المَشرِقانِ عَلَيكَ يَنتَحِبانِ


قاصيهُما
في مَأتَمٍ وَالداني

يا خادِمَ الإِسلامِ أَجرُ مُجاهِدٍ

في اللَهِ مِن خُلدٍ وَمِن رِضوانِ

لَمّا نُعيتَ إِلى الحِجازِ مَشى الأَسى

في الزائِرينَ وَرُوِّعَ الحَرَمانِ

السِكَّةُ الكُبرى حِيالَ رُباهُما


مَنكوسَةُ
الأَعلامِ وَالقُضبانِ

لَم تَألُها عِندَ الشَدائِدِ خِدمَةً

في اللَهِ وَالمُختارِ وَالسُلطانِ

يا لَيتَ مَكَّةَ وَالمَدينَةَ فازَتا

في المَحفِلَينِ بِصَوتِكَ الرَنّانِ

لِيَرى اَلأَواخِرُ يَومَ ذاكَ وَيَسمَعوا

ما غابَ مِن قُسٍّ وَمِن سَحبانِ

جارَ التُرابِ وَأَنتَ أَكرَمُ راحِلٍ

ماذا لَقيتَ مِنَ الوُجودِ الفاني

أَبكي صِباكَ وَلا أُعاتِبُ مَن جَنى

هَذا عَلَيهِ كَرامَةً لِلجاني

يَتَساءَلونَ أَبِالسُلالِ قَضَيتَ أَم

بِالقَلبِ أَم هَل مُتَّ بِالسَرطانِ

اللَهُ يَشهَدُ أَنَّ مَوتَكَ بِالحِجا

وَالجِدِّ وَالإِقدامِ وَالعِرفانِ

إِن كانَ لِلأَخلاقِ رُكنٌ قائِمٌ

في هَذِهِ الدُنيا فَأَنتَ الباني


بِاللَهِ
فَتِّش عَن فُؤادِكَ في الثَرى

هَل فيهِ آمالٌ وَفيهِ أَماني

وِجدانُكَ الحَيُّ المُقيمُ عَلى المَدى


وَلَرُبَّ
حَيٍّ مَيتِ الوِجدانِ

الناسُ جارٍ في الحَياةِ لِغايَةٍ


وَمُضَلَّلٌ
يَجري بِغَيرِ عِنانِ

وَالخُلدُ في الدُنيا وَلَيسَ بِهَيِّنٍ

عُليا المَراتِبِ لَم تُتَح لِجَبانِ

فَلَو أَنَّ رُسلَ اللَهِ قَد جَبَنوا لَما

ماتوا عَلى دينٍ مِنَ الأَديانِ

المَجدُ وَالشَرَفُ الرَفيعُ صَحيفَةٌ


جُعِلَت
لَها الأَخلاقُ كَالعُنوانِ

وَأَحَبُّ مِن طولِ الحَياةِ بِذِلَّةٍ

قِصَرٌ يُريكَ تَقاصُرَ الأَقرانِ

دَقّاتُ قَلبِ المَرءِ قائِلَةٌ لَهُ

إِنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وَثَواني

فَاِرفَع لِنَفسِكَ بَعدَ مَوتِكَ ذِكرَها

فَالذِكرُ لِلإِنسانِ عُمرٌ ثاني


لِلمَرءِ
في الدُنيا وَجَمِّ شُؤونِها

ما شاءَ مِن رِبحٍ وَمِن خُسرانِ

فَهيَ القَضاءُ لِراغِبٍ مُتَصَلِّعٍ

وَهيَ المَضيقُ لِمُؤثِرِ السُلوانِ

الناسُ غادٍ في الشَقاءِ وَرائِحٌ


يَشقى
لَهُ الرُحَماءُ وَهوَ الهاني


وَمُنَعَّمٌ
لَم يَلقَ إِلّا لَذَّةً

في طَيِّها شَجَنٌ مِنَ الأَشجانِ

فَاِصبِر عَلى نُعمى الحَياةِ وَبُؤسِها

نُعمى الحَياةِ وَبُؤسِها سِيّانِ

يا طاهِرَ الغَدَواتِ وَالرَوحاتِ وَال

خَطَراتِ وَالإِسرارِ وَالإِعلانِ

هَل قامَ قَبلَكَ في المَدائِنِ فاتِحٌ

غازٍ بِغَيرِ مُهَنَّدٍ وَسِنانِ

يَدعو إِلى العِلمِ الشَريفِ وَعِندَهُ

أَنَّ العُلومَ دَعائِمُ العُمرانِ

لَفّوكَ في عَلَمِ البِلادِ مُنَكَّساً

جَزِعَ الهِلالُ عَلى فَتى الفِتيانِ

ما اِحمَرَّ مِن خَجَلٍ وَلا مِن ريبَةٍ


لَكِنَّما
يَبكي بِدَمعٍ قاني

يُزجونَ نَعشَكَ في السَناءِ وَفي السَنا


فَكَأَنَّما
في نَعشِكَ القَمَرانِ

وَكَأَنَّهُ نَعشُ الحُسَينِ بِكَربُلا


يَختالُ
بَينَ بُكاً وَبَينَ حَنانِ

في ذِمَّةِ اللَهِ الكَريمِ وَبِرِّهِ

ما ضَمَّ مِن عُرفٍ وَمِن إِحسانِ

وَمَشى جَلالُ المَوتِ وَهوَ حَقيقَةٌ

وَجَلالُكَ المَصدوقُ يَلتَقِيانِ

شَقَّت لِمَنظَرِكَ الجُيوبَ عَقائِلٌ


وَبَكَتكَ
بِالدَمعِ الهَتونِ غَواني

وَالخَلقُ حَولَكَ خاشِعونَ كَعَهدِهِم

إِذ يُنصِتونَ لِخُطبَةٍ وَبَيانِ

يَتَساءَلونَ بِأَيِّ قَلبٍ تُرتَقى

بَعدَ المَنابِرِ أَم بِأَيِّ لِسانِ

لَو أَنَّ أَوطاناً تُصَوَّرُ هَيكَلاً

دَفَنوكَ بَينَ جَوانِحِ الأَوطانِ

أَو كانَ يُحمَلُ في الجَوارِحِ مَيِّتٌ

حَمَلوكَ في الأَسماعِ وَالأَجفانِ

أَو صيعَ مِن غُرِّ الفَضائِلِ وَالعُلا

كَفَنٌ لَبِستَ أَحاسِنَ الأَكفانِ

أَو كانَ لِلذِكرِ الحَكيمِ بَقِيَّةٌ

لَم تَأتِ بَعدُ رُثيتَ في القُرآنِ

وَلَقَد نَظَرتُكَ وَالرَدى بِكَ مُحدِقٌ

وَالداءُ مِلءُ مَعالِمِ الجُثمانِ


يَبغي
وَيَطغى وَالطَبيبُ مُضَلَّلٌ

قَنِطٌ وَساعاتُ الرَحيلِ دَواني


وَنَواظِرُ
العُوّادِ عَنكَ أَمالَها

دَمعٌ تُعالِجُ كَتمَهُ وَتُعاني


تُملي
وَتَكتُبُ وَالمَشاغِلُ جَمَّةٌ

وَيَداكَ في القِرطاسِ تَرتَجِفانِ


فَهَشَشتَ
لي حَتّى كَأَنَّكَ عائِدي

وَأَنا الَّذي هَدَّ السَقامُ كِياني

وَرَأَيتُ كَيفَ تَموتُ آسادُ الشَرى


وَعَرَفتُ
كَيفَ مَصارِعُ الشُجعانِ

وَوَجَدتُ في ذاكَ الخَيالِ عَزائِماً

ما لِلمَنونِ بِدَكِّهِنَّ يَدانِ

وَجَعَلتَ تَسأَلُني الرِثاءَ فَهاكَهُ

مِن أَدمُعي وَسَرائِري وَجِناني

لَولا مُغالَبَةُ الشُجونِ لِخاطِري

لَنَظَمتُ فيكَ يَتيمَةَ الأَزمانِ

وَأَنا الَّذي أَرثي الشُموسَ إِذا هَوَت

فَتَعودُ سيرَتَها إِلى الدَوَرانِ

قَد كُنتَ تَهتُفُ في الوَرى بِقَصائِدي

وَتُجِلُّ فَوقَ النَيِّراتِ مَكاني

ماذا دَهاني يَومَ بِنتَ فَعَقَّني

فيكَ القَريضُ وَخانَني إِمكاني

هَوِّن عَلَيكَ فَلا شَماتَ بِمَيّتٍ

إِنَّ المَنِيَّةَ غايَةُ الإِنسانِ

مَن لِلحَسودِ بِمَيتَةٍ بُلِّغتَها

عَزَّت عَلى كِسرى أَنوشِروانِ

عوقِبتَ مِن حَرَبِ الحَياةِ وَحَربِها

فَهَل اِستَرَحتَ أَمِ اِستَراحَ الشاني

يا صَبَّ مِصرَ وَيا شَهيدَ غَرامِها

هَذا ثَرى مِصرَ فَنَم بِأَمانِ

اِخلَع عَلى مِصرَ شَبابَكَ عالِياً


وَاِلبِس
شَبابَ الحورِ وَالوِلدانِ

فَلَعَلَّ مِصراً مِن شَبابِكَ تَرتَدي

مَجداً تَتيهُ بِهِ عَلى البُلدانِ

فَلَوَ اَنَّ بِالهَرَمَينِ مِن عَزَماتِهِ

بَعضَ المَضاءِ تَحَرَّكَ الهَرَمانِ

عَلَّمتَ شُبّانَ المَدائِنِ وَالقُرى

كَيفَ الحَياةُ تَكونُ في الشُبّانِ

مِصرُ الأَسيفَةُ ريفُها وَصَعيدُها

قَبرٌ أَبَرُّ عَلى عِظامِكَ حاني

أَقسَمتُ أَنَّكَ في التُرابِ طَهارَةٌ

مَلَكٌ يَهابُ سُؤالَهُ المَلَكانِ

يَنتَحِبانِ
  • اِنْتَحَبَتِ الْمَرْأَةُ : بَكَتْ بُكاءً شَديداً
  • اِنْتَحَبَ الرَّجُلُ : تَنَفَّسَ شَديداً وَطَويلاً
  • نَحَبَ الرَّجُلُ : نَذَرَ، أَيْ أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ شَيْئاً
  • قاصيهُما
  • (فاعل من قَصَى)
  • يَعْرِفُهُ الْقَاصِي وَالدَّانِي : الْبَعِيدُ وَالْقَرِيبُ
  • نَعْجَةٌ قَاصِيَةٌ : هَرِمَةٌ
  • مَأتَمٍ
  • المَأتَمُ : الجماعة من الناس في حُزْن أَو فرح، وغَلَبَ استعماله في الأحزان والجمع : مَآتِم
  • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  • خُلدٍ
  • خلَد فلانٌ: كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ
  • خَلَدَ : دام وبَقِيَ
  • خَلَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً
  • الزائِرينَ
  • اسم فاعل من زارَ
  • أُستاذ زائر: أستاذ جامعيّ يُدعى ليدرِّس في كلّيّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت،
  • الزُّوّار: الذين يزورون الأماكن المقدسة أو المرضى في المستشفيات،
  • الحَرَمانِ
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • الكُبرى
  • مؤنث أَكْبَر
  • الأُخْتُ الكُبْرَى : الأُخْتُ الَّتِي تَكْبُرُكَ
  • الثَّوْرَةُ الكُبْرَى : الثَّوْرَةُ العُظْمَى
  • رُباهُما
  • الرَّبْو : الرابية
  • الرَّبْو: مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
  • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد
  • مَنكوسَةُ
  • نكَس الشّيءَ :قلبه وجعل أعلاه أسفَله أو مقدَّمَه مؤخَّرَه
  • نكَس رأسَه: أماله وطأطأه من خزيٍ أو عار
  • نكَس العَلَمَ: نزّله إلى الثّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام
  • الأَعلامِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • وَالقُضبانِ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • تَألُها
  • تَأَلَّهَ : تَنَسَّك وتعبَّد
  • تَأَلَّهَ: ادّعى الألوهِيَّة
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • الشَدائِدِ
  • الشَّدِيدُ : القويُّ الشَّدِيدُ الصَّعْبُ
  • الأصوات الشديدة: (العلوم اللغوية) أصوات ينحبس الهواء عند النطق بها انحباسًا تامًّا لحظة قصيرة، ثم ينفجر انفجارًا فجائيًّا، فيحدث دويًّا و هِيَ الهَمْزَةُ وَالبَاءُ وَالتَّاءُ وَالدَّالُ وَالطَّاءُ وَالقَافُ وَالكَافُ
  • حَرٌّ شَدِيدٌ : حَرٌّ قَوِيٌّ
  • الرَنّانِ
  • رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ : صاحَتْ
  • رَنَّنَ القَوْسَ : جَعَلَها تَرِنُّ
  • رَنينٌ :صوت، صوت حزين
  • أَكرَمُ
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • صِباكَ
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • أُعاتِبُ
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • بِالحِجا
  • حَجا السِّرَّ عَنْ أَقْرِبائِهِ :كَتَمَهُ، أَخْفاهُ
  • حَجا بِمالِهِ : ضَنَّ بِهِ، بَخِلَ
  • حَجا بالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
  • وَالإِقدامِ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • لِلأَخلاقِ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • الباني
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
  • بِاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • فُؤادِكَ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • وَدُكَ: سَمِنَ فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ
  • آمالٌ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • وَلَرُبَّ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • وَمُضَلَّلٌ
  • رَجُلٌ مُضَلَّلٌ : مَخْدُوعٌ
  • رَجُلٌ مُضَلِّلٌ : مُخَادِعٌ، مُخَاتِلٌ
  • هجوم مُضلِّل: (سك) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدوّ عن عمليّة مخطّطة كجزء من استراتيجيّة عسكريَّة
  • بِهَيِّنٍ
  • بها الشَّيءُ :حَسُن وجَمُل وظرُف بها وجهُه/ خُلُقه
  • بَهَاهُ فِي الحُسْنِ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ
  • بها به: جمُل به وحسُن تبهو الدّارُ بسكّانها
  • المَراتِبِ
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • رُسلَ
  • رسِل الشَّعرُ :كان طويلاً مستقيمًا غير متجعد
  • رَسِلَ البَعِيرُ : كَانَ رَسْلاً
  • رسَّل القارئُ قراءتَه/ رسَّل القارئُ في قراءتِه: تمهَّل فيها ورتَّلها دون عَجَلَةٍ
  • جَبَنوا
  • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
  • الأَديانِ
  • الدِّينُ : الدِّيانة
  • الدِّينُ: اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله
  • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة
  • الرَفيعُ
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • جُعِلَت
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • الأَخلاقُ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • بِذِلَّةٍ
  • البِذْلة من الثياب: ما يُلْبَس في المهنة والعمل ولا يُصان والجمع : بِذَلٌ
  • بَدْلَة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع ارتدى بِذْلَة العمل/ عسكريّة
  • بذْلة الغَوْص: كساء مقاوم للماء قد يُزوَّد بخوذة منفصلة، يستخدم للعمل تحت الماء
  • الأَقرانِ
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • دَقائِقٌ
  • الدقيقُ : خلافُ الغليظ
  • الدقيقُ :الطحينُ
  • الدقيقُ :الرجلُ القليلُ الخير
  • وَثَواني
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • لِلمَرءِ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • وَجَمِّ
  • وَجَم الشّخصُ : سكت وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب
  • وَجَمَ الرَّجُلُ : عَبَسَ وَجْهُهُ لِشِدَّةِ الْحُزْنِ وَسَكَتَ
  • وَجَمَ الْمُتَّهَمُ مِنَ الاتِّهَامِ : أَمْسَكَ وَ هُوَ كَارِهٌ
  • شُؤونِها
  • الشَّوْنَة : مَخْزَن الغَلَّةِ والْحَصَائِدِ وَالتِّبْنِ وَالعَلَفِ والجمع : شُوَنٌ
  • الشَّوْنَة :سفينة حربية قديمة والجمع : شَوَانٍ
  • شأَن الشَّخصُ :ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه
  • السُلوانِ
  • السُلُوًّان: ما يذهب الهمَّ والحزنَ
  • السُلُوًّان: الهِجْرَانُ، النِسْيَانُ، السُلْوَانُ
  • سَقَيْتَنِي سُلْوانًا: طَيَّبْبتَ نفسي
  • غادٍ
  • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
  • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
  • الشَقاءِ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ
  • شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ
  • وَرائِحٌ
  • رَائِحٌ إلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إلَيْهِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • يَشقى
  • شقِى الرجُلُ: كفَر وضلَّ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • الشَّقِيُّ : تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد
  • الرُحَماءُ
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
  • وَهوَ
    وَمُنَعَّمٌ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • لَذَّةً
  • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
  • مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة
  • اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
  • الأَشجانِ
  • الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك
  • الشَّجَنُ :الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ
  • الشَّجَنُ :الهمُّ والحُزْنُ
  • نُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • وَبُؤسِها
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • طاهِرَ
  • الطَّاهِرُ : النقيّ،
  • مَاءٌ طَاهِرٌ : نَقِيٌّ غَيْرُ نَجِسٍ
  • طاهر الذَّيْل/ طاهر العرض/ طاهر الثِّياب: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف،
  • الغَدَواتِ
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • وَالرَوحاتِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • وَالإِسرارِ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • وَالإِعلانِ
  • الإعْلان : إظهارُ الشيء بالنشر عنه في الصُّحفِ ونحوِها
  • إعْلانُ الحَرْبِ : شَنُّها، إشْعَالُهَا
  • إِعْلاَنُ حَقِيقَةٍ : الجَهْرُ بِهَا
  • المَدائِنِ
  • مدَّن المدائِنَ :بناها ومصّرها
  • مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  • مُهَنَّدٍ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • هَنَّدَ اللَّئِيمُ : شَتَمَ شَتْماً قَبِيحاً
  • العُلومَ
    دَعائِمُ
  • دَعامة / دِعامة
  • دِعامةُ الشَّيءِ: عِمادُه الذي يقوم عليه، وسنده وركيزته
  • هذا من دعائم الأمور: مما تماسك به الأمور
  • العُمرانِ
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • عمَر المكانَ: أصلحه وبناه وأقام على زيارته عمَر منزلاً،
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • مُنَكَّساً
  • فَرَسٌ مُنَكَّسٌ : رَأْسُهُ مُنْخَفِضٌ بِسَبَبِ ضُعْفٍ أَوْ عَيَاءٍ
  • جَاءَ مُنَكَّسَ الرَّأْسِ : مُنْخَفِضَ الرَّأْسِ
  • عَلَمٌ مُنَكَّسٌ : عَلَمٌ موضوع في منتصف السارية، عَلاَمَةَ حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ نَكْسَةٍ، أَوْ وَفَاةِ شَخْصِيَّةٍ وَجِيهَةٍ
  • الهِلالُ
  • الهِلاَلُ : الهَلالُ
  • الهِلاَلُ : أول القمر إلى سبع ليالٍ من الشَّهر وآخره من ليلة السّادس والعشرين ،
  • الهِلاَلُ :الماءُ القليل في أَسفل البئر
  • الفِتيانِ
  • فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا
  • فتَّت الصَّخرةَ : بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة
  • يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا
  • خَجَلٍ
  • خَجِلَ الوَلَدُ : اِضْطَرَبَ حَيَاءً، اِسْتَحْيَا
  • خَجِلَ الرَّجُلُ : ضَجِرَ، بَرِمَ
  • خَجِلَ بِأَمْرِهِ : عَيَّ بِهِ فَلاَ يَدْرِي مَاذَا يَصْنَعُ
  • لَكِنَّما
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ
  • تَكَنَّى فلانٌ: ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين
  • نَعشَكَ
  • نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ
  • نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ
  • نَعَشَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ، جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ
  • السَناءِ
  • لَمَعَ السَّناءُ : البَرْقُ ، الضَّوْءُ السَّاطِعُ
  • : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، أنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، مِنْهَا أشْجَارٌ وَشُجَيْراتٌ، أزْهَارُهُ مُصْفَرَّةٌ عُنْقودِيَّةٌ، قصِيرةُ الأنْبُوبِ، ثِمَارُهُ أسْطُوَانِيَّةٌ مُسْتَطِيلَةٌ، لَهُ مَنَافِعُ طِبِّيَّةٌ
  • السَناءٌ : ضَوْءُ القَمَرِ،
  • فَكَأَنَّما
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • نَعشِكَ
  • نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ
  • نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ
  • نَعَشَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ، جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ
  • يَختالُ
  • اخْتَالَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : اِزْدَانَتْ
  • اختالَ الشَّخصُ :تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي
  • اختالَتِ السَّحَابَةُ: أخالَت
  • حَنانِ
  • هُو اللَّهُ الحَنَّانُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى بِمَعْنَى الرَّحِيمِ
  • اِمْرَأةٌ حَنَّانَةٌ : اِمْرَأةٌ تَحْمِلُ حَنَاناً كَثيراً، شَديداً لاِبْنِهَا أَوْ قَرِيبِهَا
  • الحَنَّان : الرحيم
  • وَبِرِّهِ
  • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
  • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  • الوَبَرُ : صُوفُ الإِبل والأَرانب ونحوِها الواحدةُ : وَبَرَةٌ
  • جَلالُ
  • جلالُ الله: عظمته
  • ذو الجلال: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتّصِف بصفات الجلال والعظمة والمُسْتحِقّ أن يُعرف بجلاله وكبريائه
  • الجلال: (الفلسفة والتصوُّف) احتجاب الحق بحجاب العزّة عن معرفة حقيقة ذاته المقدَّسة، فلا يرى ذاته ولا يعلمها إلاّ هو
  • لِمَنظَرِكَ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • الجُيوبَ
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • جيب أنفيّ: (التشريح) فتحة من فُتح عظام الجمجمة، تتَّصل مع ثقوب الأنف أصيب بالتهاب في الجيوب الأنفيَّة
  • وَبَكَتكَ
  • صيغة مبالغة من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ: هو شَكَّاء بكَّاء يبعث على السآمة
  • البكَّاءون: الذين يكثرون البكاء من خشية الله
  • مَنْ يُبكي غيرَه ويجعلُه يذرف الدُّموعَ
  • الهَتونِ
  • الهَتُونُ : صيغة مبالغة من هتَنَ: كثير القَطْر
  • سَحَابٌ هَتُونٌ : كَثِيرُ الْمَطَرِ
  • عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ : غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ
  • خاشِعونَ
  • الخَاشِعُ من الأَمكنة: الذي تُثيره الرِّياح لسهولته فتمحو آثاره
  • الخَاشِعُ المكانُ لا يُهتدى إِليه
  • الخَاشِعُ المكانُ المُغْبَرُّ لا منزل به
  • تُرتَقى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
  • المَنابِرِ
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • أَوطاناً
  • أوْطَأَهُ الأرْضَ : جَعَلَهُ يَطَؤُهَا
  • أوْطَأهُ عَلَى القَرَارِ : وَافَقَهُ عَلَيْهِ
  • أوْطأَهُ الفَرَسَ: حَمَلَهُ عَلَيْهِ فَرَكِبَهُ
  • هَيكَلاً
  • هَيْكَلُ الشَّيْءِ : شَكْلُهُ، صُورَتُهُ، هَيْئَتُهُ
  • الهَيْكَلُ : الضَّخْمُ من كل شيء
  • فَرَسٌ هَيْكَلٌ: طويل ضخم
  • جَوانِحِ
  • الجانِحة : الضِّلَع القصيرةُ مما يلي الصَّدر والجمع : جَوانِحُ
  • مؤنَّث جانِح
  • بين جوانحه/ في جوانحه: في قلبه أو أعماقه
  • الأَوطانِ
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • الجَوارِحِ
  • جَرَحَ أُصْبُعَهُ : شَقَّهُ
  • جَرَحَهُ بِلِسَانِهِ : عَيَّرَهُ، شَتَمَهُ
  • جَرَحَ كَلاَمَ الشَّاهِدِ : طَعَنَ فِيهِ، لَمْ يَقْبَلْ شَهَادَتَهُ
  • الأَسماعِ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • وَالأَجفانِ
  • كَانَتِ الدُّمُوعُ تُرَاوِدُ أجْفَانِي: غِطَاءُ العَيْنِ مِنْ أَعْلَى إِلَى أسْفَلَ
  • أَجْفَ الشيءَ: أَبعده
  • أَجْفَ الماشيةَ: ساقها ولم يَرْفُقْ بها
  • صيعَ
  • صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
  • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
  • صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
  • الفَضائِلِ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • أَحاسِنَ
  • اِسم تَفْضِيل مِنَ الحَسَنِ
  • الأَحسَنُ : الأَفضل .
  • مِنْ أَحَاسِنِ النَّاس : مِنْ خِيرَتِهِمْ
  • الأَكفانِ
  • الكَفَنُ :ما يُلَفّ فيه الميِّت من قُماش ونحوه، وهو مأخوذ من معنى السّتر والمواراة
  • أَكَّفَ الإِكافَ: صَنَعه
  • كَفَنَ الْمَيِّتَ : أَلْبَسَهُ الكَفَنَ
  • رُثيتَ
  • رَثِيَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ الرَّثْيَةُ، أيْ دَاءُ الْمَفَاصِلِ، أوْ أصَابَهُ الحُمْقُ أَوِ الضَّعْفُ وَالفُتورُ
  • الرَّثْيَةُ :الحُمْقُ
  • الرَّثْيَةُ :وجَع المفاصل أَو الرُّكَب أَو الأَطراف، وهو ما يعرف بالروماتزم
  • وَالرَدى
  • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
  • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
  • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
  • مُحدِقٌ
  • حَدَّق به: حَدَقَ
  • حَدَّقُوا بِالْمَريضِ: أَحاطوا بِهِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
  • حَدَّق إِليه: شدَّد النَّظر
  • مِلءُ
  • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
  • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
  • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
  • مَعالِمِ
  • معالم المكان: ما يُستدلُّ بها عليه من آثارٍ ونحوِها معالِمُ أثريَّة،
  • مَعالِمُ الطّريق: العلامات التي تدلُّ عليها،
  • مَعالِمُ المدينة: الأبنية ونحوها التي تشتهر بها وتميِّزها عن غيرها من المدن،
  • يَبغي
  • بَغَى الوَلَدُ : كَذَبَ
  • بغَتِ المرأةُ :زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها
  • بَغَى الهِلالَ : رَقَبَهُ، اِنْتَظَرَهُ
  • وَنَواظِرُ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • كَتمَهُ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  • كَتْمُ السِّرِّ : كِتْمَانُهُ، إِخْفَاؤُهُ
  • تُملي
  • تَمَلِّي العُمْرِ : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ
  • تَملِّي الصِّحابِ : التَّمَتُّعُ بِهِمْ
  • تَمَلَّى عُمْرَهُ : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ
  • وَالمَشاغِلُ
  • شغَلَ المستأجرُ الدّارَ: سكنَها، ضدّ أخلاها
  • شغَلَ الوظيفَةَ: تولاّها، حصل عليها يشغل كرسيَّ الرِّئاسة
  • شغَلَه مستقبلُ ولده: همّه وأقلق بالَه
  • جَمَّةٌ
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • القِرطاسِ
  • القِرْطَاسُ : الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها
  • القِرْطَاسُ: كلُّ ما يُنْصَبُ للنِّضال؛ وهو الغَرض
  • رمى فَقَرْطَسَ: أَصابَ القِرطاسَ
  • تَرتَجِفانِ
  • اِرْتَجَفَ الوَلَدُ : اِرْتَعَدَ ، اِضْطَرَبَ، اِرْتَعَشَ
  • اِرْتَجَفَ خَوْفاً
  • ارتجفت فرائصه: خاف وفزع
  • فَهَشَشتَ
  • هشَّش فلانًا : فرّحه ونشَّطه
  • هشَّش فلانًا : استضعفَهُ
  • الهَشِيشُ من الرجال: مَن يفْرحُ إِذا سئل وهي هَشِيشَةٌ
  • السَقامُ
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • الشَرى
  • الشَّرَى : بُثُورٌ حُمْرٌ كالدَّراهم حَكَّاكةٌ مؤلمةٌ
  • هُمْ أُسْدُ الشَّرَى : أَشِدَّاءُ شُجْعَانٌ
  • مصدر شرِيَ
  • وَعَرَفتُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • مَصارِعُ
  • صَارَعَ غَريمَهُ : عَارَكَهُ، غَالَبَهُ
  • صارع الموتَ: قاومه وغالبه
  • مصدر ميميّ من صرَعَ: موت، حتف
  • الشُجعانِ
  • شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ
  • شَجُعَ الْمُقَاتِلُ : اِشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ وَكَانَ ذَا جُرْأَةٍ وَإِقْدَامٍ
  • جَمَلٌ شَجِعُ القَوَائِمِ : سَرِيعُ نَقْلِهَا
  • عَزائِماً
    لِلمَنونِ
  • المَنُونُ :التى تزوَّجت لِمَالِهَا فهي تَمُنُّ على زوجها
  • المَنُونُ : الدَّهْرُ
  • المَنُونُ: الموتُ
  • بِدَكِّهِنَّ
  • الديك: ذكرُ الدَّجاج
  • الديك :الربيعُ؛ لتلوُّن نباته
  • الديك :العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس
  • الرِثاءَ
  • قصيدة رِثائيَّة: قصيدة تقال في ذكر محاسن شخص ميِّت تعد رثائيات الخنساء من عيون الشعر العربي
  • مصدر رثَى/ رثَى لـ
  • رثى الميِّتَ:رثاه، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة
  • فَهاكَهُ
    أَدمُعي
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • وَسَرائِري
  • رَارَ : رَقَّ مخُّ ساقَيْهِ
  • السّريرَةُ : ما يُكتَمُ ويُسَرّ
  • طيِّب السّريرة: طيِّب القلب، صافي النِّيَّة
  • وَجِناني
  • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
  • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
  • وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
  • مُغالَبَةُ
  • غَالَبَ خَصْمَهُ : حَاوَلَ أَنْ يَغْلِبَهُ، نَازَعَهُ، قَاهَرَهُ
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • الشُجونِ
  • شَجَنَتِ الحَمَامَةُ : نَاحَتْ، تَحَزَّنَتْ بِتَرْدِيدِ صَوْتِهَا
  • شَجَنَهُ الْمُصَابُ: أَحْزَنَهُ
  • شَجَنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا : أَهَمَّتْهُ، شَغَلَتْهُ
  • الأَزمانِ
  • الزَّمَنُ : الزمانُ ، وقت قصير أو طويل
  • زَمَنٌ زامِنٌ: شديد
  • مصدر زمِنَ
  • الشُموسَ
  • الشَّمُوسُ : النَّفُورُ العَسِرُ الصُّحْبَة
  • الشَّمُوسُ: الخمرُ
  • شَمَسَ اليَوْمُ : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ
  • هَوَت
  • الهُوتَةُ : ما انخفض من الأَرض
  • الهُوتَةُ :الطريقُ المنحدرُ إِلى الماءِ
  • هَوَّى المكانَ: أَدخل إِليه الهواءَ النقي
  • سيرَتَها
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
  • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
  • تَهتُفُ
  • هتَف الشَّخصُ :صاح مادًّا صوتَه
  • هتَف إلى فلان: خاطبه بالهاتف أو التِّليفون
  • هتَف بفلان: صاح به ودعاه، ناداه بصوت عالٍ
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • بِقَصائِدي
    النَيِّراتِ
  • النَّيِّرُ: الحسَنُ اللَّون المشرقُ
  • عَقْلٌ نَيِّرٌ : عَقْلٌ مُنِيرٌ
  • نيِّرات اللّيل: الكواكب والنجوم
  • القَريضُ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • وَخانَني
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • بِمَيّتٍ
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • لِلحَسودِ
  • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى والجمع : حُسُدٌّ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • بِمَيتَةٍ
  • الْمَرَّةُ مِنْ مَاتَ
  • مَاتَ مَيْتَةً طَبِيعِيَّةً : حَالَةُ الْمَوْتِ وَطَبِيعَتُهُ
  • المَيْتَة :: (الحيوان) حيوان مات حَتْف أنفه، أو على هيئة غير مشروعة، وهو ممّا يُحرَّمُ أكلُه عند المسلمين دجاجة ميتة،
  • كِسرى
  • لقب كان يُطلق على ملوك الفرس
  • صفة ثابتة للمفعول من كسَرَ: مكسور
  • قَلْبٌ كسير: متألِّم،
  • أَنوشِروانِ
  • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
  • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
  • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
  • اِستَرَحتَ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • غَرامِها
  • الغَرَامُ : عذابٌ لازم، وشرٌّ دائم
  • وقَع في غرامها: أحبّها حبًّا شديدًا
  • الغراميَّات: قصص الحبّ والتعلُّق الشَّديد بالجنس الآخر، وهي قصص تخاطب القلب والوجدان سيرته الذاتيّة مليئة بالمغامرات والغراميّات
  • ثَرى
  • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
  • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • بِأَمانِ
  • وَدَّعَ ابْنَهُ فِي أمَانِ اللَّهِ وَحِفْظِهِ : فِي حِمَايَتِهِ
  • أعْطَاهُ الأمِيرُ الأمَانَ فَلاَ خَوْفَ عَلَيْهِ : أيْ كَانَ هَارِباً خَائِفاً منَ العِقَابِ فَأعْطَاهُ الحِمَايَةَ وَطَمْأنَهُ عَلَى حَياتِهِ
  • سَافَرَ بِكُلِّ أمَانٍ : دُونَ أيِّ خَطَرٍ
  • وَاِلبِس
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • الحورِ
  • الحَوَرُ :النَّجمُ الثالث من الذَّيْل في بنات نَعْش الكُبرى، وهو الملاصق للنعش
  • الحَوَرُ: شُيءٌ يُتَّخذ من الرْصَاص المُحرَق تَطلي به المرأة وجْهَها للزينة
  • الحَوَرُ: البَقَرُ والجمع : أحوار
  • تَتيهُ
  • تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
  • تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
  • أتاه فلانًا : أضَلَّه وضيَّعه
  • عَزَماتِهِ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • المَضاءِ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • وَالقُرى
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • عِظامِكَ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • طَهارَةٌ
  • الطَّهَارَةُ : التَّطَهُّرُ بِالْمَاءِ، شَرْطٌ مِنْ شُرُوطِ أَدَاءِ الصَّلاَة
  • الطَّهَارَةُ : نظافة مخصوصة أو غسل أعضاء مخصوصة بصفة مخصوصة وتتنوَّع إلى وضوء وغُسل وتيمُّم ونحوها
  • طَهَارَةُ النَّفْسِ : أَيْ تَخْلِيصُ النَّفْسِ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ وَالضَّغَائِنِ طَهَارَةُ القَلْبِ