المَرءُ آفَتُهُ هَوى الدُنيا


وَالمَرءُ
يَطغى كُلَّما اِستَغنى

إِنّي رَأَيتُ عَواقِبَ الدُنيا

فَتَرَكتُ ما أَهوى لِما أَخشى


فَكَّرتُ
في الدُنيا وَجِدَّتِها

فَإِذا جَميعُ جَديدِها يَبلى

وَإِذا جَميعُ أُمورِها عُقَبٌ

بَينَ البَرِيَّةِ قَلَّما تَبقى


وَبَلَوتُ
أَكثَرَ أَهلِها فَإِذا

كُلُّ امرِئٍ في شَأنِهِ يَسعى

وَلَقَد بَلَوتُ فَلَم أَجِد سَبَباً


بِأَعَزَّ
مِن قَنَعٍ وَلا أَعلى

وَلَقَد طَلَبتُ فَلَم أَجِد كَرَماً

أَعلى بِصاحِبِهِ مِنَ التَقوى

وَلَقَد مَرَرتُ عَلى القُبورِ فَما


مَيَّزتُ
بَينَ العَبدِ وَالمَولى

ما زالَتِ الدُنيا مُنَغَّصَةً

لَم يَخلُ صاحِبُها مِنَ البَلوى

دارُ الفَجائِعِ وَالهُمومِ وَدا

رُ البَثِّ وَالأَحزانِ وَالشَكوى

بَينا الفَتى فيها بِمَنزِلَةٍ

إِذ صارَ تَحتَ تُرابِها مُلقى


تَقفو
مَساويها مَحاسِنَها

لا شَيءَ بَينَ النَعيِ وَالبُشرى

وَلَقَلَّ يَومٌ ذَرَّ شارِقُهُ

إِلّا سَمِعتَ بِهالِكٍ يُنعى

لا تَعتَبَنَّ عَلى الزَمانِ فَما

عِندَ الزَمانِ لِعاتِبٍ عُتبى

وَلَئِن عَتَبتَ عَلى الزَمانِ لِما

يَأتي بِهِ فَلَقَلَّ ما تَرضى

المَرءُ يوقِنُ بِالقَضاءِ وَما


يَنفَكُّ
أَن يُعنى بِما يُكفى


لِلمَرءِ
رِزقٌ لا يَموتُ وَإِن

جَهَدَ الخَلائِقُ دونَ أَن يَفنى

يا بانِيَ الدارِ المُعِدِّ لَها

ماذا عَمِلتَ لِدارِكَ الأُخرى

وَمُمَهِّدَ الفُرشِ الوَثيرَةِ لا

تُغفِل فِراشَ الرَقدَةِ الكُبرى

لَو قَد دُعيتَ لَما أَجَبتَ لِما

تُدعى لَهُ فَانظُر لِما تُدعى


أَتُراكَ
تَحصي مَن رَأَيتَ مِنَ ال


أَحياءِ
ثُمَّ رَأَيتَهُم مَوتى

فَلتَلحَقَنَّ بِعَرصَةِ المَوتى


وَلَتَنزِلَنَّ
مَحَلَّةَ الهَلكى

مَن أَصبَحَت دُنياهُ غايَتَهُ

فَمَتى يَنالُ الغايَةَ القُصوى

بِيَدِ الفَناءِ جَميعُ أَنفُسِنا

وَيَدُ البِلى فَلَها الَّذي يُبنى

لا تَغتَرِر بِالحادِثاتِ فَما

لِلحادِثاتِ عَلى امرِئٍ بُقيا

لا تَغبِطَنَّ أَخاً بِمَعصِيَةٍ

لا تَغبِطَن إِلّا أَخا التَقوى

سُبحانَ مَن لا شَيءَ يَعدِلُهُ

كَم مِن بَصيرٍ قَلبُهُ أَعمى

سُبحانَ مَن أَعطاكَ مِن سَعَةٍ

سُبحانَ مَن أَعطاكَ ما أَعطى


فَلَئِن
عَقَلتَ لَتَشكُرَنَّ وَإِن

تَشكُر فَقَد أَغنى وَقَد أَقنى

وَلَئِن بَكَيتَ لِرِحلَةٍ عَجِلاً

نَحوَ القُبورِ فَمِثلُها أَبكى

وَلَئِن قَنِعتَ لَتَظفَرَنَّ بِما

فيهِ الغِنى وَالراحَةُ الكُبرى

وَلَئِن رَضيتَ عَلى الزَمانِ فَقَد

أَرضى وَأَغضَبَ قَبلَكَ النَوكى

وَلَقَلَّ مَن تَصفو خَلائِقُهُ

وَلَقَلَّ مَن يَصفو لَهُ المَحيا


وَلَرُبَّ
مَزحَةِ صادِقٍ بَرَزَت

في لَفظَةٍ وَكَأَنَّها أَفعى

وَالحَقُّ أَبلَجُ لا خَفاءَ بِهِ

مُذ كانَ يُبصِرُ نورَهُ الأَعمى

وَالمَرءُ مُستَرعىً أَمانَتَهُ

فَليَرعَها بِأَصَحِّ ما يُرعى


وَالرِزقُ
قَد فَرَضَ الإِلَهُ لَنا

مِنهُ وَنَحنُ بِجَمعِهِ نُعنى

عَجَباً عَجِبتُ لِطالِبٍ ذَهَباً

يَفنى وَيَرفُضُ كُلَّ ما يَبقى

حَقّاً لَقَد سَعِدَت وَما شَقِيَت

نَفسُ امرِئٍ يَرضى بِما يُعطى

المَرءُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • آفَتُهُ
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ
  • وَالمَرءُ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • عَواقِبَ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • فَكَّرتُ
  • فَكَرَ في الأمرِ: أعملَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم ليصَل به إلى مجهول
  • فكَّر الشخصُ :مارس نشاطه الذِّهنيّ
  • فكّر في الأمر: تفكَّر فيه، تأمّله، أعمل العقل فيه ليصل إلى نتيجة أو حلّ أو قرار
  • وَبَلَوتُ
  • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • بَلَوتُ
  • لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
  • لاَتَ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ
  • لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
  • بِأَعَزَّ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
  • قَنَعٍ
  • قَنَعَ الرَّجُلُ : رَضِيَ بِالقَلِيلِ
  • قَنَعَ السَّائِلُ : سَأَلَ، تَذَلَّلَ
  • قَنَعَ إِلَيْهِ : خَضَعَ لَهُ
  • طَلَبتُ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • التَقوى
  • كانَ رَجُلاً وَرِعاً شَديدَ التَّقْوَى : شَديدَ التَّنَسُّكِ وَالعِبَادَةِ وَمَخافَةِ اللَّهِ وَاحْتِرَامِ الشَّرِيعَةِ ، لاَفَرْقَ بَيْنَ عَرَبِيٍّ وَأَعْجَمِيٍّ إِلاَّ بِالتَّقْوَى (حديث)
  • التَّقْوَى : الخشيةُ والخوف
  • تَقَوى اللهِ: خشيتُه وامتثالُ أوامره واجتنابُ نواهيه
  • مَيَّزتُ
  • ميَّزَ الشىءَ: فَرَزَهُ عَنْ غَيْرِهِ، عزَله
  • ميَّز الشَّيءَ: مازه، فضّله على غيره
  • مَيَّزَ الحُكْمَ : رَفَعَهُ إِلى مَحْكَمَةٍ عُلْيَا لِيُنْظَرَ فيهِ نَقْضاً أَوإِبْراماً
  • وَالمَولى
  • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • مُنَغَّصَةً
  • نَغَّصَ عَيْشَهُ : كَدَّرَهُ
  • نغَّص عليه الأمرَ: قطع عليه ما كان يحبُّ الاستكثارَ منه
  • نَغَّصَ فلاناً: كدَّر عَيشَه
  • البَلوى
  • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
  • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
  • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
  • وَالهُمومِ
  • الهَمُومَ من النُّوق: الحسنةُ المِشية
  • الهَمُومَ من الآبار: الكثيرةُ الماء
  • الهَمُومَ من السُّحب: الصَّبوبُ للمطر
  • وَالأَحزانِ
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • مُلقى
  • مُلْقَىً عَلَى الأَرْضِ : مَطْرُوحٌ أَرْضاً، مَرْمِيٌّ
  • المُلْقَى : المكانُ الذي يُلقى فيه الشيءُ
  • مُلْقَى الكُناسات: موضعُ طَرْحِ القُمامة وفِناؤه
  • تَقفو
  • اِقْتَفَى أثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ لَمْ يَكُنْ يَشْعُرُ أنَّ أحَداً يَقْتَفِي أَثَرَهُ
  • اِقَتَفَى أَثَرَهُ لِيَأْخُذَ مَكَانَتَهُ : حَذَا حَذْوَهُ، اِقْتَدَى بِهِ
  • اِقْتَفَى بِهِ : خَصَّ نَفْسَهُ بِهِ
  • مَساويها
  • اسم فاعل من سها إلى/ سها عن/ سها في
  • تحت السَّواهي دواهي: المظاهر خادعة،
  • ساهيًا لاهيًا: مرتاح تمامًا
  • مَحاسِنَها
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • وَالبُشرى
  • البُشْرَى : ما يُبَشَّر به
  • البُشْرَى ما يُعطاه المُبَشِّر والجمع : بُشَر
  • بِشارَة، خبر سارّ ومُفرِح لا يعْلَمه المُخْبَر به
  • شارِقُهُ
  • الشَّارِقُ : الشمسُ
  • الشَّارِقُ :الجانبُ الشَّرْقِيُّ والجمع : شُرْقٌ
  • أحمر شارق: شديد الحمرة
  • بِهالِكٍ
  • الهَلَكُ: ما بين أَعلى الجبل وأَسفَلِه
  • الهَلَكُ :الفَضَاءُ أَو الفاصلُ بين كل شيئين
  • الهَلَكُ :ما يسقُط من أَعلى إِلى أَسفل
  • تَعتَبَنَّ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • عَتَبتَ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • يَنفَكُّ
  • اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ
  • اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
  • يُعنى
  • عَنِيَ الْعَامِلُ : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ
  • عَنِيَ بِالأَمْرِ : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ
  • عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً : وَقَعَ فِي الأَسْرِ
  • لِلمَرءِ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • رِزقٌ
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • الخَلائِقُ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • يَفنى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • الفُرشِ
  • فَرْشُ البيت: فِرَاشُهُ
  • فرشُ المسائل: بسطها تفصيل أَحكامِها
  • الفَرْشُ :الفضاءُ الواسِع من الأرض
  • الكُبرى
  • مؤنث أَكْبَر
  • الأُخْتُ الكُبْرَى : الأُخْتُ الَّتِي تَكْبُرُكَ
  • الثَّوْرَةُ الكُبْرَى : الثَّوْرَةُ العُظْمَى
  • أَتُراكَ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • أَحياءِ
  • مَنْ يَقْدِرُ عَلَى إِحْيَاءِ الْمَوْتَى : عَلَى إِعَادَةِ بَعْثِ الحَيَاةِ فِيهَا
  • إِحْيَاءُ الأَرْضِ: إِخْصَابُهَا، جَعْلُهَا صَالِحَةً للزِّرَاعَةِ
  • قَامَ الشّعْبُ بإحْيَاءِ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلاَلِ : الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى الاسْتِقْلاَلِ
  • مَوتى
  • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
  • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
  • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  • بِعَرصَةِ
  • عَرَصَتِ السماءُ : دامَ بَرْقُها
  • عَرِصَ البَرْقُ : اضطرب
  • عَرِصَ الصِّبيانُ: لَعِبوا ومَرِحوا
  • المَوتى
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • وَلَتَنزِلَنَّ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • الهَلكى
  • الهَلَكُ: ما بين أَعلى الجبل وأَسفَلِه
  • الهَلَكُ :الفَضَاءُ أَو الفاصلُ بين كل شيئين
  • الهَلَكُ :ما يسقُط من أَعلى إِلى أَسفل
  • القُصوى
  • القُصْوَى: طَرَفُ الوادي
  • عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْقُصْوَى : فِي مُنْتَهَى الضَّرُورَةِ
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • فَلَها
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • تَغتَرِر
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • تَغبِطَنَّ
  • غبَط فلانًا :تمنَّى مثلَ ما لَه من النعمة من غير أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه ، وفي الحديث: حديث شريف أَقُومُ مَقَامًا يَغبِطُنِي فِيهِ الأَوَّلُونَ والآخِرُونَ /
  • غَبَطَ الحيوانَ غَبَطَ غَبْطًا: جَسَّهُ ليتعرف سِمَنَهُ من هُزَالِه
  • غبِطَ فلانًا :غبَطَه، تمنَّى مثلَ ما عنده مِن النِّعمة دون أن يحسدَه أو يريدَ زوالَها عنه
  • أَعمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • فَلَئِن
  • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  • كناية عن الشَّيء غير المحدَّد
  • أَقنى
  • أَقْنَى الصيدُ فلانًا ولفلانٍ: أَمكنه
  • أَقْنَى فلانًا: أَعطاه ما يقتنى من النَّشَب
  • أَقْنَاه: أَرضاه،
  • عَجِلاً
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه، الأعراف أية 150 أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ (قرآن)
  • قَنِعتَ
  • قَنَعَ الرَّجُلُ : رَضِيَ بِالقَلِيلِ
  • قَنَعَ السَّائِلُ : سَأَلَ، تَذَلَّلَ
  • قَنَعَ إِلَيْهِ : خَضَعَ لَهُ
  • لَتَظفَرَنَّ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • النَوكى
  • نَوِكَ : حَمُقَ
  • الأَنْوَكُ : الأَحمقُ
  • الأَنْوَكُ :العاجزُ الجاهل
  • خَلائِقُهُ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • يَصفو
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • وَلَرُبَّ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • بَرَزَت
  • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
  • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
  • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
  • لَفظَةٍ
  • اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ
  • الْكَلِمَةُ الْمَلْفُوظُ بِهَا
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • أَفعى
  • حيّة خبيثة سامَّة؛ رقْشاءُ دقيقة العنق؛ عريضة الرأس فحيح الأفعى،
  • تسكن الأفاعي الأماكن الخَرِبة،
  • لدغته الأفعى
  • يُبصِرُ
  • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
  • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
  • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  • الأَعمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • مُستَرعىً
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • أَمانَتَهُ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • بِأَصَحِّ
  • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض ، بريء من العيوب
  • الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه
  • والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة
  • وَالرِزقُ
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • وَيَرفُضُ
  • الرَّفَضُ : المتفرِّق من كلِّ شيءٍ
  • الرَّفَضُ :الفِرقَة من الناس
  • الرَّفَضُ: القليل من السّوائل يبقى في الوِعاء
  • لَقَد
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • سَعِدَت
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • شَقِيَت
  • شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ
  • شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ
  • شَاقاه في الحرب: غالبه