٍ وَخَلقٍ وَسيمِ

أَيُّها ذا الوَزيرُ ها أَنا أَشكو

وَالعَصا بَدءُ قَرعِها لِلحَليمِ

ما عَنانا أَن يَأنَفَ السابِقُ المَربِطَ

في العِتقِ مِنهُ وَالتَطهيمِ

وَبَقاءُ الحُسامِ في الجَفنِ يَثني

مِنهُ بَعدَ المَضاءِ وَالتَصميمِ

أَفَصَبرٌ مِئينَ خَمساً مِنَ الأَيّامِ


ناهيكَ
مِن عَذابٍ أَليمِ

وَمُعَنّىً مِنَ الضَنى بِهَناتٍ


نَكَأَت
بِالكُلومِ قَرحَ الكُلومِ

سَقَمٌ لا أُعادُ في وَفي العائِدِ

أُنسٌ يَفي بِبُرءِ السَقيمِ

نارُ بَغيٍ سَرى إِلى جَنَّةِ الأَمنِ


لَظاها
فَأَصبَحَت كَالصَريمِ

بِأَبي أَنتَ إِن تَشَأ تَكُ بَرداً

وَسَلاماً كَنارِ إِبراهيمِ

لِلشَفيعِ الثَناءُ وَالحَمدُ في صَوبِ

الحَيا لِلرِياحِ لا لِلغُيومِ


وَزَعيمٌ
بِأَن يُذَلِّلَ لي الصَعبَ

مَثابي إِلى الهُمامِ الزَعيمِ


وَوِدادٌ
يُغَيِّرُ الدَهرُ ما شاءَ

وَيَبقى بَقاءَ عَهدِ الكَريمِ

وَثَناءٌ أَرسَلتُهُ سَلوَةَ الظاعِنِ

عَن شَوقِهِ وَلَهوَ المُقيمِ


فَهوَ
رَيحانَةُ الجَليسِ وَلا فَخرَ

وَفيهِ مِزاجُ كَأسِ النَديمِ

لَم يَزَل مُغضِياً عَلى هَفوَةِ الجاني


مُصيخاً
إِلى اِعتِذارِ الكَريمِ

وَمَتى يَبدَإِ الصَنيعَةَ يولِعكَ

تَمامُ الخِصالِ بِالتَتميمِ

طُلوعِ
  • مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا : مِنْ بُزُوغِهَا إِلَى
  • طُلُوعُ الْجَبَلِ : صُعُودُهُ
  • طَلْعُ النَّخْلِ : مَادَّةُ إِخْصَابِهِ تُجْمَعُ فِي غِلاَفٍ يُشْبِهُ الكُوزَ يَنْفَتِحُ عَنْ حَبٍّ مَنْضُودٍ
  • وَالمُنى
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • هُبوبِ
  • هُبوب الرِّيح: هياجها المصوِّت،
  • هُبُوبُ نَسْمَةٍ مِنَ الْهَوَاءِ : اِنْسِيَابُهَا
  • هُبوب الفَحْل: صياحه وهياجُه للضِّراب
  • النَسيمِ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • الرَقيقُ
  • الرَّقَقُ: رقَّةُ الطعام
  • الرَّقَقُ :الأرضُ اللينة المتسعة
  • الرَّقَقُ: الضعفُ
  • ذِمامُهُ
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • تذَمَّمَ : استنكف واستحيا
  • المُسَوَّغِ
  • سَوَّغَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ سائِغاً
  • سَوَّغَ تَصَرُّفَهُ: بَرَّرَهُ
  • سَوَّغَ لَهُ الشَّيْءَ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
  • الوِصالِ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • الدَلالِ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • الصَبوَةِ
  • تصبَّى الشَّيخُ :تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب
  • تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها
  • صَبِيَ الرَّجُلُ : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ
  • نَشوانُ
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
  • سُلافِ
  • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
  • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
  • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
  • النَعيمِ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • بِالتَميمِ
  • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
  • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
  • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
  • ظَلومِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • يَنفَكُّ
  • اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ
  • اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
  • يَنحو
  • مصدر نحا/ نحا إلى
  • النَّحْوُ : القصد
  • النَّحْوُ: الطريق
  • السُؤدَدِ
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • الصَميمِ
  • الصَّمم عن حديث الغير: الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه،
  • صَمَمُ الأذن: انسدادها فلا تسمع، فقدان حاسَّة السَّمع
  • صَمَمُ الجسم: كونه صلبًا مصمتًا،
  • التَجارِبِ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • العَليمِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • خُلُقٍ
  • خَلُقَ بِمَنْصِبِهِ : كَانَ خَلِيقاً بِهِ، فهو خَلِيقٌ: جدير به، كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه والجمع : خُلَقَاء وهي خليقَةٌ والجمع : خَلاَئِق
  • خَلُقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما خَلاقَةً: بَلِيَ
  • خَلُقَ الشيءُ: امْلاَسَّ ولاَنَ
  • بارِعٍ
  • البَارِع : سعدُ البارع: نجم
  • أمرٌ بارع: جميل رائع
  • حَقَّقَ البَطَلُ نَصْراً بَارِعاً : مُبيناً، سَاطِعاً هَذَا كَلاَمٌ بَارِعٌ مِنْ صَدْرٍ وَاسِعٍ (التوحيدي)
  • وَسيمِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُمَ
  • شَابٌّ وَسِيمُ الطَّلْعَةِ : حَسَنُ الطَّلْعَةِ، جَمِيلُهَا
  • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
  • لِلحَليمِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حلُمَ/ حلُمَ على/ حلُمَ عن
  • كَانَ حَلِيماً بِأهْلِهِ : مُتَسَامِحاً، ذَا صَفْحٍ وَحِلْمٍ
  • الحليم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يُعجِّل بالعقوبة والانتقام، والذي لا يحبس إنعامَه عن عباده لأجل ذنوبهم، بل يرزق العاصي كما يرزق المُطيع، وذو الصَّفح مع القدرة على العقاب
  • المَربِطَ
  • ربَطَ / ربَطَ على يَربِط ، رِباطةً ، فهو رابط ، والمفعول مربوط عليه
  • ربَط بين طريقين ونحوِهما :وصَّل ووحَّد بينهما ربَط بين مدينتين/ القلوبَ/ الأفكارَ/ الأحداثَ،
  • ربَط الدَّابَّةَ: شدَّها بالحَبْل ربَط أوراقًا/ ذراعًا،
  • العِتقِ
  • عِتْقُ رَقَبَةٍ : تَحْرِيرُهَا
  • العِتْقُ : : نَجَابَةٌ، شَرَفٌ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • وَالتَطهيمِ
  • طهَّمَ الشيءُ: ضَخُمَ
  • طهَّمَ الشيءَ: ضَخَّمَهُ
  • تَطَهَّمَ الطعامَ وغيره: أَبَاهُ وكَرِهَه
  • الجَفنِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • المَضاءِ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • خَمساً
  • خَمَسَ الْمَالَ : أَخَذَ خُمْسَهُ
  • خَمَسَ شَرِيكَهُ : أَخَذَ خُمْسَ مَالِهِ
  • خَمَسَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى خَمْسِ قُوىً
  • ناهيكَ
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • أَليمِ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • يَمِّمَه بالرُّمح: توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه
  • رجل ميمَّم: ظافر بمطالبه،
  • نَكَأَت
  • رَجُلٌ نَكَّاتٌ : مَنْ يَرْوِي النُّكَتَ بِكَثْرَةٍ ،مُضْحِكٌ، سَاخِرٌ
  • فلان نكَّاتٌ في الأَعراض: طَعَّانٌ
  • نكَأَ القَرْحَةَ : قشرها قبل أَن تبرأَ فنَدِيَتْ
  • قَرحَ
  • قرِح الشّخصُ /خرجت بجسده قروح وجُرُوحٌ
  • قَرِحَ قَلْبُهُ مِنَ الْحُزْنِ : أَصَابَتْهُ قُرُوحٌ مِنَ الأَلَمِ
  • قَرِحَتْ سِنُّ الطِّفْلِ : كَادَتْ تَنْبُتُ
  • السَقيمِ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • بَغيٍ
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • لَظاها
  • رجلٌ ملظاظٌ: مضيّق عليه
  • تَلاَظُّوا في الحرب : لاظُّوا
  • تَلاَظُّ الفُرسانُ: تطاردوا
  • الثَناءُ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • صَوبِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • لِلرِياحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • وَزَعيمٌ
  • الزَّعِيمُ : الرئيس
  • الزَّعِيمُ:ضامن وكفيل
  • زَعَمَ اللَّبَنُ : أَخَذَ يَطيبُ
  • الزَعيمِ
  • زَعَمَ اللَّبَنُ : أَخَذَ يَطيبُ
  • زَعَمَ زَعَمَ زَعْمًا: ظنَّ
  • زَعَمَ :اعتقدَ
  • وَوِدادٌ
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • الظاعِنِ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • شَوقِهِ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • رَيحانَةُ
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • الجَليسِ
  • جلس على النار: جلَس إليها ليستدفئ،
  • جَلَسَ الوَاقِفُ : قَعَدَ
  • جَلَسَ الطَّائِرُ : جَثَمَ
  • النَديمِ
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • مُصيخاً
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • يَبدَإِ
  • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
  • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
  • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
  • الصَنيعَةَ
  • لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ
  • صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة
  • مصدر صنِعَ
  • الخِصالِ
  • خَصَلَ زَمِيلَهُ : فَضَلَهُ، فَاقَهُ
  • خَصَلَ الهَدَفَ : أَصَابَهُ
  • خَصَلَ السهمُ : وقع بِلِزْقِ الهدف