النَجمُ أَقرَبُ مِن مَداكَ مَنالا

فَعَلامَ يَسعى طالِبوهُ ضَلالا

ما في البَرِيَّةِ مَن يُساجِلُكَ العُلى

فَتَبارَكَ المُعطيكَها وَتَعالى

أَينَ الأُلى قَصَروا خُطىً في طُرقِها

مِمَّن غَدَت خُطُواتُهُ أَميالا

يا مانِعَ المُلكِ العَقيمِ وَحاسِمَ ال

داءِ العُقامِ سِياسَةً وَنِصالا

ما يَمتَطي العِزَّ الَّذي أَمطَتكَهُ ال

عَزَماتُ مَن لا يَركَبُ الأَهوالا

مَن عافَ ماءَ العَيشِ وَهوَ مُكَدَّرٌ

عِندَ الكَرائِهِ لَم يَرِدهُ زُلالا

تُضحي سُيوفُكَ لِلبِلادِ مَفاتِحاً

فَإِذا فَتَحتَ جَعَلتَها أَقفالا

وَقَدِ اِكتَسَت حَلَبٌ بِكَ العِزَّ الَّذي

ما ذَلَّ مَن يُضحي لَهُ سِربالا

كانَت لِأَرماحِ الخُطوبِ دَريئَةً

فَجَعَلتَ جُنَّتَها ظُبىً وَإِلالا

وَأَبَيتَ أَن تَبقى العُيونُ سَواهِراً

حَذَرَ النَوائِبِ وَالقُلوبِ وِجالا

فَاِنتابَها أَهلُ البِلادِ وَطالَما

قَد رامَ عَنها أَهلُها التَرحالا

أَعطى الرَعِيَّةَ مِن رِعايَتِهِ المُنى

مَن مُذ حَمى لَم يَعرِفِ الإِهمالا

أَجرى الوَرى إِنصالَ بَل أَعلاهُمُ

إِن طالَ بَل أَوفاهُمُ إِن قالا

بِمَضائِهِ وَقَضائِهِ وَعَطائِهِ

أَمِنوا الرَدى وَالجَورَ وَالإِمحالا

كَم رُمتَ في الغُدُواتِ أَبعَدَ غايَةٍ

فَوَصَلتَ قَبلَ وُصولِكَ الآصالا

وَمِنَ العَجائِبِ أَن يَخِفَّ مُصَمِّماً

مَن كانَ مِثلَكَ يَحمِلُ الأَثقالا

ضاقَت مَسالِكُ ما أَتَيتَ فَلَم يَجِد

في ضَنكِها أَحَدٌ سِواكَ مَجالا

وَأَهَنتَ مالَكَ غَيرَ ما مُتَكَلِّفٍ

ما عَزَّ إِلّا مَن أَهانَ المالا

وَنَبَذتَ آراءَ الأَنامِ وَطالَما

عاصَيتَ في طَلَبِ العُلى العُذّالا

إِن شِئتَ تَعرِفُ أَنَّ رَأيَكَ ثاقِبٌ

لا ما رَأَوا فَاِنظُر إِلى ما آلا

وَإِذا هَمَمتَ فَخُذ بِعَزمِكَ إِنَّهُ


قَمِنٌ
بِما تَهوى وَخَلِّ الفالا


وَاِستَخدِمِ
السَيفَ الَّذي ما فُلَّ في ال


هَيجاءِ
وَالرَأيَ الَّذي ما فالا

لَن يَترُكَ الخَصمَ الأَلَدَّ مُجَدَّلاً

إِلّا اِمرُؤٌ جَعَلَ الضِرابَ جِدالا

وَالحَربُ ما بَرِحَت سِجالاً في الوَغى

مَدَداً فَغودِرَتِ الحُقوقُ قِتالا

فَكَتَبتَ إِسجالاً عَلى قِمَمِ العِدى

بِشَبا الظُبى أَلّا تَكونَ سِجالا

فَلِذاكَ ما يَنفَكُّ مُلكُكَ ظافِراً

يَحمي حِماهُ وَيَقتُلُ الأَقيالا

وَلَقَد عَلِمتُ بِأَنَّ قِدحَكَ فائِزٌ

لا شَكَّ مُذ أَرسَلتَها إِرسالا


مَوسومَةً
بِالنَصرِ لَم تَرَ قَبلَها

عَينٌ رِئالاً يَحتَمِلنَ رِجالا

نَضَتِ الأَجِلَّةَ وَالبَراقِعَ وَاِكتَسَت

مِمّا تُثيرُ بَراقِعاً وَجِلالا


خَلَقَت
جِبالاً في الهَواءِ شَوارِعاً

ظَلَّت تُظِلُّ مِنَ الجُيوشِ جِبالا


يَقتادُها
مُرضيكَ عِندَ السِلمِ قَو

والاً وَفي يَومِ الوَغى فَعّالا

وَمُعَظَّمٌ مُذ حَلَّ مِنكَ مَحَلَّةً

ما طاوَلَ الأَمجادَ إِلّا طالا

وَمَتى يُجارى رافِعٌ مِن بَعدِما


سَربَلتَهُ
الإِعظامَ وَالإِجلالا

أَجنَيتَهُ ثَمَرَ النَصيحَةِ أَنعُماً

قَد فاقَتِ الإِحسانَ وَالإِجمالا

فَوَجَدتَ عَينَ الدَولَةِ العَضبَ الَّذي


ضَرَبَ
الأَنامُ بِجَدِّهِ الأَمثالا

سَيفٌ عَدِيٌّ أَصلُهُ لا يُنتَضى

لِلداءِ إِلّا أَن يَكونَ عُضالا


وَالفَخرُ
فيمَن عَدَّدَ الحَسَناتِ لا

مَن عَدَّدَ الأَعمامَ وَالأَخوالا

فَلتَعلُ ما شاءَت جَنابٌ بَعدَما

وَجَدوا جَنابَكَ مَوئِلاً وَمآلا

سَحَبوا ذُيولَ العِزِّ مُذ سَحَبوا إِلى

أَعداءِ دَولَتِكَ القَنا العَسّالا

وَلَقَد أَبَحتَ بَني كِلابٍ مَورِداً


رَأَتِ
المَوارِدَ عِندَهُ أَو شالا


حَسُنَت
إِنابَتُهُم فَشاموا وابِلاً

مِن جودِ مَن بِالأَمسِ كانَ وَبالا

إِن كَذَّبَ الأَطماعَ بَأسُكَ في الوَغى

فَنَدى يَدَيكَ يُصَدِّقُ الآمالا

ما زالَ يَرجِعُ مَن تَرَحَّلَ غانِماً

حَتّى تَوَهَّمتُ النُزولَ نِزالا

وَاليَومَ قَد أَلقَوا إِلَيكَ عِصِيَّهُم

لا زالَ رَبعُكَ لِلرَجاءِ عِقالا

خابَ الَّذي يَبغي بِساحَتِكَ الغِنى

قَسراً وَفازَ المُبتَغيهِ سُؤالا

وَرَأَت نُمَيرٌ أَنَّ سُخطَكَ عارِضٌ

إِن لَم يُداوُوهُ بِعَفوِكَ غالا

فَأَتَوا لِحَسمِ العارِضِ القَتّالِ مَن

يَعرو فَكُنتَ العارِضَ الهَطّالا

أَردَت صَواعِقُهُ فَلَمّا أَذعَنوا

والى مَواطِرَهُ عَلى مَن والا

ما قَد أَنَلتَ مُطاعِناً وَعَطِيَّةً

يُدني شَبيباً رَغبَةً وَثِمالا

فَليَدنُوا يَجِدا المَقيلَ مُوَسَّعاً

بِجَميلِ رَأيِكَ وَالعِثارَ مُقالا

راجٍ أَحالَتهُ الظُنونُ عَلى سِوى

نُعماكَ ظَلَّ عَلى المُحالِ مُحالا

بِذَراكَ أُمّاتُ الرَجاءِ مَطافِلٌ

وَحِيالَ غَيرِكَ ما تَزالُ حِيالا

كَم قُدتَ مِن شَطَنِ الجَميلِ مَصاعِباً

أَعيَت عَلى كُلِّ المُلوكِ إِفالا


أَنسَت
مَكارِمُكَ الكِرامَ وَمُلكُكَ ال

مُتَمَلِّكينَ وَبَأسُكَ الأَبطالا

وَعَلَوتَ قَدراً في الوَرى فَليَعتَمِد

صِدقَ الأَلِيَّةِ مَن بِقَدرِكَ آلا

شَرَفَ المَعالي قَد عَمَمتَ صَنائِعاً

ظَلَّت عَلى ظَهرِ الثَناءِ ثِقالا

هِيَ كَالقَلائِدِ في النُحورِ فَإِن صَغَت

تِلكَ النُحورُ أَحَلتَها أَغلالا

ما أَشرَفَ الأَقوامُ إِذلالاً عَلى

ذي قُدرَةٍ إِلّا جَنَوا إِذلالا

وَلَكَ العَزائِمُ لَم تَزَل تُردي بِها ال

فُجّارَ أَو تَهدي بِها الضُلّالا

إِن شِئتَ كُنَّ كَواكِباً تَجلو الدُجى

أَو شِئتَ كُنَّ مَناصِلاً وَنِصالا


ذَلَّت
لِهَيبَتِكَ المُلوكُ وَلَم تَزَل

كُلُّ الوُحوشِ تَخَوَّفُ الرِئبالا

ما زِلتَ في الإِمحالِ أَخصَبَ مِنهُمُ

رَبعاً وَأَنكا في العَدُوِّ مِحالا

وَإِذا سَطَوا خَتلاً سَطَوتَ مُصَرِّحاً

وَإِذا نَخَوا قَولاً نَخَوتَ فِعالا


فَالشامُ
ذَودٌ ذادَ عَنهُ مُصعَبٌ

قَطِمٌ تَصِلُّ البيضُ إِن هُوَ صالا

وَأَرى مَمالِكَ بِالعِراقِ وَغَيرِهِ

تَشكو إِلَيكَ الجَدبَ وَالإِمحالا

أَغنَت يَدُ السُلطانِ مِن أَملاكِها

قَوماً يُعَدُّ حُضورُهُم إِخلالا


رَضَعوا
بِها الدَرَّ الَّذي لَم يَدرَؤوا

عَنهُ خُطوباً ما تَزالُ تَوالا

وَمَتى فَصَلتَ مِنَ العَواصِمِ نَحوَهُم


لِتُبيرَهُم
كانَ الفُصولُ فِصالا

خُذها مِصاعاً لا اِختِداعاً قَد كَفى

ذا المُلكَ هَذا الفَتكُ أَن يَغتالا

مِن كُلِّ ذي سَيفٍ يَقِلُّ نِجادُهُ

عَن أَن يَكونَ لِما اِحتَذَيتَ قِبالا

فَمَتى تُدافِعُكَ الثَعالِبُ بَعدَ ما

رَأَتِ الضَراغِمَ تُسلِمُ الأَغيالا

فَرَغوا لِلَهوِهِمُ بِشُغلِكَ عَنهُمُ

فَاِجعَل لَهُم بِنُفوسِهِم أَشغالا

كَي يَسمَعوا مِن وَقعِ ما قُلِّدتَ ما


يُنسيهُمُ
الأَهزاجَ وَالأَرمالا


وَلَدارُ
قُسطَنطينَ أَكشَفُ عَورَةً

مِمَّن ذَكَرتُ أَجَل وَأَكسَفُ بالا

لَو لَم يَذُد بِرِضاكَ عادِيَةَ الرَدى

عَن أَرضِهِ لَم يَأمَنِ الزِلزالا

وَأَظُنُّها مِن بَعدِ سَبعٍ نُهزَةً

ما اِغتَرَّ مَن أَوسَعتَهُ إِمهالا

ظَلَّت قِصاراً عِندَهُ مِن خَوفِ ما

تَأتي وَعِندَ المُسلِمينَ طِوالا


فَلتَحذَرِ
الهِمَمُ المُذالَةُ في الثَرى

هِمَماً تَجُرُّ عَلى السُهى أَذيالا


خُلِقَ
المُظَفَّرُ بِالثَناءِ مُظَفَّراً

وَصَلَ المُنى أَو قَطَّعَ الأَوصالا

يُثني بِبَأسِكَ مَن أَبَحتَ ذِمارَهُ

وَبِفَيضِ كَفِّكَ مَن مَنَحتَ نَوالا

لَيسَت تَقَضّى مِن زَمانِكَ لَحظَةٌ

حَتّى تَزيدَكَ رِفعَةً وَجَلالا

بِكَ أَنجَزَ الدَهرُ المَطولُ عِداتِهِ

مِن بَعدِ ما كانَ المِطالُ مُطالا

ما زِلتَ تُلبِسُهُ مَحاسِنَ جَمَّةً

حَتّى مَشى مِن تيهِهِ مُختالا

فَاِسعَد بِعيدِكَ بَعدَ سابِقِهِ وَلا

نَظَرَت لِذا الظِلِّ العُيونُ زَوالا

عيدَينِ مِن عيدٍ وَفَتحٍ قَبلَهُ

زادا زَمانَكَ نَضرَةً وَجَمالا

وَلَذاكَ أَشرَفُ في النُفوسِ وَلَم يَزَل

رَمَضانُ يَفضُلُ دائِماً شَوّالا

لَولا اِرتِياحُكَ لِلثَناءِ وَأَهلِهِ

لَم يُصبِحِ الأَدَبُ المُذالُ مُذالا


أَوسَعتَ
قُوّالَ القَريضِ فَضائِلاً

فَلِذاكَ مَن أَثنى عَلَيكَ أَطالا

لَمّا رَأَيتُ عُلاكَ لا مِثلٌ لَها


أَيقَنتُ
أَنَّكَ ما اِقتَفَيتَ مِثالا

وَلَئِن عَلا الأَفعالَ فِعلُكَ كُلُّهُ

فَلَقَد عَلَوتُ بِمَدحِكَ الأَقوالا

مَنالا
  • لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ
  • نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ
  • بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه،
  • خُطُواتُهُ
  • تَخَطَّى الحُدُودَ : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا تَخَطَّى الحُفَرَ
  • تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ : تَجَاوَزَهُمْ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ
  • تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ : تَغَلَّبَ عَلَيْهَا
  • أَميالا
  • مَيِلَ الشئُ : كان مائلاً خِلْقةً
  • مصدر مالَ
  • مقياس المَيْل: أيّ من أدوات المسح المستخدمة لقياس زوايا الميل أو الارتفاع
  • مانِعَ
  • مَانَعَهُ حَقَّهُ : نَازَعَهُ وَمَنَعَهُ إِيَّاهُ
  • مَانَعَهُ الشيءَ: نازعه إِياه
  • شهادة عدم ممانعة: شهادة تسمح لحاملها بالدّخول إلى البلد الذي أصدرها
  • العُقامِ
  • عَقَمَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ عَقِيماً لاَ تَلِدُ
  • عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب
  • عَقُمَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ عَقِيماً، لاَ تَلِدُ
  • وَنِصالا
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • يَمتَطي
  • امْتَطَى الدَّابةَ: أَمطاها
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • أَمطَتكَهُ
  • أَمْطَى مَطِيَّتَهُ : رَكِبَ دابَّتَهُ
  • أَمْطاهُ دابَّتَهُ : أَرْكَبَهُ إِيَّاها
  • أَمْطَى الدابَّةَ: جعلها مَطيّةً وركِبها
  • يَركَبُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • الكَرائِهِ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • يَرِدهُ
  • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  • تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى
  • يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ
  • زُلالا
  • زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها
  • فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ
  • وهي مُزَلَّلةٌ
  • سُيوفُكَ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • لِلبِلادِ
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • مَفاتِحاً
  • مفاتيح، آلات الفتح
  • فتَحَ بين الخصمين: قضى بينهما، حكم
  • فَتَحَ الْبِلاَدَ : دَخَلَهَا بَعْدَ أَنْ غَلَبَ أَهْلَهَا وَأَخْضَعَهَا لِسُلْطَتِهِ
  • جَعَلتَها
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • أَقفالا
  • قَفَلَ الْمُسَافِرُ : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ
  • قَفَلَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ
  • قَفَلَ الْفَرَسُ : ضَمُرَ
  • سِربالا
  • الرَّبَلُ / الرَّبْلُ
  • الرَّبْلُ : نبات جَعْد شديد الخضرة، أوراقه متكاثفة على الأغصان، في أعلاها زهر أُقحواني الشكل مسنَّن، يشاكل رائحة القيصوم وطعمه
  • رَبَلَ الْمَكَانُ : أَنْبَتَ الرَّبْلَ، أو كَثُرَ رَبْلُهُ
  • لِأَرماحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • دَريئَةً
  • الدَّرِيئَةُ : ما يستتر به الصائد لِيَخْتِلَ الصيدَ
  • الدَّرِيئَةُ :حَلْقَة أَو دائرة يُتعلَّم عليها الطعن والرَّمي
  • درَأ ً: مال واعوجَّ
  • جُنَّتَها
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • وَإِلالا
  • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت
  • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
  • لألأ النّجمُ أو البرقُ :لمَع في اضطراب
  • العُيونُ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • سَواهِراً
  • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
  • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • وِجالا
  • جَالَ فِي بُلْدَانٍ عَدِيدَةٍ : طَافَهَا مُتَنَقِّلاً
  • جَالَتْ فِي خَاطِرِهِ أَفْكَارٌ سَوْدَاءُ: طَرَأَتْ عَلَى بَالِهِ
  • جَالَ الدَّمْعُ فِي عَيْنَيْهِ : اِغْرَوْرَقَتْ بِالدَّمْعِ
  • يَعرِفِ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عرَّف الشَّيءَ : حدَّد معناه بتعيين جنسه ونوعه وصفاته
  • إِنصالَ
  • الفَصِيلُ : وَلَدُ الناقة أَو البقرة بعد فطامه وفصله عن أُمه
  • الفَصِيلُ :حائط قصيرُ أقل من الحِصن والسُّور
  • المِنْصَالُ : : اسم آلة من نصَلَ: أداة عبارة عن حجرٍ طويلٌ قَدْر ذراع يُدقُّ به
  • وَعَطائِهِ
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • وَالإِمحالا
  • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
  • مَحَلَ بِالأَمْرِ : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ
  • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
  • العَجائِبِ
  • عجيبة: أُعْجوبة، معجزةٌ، شيءٌ خارقٌ غيرُ معتاد
  • ذاكرةٌ عجيبة: غير عادية
  • أَرْض العجائب: عالم خياليّ رائع
  • يَخِفَّ
  • وَخَفَ الطَّحِينُ : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ
  • وَخَفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
  • وَخَفَ خَصْمَهُ : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ
  • الأَثقالا
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • مَسالِكُ
  • مصدر ميميّ من سلَكَ
  • المَسْلَكُ : الطريقُ
  • المَسْلَكُ :: تصرُّف
  • العُذّالا
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • ثاقِبٌ
  • لَهُ رَأْيٌ ثَاقِبٌ : نَافِذٌ، عَمِيقٌ
  • ثَاقِبُ النَّظَرِ : حَادُّ النَّظَرِ، بَصِيرٌ، نَافِذٌ نَظَرٌ ثَاقِبٌ لَهُ عَيْنَانِ ثَاقِبَتَانِ
  • الثَّاقِبُ مِنَ العُقُولِ : الرَّاجِحُ
  • قَمِنٌ
  • قَمِنَ بكذا : جَدُر به وخَلُق
  • قَمُنَ بكذا: قَمِن، جَدُر به وخَلُق
  • القَمَنُ :السَّريعُ
  • وَخَلِّ
  • الخَلُّ : ما حَمُضَ من عصير العنب وغيره والجمع : خُلُول
  • الخَلُّ والخَمْر: الخير والشَّر
  • ما عند فلان خَلّ ولا خَمْر: لا خير فيه ولاشَرَّ عندَه
  • وَاِستَخدِمِ
  • استخْدَمَهُ : اتَّخذه خادما
  • اِسْتَخْدَمَها في بَيْتِهِ: اِتَّخَذَهَا خَادِمَةً اِسْتَخْدَمَهُ دُونَ مُقَابِلٍ
  • اِسْتَخْدَمَ آلةً جَدِيدَةً: اِسْتَعْمَلَهَا
  • هَيجاءِ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • الخَصمَ
  • خَصَمَ نَدَّهُ: غَلَبَهُ في الْخِصَامِ
  • خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب: نَقصَه، اقتطعَه
  • خصَم من ثمن السِّلعة جُزءًا: نقص منه، اقتطع منه
  • الأَلَدَّ
  • مصدر لدَّ
  • لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
  • لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ
  • مُجَدَّلاً
  • الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ
  • أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي : أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ
  • جدل: جِدال، شدّة الخصومة بالباطل
  • فَغودِرَتِ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • الحُقوقُ
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
  • إِسجالاً
  • سَجَلَ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتَّصِلاً
  • سَجَلَ بِالْمَاءِ : رَمَى بِهِ مِنْ فَوْقُ
  • سَجَلَ الكِتَابَ : قَرأَهُ قِرَاءةً مُتَّصِلَةً
  • ظافِراً
  • عادَ الجَيْشُ ظافِراً : مُنْتصِراً، فائِزاً
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • قِدحَكَ
  • القَدَحُ : إناءٌ يُشرَبُ به الماءُ أو النبيذُ أَو نحوُهما
  • القَدَحُ :ثُمن الكَيلة من الحبوب والجمع : أَقداح
  • القَدَحُ : مِكْيال تُكال به الحبوبُ، مختلف باختلاف البلدان
  • مَوسومَةً
  • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
  • وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة،
  • وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به وسَمه بالخير،
  • رِئالاً
  • الرَّأل ما أتى عليه حول منه والجمع : أرْؤُل،رئال
  • جمع أَرْؤُل ورِئال ورِئْلان ورِئالة، مؤ رَأْلَة: (الحيوان) فرخ النَّعام
  • رَالَ الصَّبِيُّ : سالَ لُعَابُهُ
  • وَاِكتَسَت
  • كَيَّسَهُ : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ
  • كَيَّسَ البَضَائِعَ : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
  • بَراقِعاً
  • رقَع الثَّوبَ ونحوَه :أصلحه بإضافة رُقعة، سدّ خرقَه
  • رقع البناءَ: دعمه
  • رَقَعَ حالَهُ : أَصْلَحَهُ
  • وَجِلالا
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • خَلَقَت
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • شَوارِعاً
  • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرَعٌ :سَواءٌ
  • شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ
  • شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ
  • الجُيوشِ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • يَقتادُها
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • يُجارى
  • جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
  • جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
  • جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ : جَرَى مَعَهُ
  • سَربَلتَهُ
  • السِّربالُ : كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما
  • تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ : لَبِسَهُ
  • تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ : تَحَلَّى
  • الإِعظامَ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • وَالإِجلالا
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • أَنعُماً
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • الإِحسانَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • وَالإِجمالا
  • الجَمَلُ : الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن
  • ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل : يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه
  • اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً : يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه
  • العَضبَ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • ضَرَبَ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • الأَمثالا
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • عُضالا
  • عَضَلَ الوَلَدُ : ضَرَبَ عَضَلَتَهُ
  • عَضَلَ بِهِ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، اِسْتَغْلَقَ
  • عَضَلَ عَلَيْهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِ، مَنَعَهُ وَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا يُرِيدُ
  • وَالفَخرُ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • وَالأَخوالا
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • جَنابٌ
  • الجَنَاب : النَّاحية
  • مرُّوا يسيرُون جَنَابَيْه: حَوَالَيه
  • الجَنَاب: فِناءُ الدَّار أَو المَحَلَّة
  • مَوئِلاً
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • ذُيولَ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • العَسّالا
  • العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [ؤنث]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر والجمع : أَعسال، وعُسْلانٌ، وعُسُولٌ
  • فلانٌ على أَعسالِ أَبيه: على أَخلاقِهِ
  • العَسَلُ الأَسْودُ : عسلُ قصبِ السكَّر، وهو القَنْدُ
  • كِلابٍ
  • الكَلْبُ : حيوانٌ أَهليٌّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، فيه سلالات كثيرة، تربى للحراسةِ، أَو للصيد، أَو للجرّ، والكلبُ حيوانٌ أَليفٌ مشهورٌ بالذَّكاء وتَعَلُّقِهِ بصاحبة وهو بطبيعته من آكلات اللحوم، ولكنه يستطيع أَيضًا أن يستبدل بها الأَغذية النباتية وهو لا يجمع أَظفارَهُ في أَكمام وتوجد منه عدةُ أصناف يختلف بعضُها عن بعض في الشكل والحجم واللون كما يفعل السّنَّوْرُ ،
  • الكَلْبُ :كلُّ ما وثِّق به شيءٌ، كالحبْل
  • الكَلْبُ :حديدةٌ عقْفاءُ تكون في طرف الرَّحْل يُعلَّق فيها الزَّاد
  • رَأَتِ
  • رتَّ الشَّخصُ :كان في لسانه عُجمة أو لُثغة، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  • رَأَّى مُحَدِّثَهُ : أَرَاهُ أَنَّهُ عَلَى خِلاَفَ مَا هُوَ عَلَيْهِ
  • رَأَّى صَاحِبَتَهُ : أَعْطَاهَا الْمِرْآةَ لِتَنْظُرَ فِيهَا
  • المَوارِدَ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • حَسُنَت
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • الأَطماعَ
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • تَوَهَّمتُ
  • الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر
  • الوَهْمُ :الطَّريقُ الواسع
  • لا وَهْمَ من ذلك: لا بُدَّ منه
  • رَبعُكَ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • عِقالا
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • نُمَيرٌ
  • شَرَفٌ نَمِيرٌ : شَرَفٌ زَاكٍ لَهُ حَسَبٌ نَمِيرٌ
  • النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ
  • له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ
  • الهَطّالا
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا
  • صَواعِقُهُ
  • صَعَقتِ السَّماءُ النَّاسَ: ألقت عليهم صاعقة
  • صَعَقَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ : ضَرَبَتْهُمْ بِعُنْفٍ
  • صَعَقَهُ التَّيَّارُ الكَهْرَبَائِيُّ : أَصَابَهُ
  • مُطاعِناً
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
  • وَثِمالا
  • ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ
  • ثَمَلَ الشيء: أبقاه
  • ثَمَلَه: ستَرَه وغيَّبه
  • المَقيلَ
  • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
  • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  • المَقِيلُ :موضع القيلولة، مكان الراحة وقت القيلولة
  • وَالعِثارَ
  • العِثَارُ :ما عُثِر به
  • مصدر عثُرَ وعثِرَ وعثَرَ/ عثَرَ بـ
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • مُقالا
  • المَقَالُ : القيلولةُ
  • المَقَالُ :موضعُ القيلولة
  • مَقَالٌ: قَوْلٌ
  • الظُنونُ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • مَطافِلٌ
  • الطَّفَلُ : الطَّفَالَةُ
  • الطَّفَلُ :الظلْمَةُ نفسُها
  • الطَّفَلُ :الوقتُ قُبيلَ غُروب الشَّمْس، أَو بعد العَصْر إذا طَفَلَت الشمس للغروب
  • أَنسَت
  • آنَسَ زَمِيلَهُ : سَلاَّهُ وَلاَطَفَهُ وَجَعَلَهُ يَشْعُرُ بِالأُنْسِ وَالأُلْفَةِ، أَنَسَهُ
  • آنس في عمله إخلاصًا: أحسّ به، رأى منه آنست فيه الكفاءة
  • آنس منه الأمرَ: علمه، وجده، لاحظه
  • الأَلِيَّةِ
  • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ
  • الأَلُوَّةُ الغَلْوَة
  • الأَلِيَّة التقصير
  • الضُلّالا
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • مَناصِلاً
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • ذَلَّت
  • ذالَ الثَّوْبُ : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ
  • ذالَ الحَيَوانُ : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ
  • ذالَتِ الْمَرْأَةُ : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ
  • الوُحوشِ
  • وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ
  • وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ
  • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء :شعَر بوحشةٍ له
  • خَتلاً
  • ختَل الشَّخصَ: خدعه عن غفلة
  • ختَل الصَّيادُ فريستَه: تخفَّى لها واستتر، كمَن لها حتى لا تراه
  • الخِتْلُ :جُحْر الأرنب
  • مُصَرِّحاً
  • صرَح الأمرَ :بيَّنه وأظهره
  • صَرَحَ بِالشَّيْءِ : كَشَفَهُ
  • صرُح الأمرُ: بان وأصبح واضحًا صرُح الحقُّ/ القولُ
  • نَخَوتَ
  • خَوَّتَ الطائرُ: صَوَّتَ
  • ضجَّة، صَخَب
  • سفينة صغيرة شراعيَّة أو ذاتَ محرِّك تُستخدم للتنزُّه والرِّياضة والراحة
  • فَالشامُ
  • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
  • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
  • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
  • الجَدبَ
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • أَملاكِها
  • إِمْلاكُ شَيْءٍ: جَعْلُهُ مِلْكاً
  • إِمْلاكُ الزَّواجِ : عَقْدُ الزَّواجِ
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • رَضَعوا
  • رضَع الطِّفلُ أمَّه :امتصَّ ثديها
  • رَضَعَ الطِّفْلُ ثَدْيَ أُمِّهِ : اِمْتَصَّهُ
  • رَضَعَ رَضَعَ رَضاعَةٌ: لَؤُم
  • الدَرَّ
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • تَوالا
  • وَلاَهُ : دَنَا منه وقَرُبَ
  • لِتُبيرَهُم
  • الرِّهْمَةُ:المَطرَةُ الضَّعِيفة الدَّائمةُ
  • المَرْهَمُ : طِلاَءٌ لَيِّنٌ يُطْلَى به الجُرحُ، أو يُدْلَك به الجلدُ، أَو تُكحَلُ به العَينُ
  • مَرْهَم التَّجْمِيل: مستحضر للعناية بالبشرة
  • الفُصولُ
  • فصَل بينهما : فرّق، ميَّز
  • فَصَلَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ
  • فصَلَ الرَّضيعَ عن أمِّه: فطمه، أبعده عنها
  • فِصالا
  • فصَل بينهما : فرّق، ميَّز
  • فَصَلَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ
  • فصَلَ الرَّضيعَ عن أمِّه: فطمه، أبعده عنها
  • مِصاعاً
  • الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال، أَو الإِناء يشرب به ، وبهما فسر قوله تعالى: يوسف آية 72قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) والجمع : صِيعان
  • الصُّوَاعُ : إناء يُشرب فيه
  • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
  • اِختِداعاً
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • الفَتكُ
  • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
  • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
  • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
  • الثَعالِبُ
  • ثَعْلَبُ الْمَاءِ : مِنْ فَصِيلَةِ الثَّعْلَبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي الْمَائِيَّةِ ، أسْوَدُ وَأحْمَرُ مِنَ الكَتِفِ وَمُقَدِّمَةِ العُنُقِ، أسْمَرُ الوَجْهِ، يَتَرَاوَحُ طُولُهُ بَيْنَ 4 وَ 6 أقْدَامٍ
  • الثَّعْلبُ :: (الحيوان) حيوان وحشيّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، أصغر حجمًا من الذئب، يأكل ما استطاع إليه سبيلاً من حيوان أو طير أو حشرات أو ثمار سُكَّريَّة، يُضرب به المثل في المكر والحيلة والرَّوغان فلان ثَعْلَب في سياسته: ماكرٌ مراوِغ، متصف بالدّهاء والاحتيال
  • مِنْ ذيله يُعْرف الثعلبُ: لابُدّ للمكر أن ينكشف
  • الضَراغِمَ
  • الضِّرْغَامُ : الأَسَدُ الضْارِي الشديدُ
  • رَجُلٌ ضِرْغَامٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
  • لِلَهوِهِمُ
  • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
  • النَّبَهُ :المشهور
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • بِنُفوسِهِم
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • يُنسيهُمُ
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • نسِي الأمرَ : فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه
  • نَسِيَ نَفْسَهُ : أَهْمَلَهَا
  • الأَهزاجَ
  • مصدر هزِجَ
  • الهَزَجُ : غناء، كلُّ صوت فيه ترنُّم خفيف مُطرب
  • الهَزَجُ :صوتٌ فيه بَحَح
  • وَالأَرمالا
  • الرَّمَلُ : المطر الضعيف
  • الرَّمَلُ: أحدُ بُحُور الشِّعر، وقد زاد شُيوعه في العصر الحديث، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: فاعلاتن، فاعلاتن، فاعلن
  • الرَّمَلُ: الزيادة في الشيء
  • وَلَدارُ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • عَورَةً
  • العَوْرَةُ :كل بيت أَو موضع فيه خَلَلٌ يُخْشَى دخولُ العَدُوّ منه
  • عَوْرَةُ الْجِبَالِ : شُقُوُقُها
  • عَوْرَةُ الشَّمْسِ : مَشْرِقُها ومَغْرِبُها
  • وَأَكسَفُ
  • أَكْسَفَ القمرُ الشمسَ: حجَبَ نُورَها
  • أَكْسَفَ الحزنُ فلانًا: غيَّره
  • كسَفتِ الشّمسُ:احتَجَبَتْ وذهب ضوءُها لحُلُول القمر بينها وبين الأرض
  • نُهزَةً
  • النُّهْزَةُ : الفُرْصَة
  • هو نُهْزَةُ المختلِس: صَيْدٌ لكلِّ أحد
  • نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
  • طِوالا
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • فَلتَحذَرِ
  • تحذَّر فلانًا:حذِرَهُ، خافه واحترز منه تحذَّر منه وتجنَّب الاتّصال به
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • المُذالَةُ
  • الذالُ : هو الحرفُ التاسع من حروف الهجاء، ومخْرجه من بين طَرفِ اللسان وأطراف الثنايا العليا، وهو مجهور رِخْو
  • (يؤنث ويذكَّر)
  • الذَّالُ :عرف الدِّيك
  • أَذيالا
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • خُلِقَ
  • خَلُقَ بِمَنْصِبِهِ : كَانَ خَلِيقاً بِهِ، فهو خَلِيقٌ: جدير به، كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه والجمع : خُلَقَاء وهي خليقَةٌ والجمع : خَلاَئِق
  • خَلُقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما خَلاقَةً: بَلِيَ
  • خَلُقَ الشيءُ: امْلاَسَّ ولاَنَ
  • المُظَفَّرُ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • مُظَفَّراً
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • بِبَأسِكَ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • ذِمارَهُ
  • ذَمَرَ الأَسَدُ : زَأَرَ
  • ذَمَرَ الرَّجُلُ : غَضِبَ ، وفي الحديث: حديث شريف فجاءَ عمر ذامِرًا/ : غاضبًا مُتَهَدِّدًا
  • ذَمَرَتِ النَّارُ : تَوَقَّدَتْ
  • نَوالا
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • مُطالا
  • مصدر طلَى
  • الطِّلاَءُ : كل ما طُلِيَ به كالهناء والقَطرَانِ والدُّهْن والطين
  • الطِّلاَءُ: ما طُبخ من عَصير العنب
  • مَحاسِنَ
  • حاسَنَهُ بِكِبْرِياءٍ: باهاهُ بِحُسْنِهِ
  • حاسَنَهُ لِحالِهِ : عامَلَهُ بِلُطْفٍ وَإِحْسانٍ
  • حَاسَنَ بِهِ النَّاسَ : بَاهَاهُمْ بِحُسْنِهِ
  • جَمَّةً
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • تيهِهِ
  • تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
  • تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
  • التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها
  • مُختالا
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • نَضرَةً
  • مصدر نَضَرَ
  • نَضْرَةُ وَجْهٍ : حُسْنُهُ، إِشْرَاقُهُ، رَوْنَقُهُ
  • النَّضْرةُ : السَّبيكةُ من الذهَب
  • الأَدَبُ
    المُذالُ
  • ذَأَلَ : مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر
  • ذَأَلَ :عدا
  • ذَأَلَ فلانًا: طرده وحقَّره
  • أَوسَعتَ
  • أوْسَعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً، اِتِّسَاعاً
  • أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً، أغْنَاهُ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ
  • أوْسَعُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً : أَشْبَعُوهُ، أمْطَرُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً
  • قُوّالَ
  • رَجُلٌ قَوَّالٌ : حَسَنُ القَوْلِ، كَثِيرُ القَوْلِ
  • قَوَّالٌ : زَجَّال، أَيِ الَّذِي يَكْتُبُ الأَزْجَالَ
  • اِهْتَزَّ لِصَوْتِ القَوَّالِ : الْمُغَنِّي
  • أَيقَنتُ
  • (مصدر يَقِنَ)
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
  • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
  • بِمَدحِكَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما